بوحصـه Posted يناير 6, 2006 Report Share Posted يناير 6, 2006 اسف شدني التسائل في موضوع العمل ,, وبكل بساطه اضن انه مبدأ الأقربون أولى بالمعروف ,, والواسطه و خل نبتعد عن عالم المثاليات كلنا نحب الواسطه اذا راح توقف بصفنا العدل في القسمه شي صعب يعني حتى الأب في بعض الأحيان مايعدل بين ابنائه والسبب حبه لأبن بشكل اكبر من الآخر يعني ياباونتي فالنفرض انه خالج او عمج في اداره معينه ,, وانتي محتاجه لشغله من عندهم علا طول وينك ياخالي وراح يخلص لج كل الأمر وبالنسبه لشخص ثاني راح يدوخ السبع دوخات وعشان نطلع وابتعد عن الشبهات بكلامي ,, انا ماقصد انه الواسطه امر زين ,, انا كلامي كنت اقصد فيه أن الواسطه موجوده بكل انسان ومبدأ الواسطات موجود مو بس بعيال العوايل حتى بالهوله والعجم و الهنود وغيرهم وغيرهم وانه يجب ان مانخص العائلات بالواسطه و يا اخوي وسمي سلامتك ألف سلامه وسامحني ماكنت ادري بتعبك وفي العدو ولا فيك شكراً ... دمتم سالمين ,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted يناير 6, 2006 Report Share Posted يناير 6, 2006 خوي بو حصة,,,,,,, شكرا على تعقيبك انا معاك باللي قلته الواسطه موجوده بكل انسان وكل من يحب مصلحته و مصلحه الناس اللي يحبهم ولكن هل معناه ان هذا صح؟؟؟؟ اكيد لا الناس تتعطل وتقعد بدون اشغال بسبب مبدأ العوائل هذا والمشكله الاكبر ان ناس مب كفؤ قاعدين ياخذون مراكز عاليه وبالتالي تصير المشاكل بسبب سوء ادارتهم شلون تقول لي بعيد عن عالم المثاليات<<< واحنا هني نتناقش عشان نوصل الى حل مثالي وانا رايي قلته سالفه القبايل هذي هي اللي مدمرة مجتمعنا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بوحصـه Posted يناير 6, 2006 Report Share Posted يناير 6, 2006 تسلمين لي اختي باونتي ,, وتعقيب جميل ,, بس مُلاحظه انه لما تكلمتي عن الواسطه قلتي انها بكل انسان ولما قلتي سبب دمار المجتمع شفتيه من القبائل ,, الحين بسئلج سؤال واحد ,, القبائل بالبحرين كم نسبتها ؟؟ وهل هي كل المجتمع ,, بالتأكيد اجابتك راح تكون بالنفي طيب كيف اتكون قضيه القبائل هي الي مدمره المجتمع واهيا ماتتعدى نصف المجتمع البحريني ,, طيب اختي باونتي انتي تبحثين عن الحل المثالي انا بقولك الحل المثال ,, اصلاح النفوس ثم اصلاح النفوس ثم اصلاح النفوس حتى لو قدرنا نبتكر الحل المثالي وقدرنا نطلع بتصور شامل بعد راح ايي شخص ويقدر يتحايل و يلعب ويثني القوانين وراح اتكون هناك واسط والواسطه مو قضيتها القبائل ولا السبب فيها القبائل السبب فيها ضعف النفوس سالفه القبائل مدمره المجتمع ,, اختي متى صارت عندنا قضيه القبائل بالبحرين لكن الواسطه موجوده منذ الأزل فـ ما أضن انه القبليه اهيا سبب الواسطه شكراً ... دمتم سالمين ,,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted يناير 6, 2006 Author Report Share Posted يناير 6, 2006 ولنا عودة مع مداخلاتكم القيمة وفي البداية أوجه تحية خاصة معطرة بعبير الخزامى إلى نجمة الشاشة الجميلة دينا خنجي وإلى أخواني بو حصة وباونتي الأخت دينا تشعبت إلى قضية أخرى لكنها تبقى في صلب الموضوع ألا وهي التكتلات القبلية في المناصب والوظائف وبين رفضها والأخت باونتي واتفاق أخي العزيز بو حصة لي وجهة نظر بالنسبة للقبلية أنا أشدد على أهميتها في أمور معينة في النسب مثلا ً وفي تكوين العلاقات الإجتماعية يجب أن يكون هناك ترابط أيضا ً وفي مجال العمل لا مانع من أن يستغل مسئول ما منصبه لخدمة أقربائه لأنه يعتبر نوع من الحق والواجب تجاههم من ناحية القبول في جامعة أو الحصول على وظيفة ما مثلا ً لكن بشرط أن لا يؤثر ذلك على مصلحة العمل وأن لا يكون على حساب شخص آخر متميز ولديه إمكانيات أفضل حتى لا يدخل في قضية الظلم أما قضية الواسطة أو المحسوبية فهذه قضية محسومة بالنسبة لنا كخليجيين فقد سيطرت الواسطة على كل شئ و أصبحنا نعتمد عليها في أمور كثيرة كثيرة جدا ً وأتحدى أي شخص يثبت أنه وصل إلى منصب أو حصل على أي شئ دون واسطة حتى لو لم تكن بشكل مباشر على كلا ً موضوع الواسطة سوف يخرجنا من صلب الموضوع وسوف أقوم بطرحة فيما بعد بموضوع مطول خاص به وفي الأخير أضم صوتي لصوت أخي العزيز بوحصة بأن الأقربون أولى بالمعروف تحياتي لكم جميعا ً Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted يناير 6, 2006 Report Share Posted يناير 6, 2006 خوي بوحصه / وسمي الفزيع شكرا على التوضيح واعذروني ثقلت عليكم شوي بالموضوع بس عندي كذا نقطه ابي اعقب عليها الحين بسئلج سؤال واحد ,, القبائل بالبحرين كم نسبتها ؟؟ صح ان احنا بالبحرين ما عندنا موضوع القبايل ولكن موجود عندنا عوائل كبااار وهذي بمثابه القبائل صح ولا لاء.؟؟ لان اللي قاعد يصير من هالعوائل مثل اللي يصير في القبايل <<< يعني ما كو فرق غير بالمسمى والواسطه مو قضيتها القبائل ولا السبب فيها القبائل السبب فيها ضعف النفوس اوكي انا معاك ان العلاج هو تربيه وتهذيب النفوس ولكن من هذي التربيه هي عدم التحيز الى القبيله بالذات اذا كان فيها ظلم ..صح او لا؟؟ ومثل ما قال خوي وسمي لكن بشرط أن لا يؤثر ذلك على مصلحة العمل وأن لا يكون على حساب شخص آخر متميز ولديه إمكانيات أفضل حتى لا يدخل في قضية الظلم وعذرا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رباب الجودر Posted يناير 7, 2006 Report Share Posted يناير 7, 2006 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخ وسمي الفزيع كعادتك .. مواضيعك الشيّقه يزخر بهااا المنتدى.. موضوع القبليه .. موضوع شائك .. وخصوصااا بأننااا ومن لا يعلم نعاني منهااا في البحرين وبشكل كبير .. وخصوصاااا للمختلطين بالقبائل البحرينيه ..التي لا تقبل باختلاط انسابهااا .. ومن قال انه لا توجد قبائل .. بالعكس في عصرنا الحالي رجعت القبليه .. والكل يبحث للحصول على نسب معين ينسب اليه .. ولو مو الموضوع مهم .. ما جان جفتوااا هالشغله في البحرين ومنتشره بشكل كبير .. وكما أسلف أخوي بوحصه .. في الحديث .. تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس .. الواحد يختار الاحسن دينااا وخلقاااا والرسول عليه الصلاه ذكر بأن المرأة تنكح لثلاث :لمالها وجمالها وحسبها فأظفر بذات الدين والحسب ماهو .. ؟ باعتقادي النسب .. والا انا غلطانه ..؟؟؟ لي رجعة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
غريبه Posted يناير 7, 2006 Report Share Posted يناير 7, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، دخلت الموضوع وطلعت،،بس ماقدرت قلت لازم ارد يمكن هالشي موجود عند العوايل العوده على سبيل المثال لا الحصر عندك النجدي والعنزي انه معاك يمكن تكون عندهم هالسوالف،، بس غالبيه العوايل الصغيره ماعندهم هالشي وخاصه عندنا هني في البحرين،،اهم شي الشخص نفسه،،والشخص اهوه اللي يشرف العايله،،مب العايله اللي تشرف الشخص وبعد مثل ماقالوا قبلي ان الرسول كان من اشرف قبيله اللي اهيه قريش بس كان بينهم ابو لهب والاختلاف في الراي لايفسد للود قضيه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
hamoodeez Posted يناير 7, 2006 Report Share Posted يناير 7, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
hamoodeez Posted يناير 7, 2006 Report Share Posted يناير 7, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
hamoodeez Posted يناير 7, 2006 Report Share Posted يناير 7, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.