Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شنو اهو التمثيل بالمفهوم العلمي


Recommended Posts

الـتـمـثـيــل

 

تاريخ التمثيل

 

يحتوي تاريخ المسرح على مجموعه من الأوائل الذين وضعوا أسس التمثيل المسرحي فهناك ثيسـبس الذي كان أول ممثل عرفه التاريخ المسرحي وأسخيلوس الذي يعتبر أول من استخدم ممثلين على المسرح في آن واحد وسوفوكليس الذي يعتبر أاول من استخدم ثلاث ممثلين.

 

والتمثيل كغيره من الفنون والعلوم كانت اليونان هي منشأه حيث كان طبيعيا واصليا وطليا إلى حد ما.

وقد كان التمثيل في بدايته كلاسيا ولكنه في نفس الوقت لم يكن ليخلو من الإندفاع والإلهام والانفعال وقد كان من رواد هذا النوع أسيوب وبولاس كوينتوس وقد كان اخرهم روسيكاس الذي كان آخر عمالقة هذا الفن.

 

ثم أتى بعد ذلك نمط مسرحي آخر وعرف بالمسرح الشعبي الإرتجالي ومن بين أولئك الذين نبغوا في فن الإرتجال الممثلة الجميلة إزابيلا أندريتي وزوجها فرانشسكو.

 

وتعتبر فرقتي رجال أمين الخزانة ورجال أمين البحرمن أهم الفرق المسرحية الموجدة في ذلك الوقت.

 

المسرح الإنجليزي

 

يعتبر دافيد جاريك أعظم ممثلي إنجلترا في القرن الثامن والذي كان يتميز بالجدة والأصالةهذا بالإضافة إلى وجود بادموندكين الذي جاء بعد جاريك بنصف قرن وهناك لوورد بايرن

 

وقد ظهرت النساء لأول مرة على المسرح الانجليزي في عصر الملكية وبرزت أسماء مفضلة مثل المسزبريسجيرولوبلري ونيل جون.

 

 

المسرح الفرنسي

 

أنتج المسرح الفرنسي نصيبه من نجوم التمثيل في طليعتهم موليير وميشيل بارون وروسيكاس.

ولعل أشهر الممثلات الفرنسيات في مطلع القرن الثامن عشر الحسناء أدريان وظهرت بعد ذلك سارة برنار.

 

 

المسرح الأمريكي

 

إستطاع ثلاث ممثلين أمريكين أن يحوزوا شهرة عالمية أولهم أدوين فورست ثم أتى بعد ذلك أدوين ببوث أما ثالثهم فهو جوزيف جيفرسون.

 

هل يمكن تعلم التمثيل؟

 

كان سائدا عند القدماءوالمحدثين مقولة بأن(الممثلين يولدون لا يصنعون) وهناك مقولة أخرى(إن الوافد الحديث ولد موهوبا على عكس الآخرين) وهو قول مقنع ولكن ما الموهبة وهل يولد الممثل على شاكلة تختلف عن بقية البشروإذا كان الممثلون من طبقة مختلفة فأين يقع جوهرالإختلاف؟

ولكن على العموم يوجد هناك رأيان مختلفان في مسألة صنع الممثل:

الرأي الأول يرى أصحابه أن الممثل يولد ممثلا وأن المسألة كلها موهبة فهم هنا يلغون فكرة تعلم التمثيل بينما يرى الرأي الآخر أن التمثيل مثله كبقية الفنون في حاجة إلى التدريب والتعليم.

ويأتي هناك فريق آخر يرى إلى ضرورة إجتماع هذين العاملين لصنع ممثل ناجح.

 

هل التمثيل إحساس أم لا؟

 

تنقسم نظريات التمثيل الفعلية إلى مدرستين أساسيتين

1ـ المدرسة الحرفيةالآلية:ـ وتتجه إلى تناول المشكلة من الظاهروالتشديد على استخدام الجسم والصوت والإيماءة والنبرة والتقاليد والأساليب الحرفية.

 

2ـ المدرسة النفسية أو الإبداعية:ـ وتتجه إلى تناول المشكلة من الداخل والتأكيد على عناصر من نوع الفهم والدافع والمخيلة والغرض والإنفعال.

 

ولكن ما هو موقف معلمي التمثيل والمسرح من هذين المدرستين؟

بالرغم من أن الكثير من المعلمين يفضلون الإبتداء بالحرفية إلا أنهم في أغلب الأحيان يتصدون للدوافع والمسببات الإنفعالية قبل إنتهاء فترة التمرين.

 

فمنطق الأشياء يؤكد لنا في التحليل النهائي أنه لا أهمية لإحساس الممثل وعدمه إذا لم يحرك أحاسيس الجماهير.

 

التناول الإبداعي

 

عوامل الإبداع

1ـالتحرر من الإجهاد العضلي الغير ضروري:

فالتوتر بلا داع يضر بالممثل حيث لايعيق استخدام الجسم والصوت وحدهما وإنما يشل إنطلاق المخيلة.

2ـ تركيز الإنتباه :

حيث يجب على الممثل أن يبلغ نفس حالة الإلهام التي يعيشها المؤلف أوالرسام أو الموسيقي ولكن في وضع غير أوضاعهم حين تكون حالاتهم الإبداعية في خلوة خاصة بينماعليه أن يبدع وسط حشد جمهوري معين وإضاءة معينة وظروف أخرى محددة

 

3ـ يجد معظم الممثلين أن التمثيل الجيد الاعتقاد في سلامة الأفعال ومنطقها الفني . فالممثل العظيم لا يعدم في أغلب الأحيان الأسباب التي تبرر أشد االوقعات حرجا. كما ينبغي عليه أن يتخذ سمة الإعتقاد في الحقيقة الفنية لكل ما يقول أو يفعل إن أراد من الجمهور أن يعتقدوا في أداءه.

 

4ـ لو السحرية (المخيلة)

فعلى الممثل عندما يتقمص شخصية ما وخاصة عندما تكون واقعية أن يضع في خلده هذه العبارة السحرية (ماذا لو كنت فلانا)

 

مميزات الإبداع

 

1ـ أنه يتطلب من الممثل أن يمارس الإبداع الذاتي

2ـ أنه يفتح الطريق أمام تنوعات لا حصر لها في مجال التغيير

3ـ أنه محفوف بالسلامة

 

التناول الحرفي

1ـالتصويب:ـ

تعتبر المتطلبات البسيطة والرؤية بمثابة الأساس التي تنهض عليه مجموعة التقاليد والحرفيات العديدة في المسرح مثل الإستدارة في إتجاه الجمهور والركوع على القدم السفلى القريبة للجمهور.

 

2ـ جسم الممثل :ـ

يعتبر صوت وجسم الممثل من أهم أساسيات المسرح الحرفي .ولكن إذا اعتبرنا أن جسم الممثل هو شيء من الصعب التحكم فيه وترويضه فما علينا سوى التطرق إلى صوت الممثل

فعند إعداد الممثل يجب على المعلم المسرحي أن ينتبه إلى عدة مبادئ فيما يخص الصوت:ـ

 

1ـ أن عملية الكلام في جملتها وظيفية مثقلة بمعنى أن كل جزء من أجزاء الصوت المستعمل في التعبير عن الأفكار له عمل آخر في بعض الوظائف البدائية كالأكل والتنفس.

 

2ـ نظرا لما تنطوي عليه الحياة في العصر الحديث من ضغط مستمر تنزع الأصوات بصفة عامة إلى الإجهاد والبحة وعلو الطبقات وفساد المخارج وهذه العيوب ترجع إلى زيادة التوتر غير الضروري في عضلات ينبغي أن يسودها الانبساط والاسترخاء.

 

3ـ كثيرا ما يمكن الوصول إلى تحسينات مذهلة في الأصوات بالعمل على توفير مزيد من الثقة والتلاؤم النفسي للممثل.

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكوووووووووووووووووووووووووووووره شهرزاد الكويت ع الموضوع......

 

 

 

و اكيد الاستاذ خالد أمين بيعجبه موضووووووووعج الحلوووووووووووووووووووو thumbup.gif

Link to comment
Share on other sites

لااااااااااااا شككككككككككككككككككككككككككككككككر على واااااااااااااااااااااااااااااااااااجب الغلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

بس انا بنوته......

Link to comment
Share on other sites

لااااااااااااااااااااااااا فديييييييييييييييييييييتج لاااااااااااااااااااااااا اتقووووووووووووولين سوووووووووووووووووووووووووووووووووري....و لا ترا بزعل منج

Link to comment
Share on other sites

تسلموا ايدينك على الموضوووووووووووع الشيق و لدي ما اضيفة:

 

الفن التمثيلي: نبذة بسيطة و تعقيب لموضوعك

 

الفن التمثيلي يحتاج إلى:

 

1\ نضج في الفكر

2\ عمق في الإدراك

3\ قوة في الخيل

 

و مما لاشك أن المسرحية تشترك مع القصة في كثير من العناصر , حتى قيل: (( إن المسرحية قصة لا تقرأ بل تمثل , ولكن العناصر المشتركة بين الفنين تخضع المسرحية لظروف جديدة , تجعل دورها يختلف تماما عن دورها في القصة , فما الأسس التي تقوم عليها المسرحية؟ 00

 

1- الفكرة الأساسية 2- الشخصية 3- الصراع 4- الحركة 5- الحوار

 

 

1- الفكرة الأساسية:

 

لكل مسرحية فكرة أساسية تدور عليها و تنظمها من بدايتها إلى نهايتها , ولا ينبغي أن تتداخل معها فكرة أخرى إلا إذا كانت مرتبطة بها و تكون معها جزءا لا ينفصل عنها في الزمن.

و الكاتب المسرحي يتخير أفكاره من جوانب الحياة الإنسانية المختلفة و فقد تكون الفكرة ساسية أو اجتماعية أو تاريخية أو أسطورية .

و عمله الدبي أن يكون من تجربته الواسعة و وعية بمشكلات الحياة الإنسانية و قضاياها و وخيال حي يمكنه من ابتكار شخصيات ل القدرة على الحياة و الحركة , من خلال الأحداث و المواقف التي تصور فكرته.

و حين يستلهم الكاتب المسرحي موضوعة من التاريخ لا تكون مهمته تسجيل الوقائع التاريخية كما حدثت , بل يبتكر عالما خاصآ تقع فيه الأحداث و يتصرف الأشخاص و يدور الصراع فيما بينهم , ثم تكون النتائج من خلال إطار وقائع الحياة.

 

 

2- الشخصية: حين يبتكر الكاتب المسرحي الشخصيات , لابد أن يدها تعيش فترة في خاطرة ووجدانه , حتى تتشكل لكل شخصية أبعادها الجسمانية و الاجتماعية و النفسية.

 

فالبعد الجسماني: يحدد بنية الشخصية و مظهرها الخارجي , من ناحية الطول أو القصر , البدانة أو النحافة , سلامة الأعضاء إن وجود عاهة بها.

 

و البعد الاجتماعي يحدد البيئة التي نشأت فيها الشخصية و الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها و مستوى تعليمها و ثقافتها و العمل الذي تقوم به.

 

و أما البعد النفسي فهو نتيجة طبيعية لآثار البعدين السابقين , وهو يحدد مزاج الشخصية و طباعها و نوازعها و خطراتها.

 

 

 

و من المهم في المسرحية أن تكون فيها شخصية محورية (( أو ما نسميه البطل الأول ))

 

3- الصراع:

 

لابد أن تكون شخصيات المسرحية متناقضة لتولد الصراع فيما بينها, و هو عنصر أساسي في المسرحية.

و الصورة المألوفة للصراع غي المسرحيات هو الصراع بين الخير و الشر. و في الحياة أشكال كثيرة تؤدي معنى هذا الصراع الذي يدور بين أشخاص أو في أعماق إنسان حول فكرة أو مبدآ. (( و الصراع الرئيسي هو الذي يبث الحركة و الحياة في المسرحية , ويجعل الأحداث تتلاحق متفاعلة مع الشخصيات المتناقضة تناقضا طبيعيا تساعده في الحياة.

 

 

4- الحركة:

 

عرفنا سابقا أن الصراع يبث الحركة و الحياة في المسرحية , فما المقصود بالحركة؟ ** هل هي الحركة الجسمانية التي تجعل الممثلين يقفزون أو يتماسكون؟

ليس ذلك هو المقصود , و لكن ما نعنيه هو: الحركة المسرحية أي استمرار الأحداث و الصراع دون توقف لحظة واحدة لتبقى الحركة متجددة في ذهن المشاهد فلا يفتر عن متابعة المسرحية , لأن توقف حركة الأحداث و الصراع معناه تسرب الملل إلى نفوس المشاهدين.

و الحوار الذي يدور بين الشخصيات و هي ساكنة بلا حركة يدفع إلى حركة الأحداث , و الصمت الذي يرين على المواقف أحيانا و يقصد به دفع الأحداث خطوة إلى الأمام يسمى حركة , و الحركة الظاهرة المحسوسة تسمى حركة أيضا بطبيعة الحال إذا أسهمت في تطور الأحداث و تأزم المواقف و إثارة الصراع.

 

و معنى ذلك أن القفز و الجري و الصراخ و كل الحركات الظاهرة لا تسمى حركة مسرحية إذا كانت مفتعلة لا تساهم في تحرك الأحداث و التأثير في الصراع.

 

5\ الحوار: الحوار في المسرحية هو الوسيلة الوحيدة لتصوير الأحداث و الصراع و التعبير عن الفكرة الأساسية و التعريف بالشخصيات, و لهذا يقوم بدور رئيسي في المسرحية , بل إنه نجاح أي مسرحية يتوقف عليه تماما.

 

 

و نجاح الحوار نفسه يتوقف على تجنب الحشو و الاستطراد و التزام الدقة في اختيار الألفاظ بحيث تكون لك لفظة و كل عبارة ممثلة للشخصية بكل جوانبها , و مصورة لأبعاد الصراع , ودافعة للحركة المسرحية.

 

بواسطة: ** بحوثي الخاصة **

 

الفنان خالد أمين<<<< قمرهم كلهم <<< مجنونة خالد أمين

---- ريموني:

 

rest (1).gif

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...