Jump to content
منتدى البحرين اليوم

< خبر عاجل>حافلات نقل داخلي للطلبة بجامعة الصخير


Recommended Posts

توسعة بنحو 45 ألف متر مربع بكلفة 10 ملايين دينار

حنا مخلوف: حافلات نقل داخلي للطلبة بجامعة الصخير

 

الصخير - هاني الفردان

 

كشف نائب رئيس جامعة البحرين للشئون الإدارية والمالية حنا مخلوف عن إقرار مجلس إدارة الجامعة أمس الأول وضع حافلات نقل للطلبة بين المباني الأكاديمية بجامعة الصخير نتيجة التوسع المعماري الكبير الذي شهدته جامعة البحرين خلال العامين الماضيين، كما تم التعاقد مع أسطول من الحافلات مكيفة لنقل الطلبة من وإلى الجامعة ومن مختلف المناطق.

 

وقال مخلوف ان مساحة الجامعة في الصخير بلغت نحو 45 ألف متر مربع بعد أن كانت مساحتها 15 ألفا و550 مترا مربعا وقد بلغت الكلفة نحو 10 ملايين دينار، مشيرا إلى أن عدد الطلبة في العام 1991 الذي شهدت فيه المملكة الانتقال إلى فرع الصخير كان لا يتجاوز 7 آلاف طالب وطالبة بينما بلغ عدد الطلبة هذا العام نحو 19 ألف طالب وطالبة، مع وجود 1100 موظف، و800 عضو أكاديمي، لـ 120 برنامجا أكاديميا.

 

جاء ذلك خلال الجولة الصحافية التي نظمتها دائرة الاعلام والعلاقات العامة بجامعة البحرين للتعريف بمنجزات الجامعة والتوسعة التي تشهدها.

وأشار مخلوف إلى أن الجامعة عندما انتقلت إلى الصخير كان هناك مبنى واحد فيه كليات الآداب والتربية وإدارة الأعمال، وبقيت في فرع مدينة عيسى كليتا الهندسة والعلوم، وبعد مضي أربعة عشر عاما تغيرت جامعة الصخير وأصبح فيها 7 مبان أكاديمية على مساحة 45 ألف متر مربع.

 

وأكد مخلوف ان الجامعة ومع هذا العدد الكبير من الطلبة المسجلين لديها عملت على إعفاء نحو 4200 طالب وطالبة من الرسوم الدراسية، ووفرت نحو 5 آلاف موقف سيارات جزء منها مظلل والباقي سيظلل على مراحل بواقع 200 موقف كل عام تقريبا، مع تخصيص نحو 65 موقفا لأولياء الأمور.

 

وأضاف مخلوف أن الجامعة أصبح لها الآن أربعة مداخل موزعة على الجهات الأربع، إذ ان الجامعة عاشت في الأعوام الماضية على مدخل واحد فقط ما سبب إرباكا وازدحامات مرورية كثيرة، ما هيأ الأجواء لوجود تصادمات واصطدامات بين المركبات الداخلة والخارجة من الجامعة وتعريض أرواح الكثير من الطلبة للخطر.

 

وقال مخلوف ان المكتب الهندسي بالجامعة استحدث طريقين دائريين، داخلي لأعضاء الهيئة التدريسية، وخارجي للطلبة وأولياء أمورهم لتسهيل الحركة المرورية داخل الجامعة وحل أزمة الاختناقات بها من ثلاث بوابات، إذ عمل على هذه الرسوم كل من رسول خليفات وميساء المنصوري من المكتب الهندسي ورئيس قسم الهندسة المعمارية والمدنية هاشم المدني بالإضافة إلى حسين شماع وفؤاد عبدالكريم، وعملت دائرة المباني والصيانة في الجامعة على تنفيذ المشروعات.

 

حافلات تنقل داخلي

 

وقال مخلوف ان الجامعة وافقت أمس الأول على وضع حافلات للتنقل الداخلي في الصخير تسهيلا على الطلبة بعد ان كثرت المباني الدراسية بها وأصبحت مترامية الأطراف، وأصبح من الصعب على الطالب التنقل بين المحاضرات في ظل ضيق الوقت بينها.

 

وأضاف أن الجامعة حددت نقاط التجمع بالقرب من كليتي الآداب وإدارة الأعمال وكليتي العلوم وتقنية المعلومات، مشيرا إلى أن الجامعة تدرس الآن وضع الحافلات خلال شهر رمضان في ظل تقلص الوقت خلال الشهر الكريم من عشر دقائق بين المحاضرتين إلى خمس دقائق.

 

وقال مخلوف ان الجامعة تنتظر رأي مجلس الطلبة في هذا الشأن في ظل وجود خيارين أولهم تقليص مدة المحاضرة للدارسين خلال شهر رمضان من 40 دقيقة إلى 35 دقيقة وهو صعب، والخيار الثاني تأخير فترة انتهاء اليوم الجامعي، موضحا أن قرار تأمين الحافلات تم الانتهاء منه أمس، وسيبدأ تنفيذه يوم السبت المقبل.

وأشاد مخلوف بدور وزارة المالية التي ساعدت الجامعة كثيرا في بناء الطرقات وإنجاز مهمات الجامعة من خلال إقرار الموازنة لذلك، وكذلك دور وزارة الأشغال والسكان.

 

وأكد مخلوف أن نقل كلية الهندسة من جامعة مدينة عيسى إلى الصخير يحتاج إلى مبنى قد يكلف ما بين 12 و14 مليون دينار، إلا ان الجامعة في ظل الظروف الحالية ليست في حاجة إلى ذلك، ونقل الكلية ليس ضرورة، مشيرا إلى أن جامعة مدينة عيسى لن تلغى بل ستتم الاستفادة من مبنى العلوم السابق لأغراض كلية التعليم التطبيقي التي قد تستوعب خلال السنوات المقبلة نحو ألفي طالب وطالبة، مع وجود كلية الهندسة التي تعتبر كافية لشغل مساحة جامعة المدينة.

 

5,5 أمتار مربعة لكل طالب

 

وأشار مخلوف إلى أن الجامعة ومن خلال توسعها المعماري استطاعت أن تحقق المعيار العالمي الامثل للمساحة مقارنة بعدد الطلبة، وهو 5,5 امتار مربعة لكل طالب، وذلك بعد التوسعة التي شهدتها الجامعة، نتيجة تزايد أعداد الطلبة فيها.

وأضاف أن الجامعة أيضا حسنت من خدماتها في مجال الانترنت، كما زادت من مختبرات الحاسب الآلي الموزعة على مختلف كليات الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة ستركز خلال السنوات المقبلة على تجديد المختبرات في الكليات القديمة.

 

موازنة الجامعة

 

وقال نائب رئيس الجامعة أن الجامعة أنشأت نفقين لاستخدام الطلبة وستنشئ نفقين آخرين في المرحلة المقبلة من "فتات الموازنة العامة للجامعة للعام 2005".

وردا على سؤال "الوسط" بشأن أزمة موازنة الجامعة العام 2006 وضح مخلوف أن الجامعة لا تعيش أزمة مالية في العام الجاري بل أزمتها ستكون في العام المقبل نتيجة تساوي الموازنة المرصودة في العامين والبالغة 32 مليون دينار على رغم تزايد عدد طلاب الجامعة واحتياجاتها.

 

وأشار مخلوف إلى احتمالية لجوء الجامعة إلى وقف التوظيف بها بالكامل ووقف بعثات الدراسات العليا إلى الخارج التي تكلف الجامعة سنويا نحو مليونين ونصف المليون لـ 130 مبتعثا، وهو ما يقارب المبلغ الذي قلص من موازنة الجامعة العام 2006 والبالغ مليونين و800 ألف دينار.

 

وأكد مخلوف أن الجامعة لن تلجأ إلى المساس بالخدمات التي تقدم إلى الطلبة، في حال بقاء الموازنة كما هي ولم تتغير بل ستلجأ إلى القطاع الخاص للدعم والمساندة، مؤكدا أن الجامعة تعمل الآن بـ "اليدين" لتعزيز المدخول وتخفيض المصروف لتفادي مشكلة العام المقبل، داعيا القطاع الخاص إلى الدعم والمساندة، شاكرا الحكومة ومجلس النواب على الجهود التي يبدلونها لحل الأزمة المالية قبل وقوعها.

 

 

المسقطي: لا عاطلين في مخرجات الكلية

 

96 مختبرا بحثيا وتدريسيا في كليتي العلوم وتقنية المعلومات

 

بلغ عدد مختبرات كليتي العلوم وتقنية المعلومات في مبناهما الجديد بالصخير 96 مختبرا موزعة بين بحثي وتدريسي، إذ بلغ عدد المختبرات في تقنية المعلومات 30 مختبرا و22 فصلا دراسيا، بينما أشارت عميد كلية العلوم هيفاء المسقطي الى أن الكلية موزعة إلى ثلاثة أقسام "الفيزياء والكيمياء وعلوم الأحياء" لكل قسم 12 مختبرا تدريسيا و10 مختبرات بحوث، مؤكدة أن كل المختبرات مجهزة بكل الخدمات.

وأكدت المسقطي أنه بحسب الدراسة التي أعدها مركز القياس والتقويم بالجامعة فان جميع خريجي كلية العلوم تم توظيفهم ولا يوجد عاطلون، وان بعضهم توظف في مهن مختلفة لا علاقة لها بدارستهم نتيجة قدرتهم على استيعاب المهن الأخرى، مشيرة إلى أن الكلية تسعى إلى إيجاد برامج جديدة ومنها بكالوريوس الفيزياء الطبية، وبرنامج الغذاء والتغذية، وذلك من أجل ربط الكلية بسوق العمل.

 

م

 

ن

ق

و

ل

 

 

موفقين ان شاء الله

Link to comment
Share on other sites

مشكوووره على الموضوع خيووووو

 

 

وقال مخلوف ان الجامعة تنتظر رأي مجلس الطلبة في هذا الشأن في ظل وجود خيارين أولهم تقليص مدة المحاضرة للدارسين خلال شهر رمضان من 40 دقيقة إلى 35 دقيقة وهو صعب، والخيار الثاني تأخير فترة انتهاء اليوم الجامعي، موضحا أن قرار تأمين الحافلات تم الانتهاء منه أمس، وسيبدأ تنفيذه يوم السبت المقبل.

 

 

هم اذا بيسوون خير كملو بعد ليش تسوونه اما ده ولا مافي

 

والصراحه احنا مب طماعين لازم شهر رمضان يعطونه اجازه ههههههههه ( قوويه دي عاد )

صج مايراعون للواحد عاطينه وقت الجوووع امتحانات والله حرام يلا خليلها

على الله مع انها مب اول مره

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة أختي زينب على الموضوع

صدق الصخير محتاجة لباصات نقل داخلي بسبب المسافات البعيدة

بين المباني

تسلمين ويعطيش ألف عافية

تحياتي

ريم nnn10.gif

Link to comment
Share on other sites

الأخت زينب جبيل مساءكِ أخضـــــــر..

 

شكرا لكِ لنقل هذه الأخبار والتطورات وان شاء الله الى المزيد والمزيد من التطورات والأنجازات الجامعية فالطالب الجامعي يحتاج لكل تلك الخدمات ومن الواجب تقديم كل الخدمات له والله يعطيهم العافية..

 

ولكن ماذا عن الأجازة التي سيُنتظر رأي مجلس الطلبة بشأنها نتمنى أن تطلعونا على آخر الأخبار..

 

تحياتي العطرية .. nnn10.gif

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...