Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قانون الطلاق الجديد

Recommended Posts

اناا اوافق هاي القانون لان الرجل يعتبر المرأة مثل النعال يستخدمة متى مايحب ويقطه وقت مايحب

والمراة دايمااا مضلومة من قبل الرجل اذا الحق معاهااا لازم اهي تطلقة علشان ايعرف مدى الظلم

التي تتعرض له المراة لين الرجل ايطلقهااا

ويحس ولو لمرة وحدة في حياته بانه مو كل شي في يده ssm7.gif

Edited by مغرورة وكيفي

اعلان لكل من يهمه الأمر ,,

سوف تقام ندوه في جمعيه المنبر

اليوم السبت الموافق 12-11-2005

الساعه الثامنه مساءً

و الهدف الرئيسي من الندوه توعيه البعض بقانون الأحوال الشخصيه و تجربه المحاضر بالقانون

فياريت من كل الي ناقشوا الموضوع انهم يتفضلون عشان تكتمل اغلب معلوماتهم بهذا الشأن

مكان الندوه ,,

مقابل مدرسه الجابريه الصناعيه

بالقرب من النادي الأهلي

ولكم مني جزيل الشكر

دمتم سالمين

اعلان لكل من يهمه الأمر ,,

سوف تقام ندوه في جمعيه المنبر

اليوم السبت الموافق 12-11-2005

الساعه الثامنه مساءً

و الهدف الرئيسي من الندوه توعيه البعض بقانون الأحوال الشخصيه و تجربه المحاضر بالقانون

فياريت من كل الي ناقشوا الموضوع انهم يتفضلون عشان تكتمل اغلب معلوماتهم بهذا الشأن

مكان الندوه ,,

مقابل مدرسه الجابريه الصناعيه

بالقرب من النادي الأهلي

ولكم مني جزيل الشكر

دمتم سالمين

الله يعطيج الف الف عافية اختي

وعساج عـ القوة

أخي العزيز عبدالله العرداي..

أشكر لك هذا الموضوع.. وأشكر غيرتك على الدين..

لكن لي عتب كبير عليك.. وما توقعت إداري ومسئول مثلك يطيح في مثل هذا الخطأ..

هل تأكدت من إن القانون يحتوي على هذا التشريع قبل ما تحرض أعضاء المنتدى عليه؟؟؟ أكيد لا.. لأن قانون الأحوال الشخصية المقرر إصداره ما فيه شي يعطي المرأة الحق في تطليق الرجل!!!

للتوضيح فقط.. القانون ما فيه ولا شي لو كان بسيط يخالف الشريعة الإسلامية.. واللي واضعينه شيوخ وعلماء دين.. ولكن يوجد اعتراض من العلماء البحرينيين على آلية إصدار القانون.. مطالبين بضمانات دستورية بعدم تغيير أي من مواد هذا القانون مستقبلاً من غير اللجوء والرجوع للعلماء والمرجعيات المعتمدة..

والهدف من القانون هو حماية الأسرة.. وبالأخص المرأة والأطفال من الضياع وإعطائهم حقوقهم كاملة..

وأتمنى مرة ثانية إن الكل يحط باله قبل تنزيل أي موضوع.. لأن هالشي ممكن يسبب فتنة وانشقاق بين الناس..

وتقبلوا تحياتي واعتذاري..

آنه من رايي مايصلح كلش لانه المره بطبيعتها عصبيه ولمه تعصب ماتدري شنو تقول ويمكن بدون تفكير تطلق وبسبب الكبرياء ما بتتراجع ومن جذي بأدي الى الطلاق بدون بسبب مقنع يعني علشان شي تافه

ونشوف اراء الغير

تحياتي : خوخه nnn10.gif

القانون مب بس الطلاق

بعد البنت اذا وصلت 18 سنة ابوها مالحها حق فيها

تقدر تتزوج بدون موافقه اهلها

لا هاي عاد مب موافقين عليها

البنية تطلب الطلاق والمحكمة لها الحق انها

تطلقها اذا لقت الأسباب الكافية

بس ان تتزوج بدون موافقة ويلها لا والف لا

بوافق على القانون بس بشرط tongue.gif

المهر تدفعه هي مو انا biggrin.gif

بصراحة البحرين قاعدة تمشي في درب خطير.. وعاطية الدين العين العورة!!

مرة انفتاح مع اسرائيل.. ومرة قانون صليبي.. والله يستر من الي بيجي

ماادري هذا الي يسمونه مجلس نواب شنو شغلته بالضبط؟؟

شكلهم ياكلون نفيش.. وحب شمسي وبس

اصلا لازم الي في السلطة يعرفون ان مثل هالقوانين لازم ماتنقر ولا تتصدق الا بعد استفتاء شعبي واسع

لكن ماادري شنو معناة الديمقراطية لما القانون يجي ويقعد بدون حتى راي مجلس النواب ( الي 1000% بيرفضه بسبب عدد الاصوليين ورجال الدين الموجودين فيه )

ههههههههههههههههه من وين يه هالقانون

اصلا القرأن خله الريال اهوو اللي يطلق لاسباب كثيرة

لو كانت المرة هي اللي تطلق جان نص الديره مطلقين

فرضا واحد ما ياب حق زوجته عشه عادي تطلقه wacko.gif

او ان ما ياب لها هديه الا مطلقته

ههههههههههههههههههههههه

يالحجي والله عيب

انه اقول ما في الا قانونين في هالدنيا

الاول القرآن

والثاني السنه

صراحه مب شي

مادري اشلون القانون ذي

والله سبحانه وتعالى قال

انه الريايل قوامون على النساء

والمره بدون ريال ماتسوه

والصراحه الريايل اعقل منا بوايد

لان المره دايما تفكر بعاطفه وذي شي يسبب لها

وايد مشاكل

(رايي الشخصي)

اني وحدة معارضه اصلا شنو هذا القرار مخالف للشرع وصراحه مسخره كأنه قاعدين في امريكا والله حاله

انا اتعجب من شي واحد ,,

هل في احد من الموجودين مطلع علا القانون عشان يقدر يحكم عليه ؟؟

ياريت تتأكدون من المعلومات الي عندكم قبل لا توافقون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

شكرا على هذا الموضوع القيم .. وانا يمكن ما يكون عندي اسلوب في الكتابه لكن احاول قد ما اقدر اني ابدي رأيي في الموضوع .. ومثل ما الكل يعرف ان اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه ..

طبعا هذا القانون حرام .. وهو قانون دخيل على مجتمعاتنا الاسلاميه ..و هذا الامر لا الله ولا رسوله يرضه فيه ..

وبعدين هذا يعتبر قانون وضعي ... والقانون الوضعي ينحط لما يكون الشرع ما اشار لهذا القانون في القرآن او السنه النبويه بس كلنا عارف ان الاسلام بين جميع الاحكام لجميع القضايا سواء الاجتماعيه او الاقتصاديه الخ ...

واذا الشرع ما قدر يساعد نسوان وايد في زمنه هذا ومجتمعنه على انهم يتطلقون من ازواجهم فالعيب مو بالشرع نفسه .. العيب الاول والاخير في الناس سواء اطراف القضيه او اللي يحكمون فيها .. الاسلام قال" عاشروهن بمعروف او سرحوهن بمعروف" ... ولا ننسى دور المحاكم اللي عندنه .. اغلب القضايا تاخذ لها سنه ولا سنتين في اروقه المحاكم وتظل المرأه معلقه لا اهيه متزوجه ولامتطلقه .. وبعدين القانون البحريني ما ينصف المرأه في اغلب الاحيان .. خاصه في قضية النفقات اذا كانت المطلقه عندها اطفال من طليقها .. تخيلوا ان المحكمه تحكم ب 30 دينار لتسعه اطفال ؟؟ وهاذي الشي يخلي كثير من النساء ما يطلبون الطلاق ويصبرون على المر واللي امر منه والسبب سالفة النفقات لان مافي احد راح يمد لهم يد العون ولا المحكمه راح تنصفهم ومساعدات الجمعيات الخيريه ما توفي بالغرض .. وساعات تتدخل الواسطه في الموضوع فنلاقي المحكمه تصدر حكم بحق الحضانه للاب مع انه مو كفو يربي .. ونلاقيه يتزوج وحده ثانيه ويقط الاطفال عليها كلنه نعرف زوجه الاب ومعاملتها لابناء زوجها ..

(( طبعا ما ننسى ان العكس صحيح في بعض الحالات))..

اهو صحيح ان وايد نسوان راح يرتاحون لكن اضعاف اضعافهم من الاسر الثانيه راح يتغربلون ويتأثرون تأثير سلبي من القانون .. لان بعض النساء ما يفكرون بعقلهم يفكرون بقلبهم .. وما عندهم نظره مستقبليه حق الحالة النفسيه لاطفالهم ولا الحاله الاجتماعيه ... هاذي في حال اذا كان بينهم اطفال ..

لكن الطامه الكبرى لما مايكون بينهم اطفال ويأخرون حكم الطلاق فانا اعزي كل امرأه تنحط في هالموقف لانها راح تستحمل الضيم على ولا شي .. لان لو كان عندها عيال يمكن راح تصبر وتتحمل عشانهم لكن حالها يكون صعب اذا كانت بدون اطفال ..

عموما .. احنه كلنه امل وثقه بولاة الحق في بلدنا .. وان شاء الله الحق راح ينتصر في النهايه ..

ونصيحه مني يا اخواني واخواتي ترا اغلب القوانين اللي قاعدين يطالبون فيها ماهي الا دمار للاسره البحرينيه وماهي الا من صنع الغرب الذي لا يحمل للاسلام ولا المسلمين الا الحقد والكراهيه .. وتمسكوا بالاسلام ترا اهوه المنجه الوحيد من الازمات اللي قاعد يمر فيها المجتمع الاسلامي ..

وسامحوني اذا طولت عليكم او خالفت رايكم بس كل واحد منه له وجهة نظر وراي .

وشكرا مره ثانيه على هذا الموضوع الممتاااااز ...

تحياتي ....
Edited by !i مفاهيم الغلا i!

!i مفاهيم الغلا i!

احس ببعض التناقض بالكلام ,,

معظم القوانين الي بالدنيه قوانين وضعيه

والمحاكم الشرعيه صحيح أن الشرع والدين دين متكامل بكل النواحي

بس الخلل في بعض البشر , و القوانين توضع علشان مثل هالأشكال

أنا للحين ما اطلعت علا القانون بس بعض القضايا الي شفتها

والي سمعت عنها خلتني اتشجع اني اشوف هالقانون ,, و شي طبيعي أنه احنا بشر ونغلط

ويمكن القانون فيه بعض الأغلاط ، لكن لازم مانتسرع ونحاول نتداول هالقوانين ونشوفها

هل يمكن انها تتماشى معا شرعنا ودينا الأسلامي الحنيف

هذه النقطه الي حبيت اوضحها ,,

وشكراً ...

شكرا اخوي بوحصه على هالتعقيب ..

انا كل زبدة كلامي ان العيب مو في الشرع نفسه .. العيب في اللي يطبقونه واللي يحكمون فيه ...

و انا اقول ان القانون الجديد ( الخلع ) اهو قانون منافي للشرع .. والقانون الوضعي اذا ينحط ينحط ليتماشى مع بعض الامور اللي تغيرت في زمنه عن الازمنه اللي راحت بس ما المفروض انه يعكس الموازيين ويقلبها خير شر ...

عموما مثل ماقلت اخوي احنه لازم نطلع بشكل موسع على هذا القانون ونعرف سلبياته وايجابياته ..

وسامحوني يااخوان اذا كان في اي تقصير في موضوعي بس مثل ما اسلفت اني افتقر لبعض اساسيات الكتابه ومنها ترتيب الافكار ، فعشان حذي يمكن ناس وايد ماراح تغهم وجهة نظري...

وشكرا مره ثانيه اخوي بو حصه

و انا اقول ان القانون الجديد ( الخلع ) اهو قانون منافي للشرع .. والقانون الوضعي اذا ينحط ينحط ليتماشى مع بعض الامور اللي تغيرت في زمنه عن الازمنه اللي راحت بس ما المفروض انه يعكس الموازيين ويقلبها خير شر ...

اختي الكريمه ,, مافي شي اسمه قانون الخلع

الخلع موجود بالشرع و ياريت ترجعين حق بعض المشاركات السابقه

وراح تلقين بعض التوضيحات عن الخلع

وكلامج صحيح مئه بالمئه

احنا لازم نتريث ومانرفض الشي واحنا للحين مانعرف شنو أهوا

لازم نفهم مو نصير مثل القطيع نمشي ورى الناس ونقول حشر معا الناس عيد

صراحه انا تشوشت بعض الشي !! انا في البدايه ما قريت الردود اللي اكتبوها اخواني واخواتي الاعضاء ..

مثل ماقلت لكم من قبل انا ما عندي اطلاع عام على الموضوع .. واللي انا سمعته ان القانون ينص على ان

المرأه لها قرارها في الطلاق ويتنفذ من دون الاخذ بالاسباب ... وطبعا هاذي منافي للدين .. بس لو كان مثل

ماقال بعض الاعضاء ان القانون ينص على حق المرأه في طلب الطلاق والبحث في اسبابه وتنفيذه من قبل

المحكمه الشرعيه فهاذي الشي انا اظن انه مشروع من زمان ...

واتمنى ان النقاش يكون مدعوم علميا بصوره اكثر ... واشكركم جزيل الشكر على هذا الموضوع ...

** انا لست ضد اي قانون يحمي المرأه وينصفها ويعطيها كامل حقوقها .. وفي الاخير ان اقول ان القرآن

انصف المرأه بشكل عادل ولا مخلوق يقدر يخلق قانون مثل القانون الإلهي ..

تحياتي

حتى لو القانون شرعي 1000%

المفروض ان يتشرع عبر القنوات التشريعية السليمة

سؤالي.. هل مجلس النواب هو مشرع القانون؟؟

( مع ان حسب علمي ان في القانون اشياء كثيرة دخيلة على الاسلام وتقدر تقول عنها صليبية )

انه عن نفسي ارفض هذا القانون

لانه هذا القانون حرام في الشرع

ولا يجوز على المراه ان تطلق الرجل

اخواني الأعزاء ,,

أليكم بعض التصريحات التي تم نشرها في بعض الجرائد

بيان لوزارة الشئون الإسلامية: السلطة التشريعية لن تقر أي قانون لا يتوافق عليه غالبية المواطنين

إن وزارة الشئون الإسلامية على ثقة تامة بأن السلطة التشريعية لن تقر أي قانون ليس عليه توافق غالب المواطنين بما في ذلك قانون تنظيم الأسرة. وحيث ان المشروع بقانون المقترح ينقسم إلى بابين بحسب المذهبين السائدين في المملكة، فإن وزارة الشئون الإسلامية وهي المشرفة والمتابعة لإعداد مشروع قانون تنظيم الأسرة تعتقد أنه سوف يتم إقرار ما ينال منهما توافق الأغلبية من أصحاب الشأن في المذهب من علماء ومواطنين. كما تأمل الوزارة أن يكون رأي علماء الدين وفي جميع المذاهب متوافقا في هذا الشأن الذي يعنى في المقام الأول بالأسرة البحرينية والتنظيم لها قاطبة، كما تؤكد وزارة الشئون الإسلامية احترامها وتفهمها لخصوصية جميع المذاهب السائدة في البلاد، ويأتي ذلك من خلال التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى، وما يؤكده جلالته دوما من احترام خصوصية جميع المذاهب وتفهم اتباعها وما درجت عليه الأعراف والعادات والتقاليد المرعية في مملكة البحرين.

رئيس جمعية المحامين: قانون الأحوال الشخصية يحتاج إلى الحوار بعيدا عن تبادل التهم والمسيرات

طالبت جمعية المحامين بضرورة اعمال مبدأ الحوار والالتزام بالعمل المنهجي للوصول إلى توافق بشأن إصدار قانون الأحوال الشخصية، والتفهم المشترك بعيدا عن التراشق وتبادل التهم في الصحف والاعتصامات والمسيرات التي لا تخدم حسن ورصانة السياسة التشريعية والشرعية. وأضاف الدكتور عباس هلال رئيس جمعية المحامين ان الجمعية مع بقية المجتمع المدني عملت من خلال لجنة الأحوال الشخصية في مطلع الثمانينيات، وقبل ذلك على المطالبة بإصدار القانون، وقد صدر قانون الولاية على المال وقانون المرافعات أمام المحاكم الشرعية، والجمعية في السنتين الماضيتين أجرت حوارات داخلية وخارجية استكمالا لجهودها السابقة وفق مبادئ وثوابت مستقرة أساسها:

1- إصلاح القضاء الشرعي وتقنين الأحوال الشخصية بما يخدم نظام العمل في القضاء الشرعي ويحفظ حقوق الأطراف بعدل واطمئنان.

2- الشريعة الإسلامية مصدر التشريع الكامل لتشريع الأحوال الشخصية ووفق الخصوصية المذهبية من خلال العلماء والفقهاء في المذاهب والثقة في مراتبهم الفقهية الرفيعة.

3- الضمان والأمان الأكيد في عدم المساس بمصدر الشريعة وخصوصية المذاهب تأتي من خلال تواصل العلماء ومثابرتهم وجهودهم وغيرتهم المستمرة وضمير الشعب المسلم ووعيه ووعي مجتمعه المدني.

4- مطالبة الحكومة والمجلس الأعلى للمرأة والجمعيات والعلماء والفقهاء بضرورة العمل الجاد والمنهجي وفق مبدأ الشراكة وحسن النية ورفع الأمور في نصابها وتقديرها بقدرها. وأضاف د. عباس هلال ان جمعية المحامين سوف تجري عدة لقاءات مفتوحة مع العلماء والمختصين بهذا الشأن بمقر الجمعية في المرحلة القادمة.

منقول عن جريده أخبار الخليج

العدد 10093

الخميس

8 شوال 1426 هـ

10 نوفمبر 2005 م

واقدم بين ايديكم بعض الأقتباسات من مقاله للكاتب

عبدالمنعم أبراهيم ,,

تسود في البحرين هذه الأيام سياسة (ثقافة القطيع)، حيث يتم تبني قضايا أو رفضها من دون معرفتها.. ولعل أبرز مثال على ذلك تلك المظاهرات والاعتصامات التي يتم حشدها حاليا لرفض واستنكار (قانون الأحكام الأسرية).. حيث الغالبية العظمى من المتظاهرين لم يقرأوا ولم يطلعوا على مشروع القانون المقترح،

وهذه هي مشكلة المجتمعات المتخلفة.. انها مجتمعات لا تقرأ ولكنها تتحرك بشكل عاطفي وحماسي من دون وعي، وتستمع إلى الشائعات السياسية والتحريض السيئ، وبالتالي تتصرف بشكل سلبي، فمن الإشاعات التي تطلقها هذه المجموعات المتشددة أن قانون الأحكام الأسرية سوف يبيح للفتاة أن تتمرد على سلطة الوالدين عندما تبلغ من العمر 13 سنة!، وهذه تشنيعة لا يمكن أن تحدث حتى في المجتمعات الأوروبية! فكيف الحال بمجتمعنا البحريني؟ ثقافة القطيع هذه لا تعتمد على الأبحاث العلمية ولا على لغة الأرقام والاحصائيات، ولا على التحليل العلمي،

وترتفع كفة المتشددين في المجتمع.. ولعل التضحية بهذا القانون تكون أكثر سهولة، لأنه يتصل بالمرأة! فهي دائماً مهيضة الجناح، ويسهل ابتلاع حقوقها.. ولا عزاء للسيدات!

واستمح منكم العذر لهذا التطفل بموضوع

يخص ويهم النساء بشكل أكبر

نشرت هذه المقاله بجريده أخبار الخليج

العدد 10095

السبت

10 شوال 1426 هـ

12 نوفمبر 2005 م

• 7 years later...

والله اذا صج هالقانون انا معاه لان في حريم معلقين ومو قادرين يتطلقون من ازواجهم وهالشي في مصلحة المرأه والقران الكريم يكون اما احسان بمعروف او تسريح باحسان بس للاسف الحين الرياييل صار عندهم طلب الطلاق صفقة

لازم تدفع له اللي يبيه علشان يطلقها وانا ضد هالشي لانه ضد كلام الله بصراحة هو اذا يبي يحافظ على العشرة اللي كانت بينهم المفروض انه يطلقها وما يعذبها اذا كانت كارهة الحياة معاه لاي سبب من الاسباب

• 1 month later...

هو المعروف إن القاضي يطلق المرأة بالنيابة عنها يعني للضرر

و إنها تقدر تطلق فقط في حال كون العصمة بيدها بس هالطلاق مرة وحدة تقدر تستعمله

بس إن بشكل مطلق تقدر ما سمعت فيها هذي صراحة!!

Edited by نوارة ست الحارة

هو المعروف إن القاضي يطلق المرأة بالنيابة عنها يعني للضرر

و إنها تقدر تطلق فقط في حال كون العصمة بيدها بس هالطلاق مرة وحدة تقدر تستعمله

بس إن بشكل مطلق تقدر ما سمعت فيها هذي صراحة!!

كا قريت قانون أحكام الأسرة بالمرسوم الي طلع 2009 و الموجود بوزارة العدل!!

ما شفت أبداً إن المرأة تطلق نفسها أخوي!!

شفت إن ممكن الطلاق للعلة أو الضرر أو إن اختفى مدة سنة او بالحبس و الإدمان أما إن طلاق بس جي ما شفت!!

• 2 months later...