Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اطلبو بحوثكم

Recommended Posts

بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

جيو111<<<<<< ما يقل عن 5 صفحاات

اسر101<<<<< اي شي

جيو 111

الدكتور فاروق ألباز

المقدمة

المعلقة: دكتور فاروق الباز الجيولوجي المصري الشهير وصاحب ألقاب عديدة منها: "سيد القمر والمريخ وكوكبنا الأرض". عمل مستشاراً لرؤساء دول وشيوخ، وكان من أول العلماء الذين أدركوا أهمية استكشاف الصحراء بعد أن ساهم عمله الرائد في دراسة الصور القمرية في إنجاح أول هبوط للإنسان على سطح القمر.

مشواره بدأ من قرية صغيرة في مصر، قرية الزقازيق حيث ولد من أب كان أول من تعلم من قريته في الأزهر، ومن أم يعتبرها مثالاً للذكاء الفطري الذي اقتاد به في أخذ أهم القرارات في حياته.

دراسته وسفره إلى أميركا

د. فاروق الباز: والدي -الله يرحمه- كان يقول: "الواد فاروق ده واد ذكي قوي". كنت أنا وأنا صغير أو في المدرسة الثانوية كان أملي إن أنا أدخل كلية الطب وأبقى جراح متميز، وأبقى جراح في المخ، حاجة -يعني- تبقى متقدمة للغاية. لما خلصت الثانوية العامة المواد بتاعتي.. المجموع الكلي ما سمح ليش إن أنا أدخل كلية الطب، ودية كانت صدمة في حياتي، سمح لي إن أنا أدخل إما كلية العلوم أو كلية طب الأسنان، فرحت على كلية العلوم في جامعة عين شمس لأنها قريبة مننا، يعني ما كانش عندي الفلوس -يعني- النص قرش نركب مواصلة ممكن الواحد يمشيها في ساعة كده أو ساعة ونص. فالمهم رحت على كلية العلوم وقلت عندهم أيه؟ فقالوا لي إحنا هنا بندرس لكل واحد، أول ما تدخل لازم تأخد تختار مواد الرياضيات والكيميا والجيولوجيا.. الكيمياء، والطبيعة، والأحياء، والجيولوجيا. فأنا قلت الجيولوجيا ديه أيه؟! كنت لسه ما سمعتش كلمة "جيولوجيا" خالص، قال لي: جيولوجيا دي بتاع الناس اللي بيروحوا الجبل بيأخذوا عينات من الصخور، قلت. أيوه أنا عايز ده!! لأني من أيام الكشافة أنا كنت بأجمع الصخور، بأجمع عينات وقلت أنا عايز أخذ الجيولوجيا وأخذ معها كيميا وطبيعة وأحياء وكذا.. فالهم ده كان بدأ المشوار بتاع الجيولوجيا الأول.

المعلقة: بعد أن حصل فاروق على شهادة البكالوريوس من جامعة عين شمس التحق بمجموعة من خمسة جيولوجيين مصريين في بعثة منحته شهادة الدكتوراه من أميركا.

حلم عظيم كان يراود الجيولوجي الشاب، فقد جال العالم كله، زار أهم المناجم، وجمع آلاف العينات ليعود بها إلى مصر مسلحاً بمعرفته الواسعة وجميع الأجهزة اللازمة لإنشاء معهد جيولوجي ينافس أشهر المعاهد العالمية، ولم يكن ليقبل بأقل من ذلك.

د. فاروق الباز: لما رجعت على مصر بكل هذا لحماس بكل هذا التخطيط قيل لي إن أنا مفروض أروح أدرس كيميا في المعهد العالي بالسويس، وأنا ما أعرفش المعهد العالي بالسويس ده أيه، أو الغرض منه أيه، وأنا معايا دكتوراه في الجيولوجيا، أروح أدرس كيميا إزاي؟! فأنا قلت للراجل: أنا معايا دكتوراه في الجيولوجيا أدرس كيميا إزاي أنا؟! قال لي: ما أنت مكتوب كده إن أنت واخد بكالوريوس كيميا جيولوجيا، قلت له: أيوه، أنا واخد بكالوريوس كيميا وجيولوجيا ده كان 8 سنوات قبل كده، إحنا.. النهارده بعد 8 سنوات تخصصت في الجيولوجيا. قال لي: يعني يا سيدي مش هتعرف تفتح كتاب وتقرأ chapter بـ chapter وتدرسه؟ قلت له: أنت كنت عايز أي واحد يفتح أي كتاب ويفتح ويقرأه ويدرسه للعيال جيب أي واحد من الشارع بتجيب واحد دكتوراه في الجيولوجيا ليه؟! المهم أنا كنت فاكر إن لا يمكن -يعني- إن الحكومة بتعمل كده، وخصوصاً عشان في ذلك الوقت كان فيه مبدأ الحكومة بتتكلم عليه، وكان بيتكتب في الأهرام والأخبار مانشيت كده كبير "الرجل المناسب في المكان المناسب"!! [ها.. ها.. ها] المهم قلت.. حاولت أكلم ناس ما حدش يرد عليه حاولت أكلم ما عرفتش، رحت الوزارة أقول لهم يا أخوانا كذا ما حدش.. يقول لي: لأهم ده كده.. واسمك مكتوب في الورقة دي وأنت تروح أنت مع خمسة تانيين مكتوبين كده في الورقة واسمك هناك حتروح آه هادرس كيميا إزاي؟! أنا أروح للوزير، لو الوزير فهمني أدرس كيميا ليه أروح تاني يوم، أروح للوزير وأقعد في المكتب عنده ما يرضاش يقابلني، كل يوم أروح ما يرضاش يقابلني، رحت 3 أشهر أروح من 9 الصبح لحد 2.5 قاعد في المكتب من بره وهو يطلع ويخرج وما يرضاش يقابلني 3 أشهر ومدير المكتب بتاعه أصعب عليه يقول لي: يا بني روح جيب كارت من حد، أقول له: ما عنديش كارت من حد، يا بني ما واسطة ما عنديش واسطة.

أصعب عليهم مرة يجيبوا لي شاي، مرة يدوني سيجارة، مرة كذا.. كل يوم، 3 أشهر، وبعدين رحت قلت.. الوزير مش راضي يقابلني، كان فيه وكيل وزير، قال لي: الوزير مش راضي يقابلك.. مش راضي يقابلك عشان أنت.. رافض تستلم العمل، ما تروح يا فاروق استلم العمل وتعالى على طول، وأنا بعدها بأسبوع أنا هأخذك هو لأنه كان وكيل وزارة وهأدخلك للوزير على طول. قلت والله أعملها الحكاية ديه، ليه؟ لأن كانت مراتي كانت حامل وكانت النمرة (2) في الطريق.

رحت خدتها ورحنا على السويس وكان معانا البنت الصغيرة وطلعت أنا في الدور التاني بتاع المعهد ده معهد حاجة كده مكان خربان، المعهد ده اتقفل

-على فكرة- بعدها بسنتين ولا كانت له لازمة حتى، وطلعت في الدور التاني عشان أستلم العمل، وقعدت أملى الورق يمكن نص ساعة أو ساعة ونزلت. وأنا نازل من على السلم قابلت واحد صاحبي كان معيد معايا كان معيد في.. في الفيزيا أما أنا كنت معيد في الجيولوجيا في جامعة أسيوط زمان قبلها بـ 8 سنين، قال لي: أيه يا فاروق أنت جيت ليه؟ إحنا عارفينك مطلع روحهم في الوزارة، جدع أنت..، أنت جيت هنا ليه؟

قلت له: أنا عشان الدكتور فلان الفلاني قال لي: روح استلم العمل وتعالى أنا هأدخلك للوزير.. أنا هأدخلك للوزير ونحل المشكلة على طول.. قال لي: آه يا بطل، الكلام ده نفسه حصل لي أنا من سنتين، أنا واخد دكتوراه في الهندسة النووية وأنا هنا دلوقتي من روسيا من جامعة موسكو، وأنا دلوقتي بأدرس صوت وضوء، أنا باجي هنا غصب عني عشان استلمت العمل، أنت طول ما أنت مش مستلم العمل ما عندهمش، يوم ما تستلم العمل يقدروا يجيبوك بالبوليس، يجيبوك هنا زي ما بيجيبوني، بيغصبوا عليَّ أنا جابوا عساكر البوليس بتجيبني من البيت، لما يرعبوا أمي يجيبوها هنا عشان آجي هنا عشان أدرس صوت وضوء، أنا بقالي سنتين، أنا كرهت نفسي، أنا كرهت البلد، أنت باصص على إنسان مهلهل، أنت باصص.. وابتدأ يهتز ويعرق، أنا بقيت خايف هيموت، قعدت جنبه أهديه لما هدي قعدنا نتكلم شوية وأقول له: ربنا يسهل كذا.. كذا، وأنا هأروح أكلم الراجل وأعمل كذا.

المهم خلصت أنا الكلام معاه لما هدي قعدت معاه يجي ساعة، وطلعت تاني على الراجل اللي أنا استلمت معاه العمل، وقلت له: أنا فيه الورق اللي أنا استلمت به العمل؟ والنبي عايز أغير فيه حاجة كده، قال لي: أيه؟

قلت له: بس أغير حاجة، وريهوني، اداني الورق رحت مقطعة وقلت له: أنت لا شوفتني ولا أنا شوفتك!!

المعلقة: يومها يمشي فاروق إلى جامعته القديمة وقد أضناه التعب، الحل لا يأتي إلا بعد سنة كاملة عندما يغادر بصحبة زوجته إلى أميركا بشكل سري ودون أن يخبر أحداً من عائلته نظراً للظروف السياسية السائدة في مصر آنذاك.

د. فاروق الباز: أنا وصلت أميركا في ديسمبر 66، وابتديت عشان أدور على عمل في.. من البداية من يناير 67 في الجامعات اللي أنا أعرفهم، الناس اللي يعرفوني الأساتذة، فاتضح إن كل الجامعات في الأماكن اللي أنا أعرفها مش عايزين حد جديد، كلهم أجروا ناس من أول العام الدراسي، ما فيش حد بيؤجر من نص العام الدراسي، فبديت أقدم طلبات عمل في الشركات، بديت أكتب وأكتب جوابات وأبعت جوابات من كل فج عميق، المهم قعدنا نبعت أما بعت 120 طلب!!

عمله في وكالة ناسا

المعلقة: جواب رقم (121) يبعثه الدكتور فاروق رداً على إعلان للمحطة الفضائية (ناسا)، إذ كانوا يبحثون عن خبراء جيولوجيين مختصين بدراسة القمر، لم يكن التخصص مجاله، لكن الحاجة للوظيفة لم تترك أمامه الخيار، ودهشته كانت كبيرة عندما جاء الرد بالإيجاب وبعرض فوري لاستلام العمل.

[فاصل إعلاني]

د. فاروق الباز: رحت وبعد.. قعدت أقرأ هم بيعملوا أيه وعايزين أيه والناس عايزين أيه، وبعدين واحد كان بيشتغل في واحد جيولوجي في نفس المجموعة اللي أنا فيها وقال لي: الشغلة دي زي الزفت إحنا بنقرأ تقارير.. بنقرأ تقارير وبنيجي بنلخصها ونديها للرؤساء، نقرأ تقارير ونلخصها ونديها للرؤساء، اللي إحنا فيها دياً، شغلة زي الزفت وخلاص أنا عايز أمشي من هنا وكذا كذا.

فسكت وأنا لسه -يعني- لسه واصل، فالمهم قلت أنا أقرأ التقارير زي ما بيقولوا فين التقارير بتاعتك وأنا أقرأ لك أنا ألخص لك أنا.

إداني شوية منهم عشان أقراهم لقيتهم حاجة تقارير بديت أقرأ ولخصت وإديت له. المهم سمعت منه إن الجيولوجيين هيعملوا اجتماع.. الجيولوجيين بتوع (الناسا) كلهم هيعملوا اجتماع في واحد من مراكز (ناسا) فقلت له: ممكن أروح؟ قال لي: آه، روح أنت، أنا مش عايز أروح.

قلت له: أروح مكانه يعني، رحت فكان 3 أيام الاجتماع، لقيت القصة كلها إن الجيولوجيين بتوع ناسا دول اللي هم كان عندهم 25 جيولوجي.. فاهمين الدنيا كانوا بيشتغلوا على حكاية القمر دي بقالهم من سنة 60، يعني بقالهم سبع سنين فاهمين القصة ومعظمهم واخدين.. واخدين دكتوراه في الحكاية دي فلقيت إنهم كل واحد منهم بيقف بيتكلم على فوهة أو جبل أو حاجة منخفضة على سطح القمر، أو قبة من (التضاريس) وينزل يقعد، كل واحد ياخد ساعة يتكلم على حاجة ما، أول يوم كده مشي كله من 9 لـ 5، تاني يوم من نفس القصة، تالت يوم نفس القصة، في تالت يوم أنا قاعد معايا راجل أنا ما بقيتش عارف ما بقيتش عارف راسي من رجليه في الكلام اللي بقولوه ده، يعني مش فاهم القصة مش عارف أربطها، فقلت أنا أسأل حد يمكن عندهم كتاب أو بحث أو حاجة.. عمل تقسيم عشان أفهم هم بيتكلموا على أيه، فراجل عجوز كان جنبي، قلت يمكن ده راجل طيب إكمنه [لأنه] عجوز هيسمع يفهمني يعني قلت له: فيه كتاب أو مجلة أو مقالة عن كل أنواع التضاريس في القمر ومكانها؟

قال لي: يعني أيه؟ قلت له: يعني تقسيم لتضاريس القمر وموجودة فين. قال لي: ما إحنا عارفين هم أيه وهم فين، قلت أخرس، هم عارفين أنا لازم أعرف.

المعلقة: تجنباً للإحراج ورغبة منه في المعرفة يتوجه الدكتور فاروق إلى المكتبة على أمل أن يجد هناك أجوبة على تساؤلاته.

د. فارق الباز: رحت دخلت الباب، فتحوا لي الباب وادوني مفتاح، لقيت صور متكومة في النص وعليها تراب وبلاوي، رحت للراجل بتاع المكتبة قلت له: عايزين ننضف الصور دي، أنا عايز ترابيزات عشان نرتبها، عشان نحطها كل.. الصور متاخدة من أمتى وأي يوم، قال لي: ما.. على مين.. على طول. خدت الصور دي كله قعدت أنضف في التراب اللي عليها وأرتبها وأحط الأرقام أحطها بالأرقام بتاعتها كلها، ورتبتهم وجبتهم خد مني الحكاية دية حوالي 3 أيام كاملة بس أرتب الصور، من 9 الصبح لـ 6 بالليل، وبعدين خدت الصور دي كلها، قعدت آخدها واحدة.. واحدة أبص هي فيها أيه وآخد كارت كده صغير 3×5 بوصة واكتب الرقم بتاع الصورة وفيها أيه وأحطها، وآخذ التانية أحطها. بعضهم خد بسيط يمكن ياخد مني 5، 6 دقايق وبعضهم يمكن ياخد ساعة على ما أفسرها وأشوف فيها أيه وكذا كذا.

المهم.. الصور دي كلها واحدة.. واحدة ودي كانت جميع الصور اللي خدوها للقمر من محطة قمرية قبل الرواد سنة 65 و66، كان فيه 4322 صورة فكان عملت لنفسي 4322 ورقة عن الصور دي.

جهوده ودوره في هبوط أول إنسان على سطح القمر

المعلقة: لثلاثة أشهر كاملة يصب الدكتور فاروق جميع طاقاته على دراسة الصور المنتقاة لينتهي بنتيجة مذهلة: خريطة لسطح القمر و 16 موقعاً أساسياً لهبوط السفينة، اكتشاف يضعه فوراً على قائمة المتحدثين في الاجتماع الدوري.

د. فاروق الباز: في الاجتماع اللي بعده على طول زي ما الناس بتقوم بتقف ساعة وتدي القصة بتاعتها، فأنا وقفت وخدت البتاعة بتاعتي والصور وقعدت أقول لهم القصة بتاعتي دي، عجبتهم القصة في الكلام وأخذ الكلام ورايح وجاي وبدؤوا يسألوني أسئلة، الأسئلة خدت لها كمان ربع ساعة زيادة عن الوقت، في وسط الأسئلة، الراجل العجوز اللي كان قاعد جنبي المرة اللي قبلها قام وقف، وقال: أنا عايز أقول لكم إن الراجل الصغير اللي واقف قدامكم ده -مش عارف اسمي حتى بعد ما قدموني.. لما كنا هنا المرة اللي فاتت سألني: هل فيه كتاب أو بحث فيه تضاريس.. تقسيم لتضاريس القمر ومكانها؟ وأنا قلت له: إحنا عارفين هم أيه وهم فين، بس أنا عايز أشكره على الملأ عشان هو فهمني إن إحنا لا كنا عارفين هم أيه ولا هم فين.. وراح قاعد.

المعلقة: خلال فترة قصيرة يتحول دكتور فاروق من مجرد موظف مجهول إلى سكرتير لجنة اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر، ثم وبدفعة أخرى من حماسه العلمي إلى رئيس لفريق تدريب رواد الفضاء في العلوم والتقاط الصور، بعد أن صب جهده لإقناعهم بضرورة جلب عينات من سطح القمر إلى ارتقاء بمهمة (أبوللو) من سباق سياسي بحت غايته الاستجابة إلى أمر رئيس الدولة إلى رحلة استكشاف علمية.

د. فاروق الباز: أهم شيء في مشروع أبوللو هو إن كانت مجموعة صغيرة جداً من الناس اللي مسؤولة عن كل شيء، بس بالنسبة لهم كان أبوللو حياتهم، إحنا كنا نقول: أبوللو هو الملك، أبوللو ملكنا لا.. لا يعلو عليه أحد ولا يأتي قبله شيء. فكان فيه ولاء رهيب وكانت الناس كلها بتشتغل يعني إما كنا نفكر في عملنا كنا نفكر إن إحنا محظوظين للغاية إن إحنا سمح لنا إن إحنا نشارك بهذا الجهد، لأن إحنا بنعمل حاجة بتحقق حلم الإنسان، من يوم أن خلق الإنسان على الأرض ينظر إلى القمر بانبهار ويتعجب، ويتفكر، وإحنا الآن فينا، في إيدنا فرصة إن إحنا نوصل الإنسانية كلها إلى القمر لنتعجب سوياً.

في أول هبوط على سطح القمر كان هناك -ليس فيه من شك- رعب كبير جداً بالنسبة إلنا إحنا شخصياً، أولاً كان عندنا صداقات مع رواد الفضاء، ثانياً: إحنا كنا عارفين إن إحنا عملنا تفسير لكل ما رأيناه في الصور على سطح القمر نتيجة لخبرتنا بسطح الأرض، فهل ياترى كل شيء هيبقى تمام يعني.

أول ما (نيل أرمسترونج) بص وشاف إن هو نازل لقى نفسه لو ساب السفينة تنزل كما هي هتنزل في النص فوهة، نتيجة لارتطام النيازك والشهب والفوهة دي مليانة جلاميد من الصخور تبقى مصيبة، يعني ممكن السفينة تنقلب أو ما تهبطش خالص، فهو بدل ما إنه يخليها تمشي زي ما هي راحة في سكتها أخذ في إيده العملية وقعد يبعدها ونزل وإحنا عارفين إنه عنده كمية محدودة جداً من الوقود فهو زميله قعد يحكي له، يقول له: الوقود اللي فاضل كذا، ويقول له كام ثانية فاضلة، الوقود اللي فاضل كذا وكام ثانية وإحنا قلب.. كل قلوبنا بقت هتتوقف، ليه؟ لأن إحنا عارفين إن هو الوقت بتاعه محدود، ولو كان وقفت السفينة والوقود

وخلص وهو لسه عالي هتتدش والاتنين يروحوا، الاتنين يموتوا، ونزل السفينة بفن رهيب وفاضلة فيها 6 ثواني وقود.

المعلقة: "خطوة بسيطة لإنسان وقفزة عظيمة للإنسانية". كانت هذه هي أول كلمة قالها (نيل أرمسترونج) عندما خطا خطوته الأولى على سطح القمر وقد حمل معه صفحة من القرآن الكريم تكريماً للأستاذة، الرحلة توجت بالنجاح، وتلتها رحلات أخرى عمل فيها دكتور فاروق على تدريب الرواد في مجال الجيولوجيا وعلى توسيع قاموسهم العربي، حتى أن استطاع (الفريد وردن) في رحلة (أبوللو 15) أن يرسل من القمر تحية كاملة باللغة العربية حين قال.

د. فاروق الباز: مرحباً أهل الأرض، من عندنا إليكم سلام.

أمنياته للعالم العربي ومصر

المعلقة: بعد انفصال يدوم ست سنوات يعود الابن الضال إلى وطنه العربي في رحلة حول دول الخليج مبعوثاً من الحكومة الأميركية، شهرته تسبقه بسنوات فيحل ضيفاً على رؤساء دول وشيوخ، ويعمل فيها بعد مستشاراً علمياً لأنور السادات. لكنه اليوم يختار الحياة في أميركا، حيث يرأس مركز أبحاث الفضاء في جامعة (بوسطن) ويقوم بدراسة الصحراء بهدف اكتشاف إمكانات المياه الجوفية مستعيناً بصور الأقمار الصناعية وزياراته العديدة لصحاري العالم. تركيزه على الصحراء العربية (…) حنينه لمصر، ومحاضراته المتكررة في الدول العربية قد وفرت له جسراً بين العرب.

د. فاروق الباز: شعرت إن الله -سبحانه وتعالى- إداني حياة يعني بدعة، أنا عشت حياة وشفت حاجات في حياتي أنا يعني ممكن 20 واحد ما يشوفوهاش، فتعرضت لحاجات عظيمة جداً وزرت العالم وشوفت الدنيا، وشوفت الفضاء كله وشوفت.. شوفت، القمر في عيون الرواد، بعد ده كله علاقاتي مع الناس كلها في رؤساء الدول في كل مكان وزمان.. شاعر إن أنا أخذت الكتير جداً في حياتي، والجيولوجيا دفعت لي.. ادتني كتير، فأنا لازم أرد الدين، أرد الدين أولاً للجيولوجيا لعلمي، وأرد الدين لبلدي مصر، وأرد الدين للشعب اللي أنا منه في العالم العربي.

كان واحد من الآمال بتاعتي طول عمري وأنا بأشتغل في الصحاري إن إحنا نعمل معهد للأبحاث الصحراء العربية، وياما تكلمت في الحكاية دي مع.. في مصر، في الأردن، في الإمارات، في قطر، في السعودية، في ليبيا، في المغرب ياما أنا قلت محاضرات، وياما أنا قلت إن إحنا.. أنادي بإنشائها، ليه؟ لأن عارف إن إحنا لم ندرس الصحراء كجيولوجيين لأن باقي العالم لم يدرس الصحراء، فإحنا إذا انتظرنا إن العالم هو يدرس الصحراء لنا مش.. هننتظر لآلاف السنيين. طبعاً في العالم العربي أنا بأحزن لما باشوف الدول العربية أولاً مفككة، العراك السياسي ما بينهم، اللبخ الإداري اللي موجود، و.. أو الخيبة الإدارية والسياسية والكذا، طبعاً الواحد بيتأثر، لأن أنا كواحد بأبص على العالم العربي من منظار بعيد.. من الفضاء بأجد إنه ليس هناك حقيقة سبب وجيه أن يكون العالم العربي أو الدول العربية منحطة بهذا الوضع، أو يعني في قاع الدول النامية، يعني مفيش في العالم العربي من أوله لآخره رئيس دولة يفهم حقيقةً ما هو العلم وكيف يفيدنا العلم؟ كيف يفيد الصناعة؟ وكيف يفيد التنمية؟ وكيف يفيد الناس؟

معظم الناس تفتكر إن العلم والمعرفة والأبحاث العلمية دي رفاهية، بعض الناس يقولوا لك: لماذا نوضع فلوس في معهد مثل هذا؟ هيطلع لنا أيه؟ أنا لما آجي أرد على السؤال ده أرد عليه عمداً من غير.. ما يكملش، أقول: للمعرفة. العالم العربي وصل إلى الذروة في قديم الزمن لأنهم كانوا يهتموا بالمعرفة، بس عشان نعرف، بس، مش عشان استفيد أو أجيب فلوس أو أجيب قروش أو.. أو دولارات، عشان أعرف، إن ما كانش أنا عندي الحس بإن المعرفة مهمة السلام عليكم، هنفضل خربان، أو أنا شعرت، عندي حس أن المعرفة في حد ذاتها -وإن لم يكن فيها أي فائدة- مهمة يبقى أنا هأوصل إلى أعلى الدرجات.

ابتدينا دراسة الصحراء ابتديت أشعر بالحنين لبلادنا، فالرحلات الجيولوجية للصحاري يعني طمأنت هذا الحنين الأجيال اللي قبلنا لما جت هنا بقى يحاولوا يخفوا إنهم عرب، وحتى لما يُسألوا أمال منين يعني واحد مثلاً يقول: من لبنان، أو يقول من سوريا، وما يقولش كلمة "عربي" خالص ولا ينطقها عشان متخوفين إنهم مش هيعرفوا يعيشوا مع الناس دي، لأن الناس دي كلها يعني متماشية مع إسرائيل وكلمة عربي دياً معناها إنك زي الزفت، فكانوا بيتخوفوا منها. إنما الجيل بتاعنا لما جينا هنا ما كانش فيه أنا.. فينا أي واحد ناوي يعيش هنا خالص، إحنا جايين نتعلم ونرجع أنا ما كانش فيه أي فكر عندي إن أنا هأعيش في أميركا إطلاقاً، وأنا خلصت الدكتوراه وتزوجت من زوجتي الأميركية وقلت لها: إحنا رايحيين على مصر وهنعيش هناك طول عمرنا.

الهجرة فرضت علي، يعني أنا لم.. يعني ما كنتش عندي فكرة الهجرة أو ما كنتش بأخطط له إطلاقاً، كان عندي مأزق، وكان الهجرة مخرج من مأزق ما كانتش مخطط.

ذكرياتي للفترة ليه أليمة؟ بس لإن أنا ما عملتش اللي أنا كنت عايز أعمله لمصر، يعني أنا لم.. لم أتأثر يعني دي ما أثرتش على.. على حبي للبلد وحبي للناس وحبي لـ.. وولائي للبلد وللعرب أو كذا، كان ممكن جداً يعني أقول: دا هم اللي طردوني، هم علموا كذا، يلعن أبوهم. ممكن، بس لا.. لا ما أثرش أنا في خالص أثر في فقط لا غير لأن أنا لم أفعل ما كنت متصوراً أن أفعله لمصر في مصر

الخاتمة

عالم عربي في تكنولوجيا الليزر وعلوم الفضاء وقد عاد هو الآخر بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة أميركية عريقة، وأمله أن يتمكن من توظيف علومه في خدمة التنمية والنهضة العلمية في بلاده بعد أن رفض إغراءات كبيرة للهجرة الدائمة والبقاء في أميركا.

ولكنه حين عاد إلى وطنه وجد إهمالا وعدم رغبة من الجهات العلمية في التعاون معه أو وضعه في المكانة اللائقة بعلمه وخبرته، فكان أن حزم حقائبه وقفل عائدا إلى اميركا ليجد مركزا علميا رفيعا بانتظاره وتسهيلات مالية وحياتية تفوق الخيال.

• Replies 599
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هاي

شحالكم

ssm11.gif بليز فديتج ابي 3 تقارير بليز ابيهو هاليومين

بيع 221 والمواضيع الي فيه :

فن البيع

التجارة الالكترونية وتعريفها ومكوناتها ..

رجل البيع وصفاته ..

العملاء ودوافعهم وانواعهم وحاجاتهم ..

البيع وعلاقته بالتسويق ..

والتقرير الثاني عن قانون العمل 322

تطور علاقات العمل في البحرين

التزامات العامل وصاحب العمل

سلطة صاحب العمل

الحوافز والانضباط الوظيفي في الحكومة

والتقرير المأساة عن التام 312

وفيه تامين المركبات

ونشاة التامين المركبات والمخاطر

اجراءات تامن المركبات والتعويضات

حساب قسط التامين ......................

بليز ولي يخليكم se7.gif

هاي تقرير البيع

صفات رجل البيع

المقدمة

يعتبر الترويج أحد العناصر الأساسية في المزيج التسويقي لأي مصرف من المصارف، ويرجع ذلك إلى الدور الحيوي الذي يلعبه الترويج من تعريف الزبائن بخدمات المصرف وإقناعهم بمزايا التعامل معه، والإشباعات التى يمكن أن تتحقق من ذلك، ومن ثم دفعهم إلى اتخاذ قرارهم بالتعامل مع المصرف أو استمرار التعامل معه فى المستقبل.

عرض الموضوع

مفهوم الترويج:

يقصد بالترويج استخدام المصرف لجميع الجهود والأساليب الشخصية وغير الشخصية لإخبار الزبون الفعال بالخدمة المصرفية، أو الخدمات المصرفية التى يقدمها المصرف، وشرح مزاياها وخصائصها، وكيفية الاستفادة منها وإقناعه بالتعامل مع المصرف فيها.

لذلك فإن عملية الترويج تقوم على شيئين رئيسيين:

1- مجموعه مناسبة من الحقائق والمعلومات عن المصرف وخدماته المصرفية بحيث يتم نقلها إلى العميل بالصورة والشكل المناسبين.

2- اقناع هذا العميل بأهمية وضرورة التعامل مع المصرف والاستفادة من خدماته وإشباع حاجاته.

ويتكون المزيج الترويجى من العناصر الآتية:

1- الإعلان.

2- البيع الشخصى.

3- الإعلام.

1- الإعلان:

يمثل الإعلان أحد العناصرالمهمة في المزيج الترويجي الذى يعتمد عليه المصرف في تقديم المعلومات عنه وعن خدماته إلى زبائنه فى السوق.

والإعلان كذلك أحد وظائف التسويق الرئيسية وأداة من أدواته المهمة التي تساهم فى تحقيق أهداف الخطة التسويقية للمصرف والتى يجب أن يكون هناك تنسيق سليم وارتباط فعال بينها و بين عناصر التسويق المختلفة.

مفهوم الإعلان:

يعرف الإعلان بأنه (الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار والسلع والخدمات، وترويجها بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع).

أنواع الإعلان:

1- الإعلان الإعلامي وهو إمداد الزبون بالمعلومات والبيانات عن المصرف وخدماته.

2- الإعلان التعليمي: تعريف الزبائن بالخدمات التى يقدمها المصرف وخصائصها.

3- الإعلان الإرشادى: تعريف الزبائن بأماكن التحصل على الخدمة المصرفية وتكلفتها.

4- الإعلان التنافسي: وهو يعنى إظهار الخدمات التى يقدمها المصرف تجاه المصارف المنافسة.

5- الإعلان التذكيري: وهو يتعلق بتذكير الزبائن بالخدمات التى يقدمها المصرف ومميزاتها حتى يكون الزبائن على صلة بالمصرف.

وسائل الإعلان:

يمكن الإعلان عن الخدمات المصرفية من خلال عدة وسائل منها:

1- الصحف والمجلات.

2- الخيالة والإذاعة المرئية.

3- الإذاعة.

4- البريد المباشر.

5- الملصقات فى الشوارع.

6- اللوحات المضيئة.

أهداف الإعلان وعلاقته بأهداف المصرف:

الإعلان السليم يقتضى دراسة جيدة وواعية للزبائن والسوق المصرفية التى يعمل فيها المصرف، والظروف المحيطة به، وأنواع الخدمات التى يقدمها، ومستوى تقديمها، سواء بالنسبة للمصرف نفسه أو المصارف المنافسة وتصميم الحملة الإعلانية، واختيار وسيلة الإعلان المناسبة، بحيث تنجح فى تحقيق أهدافها التى خطط لها المصرف وهى توصيل الرسالة الإعلانية، وحث العميل على التعامل مع المصرف، أو زيادة استخدامه لخدماته، بالإضافة إلى التثقيف وزيادة الوعي لدى الزبائن.

- البيع الشخصى:

يمثل البيع الشخصي أحد العناصر الأساسية فى المزيج الترويجى لأي مصرف من المصارف ويعتمد تقديم الخدمات المصرفية على الأفراد الذين يتم تدريبهم وإعدادهم لتقديم هذه الخدمات، ومقابلة الزبائن والرد على استفساراتهم والتعرف على رغباتهم، وشرح المزايا التي تعود عليهم من استخدامهم لهذه الخدمات.

ويقوم نظام الخدمات الشخصية، أو البيع الشخصي، على إعداد الموظفين، الذين يتعاملون مع الجمهور إعداداً جيداً.

ويقوم رجل البيع بالتعرف على حاجة الزبون ومشكلاته، وإمكانية إشباع هذه الحاجات وحل تلك المشكلات وتقديم الرأي والنصيحة له.

طبيعة وظيفة رجل أو مندوب البيع وأهميتها:

يعتبر رجل البيع واجهة المصرف أمام الغير، وهو يقوم بتنفيذ وظيفته بكل جوانبها ومتطلباتها، ويتوقف نجاح عملية البيع، على مهارات وقدرات رجل البيع، ولمندوب البيع مسؤولية كبيرة فى تحسين صورة وسمعة المصرف وخلق انطباع جيد فى ذهن الزبائن.

ولمندوب البيع أهمية كبيرة فى التعرف على احتياجات السوق والزبائن، وبيع الخدمات المصرفية، والتحصل على زبائن جدد كما يعتبر مندوب أو رجل البيع الأساس فى مواجهة المنافسة، وتحسين سمعة وصورة المصرف لدى الغير.

الأطراف الذين يتعامل معهم مندوب البيع:

يتعامل مندوب البيع مع عدة أطراف:

1- المصرف: من حيث سياساته وأهدافه وخططه البيعية.

2- الزبائن :حيث يقوم بتنفيذ وظيفة البيع والترويج للزبائن الحاليين والمرتقبين.

3- المنافسون: حيث يتعرف على سياساتهم ونقاط قوتهم وضعفهم.

4- الظروف العامة فى السوق: حيث إن الظروف الاقتصادية والاجتماعية وغيرها تؤثر فى قيام رجل البيع بوظيفته، ويجب عليه أن يدرك هذه الظروف.

واجبات مندوب البيع:

أ- المساهمة فى إعداد تقديرات المبيعات من الخدمة المصرفية فى المصرف.

ب- تحديد أهداف البيع عن الفترات القادمة.

ج- القيام بمقابلة الزبائن والاتصال بهم لبيع خدمات المصرف.

د- توفير المعلومات الكافية عن المنافسين والزبائن.

هـ- المساهمة فى تطوير خدمات المصرف.

مقومات مندوب البيع الناجح: توجد مقومات معينة يجب توافرها فى مندوب أو رجل البيع الناجح منها:

1- ضرورة تفهم رجل البيع لطبيعة وأهمية وظيفة البيع فى المصرف.

2- ضرورة إلمامه بالمعلومات عن الزبائن والخدمات وظروف العمل الداخلية فى المصرف.

3- ضرورة توافر صفات ومقومات شخصية:

أ- الولاء لكل من المصرف وخدماته، والخدمة التى يقدمها.

ب- الثقة بالنفس، والثقة فى المصرف الذى يعمل فيه.

ج- المظهر الجيد لرجل البيع.

د- الحماس والإخلاص فى العمل.

هـ- قدرتة على التفاوض والإقناع والشخصية الجذابة.

4- القدرة على التعرف على حاجات الزبائن والاتصال بهم وعرض خدمات المصرف.

5- إلمامه بالأساليب المختلفة لفن البيع، حيث إن للخدمة المصرفية طبيعة خاصة.

3- الإعلام

يستخدم الإعلام كوسيلة لترويج الخدمات المصرفية باستخدام وسائل الإعلام الجماهيري، ووسائل النشر الجماهيري، كالصحف والمجلات والإذاعتين المسموعة والمرئية، التى من خلالها تتم إذاعة معلومات تأخذ الطابع الإخبارى عن المصرف وأوعيته وقدرته دون مقابل مادي مدفوع من المصرف بطريقة مباشرة.

وينظر الزبون المصرفي للمعلومات والأخبار المنشورة على أنها حقيقة كاملة الصدق، وليس على أنها إعلان مدفوع الأجر، خاصة أن الإعلام لا يتحكم المصرف فى صياغته أو محتواه، بل يقوم بصياغته محرر الخبر فى وسيلة الإعلام.

اُساليب توجيه الإعلام:

1- اختيار وسيلة الإعلان، ومن ثم اختيار الجمهور الذى ستتم مخاطبته وتسريب المعلومات والأخبار إليه.

2- اختيار الوقت المناسب للقيام بالنشاط الإعلامى.

3- إثارة الاهتمام لدى أجهزة الإعلام المختلفة عن طريق تصميم مزيج خدمات مصرفية يلاقى اهتماماً كبيراً من جانب جماهيرها.

مستلزمات النجاح فى الإعلام:

1- المعلومات: ويشترط أن تكون حقيقية وحديثة.

2- الإقناع:

أن يقنع رجل التسويق رجل الإعلام، بأهمية الخبر الذى قام بتزويده به.

الخااتمة

ويمكن القول إن للإعلام أهمية خاصة بالنسبة لعملية ترويج الخدمات المصرفية، حيث تكون المعلومات التى تم إرسالها لزبون المصرف عن طريق وسائل الاعلام مصوغة فى شكل خبر إعلامى، ومن ثم يكون قابلاً أكثر للتأثير.

صفات رجل البيع

المقدمة

يعتبر الترويج أحد العناصر الأساسية في المزيج التسويقي لأي مصرف من المصارف، ويرجع ذلك إلى الدور الحيوي الذي يلعبه الترويج من تعريف الزبائن بخدمات المصرف وإقناعهم بمزايا التعامل معه، والإشباعات التى يمكن أن تتحقق من ذلك، ومن ثم دفعهم إلى اتخاذ قرارهم بالتعامل مع المصرف أو استمرار التعامل معه فى المستقبل.

عرض الموضوع

مفهوم الترويج:

يقصد بالترويج استخدام المصرف لجميع الجهود والأساليب الشخصية وغير الشخصية لإخبار الزبون الفعال بالخدمة المصرفية، أو الخدمات المصرفية التى يقدمها المصرف، وشرح مزاياها وخصائصها، وكيفية الاستفادة منها وإقناعه بالتعامل مع المصرف فيها.

لذلك فإن عملية الترويج تقوم على شيئين رئيسيين:

1- مجموعه مناسبة من الحقائق والمعلومات عن المصرف وخدماته المصرفية بحيث يتم نقلها إلى العميل بالصورة والشكل المناسبين.

2- اقناع هذا العميل بأهمية وضرورة التعامل مع المصرف والاستفادة من خدماته وإشباع حاجاته.

ويتكون المزيج الترويجى من العناصر الآتية:

1- الإعلان.

2- البيع الشخصى.

3- الإعلام.

1- الإعلان:

يمثل الإعلان أحد العناصرالمهمة في المزيج الترويجي الذى يعتمد عليه المصرف في تقديم المعلومات عنه وعن خدماته إلى زبائنه فى السوق.

والإعلان كذلك أحد وظائف التسويق الرئيسية وأداة من أدواته المهمة التي تساهم فى تحقيق أهداف الخطة التسويقية للمصرف والتى يجب أن يكون هناك تنسيق سليم وارتباط فعال بينها و بين عناصر التسويق المختلفة.

مفهوم الإعلان:

يعرف الإعلان بأنه (الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار والسلع والخدمات، وترويجها بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع).

أنواع الإعلان:

1- الإعلان الإعلامي وهو إمداد الزبون بالمعلومات والبيانات عن المصرف وخدماته.

2- الإعلان التعليمي: تعريف الزبائن بالخدمات التى يقدمها المصرف وخصائصها.

3- الإعلان الإرشادى: تعريف الزبائن بأماكن التحصل على الخدمة المصرفية وتكلفتها.

4- الإعلان التنافسي: وهو يعنى إظهار الخدمات التى يقدمها المصرف تجاه المصارف المنافسة.

5- الإعلان التذكيري: وهو يتعلق بتذكير الزبائن بالخدمات التى يقدمها المصرف ومميزاتها حتى يكون الزبائن على صلة بالمصرف.

وسائل الإعلان:

يمكن الإعلان عن الخدمات المصرفية من خلال عدة وسائل منها:

1- الصحف والمجلات.

2- الخيالة والإذاعة المرئية.

3- الإذاعة.

4- البريد المباشر.

5- الملصقات فى الشوارع.

6- اللوحات المضيئة.

أهداف الإعلان وعلاقته بأهداف المصرف:

الإعلان السليم يقتضى دراسة جيدة وواعية للزبائن والسوق المصرفية التى يعمل فيها المصرف، والظروف المحيطة به، وأنواع الخدمات التى يقدمها، ومستوى تقديمها، سواء بالنسبة للمصرف نفسه أو المصارف المنافسة وتصميم الحملة الإعلانية، واختيار وسيلة الإعلان المناسبة، بحيث تنجح فى تحقيق أهدافها التى خطط لها المصرف وهى توصيل الرسالة الإعلانية، وحث العميل على التعامل مع المصرف، أو زيادة استخدامه لخدماته، بالإضافة إلى التثقيف وزيادة الوعي لدى الزبائن.

- البيع الشخصى:

يمثل البيع الشخصي أحد العناصر الأساسية فى المزيج الترويجى لأي مصرف من المصارف ويعتمد تقديم الخدمات المصرفية على الأفراد الذين يتم تدريبهم وإعدادهم لتقديم هذه الخدمات، ومقابلة الزبائن والرد على استفساراتهم والتعرف على رغباتهم، وشرح المزايا التي تعود عليهم من استخدامهم لهذه الخدمات.

ويقوم نظام الخدمات الشخصية، أو البيع الشخصي، على إعداد الموظفين، الذين يتعاملون مع الجمهور إعداداً جيداً.

ويقوم رجل البيع بالتعرف على حاجة الزبون ومشكلاته، وإمكانية إشباع هذه الحاجات وحل تلك المشكلات وتقديم الرأي والنصيحة له.

طبيعة وظيفة رجل أو مندوب البيع وأهميتها:

يعتبر رجل البيع واجهة المصرف أمام الغير، وهو يقوم بتنفيذ وظيفته بكل جوانبها ومتطلباتها، ويتوقف نجاح عملية البيع، على مهارات وقدرات رجل البيع، ولمندوب البيع مسؤولية كبيرة فى تحسين صورة وسمعة المصرف وخلق انطباع جيد فى ذهن الزبائن.

ولمندوب البيع أهمية كبيرة فى التعرف على احتياجات السوق والزبائن، وبيع الخدمات المصرفية، والتحصل على زبائن جدد كما يعتبر مندوب أو رجل البيع الأساس فى مواجهة المنافسة، وتحسين سمعة وصورة المصرف لدى الغير.

الأطراف الذين يتعامل معهم مندوب البيع:

يتعامل مندوب البيع مع عدة أطراف:

1- المصرف: من حيث سياساته وأهدافه وخططه البيعية.

2- الزبائن :حيث يقوم بتنفيذ وظيفة البيع والترويج للزبائن الحاليين والمرتقبين.

3- المنافسون: حيث يتعرف على سياساتهم ونقاط قوتهم وضعفهم.

4- الظروف العامة فى السوق: حيث إن الظروف الاقتصادية والاجتماعية وغيرها تؤثر فى قيام رجل البيع بوظيفته، ويجب عليه أن يدرك هذه الظروف.

واجبات مندوب البيع:

أ- المساهمة فى إعداد تقديرات المبيعات من الخدمة المصرفية فى المصرف.

ب- تحديد أهداف البيع عن الفترات القادمة.

ج- القيام بمقابلة الزبائن والاتصال بهم لبيع خدمات المصرف.

د- توفير المعلومات الكافية عن المنافسين والزبائن.

هـ- المساهمة فى تطوير خدمات المصرف.

مقومات مندوب البيع الناجح: توجد مقومات معينة يجب توافرها فى مندوب أو رجل البيع الناجح منها:

1- ضرورة تفهم رجل البيع لطبيعة وأهمية وظيفة البيع فى المصرف.

2- ضرورة إلمامه بالمعلومات عن الزبائن والخدمات وظروف العمل الداخلية فى المصرف.

3- ضرورة توافر صفات ومقومات شخصية:

أ- الولاء لكل من المصرف وخدماته، والخدمة التى يقدمها.

ب- الثقة بالنفس، والثقة فى المصرف الذى يعمل فيه.

ج- المظهر الجيد لرجل البيع.

د- الحماس والإخلاص فى العمل.

هـ- قدرتة على التفاوض والإقناع والشخصية الجذابة.

4- القدرة على التعرف على حاجات الزبائن والاتصال بهم وعرض خدمات المصرف.

5- إلمامه بالأساليب المختلفة لفن البيع، حيث إن للخدمة المصرفية طبيعة خاصة.

3- الإعلام

يستخدم الإعلام كوسيلة لترويج الخدمات المصرفية باستخدام وسائل الإعلام الجماهيري، ووسائل النشر الجماهيري، كالصحف والمجلات والإذاعتين المسموعة والمرئية، التى من خلالها تتم إذاعة معلومات تأخذ الطابع الإخبارى عن المصرف وأوعيته وقدرته دون مقابل مادي مدفوع من المصرف بطريقة مباشرة.

وينظر الزبون المصرفي للمعلومات والأخبار المنشورة على أنها حقيقة كاملة الصدق، وليس على أنها إعلان مدفوع الأجر، خاصة أن الإعلام لا يتحكم المصرف فى صياغته أو محتواه، بل يقوم بصياغته محرر الخبر فى وسيلة الإعلام.

اُساليب توجيه الإعلام:

1- اختيار وسيلة الإعلان، ومن ثم اختيار الجمهور الذى ستتم مخاطبته وتسريب المعلومات والأخبار إليه.

2- اختيار الوقت المناسب للقيام بالنشاط الإعلامى.

3- إثارة الاهتمام لدى أجهزة الإعلام المختلفة عن طريق تصميم مزيج خدمات مصرفية يلاقى اهتماماً كبيراً من جانب جماهيرها.

مستلزمات النجاح فى الإعلام:

1- المعلومات: ويشترط أن تكون حقيقية وحديثة.

2- الإقناع:

أن يقنع رجل التسويق رجل الإعلام، بأهمية الخبر الذى قام بتزويده به.

الخااتمة

ويمكن القول إن للإعلام أهمية خاصة بالنسبة لعملية ترويج الخدمات المصرفية، حيث تكون المعلومات التى تم إرسالها لزبون المصرف عن طريق وسائل الاعلام مصوغة فى شكل خبر إعلامى، ومن ثم يكون قابلاً أكثر للتأثير.

وهاي تقرير قانون

قان 322)

الانضباط الوظيفي

دولة البحرين

مجلس الوزراء

ديوان الموظفين

نظام الخدمة المدنية رقم 402

التاريخ: 15 يناير 1990 م

نظام ضبط حضور وانصراف الموظفين

خلال أوقات الدوام الرسمي

1- الهدف:

يضع هذا النظام أسلوباً موحداً وعادلاً لضبط حضور وانصراف الموظفين في قطاع الخدمة المدنية.

2- السياسة:

أ- إعطاء الأولوية لتقديم الخدمات للجمهور بشكل أفضل وأسرع وذلك بتواجد الموظفين في أماكن عملهم خلال أوقات الدوام الرسمي.

ب- ضبط حضور وانصراف الموظفين بشكل عادل وموحد.

ج- استحداث وتنظيم الوظائف الحكومية وفقاً للمعايير المتعارفة لإدارة القوى العاملة لتقديم الخدمات للجمهور بأداء العمل على أكمل وجه و بأقل كلفة وأكثر فاعلية.

3- المراجع:

أ- نظام الخدمة المدنية رقم 401 الخاص بقواعد السلوك الوظيفي للموظفين حيث يحدد النظام مسئولية تطبيق هذه القواعد السلوكية.

ب- نظام الخدمة المدنية رقم 471 الخاص بالانضباط الوظيفي حيث يضع هذا النظام الإرشادات والإجراءات الموحدة لانضباط وظيفي فعال.

ج- نظام الخدمة المدنية رقم 601 الخاص بالإجازة السنوية حيث يضع هذا النظام الإجراءات والإرشادات الموحدة لإدارة برنامج الإجازة السنوية.

د – نظام الخدمة المدنية رقم 602 الخاص بالإجازة المرضية حيث يضع هذا النظام الإجراءات والإرشادات الموحدة لإدارة برنامج الإجازة المرضية.

هـ – نظام الخدمة المدنية رقم 603 الخاص بفترات الغياب المصرح بها والإجازات الخاصة حيث يحدد النظام براتب في الحالات التالية:

1) إجازة الأمومة.

2) إجازة الزواج.

3) إجازة الوفاة.

4) إجازة الترمل.

5) إجازة المرافقة للمريض.

6) إجازة الحجر الصحي.

7) إجازة الحج.

8) فترة الغياب لأداء مهام رسمية.

9) إجازة الرضاعة.

4- المسئوليات:

أ- الوزارات:- إرشاد الموظفين حول ضرورة تقديم الخدمات للجمهور بسرعة وبفعالية لما له الأولوية لدى الحكومة.

تنظيم العمل من أجل الاستخدام الأمثل لجميع ساعات العمل.

وضع وتطبيق نظام حضور موحد وعادل ودقيق.

تحفيز وتشجيع الحضور المنضبط لدى الموظفين.

اتخاذ الإجراءات التأديبية، المناسبة مع اتخاذ الجزاءات التأديبية في حالة استمرار مشاكل الحضور على الرغم من نصح وإرشاد الموظف.

ب- ديوان الموظفين:

تطوير السياسة والأنظمة والإجراءات الخاصة بضبط الحضور.

تقديم الرأي والمشورة للوزارات حول أنظمة ضبط الحضور.

تقديم الرأي والمشورة للوزارات حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لمعالجة مشاكل الحضور.

إجراء دراسات تحليلية حول ظاهرة الحضور ورفع تقرير دوري إلى مجلس الخدمة المدنية في هذا الشأن.

5- أحكام عامة:

أ- يجوز بموجب هذا النظام منح الموظفين إجازة لفترة تقل عن يوم عمل واحد من أجل إنجاز أعمالهم الخاصة على أن تخصم هذه الفترة من رصيد إجازاتهم السنوية.

ب- يجب على الموظفين الالتزام بساعات الدوام الرسمي والقواعد الموحدة للحضور والانصراف أثناء العمل وذلك لتحاشي ما يلي:

تأثير الخدمات المقدمة للجمهور بشكل سلبي.

الإجحاف بحق الموظفين الذين يكرسون ساعات الدوام كلها للعمل الحكومي.

تقليل الجمهور من شأن الموظف الحكومي.

التضخم الوظيفي وتدني إنتاجية الموظف.

جـ- يجب على الوزارات التي تضبط الحضور باستخدام أساليب متنوعة لتسجيل حضور الموظفين الاستمرار في استخدام هذه الأساليب.

د- تقع على المشرفين مسئولية الاستخدام الفعال لطاقات مرؤسيهم والتأكد من أن الموظفين يعملون خلال جميع ساعات العمل المقررة والمدفوعة الأجر.

هـ- يجب على المشرفين تغيير السلوك السلبي للموظفين حول أوقات الدوام الرسمي فبعض الموظفين لا يقبلون الانضباط الذاتي المطلوب منهم ولهذا يتعين اللجوء إلى استخدام الإجراءات التأديبية بحقهم بموجب نظام الانضباط الوظيفي المشار إليه في هذا النظام والذي ينص على تطبيق عقوبات أشد في حالة الإخلال المتكرر بقواعد الدوام الرسمي فجدول المخالفات والجزاءات الملحق بنظام الانضباط الوظيفي ما هو إلا دليل إرشادي وليس بديلاً عن التقدير الموقفي للمشرفين عند التعامل مع المسائل الإنضباطية.

و- يجب أن يتواجد الموظفون على العمل لتقديم الخدمة المتوقعة منهم فالهدف ليس دفع الأجور للموظفين لمجرد حضورهم وإنما تقديم الخدمة وأداء العمل الذي من اجله تم توظيفهم. ولا شك بأن إنتاجية الوحدة الإدارية ستتأثر عندما يسمح للموظفين بالتأخير في الحضور أو ترك مسئولياتهم دون تنفيذ.

ز- يجب تطبيق قواعد الحضور على جميع موظفي الحكومة سواسية حتى يشعر الجميع بعدالة تطبيق النظام.. فهناك كثير من الموظفين الذين يحضرون إلى العمل مبكراً ويخرجون متأخرين ويؤدون أعمالهم بشكل يثير الإعجاب، وليس من الإنصاف لهؤلاء الموظفين أن يعمل الآخرون لساعات أقل من الساعات الكاملة التي على أساسها يدفع لهم الأجر الكامل كما أنه ليس من العدل معاقبة بعض المخالفين دون البعض الآخر.

6- الإجراءات:

أ- على الوزارات أن تضع نظاماً داخلياً لتسجيل حضور وانصراف الموظفين كما ويتعين على المشرفين معرفة أماكن تواجد مرؤسيهم في جميع أوقات الدوام الرسمي ويمكن بتسجيل حضور وانصراف الموظفين عن طريق استخدام سجلات خاصة يبين فيها الموظفون أوقات حضورهم أو عن طريق استخدام ساعة ضبط أوقات حضور الموظفين وانصرافهم. كما يتعين استخدام سجل خاص لتسجيل وقت خروج الموظفين أثناء الدوام الرسمي وعلى الوزارات الاتصال بقسم علاقات الأفراد والإدارة بديوان الموظفين عند الضرورة والحاجة للمساعدة الفنية في هذا الشأن.

ب- يجب التعامل مع حالات الغياب المؤقت عن العمل الغير مسموح به بالسرعة الممكنة وفي نفس اليوم. وبإمكان المشرف تزويد الموظف بنسخه من استمارة ضبط الدوام الرسمي المرفقة هنا لكي يبين عليها الموظف أسباب الغياب المؤقت ويقوم المشرف بعد ذلك بتسجيل قراره بقبول أو عدم قبول أسباب الغياب التي أبداها الموظف. ولا يتطلب استخدام هذه الاستمارة إذا كان الموظف قد تقدم سلفاً بطلب الإجازة على استمارة د.م رقم 19 ووافق عليه المشرف.

وعلى المشرفين أن يناقشوا مع موظفيهم أسباب غيابهم قبل اتخاذ القرار في هذا الشأن وسوف تظل الاستمارة كمستند للمناقشات التي تمت بين المشرف والموظف وللقرار المتخذ من قبل المشرف.

ج- تسلم نسخه من استمارة ضبط الدوام الرسمي للموظف بعد توقيعها من قبل المشرف لتكون بمثابة إشعار بالقرار المعتمد في كل حالة.. كما يحتفظ المشرف بنسخه من هذا الإشعار. وعندما يتقرر اعتبار الغياب إجازة سنوية أو مرضية يقوم الموظف بملء استمارة د.م رقم 19 وتقديمها للمشرف الذي يقوم بدوره بإرسال الاستمارة إلى وحدة الإجازات بجهاز شئون الموظفين في الوزارة المعنية أما إذا اعتبر الغياب بدون راتب فيقدم تقرير مناسب بشأنه إلى وحدة الرواتب بالوزارة.

د- يجب التعامل على وجه السرعة مع أي موظف يقوم بتكرار حالات الغياب غير المصرح به بشكل مستمر. ويستدعي الأمر هنا استخدام الإجراءات التأديبية بهدف تصحيح الوضع بالدرجة الأولى وليس بغرض تأديب الموظف.

وفي حالة عدم حل المشكلة في مرحلة النصح والإرشاد فإنه يتعين بعد ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية أشد مثل التأنيب الكتابي والتوقيف عن العمل والراتب. وقبل اتخاذ أي إجراء تأديبي يتعين على المشرف أن يستعين بجدول الجزاءات وكذلك بالإجراءات المطلوب اتباعها حسب نظام الخدمة المدنية رقم 471 الخاص بالانضباط الوظيفي

اذا ماعليج امر اختي

ابي تقرير " حيا 101"

ويعطيج العافيه

تفضلي

الانفلونزا حيا 101

الأنفلونزا مرض معد جرثوميته من نوع الفيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي،و يتميز بسرعة انتشاره من شخص للآخر و كذلك من قارة لأخرى بواسطة رذاذ العطس والسعال. الجهاز التنفسي بمقارنة الأنفلونزا بمعظم إصابات الفيروسية الأخرى كالزكام (الرشح) نجد أن أعراض الإصابة بالأنفلونزا تكون شديدة جدا. و تبدأ أعراضه بارتفاع في درجة الحرارة ، مع قشعريرة أو برودة ، و ألم في أسفل الظهر و آلام خلف مقلتي العينين ، و تسسمر هذه الأعراض بضعة أيام قد يشكو خلالها المريض من سعال . و يبدو المريض تعبا منهوكا حتى بعد هبوط الحرارة مما يجعله غير قادر على العودة لعمله مباشرة.

عدوى الأنفلونزا موسمية، يتم انتشار العدوى في فصل الشتاء وتستمر عدة أسابيع وتصيب ما يقدر بـ 100 مليون إنسان في أمريكا، أوروبا، واليابان (تقريبا 10% من السكان) بالإضافة إلى منع الملايين من الناس من مزاولة أعمالهم أو الذهاب إلى مدارسهم، فالأنفلونزا تسبب موت 20000 شخص ، وعدد أكبر من ذلك يتم تنويمهم المستشفيات ، ويقدر أن 20- 25 مليون شخص يقومون بزيارة الأطباء سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الأنفلونزا.

الانتشار الوبائي للانفلونزا :

انتشار الوبائي العالمي للأنفلونزا يحدث بشكل غير متوقع، عادة كل 10-40 سنة، ويتم إصابة 50% من السكان مخلفة ملايين الموتى على مستوى العالم. في السابق حدثت موجات انتشار وبائي عالمي في سنوات 1889-1890 و 1899-1990 و 1918 و 1957-58 و 1968-1969. الانتشار الوبائي العالمي الذي حدث عام 1918 تسبب في موت 20-40 مليون شخص على مستوى العالم. بعد هذه الكارثة العالمية نشطت البحوث وتم اكتشاف الفيروس عام 1933.

يحدث الانتشار الوبائي لفيروس الأنفلونزا بسبب قدرته السريعة على التغير. فعند حدوث تغيير بسيط على الفيروس يبقى جزء كبير من الناس محتفظين بالمناعة له. ولكن بحدوث تغيير جذري للفيروس والذي من الممكن أن يؤدي لظهور سلالة جديدة ليس لها مناعة لدى البشر يبدأ خطر الانتشار العالمي. لذلك يتم مراقبة نشاط فيروس الأنفلونزا عالميا بواسطة منظمة الصحة العالمية عن طريق 110 مركز مراقبة للأنفلونزا في 80 دولة. هذه المراكز مجتمعة تمثل النظام العالمي لمراقبة الأنفلونزا والذي يضمن تجميع معلومات عن الفيروس وانتشاره وفحص عينات لتحديد خصائصه. ويتم استخدام هذه المعلومات لتحديد المكونات السنوية للقاح الأنفلونزا بواسطة منظمة الصحة العالمية، والتي تنصح بإعطائه لمجموعات معينة من الناس المعرضة لخطر أكبر عند الإصابة بالفيروس مثل كبار السن (أكبر من 65 سنة) والمصابين بأمراض صدرية مثل الربو.

توجد حاليا مخاوف من انتشار وبائي عالمي جديد ممكن حدوثه في أي وقت، والسبب في ذلك ما حدث في شهر أيار/مايو عام 1997 في هونج كونج، بعد موت طفل أصيب بالتهاب رئوي (ذات الرئة) بسبب فيروس أنفلونزا، وإصابة 17 شخص في نهاية العام نفسه مات منهم 6 أشخاص بنفس الفيروس والذي كان مصدره الدجاج (ما سمي حينها بأنفلونزا الدجاج)

كيف ينتقل الفيروس؟

ينتقل الفيروس من شخص لآخر بواسطة رذاذ العطس والسعال. يتم استنشاق الفيروس عن طريق الأنف أو الفم ويصل لخلايا الجهاز التنفسي التي يبدء فيها التكاثر. بإمكان الفيروس أيضا دخول الجسم البشري عن طريق الأغشية المخاطية للأنف والفم أو العين أيضاً . يستطيع الشخص المصاب نقل العدوى للآخرين قبل ظهور الأعراض بحوالي 24-48 ساعة وتستمر القدرة على نشر الفيروس إلى اليوم الثالث أو الرابع بعد ظهور الأعراض. بغض النظر عن طبيعة بعض الأعراض المرضية للأنفلونزا والتي تصيب جميع أجزاء الجسم، فلم يتم الكشف عن وجود للفيروس خارج نطاق الجهاز التنفسي.

أعراض الإصابة بالأنفلونزا

عادة تبدأ الأعراض بشكل فجائي (عادة يتذكر الشخص الوقت الذي بدأت عنده الأعراض المرضية) ولا تكون محصورة على الجهاز التنفسي. بمقارنة الأنفلونزا بمعظم إصابات الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى كالزكام (الرشح) نجد أن أعراض الإصابة بالأنفلونزا تكون شديدة جدا.

ربما تحدث مضاعفات في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي بسبب المرض نفسه (مضاعفات أولية) أو بسبب عدوى أخرى (مضاعفات ثانوي. ربما تسبب الأنفلونزا مضاعفات خطرة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مرضية أخرى و عند الأطفال و كبار السن .الالتهاب الرئوي (ذات الرئة) يعتبر من المضاعفات الشائعة, وربما يكون بسبب فيروس الأنفلونزا نفسه أو بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية ثانوية أخرى.

الخيارات المتوفرة للسيطرة على الأنفلونزا

1. مراقبة الأنفلونزا، والوقاية منها، وعلاجها، عبارة عن 3 خيارات متوفرة للسيطرة على الأنفلونزا. هذه الخيارات تختلف في كيفية تطبيقها من بلد إلى الأخر.متابعة الأنفلونزا بواسطة مراقبتهامنذ 50 عاما قامت منظمة الصحة العالمية.بإنشاء برنامج عالمي لمراقبة الأنفلونزا.

2. الوقاية من الأنفلونزا

إلى وقت قريب لم يكن هناك عقار فعال كما ينبغي لعلاج الأنفلونزا وبالتالي كانت أسس السيطرة عليها تتمحور حول الوقاية من الإصابة بواسطة التحصين (التطعيم) بلقاح فيروس الأنفلونزا، بالذات لمجموعات المرضى الذين يتميزون بخطورة تعرضهم لفيروس الأنفلونزا مثل كبار السن (أكبر من 65 سنة) ومرضى الربو.

من خلال ما سبق ذكره فإن الانفلونزا مرض منتشر فيٍٍٍٍ جميع أنحاء العالم وز كل إنسان معرض اليه فعلينا أخذ الحيطة و الحذر من الأصابة به لما يتسبب به من مضاعفات خطيرة متمثلة في الإصابة في أمراض أشد خطورة مثل ذات الرئة و كذلك التهاب عضلة القلب.وعلينا تحصين الفئات التي سبق ذكرها للحماية و الوقاية .

السلام عليكم

لو سمحتون ساعدوووني

بغين تقرير فيز 213 فيه مقدمة وعرض وخاتمة ومصدر

لاني دورت وتعبت وبنبط

ولين ما حصلت بستجن

تفضلس ولا يهمج ولا تأكلي هم

فيز213

المكثفات الكهربائية

المقدمة :

كثيراً ما نسمع عن المكثفات الكهربائية، لكن قليل ما نفكر فيها، فهل فكرت مره في أنواع المكثفات؟ و هل فكرت في استعمالاتها ؟ بل و هل فكرة مره في أي شي يتعلق بهذه المكثفات ؟؟

إن كنت قد فكرت في هذه الأمور أو لم تكن فدعنا نتعرف معاً على هذه المكثفات الكهربائية، دعنا نحيط بأهم الأفكار التي سنتناولها في هذا التقرير البسيط

في البداية: ما هو المكثف ؟ المكثف ما هو إلا جهاز يعمل على تخزين الشحنات الكهربائية.

أما عن أهم الأفكار التي سوف أتحدث عنها في هذا التقرير هي:

أولاً: تكوين المكثفات و تسميتها بحسب المواد المكونة لها

ثانيا: السعة الكهربية للمكثف

ثالثاً: العوامل المؤثرة على سعة المكثف

رابعاً: مقاومة المكثف الأومية

خامساً: توصيل المكثفات على التوازي

سادساً: توصيل المكثفات على التوالي

سابعاً: أنواع وأشكال المكثفات

ثامناً: استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونيه.

أتمنى أن تكون في ختام هذا التقرير قد حصلت على جميع هذه الأفكار...

العرض:

من الشكل نلاحظ أن المكثف مصنوع من لوحين موازيين يفصلهم فراغ وهذا الفراغ يسمى الطبقة العازلة وتختلف أنواع المكثفات على نوع الطبقة العازلة منها مكثفات السيراميك, الميكا, البوليستر, ورق هوائي إلى أخره

تكوين المكثفات و تسميتها بحسب المواد المكونة لها

يتكون المكثف الكهربي من لوحين من مادة موصلة بينهما مادة عازلة، ويتحدد نوع المكثف على حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فإذا كانت المادة العازلة الموجودة بين لوحي المكثف هي الهواء فيطلق على المكثف في هذه الحالة اسم المكثف الهوائي، وإذا كانت مصنوعة من مادة البلاستيك سمي مكثف بلاستيك، وإذا كانت المادة العازلة من الميكا أطلق على المكثف اسم مكثف ميكا وإذا كانت المادة العازلة من السيراميك أطلق على المكثف اسم المكثف السيراميك، أما إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة بين لوحي المكثف أطلق على المكثف اسم المكثف الكيماوي أو الالكترولتي.

السعة:

تعرف قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية بالسعة الكهربية أو السعة ووحدة قياسها الفاراد، وتحسب قيمة سعة المكثف كالآتي:

العوامل المؤثرة على سعة المكثف:

يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:

أ- المساحة السطحية لألواح المكثف (a):

إن سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية، وبالعكس تقل سعة المكثف كلما قلت هذه المساحة.

ب- المسافة بين الألواح (d):

تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.

ج- الوسط العازل (المادة العازلة) ε:

تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات. يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه ابسلونε

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية):

المكثف الكهربي له مقاومة أوميةXc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد (F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF، ويمكن حسابها من القانون التالي:

توصيل المكثفات على التوازي:

توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي في الدائرة.

)على التوازي (تفريغ المكثف

توصل المكثف والمقاومة على التوازي ويتم التسريب أو التفريغ تدريجيا وتعمل المقاومة على تبطيأ عملية التفريغ للمكثف كما هو موضح

توصيل المكثفات على التوالي:

توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.

على التوالي (شحن المكثف) :

توصيل المكثف والمقاومة على التوالي ويتم التشحين تدريجيا وتعمل المقاومة هنا على عملية تبطيأ تشحين المكثف كما هو موضح

أنواع المكثفات:

يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية. والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.

( 2) ( 1 )

تصنع المكثفات بأحجام وأشكال متنوعة وعادة تكتب القيم عليها أو تكون عليها الأطواق كما في المقاومة.

وهناك شكلان للمكثفات:

( 1 ) مكثفات تشبه المقومات ويخرج منها سلكين لأسفلAXIAL.

(2) مكثفات تخرج من أسفلها نهاية أطراف الأسلاك RADIAL.

1- المكثف متوازي اللوحين:يتكون من لوحين موصلين متوازيين

تفصلهما مسافة صغيرة بالنسبة لأبعادها، وكلما كانت المسافة بين اللوحين صغيرة كان الجهد

صغيراً. و تزيد تبعاً لذلك سعة المكثف، كما تزيد السعة أيضاً مع زيادة مساحة لوحي المكثف

المستوي.

2- المكثف الكروي:

يتكون من موصلين كرويين متحدين في المركز، فإذا كانت شحنة الكرة الداخلية موجبة و وصلت

الكرة الخارجية بالأرض فانه ينشأ عن هذا الترتيب شحنة تأثيرية على الكرة الخارجية وهي مساوية

تماماً للشحنة الداخلية بالقيمة المطلقة. و إذا فرضنا أن شحنة الكرة الخارجية هي موجبة و بذلك تتولد شحنة تأثيرية تظل مقيدة على سطح الكرة الداخلية و أما الشحنة المطلقة فتتسرب إلى الأرض.

3- المكثف الاسطواني:يتكون من اسطوانتين متحدتي المركز، والسعة الكهربية تعتمد على الشكل الهندسي لنوع المكثف.

4- المكثف ذو الحلقة الحارسة:لضمان انتظام المجال بين لوحي المكثف، استعمل العالم لورد كلفن صفيحة دائرية على شكل قرص يحيط به حلقة دائرية تسمى بالحلقة الحارسة، بحيث يكون مجموع مساحتيهما يساوي مساحة الصفيحة الدائرية الأخرى للمكثف. و يشحن القرص و الحلقة دائماً بالجهد نفسه و يكون تفريغ القرص منفصلاً عن الحلقة بحيث يمكن قياس شحنة القرص بصورة مستقلة.

استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية:

1- يستعمل المكثف لإمرار التيار المتغير ومنع مرور التيار المستمر في الدائرة الإلكترونية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass كما هو مبين في الأشكال التالية.

2- يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر التنعيم التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.

3- يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يفرغ فجأة يعطي الضوء الأبيض الباهر اللازم لعملية التصوير.

4- يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (الترددات) في جهاز الراديو أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي.

5- يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل، كما هو مبين في الأشكال التالية.

لمعلوماتك:

تكتب القيمة العليا لفرق الجهد على المكثف والتي ممكن أن يعمل بها.

وفي بعض المكثفات كإليكترونية والتنتانيوم تكون مقطبة وهذا يعني إنها يجب أن توضع بالشكل الصحيح وتكتب عليها عادة هذه الأقطاب إذا كانت موجبة أو سالبة.

بعض المكثفات لها أطواق من الألوان لمعرفة قيمتها كالموجودة في المقاومات (قراءة قيم المكثفات)

الخاتمة:

هكذا نكون قد انتهينا من عرض أهم المعلومات المتعلقة بالمكثفات الكهربائية و لعلنا قد توصلنا إلى النتائج التالية:

1. أن يمكن إيجاد سعة مكثف بقسمه الشحنة على فرق الجهد ( سع = شك ÷ جه )

2. أن من أهم العوامل المؤثرة على سعه المكثف هي مساحه السطح و المسافة بين اللوحين و نوع الوسط العازل.

3. أن مقاومة المكثف تتناسب عكسيا مع التردد و مع السعه.

4. يمكن توصيل المكثفات على التوالي أو التوازي.

5. هناك عدة أنواع من المكثفات و منها ذو اللوحين المتوازين و الكروي و الاسطواني و ذو الحلقة الحارسة.

6. تستعمل المكثفات في مكثف الربط و مكثف التسريب و الشحن و التفريغ في دوائر التنعيم و في دوائر فلاش كاميرات التصوير و كذلك في جهاز الراديو و التلفزيون و غيرها الكثير الكثير من الاستخدامات.

و إلى هنا نكون قد ذكرنا عن جميع النقاط السابقة و شرحناها بشيء من التفصيل مع الرسومات الموضحة عن كل ما يتعلق بهذه المكثفات، و أتمنى أيها القارئ أن نكون قد أفدناك ولو بالشيء اليسر في توسيع مداركك و زيادة معلوماتك فيما يتعلق بالمكثفات الكهربائية.

السلام عليكم

لو سمحتون ساعدوووني

بغين تقرير فيز 213 فيه مقدمة وعرض وخاتمة ومصدر

لاني دورت وتعبت وبنبط

ولين ما حصلت بستجن

تفضلس ولا يهمج ولا تأكلي هم

فيز213

المكثفات الكهربائية

المقدمة :

كثيراً ما نسمع عن المكثفات الكهربائية، لكن قليل ما نفكر فيها، فهل فكرت مره في أنواع المكثفات؟ و هل فكرت في استعمالاتها ؟ بل و هل فكرة مره في أي شي يتعلق بهذه المكثفات ؟؟

إن كنت قد فكرت في هذه الأمور أو لم تكن فدعنا نتعرف معاً على هذه المكثفات الكهربائية، دعنا نحيط بأهم الأفكار التي سنتناولها في هذا التقرير البسيط

في البداية: ما هو المكثف ؟ المكثف ما هو إلا جهاز يعمل على تخزين الشحنات الكهربائية.

أما عن أهم الأفكار التي سوف أتحدث عنها في هذا التقرير هي:

أولاً: تكوين المكثفات و تسميتها بحسب المواد المكونة لها

ثانيا: السعة الكهربية للمكثف

ثالثاً: العوامل المؤثرة على سعة المكثف

رابعاً: مقاومة المكثف الأومية

خامساً: توصيل المكثفات على التوازي

سادساً: توصيل المكثفات على التوالي

سابعاً: أنواع وأشكال المكثفات

ثامناً: استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونيه.

أتمنى أن تكون في ختام هذا التقرير قد حصلت على جميع هذه الأفكار...

العرض:

من الشكل نلاحظ أن المكثف مصنوع من لوحين موازيين يفصلهم فراغ وهذا الفراغ يسمى الطبقة العازلة وتختلف أنواع المكثفات على نوع الطبقة العازلة منها مكثفات السيراميك, الميكا, البوليستر, ورق هوائي إلى أخره

تكوين المكثفات و تسميتها بحسب المواد المكونة لها

يتكون المكثف الكهربي من لوحين من مادة موصلة بينهما مادة عازلة، ويتحدد نوع المكثف على حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فإذا كانت المادة العازلة الموجودة بين لوحي المكثف هي الهواء فيطلق على المكثف في هذه الحالة اسم المكثف الهوائي، وإذا كانت مصنوعة من مادة البلاستيك سمي مكثف بلاستيك، وإذا كانت المادة العازلة من الميكا أطلق على المكثف اسم مكثف ميكا وإذا كانت المادة العازلة من السيراميك أطلق على المكثف اسم المكثف السيراميك، أما إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة بين لوحي المكثف أطلق على المكثف اسم المكثف الكيماوي أو الالكترولتي.

السعة:

تعرف قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية بالسعة الكهربية أو السعة ووحدة قياسها الفاراد، وتحسب قيمة سعة المكثف كالآتي:

العوامل المؤثرة على سعة المكثف:

يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:

أ- المساحة السطحية لألواح المكثف (a):

إن سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية، وبالعكس تقل سعة المكثف كلما قلت هذه المساحة.

ب- المسافة بين الألواح (d):

تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.

ج- الوسط العازل (المادة العازلة) ε:

تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات. يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه ابسلونε

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية):

المكثف الكهربي له مقاومة أوميةXc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد (F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF، ويمكن حسابها من القانون التالي:

توصيل المكثفات على التوازي:

توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي في الدائرة.

)على التوازي (تفريغ المكثف

توصل المكثف والمقاومة على التوازي ويتم التسريب أو التفريغ تدريجيا وتعمل المقاومة على تبطيأ عملية التفريغ للمكثف كما هو موضح

توصيل المكثفات على التوالي:

توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.

على التوالي (شحن المكثف) :

توصيل المكثف والمقاومة على التوالي ويتم التشحين تدريجيا وتعمل المقاومة هنا على عملية تبطيأ تشحين المكثف كما هو موضح

أنواع المكثفات:

يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية. والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.

( 2) ( 1 )

تصنع المكثفات بأحجام وأشكال متنوعة وعادة تكتب القيم عليها أو تكون عليها الأطواق كما في المقاومة.

وهناك شكلان للمكثفات:

( 1 ) مكثفات تشبه المقومات ويخرج منها سلكين لأسفلAXIAL.

(2) مكثفات تخرج من أسفلها نهاية أطراف الأسلاك RADIAL.

1- المكثف متوازي اللوحين:يتكون من لوحين موصلين متوازيين

تفصلهما مسافة صغيرة بالنسبة لأبعادها، وكلما كانت المسافة بين اللوحين صغيرة كان الجهد

صغيراً. و تزيد تبعاً لذلك سعة المكثف، كما تزيد السعة أيضاً مع زيادة مساحة لوحي المكثف

المستوي.

2- المكثف الكروي:

يتكون من موصلين كرويين متحدين في المركز، فإذا كانت شحنة الكرة الداخلية موجبة و وصلت

الكرة الخارجية بالأرض فانه ينشأ عن هذا الترتيب شحنة تأثيرية على الكرة الخارجية وهي مساوية

تماماً للشحنة الداخلية بالقيمة المطلقة. و إذا فرضنا أن شحنة الكرة الخارجية هي موجبة و بذلك تتولد شحنة تأثيرية تظل مقيدة على سطح الكرة الداخلية و أما الشحنة المطلقة فتتسرب إلى الأرض.

3- المكثف الاسطواني:يتكون من اسطوانتين متحدتي المركز، والسعة الكهربية تعتمد على الشكل الهندسي لنوع المكثف.

4- المكثف ذو الحلقة الحارسة:لضمان انتظام المجال بين لوحي المكثف، استعمل العالم لورد كلفن صفيحة دائرية على شكل قرص يحيط به حلقة دائرية تسمى بالحلقة الحارسة، بحيث يكون مجموع مساحتيهما يساوي مساحة الصفيحة الدائرية الأخرى للمكثف. و يشحن القرص و الحلقة دائماً بالجهد نفسه و يكون تفريغ القرص منفصلاً عن الحلقة بحيث يمكن قياس شحنة القرص بصورة مستقلة.

استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية:

1- يستعمل المكثف لإمرار التيار المتغير ومنع مرور التيار المستمر في الدائرة الإلكترونية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass كما هو مبين في الأشكال التالية.

2- يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر التنعيم التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.

3- يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يفرغ فجأة يعطي الضوء الأبيض الباهر اللازم لعملية التصوير.

4- يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (الترددات) في جهاز الراديو أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي.

5- يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل، كما هو مبين في الأشكال التالية.

لمعلوماتك:

تكتب القيمة العليا لفرق الجهد على المكثف والتي ممكن أن يعمل بها.

وفي بعض المكثفات كإليكترونية والتنتانيوم تكون مقطبة وهذا يعني إنها يجب أن توضع بالشكل الصحيح وتكتب عليها عادة هذه الأقطاب إذا كانت موجبة أو سالبة.

بعض المكثفات لها أطواق من الألوان لمعرفة قيمتها كالموجودة في المقاومات (قراءة قيم المكثفات)

الخاتمة:

هكذا نكون قد انتهينا من عرض أهم المعلومات المتعلقة بالمكثفات الكهربائية و لعلنا قد توصلنا إلى النتائج التالية:

1. أن يمكن إيجاد سعة مكثف بقسمه الشحنة على فرق الجهد ( سع = شك ÷ جه )

2. أن من أهم العوامل المؤثرة على سعه المكثف هي مساحه السطح و المسافة بين اللوحين و نوع الوسط العازل.

3. أن مقاومة المكثف تتناسب عكسيا مع التردد و مع السعه.

4. يمكن توصيل المكثفات على التوالي أو التوازي.

5. هناك عدة أنواع من المكثفات و منها ذو اللوحين المتوازين و الكروي و الاسطواني و ذو الحلقة الحارسة.

6. تستعمل المكثفات في مكثف الربط و مكثف التسريب و الشحن و التفريغ في دوائر التنعيم و في دوائر فلاش كاميرات التصوير و كذلك في جهاز الراديو و التلفزيون و غيرها الكثير الكثير من الاستخدامات.

و إلى هنا نكون قد ذكرنا عن جميع النقاط السابقة و شرحناها بشيء من التفصيل مع الرسومات الموضحة عن كل ما يتعلق بهذه المكثفات، و أتمنى أيها القارئ أن نكون قد أفدناك ولو بالشيء اليسر في توسيع مداركك و زيادة معلوماتك فيما يتعلق بالمكثفات الكهربائية.

هاااااي

ممكن بحث علوم ثالث اعدادي

علوم

الغلاف الحيوي

الأرض نظام بيئي معقد_ والأجزاء التي تسكنها الكائنات الحية منها، براً وبحراً وجواً، تؤلف الغلاف الحيوي. هذا الغلاف محدود النطاق يمتد قليلاً (نسبياً) فوق سطح الأرض وتحته. يتألف الموطن الأحيائي من نطق بينة، لها خصائصها المناخية والتربية والجماعات الأحيائية من نبات وحيوان، تعرف بالنظم أو المنظومات البيئية. وتشمل المنظومة عدة أجزاء مترابطة ومتكاملة بشكل يضمن استمراريتها. وهي رغم تميزها ليست مغلقةً_ فالشمس والمطر يدخلانها، والماء ينصرف منها، والمغذيات تأتيها وتغادرها عبر التربة، وبزور النبت والحيوانات تجيء إليها وتذهب.

المجال

المجال موقع يشغله الكائن الحي في نظام بيئي، يشمل مكان عيشه ونوع مأكله ومشربه وطرائق سلوكه وعلاقته بالكائنات الحية الأخرى. ويطلقون على مجال النوع أحياناً ((المنتمى)).

الموطن

الموطن هو المثوى الطبيعي لجماعة من النبات والحيوان تسمى جالية. أحياناً يدعى الموطن البيئي ((موقع)) النوع؛ وهو يحوي العديد من المجالات؛ فمجتمع الشجر مثلاً موطن.

النظام أو المنظومة البيئية

النظام البيئي منطقة متكاملة في الغلاف الحيوي تحوي كائنات حية؛ وهو يشمل الصخور والتربة التحتية وسطح الأرض والهواء فوقه؛ ويضم عدة مواطن_ فالغابة مثلاً نظام بيئي. أما النظم البيئية الكبرى، كالغابات المطيرة والصحاري، فتدعى حيومات.

المنظومات كبيرة وصغيرة

النظام البيئي قد يكبر كالمحيط، أو تصغر منظومته كقطرة مطر فوق ورقة نبات. وفي كلا الحالتين تتميز المنظومة البيئية عما حولها من نطق، وتضم مجموعات من الكائنات الحية تتفاعل وتتأثر واحدتها بالأخرى. فالشجرة المفردة منظومة بيئية كما الغابة الضخمة. حتى الجلد البشري يمكن دراسته كنظام بيئي مستقل تعيش عليه مستعمرات من البكتيريا والقمل.

وحدات ضمن الغلاف الحيوي

يقسم البيئيون الغلاف الحيوي إلى وحدات أصغر لتيسير دراسته. فيمكن حينئذ مواءمة المعلومات لتنسجم معاً في صورة أشمل. ويمكن دراسة النظام البيئي كمجموع، أو دراسة الكائنات الحية فيه إفرادياً.

الغلاف الحيوي

يغطي الغلاف الحيوي كامل سطح الأرض براً وبحراً وجواً فهو القسم الحي من كوكبنا؛ ويحوي نظماً بيئية مختلفة عديدة.

الأرض

الأرض هي الكوكب الأوحد المعروف بوجود الحياة عليه. وتتميز الأرض بجو يحوي العناصر الضرورية لبقاء الكائنات الحية، كما يحمي سطح الكوكب من الأشعة المؤذية في إشعاعات الشمس.

النظم البيئية في العالم

تتوزع النظم البيئية على سطح الأرض حسب المناخ بصورة رئيسية. وتتفاوت النطق المناخية المختلفة بين القارس والجاف في منطقتي القطبين، والحار والرطب في المنطقة الإستوائية. وقد تأقلمت النباتات والحيوانات مع الظروف المناخية، وترافقت معاً لتكون جماعات وجاليات مختلفة. وتؤدي كل ((جالية)) دوراً معيناً ضمن نظامها البيئي خلال تنافسها على الموارد الضرورية من أجل البقاء.

حدود الأنظمة البيئية

يختلف النظام البيئي عن محيطه بشكل ما؛ إذ يؤلف محيطه جزءاً من أنظمة بيئية أخرى. بعض الأنظمة البيئية ذات حدود متميزة_ كالحدود بين غابة وبحيرة_. والمواطن والمجالات البيئية تتغير فجأة، لكن الكثير من الأنظمة البيئية تتداخل وتندمج معاً وتؤلف منطقة الإندماج هذه منظومة بيئية انتقالية تختلط فيها النباتات والحيوانات من كلا النظامين البيئيين.

التعاقب

تنمو الجماعات وتتزايد حتى تبلغ وضعاً مستقراً يوصف بأوج المجموعة البيئية. تدعى عملية التحول من نظام بيئي، كسهب عشبي، إلى غابة مثلاُ تعاقباً أولياً. أما إذا دمر النظام البيئي طبيعياً أو بفعل الإنسان، واستعاد وضعه السالف فهو تعاقب ثانوي.

جيمس لفلوك

العالم البريطاني، جيمس لفلوك (1919-)، تقدم بما يدعى ((فرضية جايا)) في السبعينات من القرن العشرين_ و((جايا)) مصطلح يوناني قديم بمعنى ((الأرض الأم)) أو ((إلاهة الأرض)). فبعد أن درس لفلوك جو المريخ، بدأ دراسة جو الأرض، وارتأى أن الجو ينظمه الغلاف الحيوي، معتبراً أن جميع الكائنات الحية على الأرض تعمل كجزء من كائن واحد يستطيع تغيير بيئته لتتلاءم مع احتياجاته. فالجايا تؤمن الظروف الملائمة لبقائها الذاتي، حتى ولو جعل بنو البشر الأرض غير ملائمة لبقائهم.

الله يخليكم أبي بحث أنجليزي 201 و 202

أبي عن أحد هذه المواضيع أبيه اليوم قبل الساعة 5:10 الله يخليكم لأن الأستاذ قال لازم لازم تجوبونه

1_ people

2- Tomorrow’s people

3- Personality

4- People Watching

5- A Born Champion

6- learning

Guest
This topic is now closed to further replies.
  • Create New...