Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الخطيب ملا عطية الجمري


محمد الحلو

Recommended Posts

user posted image

 

انطلقت صباح أمس فعاليات مهرجان الملا عطية الجمري الحسيني الأول تحت شعار «الإبداع للدين والوطن» بافتتاح معرض الكتاب بمأتم الطويلة في قرية بوري.

­ الخطيـب الشاعر الملا عطية بن علي بن عبدالرسول بن محمد بن حسين بن إبراهيم بن مكي بن الشيخ سليمان البحراني الجمري.

­ من أسرة عريقة عرفت في السابق بآل الشيخ سليمان ثم بآل محمد، ثم انشطرت شطرين يعرف أحدهما بآل عبدالرسول والآخر بآل إبراهيم، وتشتهر هذه الأسرة بالجمري، ولهذه الأسرة تاريخ علمي وخطابـي مشرق.

­ ولد في جمادى الأولى من العام 1317هـ في القرية التي ينسب إليها (بني جمرة) الواقعة في القرن الغربـي الشمالي من البحرين، وهي مسكن معظم أبناء هذه الأسرة.

نشـأته:

­ نشأ وترعرع في كنف والده الذي يمتهن التجارة، وكان من كبار تجار المنامة عاصمة البحرين... ولما بلغ شاعرنا العاشرة من عمره، وتحديداً العام 1327هـ ارتحل والده بالأهل والولد من البحرين إلى خرمشهر (عربستان)، وكانـت زاخرة حينئذ بالعلماء والأدباء والخطباء فانخرط في مجال الخدمة الحسينية، بغية يجد فيها نفسه، وتدرج تدرجاً سريعاً منـتهلاً من منهل صاف رقراق عذب، يجمع العلم والخبرة إلى علمه وخبرته، حتى استقر به المقام في المحمرة عشر سنين، وكانـت الفيوضات الربانية والإمدادات الحسينية تلازمه مع كل ذلك.

­ كان رحمه الله سريع البديهة حاضر القافية، وإذا نعى أقرح الأكباد وألهب الأفئدة، فيسرق الدمعة ويحيـي الوقعة في أوجز قافية وأحلاها، ويستعير أفضل الألفاظ لأحسن المعاني ليكون جمرة سريعة النفوذ إلى النفوس عظيمة التأثير على القلوب.

إخلاصه :

­ لم يكن يحب الانقطاع لتلك الناحية المقدسة لنفسه فحسب، بل اشترط على أولاده أن يعملوا جاهدين في خدمة الحسين p2.gif، وأخذ عليهم أن يخدموا المنبر قدر الإمكان، وأدبهم على الإخلاص وصفاء النية في خدمة أبي الأحرار، حتى أنه كان يوصي الواحد منهم بمراعاة الخطيب اللاحق في الوقت أو في ترك شيء من تفاصيل المصيبة وغير ذلك، فقد كان (ره) يمارس هواية دينية يؤثرها ويحبها أكثر من كونه يؤدي وظيفة أو يتقن صنعة، فكان حافزه الحب لسيد الشهداء، ولأجله ذللت الصعاب واجتيزت العقبات.

خطابته وسفراته

­ ابتدأ مسيرته المنبرية مستقلاً العام 1330هـ، وكانـت انطلاقته في المحمرة، زاول فيها الخطابة لمدة ثماني سنين، ثم زاولها في البحرين وفي أطرافها ونواحيها كالقطيف والأحساء والكويت، وسافر الهند وايران، وتشرف بالحج إلى بـيت الله الحرام العام 1367 هـ، وكانت جُلّ قراءته أيام المحرم في البناية الحسينية الموسومة بحسينية الحاج أحمد بن ناصر، وكان بدء خطابته فيها العام 1346هـ، والمأتم يعرف اليوم باسم «مأتم بن زبر».

وكان متميزاً في أدائه المنبري، يدفعه إلى التميز إخلاصه في الخدمة، فكان يواكب الزمن في أسلوبه وطرحه، فهو بحق مجدد المنبر الحسيني على مستوى الخليج، ولا يكاد يفارق النهج الذي رسمه أهل البـيت p1.gif لرسالة المنبر، فإذا استمعت إليه تشعر أن بغيته الأولى والأخيرة استدرار الدموع والإنشاد، وعلى رغم تناوله الموضوعات التاريخية والعلمية المختلفة، فإنه يعرضها بكيفية يمهد فيها إلى الرثاء.

­ كان (ره) على رغم مكانـته وفضله لا يترفع عن الحضور في مجالس صغار الخطباء أو المبتدئين منهم تواضعاً منه وعلواً في نفسه، وكان يقول إذا قيل له في ذلك: «لا يخلو حضوري من فائدة، إما أن أكتسب علماً، أو أرى مواطن الأخطاء فأتجنبها».

­ كانـت له سفرات عدة إلى مختلف العتبات المقدسة والبلدان الأخرى بما فيها دول الخليج، وفي كل منها له مريدوه المحتفون بـه، ففي العام 1386هـ الموافق 1966م تقريـباً تشرف بزيارة أمير المؤمنين p2.gif في النجف الأشرف واحتفى به شعراؤها، وعقد له الشاعر المرحوم السيدحسن السيدداوود النجفي (ره) مجلساً ليتعرف عليه الشعراء عن قرب، وقد نظموا قطعاً وأبوذيات شعرية للترحيـب بشاعرنا وبـيان فضله، وكان ذلك في يوم عيد الغدير الأغر.

أولاده

وهم ثمانية: الملا يوسف، الملا محمد صالح، الملا محمد رضا، الشيخ عبدالمحسن، جعفر، عبدالكريم، حسين وعباس.

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 3 months later...
  • 1 month later...
  • 3 weeks later...
  • 2 weeks later...
  • 2 months later...

الله يرحمه برحمته ...

 

شكرا على الموضوع

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

الله يرحمه برحمته ...

 

شكرا على الموضوع ..

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...