Jump to content
منتدى البحرين اليوم

صفحات من حياة الامام علي عليه السلام


manami205

Recommended Posts

صفحات من حياة الامام علي عليه السلام

 

الحديث عن الامام علي عليه السلام طويل, لا تسعه المجلدات ولا تحصيه الارقام, فمناقبه انتشرت على كل فم ولسان, وعلمه ملآ الخافقين, وحسبنا في هذا, أن نذكر كلمة حبر الامة ابن عباس حين يقول ((لو أ، الشجر أقلام والبحر مداد و الانس و الجن كتاب و حساب, ما أحصوا فضائل أمير المؤمنين عليه السلام)) وسأذكر في هذه العجالة بعضا من حياته وسيرته و مناقبه واضعين نصب أعيننا المثل القائل:ما لا يدرك كله لا يترك جزؤه

 

حياته وسيرته عليه السلام:-

 

هو نجل أبي طالب, عم الرسول صلى الله عليه و على آله وسلم ومؤمن قريش, ولد في الكعبة الشريفة يوم الجمعة في الثالث عشر من شهر رجب بعد مولد الرسول الاعظم بثلاثين سنة؛ ولم يولد فيها أحد قبله أو بعده.

نشأ الامام علي عليه السلام في أحضان أبيه, شيخ قريش, غير أن الرسول محمدا صلى الله عليه وآله وسلم تعاهده برعايته, ثم كفله فيما بعد اثر قحطاأصاب قريشا؛ فنهل الامام عليه السلام من كنوز علوم الرسول صلى الله عليه و آله وسلم كما اغترف من معين أخلاقه و مكارمه.

ولم تمض سنوات قصيرة, حتى كانت البعثة النبوية الشريفة, المرحلة الفاصلة في حياة الرسول صلى الله عليه و آله وسلم كما في تاريخ الانسانية؛ فكان الامام عليه السلام أول من لبى الدعوة, و أصبح بذلك أول المسلمين و في هذا يقول عليه السلامsad.gif(أنا أول من صدقه)) وبعد أن كانت قريش تسمي الرسول صلى الله عليه و سلم:الصادق الامين, غيرت موقفها منه وأخذت بمضايقته و كافة عشيرته (بني هاشم), وبلغ بالقرشيين الامر أن حاصروا بني هاشم في شعب أبي طالب واعتزلوهم وأمروا الناس بمقاطعتهم.

لم يضعف الرسول صلى الله عيه و آله وسلم أمام هذا الواقع, بل مضى في تبليغ الرسالة و أداء الأمانة, الى أن أتاه أمر الله بمفارقة مكة و الهجرة الى يثرب. كان الأمر بالهجرة هذا, بعد أن اجتمعت قريش وأرسلت رجالا وقفوا على باب الرسول ليقتلوه.فأمر النبي عليا أن يبيت في فراشه وخرج متوجها الى يثرب التي استقبله اهلها بالترحيب اذ كانوا قد اسلموا فيما مضى. وأما ما كان من امر الامام علي فانه بات في فراش الرسول فاديا الرسول بنفسه ولما دخل القوم الدار و هجموا على الفراش فؤجئوا بعلي فخرجوا يتقفون أثر الرسول و يطلبونه لكنه كان قد تخبأ في الغار ليتوجه بعدها الى يثرب كما أسلفت.

هاجر الامام علي بعد الرسول و هناك ساهم في انشاء دولة الاسلام الفتية؛ وفي يثرب التي سميت المدينة المنورة آخى الرسول بين المسلمين و آخى بين نفسه الشريفة وبين الامام علي ليه السلام.

 

 

كما نزلت ثلاثمائة آيه في القرآن في علي وقد قال الرسول:-

((علي مع الحق و الحق مع علي))

 

ومن لديه مشاركة او موضوع عن الامام عليه السلام فل يتفضل و يضيفه

 

 

 

أخوكم((manami205))

Link to comment
Share on other sites

ثنكيو ع الموضوع thumbup.gif

 

 

وانا اللي اعرفه ان الامام علي كان اهو اول من بايعوه بعد الرسول ليكون خليفه لهم الا الظلم والكراهيه والحقد اللي جعلته يكون اخر خليفه للمومنين بعد ابو بكر وعثمان وعمر

 

وانا صار لي فتره طويله ادور في الكتب السنيه شي واحد يثبت ان ابوبكر كان اكفئ من علي p2.gif ليكون خليفه ولحد الحين مو محصله شي يدخل العقل

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...