Jump to content
منتدى البحرين اليوم

100 دينار الكتروني


Recommended Posts

هاااي

شخباركم؟؟

المهم اي بحثين حق الدين ولكل بحث 100 دينار الكتروني حق الي بيساعدني cool.gif:

البحث الاول: قصة رمي الجمرات وسبب مشروعيتها في مناسك الحج

البحث الثاني: قصة الصفا والمروة والسبب في مشروعيتها في مناسك الحج والعمرة

 

بس بليييييز ابي بحوووث موثوقه وصحيحه ومن سلفيين thumbup.gif

Link to comment
Share on other sites

يمثل رمي الجمرات في أيام الحج مغزى حنفياً كبيراً مؤداه التصدي لمحاولات الشيطان إغواء الإنسان بصده عن ذكر الله وملء قلبه بالشحناء والبغضاء والحسد وتمني السوء لأخيه في الإنسانية، وملئه بدلاً من ذلك بالحب والسكينة وتمثل القيم الإنسانية بكل معانيها وما يترتب عليها من استحقاقات تجاه الآخر، هذا الآخر الذي يربطه بأخيه رباط الإنسانية المقدس قبل أي رباط هوياني آخر.

برزت قصة رمي الجمرات في الفضاء الروحي الحنفي عندما تراءى الشيطان لأبي الحنفاء الخليل إبراهيم عليه السلام في تلك الأماكن التي تمثل الآن مواقع رمي الجمرات المعروفة محاولاً صده عن تنفيذ ما أمره الله به فقام إبراهيم عليه السلام بقذفه بالحجارة كناية عن حربه إياه أن يصده عن أوامر الله تعالى، ومن بعدِ إبراهيم اتخِذ ذلك القذف بالحجارة تجاه المواقع التي تراءى فيها الشيطان لإبراهيم عليه السلام رمزية عملية يعبر فيها الحاج عن محاولاته المستمرة الانفكاك من أسر الشيطان لإغوائه وصده عن واجباته تجاه

خالقه وتجاه مشاركيه في خلافة الله تعالى تجاه عمارة الأرض.

من هنا فإن شعيرة رمي الجمرات لا تنفك عن تذكير الإنسان بمغزاها ومقصدها الأساسي تجاه التصدي لأي محاولة شيطانية للإيقاع بين الناس عن طريق تسهيل التعدي على حقوق الآخرين سواء بالقول أو الفعل، وبالتالي فإن من المهم هنا أن تتمكن الشعيرة من إرسال شفرتها الرمزية إلى قاصديها الذين تكبدوا العناء والمتاعب من أجل أدائها ليعودوا من حجهم وقد امتثل كل منهم المغزى العميق من وراء تلك الرمزية بامتثال أوامر الله تعالى ونواهيه خاصة تجاه إخوته في الإنسانية الذين بنيت حقوقهم على أخيهم الإنسان عند الله تعالى على المشاحة التي تعني عدم غفران التقصير فيها من قبل الله تعالى حتى يعفو صاحب الحق عن حقه، أما من يتكبد عناء مشقة أداء تلك الشعيرة ثم يعود إلى غيه بأكل أموال الناس ولوك أعراضهم واتهامهم بالباطل ورميهم بالفحشاء والمنكر فلن يكون له حظ من أدائه تلك الشعيرة إلا ما لاقاه من تعب ونصب فقط، ويدخل في هؤلاء أولئك النفر من الحجيج الذين يلاحظون عند رمي الجمرات وقد تباهوا بقدراتهم الجسمانية التي يدفعون بها إخوانهم الحجاج ويؤذونهم ويطأون منهم ما يستطيعون أن يطأوه وربما قضوا على إخوانهم موتاً تحت أقدامهم، كل هذا ورمزية شعيرة رمي الجمرات تناديهم وتشحذ هممهم بأن لا تتبعوا الشيطان إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً، وأي عداءٍ أكثر من اندفاع أولئك النفر بلا حساب أو أخذٍ بالاعتبار لأية تبعات سلبية قد تترتب على فعلهم بذلك تجاه إخوانهم الحجيج خاصة منهم الضعفاء والمساكين والنساء والأطفال وذوو العوز والكبر.

إن هؤلاء وأولئك لا حظّ لهم من شعيرة الرمي إلا ما تكبدوه من عناء وما خسروه من مال,إذ إن امتثال القصدية من كافة الشعائر الإسلامية ومنها شعائر الحج هو الأهم في سياق أدائها العملي، ولذا فإننا نجد في مسألة الصيام مثلاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح الذي رواه أبوهريرة (من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فلا حاجة لله في أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الحديث كناية صريحة عن أن من مقاصد الصيام تعويد الإنسان على الصيام عن الفواحش والآثام وقول الزور (ويدخل فيه كل رمي للآخر بالباطل) ومن ثم فإن من لا يصوم عن تلك الفواحش مع صيامه عن الأكل والشرب وبعدهما فليس لله حاجة في امتناعه عن الطعام والشراب لأن هذا الامتناع لم يكن المقصد الأساسي من تشريع الصيام، وبالمثل فإن من لم يمتثل حرب الشيطان في نفسه تجاه نزواتها ضد الناس برميهم بالبهتان والمنكر والبغي فليس لله حاجة في أن يترك أهله وعشيرته وموطنه ويرحل إلى تلك الأماكن المقدسة ليرمي الجمرات التي سن من خلالها الخليل عليه السلام رمزية حرب الشيطان أن يوقع بين الناس البغضاء والشحناء والفاحش من القول والعمل.

 

 

كاتب سعودي

المصدر جريدة الرياض السعودية

Link to comment
Share on other sites

يمثل رمي الجمرات في أيام الحج مغزى حنفياً كبيراً مؤداه التصدي لمحاولات الشيطان إغواء الإنسان بصده عن ذكر الله وملء قلبه بالشحناء والبغضاء والحسد وتمني السوء لأخيه في الإنسانية، وملئه بدلاً من ذلك بالحب والسكينة وتمثل القيم الإنسانية بكل معانيها وما يترتب عليها من استحقاقات تجاه الآخر، هذا الآخر الذي يربطه بأخيه رباط الإنسانية المقدس قبل أي رباط هوياني آخر.

برزت قصة رمي الجمرات في الفضاء الروحي الحنفي عندما تراءى الشيطان لأبي الحنفاء الخليل إبراهيم عليه السلام في تلك الأماكن التي تمثل الآن مواقع رمي الجمرات المعروفة محاولاً صده عن تنفيذ ما أمره الله به فقام إبراهيم عليه السلام بقذفه بالحجارة كناية عن حربه إياه أن يصده عن أوامر الله تعالى، ومن بعدِ إبراهيم اتخِذ ذلك القذف بالحجارة تجاه المواقع التي تراءى فيها الشيطان لإبراهيم عليه السلام رمزية عملية يعبر فيها الحاج عن محاولاته المستمرة الانفكاك من أسر الشيطان لإغوائه وصده عن واجباته تجاه

خالقه وتجاه مشاركيه في خلافة الله تعالى تجاه عمارة الأرض.

من هنا فإن شعيرة رمي الجمرات لا تنفك عن تذكير الإنسان بمغزاها ومقصدها الأساسي تجاه التصدي لأي محاولة شيطانية للإيقاع بين الناس عن طريق تسهيل التعدي على حقوق الآخرين سواء بالقول أو الفعل، وبالتالي فإن من المهم هنا أن تتمكن الشعيرة من إرسال شفرتها الرمزية إلى قاصديها الذين تكبدوا العناء والمتاعب من أجل أدائها ليعودوا من حجهم وقد امتثل كل منهم المغزى العميق من وراء تلك الرمزية بامتثال أوامر الله تعالى ونواهيه خاصة تجاه إخوته في الإنسانية الذين بنيت حقوقهم على أخيهم الإنسان عند الله تعالى على المشاحة التي تعني عدم غفران التقصير فيها من قبل الله تعالى حتى يعفو صاحب الحق عن حقه، أما من يتكبد عناء مشقة أداء تلك الشعيرة ثم يعود إلى غيه بأكل أموال الناس ولوك أعراضهم واتهامهم بالباطل ورميهم بالفحشاء والمنكر فلن يكون له حظ من أدائه تلك الشعيرة إلا ما لاقاه من تعب ونصب فقط، ويدخل في هؤلاء أولئك النفر من الحجيج الذين يلاحظون عند رمي الجمرات وقد تباهوا بقدراتهم الجسمانية التي يدفعون بها إخوانهم الحجاج ويؤذونهم ويطأون منهم ما يستطيعون أن يطأوه وربما قضوا على إخوانهم موتاً تحت أقدامهم، كل هذا ورمزية شعيرة رمي الجمرات تناديهم وتشحذ هممهم بأن لا تتبعوا الشيطان إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً، وأي عداءٍ أكثر من اندفاع أولئك النفر بلا حساب أو أخذٍ بالاعتبار لأية تبعات سلبية قد تترتب على فعلهم بذلك تجاه إخوانهم الحجيج خاصة منهم الضعفاء والمساكين والنساء والأطفال وذوو العوز والكبر.

إن هؤلاء وأولئك لا حظّ لهم من شعيرة الرمي إلا ما تكبدوه من عناء وما خسروه من مال,إذ إن امتثال القصدية من كافة الشعائر الإسلامية ومنها شعائر الحج هو الأهم في سياق أدائها العملي، ولذا فإننا نجد في مسألة الصيام مثلاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح الذي رواه أبوهريرة (من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فلا حاجة لله في أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الحديث كناية صريحة عن أن من مقاصد الصيام تعويد الإنسان على الصيام عن الفواحش والآثام وقول الزور (ويدخل فيه كل رمي للآخر بالباطل) ومن ثم فإن من لا يصوم عن تلك الفواحش مع صيامه عن الأكل والشرب وبعدهما فليس لله حاجة في امتناعه عن الطعام والشراب لأن هذا الامتناع لم يكن المقصد الأساسي من تشريع الصيام، وبالمثل فإن من لم يمتثل حرب الشيطان في نفسه تجاه نزواتها ضد الناس برميهم بالبهتان والمنكر والبغي فليس لله حاجة في أن يترك أهله وعشيرته وموطنه ويرحل إلى تلك الأماكن المقدسة ليرمي الجمرات التي سن من خلالها الخليل عليه السلام رمزية حرب الشيطان أن يوقع بين الناس البغضاء والشحناء والفاحش من القول والعمل.

 

 

كاتب سعودي

المصدر جريدة الرياض السعودية

Link to comment
Share on other sites

ذكر الله في كتابه الكريم، ثلاث مشاهد من حياة إسماعيل عليه السلام. كل مشهد عبارة عن محنة واختبار لكل من إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام. أول هذه المشاهد هو أمر الله سبحانه وتعالى لإبراهيم بترك إسماعيل وأمه في واد مقفر، لا ماء فيه ولا طعام. فما كان من إبراهيم عليه السلام إلا الاستجابة لهذا الأمر الرباني

 

أنزل زوجته وابنه وتركهما هناك، ترك معهما جرابا فيه بعض الطعام، وقليلا من الماء. ثم استدار وتركهما وسار.

أسرعت خلفه زوجته وهي تقول له: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه شيء؟

لم يرد عليها سيدنا إبراهيم وظل يسير.. عادت تقول له ما قالته وهو صامت.. أخيرا فهمت أنه لا يتصرف هكذا من نفسه.. أدركت أن الله أمره بذلك فسألته: هل الله أمرك بهذا؟

فقال إبراهيم عليه السلام: نعم.

قالت زوجته المؤمنة العظيمة: لن نضيع ما دام الله معنا وهو الذي أمرك بهذا.

وسار إبراهيم حتى إذا أخفاه جبل عنهما وقف ورفع يديه الكريمتين إلى السماء وراح يدعو الله:

رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) (إبراهيم)

لم يكن بيت الله قد أعيد بناؤه بعد، لم تكن الكعبة قد بنيت، وكانت هناك حكمة عليا في أمر الله سبحانه لإبراهيم، فقد كان إسماعيل -الطفل الذي تُرِكَ مع أمه في هذا المكان- ووالده من سيكونان المسؤولان بناء الكعبة فيما بعد.. وكانت حكمة الله تقضي أن يسكن أحد في هذا الوادي، لميتد إليه العمران.

بعد أن ترك إبراهيم زوجته وابنه الرضيع في الصحراء بأيام نفد الماء وانتهى الطعام، وجف لبن الأم.. وأحست هاجر وإسماعيل بالعطش.

بدأ إسماعيل يبكي من العطش.. فتركته أمه وانطلقت تبحث عن ماء.. راحت تمشي مسرعة حتى وصلت إلى جبل اسمه "الصفا".. فصعدت إليه وراحت تبحث به عن بئر أو إنسان أو قافلة.. لم يكن هناك شيء. ونزلت مسرعة من الصفا حتى إذا وصلت إلى الوادي راحت تسعى سعي الإنسان المجهد حتى جاوزت الوادي ووصلت إلى جبل "المروة"، فصعدت إليه ونظرت لترى أحدا لكنها لم تر أحدا. وعادت الأم إلى طفلها فوجدته يبكي وقد اشتد عطشه.. وأسرعت إلى الصفا فوقفت عليه، وهرولت إلى المروة فنظرت من فوقه.. وراحت تذهب وتجيء سبع مرات بين الجبلين الصغيرين.. سبع مرات وهي تذهب وتعود - ولهذا يذهب الحجاج سبع مرات ويعودون بين الصفا والمروة إحياء لذكريات أمهم الأولى ونبيهم العظيم إسماعيل. عادت هاجر بعد المرة السابعة وهي مجهدة متعبة تلهث.. وجلست بجوار ابنها الذي كان صوته قد بح من البكاء والعطش.

وفي هذه اللحظة اليائسة أدركتها رحمة الله، وضرب إسماعيل بقدمه الأرض وهو يبكي فانفجرت تحت قدمه بئر زمزم.. وفار الماء من البئر.. أنقذت حياتا الطفل والأم.. راحت الأم تغرف بيدها وهي تشكر الله.. وشربت وسقت طفلها وبدأت الحياة تدب في المنطقة.. صدق ظنها حين قالت: لن نضيع ما دام الله معنا.

وبدأت بعض القوافل تستقر في المنطقة.. وجذب الماء الذي انفجر من بئر زمزم عديدا من الناس.. وبدأ العمران يبسط أجنحته على المكان.

 

 

المصدر

 

http://montadiat.com/vb/showthread.php?t=1921

Edited by بحر الحرمان
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...