Jump to content
منتدى البحرين اليوم

حماس تحقق فوزا فاق التوقعات


Recommended Posts

حماس تحقق فوزا فاق التوقعات وباتت مرشحة لتشكيل الحكومة الفلسطينية

 

user posted image

 

تجاوزت حركة حماس كافة التوقعات وضمنت اغلبية مريحة في المجلس التشريعي الفلسطيني تجعلها مرشحة لتشكيل الحكومة المقبلة في وقت تسعى فيه الى شراكة سياسية وخصوصا مع حركة فتح.

 

وقبل اعلان النتائج الرسمية المتوقعة مساء الخميس ومع اعتراف حركة فتح بالهزيمة امام حماس وتقديم رئيس الوزراء احمد قريع استقالته يتوقع ان يكلف الرئيس محمود عباس حركة حماس بتشكيل الحكومة.

 

واعلنت حماس التي توقعت ان تفوز بنحو 75 مقعدا في المجلس التشريعي من اصل 132 انها تسعى الى شراكة سياسية مع كافة القوى الفلسطينية وعلى راسها حركة فتح.

 

غير ان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين اكد ان فتح لن تشارك في حكومة تشكلها حماس و"لن تكون جزءا من حكومة وطنية" وانما ستكتفي بدور "المعارضة الموالية".

 

وقال عريقات ان على من فازوا "تحمل كافة مسوؤلياتهم السياسية والامنية والاقتصادية والوطنية" في ما يشكل مسعى لوضع حماس امام التحديات الجسيمة الملقاة على عاتق السلطة الفلسطينية المتهمة بالعجز والتقصير مع مواصلة العمليات العسكرية الاسرائيلية ووقف اسرائيل للمفاوضات السياسية واغلاق الاراضي الفلسطينية وتنامي الفقر والبطالة.

 

ولا شك ان حماس استفادت بالاضافة الى الانقسامات داخل فتح من اتهامات بالفساد موجهة الى السلطة الفلسطينية التصقت بفتح كونها تهيمن على مؤسسات هذه السلطة منذ انشائها في 1994 بموجب اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي مع اسرائيل.

 

كما تنامت شعبية حماس خلال سنوات الانتفاضة الخمس مع مواصلة تنفيذ عمليات عسكرية ضد اسرائيل وتشديد خطابها الرافض للتخلي عن سلاح المقاومة هذا السلاح الذي اكدت انه كان وراء الخطة الاحادية الجانب لسحب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة في ايلول/سبتمبر الماضي والذي تؤكد اليوم ان بقاءه مرهون ببقاء الاحتلال.

 

واكد رئيس قائمة حماس الى المجلس التشريعي اسماعيل هنية الخميس ان الحركة ستبدأ "مشاورات في القريب العاجل" مع الرئيس محمود عباس وحركة فتح والفصائل الفلسطينية الاخرى سعيا الى "شراكة سياسية".

 

وفي مؤتمر صحافي في مدينة غزة قال هنية ان حماس ستولي "موضوع الحكومة اهمية بالغة في الفترة القادمة" لكنه قال "نريد ان نعمل معا لان التحديات امام الشعب الفلسطيني كبيرة والمعركة ما زالت طويلة".

 

واضاف "من المبكر ان نقول ان حماس اصبحت سلطة وما زلت اؤكد على الشراكة مع كل الفصائل ومع اذرع المقاومة لان الشعب ينتظر تحولات ايجابية تنقلنا من التفرد في ادارة الشأن الى الشراكة السياسية التي تحترم التعددية" مع انتهاء هيمنة فتح على المجلس التشريعي.

 

واكد محمود عباس الخميس ان على الجميع احترام نتائج الانتخابات و"الالتزام بالقانون والقبول بارادة الشعب الحرة".

 

واضاف ان "الانتخابات جرت بنزاهة و شفافية ونطلب من الجميع احترام هذه النتائج".

 

وفي الجانب الاسرائيلي خلف فوز حماس ما يشبه الصدمة على الحكومة الاسرائيلية حيث طلب من الوزراء عدم اطلاق التصريحات حتى اعلان النتائج النهائية.

 

وحذرت اسرائيل من انها لن تتعامل مع حكومة فلسطينية تضم منظمة ترفض الاعتراف بها. ويفترض ان يجتمع رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت مساء الخميس مع كبار القادة العسكريين والمسؤولين السياسيين لمناقشة انعكاسات هذا الفوز.

 

كما اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش انه سيرفض التعامل مع حماس التي تعتبرها واشنطن وكذلك الاتحاد الاوروبي "منظمة ارهابية".

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...