Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لكل من يريد بحوث انا حاضرة ؟؟


Recommended Posts

بليز ابي نشاطين وتقريرين لأسر 101

1. عن الأدارة المنزلية 3صفحات

2. عن حقوق المستهلك 3صفحات

3. عن المخدرات أو التدخين من 5 الى 8

بليز ضروري حق اليوم ssm11.gif :ssm18

:

عن التدخين حبوبة عطيتج ايااه له

 

وهاي تقرير ثاني

 

أسر 101

 

الإيـــــــدز

في كل بلد من بلدان العالم هناك رجال ونساء وأطفال أصيبوا بفيروس يسمى "فيروس نقص المناعة المكتسب " ، "فيروس الإيدز " . ولقد بلغ عدد المصابين بفيروس نقص المناعة " المصابين هم الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض المرض " في جميع أنحاء العالم أكثر من سبع ملايين وسبعمائة ألف شخص من البالغين والأطفال . أما بالنسبة للحاملين لفيروس نقص المناعة "الشخص الحامل هو الذي أظهرت الفحوص المخبرية وجود الفيروس في دمه ، في حين لم تظهر عليه أعراض المرض " فلقد بلغ عددهم أكثر من خمس وعشرين مليون وخمسمائة ألف بالغ ، بالإضافة إلى أكثر من مليونين وخمسمائة ألف طفل حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام2004، وتشير التنبؤات بأنه مع حلول عام 2010م سيصل عدد الحاملين للفيروس إلى 40 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم

فيروس نقص المناعه المكتسبة !!

هو عبارة عن عامل ممرض دقيق لا يرى بالعين المجردة وعند دخوله جسم الإنسان يستطيع العيش داخل خلايا هذا الجسم ، ويسبب تلفا بطيئا للخلايا يستمر سنوات عديدة إلى أن تظهر بعد مرور فترة تتراوح بين 5 سنوات و15 سنة ، أو 8 سنوات في المتوسط . وبالتالي قد لا تظهر على الشخص الحامل لهذا الفيروس أية علامة من علامات المرض في بادئ الأمر ويعرف هذا المرض في أشد مراحله " بمتلازمة نقص المناعة المكتسب " والذي أصبح يعرف اختصاراً ب "الإيدز" . بعض الخلايا التي يتلفها الفيروس هي تلك التي تحمي أجسامنا من الميكروبات والالتهابات والأورام الخبيثة . أي خلايا ما يسمى بجهاز المناعة . وعليه فان إصابة هذه الخلايا بالتلف ستؤدي إلى تكرر الإصابة بالتهابات رئوية وهضمية شديدة " مثل ذات الرئة والإسهال " . وطبيعة الحال ، فان معظم المصابين بالتهاب رئوي ، مثلا ، ليسوا مصابين بمرض نقص المناعة المكتسب ،ولكن الإصابة بهذا الفيروس تجعل المصاب عرضة لأنواع معينة شديدة ومعاودة من الالتهابات الرئوية بالإضافة إلى التهابات أخرى

وبإمكان هذا الفيروس أن يضعف أجهزة الجسم الأخرى بالإضافة إلى إتلاف جهاز المناعة فمثلا إذا هاجم الدماغ فقد يسبب صعوبة في الذاكرة أو التركيز . طبعا لابد من التأكيد مرة أخرى على أن معظم المصابين بإسهال أو صعوبة في التركيز ليسوا بالضرورة حاملين لفيروس نقص المناعة المكتسب

كيف ينتقل فيروس الإيدز ؟

ينتقل الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص السليم بأربع طرق رئيسية :

العدوى عن طريق العلاقات الجنسية

ينتقل المرض أساسا عن طريق الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة،أو الاتصال الجنسي الشاذ بين الذكور إذا كان أحد الطرفين مصاب بالعدوى ، وهناك عوامل تزيد من خطر حدوث العدوى مثل تعدد قرناء الجنس أو وجود أمراض تناسلية أخرى مخالطة البغايا

العدوى عن طريق الدم:

يحدث ذلك عند نقل دم من شخص مصاب إلى شخص سليم وتشمل ذلك نقل مكونات الدم في بعض الحالات المرضية

مدمني المخدرات

ويحدث ذلك لدى مدمني المخدرات الذين يتعاطونها عن طريق الحقن الوريدي وذلك عن طريق محاقن وابر ملوثة

استعمال أدوات ملوثة بالفيروس بما يؤدى إلى الإصابة في حالات ثقب الأذنين أو العلاج بالإبر الصينية أو الوشم أو حدوث تخديش للجلد

مظاهر العدوى والمرض علامات وأعراض عدوى فيروس العوز المناعي البشرى متعددة وهي تشمل الآثار المترتبة من الإصابة بالميكروبات الانتهازية

بعد حدوث العدوى يمر المصاب بعدة مراحل مرضية قبل أن تصل الحالة إلى المرحلة النهائية وتتلخص هذه المراحل فيما يلي

المرض الحاد (المرحلة الأولية)

بعد العدوى بمدة قصيرة قد لا تتعدى الأسبوع تظهر بعض الأعراض العامة التي تشبه الأنفلونزا متمثلة في حمى وتضخم بعض العقد اللمفية وآلام عضلية وإنهاك وصداع وعرق ليلي _تختفي هذه الأعراض خلال أسبوع أو أسبوعين

إذا جرى للمريض فحص مخبري للأجسام المضادة فعادة ما تكون النتيجة سلبية لان التحول المصلي يظهر خلال 6 أسابيع إلى 12 أسبوعا - بناء على ذلك ، وفي حالة اشتباه تعرض المريض للعدوى يعاد الفحص بعد ثلاثة اشهر

طور الكمون

يعقب المرحلة الحادة طور الكمون وتستغرق هذه المرحلة عدة شهور إلى عدة سنوات في خلال هذه الفترة يبدو المصاب في حالة طبيعية تماما وصحة جيدة بينما يستمر تكاثر الفيروس داخل الجسم في هذه المرحلة يكون الفحص المخبري للأجسام المضاد للفيروس موجبا

اعتلال العقد اللمفية المنتشر والمستديم

بعد طور الكمون تظهر في بعض الحالات أعراض تضخم منتشر وثابت بالعقد اللمفية ويشمل ذلك موقعين أو اكثر وربما تقل حدته لفترة ثم يعاود الظهور مرة ثانية

المتلازمة المرتبطة بالإيدز

استمرار العلامات والأعراض التالية بدون سبب معروف يعتبر بصفة عامة من السمات المميزة لهذه المرحلة

-تضخم العقد اللمفية بالرقية والإبط والأربيه

- حمى وعرق ليلي لعدة أسابيع

- نقص حاد في الوزن (10 % - 15 %) في خلال 1-2 شهر

- إسهال مزمن لعدة أسابيع

-سعال جاف وضيق في التنفس

-ظهور غشاء ابيض داخل تجويف الفم والحلق

- ظهور حبيبات غير مؤلمة على الجلد وداخل الفم وفي غشاء العيون

- ظهور أعراض بالعيون بالإضافة إلى تغييرات عصبية تؤدي إلى ضعف الذاكرة واختلال الأعصاب المحيطة

احتياطات للأشخاص الأكثر تعرضا للإصابة

وتضم هذه المجموعة المرضى الذين لنقل دم أو مشتقاته والأشخاص الشاذين جنسيا ومدمني المخدرات

يجب إخطارهم بخطورة المرض وكيفية نقل العدوى والآثار المترتبة على ذلك

ردع الشاذين جنسيا و تحذيرهم من خطورة هذه الممارسة وتعدد قرناء الجنس

اخذ احتياطات وقائية باستعمال الموانع الوقائية عند الاتصال الجنسي

ردع وتحذير مدمني المخدرات من خطورة استعمال المحاقن والإبر المشتركة من المصابين.

إرشاد الأشخاص الأكثر تعرضا من خطورة المشاركة مع الآخرين في استعمال فرش الأسنان والأمواس وخلافه

يجب إخطارهم بالامتناع عن التبرع بالدم أو مشتقاته أو الأعضاء

بالإضافة إلى تلك الاحتياطات والإرشادات للوقاية من الإصابة بفيروس الإيدز على مستوى العاملين بالمستشفيات أو المعرضين للإصابة فلا بد من تضافر الجهود على كل المستويات لبلوغ ذلك الهدف.....

 

الخاتمة ::

وقد وضعت منظمة الصحة العالمية إرشادات عامة تهدف إلى وقاية كل أفراد المجتمع وتضم تلك التوصيات توعية كل الأفراد عن مرضى الإيدز وكيفية نقل العدوى والوقاية منهاإنشاء مراكز في المؤسسات الصحية لرصد انتشار المرض ورصد الإصابات متابعة الأشخاص الأكثر تعرضا للعدوى وإجراء الاختبارات اللازمة بصورة منتظمةوضع التوصيات اللازمة لكيفية التعامل مع الحالات المصابةتوعية العاملين في المجال الصحي تنفيذ الاحتياطات اللازمة في بنوك الدم ..تدريب العاملين في مجال مكافحة وعلاج مرض الإيدز .. تبادل المعلومات مع المراكز المختلفة داخل وخارج القطر .. تطوير الوسائل والاختبارات المتاحة للكشف عن فيروس الإيدز وتحديثها ..

 

وهاي تقرير ثاني

 

لأسر 101

 

 

القلق :

هو حالة من الصراع النفسي الذي يعتري الفرد من مصدر غامض ، و لا يستطيع الفرد معرفة سبب ذلك في اكثر الأحيان . يلعب الصراع القائم بين ألانا ( النفس ) والانا الأعلى ( الضمير ) دورا مهما وأساسيا في هذه الحالة . يتدخل القلق في جميع أعراض العصاب الذي يتعرض له الفرد كالوهن النفسي والوسواس وهستيرية القلق وعصاب القلق

مظاهر القلق :

للقلق مظهران أساسيان هما :

1 ـ المظهر الدافعي الإيجابي الذي يتضمن دفع الفرد إلى التقدم والإنتاج والعمل الجدي المفيد له ولمجتمعه .

2 ـ المظهر الإحباطي السلبي الذي يتضمن إعاقة الفرد عن العمل والإنتاج والتقدم . ويعتبر هذا النوع من القلق مرضي وينبغي السيطرة عليه والتخلص منه .

 

أنواع القلق :

ذكر البعض أنواعا مختلفة للقلق نلخصها بالشكل التالي :

1 . القلق الواقعي الذي يتأتى من مواقف واقعية يتعرض لها الفرد وتثير لديه ذلك النوع من القلق

2 . القلق غير الواقعي الناتج عن سيطرة تخيلات لا اصل لها على الفرد .

3 . القلق الذي يتصل بالحالات الشعورية واللاشعوية .

4 . القلق التحويلي الناتج عن التخلخل الحاصل في مقومات الشخصية .

5 . القلق الطبيعي الناتج عن المواقف الطبيعية كتعرض الفرد لمواقف فعلية تثير لديه القلق كالامتحان أو إلقاء خطبة على جمع غفير من الناس أو الوقوف أمام الادعاء العام وغيرها من المواقف الصعبة

6 . القلق الذي يرتبط بحالات من الهستيريا التي يتعرض لها الفرد .

هناك من يقسم القلق إلى نوع حر و آخر مقيد ، موقفي وغير موقفي ، قلق محور لا يعرف المريض سببا لذلك ، بل يلعب العقل الباطن دورا مهما في ذلك التحوير . يسيطر على الأفراد وخاصة الأطفال قلق ناتج عن الخوف من العقاب وفقدان الحب .

أسباب القلق :

أسباب ناتجة عن الأفكار المكبوتة والنزعات والغرائز مما يؤدي إلى القلق وهي ما يسمى بالعوامل الديناميكية .

العوامل السلوكية باعتباره سلوكاً مكتسباً مبنياً على ما يعرف بالتجاوب الشرطي .

عوامل حيوية بإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين على الأجهزة المختلفة وقد وجد ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي هي النورابنفرين (Nor epinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والقابا (GABA) .

العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي سيما في مرض الفزع Panic Disorder .

وعندما نتحدث عن القلق النفسي فإننا نتحدث عن مجموعة من الأمراض التي تندرج تحت هذا المسمى وكل رض يتميز ببعض الخصائص المميزة له . من هذه الأمراض :

الفزع والخوف البسيط Simple phobia

رهاب الخلاء Agora phobia

الخوف الاجتماعي Social phobia

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

قلق الكوارث Post traumatic stress disorder

حالات القلق الحاد Acute stress

القلق العام Generalized anxiety disorder

القلق الناتج عن الأمراض العضوية Organic anxiety أو استخدام الأدوية Anxiety related to medicine

القلق النفسي المصاحب للاكتئاب Anxiety - Depression

الفـزع Panic Disorder

الفزع عبارة عن نوبات من الخوف والقلق الشديد المصحوب بأعراض جسمية والتي تحدث فجأة وتصل ذروتها في خلال عشرة دقائق ، ومن هذه الأعراض خفقان القلب والعرق والرعشة وصعوبة التنفس والإحساس بالاختناق وألم الصدر والغثيان واضطراب الهضم والإحساس بالدوخة والصداع والخوف من الموت حيث يعتقد المريض أن تلك النوبة ليست إلا أعراض الموت . وكثيراً ما يكون مصاحباً لأمراض أخرى كأمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي ورغم أنها تعرف بمفاجأتها للمريض إلا أنها قد تحدث عقب إثارة شديدة أو مجهود عضلي أو جنسي أو مصحوبة بشرب كميات من القهوة أو الخمرة .

 

الخوف الاجتماعي Social Phobia

وهو الخوف الشديد والمستمر في المواقف الاجتماعية التي لا تثير الخجل لدى الآخرين ويحدث للمريض الارتباك والشعور بالإحراج من تلك المواقف التي تحدث أمام الآخرين أو مقابلة شخص ذو مسئوليات أعلى أو الأكل والشرب أمام الآخرين أو عند إمامة الصلاة أو إلقاء درس ، ويتركز الخوف في الشعور بمراقبة الآخرين وتصل نسبة احتمال الإصابة بالخوف الاجتماعي إلى 13% من الناس ويؤدي هذا الخوف إلى تعريض علاقات المريض الاجتماعية والعملية إلى التأثر والتدهور . ويصحب الخوف أعراض جسمية كالخفقان وسرعة التنفس وجفاف الفم ورعشة الأطراف

 

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

هو عبارة عن اضطراب في الأفكار أو الأفعال ويستغرق وقتاً طويلاً من المريض وقد يعيق المريض عن أداء واجباته ومسئولياته ويظهر على شكلين:

1. وسواس الأفكار Obsessional thoughts

وهو عبارة عن أفكار ملحة ومستمرة أو شعور أو صورة غير سارة يعرف المريض بسخافتها ولا يستطيع كبتها . وعادة ما تكون الأفكار حول الدين والطهارة أو الجنس أو المرض . كالتفكير في الإصابة بمرض ما كالإيدز مثلاً أو مرض جنسي أو مرض في القلب أو السرطان مثلاً ، وكثيراً ما يتجه المرضى إلى العيادات غير النفسية للبحث عن مشاكلهم . يصحب الاكتئاب النفسي أكثر من 50% من الحالات .

2. وسواس الأفعال Rituals

وهو تكرار أفعال معينة كتكرار الوضوء أو تكرار الصلاة أو أجزاء منها أو غسل اليدين أو الاستحمام وقد تستغرق وقتاً طويلاً .

القلق النفسي العام Generalized anxiety disorder

يعرف على أنه التوتر وانشغال البال لأحداث عديدة لأغلب اليوم ولمدة لا تقل عن ستة اشهر ويكون مصحوباً بأعراض جسمية كآلام العضلات والشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وبضعف التركيز واضطراب الذم والشعور بالإعياء وهذه الأحاسيس كثيراً ما تؤثر على حياة المريض الأسرية والاجتماعية والعملية وغالباً ما يصيب الأعمار الأولى من الشباب ولكنه يحدث لجميع الأعمار.

 

شدة القلق :

يختلف القلق من حيث الشدة من فرد إلى آخر ، كما تختلف تلك الشدة لدى الفرد الواحد من وقت إلى آخر ومن مكان إلى آخر ومن موقف إلى آخر . وكلما اشتدت حالة القلق كلما اصبح الفرد مرهقا ومتوترا . تتدهور حالة الفرد عندما يقع تحت القلق الناتج عن ردة فعل إجرامية تسيطر عليه ، ويحاول التهرب منها ، وإبعاد تلك الأفكار التسلطية . كما يتخلل القلق أحيانا نوع من النكوص أو الخوف من عودة حالة معينة عانى منها المريض سابقا . وقد يردد عبارات تتضمن الخوف من عودة المرض إليه.

العلاج

كانت المسكنات بما فيها الكحول تستخدم لعلاج القلق لوقت طويل ، والمسكنات تقلل من القلق وتجعلك تنام ، إلا أن أعراض القلق تعود مرة أخرى بنهاية تأثير الدواء نفسه . هذا يستمر ويؤدي إلى تعود أوإدمان هذه الأدوية . وهذا هو السبب الرئيسي لظهور الإدمان للكحول والأقراص المنومة ، والنجاحات في علاج القلق اعتمدت على تأكيد العلاج النفسي وبما أن الأدوية التي لا تسبب تعود أو إدمان غير متوفرة ، فالتقدم الوحيد الذي حدث أن بعض العوامل التي أدخلت زودت بمدى واسع في الجرعات لتقلل القلق بدون أن تسبب تسكيناً كبيراً

وتقدم آخر مهم وهو أن تفاعل القلق الذي غالباً ما يؤدي إلى زيادة العضلة تغلب عليه الآن بالأدوية الحديثة التي تعمل على استرخاء العضلات بجانب مقدرتها لخفض القلق

يمكن القول أن علاج القلق يعتمد على إزالة السبب وتطمين المريض .والأدوية قد تساعد في السيطرة على الأعراض الحادة وتجعل المريض يتقبل التطمين والعلاج النفسي

 

المصدر : http://www.sehha.com/.

 

 

 

 

 

وسوري ما عندي الا هاي

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 575
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

اذا ماعليج امر ابي تقرير عن دين 201

ويكون فيه عرض وخاتمه ومقدمه

 

واهم شي يكون اكثر من 4 صفحات

وشكراً

لاسف ما عندي بس بحاول ادور

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

ممك اختي طلب صغيرون

ابي تقرير عن البنزين لكيم 213

واذا عندج بور بوينت يكون احسن

مشكورة رحم الله والديج sad.gif

user posted image

عندي هاي

 

المقدمة

ما هو التهجين ؟

التهجين مصطلح ارتبط ارتباطاً وثيقاً بعلم الأحياء وبالذات في دروس الوراثة وموضوعات تحسين النسل ، وكما هو معروف فإن المقصود بالتهجين في علم الأحياء هو عملية تزاوج تتم بين سلالتين ذات صفات معينة للحصول على سلالة جديدة ذات صفات أكثر جودة .

أما التهجين في الكيمياء فيقصد به بالطبع شيء آخر _ وإن كان هناك تقارب في المفهوم العام _ وهو عملية الحصول على مجالات ذرية جديدة في ذرة عنصر ما نتيجة دمج مجالات ذرية معينة موجودة في مستوى طاقة معين .

ففي ذرة الكربون مثلاً يمكن أن يحدث ثلاثة أنواع من التهجين ، يتم في النوع الأول دمج مجال واحد من نوع S مع ثلاث مجالات من نوع P في مستوى الطاقة الرئيسي الثاني ليتكون أربع مجالات مهجنة جديدة من نوع SP3 .

وفي النوع الثاني يندمج مجال واحد من نوع S مع مجالين من نوع P ليتكون ثلاث مجالات مهجنة من نوع SP2 .

وفي النوع الثالث يندمج مجال واحد من نوع S مع مجال واحد من نوع P ليتكون مجالين مهجنين من نوع SP .

ومن المهم أن نشير هنا إلى أن عملية التهجين هذه تتم داخل ذرة العنصر عند دخولها التفاعل الكيميائي وبإرادة الله عز وجل دون تدخل من الكيميائي الذي يقوم بإجراء التفاعل كما يتوهم البعض .

وقبل أن نبدأ في تفصيل ما أجمل سابقاً حول التهجين في ذرة الكربون من المهم أن نتعرف على بعض الحقائق التي اثبتتها دراسة أشعة X والتي تمت على بعض الجزيئات فعلى سبيل المثال وجد أن جميع الروابط التي تربط بين الكربون والهيدروجين في جزيء الميثان روابط متشابهة والزاوية بينهاتساوي 109.5 درجة ، بينما الزوايا في الايثيلين 120 درجة وفي الاسيتلين 180درجة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العرض

أولاً : التهجين في ذرة الكربون المشبعة ( في الالكانات ) .

 

من المعروف أن التوزيع الالكتروني العادي لذرة الكربون ذات الستة الكترونات هو :

1S2 2S2 2P2

ووفق قاعدة هند يصبح التوزيع الالكتروني للكربون كالتالي :

1S2 2S2 2Px1 2Py1

 

 

 

السؤال الآن هل يمكن لذرة الكربون في الميثان مثلاً أن ترتبط بالهيدروجين وفق هذا التوزيع ؟

 

الجواب بالطبع لا ... لأن ذرة الكربون هنا تحتوي على مجالين نصف ممتلئين فقط ولو ارتبطت بهذا التوزيع مع الهيدروجين لتكون لنا جزيء صيغته CH2 وهذا الجزيء لا وجودله .

 

ولكي ترتبط ذرة الكربون بأربعة ذرات هيدروجين وتكون جزيء الميثان يجب أن يكون هناك أربعة مجالات نصف ممتلئة يحوي كل مجال الكترون واحد .

 

هذا الكلام معقول إذاً المشكلة الآن هو لابد من توفر أربعة مجالات نصف ممتلئة بالالكترونات وهذا ممكن فبالامكان أن ينتقل الكترون من المجال 2S إلى المجال 2P لتتكون ذرة كربون مثارة بحيث تتوزع فيها الالكترونات كالتالي :

 

 

1S2 2S1 2Px1 2Py1 2Pz1

 

 

 

ولكن هذا التصور أيضاً غير صحيح فلو ارتبطت ذرة الكربون المثارة هذه بالهيدروجين فسيتكون فعلاً جزيء صيغته CH4 ولكن ستكون هناك رابطة واحدة مختلفة كما أن الزوايا الناتجة لن تكون 109.5 درجة بل ستكون 90درجة .

 

 

إذاً كيف ترتبط ذرة الكربون بالهيدروجين في الميثان ؟؟؟

 

الجواب عند نظرية التهجين التي تقول أنه لكي ترتبط ذرة الكربون بأربعة ذرات هيدروجين وتكون جزيء الميثان يجب أن يتوفر في ذرة الكربون أربعة مجالات متشابهة ونصف ممتلئة وتكون الزوايا بينها 109.5 درجة وهذايتأتى بدمج المجال S الموجود في مستوى الطاقة الثاني مع ثلاث مجالات من نوع P لتتكون أربعة مجالات جديدة من نوع SP3 بحيث تكون هذه المجالات الاربع في أركان هرم رباعي السطوح والزوايا بينها 109.5 درجة .

 

بحيث يكون التوزيع الالكتروني لذرة الكربون المشبعة كالتالي :

1S2 2( SP3)1 ( SP3)1 ( SP3)1 ( SP3)1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبهذا التصور يتكون جزيء الميثان CH4 الذي يتخذ شكل هرم رباعي السطوح منتظم في الفراغ وتكون جميع الروابط الاربعة متشابهة والزوايا بينها 109.5 درجة وهذا ما أشارت إليه دراسات أشعة X التي اجريت على جزيء الميثان .

ثانياً : التهجين في ذرة الكربون غيرالمشبعة ( في الالكينات) .

 

في ذرة الكربون التي ترتبط برابطة ثنائية فإنه يتم دمج مجال من نوع S مع مجالين فقط من P ليتكون ثلاث مجالات من نوع SP2 ويظل مجال من نوع P خارج عملية التهجين وتكون هذه المجالات الثلاث في أركان مثلث متساوي الاضلاع والزوايا بينها 120 درجة .

 

وعند تكوين جزيء الايثيلين مثلاً فإن أحدهذه المجالات الثلاث من نوع SP2 تكون رابطة من نوع سيجما بينما يدخل المجال P الذي لم يشارك في عملية التهجين في تكوين الرابطة باي .

 

وبهذا يصبح التوزيع الالكتروني لذرة الكربون غير المشبعة في الالكينات كالتالي :

1S2 2( SP2) 1( SP2) 1( SP2) 1 Pz1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً : التهجين في ذرة الكربون غيرالمشبعة ( في الالكاينات ) .

في ذرة الكربون التي ترتبط برابطة ثلاثية فإنه يتم دمج مجال من نوع Sمع مجال واحد فقط من نوع P ليتكون مجالين من نوع SP ويظل مجالين من نوع P خارج عملية التهجين وتكون هذين المجالين في شكل مستقيم والزاوية بينها 180 درجة .

 

وعند تكوين جزيء الاسيتلين مثلاً فإن أحد هذين المجالين من نوع SP تكون رابطة من نوع سيجما بينما يدخل المجالين P الذين لم يدخلا في عملية التهجين في تكوين رابطتين من نوع باي .

 

وبهذا يصبح التوزيع الالكتروني لذرة الكربون غير المشبعة في الالكاينات كالتالي :

 

1S2 2( SP )1( SP )1 Py1 Pz1

 

وهاي التقرير

 

مقرر كيمياء 212

 

 

الكروماتوجرافيا

 

 

الكروماتوجرافيا: هي طريقة لفصل، والتعرف على، وتقدير مكونات المخاليط.

في عام ( 1906) تمكن العالم الروسي ميشيل تويست من تحليل مادة الكلوروفيل بعملية سماها التحليل الإمتزازي الكروماتوجرافي وذلك بالتجربة التالية:-

1. يذاب خليط المواد الملونة الموجودة في مادة الكلوروفيل في مذيب مناسب مثل البنزين أو الكحول.

2. يعد عمود التحليل وهو عبارة عن عجينه متجانسة تتركب من كربونات كالسيوم ومذيب عضوي وخالية من الهواء وموضوعة في أنبوبة زجاجية تنتهي بصنبور تشبه السحاحة.

3. يمرر محلول الكلوروفيل على العمود حيث تمتزج المواد الملونة (الأصباغ) في الطبقة العليا من العمود.

4. لفصل الأصباغ عن بعضها يضاف مقدار من المذيب النقي من أعلى العمود مع فتح الصنبور وترك المحلول ينساب خلال العمود، وبعد فصل الصبغات بعضها عن بعض يغلق الصنبور، ثم نخرج العمود من الأنبوبة على ورقة ترشيح ونفصل المناطق الملونة على حدة ونستخلص الصبغات من كل قسم باستخدام المذيب المناسب.

طرائق التحليل الكروماتوجرافي:-

 

في عملية التحليل الكروماتجرافي يمرر الخليط المراد فصله مذاب في مذيب آخر سائل أو غازي (الصنف المتحرك) خلال صنف ثابت حيث تتحرك مكونات الخليط بسرعات مختلفة مع الصنف المتحرك على سطح الصنف الثابت وذلك لاختلاف شدة ارتباط كل مكون من مكونات الخليط مع كل من الصنفين الثابت والمتحرك.

 

الصنف المتحرك: يتكون من الخليط المراد فصله مذاب في مذيب سائل أو غازي.

الصنف الثابت: هو الدعامة التي تتم عليها عملية الفصل، وهو إما أن يكون صلب أو سائل.

 

معامل التوزيع (k)= تركيز المذاب في الوسط الثابت / تركيز المذاب في الوسط المتحرك

 

وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي إلى نوعين:-

 

1. كروماتوجرافيا العمود: وفيها يوضع الصنف الثابت في عمود ويكون إما صلب أو سائل مرتبط أو متميز على سطح صلب، ويتحرك الصنف المتحرك خلال العمود تحت ضغط أو بتأثير الجاذبية. وتنقسم طرائق التحليل باستخدام كروماتوجرافيا العمود تبعاً لنوع الوسط المتحرك إلى:-

 

أ‌. كروماتوجرافيا الصنف السائل ويكون فيها الصنف المتحرك سائل.

ب‌. كروماتوجرافيا الصنف الغازي ويكون الصنف المتحرك غاز.

 

2. كروماتوجرافيا السطوح المستوية:-

 

وفيها يكون الصنف الثابت عبارة عن رقيقة مستوية أو ورقية، ويتحرك الصنف المتحرك خلاله عن طريق الخاصية الشعرية أو تحت تأثير الجاذبية، أو خرق الجهد. وتنقسم طرائق طرق التحليل باستخدام كروماتوجرافيا السطوح المستوية إلى:-

 

كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة.

ب‌. كروماتوجرافيا الورق.

 

كروماتوجرافيا الصنف السائل تقسم إلى:-

 

1. كروماتوجرافيا التوزيع: ويكون فيها الصنف الثابت عبارة عن سائل ممتز على سطح صلب، ويعتمد فصل المركبات في هذه الطريقة على قطبية كل من المادة المذابة والوسط الثابت والوسط المتحرك، وأيضاً على قوى الترابط بين جزيئاتهم فإذا كان الصنف الثابت مادة قطبية مثل جليكول الإيثيلين أو الماء، يستخدم المذيب في الوسط المتحرك مادة غير قطبية أو قليلة القطبية مثل الهكسان، وبالتالي يفصل أولاً المذاب الأقل قطبية. أما إذا كان الصنف الثابت مادة غير قطبية ( هيدروكربون ) يكون الوسط المتحرك مذيب قطبي مثل الميثانول أو الماء، للمادة المراد فصلها، أما الوسط المتحرك فيكون مختلف في القطبية.

 

2. كروماتوجرافيا الإمتزاز: يكون فيها الصنف الثابت صلب مثل السيليكلاجيل، والألومينا، وتتنافس المادة المراد فصلها مع الوسط المتحرك في الأمتزاز على سطح الصلب ( الوسط الثابت ) يستخدم هذا النوع في فصل المواد العضوية والمشكلات.

 

3. كروماتوجرافيا التبادل الأيوني:-

عملية التبادل الأيوني: هي عملية تبادل أيونات مادة صلبة غير قابلة للذوبان بأيونات أخرى لها نفس الشحنة وموجودة في وسط المحيط.

 

الصنف الثابت في هذا النوع عبارة عن مادة صلبة غير قابلة للذوبان (بوليمرية ) تحتوي العديد من المجموعات الوظيفية الأيونية تعرف بالمبادلات ويتم الفصل عن طريق استبدال أيونات المادة الصلبة بأيونات المواد المراد فصلها.

 

هناك نوعان من المبادلات:

مبادلات كاتيونية مثل: RCOOH ، RSO3H ، لها القدرة على استبدال الكاتيونات.

مبادلات أيونية مثل: RN(CH3) 3OH ، والأمينات، لها القدرة على استبدال الأنيونات.

حيث يحل الكاتيون أو( الأنيون ) المراد فصلة محل الكاتيون ( أو الأنيون ) في المبادل، وينتج المادة الصلبة المحتوية على الكاتيون.

 

ويتم فصل الكاتيون أو الأنيون من الصلب عن طريق عملية التمليص بواسطة مذيب مملص. فمثلاً في حالة فصل مجموعة من الأنيونات ( مثل الكلوريد والكبريتات والفوسفات) يستخدم مملص عبارة عن محلول قاعدي مخفف يسبب اتجاه التفاعل في المعادلة السابقة إلى الناحية اليسرى، وبالتالي تمليص الأنيونات من المبادل الأنيوني، كل على حدة وذلك لأن معامل التوزيع ( k ) يختلف من أنيون إلى آخر.

 

كروماتوجرافيا الصنف الغازي:-

يستخدم هذا النوع في فصل المركبات الطيارة بواسطة تيار غازي ( الصنف المتحرك ) يمر خلال الصنف الثابت. وتنقسم كروماتوجرافيا الصنف الغازي إلى نوعين حسب الصنف الثابت:-

1. كروماتوجرافيا الغاز- سائل:

ويكون فيها الصنف السائل عبارة عن سائل مرتبط على سطح صلب ( يكون الارتباط عن طريق روابط كيميائية أو بخاصية الإمتزاز) ويتحدد مدى تحرك المذاب خلال العمود على أساس معامل التوزيع ( k) للمذاب بين الصنفين الثابت ( السائل على سطح صلب) والمتحرك ( الغاز ).

2. كروماتوجرافيا الغاز – صلب:

يكون الوسط الثابت هنا مادة صلبة ذات مساحة سطح كبيرة، حتى يمكنها أن تمتز أكبر كمية من الغاز المذاب.

ولكروماتوجرافيا الصنف الغازي العديد من المزايا:-

1. تحتاج كميات قليلة من العينات المراد فصلها.

2. لا تستغرق وقتاً طويلاً بالمقارنة الأخرى.

3. تستخدم لفصل المركبات المتطايرة التي تتراوح درجات غليانها بين ( -183ْ س )، الأكسجين، إلى (400ْ س) العديد من المركبات العضوية.

 

 

وهاي بعد

 

أولا: مقدمة

 

تستخدم الكروماتوجرافيا كطريقة لفصل و تقدير و التعرف على مكونات المخاليط, و يعتبر التحليل الكروماتوجرافي من أهم طرق الفصل الكيميائي.

الكروماتوجرافيا: هي طريقة لفصل و التعرف على مكونات المخاليط و تقديرها.

التحليل الامتزازي الكروماتوجرافي:

 

* يذاب خليط المواد الملونة الموجودة في الكلوروفيل في مذيب مناسب.

 

* يعد عمود التحليل.

 

* يمرر محلول الكلوروفيل على العمود.

 

* يضاف مقدار من المذيب النقي لفصل الأصباغ عن بعضها.

 

 

 

ثانيا: طرائق التحليل الكروماتوجرافي:

الصنف المتحرك: يتكون من الخليط المراد فصله مذاب في مذيب سائل أو غازي

 

الصنف الثابت: هو الدعامة التي تتم عليها عملية الفصل, و هو إما أن يكون صلباً أو سائلاً.

معامل التوزيع( K ) = تركيز المذاب في الوسط الثابت

 

تركيز المذاب في الوسط المتحرك

 

وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي:

 

1- كروماتوجرافيا العمود.

 

أ- كروماتوجرافيا الصنف السائل.

 

ب- كروماتوجرافيا الصنف الغازي.

 

2- كروماتوجرافيا السطوح المستوية.

 

 

 

و تنقسم كروماتوجرافيا الصنف السائل إلى :-

 

1 – كرواتوجرافيا التوزيع.

 

2 – كروماتوجرافيا الامتزاز.

 

3 – كروماتوجرافيا التبادل الأيوني.

 

عملية التبادل الأيوني: هي عملية تبادل أيونات المادة الصلبة غير قابلة للذوبان بأيونات أخرى لها نفس الشحنة و موجودة في الوسط المحيط, و هي نوعان:-

 

•?مبادلات كاتيونية.

 

•?مبادلات أنيونية.

 

كروماتوجرافيا الورق:-

 

1. تفصل مكونات المخاليط على أساس اختلاف معامل التوزيع.

 

2. يكون الوسط المتحرك إما مذيب واحد أو خليط من المذيبات.

 

3. تستعمل أشرطة ورق كروماتوجرافيا.

 

4. يتحرك الوسط الثابت خلال الوسط المتحرك بإحدى الطرق التالية:-

 

•?الخاصية الشعرية.

 

•?من مركز الدائرة إلى محيطها.

 

•?الجاذبية الأرضية.

 

 

 

يسمى الشكل الناتج بعد ترك الورقة لتجف كروماتوجرام.

 

 

 

 

 

معامل الإعاقة( Rf ) = المسافة التي يقطعها المكون

 

المسافة التي تقطعها مقدمة المذيب

 

 

 

تستخدم (( كواشف التظهير )) لرؤية مكونات الخليط إذا كانت عديمة اللون, و يمكن أن تستعمل الأشعة فوق البنفسجية.

 

 

 

كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة:-

 

خطوات الفصل:

 

1. تجهز ألواح الطبقة الرقيقة في المختبر.

 

2. تجفف الشرائح عند درجة ( 50 – 70 س )

 

3. توضع قطرة صغيرة من المحلول المحتوي على المخلوط على بعد 1 سم من أد حواف الشريحة و هي أفقية.

 

4. توضع الشريحة بعد جفاف القطرة في وضع يقترب من الرأسي في إناء به المذيب المملص, و يغطى بحيث يرتفع المذيب بمعدل 1 سم / 4 – 5 دقائق, تنفصل مكونات الخليط بمعدلات مختلفة و ترتفع على الشريحة.

 

5. ترفع الشرائح عندما تصبح مقدمة المذيب قرب نهاية الطبقة, و تترك لتجف.

 

6. يحسب معامل الإعاقة و يستعمل للتعرف على مكونات المخلوط.

 

الخاتمة:

 

تبينا مما سبق مفهوم كروماتوجرافيا, و أهم أنواعها استخداماتها التي تعتبر مهمة في الحياة الصناعية بشكل خاص و في جميع نواحي الحياة بشكل عام

 

 

Link to comment
Share on other sites

اذا ماعليج امر بغيت بحث عرب 301

 

عن قصه حياة الشاعر و نشأته وكل شي عنه

عن واحد من هالشعراء

 

1- الدين بن الخطيب

2-عمر أبي ريشة

3-يوسف حسن

4-محمود حسن إسماعيل

تحياتى..

 

Edited by G-UNIT
Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...