Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الي يبي بحث يقولي


Recommended Posts

  • Replies 292
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

حماني هذي التامين البحري

 

الــــــــــــتــــــأمــــيــن الـــبـــحــري

 

يوفر هذا النوع من التأمين الحماية التي تحتاجها التجارة حيث تؤمن البضائع المشحونة عن طريـق البحر أو الجو أو على الطرق البرية أو بواسطة سكك الحديد وينصب هذا التأمين على تعويض أصحاب البضائع عن الخسائر التي تلحق ببضاعتهم بسبب تعرضها لإخطار مؤمن ضدها أثناء النـقل أو الشحن . أما أنواع الوثائق التي يوفرها هذا النوع من التأمين فقد أعتمد نموذج وثيقة للتأميـن البحري وضعه مجمع مكتتبي التأمين البحري في لندن ويطلق على الوثيقة تسمية MAR وتضاف لــهذه الوثيقة مجموعات شروط توفر اغطية تأمين لكافة أنواع التأمين البحري وهي ثلاث مجموعات

• مجموعة شروط معدية توفر غطاء وحماية تأمينية ضد اخطار النقل

• مجموعة شروط توفر حماية تأمينية ضد اخطار الحرب

مجموعة شروط معهدية توفر غطاء تأميني ضد أخطار الاضرابات

 

إجراءات التــــــــــــــــــــــــــــــــأمين البحري

 

- اجراءات الاصدار

طلب التأمين: ويتم بطريقتين:

• فتح اعتماد مستندي في البنك: ويتم ذلك من قبل العميل ويقوم البنك بابلاغ شركة التأمين المدون اسمها على طلب الاعتماد بتفاصيل البضاعة والرحلة ومبلغ التأمين ونوع الغطاء واية شروط يطلبها البنك

تأمين البضائع بضمان المستندات: ويتم مباشرة عن طريق العميل وذلك بارسال فاتورة او بوليصة شحن او اية وثيقة أخرى يثبت فيها اسم العميل، طريقة الشحن ، البضائع، تغليف البضائع، الرحلة ، مبلغ التأمين.

ويتم الاتفاق ما بين الشركة والمستورد او المصدر على نوع التغطية وعلى تحديد سعر التـأمين.

تقوم الشركة باصدار عقد التأمين حسب الشروط المتفق عليها وبثلاث نسخ كـــذلك اصدار الفاتورة ويتم التوقيع من قبل الشخص المفوض من شركة التأمين ويتم تزويد النسخة الاصلية من الوثيقة مرفقا بها كافة الشروط الى البنك وفي حالة التأميـــن المباشر ترسل النسخة الاصلية مرفقة مع الفاتورة الى العميل وتحفظ نســــخة في قسم الاصدار وترسل الفاتورة الى قسم المحاسبة في الشركة.

 

- اجراءات التعويض

 

• تقديم المطالبة: يعلم المؤمن له شركة التأمين (قسم المطالبات) هاتفياً أو خطيا ويتبع ذلك تبليغ خطي بحصول اضرار للبضاعة المؤمنة وتذكر تفاصيل اولية عن تلك الاضرار وقيمة التعويض المطالب به و رقم عقد التأمين.

• المستندات المطلوبة: تقدم جميع المستندات الاصلية الخاصة بالحادث وهي:- بوليصة التأمين، الفاتورة التجارية، بوليصة الشحن، شهادة منشأ، قائمة التعبئة، البيان الجمركي، كتاب احتجاج على وكيل الباخرة و/او وكيل شركة الطيران او الناقل البحري. وتقوم الشركة بفتح ملف بالحادث يحتوي جميع هذه المستندات ويسجل الحادث بسجل خاص بالشركة.

• الكشف الموقعي: يتم الكشف الموقعي على البضاعة المتضررة من قبل موظف تعويضات الشركة في مكان تواجد البضاعة لمعرفة الضرر وتقدير قيمة المطالبة

• الاستعانة بمسوي خسائر: في حالة تجاوز قيمة مطالبة التعويض عن 5000 دينار يتم الكشف على الاضرار من قبل مسوي خسائر (بموجب التعليمات الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع التأمين )

• اجراءات اعادة التأمين : تقوم شركة التأمين بإعلام معيد التأمين عن المطالبة ويتم توزيع المبلغ حسب ما متفق عليـــــه

• حالات الرجوع في حالة وجود مسبب للضرر يتم الرجوع عليه بالمبلغ المدفوع ويتم توزيعه حسب توزيع الوثيقة الاصلية

تسديد المطالبة : تعتمد التقديرات المتفق عليها بين الشركة والمؤمن له ويتم المصادقة على تسديد المبلغ من الشركة ويوقع المؤمن له

 

Link to comment
Share on other sites

حماني هذي تأمين 312

 

انواع وثائق تامين الحياة الفردي

 

التامين المختلط على حياة شخص واحد مع الاشتراك في الارباح

تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين الى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد ، او في نهاية مدة العقد اذا ظل المؤمن عليه على قيد الحياة ، مضافا اليه الارباح التي استحقت في الحالتين .

 

 

التامين المختلط على حياة شخصين مع الاشتراك في الارباح .

في هذا النوع من الوثائق تشمل التغطية شخصين تربطهم صلات عائلية او علاقات عمل ، حيث تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين في تاريخ انتهاء مدة التامين اذا ظل الشخصين المؤمن على حياتهما على قيد الحياة ، اما في حالة وفاة احدهما قبل انتهاء مدة التامين فان الشركة تصرف فورا مبلغ التامين الى الشخص الاخر المؤمن على حياته والباقي على قيد الحياة مضافا اليها الارباح حتى تاريخ الوفاة .

 

 

تامين المهر والتعليم مع الارباح والمعاش .

يقوم الاب بعمل هذا النوع من التامين لضمان مبلغ ما يدفعه لابنه او ابنته كمصاريف التعليم الجامعي او كمهر عند الزواج ، ويدفع مبلغ التامين في نهاية مدة التامين للوالد المتعاقد اذا كان موجودا في تاريخ نهاية التامين اذا استمر التامين حتى ذلك التاريخ ، اما اذا توفى الوالد اثناء سريان التامين ، تعفى الوثيقة من سداد الاقساط التي تستحق عنها بعد وفاة الوالد ويستمر التامين الاصلي بنفس الشروط ولكن لاتشترك الوثيقة في الارباح عن فترة الاعفاء من الاقساط - وبالاضافة الى ذلك تدفع الشركة للابن معاشا سنويا حتى نهاية مدة التامين او حتى وفاته قبل ذلك ، ويدفع هذا المعاش على دفعتين كل ستة اشهر دفعة ، اما اذا توفى الابن اثناء حياة الوالد خلال سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين الاصلي زائدا الارباح المستحقةحتى وفاة الابن طبقا لما يلي :

 

اذا كان عمره فوق 5 سنوات يدفع مبلغ التامين كاملا مع الارباح وينتهي التامين .

 

اذا كان عمره بين 3-5 سنوات يدفع 50% من المبلغ والارباح وينتهي التامين .

 

اذا كان عمره 1-3 سنوات يدفع 25 من المبلغ والارباح وينتهي التامين .

 

 

التامين الاستثماري مع الاشتراك المضمون في الارباح

يدفع مبلغ التامين الاساسي في نهاية مدة التامين الى المؤمن عليه مضافا اليه حصة الوثيقة من الارباح الاستثمارية والارباح الاخرى ، وتضاف حصة الارباح في 31 ديسمبر من كل سنة على جملة الاقساط السنوية الاساسية المدفوعة منذ سنة او اكثر (بنظام الفائدة المركبة ) اما اذا توفى المؤمن عليه اثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة للمستفيدين مبلغ التامين الاساسي كاملا ، يضاف اليه حصة الوثيقة من ارباح الاستثمار والارباح الاخرى المعلنة حتى تاريخ الوفاة .

 

 

التامين المختلط ذو الدفعات المبكرة مع الاشتراك في الارباح

يعقد هذا النوع من التامين لمدد 12 سنة - 15 سنة - 18 سنة - 21 سنة ، وفي حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية التامين يدفع مبلغ التامين بالشكل الاتي : أ - في نهاية ثلث مدة التامين الاولى ، فمثلا اذا كانت مدة التامين 12 سنة تدفع الشركة ربع مبلغ التامين(2500 د.ك ، اذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) بعد اربع سنوات - وفي نهاية الثلث الثاني ( اي بعد اربع سنوات اخرى تدفع الشركة ربعا ثانيا من مبلغ التامين (2500 د.ك اذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) وفي نهاية التامين اي بعد مرور ال12 سنة ، تدفع الشركة الباقي من مبلغ التامين وهو ( النصف ) اي مبلغ 5000 د.ك مضافا اليه الارباح حسب مثالنا هذا . ب - اما اذا توفى المؤمن عليه اثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين كاملا دون خصم اية دفعات سبق دفعها للمؤمن عليه زائدا الارباح التي تكون قد استحقت له حتى تاريخ الوفاة .

 

 

التامين مدى الحياة

تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين للمستفيد المحدد في العقد عند وفاة المؤمن عليه في اي وقت تحدث فيه الوفاة اي ان الحماية التامينية التي يوفرها هذا النوع من التامين تستمر طوال مدة حياة المؤمن عليه بدون اي تحديد للوقت الذي تحدث فيه الوفاة .

 

 

اعانة الدخل العائلى

اعانات تدفع , بالاضافة الى مبلغ التأمين, بموجب وثيقة تأمين الحياة المختلط وتهدف هذه الاعلانات الى توفير دخل لافراد المتوفى المعولين خلال الفترة الواقعة بين تاريخ وفاة المؤمن عليه وتاريخ استحقاق الوثيقة أو انتهائها .

 

 

التامين المؤقت

يضمن هذا العقد دفع مبلغ التامين الى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه بشرط ان تحدث هذه الوفاة خلال مدة معينة ، فاذا بقى المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية هذه المدة تبرأ ذمة شركة التامين وينتهي العقد .

 

 

التامين المؤقت مع رد الاقساط في حالة الحياة

هذا النوع من التامين مثل نوع "التامين المؤقت" ولكن يختلف عنه في انه في حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية مدة التامين ، فان الشركة تلتزم برد جميع الاقساط التي قام المؤمن بادائها خلال مدة التامين .

 

 

التامين المؤقت المتناقص

وهو يماثل 7 في انه يمنح التغطية التامينية للمؤمن عليه بحيث يؤدى مبلغ التامين في حالة الوفاة فقط خلال مدة التامين ، ولكن يختلف عنه في ان مبلغ التامين في اي سنة من سنوات التامين يقل عن مبلغ التامين في السنة السابقة ، اي ان مبلغ التامين يتناقص سنويا بقدر ثابت ، وتؤدي اقساط هذا النوع من التامين خلال فترة زمنية تقل عن مدة التامين الاصلية في الغالب خلال مدة تعادل ثلثي مدة التامين .

وهذا النوع من التامين يناسب المقترضين من البنوك او المؤسسات الاستثمارية التي تمنح مثل هذه القروض .

 

 

وثيقة الرسوم الدراسية

وهي وثيقة مستحدثة تمنح التغطية التامينية لولي امر التلميذ / التلميذة خلال مرحلة الدراسة حتى انتهاء المرحلة الثانوية ، بحيث انه في حالة وفاة ولي الامر تلتزم الشركة بسداد الرسوم الدراسية للتلميذ/ التلميذة حتى اتمام مرحلة التعليم الثانوي في ذات المدرسة او في مدرسة اخرى لها نفس مستوى الرسوم الدراسية .

 

 

وثيقة تامين العمالة البسيطة

وهي وثيقة تامين سنوية تغطى حالات الوفاة العادية مع مضاعفة مبلغ التامين في حالة الوفاة بحادث بالاضافة الى العجز الناتج عن حادث ومصاريف نقل الجثمان .

وهي بمبلغ تامين موحد قدره -ر1000 د.ك ، بقسط تاميني موحد لجميع الاعمار ويمكن مضاعفة مبلغ التامين حتى -ر4000 د.ك .

وهذه الوثيقة تناسب العمالة البسيطة المنتشرة في الكويت مثل الخدم والسائقين وعمال المزارع وعمال المطاعم والنظافة ، حيث تمنحهم تغطية تامينية بقسط مناسب .

 

 

التأمين على الحياة الجماعي

 

يوفر هذا النوع من التامين الحماية التامينية لمجموعة من الاشخاص تربطهم ببعض صلة معينة وذلك بمقتضى وثيقة واحدة ، وغالبا ما يكونون اما عاملين بشركة ، بمؤسسة ، اعضاء في نادي ، جمعية ، نقابة او مدينين لمؤسسة تجارية ( او بنك ) , ومن المزايا والتغطيات الممنوحة بموجب التامين الجماعي ما يلي :

 

تامين الحياة

 

تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن مرض ( دون حادث )

 

تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن حادث

 

تامين العجز الجزئي الدائم نتيجة لحادث

 

تامين العجز الكلي المؤقت نتيجة لحادث.

Link to comment
Share on other sites

ROROهذي عن النفط

 

 

الواقع الافتراضي في مجال صناعة النفط والغاز

 

 

باستخدام تطبيقات الواقع الافتراضي يمكن للعالم أن "يغوص" تحت السطح وأن "يطير" حول الخزان ويكتشف خواص هامة في البيانات كانت ستكون أقل وضوحاً على شاشة الحاسب الصغيرة ؛ ويمكن أن يحول نفسه إلى عملاق ويكتشف الطبقات المتزامنة التي تمتد إلى عدة كيلومترات ، أو أن يصبح "عقلة الإصبع" ويدخل إلى المسام الصغيرة المنتشرة وحول حفرة البئر . ويمكن لعدد من الخبراء مختلفي التخصصات أن يجتمعوا في غرفة بها شاشة كبيرة وأن يدرسوا مختلف التفسيرات للأمور . وفي الواقع ليس من الضروري أن يكون هؤلاء العلماء مجتمعين في نفس الغرفة بالفعل ، حيث أن بعض نظم الواقع الافتراضي تجعل من الممكن أن تتعاون الفرق المتباعدة جغرافياً عن بعضها. .

يفضل العاملون في صناعة النفط مثل الجيولوجيون والجيوفيزيائيون ومهندسو الخزان العمل مع نماذج ثلاثية الأبعاد للخزان الذي يقومون بدراسته .ويتم إنشاء هذه النماذج ، التي تكون كبيرة ومعقدة للغاية ، باستخدام معلومات ترد من مصادر متعددة مثل : البيانات السيزمية (الزلزالية) التي تكشف عن الصفات التكوينية مثل الصدوع والطبقات المتزامنة بمقياس رسم من عشرات إلى آلاف الأمتار ؛ وتسجيلات الآبار التي تعطينا معلومات محلية حول حفرة البئر مثل المعلومات عن المسامية والنفاذية والخواص الأخرى للصخر .

 

وباستخدام محطات رسم عالية الفعالية مع تقنيات الواقع الافتراضي ، يمكن للجيولوجي أن يعالج وأن يستكشف وأن يبحث في نموذج لخزان كبير يحتوى على كل تلك البيانات المختلفة بطريقة أكثر سهولة . ولذلك تزيد تطبيقات الواقع الافتراضي من سرعة تقدم الاكتشافات وتحسين الاتصالات ،وتقلل من مخاطر الخطأ ، وتجعل عملية اتخاذ القرار أكثر كفاءة .

 

 

نشاهد هنا صورة حفرة البئر داخل التكوين الجيولوجي المحيط بها . وهو تمثيل بصري لما هو تحت الأرض ، ونستطيع أن نشاهده ونتحرك خلاله باستخدام الواقع الافتراضي .

 

 

هذه الصورة تم تكوينها من بيانات تم تجميعها داخل حفرة بئر قطرها 20 سم في بئر بترول . ويقيس الجهاز المسمي "المصور الدقيق للتكوين" (FMI) المقاومة النوعية الكهربية . وهو يحتوى على 8 حشوات توجد بينها فواصل صغيرة ، وينتج عن ذلك خطوط بيضاء في الصورة . وفي كل حشية ، يوجد 24 زرار أو مستشعر ، ولذا يوجد لدينا 192 مستشعرا تقيس المقاومة النوعية حول حفرة البئر بفاصل حوالي2.54

مم ! . ويتم إعطاء قيم المقاومة النوعية ألوانا معينة ، ويتم "رسمها" على الأسطوانة التي تمثل حفرة البئر ونحن الآن ننظر إلى أسفل في الحفرة.

 

 

Link to comment
Share on other sites

ابي تقرير حق مادة الريض 103 ضروووري مايقل عن ثلاث مواضيع مختلفه دار راسي وانا ادور wacko.gif بلييييييييييز ساعدوني sad.gifse7.gif
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...