Jump to content
منتدى البحرين اليوم

احلى زيارة زرتها اليوم ( دار العجــــزة) ..

Recommended Posts

كتب اسماعيل زمان ,,,

بسم الله الرحمن الرحيم

كثرة الأخبار وكثرة الشكاوي المزعجه التي تدمي القلوب وتفطرها ,, والتي يجب النظر لهذا الموضوع علا انه نذير شؤم و علامة خذلان ويجب علينا أن نتصدى لهذا الخلل الذي بدأ ينتشر كما انتشار النار في خشائش الأوراق ألا وهو عقوق الوالدين

وكما رأت الأداره العامه لمنتدى بحرين اليوم بضروره زياره دار المسنين وذالك لبث الفرحه والسرور في نفوس آبائنا وأمهاتنا في هذه الدار التي قمنا بزيارتها .

ولكنني قبل أن أبدأ في الرد علا الموضوع لايمكنني أن اتناسى الآيات و الأحاديث التي ذكرت في بر الوالدين وحبهما و وجوب طاعتهما ومصادقتهما في الدنيا .

عقوق الوالدين أيها الإخوة من أكبر الكبائر بعد الإشراك بالله، وكيف لا يكون كذلك وقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى: ﴿وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً [الإسراء: 23].

وقال تعالى: ﴿قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً [الأنعام: 151].

بل هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب من قبلنا، ﴿وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً [البقرة: 83].

وقيل عند قوله تعالى: وقل لهما قولاً كريماً أي اللين اللطيف المشتمل على العطف والاستمالة وموافقة مرادهما وميلهما ومطلوبهما ما أمكن لا سيما عند الكبر، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ثم أمر تعالى بعد القول الكريم بأن يخفض لهما جناح الذل من القول، بأن لا يُكلما إلا مع الاستكانة والذل والخضوع، وإظهار ذلك لهما، واحتمال ما يصدر منهما، ويريهما أنه في غاية التقصير في حقهما وبرهما.

ولا يزال على نحو ذلك حتى ينثلج خاطرهما، ويبرد قلبهما عليه، فينعطفا عليه بالرضا والدعاء، ومن ثم طلب منه بعد ذلك أن يدعو لهما، وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً.

اخواني و أخواتي ,,

دمى قلبي وجائت عيني بالسيول الجارفه من ألم ماقد رأيتُه في هذه الدار , دار رعايه الوالدين عندما رأيت آبائي وأمهاتي يتقلبون علا جمر أوجاع قلوبهم و تأسرهم العبرات ويختنقون بها من ألم مامروا به ,, عاشوا واهم يربوننا وسقونا من حكم تجارب حياتهم عاشوا وكنا البسمه في شفاتهم وانظروا كيف استطعنا أن نعيش بين النقيضين كنا البسمه والآن نحن الألم و الأوجاع ..

لقد رأيت في هذه الدار ما قدر اثارني وهز كياني كرجل لقد رأيت الضعف والعجز رأيت الحسرات وصرخات الألم المتناثر في أرجاء هذه الدار رأيت ورأيت

وكم أذهلني ماقد رأيت ,,,

رأيت الأم المكسوره والأب العاجز رأيت شقى سنوات الصبا في أعينهم ,, ولم تكن لعيني راحه من ما رأيت . كانت حواسي كلها تشاركني في ألمي حتى السمع كان له دور في عذابي عندما سمعت تلك العجوز ,, الله كريم ,, ومالنا غير الله .......

تمنيت أن اكون لها الأبن الوفي الذي يقف بجانبها ويواسيها

تمنيت أن أكون كأبي هريره رضي الله عنه ,, الذي كان إذا أراد أن يخرج من دار أمه وقف على بابها فقال: السلام عليك يا أمتاه ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليك يا بني ورحمة الله وبركاته، فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيراً، فتقول: ورحمك الله كما سررتني كبيراً، ثم إذا أراد أن يدخل صنع مثل ذلك.

سمعت ذاك الأب الكبير بالسن عندما قال ,, الشكوه لله ,, رأيت أعينه وهي تتلألأ ولم تتلألأ من الفرحه بل كان الحزن هو سبب بريقها ولمعانها . كثير هي الكلمات التي أود أن اكتبها ولكنني عاجز عن وصف ماقدر رأيته ..

وددت لو امسك بأياديكم اجمع وان اذهب بكم الى تلك الدار لنبث فيها البسمه والأمل لنكون نحن الأبناء الصالحين الذين عدنا لطريق الصواب , الأبناء الذين طالما تمنوهم الأبناء كما صورتها مخيلاتهم الأبناء الذين نكون لهم السواعد في عين ضعفهم والدروع لنصد عنهم مصاعب الدنيا و مشاكلها

اخواني اني لأصدقكم القول لما اقول لكم أن القصص التي بتلك الدار لتنفع أن تكون ملحمه اغريقيه بملامح عربيه ووجوه خطتها الدقائق والسنون ,, وانني اضن أن افضل ما اختم به هي بعض الأبيات التي كتبها شاعر ولست اعلم من هوه ولكنني اذكرها واحفضها مذ زمن طول والتي تصور الأم وقلبها الكبير

أغرى أمرؤ يوماً غلاماً جاهلاً &&& بنقوده كي ما يحيق بـه الضـرر

قال أئـتني بفـؤاد أمك يا فتـى &&& ولك الجواهـر والدراهـم والدرر

فأتى فأغرز خنجراً في قلبهـا &&& والقلب أخرجـه وعاد على الأثر

ولكنه من فـرط سرعة هوى &&& فتدحرج القـلب المعفـر بالأثـر

نـاداه قلب الأم وهـو معفـر &&& ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر

اخواني واخواتي الي ساهموا في هذه الرحله الأنسانيه ,, جزيل شكري لكم وفائق احترامي لهذه البادره الأنسانيه التي قمتم بها والتي قيمتها علا انها من افضل الرحلات التي قمت انا بها اشكركم ولا اعلم كيف اشكركم علا كل مافعلتموه ,,

شكراً ...

دمتم سالمين

Edited by بوحصـه

شكرا لج اختي العزيزه هيـــا

على هذي النقل الحي .. للمواقف في دار العجزه ..

تصدقين كان ودي أكون متواجده في هذه الزياره بس للأسف الظروف ما كانت مواتيه لي .. انشالله خيرها في غيرها ..

بجيتييييني وايد .. تدرين .. انا والدتي الله يرحمها متوفيه .. بس كنت أتمنى انها تكون موجوده .. جان مستحيل .. أسوي فيها أي شي يغثها والا ينزل في قلبها حزن والا حسره على تربيتنا ... بس يالله الحمدلله على كل حال .. والله يرحمها ويغمد روحها الجنه ..

الشكر لاداره المنتدى ويعطيكم الله العافيه .. وانشالله تستاجرون على هذي الزياره .. فرحتوا العجايز ..

مع الشكر

كلام روعة ومن ذهب ..

صج أنة الأم أغلى شي بالدنيا .. وأنا دلوعة أمي ومن تروح مكان بدوني أشتاق لها وأقعد أدقق لها رنات ..

الله يخلي لي أمي ويخلي لكم أمهاتكم ..

ويطول بعمرهم ..

وأنشاءالله نكون معاكم بزيارة ثانية ..

وأهم شي أتفاقكم و وناستكم ..

والله يخلينا لبعض ..

اختي هيا المحرقية ..

والله كلامج كله صح في صح

وانه معااج في كل كلمه قلتيها ..

و يعطيهم الـف عافيه الأدارة على الطلعة الحلوة ..

و شكر خاص الى :

نوفـه : لأنها صاحبة الفكرة الحلوة ..

علي حداد : لتنظيمه هذي الطلعة ..

وأم العضوة SPY 2 U : الصراحه ماقصرت و يعطيها العافيـه ..

و اكييد اشكر كل من ساهم للأنجاح هذي الزياره

nnn6.gif كل كلامها صح ..

وصراحه صج كلامج مثل العسل ..

وكل كلامج صح في صح ..

وايد استانسيت بهذي الزيارة ..

وان شاء الله تتكرر مع عضوات أكثر ..

nnn6.gif وكلامج صج صج عجبني وايد ..

والموضوع بكبره والكلام اللي فيه وايييييد عسل ..

وبعد نشكر كل اللي ساهم في هذي الزيارة ..

يعطيكم العافيه على الطلعه

و كانو خاطري ايي بس ماقدرت sad.gif

ان شاء الله المره الثانيه biggrin.gif

و الله يوفقكم على انكم اسعدتوو ناس اهمه محتاجين حنان اعياالهم nnn6.gif

ومشكوووووورين كللكم nnn10.gif

شكرا لج اختي العزيزه هيـــا

على هذي النقل الحي .. للمواقف في دار العجزه ..

تصدقين كان ودي أكون متواجده في هذه الزياره بس للأسف الظروف ما كانت مواتيه لي .. انشالله خيرها في غيرها ..

بجيتييييني وايد .. تدرين .. انا والدتي الله يرحمها متوفيه .. بس كنت أتمنى انها تكون موجوده .. جان مستحيل .. أسوي فيها أي شي يغثها والا ينزل في قلبها حزن والا حسره على تربيتنا ... بس يالله الحمدلله على كل حال .. والله يرحمها ويغمد روحها الجنه ..

الشكر لاداره المنتدى ويعطيكم الله العافيه .. وانشالله تستاجرون على هذي الزياره .. فرحتوا العجايز ..

مع الشكر

مشكورة اختي رباب

وصج اللي يقول اللي مايعرف الشي مايثمنه

بس اهم ايعرفون الشي عدل بس للاسف مافي تثمين له

الله يجازيكم ألف خـير انشالله،،

وبارك الله فيكم ،،

يعطيكم العافية

Edited by D@RK AnGeL

يعطيج العااافية اختي ع الموضووع الاحلى من العسل

وتعبيرج الى ماله مثيل

انتي بتعبيرج شرحتي لناا الوضع الى عايشينه هناك من غير صوور

تعبيرج كان احلى من الصور

ماااااشااااااااء لله عليج

لله يكثر من امثالج

user posted image

user posted image.° فديتج هيو

صح لسناج وتسلم يمينج اللي كتبت الموضوع

والله عورتي قلبي.. ناس ماعندهم قلب شلون يسوون بأمهم وأبوهم جذي sad.gifsad.gifsad.gif°.user posted image

user posted image

أختـ .. ـكمـ

łέҳüš ģıяľ

user posted image

صح لساااانج حبوبه

والله يعطيكم ألف عاااافيه ع الطلعه

وأنا والله صارت عندي ظروف ولا قدرت أروح

خيرهااا بغيرها ان شاااااء الله

• 2 months later...