وسمي الفزيع Posted ديسمبر 27, 2005 Report Share Posted ديسمبر 27, 2005 يستحضرني هذا الموضوع دائما ً ولو اني ترددت في طرحه على طاولة النقاش كثير ما نهتم بالسؤال عن القبيلة التي ينتمي لها الشخص في أول لقاء معه ربما يتساءل الكثير أن هذه الأمور من المفروض أن يكون عفى عليها الزمن وذلك في ظل التطور الذي شهدته مجتمعنا ويطرح هذا السؤال عادة عندما نواجه شخص لأول مرة أو عندما يتقدم انسان للخطبة أو عندما يريد الشاب التقدم لفتاة فان اول سؤال يلاقيه من أهله: بنت قبايل ؟ أنا بالنسبة لي شخصيا ً أخالف كل من لا يؤيد هذا لأنه من الشرف أن يعتز الإنسان بنسبه وأن يختلط بم هم ذوو أصول عريقة ويزيد اعتزازي عند الحديث عن أي من أمجاد هذه القبيلة وعن تاريخهم لا أريد الإٍسهاب في المقدمة أكثر وأترك للأخوة الأعضاء حرية المداخلة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حمود سلمان Posted ديسمبر 27, 2005 Report Share Posted ديسمبر 27, 2005 أهلا فيك يا وسمي الفزيع في البداية هناك فرق بين الإفتخار و الإعتزاز لا يمكن للإنسان الإفتخار بأصله مهما كلف الأمر بل عليه ان( يعتز ) بأصله فقط ولا يفتخر فيه ،، لانه حتى قبلية الرسول و هي ( قريش ) اخرجت اشرق الخلق و هو النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم و في نفس الوقت اخرجت من نزل الله عليهم اللعنة أمثال ابو لهب ( عم الرسول ) و غيره ! بالنسبة للسؤال عن الأصل، في نظري ما فيه اي اشكال إذا كان من باب الفضول و المعرفة بس و لكن انا اخالف السؤال هذا إذا كان لأسباب طائفية و عن انه يتم سؤال هذا السؤال أثناء ما يتقدم ولد لخطبة فتاة ،، هذا شي لا بد منه ،،، هل البنت بتاخذ فتاة ما تعرف اصله ؟ ما يصير اخوك محمد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الحمداني Posted ديسمبر 27, 2005 Report Share Posted ديسمبر 27, 2005 شي طبيعي ان الواحد يحب يتزاوج من اصله وفصله وحلات الثوب رقعته منه وفيه يعني الهندي يدور الهنديه الاصيله بنت القبايل بنت قبيلة بني كومار اعذروني على خفة الدم ,, المهم الزواج فلغالب لا يكون بين اثنين فقط بل هو اقتران عائلة بالكامل مع الاخرى وربما يكون مدى الحياة فمن الضروري السؤال عن الاصل والفصل والدين والمذهب والخ الخ. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted ديسمبر 28, 2005 Report Share Posted ديسمبر 28, 2005 تسلم خوي على طرحك الموضوع بس عمره ما كان اصل الانسان وعايلته سبب في رفعته >> ابدا >>> لا تقل اصلي وفصلي ابداً...... انما اصل الفتى ما قد حصل >>>> شالفايده من قبيله معروفه وعايله لها اسمها لكن تروح الى اخلاقه<< ماكو ولمجرد كونه من القبيله الفلانيه تحكم عليه بانه كذا وكذا وكذا او لمجرد كون هالبنت من هالعايله اذن فهي الفتاه المنشوده مو شرط تلاقي ناس من عوائل بسيطة او مالهم ذاك النسب لكن احسن منهم ما فيه اوكي فلان مثلا من هالقبيله يفتخر اجدادي سووا وفعلوا وكانوا جذي لكن وين افعاله هو نفسه!! هذا اللي الناس تبي تجوفه احنا شعلينا من امجادهم ومغامراتهم اذا كان هو ولاشي ابدا ما احسه مقياس ولا حتى شي يذكر اهم شي في الانسان اخلاقه وافعاله >> مو اخلاق وافعال جدوده Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
علاية Posted ديسمبر 28, 2005 Report Share Posted ديسمبر 28, 2005 اولا احنا ماعندنا في ديرتنا قبايل وهالسوالف المهم عندنا ان يكون من عائلة محترمة وتخاف الله، والأهم ان يكون اهو نفسه محترم وملتزم هذا اهم شئ عند الأغلبية بديرتنا هنا وحتى بالنسبة للبنت،،، وطبعا كل شخص يحب انه يرتبط بعايلة محترمة وملتزمة، ومعروفة بهل الصفات اللي يعتز الواحد بها بس بالنهاية العوائل او النسب وغيره ماله خص بأخلاق الولد او البنت ياما عوائل ذات نسب محترم خلفت اعيال اخلاقهم سيئة وياما عوائل سيئة تواجدت بها افراد كأنهم وردة وسط غابة وشكرا اختكم علاية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 30, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 30, 2005 مرحبا ً بكم مره أخرى في الحقيقة أعجبتني مداخلاتكم البسيطة هذه ولو أن جميعها لم يوافقني الرأي حمود سلمان اتفق معك في كل ماقلت وربما فعلا ً أصبح الموضوع في كثير من الأحيان شكل من أشكال الفضول الحمداني صدقني كلامك في محله أتمنى أن يعي الجميع أهمية أن الزواج سوف يكون أبدي لذلك يجب اختيار القبيلة المناسبة والأصل الطيب Bounty اتفق معك لكن يبقى الإعتزاز بالأصل صفة طيبة وليس بها ضرر طالما أن ذلك لن يمس الآخر ويجب علينا أن نعتز بأصولنا وقبائلنا وربما يكون الأصل سبب من أسباب ردع الخطأ أتمنى أن وصلت المعلومة علاية ربما لكن لا أتفق معك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted ديسمبر 30, 2005 Report Share Posted ديسمبر 30, 2005 Bounty اتفق معك لكن يبقى الإعتزاز بالأصل صفة طيبة وليس بها ضرر طالما أن ذلك لن يمس الآخر ويجب علينا أن نعتز بأصولنا وقبائلنا وربما يكون الأصل سبب من أسباب ردع الخطأ أتمنى أن وصلت المعلومة [/color] شكرا خوي على تعقيبك اوكي انا معاك انها مصدر من مصادر الافتخار ولكن خل اسئلك سؤال يعني الحين انت لو جفت واحد مثلا اول مرة وسألته من اي قبيله وكانت قبيله مب ذاك الزود>>> يعني سمعتها مب اوكي او كان مثلا مو ولد قبايل هل راح تتغير نظرتك له؟؟ لمجرد كون نسبه ما عجبك؟؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
عادل الكوهجي Posted ديسمبر 30, 2005 Report Share Posted ديسمبر 30, 2005 (edited) ولو إنه عندي رد طويييل .. ولكن راح أختصر الرد بآية عظيمة كريمة مباركة .. تكفي وتوفي عن كل العبارات والكلمات قال عز وجل في محكم التنزيل يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (الحجرات: 13) بارك الله فيكم .. وجزاك الله خيرا اخي الحبيب وسمي لفزيع على طرحك المميز أخوكم المحب في الله أبو إسحاق Edited ديسمبر 30, 2005 by عادل الكوهجي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
solidad555 Posted ديسمبر 30, 2005 Report Share Posted ديسمبر 30, 2005 انا اختلف معاك الاصل والفصل كلش مب مهم عندي المهم عندي شخصية الاسنان شنو بستفيد من اصله وفصله اذا كان انسان مب زين اخلاق الانسان هي المقياس مب اصله وفصله Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
علاية Posted ديسمبر 30, 2005 Report Share Posted ديسمبر 30, 2005 علاية ربما لكن لا أتفق معك[/ALIGN] مرحبا ياليت يا أخي وسمي توضح لي مكان الأختلاف بالرأي بيني وبينك! اريد ان اعرف لو تكرمت.... Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
BARCELONA Posted ديسمبر 31, 2005 Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 Bounty آنه معااااااااااااااااااااااااك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
nonocat76 Posted ديسمبر 31, 2005 Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 من حق اهل البنت يسئلون عن اصل وفصل الصبي بس انا فهمت شنو تقصد ، تقصد الناس الي يبالغون وما يرضون يرتبطون الا بنفس القبيله وهذليين للاسف يجنون على بناتهم وفي نهايه احنه مسلميين ولازم ناخذ في اعتبارنه الدين والاخلاق قبل كل شي. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
&&مهــاااااوي&& Posted ديسمبر 31, 2005 Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 الافتخار بالنسب في الدين حرااااام وفي حديث والله مو ذاكرته عدل بس معناه ان من يفتخر باصله حاله حال اضعف نوع من الحشرات واتمنى من الجماعه يكتبونه ان كان عندهم.. الاعتزاز شي ثاني الواحد ليش مايعتز بنفسه وبنسبه؟؟؟ مو شرط قبيلي علشان يعتز بنسبه هذي ماضيه والي ماله اول ماله تالي هذي افعال جده وجد جده طبعا يعتز فيه ولكن الاعتزاز يجب ان مايوصل لحد التفرقه في المعامله او النظره الدونيه للشخص بس انا من الاشخاص الي أأيد ان كل شخص يتزوج من نسبه او لدرجه مشابهه في النسب.. مثلا بالنسبه لي من اولويات الشروط في الرجال الي بيتقدم لي دينه وخلقه واصله.. وانا مااخالف هالشي بالعكس اايده علشان لا تختلط الانساب وكل عادات غير عن الثانيه سواء عادات البدو او الحضر او العجم او الهوله وغيره وغيره وعلشان نتجنب المشاكل بالمستقبل الاصل الطيب ماصار طيب الا بانجازاات واخلاق انشهرت فيها كرم اجدادنا والحروب الي واجهوها بشجاعه دينهم شجاعتهم وغيره هذي شي نعتز فيه ليش مانعتز فيه بس ارد اكرر مايوصل ليحد الافتخار .. والله بعض الناس هالايام كلامهم كله عن القبايل لدرجه تكره القعده معاه بس بشكل عام ماشوف هالشي منتشر بالبحرين مثل باقي الدول.. ولله الحمد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف يعقوبي Posted ديسمبر 31, 2005 Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 هلا أبوسمي ,,, شخبارك وشعلومك خلتني غصب أدش الموضوع ... ما شاء الله عليك أتعرف اشلون أتجمع الناس ,,,,, عموما وقبل أن أدخل في خضم الموضوع يبدوا لي أن أخوي العزيز وسمي عنده مبدأ (( خالف تعرف )) وهذا ليس من عندي ولكن من وحي ما يكتبه ...... وهذا رأي شخصي بحت ....... عاد مو تزعل وتبوز تره الزعل مرفوض ولد عمي ,,,,,, عموما كل أنسان يعتز بأصله حتى الكوري والهندي والأمريكي الكل يعتز بأصله ,,,, ولكن أن مع ما أدرجه أخي الكريم أبوأسحاق جملة وتفصيلا ,,,, فالآيه الكريمه فيها رد لكل ما أريد أن أكتبه وفيه رد واضح ووجلي ...... وشكرا أخي على هذا الطرح الأكثر من رائع ,,,,,, عجبني أسلوبك أخوكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 هل راح تتغير نظرتك له؟؟ لمجرد كون نسبه ما عجبك؟؟؟ بالنسبة لي شخصيا ً يبقى العلم والأخلاق هذان المقياسان في المرتبة الأولى وطيب الأصل بعد ذلك لأنه الإسم أحيانا ً يكون سبب للإنسان للحفاظ على كرامة قبيلته واسمها وأحيان يكون من أسرة سيئة حتى لو كان جيد فلا تشرفني معرفته Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 عادل الكوهجي مرحبا ً بك وبطلتك البهية ربما تعتبر الآية الكريمة بعيدة نوعا ما عن هذا الموضوع ولكن بشكل نسبي حيث وضعت تقاليدنا بعض المقاييس للرجل بعضها جاء من الدين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بويوسف 222 Posted ديسمبر 31, 2005 Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 اخي العزيز / وسمي الفزيع اشكرك على طرحك لمثل هذه المواضيع الأنساب هذه الايام اصبحت شاغل بعض فئات من المجتمع، ولكن بماذا سوف نفتخر بعوائلنه؟؟ الآن اصبح الجميع قادر ان ينتسب لعائلة معينة او لقب معين، كما هو حاصل في البحرين، نرى ناس تغير من عائلة ثم ليعائلة ثم لي عائلة في نظري اخي العزيز الافتخار ليس باللقب ولا بالجاه ولا بالماضي، الافتخار بالأخلاق والدين والحاضر هناك عوائل كما قيل من احد الاعضاء، ان هذه العائلة معروفه بالطيبه والاخلاق العالية والكرم وغير ذلك من الصفات الحميده، ولكن ترى ان هناك اشخاص من هذه العائلة اخلاقهم سيئة وسمعتهم كذلك سيئة، فهل نفتخر بهذا الشخص؟؟ ان في اعرق العوائل واكثرها شهراً عند العرب ترى من بينها شخص او اكثر ~لو تمعنت النظر~ تجد فيها اسوأ الاشخاص، والعكس كذلك. اخي الكريم اصبحت الآن معظم قصص العوائل السابقه شبه محرفه، وكلنه نعلم بهذا، فكل الناس تريد ان تكون عائلتها هي الاعرق وهي الافضل وهي الاشجع وهي وهي وهي وتقبل مني كل الحب والتقدير،،، Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 solidad555 وجهة نظر احترامها عموما ً نورت المشاركة بمداخلتك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 &&مهــاااااوي&& كلامك صحيح بمجمله لكن يجب الإفتخار وأتمنى أن تذكرين الحيدث الشريف حتى يكون ردك مقنع تحياتي لك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 أبن الرفاااع مرحبا ً بك أتمنى فعلا أن اعجبك الموضوع لكن اتمنى أن مداخلاتك القادمة تكون بصلب الموضوع وإن كان هناك تشعبات أو أمر شخصي أتمنى أن يكون بيني وبينك بالبريد الشخصي ثم أن اسمي معروف قبل المشاركة في هذا المنتدى فلا داعي لأن أخالف حتى أعرف تحياتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 بويوسف 222 مرحبا ً بك لا يسعني إلا أن أشكرك على مرورك تحياتي لك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted ديسمبر 31, 2005 Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 مرحبا خوي وسمي مرة ثانيه لأنه الإسم أحيانا ً يكون سبب للإنسان للحفاظ على كرامة قبيلته واسمها هذي الجملة ما فهمتها <<< شنو قصدك بالضبط في انه يحافظ على قبيلته يمكن اسم عايلته وقبيلته هو اللي يحافظ عليه ويغطي على عيوبه وثاني نقطة وأحيان يكون من أسرة سيئة حتى لو كان جيد فلا تشرفني معرفته هذا معناه انك تهتم بنسبه اكثر من اخلاقه لانك خليت نسبه يؤثر على حكمك عليه بغض النظر عن اخلاقه لو كانت فعلا اخلاقه هي المرتبه الاولى المفروظ ما تتأثر بأي عوامل ثانيه لا القبيله ولا غيرها Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted ديسمبر 31, 2005 Author Report Share Posted ديسمبر 31, 2005 Bounty كلامك صحيح وهذا ما أقصد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شاهناز Posted يناير 1, 2006 Report Share Posted يناير 1, 2006 ألف لاباس عليك ياوسمي في بداية السنة الناس يحتفلون بالعيد وانت راقد بالمستشفى ماتستاهل كل هاللي جاك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف يعقوبي Posted يناير 2, 2006 Report Share Posted يناير 2, 2006 أبن الرفاااع مرحبا ً بك أتمنى فعلا أن اعجبك الموضوع لكن اتمنى أن مداخلاتك القادمة تكون بصلب الموضوع وإن كان هناك تشعبات أو أمر شخصي أتمنى أن يكون بيني وبينك بالبريد الشخصي ثم أن اسمي معروف قبل المشاركة في هذا المنتدى فلا داعي لأن أخالف حتى أعرف تحياتي أخي الكريم وسمي ,,,,, بالعكس ما في شي شخصي ..... وما أعتقد أني تعرضت لشخصك الكريم ,,, وأسمك ماله دخل في الموضوع ,,,, وأنا رأيي من رأي أخي بوسحاق كما ذكرت ولم أتفرع أو أتشعب أبدا ,,,, والمقصود بخالف تعرف ,,,,, قد شرحته لك بوحي ما تكتبه ..... فلك موضوع في المرأة وكان رأيك مخالف وفي هذا الموضوع أيضا رأيك بالنسبة لي مخالف ,,,,, ولهذا السبب قلت (( خالف تعرف )) ... وهذا رأيي الشخصي ,,, وإن كنت قد تعرضت من قريب أو بعيد لشخصك الكريم ,,,, أو انك بمجرد حسيت أني أخطأت ,,,,,, أرجو أن تقبل أعتذاري أخي ,,,,,, وماله داعي أني أرسل لك أعتذاري على الخاص .... فأنا أعتذر امام الناس لأني حسيت اني تعرضت لك أمام الناس ,,,,, وشكرا ,,,, وفعلا عجبني الموضوع أخوكم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بوحصـه Posted يناير 3, 2006 Report Share Posted يناير 3, 2006 (edited) بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة ,, وسمي الفزيع ,, موضوع رائع كما عهدنا منك واكثر ماعجبني بماتكتب هو طريقتك في استدارج الأقلام بالكتابه به فهو يشدنا بالرغم عنا ويستطيع ان يستخرج منا كل امكانياتنا بالكتابه حتى لو كانت مختلفه معك بالرأي ,, اما بالنسبه للموضوع ,, فأنا أرى الأعتزاز بالنفس وبالقبيله و بالأهل والأنساب شي ضروري في كل أنسان فما المانع بأن أفخر بكل ماقام به أبي واجدادي فالمفخره والأعتزاز أمر لابأس به ولكن كمعضم الأمور يجب أن لاتزيد عن المطلوب بالنسبه لبعض الردود ,, عن موضوع الزواج وعن موضوع التقيم بأنه لايجب الأخذ بالنسب في موضوع الزواج و الاصدقاء والأصحاب ولكن في بعض الحالات هناك بعض الأمور التي توقفك وتعترض طريقك ومع ان الدين فاضل بيننا بالتقوى إلى انه أشار الى النسب والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ﴿تخيروا لنطفكم فان العرق دساس﴾ . للأسف لا أعرف اسناد الحديث وحبيت اتأكد من الأخت مهاوي بمسأله الحديث انا ما اضن انه الأفتخار حرام وياريت توضحين لنا اكثر لأنه الرسول أفتخر بنسبه وبأصله فكيف ينهى عن شيئ قام به ؟؟ ﴿أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب﴾ هذا حديث صحيح رواه في الشمائل المحمدية رقم 209 وفي الترمذي وهو من صحيحه في 1379 وفي صحيح الجامع 1451 والله تعالى اعلم شكراً ... دمتم سالمين ,, Edited يناير 3, 2006 by بوحصـه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
@صدي الحرمان@ Posted يناير 3, 2006 Report Share Posted يناير 3, 2006 السلام عليكم شكرا اخوي علي الموضوع الجميل بالنسبه لموضوعك انه اشوف ان وايد ناس تناقشو فيه لكن ما اوصلوا لحل نهائي تدري ليش؟ لان هل موضوع قديم يرجع لمئات السنين يعني لو كان لهل موضوع حل او اجابه محدده كان في هل زمن اندثر انه اشوف ان في ناس وايد متمسكين في هل شي والصراحه من حقهم لان اهم لهم نظرتهم في هل شي ترا اختلاف الانساب اسبب مشكله بين الزوجين انه مره وحده من البنات قالت لي ان كل اللي متزوجين من اهلهم من اشخاص مو من مستواههم (اقصد مستوى النسب) مو متهنين في حياتهم ذي الواقع ما نقدر ننكره انه ما اقصد الكل بس في الزين وفي الشين فمن الاحسن ان الشخص ما ياخذ الا اللي اتناسبه علشان ما يقعد يتحسس حتي لو الزوجه كان نسبها احسن من زوجها بيقعد زوجها طول الوقت يتحسس من كل كلمه قالتها والعكس حتي لو الزوجه عمرها ما اجرحت زوجها ههههههههههه في ناس بعد اطبق المثل اللي اقول اذا ما حلته خدوده حلته ايدوده Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted يناير 5, 2006 Author Report Share Posted يناير 5, 2006 أبو حصة مرحبا باطلالتك البهية التي لم تزد هذا الموضوع إلا إشراقا ً وقضية استدراج الاقلام قضية صعبة جدا وشهادتك لي بنجاحي في ذلك نيشان اعتز فيه نعم أخي العزيز يجب أن يعتز كل منا بأصله ويفاخر بذلك أمام الجميع واختيار للأدلة الشرعيه موفق أشكرك على هذه التألق أخي العزيز @صدي الحرمان@ مرحبا ً بمرورك وشكرا على مشاركتك أعتذر عن التأخر في الرد نظرا ً لأني مررت بظروف صحية سيئة أشكركم جميعا ً ومن لكم تحية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
دينا خنجي Posted يناير 5, 2006 Report Share Posted يناير 5, 2006 السلام وعليكم اخوي وسمي في الصراحة .. كل يوم نشوفك بمواضيع متميزة وجميلة ورائعة هالمره اخترت موضوع حساس بالنسبة لنا كخليجيين هذي واقع القبلية عندنا صارت أهم من أمور وايد وايد مهمه خاصة أن بعض القبايل أو كثير منها يرفضون التناسب والزواج من قبائل أخرى هذا من حقهم لكن السؤال اللي أطرحه: ليه القبلية تدخلت عندنا حتى في مستويات عالية جدا ً؟ مثلا ً نشوف إذا كان مدير عام لدائرة حكومية أو شركة كبيرة من قبيلة معينة فإنه يريد كل اللي وياه من ربعه وبالمناسبة الحمدلله على سلامتك وعلى قومتك بالسلامة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted يناير 6, 2006 Report Share Posted يناير 6, 2006 لكن السؤال اللي أطرحه: ليه القبلية تدخلت عندنا حتى في مستويات عالية جدا ً؟ مثلا ً نشوف إذا كان مدير عام لدائرة حكومية أو شركة كبيرة من قبيلة معينة فإنه يريد كل اللي وياه من ربعه مرحبا خوي وسمي مرة ثانيه بس شدني رد الفنانه دينا وفعلا ابي اطرح عليك مثل السؤال اوكي ما تقدر ترتبط بوحد الا من عايله معروفه او ما تقدر تمشي مع واحد الا من مستوى ولكن ليش تكون لاولاد القبايل والعايلات المعروفه الفرصه الاكبر في شغل المناصب الكبيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعلى الرغم ان مجوده كفاءات عاليه جدا ويمكن اكبر من اللي يمتلكها ولد القبيله الفلانيه ومع هذا فهو يستلم الكرسي باقل مجهووود ممكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.