Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عندك استفسار تحتاج مساعدة تفضل


Recommended Posts

مرحبا اعضاء بحرين تو دي

طبعا هالموضوع بخليه لكم حق الي يبي استفسار او يحتاج مساعدة في الحيوانات ككل

اي شي في بالكم اسألوا..............

ما عليكم الا بس تقولون لي شنو المطلوب انشاء الله اقدر البي طلباتكم

خصوصا عن الكلاب biggrin.gifthumbup.gifthumbup.gif

 

مع تحياتي

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 59
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

اشكرك اخوي Dump على هالموضوع

وانا ابي اسألك سؤال

ناوية اشتري لي كلب هالشهر .. ابي من نوع الكلاب الصغيرة..

لأن أبوي يالله رضى لي اشتري كلب وشرط علي يقول ما تجيبين كبار

فأبي من الانواع الصغيرونة اللي ما تكبر .. تخبر لي وين يبيعونه في البحرين ؟

ابي كل محلات الكلاب اللي بالبحرين وبأي منطقة موجودة

ومشكور اخوي

Link to comment
Share on other sites

يا هلا فيج اختي

انشاءالله راح اجوف لج وين يبيعون الكلاب مال الزين الصغار الي تبينهم

بس طبعا السعر ما عندي خبر عنه الحين بعدين اقول لج او ادا رحتي المحل جوفي

مع تحياتي

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

تربية الثعبان :

ظهرت تربية الثعابين كهواية منذ عشرات السنين وبدأت بشكل علمي حيـث يجمع الدارسون والباحثين الثعابين لمتابعة سلوكها ثم بدأت بالانتشــار تدريجياً في أمريكا وأوروبا حتى أصبحت هذه الهواية محببة للكثيرين ، وتربية الثعابين هواية جميلة إلا أنها محفوفة بالمخاطر وتحتاج إلى الصبر والمعرفة لكثير من الأمور ، من هذه الأمور نذكر ما يلي :

¨ الأقفاص : عند الحاجة لأقفاص لتربية الثعابين هناك أسس يـجب الأخذ بها منها حجم الثعبان وحاجته لمساحة معينة ، والتهوية الجيدة مـع الأمان من عدم قدرة الثعبان على الخروج من القفص أو الصندوق ، وأن تكون الـمواد المستخدمة فيه غير مؤذية للثعبان المراد تربيته فيه .

¨ الفرش : الفرش مهم بالنسبـة للثعابين ، ومهما كان نوع الفرش المستخدم سواء الرمل أو الـورق أو نشارة الخشب فإن هناك أمور لا بد من التأكد منها مثل نظافتـــها وخلوها من الطفيليات والعوالق ، وعدم وجود أي مواد كيماوية بها ، والتأكد من خلوها من الأصباغ أو المواد التي قد تؤذي الثعبان .

¨ الديكورات : الديكـورات مهمة في أقفاص الثعابين فهي تعطي الثعبان الانطباع بأنه يعيش في بيئته ، ولكن هناك أسس لا بد من اتخاذها عند تجهيز الديكورات كأن تكون المواد المستخدمة مأمونة ، وان لا تكون صغيرة أو ضـيقة بحيث يصعب إخراج الثعبان منها ، وان لا تكون حادة .

¨ الحرارة : الثعابين مـن ذوات الدم البارد إذا فهي تفضل درجات حرارة متوسطة ليست مرتفعة جداً أو مـنخفضة جداً ، ومع ذلك فلكل نوع حاجته من الحرارة فثعابين الصحاري تختــلف عن ثعابين الغابات وبذلك لا بد من معرفــة نوع الثعبان المراد تربيته ومكان معيشته والحرارة المناسبة له .

¨ الرطوبة : تختلف بيـئات الثعابين فهناك ثعابين صحاري تقل نسبة الرطوبــة في بيئتها حتى تنعدم في بعض الأحيان وهناك ثعـابين بحيرات تصل نسبة الرطوبة في بيئتها لكثر من 70 % لذلك يجب معرفة حاجة الثعبـان للرطوبة ومن ثم تجهيز صندوق التربية بما يتناسب وحاجة الثعبان فالرطوبة الزائـدة أو الناقصة قد تمرض الثعبان وقد تقتله .

¨ الإضاءة : الإضاءة عامل هــام في تربية الثعابين لجعل الثعابين تحس بتعاقب الليل والنهار ، والإضاءة تعتمد على نوع الثعبان وحجم الصندوق ومكان تواجد الصندوق بحيث يمكن استـــخدام الإضاءة الطبيعية بدلاً من الإضاءة الكهربائية ، والإضـاءة تختلف من نوع لأخر فثعابين اللـيلية تحتـاج مثلاً لإضاءة تعرف بالنور الأسود وثعابين الصحاري تفضل اللمبات الحرارية .

¨ التغذية : من المهم في تـربية الثعابين تغذيتها بما يناسبها فهــناك ثعابين تتغذى على أشياء خاصة كالحلزون أو البيض بينما يتغذى معظمها على الطيور والحيوانـات الصغيرة ، ولا بد من توفير غذاء مناسب للثعبان على إن يكون هذا الغذاء من الأنواع التي يتغذى عليها الثعبان نظرا لأن بعض الثعابين تتأثر عندما تتغذى على غير ما تعودت عليه .

¨ المستلزمات الضرورية : هناك عدة مستلزمات لا بد من توفرها في صندوق التربية مثل صندوق الاختباء والأحجار والأشجار وأوعية الماء هذه المستلزمات توضع بحسب حاجة الثعبان لها .

¨ المتابعة والإشراف : عملية المتابعة مهمة جداً في التربية لمعرفة مدي التغيرات السلبية والإيجابية التي تطرأ على الثعبان ومحاولة تقليصها إن كانت التغيرات سلبية .

 

تغذية الثعابين :

يمكن القول عموماً بأن الثـعـابين تتغذى على كل ما يدب على وجه الأرض من حشــرات وزواحف وطيور وثدييات وبيض وحتى الأسماك والإنسان لو اقتضى الأمر ، وتتبع الثعابين في تغذيتها نظاماً معيناً فهي لا تتناول وجبات يومية ، حتى أن بعض الأنواع لا تتناول وجبات لفترات طويلة قد تصل لسنة أو أكثر دون أن تتأثر بذلك ، وحتى يصل الثعبان لغذائه فإنه يتبع عدة خطوات يمكن إجمالها فيما يلي :

1-البحث عن الفريسة : عندما يشعر الثعبان بالجوع فإنه يبحث عن فريسة تناسب حجمه أي كان نوعها سواء من القوارض أو الطيور أو الزواحف ، ونجد الثعبان وقد تحرك لسانه بسرعة فائقة إشارة لوجود شيء ما قد يكون وجبة دسمة ، عندها يتربص الثعبـــان بالفريسة ويقترب منها بكل هدوء وحذر حتى يصل لمسافة تسمح له بالانقضاض عليها .

 

2-القبض على الفريسة : يتحين الثعبان الفرصة الملائمة للقبض على الفريـسة بحيث لا تؤذيه ثم يلتف عليها والضغـط عليها حتى تموت إن كان من الثعابين غير السامة أو ذو سمية خفيفة ، أما الثعابين ذات السم الزعاف فإنها تحقن الفريسة بالسم في لمح البــصر ثم تتركها لتموت .

 

3-ابتلاع الفريسة : يبدأ الـثعبان بابتلاع الفريسة التي قد تفوقه حجماً فللثعابين قدرة على تناول أشياء تفوق أحجامها مرات عديدة وذلك لمرونة عظام الفـك والقدرة على شد الجلد المغطي للجسم ، ومعظم الثعابين تبدأ بالتهام الفريسة ابتداء من منطقة الرأس إلا أن بعضها لا يهتم بذلك خصوصاً لو كانـت الفريسة صغيرة الحجم بالنسبة للثعبان .

 

4-دفع الفريسة للمعدة وبدء عملية الـهضم : بعد ابتلاع الفريسة يتحرك الثعبان يمنة ويسرة لدفع الفريسة لمنطقة المعدة وعند استقرارها تبدأ عملية الهضم التي يساعد فيها ســم الثعبان والإفرازات التي في المعدة ، وقد تستغرق عملية الهضم هذه ساعات أو أيام .

 

5-إخراج الفضلات : هناك طريقتان يمكن للثعبان بواسطتهما إخراج الفضلات من جـسمه الطريقة العادية من فتحة الشرج أو عن طريق الفم وذلك بالنسبة للأجسام الكبيرة أو القــشور والأظافر التي لا تستطيع معدة الثعبان هضمها

 

 

اتمنى ان اكون لبيت جزء من استفسارك يا صباح الورد

 

 

Link to comment
Share on other sites

thumbup.gif شكرا جزيلا يا MR.SALEEN كلك ذوق على هذه المعلومات عن الثعابين . وياريت تكمل جميلك وتفيدني عن الجوانا والحرباء وتغذيتها وتربيتها أنت أو باقي الأعضاء الكرام للأهمية أرجو الافادة.

 

مع الحب والاحترام

 

صباح الورد biggrin.gif

Link to comment
Share on other sites

يعتبر الحِرْباء من الزواحف الصحراوية التي تنتشر في الكويت وشمال المملكة العربية والسعودية والعراق والأردن، ومشهور عنها أنها تتسلق أغصان الشجيرات وتقابل الشمس.

 

يعتبر الحِرْباء من فصيلة Agamidae ويتميز بطول الجسم، ومما يميزه في صحراء الكويت هو مقابلته للشمس وهو مرتفع على أغصان الشجر أو الصخور، ولقد رأيته ليلاً وهو على غصن شجرة أثل في أحد مزارع الوفرة (مزرعة عبدالله ومحمد سعود العنزي) فاصطدته لتصويره ثم تركته إلى سبيله. والحِرباء قد وصفه العرب من قديم الزمان بأنه يستقبل الشمس على غصن شجرة وأنه ظهره مخطط وأخطأ بعضهم عندما ظن أن الحِرباء ذكر لأم حبين ومن الخطأ تسميته بالعظاية أو غيرها من الأسماء، أنظر ما أورده لاحقاً من القواميس العربية.

 

يغطي ظهره حراشف مختلفة الحجم ورأسه كبير نسبياً وله أربعة أطراف في كل طرف خمسة أصابع، يكون الإصبع الرابع أكثرها طولاً. طبلة الأذن ترى واضحة في الصور وتغطيها بعض الحراشف.

 

وعند مضايقته يهرب ليختفي خلف أغصان الشجر ويفغر فمه ليفزعك حيث يظهر لون فمه البرتقالي، وهو غير سام أبداً وقد يعض دفاعاً عن نفسه.

 

للذكور انتفاخ في البلعوم بحيث يظهر واضحاً أسفل الرقبة ويزرق أحياناً في موسم التزاوج. العينة التي اصطدتها لم يظهر فيها الكيس ولا اللون الأزرق وعلى ذلك فهي أنثى.

 

وقد بلغت أطوال إحدى العينات كالتالي:

 

الطول الكلي: 29 سم

 

الطول من بداية الفم إلى فتحة المجمع: 10.5 سم

 

طول الذيل: 18.5 سم

 

تختلف ألوان الحرباء في موسم التزاوج حيث يتغير لون الذكر إلى الأبيض وينتفخ كيس الذكر البلعومي ويظهر باللون الأزرق ويمتد كذلك اللون الأزرق إلى الأطراف والأجناب ويصبح لون الذيل برتقالياً إلى بني فاتح، ويرى أيضاً وهو يهز رأسه إلى الأعلى ثم إلى الأسفل.

 

يخرج الحِرباء نهاراً بحثاً عن غذائه وهو الحشرات (والنمل الطائر والخنافس) ويستريح على أغصان الشجيرات البرية مستقبلاً الشمس، فهو نهاري وتظهر عيونه الصغيرة التي تدل على أنه نهاري، حيث غالباً ما تكون عيون الحيوانات الليلية كبيرة نسبياً. وينزل أحياناً إلى الأرض لغذائه أو ليذهب إلى شجرة أخرى ليصعدها.

 

تضع الإناث بيوضها من 8 إلى 12 بيضة في حفر في الرمل لتفقس بعد ثلاثة أشهر.

 

ومن الأمثال التي وردت بها الحِرباء ماورد في مجمع الأمثال للميداني:

 

"حِرْبَاءُ تَنْضَبَةٍ"

 

التَّنْضَبُ: شجر تُتَّخَذُ منه السهام، قاله ابن سلمة، والحرباء: أكبر من العَظَاية شئياً، وهو يلزم هذه الشجرة. يضرب لمن يلزم الشيء فلا يفارقه.‏

 

"أحْزَمُ مِنْ حِرْبَاء"

 

لأنه لا يخلى عن ساق شجرة حتى يمسك ساق شجرة أخرى، وقال:

 

أنى أتِيحَ لها حِرْبَاءُ تَنْضَبَةٍ لا يُرْسِلُ الساقَ إلا مُمْسِكا سَاقَا‏

 

"لا يُرْسِلُ السَّاق إلاَّ مًمْسِكاً ساقا"

 

أصل هذا في الحِرْبَاء يشتدُّ عليه حَرُّ الشمسِ فَيَلْجَأ إلى ساق الشجرة يستظلُّ بظلها، فإذا زالت عنه تحوَّلَ إلى أُخْرَى أعدَّهَا إلى نفسه، ويقَال بخلاف هذا، قَال بعضهم: لا، بل كلما اشتد حر الشمس ازداد نَشَاطا وحركة، يعنى الحرباء فإذا سقط قرص الشمس سقط الحرباء كأنه ميت، وإذا طَلَعَتْ تحرك وحيى، وإنما يتحوَّلُ من غصن إلى آخر لزوال الشمس عنه

 

يضرب لمن لا يَدَعُ له حاجة إلا سأل أخرى.

 

وقَال:

 

بلت بأشْوَسَ مِنْ حِرْبَاء تَنْضُبَة لا يُرْسِلُ السَّاق إلا مُمْسِكاً سَاقَا

وورد في لسان العرب:

 

والحِرْباء: ذَكَرُ أُمِّ حُبَينٍ.

 

وقيل: هو دُوَيْبَّةٌ نحو العظاءةِ، أَو أَكبر، يَسْتَقْبِلُ الشمسَ برَأْسه ويكون معها كيف دارت، يقال: إِنه إِنما يفعل ذلك ليَقِيَ جَسَدَه برَأْسِه؛ ويَتَلَوَّنُ أَلواناً بحرّ الشمس، والجمع الحَرابِيُّ، والأُنثى الحِرباءةُ.

 

قال: حِرْباء تَنْضُب، كما يقال: ذِئْبُ غَضىً.

 

قال أَبو دُوادٍ الإِياديُّ:

 

أَنَّى أُتِيحَ لَهُ حِرْباءُ تَنْضُبة لا يُرْسِلُ الساقَ إِلاَّ مُمْسكاً ساقا

 

قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري، وصواب إِنشاده:

 

أَنَّى أُتِيحَ لها، لأَنه وصف ظُعُناً ساقَها، وأَزْعَجها سائقٌ مُجِدٌّ، فتعجب كيف أُتِيحَ لَها هذا السائقُ المُجِدُّ الحازِمُ، وهذا مَثَل يُضرب للرجل الحازم، لأَن الحرباءَ لا تُفارِق الغُصن الأَوّل، حتى تَثْبُت على الغُصْن الآخر.

 

والعَرَبُ تَقُول: انْتَصَبَ العُودُ في الحِرباءِ، على القَلْبِ، وإِنما هو انْتَصَب الحِرْباء في العُود؛ وذلك أَنّ الحِرباء يَنْتَصِبُ على الحجارةِ، وعلى أَجْذالِ الشجَر، يَسْتَقْبِلُ الشمسَ، فإِذا زَالَت زَالَ مَعَها مُقابِلاً لَها.

 

الأَزهري: الحِرْباء دويبَّةٌ على شَكْلِ سامِّ أَبْرَصَ، ذاتُ قَوائمَ أَرْبَع، دَقيقَةُ الرأْسِ، مُخطَّطةُ الظهرِ، تَسْتَقْبِلُ الشمسَ نَهارَها.

 

قال: وإِناثُ الحَرابيِّ يقال لها: أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، الواحدة أُم حُبَيْنٍ، وهي قَذِرة لا تأْكلها العَرَب بَتَّةً.

 

وأَرضٌ مُحَرْبِئةٌ: كثيرة الحرْباء.

 

وورد أيضاً في اللسان:

 

وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن، وقيل: هي أُنثى الحِرْباء.

 

وروي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال: أُمُّ حُبَيْنٍ"

 

تَشْبيهاً له بها، وهذا من مَزْحِه -صلى الله عليه وسلم- أَراد ضِخَمَ بطنِه.

 

ومن الأشعار التي ذكرت فيها الحِرباء شعر الحسن بن هانيء يذم العيش في البادية وما يرى من الأطلال عند رحيل الأحباب ويمدح عيشه في الحاضرة مع وجود الماء وشجر النخيل (من بعض الحذف):

 

مالي بدارٍ خلَتْ من أهلِها شُغُلٌ، ولا شَجاني لها شخصٌ ولا طَلَلُ

 

ولارُسُومٌ، ولا أبكي لمَنْزِلَةٍ، للأهلِ عَنها، و للجيرانِ مُنْتَـقَـلُ

 

ولا قَطَعْتُ على حَرْفٍ مذَكَّرَةٍ في مرْفَقَيْها، إذا استَرَضْتَها، فَتَـلُ

 

بيْداءَ مقْفِرَةً يوْماً، فأنْعَتهـا ولا سـرَى بي، فأحكيـهِ بها، جملُ

 

ولا شَتَوْخت بها عاماً، فـأدرَكَني فيها المَصيفُ، فلي عن ذاكَ مرْتحَلُ

 

ولا شَدَدْتُ بها مِنْ خَيمَةٍ طُـنُبـاً، جاري بها الضّبُّ و الحرْباءُ و الوَرَلُ

 

لا الحزْنُ مني برأي العين أعْرفُـهُ، وليسَ يَعرِفُني سَهْـلٌ و لا جَبَــلُ

 

لا أنعتُ الرّوضُ إلاّ رأيتُ بـهِ قصراً مُنيفاً، عليـهِ النّـخلُ مشتَمِـلُ

 

فهاكَ من صِفتي إن كنتَ مُـختَبـراً، ومُخبـراً نَـفراً عني، إذا سألُوا

 

نخـلٌ، إذا جُلِيَتْ إبّـانَ زينَتِهـا، لاحَتْ بأعنـاقِهـا أعْذاقُها النُّحُلُ

 

 

هذا الي قدرت احصله عن الحرباء واتمنى ان افيدج فيهم . والاحظ ان اخر الموضوع كل اقوال قلت احط جم وحدة . اما عن الصور مركز تحميل الصور عندي مشكلة معاه لان في صور وايد حلوين حق الحرباء . تحياتي

mr.saleen

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...