Jump to content
منتدى البحرين اليوم

معلومات عن المهدي عجل الله فرجه


Recommended Posts

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الامام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه

 

 

 

كنيتة: أبالقاسم، اباصالح.

 

لقبه: المهدى، المنتظر، المنقذ، القائم.

 

والده: الامام الحسن العسكرى بن الامام الهادى بن الجواد ابن الرضا بن الكاظم بن الصادق بن الباقر بن السجاد بن الحسين بن على بن ابى طالب (عليه السلام)

 

والدته: السيده «نرجس» حفيدة قيصر ملك الروم.

 

ميلاده: ولد (عليه السلام) فى ليلة النصف من شعبان عام 255 هجريه فى سامراء.

 

صفته:المهدى يتلألأ وجهه كانه كوكب درى فى خده الأيمن خال، معتدل القامة،أسمر اللون، ذو شمائل عربية يخرج و شكله فى حدود الأربعين.

 

امامته: استلم مهام الامامة وله من العمر خمس سنوات عام 260 هجريه .

 

معاصروه من الملوك: عاصر زمن المعتمد بن المتوكل العباسى .

 

غيبته الصغرى: بدأت من حين انتقال الامامة اليه و انتهت الغيبة الصغرى عام 329 ه. و من ذلك الحين بدأت الغيبة الكبرى.

 

فضائله: نزلت فيه آيات عديده و وردت فى حقه الكثير من الأحاديث حتى بلغ عددها الى ستة الأف حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)سنأتى بعضها.

 

فالمهدى المنتظر صاحب الزمان هو من ذرية الامام الحسين (عليه السلام) من ولد فاطمة الزهراء فهو ينحدر من على بن أبى طالب و فاطمة، جاء فى الحديث «المهدى من ولد فاطمة» قال النبى (صلى الله عليه وآله)ايضاً«أبشرى يا فاطمة المهدى منك» و قال ايضاً: «المهدى من عترتى من ولد فاطمة» وجاء عن على (عليه السلام)«انه من ولد الحسين» وقال النبى (صلى الله عليه وآله)«و منا مهدى الأمة الذى يصلى عيسى خلفه ثم ضرب على منكب الحسين فقال: من هذا مهدى الأمة» وقال (صلى الله عليه وآله)«المهدى من اهل البيت...»

 

 

 

 

 

 

 

المهدى فى القرآن الكريم

 

هناك آيات عديدة مؤولة بالامام المهدى (عليه السلام) و قد اتفق العلماء على هذا التأويل اعتمادا على نصوص الائمة (عليه السلام)منها: قوله تعالى :

 

(و نريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الارض و نجعلهم ائمة و نجعلهم الوارثين و نمكن لهم فى الأرض)

 

فآل محمد (صلى الله عليه وآله) هم المستضعفون فى الأرض فقد ظلموا على مر التاريخ و سيجعل الله تعالى حداً لهذه المظلومية و ينتصر لآل محمد (صلى الله عليه وآله) على يد المهدى المنتظر سلام الله عليه فهو الوارث لهذه الأرض بالحكم و العدل و قال تعالى :

 

(وعدالله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم..)

 

فهذا الاستخلاف سيكون على يد المهدى و أصحابه و شيعته كما استخلف سليمان و داوود من قبل و يجعل الأمن والسعادة فى ارجاء دولة المهدى المنتظر فيطبق الدين بكل حذافيره.

 

و قال تعالى :

 

(ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون)

 

و هذه الوراثة أبدية اى ان الصالحين هم الذين يرثون الأرض كلها فى آخرالزمان و يمتد الحكم العادل على هذه المعمورة، و تشير الآية الى ان هذه البشارة كانت مدونة فى زبور داوود(عليه السلام)وها هى الأن فى القرآن و ذلك لعظمة تلك الدولة و أهميتها و هى دولة المهدى (عليه السلام) و آيات عديدة فى الامام المهدى يجدها القارىء فى مظانها تصل الى مائة آية.

 

 

 

 

 

المهدي فى السنة الشريفه

 

و أما المهدى فى السنة: فان الأحاديث من الفريقين فى الامام المهدى وصلت الى ستة آلاف حديث و هذا رصيد هائل لم يوجد فى غير المهدى كل ذلك لدعم و تعزيز و ترسيخ هذه العقيدة الصحيحة

 

فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يلى رجل من عترتى اسمه اسمى يملأ الأرض عدلاً و قسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً،

 

وقال: (صلى الله عليه وآله): المهدى من ولدى وجهه كالكوكب الدرى،

 

وقال (صلى الله عليه وآله) : على بن ابي طالب امام أمتى و خليفتى عليهم بعدى و من ولده القائم المنتظر الذى يملأ الله به الأرض عدلاً و قسطاً...

 

و قال (صلى الله عليه وآله) لولم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدى المهدى فينزل روح الله عيسى ابن مريم فيصلى خلفه و تشرق الأرض بنوره و يبلغ سلطانه المشرق و المغرب...

 

 

 

المهدي في مصادر الحديث :

 

روى علماء السنة في هذا المجال روايات كثيرة عن رواة يوثقونهم عن النبي الأكرم p1.gif و تؤكد هذه الروايات على أن الأئمة هم اثنا عشر إماماً و إنهم كلهم من قريش ، و أن المهدي من أهل بيته p1.gif و أبناء علي و فاطمة ، و قد صرح الكثير منها انه من نسل الإمام الحسين p2.gif . و قد رووا في هذا المجال المئات من الأحاديث و التي جاءت في أكثر من 70 مصدراً معتبراً و نحن نشير إلى بعض منها فيما يلي :

 

-المسند تأليف أحمد بن حنبل المتوفي سنة 24 سنة 241 هجرية .

 

-صحيح البخاري تأليف البخاري المتوفي سنة 256 هجرية .

 

-صحيح مسلم تأليف مسلم بن حجاج النيشابوري المتوفي سنة 275 هجرية

 

-صحيح الترمذي تأليف محمد بن عيسى الترمذي المتوفي سنة 279 هجرية

 

و من الملاحظ أن مؤلفين هذه الكتب المذكورة . و كل منها أصح المسانيد المعتبرة عن أهل السنة هؤلاء توفوا إما قبل ولادة الإمام المهدي p2.gif – سنة 255 هجرية- أو بعد ولادته بقليل .

 

و هكذا :

 

-مصابيح السنة تأليف البغوي المتوفي سنة 516 هجرية .

 

-جامع الأصول تأليف ابن الأثير المتوفي سنة 606 هجرية .

 

-الفتوحات المكية تأليف محي الدين بن عربي المتوفي سنة 654 هجرية .

 

-تذكرة الخواص تأليف سبط ابن الجوزي المتوفي سنة 654 هجرية .

 

-فوائد السميطي تأليف الحموي المتوفي سنة 716 هجرية .

 

-الصواعق تأليف ابن حجر الهيثمي المتوفي سنة 973 هجرية .

 

-ينابيع المودة تأليف الشيخ سليمان القندوزي المتوفي سنة 1293 هجرية .

 

و قد ألف عدة من علماء السنة كتباً مستقلة حول الإمام المهدي p2.gif و منها

 

1-" البيان في أخبار صاحب الزمان " للعلامة الكنجي الشافعي .

 

2-" عقد الدرر في أخبار الإمام المنتظر " للشيخ جمال الدين يوسف الدمشقي .

 

3-" مهدي آل الرسول " لعلي بن سلطان محمد الهروي الحنفي .

 

4-" كتاب المهدي " تأليف أبى داود .

 

5-" علامات المهدي " جلال الدين السيوطي .

 

6-" مناقب المهدي " الحافظ أبى النعيم الأصفهاني .

 

7-" القول المختصر في علامات المهدي المنتظر " لإبن حجر .

 

8-" البرهان في علامات مهدي آخر الأزمان للملا علي المتقي .

 

9-" أربعون حديثاً في المهدي " لأبي العلاء الهمداني و غيرها

 

-راجع ( كشف الظنون ج1 ،2 ، هدية العارفين ج1 ، 2 ، إيضاح المكنون )

 

 

 

 

 

وجوب الاعتقاد بالمهدى فى غيبته الكبرى

 

يجب على كل مسلم ان يعتقد بوجود الامام المهدى الآن و انه حى يرزق و انه حقيقة و واقع لاتؤثر عليه الأيام والسنين غاية ما فى الأمر ان العمر أمتد به كما سنتكلم عن ذلك لاحقاً.

 

والاعتقاد به (عليه السلام) من ضروريات الدين فكل من انكره فانه خارج و مرتد عن الدين الاسلامى،

 

يقول الامام الحسن العسكرى (عليه السلام) «ان المقر بالائمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) والمنكر لولدى كمن اقر بجميع انبياء الله و رسله ثم أنكرنبوة رسول الله (صلى الله عليه وآله) والمنكر لرسول الله كمن انكر جميع أنبياء الله لأن طاعة آخرنا كطاعة أولنا و المنكر لأخرنا كالمنكر لأولنا اما ان لولدى غيبة يرتاب فيها الناس الا من عصمه الله»

 

و قال الامام الكاظم لما سُئل أنت القائم بالحق؟

 

فقال: أنا القائم بالحق و لكن القائم الذى يظهر الأرض من أعداء الله و يملاها عدلاً كما ملئت جوراً هو الخامس من ولدى له غيبة يطول أمدها خوفاً على نفسه يرتد فيها أقوام و يثبت فيها آخرون طوبى لشيعتنا المتمسكين بحبلنا فى غيبة قائمنا....

 

اذن هذه عقيدة المسلم الذى يتبع مذهب أهل البيت فعليه ان يؤمن ان الامام المنقذ المنتظر المهدى موجود ولكن لايعرفه اى أحد الا من شاء الله و لايقوم بالنهضة المباركة الا بعد توفر مجموعة من المقدمات .

 

نعم هناك اعتقاد فاسد عند بعض المسلمين وهم أهل السنة و الجماعة اذ يعتقدون ان المهدى ضرورة حتمية و لكن يرون انه لم يولد بعد و انه سيولد فى حينه، و السبب انهم لايتقبلون روايات الأئمة (عليهم السلام)من جهة، ويستصعبون هذا العمرالمديد من جهة ثانية.

 

و كلا الجهتين توهم خاطىء،لأن ائمتنا معصومين و هم حجج الله على هذا الخلق فمن اعرض عنهم اعرض عن الحق و عن الله تبارك و تعالى و اما بالنسبة للعمر الطويل فانا سنتناول ذلك.

 

 

 

 

 

كيف طال عمر الامام المهدى (عليه السلام) ؟

 

يمكن بيان هذا الأمر من ناحيتين.

 

الأولى: لاشك ان الامام المهدى هو أمل الأنبياء و الأوصياء و جميع الأمم و الشعوب فالكل يتطلع الى عصر الأمان و السلام و السعادة و بهذا يكون دور الامام المهدى مهماً و مقامه و وجوده أهم و منزلته عند الله تعالى لايعلمها الا هوتبارك و تعالى، فاذا كان كذلك قد تتدخل القدرة الالهية لحفظ هذا الامام العظيم نظراً لدوره الجسيم فى المتسقبل و يكون طيلة هذه المئات من السنين تحت رعاية الله بصورة غيبية أعجازية لحفظه وصونه و ابعاد الخطر و الشر عنه كما تدخلت المعجزة لحفظ ابراهيم الخليل و ايقاف النار من الاحراق و كما تدخلت المعجزة لحفظ بنى اسرائيل و موسى و هارون بايقاف سيلان ماء البحر، و هكذا تتولد المعاجز من الله تعالى لايقاف بعض القوانين الكونية من أجل المحافظة على الرسل أو الأوصياءالذين يقع على عاتقهم دور خطير فلماذا لانؤمن اذن بهذا النوع من الاعجاز الذى يمارسه الله تعالى لحفظ عمر الامام المهدى (عليه السلام)وصيانة جسده و أجهزته من التلف و العجز و تطويل عمره بهذا الشكل العجازى مادمنا مسلمين و نعتقد ان قدرة الله تعالى غير متناهية؟

 

و قد حصل مثل ذلك فى أصحاب الكهف اذ حفظ الله أبدانهم من التلف مع حفظ أرواحهم و كل ما يتصل بهم و بعثهم من بعد نومهم الى الناس ليكونوا آية لمن أنكر المعاد أو أنكر القدرة الالهية.

 

فيمكن اذن ان نقول ان ابقاء الامام المهدى هذه السنين المتمادية دون ان يهرم .و يمر بدورالشيخوخة عبارة عن معجزة الالهية تفرضها طبيعة المرحلة و الظروف الاجتماعية و المشروع الالهى.

 

الثانية: و أما اذا واجهنا انساناً ملحداً لايؤمن بقدرة الله فنستطيع أيضاً ان نوضح له طول عمر الامام بشكل يسير و بسيط، لأن العلم الحديث يصرح أن خلايا الانسان قابلة لادامة و البقاء بنفس الفاعلية فيما اذا توفرت لها ظروف وأجواء خاصة،اى ان تطويل عمر الانسان ليس مستحيلاً بل ممكناً و مادام الأمر ممكناً اذن صار من اليسير جداً البحث عن الطرق الموصلة لمثل هذه المعرفة و الحقيقة و لذلك تراهم عمدوا الى تطويل عمر بعض النباتات أو الحيوانات كمقدمة و تجربة للوصول من خلالها الى اسرار الانسان.

 

و نحن نعتقد ان الامام المهدى وارث الأنبياء و المرسلين بل هو وارث خاتم النبيين فعنده من العمل و المعرفة مالا تدركه عقولنا، فما المانع ان يكون لديه علم من خلاله يحافظ الامام على عمره من التلف ضمن نظام غذائى و روحى و بيئى لم يتوصل اليه العلم الحديث ؟

 

اذن ليس امام موضوع طول العمر أى دليل علمى معارض ما عدى امر واحد و هو ان الناس لم تألف هذاالنوع من الأعمار و هذا ليس دليلاً حتى يعارض وجود الامام فقد عاش نوح 950 سنة و عاش الكثير من المعمرين فى انحاءالعالم اعمار مختلفة.

 

 

 

فوائد الامام فى غيبته

 

مع الاعتراف و اليقين ان الامام المهدى فى غيبة طويلة و لكن هذه الغيبة لا تفصل الامام عن الاحتكاك بالمجتمعات لاسيما محبيه و مريديه و شيعته، لان غيبة الامام ليست غيبة شخصية بأن يعتقد الناس خطاءاً ان شخص الامام غير موجود على ظهر هذه الارض، بل هو موجود و يعيش حولنا و يتابع الامور عن كثب و يراقب الأحداث و يتدخل فى بعضها و يزاول بعض الشعائر الاسلامية مع الناس كالزيارات لقبور آبائه الأطهار أو اقامة الماتم لذكرهم(عليهم السلام)و لكن لا احد يعرف و لايتوجه الى ذلك احد الا من اختاره الله و اذن له، و هذه الغيبة لاتخلو من فوائد و منافع كثيرة نشير الى بعضها:

 

اولاً:بهذه الطريقة يحفظ الامام نفسه عن الظلمة و الطواغيت و الجبابرة الذين يريدون بالامام شراً و يعمدون لاطفقاء نور الله، فى حفظ نفسه الشريفة فائدة عظمى ترجع الى الخلق و هى:

 

ان مجرد وجود الامام الحجة هو السبب الأكبر و الأوحد لبقاء هذا العالم دون انهياره، لأن العالم لايكن ان يبقى لحظة واحدة دون وجود حجة الله فيه، فوجود حجة الله هو المصحح لبقاءالعالم كما ورد فى الحديث «لولا الحجة لساخت الأرض بأهلها» و ذلك لأن بقاء الأرض بدون امام و بدون حجة مخالف للعدل الالهى و ليس هنا محل بحث هذا المطللب الطويل.

 

اذن بوجود الامام يبقى هذا العالم مستمراً فى الموجود و هذه اكبر فائدة من الامام المهدى اذ ينتفع منها البر و الفاجر و المؤمن و الكافر.

 

ثانياً: انه يحفظ شريعة جده من الانحراف فهو (عليه السلام) يتابع سير الخط الأصيل للاسلام المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام)و يحاول دائماً ادراك الموقف و شعب الصدع و لم الشعث.

 

ثالثاً: و وجود الامام المهدى (عليه السلام) سبباً لاستمرار الفيض الالهى علينا فهو (عليه السلام) كالشمس اذا جللها السحاب فانه لايمنع الشمس م ان تصل بمنافعها الى الناس فرغم وجود السحاب الا ان الفائدة من وجود الشمس ما تزال قائمة و هكذا غيبة الامام فاننا نستفيد من وجوده المقدس رغم غيبته لأنه سبب الخير و الرزق و الرحمة و المغفرة فى العالم.

 

 

 

 

 

واجبنا اتجاه الامام المهدى

 

لم تخلو روايات الأئمة(عليهم السلام)من رسم النهج لنا فى زمن الغيبة الكبرى فقد وضعوا لنا عدة تكاليف و واجبات يمكن من خلالها الاقتراب من امامنا المهدى (عليه السلام)منها:

 

1ـ انتظار الفرج: فقد جاء فى الروايات «ان انتظار الفرج من افضل العبادات »

 

و معنى انتظار الفرج ان يثبت المسلم على الاعتقاد بوجود الامام المهدى (عليه السلام) و لا يشك فى هذه العقيدة و يعمل بواجباته الشرعية على اتم وجه دون ان يتأثر بالدعايات و الأباطيل و لاينجرف وراء الأبواق الأموية المنكرين للمهدى(عليه السلام).

 

2ـ الالتزام الكامل بالخلق الانسانى الرفيع الصدق و الاخلاص و الوفاء و رد الأمانة و اعانة المسلم و عيادة المريض و اقراض المحتاج و انقاذ المؤمن و غير ذلك....لأن هذه الأخلاق الحميدة ترضى الله و ترضى الامام المهدى عنابل يفرح الامام المهدى اذ رأى ذلك فينا لانه نهجهم و طريقتهم.

 

3ـ اشاعة الثقافة المهدوية و تعليم الناس بضرورى الدين و تثقيفهم بالمعلومات المرتبطة بالامام مثل علامات الظهور الحقيقية و كيفية التعامل معها و تمييز الفئة المحقة من الباطلة، و اطلاعهم على بعض شؤون المهدى (عليه السلام)

 

4ـ ضرورة الارتباط بالامام المهدى روحياً و ايمانياً عبر الأدعية المهمة فى عصر الغيبة مثل دعاء الندبة و زيارة الامام المهدى (عليه السلام) و بعض الأدعية القصار الخاصة به و وضع الصدقة نيابة عنه(عليه السلام) و الدعاء له بالفرج والسلامة...

 

5ـ نشر معجزات الامام و كراماته و أموره الخارقة للعادة للناس لكى تدرك الناس عظمته و تتفاعل معه كما يتفاعلون مع الأنبياء.

 

6ـ طرح مشروع الصلاح المهدى للناس و ان الامام يأتى منقذ للناس و مخلص و ان سيفه ينال من الطواغيت الصغار و الكبار و الظلمة و الجبابرة، و ليس كما يفهم بعض الناس ان الامام المهدى يأتى من أجل أراقة الدماء فقط، بل هو يأتى بالدرجد الأولى لانقاذ الناس و الدين ما براثن الظلمة و أعوانهم، ومن ثم يعمل على انشاءالمدينة الفاضلة و المجتمع المتمدن و اقامة الدولة المتطورة و الحياة السيعدة.

 

 

 

 

 

أهم علامات الظهور

 

تنقسم علامات الظهور الى قسمين:

 

1ـ العلامات غير المحتومة: اى التى يمكن ان تقع و تحدث و يمكن أن لا تقع بل تتغير او رفع و هذا التغير تابع لطبيعة حركة المجتمعات البشرية فان الانغماس فى الانحراف و الفساد له أثر كما للاصلاح و الخير أثر مغاير و من هذه العلامات غير المحتومة نقص المياه و المثمرات و الأغذية و بعض الحوادث الكونية و الحروب البشرية و تدهور الوضع الاقتصادى...

 

2ـ العلامات المحتومة: و هى التى لابد منها و هى الشاخص الذى من خلاله نعرف اقترب أيام الظهور للامام (عليه السلام)مثل خروج السفيانى وهى شخصية أموية مهمة فى الأحداث يقود راية الباطل.

 

والنداء من السماء بصوت جبرئيل ينادى باسم المهدى، و قتل نفس زكية علوية مهمة بين ركن الكعبة و مقام ابراهيم قبل ظهور الامام بخمسة عشر يوم، وحصول خسف عظيم بالصحراء بجيش السفيانى فى حدود الحجاز..

 

هذه أهم علامات الظهور الشريف كما جاءت فى بعض الروايات، فعن الامام الصادق (عليه السلام)قال: خمس قبل قيام القائم (عليه السلام): اليمانى و السفيانى و المنادى ينادى من السماء و خسف بالبيداء و قتل النفس الزكية.

 

و قال(عليه السلام): قبل قيام القائم خمس علامات محتومات اليمانى و السفيانى و الصيحة و قتل النفس الزكية و الخسف بالبيداء و قال ايضاً (عليه السلام): النداء من المحتوم و قتل النفس الزكية من المحتوم .

 

و قد روى عن الامام الصادق ايضاً عن الصيحة او النداء فقال: يسمعه كل قوم بألسنتهم، و سيكون موعد الصيحة فى شهر رمضان المبارك و ستكون عبارة النداء هذه: ان الحق فى على و شيعتهم ينادى باسم المهدى.

 

 

 

 

 

ظهور الامام المهدى (عليه السلام)

 

لاشك ان الامام المهدى(عليه السلام) يستخدم السبل الطبيعية فى محاولة التغيير و بناء العالم الجديد، فهو يعتمد ايضا على اصحاب مخلصين متفانين و ابطال شجعان كما هو ينتظر قواعده الشعبية ان تصل الى مستوى من الثقافة و السلوك و الأخلاق و الايمان الراقى لأن العالم الجديد و الحضارة القادمة التى يؤسسهاالامام ستقوم على الأخلاق و الايمان أكثر من اى شى آخر.

 

و سيكون ظهورالامام المهدى (عليه السلام) من مكة المكرمة و يبايعه فيها أصحابه الذين يصل عددهم الى 313، ثم يتجه الامام (عليه السلام) صوب العراق محرراً هذا البلد المهم من نير الظالمين و يتخذ الكوفة عاصمة لدولته العظمى الممتدة من القطب الى القطب و يسكن هو و أهل بيته فى مسجد السهله أو بالقرب منه و هو من المساجد المقدسه التى زارها الكثير من الأنبياء و الأوصياء و سيكون ظهوره الشريف بعد ما يمتلى ء العالم ظلماً و جوراً و اظطراباً وبؤساً.

 

 

 

 

 

وصايا الامام المهدى لنا

 

لقد بعث الامام المهدى (عليه السلام) عدة رسائل للشيخ المفيدقدس سره شريف يوصيه فيها ببعض البرامج المهمة للشيعة و نحن نقتطف من كلامه بعض الجواهر سلام الله عليه:

 

nاعتصموا بالتقية من شب نار الجاهلية

 

nفليعمل كل امرىء منكم بما يقربه من محبتنا

 

n ويتجنب مايدنيه من كراهتنا و سخطنا.

 

n ولو أن أشياعنا على اجتماع من القلوب فى الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا و لتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة و صدقها منهم بنا.

 

n انه من أتقى ربه من اخوانك فى الدين و اخرج مما عليه (اى الخمس أو الزكاة) الى مستحقيه كان آمنا من الفتنة المبطلة و محنها المظلمة المضلة.

 

 

 

نوادر فى الامام المهدى

 

nقال النبى (صلى الله عليه وآله) من أنكر خروج المهدى فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وآله)

 

n المهدى يعطى المال بدون عد بل يحثو المال لمن سأله.

 

n أول من يبايع المهدى جبرئيل.

 

n المهدى ولد فى العراق و يستقر عند ظهوره فى العراق.

 

n المهدى يخرج و شكله فى حدود الأربعين.

 

n و صف المهدى موجود فى جميع الكتب السماوية و الأسفار.

 

n المهدى يعيش زهد علىّ بن أبى طالب(عليه السلام).

 

n فى دولة المهدى لا توجد أديان أخرى بل الاسلام فقط وحب أهل البيت(عليهم السلام)

 

n الأمان فى ارجاء دولته حتى بين الحيوانات.

 

n عيسى بن مريم يصلى خلف الامام المهدى و هو أحد قضاته.

 

nالمهدى (عليه السلام) يعيد سنن المرسلين الى الحياة.

 

nالمهدى (عليه السلام)ينتقم من الذين قتلوا الحسين و روضوا بقتله.

 

n المهدى (عليه السلام)ينتقم من الذين قتلوا أمه فاطمة الزهراء عليهاالسلام .

 

اللهم عجل ظهوره واجعلنا من انصاره والمستشهدين بين يديه

 

منقول

 

Link to comment
Share on other sites

العفوو

 

ولد بن رجب ( هذي مو صورة الامام عجل الله فرجه) هذي صورة شخص عادي قاعد يتوسل

 

 

شكرا على ردودكم

Link to comment
Share on other sites

اللهم صلي على محمد وآل محمد

 

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه .. في هذه الساعة وفي كل ساعة .. وليا وحافظا .. وقائدا وناصرا .. ودليلاً وعينا .. حتى تسكنه أرضك طوعا .. وتمتعه فيها طويلا .. برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعلى ال محمد

 

العجل العجل يا مولاي يا صاحب العصر و الزمان

العجل العجل يا مولاي يا صاحب العصر و الزمان

العجل العجل يا مولاي يا صاحب العصر و الزمان

 

اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه وانصر من نصره واخذل من خذله

اللهم اجعلنا من أنصاره يا الله يا الله يا الله يا كريم

 

العجل العجل العجل يا مهدي

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...