Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عنان يحث العالم على تكثيف الجهود لمحاربة الايدز


وحداني

Recommended Posts

 

user posted image

 

 

حذر كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة المجتمع الدولي من ان مرض الايدز ينتشر انتشارا اسرع من اي وقت مضى، سابقا بذلك الجهود المبذولة لاحتوائه.

 

وقال عنان في مؤتمر عقد في نيويورك لبحث موضوع وباء الايدز: "لقد شهد العام المنصرم اكبر عدد من الاصابات الجديدة والوفيات بالايدز من اي وقت مضى."

 

واضاف الامين العام للمنظمة الدولية ان 12 بالمئة فقط من المصابين بالايدز في دول العالم النامي يحصلون فعلا على العقاقير المضادة للفيروس المسبب للمرض.

 

وكان زعماء العالم قد وعدوا في عام 2001 بايقاف انتشار المرض بحلول عام 2015.

 

ولكن عنان قال إنه ينبغي عمل "المزيد بل واكثر من المزيد" من اجل بلوغ هذا الهدف، ودعا حكومات العالم الى توفير مبالغ اكبر وقيادة احسن في سبيل ذلك.

 

وقال عنان للمؤتمرين: "ان الحرب ضد مرض الايدز قد تكون التحدي الاكبر لعصرنا وجيلنا."

 

ومضى الى القول: "ولايمكننا ان ننجح في بناء عالم انساني وصحي وعادل ما لم نقبل هذا التحدي ونتفوق عليه. لنكن اهلا لهذه المسؤولية."

 

يذكر ان وفودا من 120 دولة تحضر المؤتمر المكرس لتقييم التقدم الذي تحقق في سبيل بلوغ الاهداف التي وضعتها الامم المتحدة.

 

مشكلة عالمية

وقد اثنى عنان على البرازيل التي بلورت انجح برنامج لمكافحة الايدز في العالم.

 

وقال إن كمبوديا وتايلاند قد حققتا تقدما كبيرا ايضا في مجال الوقاية من الايدز، ولكنه اضاف ان كثيرا من الدول الاخرى لازالت بحاجة الى رسم ستراتيجيات خاصة بمحاربة المرض.

 

وقال منسق برنامج الامم المتحدة الخاص بالايدز بيتر بيوت: "لا زلنا في طور عولمة وباء الايدز، حيث يزداد عدد الاصابات في اوروبا الشرقية وامريكا الوسطى وآسيا، وربما غدا في الشرق الاوسط ايضا."

 

وحث بيوت زعماء العالم على ايلاء الايدز نفس الاهتمام الذي يولوه للأمن.

 

من ناحية اخرى حذر عنان في تقرير صدر بمناسبة انعقاد المؤتمر من ان الاهداف التي حددت في السابق كخفض عدد الاصابات الجديدة في صفوف الشباب بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2005 لن تتحقق.

 

ولكنه يقول ايضا في تقريره إن الاموال المخصصة لمحاربة الايدز في العالم النامي قد ازدادت من ملياري دولار عام 2001 الى 8 مليارات هذا العام بالرغم من ان هذا المبلغ غير كاف للتعامل مع المشكلة.

 

ويمضي التقرير الى القول إن عدد النسوة اللائي يستخدمن الخدمات المتخصصة بمنع انتقال عدوى الايدز من الامهات الى الاطفال قد ارتفع بمقدار 70 في المئة، بينما تضاعف عدد الاطفال الذين يتلقون تعليما حول سبل الوقاية من المرض.

 

"غير كاف"

ولكن التقرير يقول إن 12 في المئة فقط من الملايين الستة الذين يحتاجون الى العقاقير الخاصة بعلاج الايدز في العالم قد تمكنوا من الحصول عليها، بينما لم يتمكن سوى 20 في المئة من الاستفادة من الخدمات الوقائية.

 

ولم تتمكن الا نسبة قليلة من الفئات المعرضة اكثر من غيرها للاصابة بالايدز (مثل العاملين في مجال الجنس، والرجال المثليين ومستخدمي المخدرات) من الاستفادة من الخدمات الوقائية.

 

هذا ومن المقرر ان يلتئم زعماء العالم في مقر الامم المتحدة بنيويورك في سبتمبر ايلول المقبل للبحث في امكانية تحقيق هدف وقف انتشار المرض بحلول عام 2015.

 

وقال عنان: "إن المهمة قد اصبحت اليوم اصعب بكثير مما كانت عليه في عام 2000 عندما حددنا الهدف للمرة الاولى."

 

وقال: "على زعماء العالم الاتفاق على كيفية بلوغ الاهداف، وليس تحديدها فقط."

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...