Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لكل من يطلب تقارير عندي الي تبونه


Recommended Posts

  • Replies 217
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلااااااااااااااام

شخباركم

خيتو ابي تقرير اجا 201 بلييييييييييييييييييييز

حق يوم الاحد آخر يوم للتسليم بليز ساعديني وبكون شاكره اليش

واتنتظر الرد

وفيه مقدمة وعرض وخاتمه بليز ضروري :dde1::dde1:

Link to comment
Share on other sites

اختي بس لوسمحتي طلبتج ..ابي تقريرين في الكيميا (كيم-111)

بعطيج المواضيع وانتي اذا قدرتي ابي موظوعين منهم اوكي :smile:

1- جهد التأين

2-الميل الإلكتروني

3-الكهروسالبية

4- أعداد التأكسد

5-الكلور

 

وابي تقرير عن الفيزيا ..فيز 212

المواضيع :

1-انتشار الموجات

2-الموجات الدورية

3-انعكاس الموجات

 

وثانكس خيتو .. واللي تقدرين عليه مشكورة فيه وماتقصرين

:smile::n5:

Link to comment
Share on other sites

لو ناديت لأسمعت حيا لكن لا حياه لمن تنادي

 

خخخخخ اقصد انها مو اونلاين ...

 

للي يبووون اجا 201 ...تاريخ الخليج

 

حياكم تفضلوا ...

الـــزبـــارة

 

 

المقدمة:

 

لكل مدينة من مدن الخليج العربي تاريخ لا يمكن نسيان ذكره، ويتجلى ذكر ذلك التاريخ واضحاً وجلياً في وصف تاريخ مدينة الزبارة والتي تعد واحدة من اهم المدن الخليجية تاريخياً بالرغم من أنها حديثة العهد بالسكنى.

 

الزبارة مدينة بحرينية الأصل، وسوف نذكر بعض الدلائل والبراهين التي تؤكد هويتها البحرينية وكيفية تأسيسها مروراً بوصف بعض الآثار التاريخية المتواجدة بها.

 

 

 

العرض:

 

* وصف مدينة الزبارة:

 

هي مدينة تقع على ساحل شبه جزيرة قطر الشمالي الغربي. ومعنى الزبارة في لسان العرب من الزبر وهو وضع البنيان أو الحجارة بعضها فق بعض وعند أهل الخليج تعني اكمه او تله صغيرة ترتفع عن الأرض وسمي المكان الذي نبيت هذه المدينة فيه بالزبارة لوجود تله صغيرة فيه.

 

تتميز الزبارة بميناء مجاور للسفن وقربها من الماء والمرعى والحطب ولم يرد ذكر للزبارة في التاريخ قبل تأسيس الشيخ محمد بن خليفة ( الحاكم العتبي للخليفة) لها ولقلعته المشهورة فيها بعد نزوح من الكويت الى قطر.

 

 

*تأسيس الزبارة:

 

إن الذي أسس الزبارة وادخلها التاريخ هو الشيخ محمد بن خليفة، ثم نمت واتسعت بعد ذلك وراح كثير من الناس يفدون إليها لما اتصف به مؤسسها واميرها الشيخ محمد بن خليفة وابناؤه من بعده من اخلاق فاضلة وكرم وعدل وشجاعة وحنله في القيادة، مكنتهم من هزيمة منافسيهم حتى اصبحت الزبارة حاضرة شبه جزيرة قطر والبحرين دون منازع.

 

ومن المتعارف عليه ان تأسيس مدينة الزبارة كان في سنة 1176هـ.

 

سنة 1762م.. قام الشيخ محمد بن خليفة ببناء قلعة على الماء كانوا يستقون منه وسماها "صبحا" على اسم قلعتهم في الهدار التي بناها جدهم الشيخ فيصل الجميلي- وهو من جميلة وائل من عنزه- وتسمى قلعة مرير نسبة إلى الماء الذي يمر من تحتها، وكانت قلعة حصينة، وتم بناؤها فأرخت بجملة وذلك سنة 1182هـ سنة 1768م وصنف لوريمر في كتابه دليل الخليج- السياسي- قلعة مرير الزبارة بأنها مسورة ومحاطة بقلاع تراود عددها بين عشر واثنتي عشرة تحيط المدينة في شكل دائرة مساحتها سبع أميال. ومن بين تلك الحصون والقلاع، قلاع فريحة ولحوان والعشة وعن محمد وقلعة مرير والرقيات وام السراويل والثقاب. وجميع الحصون في سنة 1904م منتهدف وخاوية من الناس إلا حصن الثقاب الذي مازال سكان خور حسين يرتادونه لاستمداد الماء من آباره ، الامر الذي كان يسمح للمراكب بإفراغ حمولاته فيه غير أن المدخل قد رمته الرمال.

 

ومما رواه بعض الرواه الثقات بان داخل القلعة يوجد سجد ليس في سقوفه حطب بل على شكل قباب ويقع قرب باب القلعة في المسجد.

 

 

 

*الزبارة وعلاقاتها السياسية والتجارية:

 

لعبت الظروف السياسية والاقتصادية دورا فعالا في ازدهار الزبارة وعمرانها واتساعها حتى أصبحت أكبر مدينة في قطر- ومن تلك الظروف مطالبة المسلمين الشيخ محمد بن خليفة بدفع الزكاة وقد دفعها له عدة سنوات، وبعد أن تم بناء القلعة امتنع عن الدفع وانضمت إليه قبائل قطر فامتنعت هي الاخرى عن دفع الزكاة للمسلمين ، مما ادى إلى نشوب معركة بين الخليفة واعوانهم من جهة والمسلمين واعوانه من الجهه الأخرى وعلى أثر هذه المعركة والتي انهزم فيها المسلمين برز دور الزبارة واضمحل نفوذ الحويله، التي كان فيها المسلم وكانت تلك الوقعة تسمى بـ السميسمه.

توفي الشيخ محمد بن خليفة في سنة 1186هـ- سنة 1772م وخلفه ابنه الشيخ خليفة بن محمد الخليفة، وكان ورعاً تقياً وأديبا شاعراً، تقدمت الزبارة في عهده وذلك لعدة أسباب نذكر أهمها:

 

 

1. عدم فرض الضرائب على السلع التجارية، مما شجع التجار على الدخول بتجارتهم فأصبحت المدينة منطقة جذب.

 

2.قرب البارة من مصائد اللؤلؤ جعلها غنية وذات مركز هام .

 

3. وهجم الزندين على البصرة مما دفع أصحاب رؤوس الأموال والعلماء من الانتقال من البصرة والكويت إلى الزبارة والاحساء لبعد هذه المناطق عن الاحداث. ومن هؤلاء العلماء ( ابن فيروز، البيتوئي، الشافعي، ابن جامع والطباطبائي)، ومن أشهر التجار (أحمد بن رزق) التاجر المعروف .

 

4.نزوح سكان الإحساء ونجد للزبارة لما وجدوه من اضطراب وعدم استقرار بعد تضعضع سلطان العريعر نتيجة للخلاف الأسري الذي دب فيهم وتغلب الامير عبدالعزيز بن محمد بن سعود على نجد والبادية.

 

 

*اهم معارك الزبارة:

 

في أواخر سنة 1196هـ سنة 1782م، دب خلاف شديد بين عتوب الربارة من جهه وحكام الساحل الفارسي من جهه أخرى بتحريص من علي مرادخان، والسبب في ذلك يرجع إلى المنافسه على مصادر الرزق كالغوص والملاحة والقطاعة، أدت إلى نشوب غارات بين الطرفين.

 

كتب نصر المذكور حاكم البحرين آنذاك إلى علي مرادخان في اصفهان رسالة يطلب فيها المساعدة منه لغزو الزبارة، وفي نفس الوقت كتب إلى شيخ ( القرين) يطلب منه عقد صلح بعد معركة الرقة ، ولكن شيخ القرين طلب من نصف إيراد البحرين وقسماً كبيراً من دخل بوشهر. وبناء على أوامر صادره من حاكم اصفهان – علي مراد خان- قام نصر المذكور. بمعاصرة الزبارة بعد أن اعد حملة قوية ضد عتوب الزبارة مستعيناً بحكام بندر ريق، جنابه ودشتان وغيرها، وكان قوام هذه الحملة ألفي رجل هزم جيش نصر المذكور وولى هارباً تاركاً سيف إذ وقع بيد سلامة بن سيف البنعلي، كما قتل ابن أخ نصر المذكور محمد المذكور.

 

 

 

* احداث وقعة الزبارة:

 

جمع نصر المذكور قوة كبيرة قوامها الفا مقاتل وحاصرت هذه القوة الغازية الزبارة. ورغم أن نصر المذكور اعتبر هذه القوة كافية لغزو الزبارة إلا أنه اراد تقويص قوة العتوب بمجرد محاصرته لمينائهم وقام لذلك بدوريات بها اسطوله بين البحرين والزبارة باستمرار، ودام حصار مدينة الزبارة نحو شهر وقد توسط ( ميرغني) من بندريق بين نصر المذكور والخليفة حقنا للدماء ولكن نصر المذكور قدم شروطاً قاسية للصلح فلم تنجح الوساطة فحل محلة الشيخ راشد بن أرحمه القاسمي شيخ جلفار (رأس ال خيمة) ولكن محاولاته باءت بالفشل وكان الشيخ عبدالله بن خليفة ابن محمد الخليفة يمثل الزبارة في المفاوضات، وقد وافق على شروط الصلح الا أن نصر المذكور ومن يمثله رفضوا تلك الشروط وطلب استسلام أهل الزبارة بدون قيد او شرط، فنزلت قوات نصر المذكور بين الزبارة وفريحة في وقت الصلاة الجمعة ضناً منهم أن اهل الزبارة سوف يكونون مشغولين بالصلاة.

 

فوجئت القوات الغازية بهجوم مضاد وقوي ضدها فور نزولها، كما هدوا أهل فريحة من البنعلي لنجدة اخوانهم أهل الزبارة ،كما تناسى الجلاهمة خلافهم مع الخليفة ووقفوا صفاً واحداً لملاقات نصر المذكور.

 

 

 

* أسباب فشل حصار الزبارة:

 

1.كان العتوب يحاربون في ارضهم فيستطيعون التحرك إلى الداخل في يسر وسهولة، بينما العدد في البحر.

 

2. التحصينات الموجودة حول المدينة وقلعة مرير المنيعة.

 

3.تعدادات عتوب الزبارة لملاقات الغزاة بسبب تسرب اسرار الحرب، إذ أن انباء وصول حملة المذكور قد وصلت للزبارة قبل وصول الحملة نفسها.

 

4. سهولة وصول المؤن لجيش العتوب من داخل بلادهم، وتعسر وصول الامدادات لجيش نصر المذكور من بوشهر والبحرين لبعد المنطقتين عن الزبارة.

 

5.استماتة الخليفة، إذ جعلوا قلة من رجالهم وهم الشيوخ المتقدمو السن عند نسائهم وأطفالهم وأوصوهم إما النصر وإما عليهم أن يقتلوا النساء والأطفال جميعاً لكي لا يقعون أسرى عند اعدائهم.

 

6. عندما انهزم جيش نصر المذكور، ولاذوا بالفرار صوب سفنهم، وجدوا أكثرها قد جرز عنها الماء ولم يستطيعوا الابحار، حتى أن هناك جزيرة صغيرة قرب الزبارة تسمى مجيتيله وقد سميت كذلك لتجمع بعض الرجال وقد استحر القتل فيهم بهذه الجزيرة فغلبت عليها هنا الاسم.

 

7. مقتل قائد الحملة الغازية وهو محمد الغازية وهو محمد ابن اخي نصر المذكور وكذلك مقتل ابن اخي الشيخ راشد بن مطر القاسمي شيخ جلفار وسواهما من وجهاء هرمز الذين صحبوا الحملة .. ومن المشهور أن نصر المذكور اشترك في المعركة وسقط سيفه في يد سلامة البنعلي.

 

8. تعرضت قوات نصر المذكور لهجومين مضادين، الأول من الزبارة والآخر من الخلف، شنه أهل فريحة من البنعلي.

 

9.استخدام الخدعة بتجميل الجمال حمولات لإيهام العدو بوصول الامدادات من الطعام والعتاد لأهل الزبارة.

 

 

 

*نتائج معركة الزبارة وفتح البحرين:

 

وكان انسحاب نصر بمعظم من بقى من قواته إلى بوشهر قد أدى إلى سوء الأحوال في البحرين نظراً لضعف حاميتها وكانوا ينتظرون مدداً من الشيخ نصر حتى نهاية محرم وعند ذلك علموا عن استعداد العتوب لمهاجمة البحرين خاصة وأنه كان في البحرين من العتوب آل فاضل ومن والاهم ، وصادف أن حدثت فتنة أهلية في داخل البحرين ، فبعضهم يؤيد العتوب وعلى رأس هذا الفريق (( أحمد بن محمد آل ماجد الجشي البلادي )) ، والبعض الآخر يؤيد نصر آل مذكور ويرأس هذا الفريق الحاج مدن الجدحفصي وقد كانت له مكانه لدى الشيخ نصر ومن المقربين لديه ، هذه الفتنه مهدت لدخول العتوب البحرين ، ودخلت الزبارة عهداً جديداً يمتاز بالقوة والمنعة والأمن فنشطت تجارتها وزادت خيراتها وحاول نصر آل مذكور شيخ بوشهر القيام بإعداد حملة مع الشيخ راشد بن مطر القاسمي ولكن محاولتهما باءت بالفشل .

ومن النتائج لمعركة الزبارة فتح البحرين :

 

بعد هزيمة الشيخ نصر وفراره إلى بوشهر ومحاولاته الفاشلة بتجميع قوة يسترد بها هيبته في الخليج ووصول تلك الأخبار إلى الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة في الزبارة المتضمنة ضعف الحامية في البحرين واضطراب الأمن فيها وانشقاق أهلها على أنفسهم ووجود بعض الموالين له وأعوانهم من العتوب في البحرين قرر مهاجمة البحرين فأخذ يستعد لفتحها حيث اطمأن أنه ليس للشيخ القوة لحمايتها أو استردادها .

خاصة أن إيران كانت تواجه حرباً عائلية بين أفراد الأسرة الحاكمة فيها ،وبعد أن استكمل الشيخ أحمد قوته هاجم البحرين في شهر صفر 1197هـ / 1783م ولم يجد قوة تذكر لحمايتها وعند دخوله البحرين التجأت حاميتها الصغيرة وعائلة الشيخ نصر ومن والاهم إلى قلعة الديوان بالمنامة وقلعة البحرين في الجابور فحوصرتا وقد تم اقتحام قلعة الديوان بالطريقة التالية :

 

كانت في وسط القلعة عين جارية يشرب منها سكان القلعة ويجري ماءها في جدول متجهاً شمالاً خارج القلعة والجدول مسقوف وبه عدة فتحات للنور والهواء تعرف بالتناقيب ويمر بفريق ( المشبر ) في المنامة ثم يسقي بستاناً داخل المنامة يعرف بالباخشة باغجة تصغير كلمة ( باغ ) الفارسية وتعني البستان وكان أهل المنامة يشربون وينتفعون من مياه هذا الجدول الجارية إلى البستان والمارة ببيوتهم وقد وضع الشيخ أحمد مع الخاصة من رجاله خطة لاقتحام القلعة عن طريق هذا الجدول أو المشبر كما كان يسمى فاختار نخبة من رجاله الأشداء يحملون السيوف وأمرهم أن يدخلوا القلعة من هذا الجدول أو (المشبر) وفعلاً دخل الرجال في الجدول وهو يشبه النفق حيث كان مسقوفاً ولما وصل أولهم إلى فتحة العين فوجئ رجل كان يغتسل في العين بخروج الرجل عليه من جدول الماء وفعلاً خرج الرجال من العين واتجهوا للبوابة وفتحوها ودخلت القوات القلعة واستسلمت الحامية التي فيها بمن فيهم النساء والأطفال من عائلة الشيخ نصر فأمر الشيخ أحمد بتجهيز سفن لنقل الجميع إلى بوشهر وطلب من الشيخ علي بن خليفة الفاضل أن يصحب الحملة وأن يوصلهم آمنين إلى أهلهم في بوشهر .

 

وهكذا وصلت عائلة الشيخ نصر وجميع أتباعه إلى بوشهر مكرمين معززين ، واكبر الشيخ نصر هذا العمل الطيب وكان له الأثر في نفوس أعدائه الذين اكبروا فيه هذه الروح العربية الإسلامية .

أما أفراد حامية قلعة البحرين وهم الذين تحصنوا من اتباع الشيخ نصر فقد استسلموا بعد مضي شهر واحد على استسلام قلعة الديوان في المنامة وعين الشيخ حمد عليها أميراً يسمى (عجاج) فأطلق عليها قلعة عجاج وعجاج هذا هو جد أبناء عجاج المعروفين اليوم في المحرق ، واتخذ الشيخ أحمد هذه القلعة سجناً .

وهكذا أطلق على الشيخ أحمد بن محمد الخليفة لقب ( الفاتح ) لفتحه البحرين يؤرخ أحدهم هذا الفتح بقولة : ( أحمد صار في أوال خليفة ) في سنة 1197هـ الموافق 178م .

 

وبدخول أحمد الفاتح البحرين عادت البحرين إلى الحكم العربي حتى الوقت الحاضر ...

ولما استتب حكم الشيخ أحمد ورتب أمور البلد عاد إلى الزبارة بعد أن جعل على البحرين أميراً من قبله وهو الشيخ علي بن فارس الشاعر الأديب قال ابن ند : لقد وزر والي أوال الشيخ أحمد بن محمد الخليفة للشيخ علي بن فارس فزين رئيس الوزارة وجملها تلك الإمارة بآرائه الثواقب وسيرته الحسنة وجعل مقره قلعة الديوان الكائنة في المنامة وصار الشيخ أحمد يأتي إلى البحرين صيفاً وفي الزبارة شتاءً ، وإذا حل الربيع كان الشيخ أحمد يرتاد (جرى الشيخ أحمد ) وهي روضة مستطيلة تخضر بعد سقوط وفيها عين ماء جارية ، ومن الأحداث التي عاصرها الشيخ أحمد الفاتح في مطلع القرن الثاني عشر الهجري توسع الدولة السعودية الأولى في شرق الجزيرة العربية ومحاربتها لآل عريعر وهم من ( بني خالد ) في الإحساء والقطيف و التي أدت إلى التجاء آل عريعر إلى الدولة العثمانية ، وقد أمدوهم بقوة كبيرة اتجهت لمحاربة الإمام سعود في الاحساء والقطيف وذلك عن طريق البحر.

 

ونشبت الحرب بين الطرفين ، وبدات الزبارة تستعد للدفاع عن نفسها ، فجمع الشيخ أحمد الفاتح قومه في الزبارة والبحرين واخذ يتشاور معهم للدفاع عن بلادهم ففكروا بحفر قناة تصل بين ( العديد ) و ( سلوى ) فتجعل من قطر جزيرة ولكنهم استصعبوا الأمر واكتفوا بحفر خندق من البحر إلى قلعة ( مرير ) ففي الزبارة وطوله نحو فرسخ ونصف ، وجمع رجاله وأشار عليهم أن يبني على طرفي هذا الخندق أو القناة حصوناً أو أبراجاً لتحمي السفن حتى تصل إلى القلعة وتعهد جماعة الشيخ أحمد الفاتح من اهل الزبارةوالبحرين بتحمل مصارف الحفر ولما تم إنجاز هذا المشروع الدفاعي انتقل الشيخ أحمد بن محمد الخليفة الفاتح إلى جوار ربه في عام 1209هـ الموافق 1795م وأرخت سنة وفاته بكلمة رندة ودفن في المنامة وخلفه ابنه الشيخ سلمان بن أحمد خليفة الذي حكم الزبارة والبحرين .ولكن عادلاً أحبته الرعية ودانت له القبائل.

 

ولكنة رأى الدولة السعودية والقواسم ضده حيث انتشرت الدعوة الوهابية من السعودية واصبحت دوله قوية برئاسة الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود ولكن استر بهم الأمر إلى التقارب بين العتوب والقواسم والخضوع لنفوذ الدرعية لعاصمة الموحدين مما أشار عليهم سلطان مسقط وحكومة شاه إيران .

 

هنا لم تسلم البحرين من التطلعات والأخطار الخارجية فتعرضت البحرين لظروف قاسية نتيجة الهجمات محلية وأجنبية ولكن الشيخ سلمان قلبها بحكمة وسياستة مستفيداً من توازن القوى في التخلص منها فكان كثيراً ما يعمل إلى الرواية في المستقبل حقن الدماء ، وقد بذل جهوداً جليلة للحفاض على البحرين آمنه مستقرة .

حيث توالت الأحداث حتى عقد أتفاقية 6 سبتمبر (1868م) التي تفصل قطر عن البحرين وتعتبر قطر إمارة مستقلة وذلك تحت حماية بريطانيا.

 

 

 

* أشهر تجار علماء الزبارة:

 

تقدم ذكر اتساع مدينة الزبارة، وذكرنا العوامل التي ساعدت على ذلك. ومن أشهر تجار الزبارة التاجر المعروف والمشهور احمد بن محمد بن حسين ابن رزق، كما وأن هناك العديد من العلماء، وأشهرهم:

 

1.محمد بن فيروز الوهيبي التميمي سنة 1142هـ- سنة 1212هـ

 

2.راشد بن خنين

 

3. جحى بن حميدان

 

4. صالح بن سيف بن احمد العتيقي

 

5.إبراهيم العبد الرازق لامتوفى سنة 1188هـ

 

6.بكر لؤلؤ احمد البصري القطري الزياري المتوفى سنة 1202هـ.

 

7.أبو الحسن السندي الحنفي.

 

8. عثمان بن جامع الانصاري الخزرجي القطري البصري دارا ومن بعده ابنه أحمد بن عثمان المتوفى سنة 1285هـ.

 

9. أحمد بن درويش العباسي المتوفى سنة 1211هـ.

 

10.عبدالله بن محمد الكردي البيتوشي ( سنة 1161هـ- سنة 1221هـ/ سنة 1748م- سنة 1806م

 

11. محمد بن أحمد بن عبداللطيف الشافعي الاحسائي المتوفى سنة 1221هـ.

 

12. عبدالعزيز بن موسى الهجري المتوفى سنة 1223هـ

 

13.علي بن فارس

 

14.محمد بن عبدالطيف المتوفى سنة 1223هـ.

 

15.عبدالعزيز بن صالح الموسى المتوفى سنة 1222هـ.

 

16. الحاج عثمان بن سليمان بن داود البصري ( سنة 1170هـ-سنة 1226هـ

 

17. عثمان ابن سند النجدي الوائلي البصري المتوفى سنة1242هـسنة1826م.

 

18.محمد بن علي بن سلوم المتوفى سنة1246هـ.

 

19.ناصر بن سلمان بن سحيم.

 

20.السيد عبدالجليل الطباطائي المتوفى سنة 1270هـ وفي رواية سنة 1272هـ

 

 

الخاتمة:

 

من تسلسل تلك الأحداث والوقائع وبحوث فطاحلة المؤرخين نجد أن الزبارة مدينة عامرة بعمرانها وسكانها وحصينة منيعة بقوة أهلها وحصونها وقلعتها، ونرى أن الزبارة وازدهارها كأن فضلاً من الله عز وجل وثم فضل المؤسس الأول لها الشيخ محمد بن خليفة الذي بذل الغالي والنفيس لجعلها واحدة من المدن التي دخلت تاريخ الوطن العربي عموماً والخليج العربي خصوصاً، ويحضرني قول الشاعر:

 

(( ليس الفتى بفتاً لا يستعاش به مالم تكن له في الارض آثار. ))

 

 

المصادر والمراجع:

 

1.لسان العرب ابن منظور

 

2. البحرين عبر التاريخ- الدكتور أبا حسين

 

3. مسيرةالخيروالعطاء في البحرين الدكتور أبا حسين

 

4. البحرين بين الاستقلال السياسي والانطلاق الدولي- أمل إبراهيم الزياني

 

 

اي واحد دين 101 ؟؟؟ ماذكره ...

 

بس جنه العقيده ..

 

وتفضلوا ..

 

وادعوولي .... :whistle:

معنى الشرك وأنواعه

1- معنى الشرك لغة :

قال ابن فارس: "الشين والراء والكاف أصلان، أحدهما يدلّ على مقارنة وخلافِ انفرادٍ، والآخر يدلّ على امتداد واستقامة.

فالأول: الشركة، وهو أن يكون الشيء بين اثنين لا ينفرد به أحدهما، يقال: شاركت فلاناً في الشيء إذا صرت شريكَه، وأشركت فلاناً إذا جعلته شريكاً لك"[1].

وقال الجوهري: "الشريك يجمع على شركاء وأشراك، وشاركت فلاناً صرت شريكه، واشتركنا وتشاركنا في كذا، وشركته في البيع والميراث أشركه شركة، والاسم: الشرك"[2].

وقال أيضاً: "والشرك أيضاً الكفر، وقد أشرك فلان بالله فهو مشرك ومشركيّ"[3].

وقال الفيروز آبادي: "الشِّرك والشُِّركة بكسرهما وضم الثاني بمعنى، وقد اشتركا وتشاركا وشارك أحدهما الآخر، والشِّرك بالكسر وكأمير: المشارك، والجمع أشراك وشركاء"[4].

 

2- معنى الشرك شرعاً:

قال ابن سعدي: "حقيقة الشرك أن يُعبَد المخلوق كما يعبَد الله، أو يعظَّم كما يعظَّم الله، أو يصرَف له نوع من خصائص الربوبية والإلهية"[5].

وقال الدهلوي: "إن الشرك لا يتوقّف على أن يعدِل الإنسان أحداً بالله، ويساوي بينهما بلا فرق، بل إن حقيقة الشرك أن يأتي الإنسان بخلال وأعمال ـ خصها الله تعالى بذاته العلية، وجعلها شعاراً للعبودية ـ لأحد من الناس، كالسجود لأحد، والذبح باسمه، والنذر له، والاستعانة به في الشدة، والاعتقاد أنه ناظر في كل مكان، وإثبات التصرف له، كل ذلك يثبت به الشرك ويصبح به الإنسان مشركاً"[6].

 

3- الفرق بين الشرك والكفر:

1- أما من حيث اللغة فإن الشرك بمعنى المقارنة، أي: أن يكون الشيء بين اثنين لا ينفرد به أحدهما. أما الكفر فهو بمعنى الستر والتغطية.

قال ابن فارس: "الكاف والفاء والراء أصل صحيح يدل على معنى واحد، وهو الستر والتغطية"، إلى أن قال: "والكفر ضد الإيمان، سُمّي لأنه تغطية الحق، وكذلك كفران النعمة جحودها وسترها"[7].

2- وأما من حيث الاستعمال الشرعي فقد يطلقان بمعنى واحد، قال الله تعالى: {وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَـ?ذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ ?لسَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى? رَبّى لاجِدَنَّ خَيْراً مّنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَـ?حِبُهُ وَهُوَ يُحَـ?وِرُهُ أَكَفَرْتَ بِ?لَّذِى خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً * لَّكِنَّ هُوَ ?للَّهُ رَبّى وَلاَ أُشْرِكُ بِرَبّى أَحَدًا} [الكهف:35-38].

وقد يفرق بينهما، قال النووي: "الشرك والكفر قد يطلقان بمعنى واحد وهو الكفر بالله تعالى، وقد يفرق بينهما فيخص الشرك بعبادة الأوثان وغيرها من المخلوقات مع اعترافهم بالله تعالى ككفار قريش، فيكون الكفر أعم من الشرك"[8].

النوع الأول من أنواع الشرك :

الشرك الأكبر

1- تعريفه :

الشرك هو مساواة غير الله بالله فيما هو من خصائص الله .

2- أنواع الشرك الأكبر :

وهو ثلاثة أنواع، يتعلق كل نوع بأنواع التوحيد الثلاثة :

 

1- الشرك في الربوبية

 

2- الشرك في توحيد الأسماء والصفات

 

3- الشرك في توحيد الألوهية

 

قال الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ: "فاعلم أن الشرك ينقسم ثلاثة أقسام بالنسبة إلى أنواع التوحيد، وكل منها قد يكون أكبر وأصغر مطلقاً، وقد يكون أكبر بالنسبة إلى ما هو أصغر منه، ويكون أصغر بالنسبة إلى ما هو أكبر منه"[1].

الشرك الأصغر

1- تعريفه:

قال ابن سعدي: "هو جميع الأقوال والأفعال التي يتوسّل بها إلى الشرك كالغلو في المخلوق الذي لا يبلغ رتبة العبادة، كالحلف بغير الله ويسير الرياء ونحو ذلك"[1].

وقال السلمان: "هو كلّ وسيلة وذريعة يتطرّق بها إلى الشرك الأكبر"[2].

وعرفه بعضهم بأنه تسوية غير الله بالله في هيئة العمل أو أقوال اللسان، فالشرك في هيئة العمل هو الرياء، والشرك في أقوال اللسان هو الألفاظ التي فيها معنى التسوية بين الله وغيره، كقوله: ما شاء الله وشئت، وقوله: اللهم اغفر لي إن شئت، وقوله: عبد الحارث، ونحو ذلك"[3].

واختار البعض أنه لا يعرف بل يذكر بالأمثلة، لأن تعريفه غير منضبط لكثرة أفراده وتنوعه، وذلك كما صنع ابن القيم[4].

2- مصدر تسميته بالشرك الأصغر:

جاء في بعض النصوص الشرعية تسمية هذا النوع من الشرك بالشرك الأصغر.

فعن محمود بن لبيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر))، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: ((الرياء، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء))[5].

وعن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: كنا نعدّ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرياء الشرك الأصغر[6].

أنواع الشرك الأصغر :

أنواع الشرك الأصغر كثيرة، ويمكن حصرها فيما يأتي:

 

أ- قـولـي: وهو ما كان باللسان ويدخل فيه ما يأتي:

1- الحلف بغير الله تعالى .

2- قول ما شاء الله وشئت .

3- الاستسقاء بالأنواء .

 

ب- فعلـي: وهو ما كان بأعمال الجوارح، ويدخل فيه ما يأتي:

1- التطير .

2- إتيان الكهان والعرافين .

3- لبس الحلقة والخيط ونحوهما .

4- تعليق التمائم .

 

ج- قلبـي:

ومن أمثلته الرياء .

-----------------------------

[1] القول السديد (15).

[2] الكواشف الجلية (321).

[3] المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان (126، 127).

[4] انظر: مدارج السالكين (1/373)، والشرك في القديم والحديث (1/167).

[5] أخرجه أحمد في المسند (5/428، 429)، والبيهقي في الشعب (5/333)، وحسّن الحافظ إسناده في بلوغ المرام (4/355ـ سبل السلام)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (29).

[6] أخرجه ابن قانع في معجم الصحابة (1/34)، والطبراني في الكبير (7/289)، والبيهقي في الشعب (5/337)، وصححه الحاكم في المستدرك (4/365)، والألباني في صحيح الترغيب (32).

 

 

الشرك الخفي

 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم من المسيح عندي؟)) قال: قلنا: بلى، قال: ((الشرك الخفي؛ أن يقوم الرجل يعمل لمكان رجل))[1].

 

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أيها الناس، اتقوا هذا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل))، فقال له من شاء الله أن يقول: وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟ قال: ((قولوا: اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفره لما لا نعلم))[2].

 

هذه النصوص تدلّ على أن هناك نوعاً آخر من الشرك يسمّى الشرك الخفي، فهل هذا يدخل تحت أحد نوعي الشرك أم هو نوع مستقل بذاته؟ اختلفوا في ذلك، فقيل: يمكن أن يجعل الشرك الخفي نوعاً من الشرك الأصغر، فيكون الشرك حينئذ نوعين: شرك أكبر ويكون في عقائد القلوب، وشرك أصغر ويكون في هيئة الأفعال وأقوال اللسان والإرادات الخفية، ولكن الظاهر من النصوص أن الشرك الخفي قد يكون من الشرك الأكبر، وقد يكون من الشرك الأصغر، وليس له وصف منضبط، بل دائماً يتردّد بين أن يكون من الشرك الأكبر أو الشرك الأصغر، بل هو كل ما خفي من أنواع الشرك[3].

 

ومن أمثلة الشرك الخفي ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: {فَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً} [البقرة:22] قال: (الأنداد هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاء سوداء، في ظلمة الليل. وهو أن يقول: والله وحياتك يا فلانة وحياتي، ويقول: لولا كلبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتى اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان، لا تجعل فيها فلان، فإن هذا كله به شرك)[4].

 

قال سليمان آل الشيخ: "أي: إن هذه الأمور من الشرك خفيةٌ في الناس، لا يكاد يتفطن لها ولا يعرفها إلا القليل، وضرب المثل لخفائها بما هو أخفى شيء وهو أثر النمل، فإنه خفي، فكيف إذا كان على صفاة؟ فكيف إذا كانت سوداء؟ فكيف إذا كانت في ظلمة الليل؟ وهذا يدل على شدة خفائه على من يدّعي الإسلام وعسر التخلص منه"[5].

 

وقال ابن عثيمين: "قوله: (هذا كله به شرك) وهو شرك أكبر أو أصغر، حسب ما يكون في قلب الشخص من نوع هذا التشريك"[6].

 

وعلى هذا فيجب الحذر من هذا النوع من الشرك لكثرة الاشتباه فيه، فربما يظن في أمر من الأمور أنه من الشرك الأصغر وهو في واقع الأمر من الشرك الأكبر، وهكذا العكس، وذلك لخفاء مأخذه، ودقة أمره، وصعوبة معرفته، فيكون مجاله الأمر المشتبه الذي لا يعرفه إلا الحذاق من أهل العلم، وإن كان قد يخفى على غيرهم ممن لم يكمل نظره، وضعف فهمه في أدلة الكتاب والسنة[7].

------------------

[1] أخرجه أحمد في المسند (3/30)، وابن ماجه في الزهد، باب: الرياء بالسمعة (4204)، والبيهقي في الشعب (5/334)، وصححه الحاكم في المستدرك (4/329)، ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (30).

[2] أخرجه أحمد في المسند (4/403)، وابن أبي شيبة في المصنف (6/70)، وأبو يعلي في مسند (1/60)، وحسنه لغيره الألباني في صحيح الترغيب (36).

[3] الشرك في القديم والحديث (1/179) بتصرف يسير.

[4] أخرجه ابن أبي حاتم في التفسير (1/81)، وقال الشيخ سليمان آل الشيخ: "وسنده جيد". تيسير العزيز الحميد (587)، وقال المحقق: "إسناده حسن".

[5] تيسير العزيز الحميد (587).

[6] القول المفيد (2/323).

[7] الشرك في القديم والحديث (1/179-180).

 

 

 

 

 

فيــــز 101 الحـــــــــــرارة ...

 

تفضلوا ....

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة:

 

كم درجة الحرارة اليوم ؟ للإجابة بهذا السؤال بدقة يلزمنا ترمومتر-أي ميزان حرارة لقياس ذلك . جميع الترمومترات مدرجة بمقاييس تستخدم نقطتين ثابتتين هما: درجة حرارة انصهار الجليد، ودرجة حرارة غليان الماء على ضغط جوي عياري. هنالك ثلاثة مقاييس مهمة لدرجة الحرارة هي : مقياس سليسيوس ومقياس فرنهيت والمقياس المطلق أو مقياس كلفن . فدرت انصهار الجليد على مقياس سليسيوس هي صفر5س، ودرجة غليان الماء 5100س . على مقياس فرنهيت درجة انصهار الجليد هي 532ف ودرجة غليان الماء 5212 ف . أما بمقياس كلفن فيبدأ من أدنى درجة حرارة ممكنة نظرياً ، وهي درجة الصفر المطلق ؛ والدرجة فيه مساوية فيه قدراً للدرجة في مقياس سلسيوس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحرارة

 

 

درجة الحرارة

درجة الحرارة هي قياس لمدى لسرعة تحرك جزيئات الجسم, أما الحرارة هي طاقة الجسم المكتسبة, فدرجة حرارة الثلج تتكون من أقل من درجة حرارة ماء يغلي, ودرجة حرارة ماء دافئ تكون وسطا بين الدرجتين. عندما تتغير درجة الحرارة فإن خواصاً كثيرة للمادة تتغير, فمثلا ؛ حجم الأجسام يتغير, والمقاومة الكهربائية للمواد تتغير , ولزوجة السوائل تتغير . وهذه التغيرات التي تحدث للمواد يمكن الاعتماد عليها في قياس درجة الحرارة, ووحدة درجة الحرارة وحدة أساسية يجب أن تُعرَف كما عرفنا المتر والجرام والثانية وغيرها من الوحدات الأساسية

 

وقد شاع في العالم مقياسان لقياس درجة الحرارة, وهما التدريج المئوي ,

التدريج الفهرنهايتي , ولو أن العالم الآن في طريقة للاستغناء عن التدريج الأخير . فالتدريج الأول يعتبر درجة الحرارة التي يتجمد فيها الماء عند ضغط جوي واحد على أنها الصفر (c50) , ودرجة الحرارة التي يغلي فيها الماء عند ضغط جوي واحد على أنها(c5100) , بينما في التدريج الفهرنهايتي تكون هاتان الدرجتان (c532) و (c5212) على التوالي .

ولكن وحدة درجة الحرارة في النظام العالمي للوحدات هي الكلفن ( Kelvin ) ، ويرمز لها بالرمز ( K ) , وقد وضع هذا التدريج على أساس أنه توجد درجة حرارة دنيا مطلقة ، سُميت بالصفر المطلق , وهي أدنى درجة حرارة يمكننا الوصول إليها ، وتساوي (c 5 -273.15)؛ بمعنى أنه لا يمكن أن توجد درجة حرارة أقل من الصفر المطلق .

وقد عرفت درجة الحرارة المطلقة (absolute temperature), على أنها درجة الحرارة المئوية مضافاً إليها (c 5 273.15) .

 

 

 

 

انتقال الحرارة

 

انتقال الحرارة بالتوصيل:

إذا عرضنا طرف قضيب فلزي للهب بنزين فترة من الزمن , في حين نمسك بيدنا الطرف الآخر فإننا نلاحظ أن درجة حرارة الطرف غيرا لمعرض للهب تبدأ بالارتفاع شيئا فشيئا، مع أنه غير متعرض للهب مباشرة ، وهذه الظاهرة تسمى (ظاهرة التوصيل الحراري).

وتفسيرها إن جزيئيات الطرف الساخن والتي تهتز أصلاً , والتي تتحرك حركة توافقية بسيطة ، تزداد سرعتها عند التسخين ، وبالتالي يزداد اتساع اهتزازاتها , نظراً لأنها اكتسبت طاقة . ونظرا لاصطدامها مع الجزيئات المجاورة, فإنها تنقل لها الطاقة شيئا فشيئا مع استمرار التسخين, وبالتالي تنتقل الحرارة عبر المادة من طرف إلى طرف آخر.

والمعروف عن الفلزات قاطبة أنها جيدة التوصيل للكهرباء ، وكذلك جيدة التوصيل للحرارة ، أما توصيلها الجيد للكهرباء ، فهو بسبب وجود إلكترونات حرة فيها ؛ أما توصيلها الجيد للحرارة , فيعود إلى الجزيئات والى الإلكترونات الحرة معا.

 

وقد مر معنا أن الجسم الذي درجة حرارته أعلى يفقد حرارة ، وأن الجسم الذي درجة حرارته اقل يكسب حرارة عند حدوث اتصال بين الجسمين ء أي أن اتجاه سريان الحرارة هو دائما من النقطة التي درجة حرارتها أعلى إلى النقطة التي درجة حرارتها أقل . ولكن معدل سريان الحرارة عبر المواد يختلف باختلاف نوع المادة ، وقد ذكرنا أن الفلزات جيدة التوصيل ، ولكن لو أخذنا مواد أخرى كالخشب والزجاج والفخار، فإننا نجدها رديئة التوصيل للحرارة.

 

انتقال الحرارة بالحمل

إذا وضعنا إناء به ماء على لهب مصدر حراري , فإن قعر الإناء يسخن , وبالتالي يسخن الماء الملامس له , فيتمدد وتقل كثافته , وبذلك يرتفع إلى أعلى ويحل محله ماء بارد يهبط من المناطق العليا إلى أسفل , فيسخن هذا الماء, ويرتفع أيضا إلى أعلى وهكذا.

ومن خلال حركة جزيثات الماء التي ترتفع إلى أعلى, يتم نقل الحرارة من المناطق السفلى للإناء إلى المناطق العليا له .

وتسمى الطريقة التي تنتقل الحرارة بها هنا (الحمل )؛ وهي كما نلاحظ تقتضي أن تغادر الجزيئات الساخنة أماكنها ناقلة معها الحرارة إلى الجزيئات الباردة. وهي تختلف عن انتقال الحرارة بطريقة التوصيل؛ إذ أن الجزيئات في الطريقة السابقة (التوصيل) لا تغادر أماكنها.

 

 

انتقال الحرارة بالإشعاع :

لا بد أنك جلست يومأ أمام مدفأة , وأنك شعرت بالدفء والسؤال الذي يتبادر للذهن هو كيف وصلتك حرارة المدفأة ؟

ن حرارة المدفأة لا يمكن أن تكون قد وصلتك بالتوصيل ء إذ أنك لا تلمس المدفأة, كما أنها لا تكون قل وصلتك بالحمل, إذ أنك والمدفأة على مستوى أفقي واحد. إن الطاقة الحرارية وصلتك بطريقة أخرى تسمى ,الإشعاع.

والتعبير الذي استعملناه (الإشعاع ) يدل على فقد مستمر للطاقة من سطح الجسم, وهو يحدث من كافة الأجسام على الإطلاق.

وهذه الطاقة تسمى الطاقة المشعة أو الإشعاعية. ويفقدها الجسم أو يشعها بسرعة الضوء وإذا سقطت على جسم غير شفاف, فإنه سيمتصها, ويحولها إلى حرارة.

ومقدار الطاقة التي يشعها سطح معين من وحدة المساحة خلال وحدة الزمن, تعتمد على طبيعة السطح, وعلى درجة حرارته.

فإذا كانت درجة حرارة السطح منخفضة , فإن معدل إشعاع الطاقة يكون متدنيا ؛ وكلما ارتفعت درجة الحرارة زادت كمية الحرارة التي يفقدها الجسم بالإشعاع .

ولكن التناسب ليس خطيا بين الطاقة المفقودة بالإشعاع, وبين درجة الحرارة؛ إذ أن الطاقة تتناسب مع درجة الحرارة المطلقة مرفوعة للقوة (4).

أما طبيعة الإشعاع , فحتى درجة حرارة 300 س , فإن الإشعاع يكون على شكل موجه تحت حمراء في معظمه , ولكن إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أكثر فأكثر يبدأ بإشعاع موجات أخرى مرئية .

 

 

 

الترمومترات:

لقد ذكرنا أننا نقيس درجة الحرارة بالترمومترات ، والترمومترات تختلف بإخلاف درجة الحرارة المراد قياسها ، فهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة الشديدة البرودة ، والتي قد تقترب من درجة الصفر المطلق ، وهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة العالية ، والتي قد تحاكي درجة حرارة الشمس ، وسنناقش هنا بعضاً منها:

 

أ - الترمومتر الزئبقي:

وهو يتكون من أنبوبة زجاجية رفيعة , في نهايتها انتفاخ به زئبق , وتوضع علامة عند النقطة التي يتجمد فيها الماء , وهي درجة الصفر المئوي , وعلامة أخرى عند النقطة التي يغلي فيها الماء وهي (C 5100) , ثم تقسم المسافة بين النقطتين إلى مئة تدريج متساوية ، ويمكن أن يقيس هذا الترمومتر درجات الحرارة ما بين (C520 ) و (C5220) ء ولكن إذا أردنا قياس درجات حرارة شديدة البرودة فان الكحول يستخدم بدلا من الزئبق , حيث أن درجة الحرارة التي يتجمد فيها الكحول (C5220ــ) .

 

ب – الترمومتر البلاتيني:

وهو ترمومتر تعتمد نظريته على أن مقاومة المواد تتغير بتغير درجة الحرارة ، وهذا الترمومتر يمكن أن يقيس درجات الحرارة بين (C540ــ) و) C5(1200بدقة كبيرة , وهو يتكون من سلك بلاتيني رقيق ملفوف حول اسطوانة مصنوعة من الميكا محتواة على أنبوب من الزجاج الصلب .

 

د – ترمومتر الازدواج الحراري:

يتكون ترمومتر الازدواج الحراري من سلكين معدنيين مختلفين موصلين على التوازي . فإذا وضعت وصلة عند درجة حرارة معروفة مثل ماء وثلج في توازن حراري أي عند الصفر المئوي , والوصلة الأخرى توضع عند درجة الحرارة التي يراد قياسها , فإن فرقأ في الجهد الكهرباثي ينشأ بين الوصلتين , وهذا الفرق في الجهد مقياس للفرق في درجتي الحرارة بين الوصلتين .

 

 

 

د-ـ ترمومتر الكبس:

تترتب جزيئات البلورات السائلة في صفوف منتظمة كما في البلورات الجامدة لكنها تنساب كالسائل . بعض هذه البلورات يتغير لونه تبعاً لدرجة الحرارة, فيستخدم في ترمومترات شريطية لأخذ درجة حرارة الأطفال, فالحرارة تعيد ترتيب الجزيئات ميسرة بذلك مرور الضوء عبر السائل فتتوهج بلون مختلف تبعاً لدرجة حرارة الطفل.

 

 

البيرومتر :

يستخدم البيرومتر في قياس درجات الحرارة العالية كدرجة حرارة الافا المنبثقة من البراكين , أو درجة الحرارة داخل فرن صناعة الزجاج . تتوهج الأشياء بألوان مختلفة حسب درجة حرارتها. ويحتوي البيرومتر فتيلة كهربائية يسخنها تيار كهربائي حتى يتساوى لونها مع لون الجسم المتوهج . ثم تقاس درجة الحرارة بمقياس هذا التيار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخاتمة:

نستنتج أن: درجة الحرارة هي قياس لمدى لسرعة تحرك جزيئات الجسم, أما الحرارة هي طاقة الجسم المكتسبة , وأن طرق انتقال الحرارة ثلاث ,الحمل والتوصيل والإشعاع , وتقاس الحرارة بعدة مقاييس أهمها : المقياس السيليزي , المقياس الفهرنهيتي , ومقياس كلفن .

________________________________________

 

 

 

اجــــــــــا 102 الجغرافية الاقتصادية

 

تفضلوا...

 

 

 

 

 

المقدمـــــــة

 

تعد البيئة الطبيعية مورداً رائعاً لطاقة نظيفة من النوع المتجدد ويجري الآن تجميعها بالفعل حيث يتم الآن تطبيق العلم والتكنولوجيا لتطوير مصادر جديدة للطاقة وتحويل أنواع الطاقة من صورة إلى أخرى. في الصفحات التالية تتابع هذا التطور في اليابان من اختراع أجهزة التوليد الجديدة إلى الابتكارات العديدة التي تقود نحو تغيرات في أسلوب حياة كل فرد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اليابـــان

 

الموقع الجغرافي:

اليابان مكون من عدة جزر ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم, أربعة منها رئيسية ( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ), وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات, مساحتها الإجمالية 881, 369 كيلو متر مربع.

 

الكثافة السكانية:

ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة, وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان, عاصمتها طوكيو. ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .

 

ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى, والباقي في القرى والأرياف. يعمل 35% من السكان في الصناعة, بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة, وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك. أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة, وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة.

 

إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء, تتخللها الأنهر المائية. أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات, مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات, كذلك إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والأيدي العاملة, لذلك تعتبر اليابان من أغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة.

 

من جهة أخرى تتميز اليابان باعتدال ووضوح فصولها الأربعة, وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها, مما ساعد على خلق حس الابتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني, ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج.

 

 

 

أهم المدن في اليابان:

طوكيو (Tokyo ): عاصمة اليابان منذ عام 1868م, يسكنها مع ضواحيها حوالي 30 مليون نسمة, وأبنيتها كلها حديثة, إذ أعيد بناؤها بعد الزلزال الكبير الذي دمرها في عام 1923م, كما أعيد بناؤها مرة أخرى, بعد أن دمرتها قنابل الطائرات الأمريكية في عام 1945م, وتمتاز العاصمة بوجود الجسور الضخمة والمعلقة للتخفيف من حدة الزحمة المرورية. كذلك قطارات الأنفاق ( المترو ) المتشابكة والمنتظمة, التي تنقل الملايين في تناغم دقيق ومذهل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أوساكا (Osaka ): ثاني مدن اليابان من حيث عدد سكانها الذين يقدر عددهم بـ 3.4 مليون نسمة , وهي تلقب بمدينة الماء لكثرة القنوات المائية الموزعة في أرجائها , كما أنه تلقب أيضاً بمانشستر اليابان لشهرتها الواسعة في صناعة النسيج القطني وبها أهم مرفأ بحري في اليابان , إذ يبلغ صادراته 30% من مجمل الصادرات اليابانية , ويستورد عن طريقه 40% من مجمل الواردات التجارية .

 

ناغويا : (Nagoya ) يقدر عدد سكانها بثلاث ملايين نسمة , وهي تعتبر أكبر مركز صناعي في اليابان .

 

كيوتو (Kyoto): العاصمة السابقة لليابان وهي تعتبر الآن العاصمة التاريخية لها, حيث يتوافد إليها الكثير من السياح من داخل وخارج اليابان , ويقدر عدد سكانها بمليونين نسمة , وكيوتو تتميز بمعابدها الجميلة أشهرها على الإطلاق المعبد الذهبي والمعبد الفضي , كما تشتهر هذه المدينة في صناعة الحرير الطبيعي منذ القدم .

 

كوبي (Kobe): فيها أقدم مسجد إسلامي في اليابان, بناه التجار الهنود قبل حوالي 80 عام. يبلغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون نسمة. وهي مدينة تشتهر في صناعة البواخر والسفن التجارية العملاقة.

 

نارا () هي مدينة أثرية تشتهر بمعابدها وأصنامها الكبيرة, كما أنها العاصمة الأولى لليابان ( 701م ), وتجري فيها الكثير من التنقيبات الأثرية.

 

هيروشيما (Nara ): وتعني الجزيرة الواسعة, ويقدر عدد سكانها بالمليون نسمة. وقد أعيد بناء هذه المدينة بعد أن دمرت بالقنبلة الذرية الأمريكية, التي ألقيت عليها في السادس من آب عام 1945م. كما تنتصب فيها بناية نصف مهدمة تعبر عن آثار مأساة القنبلة الذرية .

 

ناغاساكي (Nagazaki): يقدر عدد سكانها بـ (600 ) ألف نسمة, وكانت قد دمرت بقنبلة ذرية أمريكية في التاسع من آب عام 1945م . وتشتهر بصيد الأسماك وتعليبها .

 

سابورو: (Sapporo ) يمكن أن نقول عنها عاصمة جزيرة هوكايدو الشمالية. يبلغ عدد سكانها بإثنين مليون نسمة, وهي مدينة حديثة أنشأت في عام 1869م, تشتهر باحتفالات الجليد السنوية, وأقيمت فيها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1972م.

 

تسوكوبا: (Tsukuba) هي مدينة العلوم والتقنية, وتقع على بعد 60 كم من طوكيو العاصمة, كلف بنائها وتجهيزها بأحدث المختبرات العلمية مبلغ 5.3 مليار دولار أمريكي, واستغرق تشييدها 17 سنة , أما عدد منشآتها العلمية فهي 50 منشأة وطنية.

 

هاكوني (Hakone): هاكوني هي مدينة ( قرية ) جميلة تمتاز بحماماتها المعدنية ومناظرها الطبيعة, ويوجد بها بحيرة بركانية يمكن الإبحار من فوقها عبر سفن سياحية, وننصح كل من يزور طوكيو ولديه وقت للاستجمام, أن يذهب إلى هذا المكان الرائع, علماً أن نقطة الانطلاق من طوكيو هي محطة شينجكو ومحطة الوصول هي هاكوني يوموتو.

 

أسرار تقدم اليابـــان:

الكثير قد تحدث عن اليابان وكتب عن أسرار تقدمها, وقد وجدنا أن أغلبها يتفق حول المحاور التالية نلخصها فيما يلي :

 

 

أن الإنسان الياباني تمكن من نقل ما لدى الغرب من علوم مختلفة ونجح في تقليدها وتطبيقها , بل من ثم أبدع في تطويرها إلى الأحسن.

 

.أن الياباني تعتبر الراحة والنوم شيء معيب, لذلك تجده في غاية الجد والنشاط وقت عمله, وتجد أن إجازته السنوية شبه معدومة , بالإضافة إلى عدم وجود سن للتقاعد بالنسبة له

 

.أن الياباني يجيد الإدخار فهو شعب يدخر من 20% إلى 40% من دخله

 

.أن اليابان يتقن ما يصنع ويقوم به , فيده ماهرة إلى أبعد الحدود

 

.أن الياباني لديه شـعور بالرقابة الذاتية , فلا يحتال أو يتخاذل لأجل توفير بعض المادة أو الوقت

 

.العمل الجماعي وعدم الظهور أو التسلق على الآخرين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاقتصاد في اليابان

 

يتميز الاقتصاد في اليابان بأنه مزدهر ومتقدم وأصبحت الآن المرتبة الثانية في العالم, تلي الولايات المتحدة الأمريكية , ولكن بعد الأزمات والمشكلات التي مرت بها اليابان أدى إلى ترجعها وذلك لأسباب معينة سنتناولها, وماهي آثار التي انعكست على الاقتصاد العالمي ؟

 

اليابان... الاقتصاد في قفص الانكماش:

في منتصف مارس 2001 حبس العالم أنفاسه بسبب الانخفاض الحاد الذي شهدته بورصة طوكيو لأول مرة منذ 16 عاما، وانتقل هذا الانخفاض إلى البورصات العالمية؛ ليثير التخوف من حدوث انهيار اقتصادي عالمي وعن أبعاد الأزمة الاقتصادية اليابانية وأسبابها وموقف الولايات المتحدة منها، وآثار ذلك على الاقتصاد العالمي يكون حديثنا.

بذور الكارثة اليابانية:

منذ عشر سنوات والاقتصاد الياباني يعاني من تباطؤ في معدلات النمو انعكس في حجم الطلب وتراجع مستوى النشاط الاقتصادي، وفي كل عام كان خبراء الاقتصاد في اليابان أو في العالم يتوقعون تحسنًا، ولكن الواقع كان دائمًا يخيب هذه التوقعات، وأصبح البحث عن كيفية إنعاش الاقتصاد موضوع الساعة الذي يشغل الاقتصاديين بصفة عامة، ورغم كثرة التحليلات الاقتصادية في هذا المجال، فإن معظمها يتفق على أن أهم أسباب الأزمة الراهنة تتمثل في الآتي:

 

وصول حجم الطلب إلى أدنى مستوياته، وهو ما تم تغذيته عن طريق تراجع معدلات النمو في الاقتصاد الأمريكي مما ترتب عليه تقليص الطلب الأمريكي على السلع اليابانية، وبالتالي فشل كل محاولات إنعاش الاقتصاد الياباني حتى الآن.

 

عدم الاتسام بالرشد في مجال الإنفاق العام طول السنوات السابقة مما زاد من تراكم الديون العامة إلى 650 تريليون ين ياباني (5.4 تريليونات من الدولارات)، تمثل 130% من إجمالي الناتج المحلي الياباني، وهو المعدل الأسوأ من نوعه بين الدول الصناعية المتقدمة، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يصل الدين العام الأمريكي إلى 3.4 تريليونات من الدولارات، أي ما يعادل 34.8% من إجمالي الناتج المحلي الأمريكي.

وجود عدد من كبار السن والموجودين على قمة النظام السياسي بطريقتهم القديمة في التفكير، وتورط بعضهم في قضايا الفساد وإصرارهم على تجاهل علامات الكارثة التي عانى منها الاقتصاد.

 

تراكم الديون المشكوك في تحصيلها وخاصة في الجهاز المصرفي، وعدم تنفيذ الحكومة وعودها بحل هذه المشكلة، بل أخذت هذه المشكلة في التفاقم عندما بدأت الحكومة زيادة نفقاتها العامة خلال السنوات العشر الأخيرة للتغلب على الركود، وزيادة معدلات النمو.

 

تراكم الاختلالات في البنوك اليابانية بشكل أقرب إلى الانهيار قبل الأزمة المالية الآسيوية في عام 97/1998؛ مما دفع الحكومة إلى تشكيل لجنة تعرف باسم "لجنة إعادة البناء المالي"، وذلك من أجل تطهير النظام المالي المصرفي في اليابان، والتي كان مقررًا لها أن تنهي أعمالها في عام 2001، ولكنها فشلت في مهمتها، وظلت البنوك محملة بالديون المعدومة، وتراجعت معدلات أرباحها، واستمرت في المغالاة في تقييم العقارات التي تستخدم كضمانات للقروض المصرفية.

 

هذه الأسباب مجتمعة تفاعلت داخل دولاب الاقتصاد الياباني، ومثلت بذور أزمة بدأت تنمو بعد أن غذّاها الأداء المتراجع للاقتصاد الأمريكي وعدم حل الأزمة المالية الآسيوية نهائيا، وقوى هذا النمو المشاكل السياسية التي بدأت تدب في اليابان.

النتائج المترتبة على الأزمة الاقتصادية:

تجاوز الديون المشكوك في تحصيلها في البنوك الحدود المعقولة؛ حيث بلغت محفظة الديون 455 ألف مليار ين ياباني (3900 مليار دولار)، منها 83 ألف مليار ين ياباني تعتبر ديونًا مشكوكًا في تحصيلها.

تعثر عدد كبير من الشركات الصغيرة، وارتفاع عدد الشركات المفلسة؛ حيث شهد شهر يناير 2001 إفلاس 1258 مؤسسة يابانية كبيرة، وبلغت القيم المتراكمة لمديونياتها 969 مليار ين ياباني (8.2 مليارات دولار)، وهو ما يعني ارتفاع مديونيات الشركات المفلسة بنسبة 60.6% في يناير 2001 مقارنة بشهر يناير 2000.

تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 3.9% في يناير 2001، وذلك وفقًا لما أعلنته وزارة الاقتصاد والتجارة في اليابان.

سيطرة الأجانب على سوق المال؛ حيث شكّل الأجانب أكبر قطاع من المشترين؛ لدرجة دفعت البعض إلى التساؤل: ماذا سيكون حال سوق المال في اليابان دون هؤلاء المستثمرين الأجانب؟.

مواجهة الأزمة الاقتصادية:

تتطلب مواجهة الأزمات الخارجية أن تتبنى الدولة السياسات الاقتصادية لمواجهة مشاكل موازين المدفوعات، وكذلك مواجهة التداعيات المحلية مثل ضروة خفض الصادرات وأثر ذلك على الدخل والعمالة فى قطاعات التصدير، كما يجب مواجهة التدهور في الموازنة العامة للدولة، ولكن مواجهة هذه الأزمات وتحديد السياسات المطلوبة يضع على الحكومة عبء الاختيار بين العديد من البدائل التالية:

1 _ التمويل أو التكيف في مواجهة الأزمة: يجب على حكومة الدولة المقترضة الاختيار بين التمويل أو التكيف عند حدوث أية أزمة خارجية؛ حيث التمويل يعني الاقتراض من أجل مواجهة الأزمة؛ سواء انخفاض عوائد الصادرات أم زيادة في أسعار الواردات أم زيادة مدفوعات الدين-، أما التكيف فهو يشمل العمل على مواجهة الأزمة عن طريق محاولة زيادة الصادرات أو خفض الاستيراد.

 

والاختيار بين البديليْن يتوقف على مدى استمرارية الأزمة؛ حيث الاتجاه لتمويل عجز ميزان المدفوعات الناتج عن أية صدمة خارجية يكون فعالا فى حالة الأزمات المؤقتة، أما الصدمات التى تتسم بالاستمرارية فيجب أن يتم التعامل معها عن طريق التكيف والإصلاح الذي يتطلب زمنًا وجهدًا أطول، وهكذا فإنه عادة ما تلجأ الدولة إلى التمويل كمرحلة انتقالية قبل بدء سياسة التكيف والإصلاح.

 

وبالنسبة للتمويل فإنه لا بد من توافر مصادر تمويل مثل احتياطات العملات الأجنبية لدى الدولة، أو الاقتراض من مصادر خارجية رسمية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، أو مصادر غير رسمية مثل البنوك التجارية، وتفضل الدول المصادر غير الرسمية رغم أن قروضها تتصف بالأجل القصير وسعر الفائدة المتغير، في حين تتصف قروض الجهات الرسمية بالأجـل الطـويل وسعر الفائدة الثابت، ويعود ذلك إلى الشروط التي تضعها الجهات الرسمية لتقوم الدولة المقترضة بتنفيذها كما أنها تتدخل في السياسة الاقتصادية للدولة المقترضة.

 

2 - خفض الإنفاق أو تحويله: هنا يجب على الدولة الاختيار بين اللجوء إلى خفض الإنفاق عن طريق خفض الطلب العام والخاص، وبين تحويل الإنفاق؛ أي محاولة تغيير الطلب المحلي والخارجي من الطلب على السلع الأجنبية إلى الطلب على السلع المحلية.

الاختيار بين خفض الإنفاق أو تحويله اختيار شاقٌّ بسبب الآثار المصاحبة لتنفيذ أي من السياستين؛ حيث إن الاعتماد على سياسة خفض الإنفاق فقط يؤدي إلى حالة من الركود، فى حين أن تحويل الإنفاق يؤدي إلى التضخم، وهكذا يصبح الحل الامثل هو محاولة المزج بين السياستين لتحقيق الهدف بأقل قدر من التكاليف.

 

3_ تخفيض قيمة العملة أو السياسة التجارية : يتسم خفض قيمة العملة المحلية بأنه بديل بسيط فى تطبيقه؛ حيث يتم تغيير السعر الذي يقوم البنك المركزي باستخدامه لتحويل العملات الأجنبية إلى المحلية، ويؤدي هذا التغيير فى السعر إلى زيادة الصادرات المحلية وخفض الواردات بشرط توافر المرونة فى الجهاز الإنتاجي للدولة، إلا أن هذه السياسة تؤدي لرفع الأسعار محليا وتغذية التضخم، أما السياسات التجارية فتشمل حصص الواردات والرقابة على النقد الأجنبي ودعم الصادرات؛ حيث تؤدي هذه السياسات إلى خفض الاستيراد عن طريق حكومي مباشر، ولكن هذه السياسات لها تعقيدات إدارية كثيرة، كما تؤدي إلى عدم توافر الواردات محليا بما يؤدى لزيادة أسعارها.

 

وهكذا، فإنه بعد حدوث أية صدمات أو أزمات خارجية تتعرض الاقتصادات للعديد من المشكلات حتى بالرغم من اتباع السياسات المناسبة، وبالتالي لا يمكن القطع بصحة وواقعية كل ما يراه الاقتصاديون، وتراه نظرياتهم؛ لأن الواقع يوضح أن الأزمات الاقتصادية أصبحت مرض العصر فى معظم دول العالم، وانتشار هذه الأزمات يتزايد مع تزايد التحرير الاقتصادي واندماج الاقتصاد العالمي، وفي ظِلِّ العولمة لن تكون هناك دولة بعيدة عن التأثر بهذه الأزمات الاقتصادية سواء كانت الأزمة في داخلها أم انتقلت إليها من الخارج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخاتمـــــة

 

وخلاصة القول: إن الأزمة الاقتصادية وتكرارها بملامح مشتركة في العديد من دول العالم يثير الشكوك بقوة حول احتمالات حدوث أزمة اقتصادية دولية كبيرة، ودخول العالم في حالة من الكساد الكبير والتي إن حدثت ستؤثر على الجميع بلا استثناء.

 

ومن هنا فإن العالم مطالب بإعادة النظر في سياساته الاقتصادية الراهنة وإعادة النظر في العوامل التي خلفتها العولمة، وأدت إلى سرعة انتشار الأزمات الاقتصادية في العالم؛ ولذلك فإن المؤسسات المالية الدولية أصبحت مطالبة بوضع آلية للتنبؤ بالأزمات الاقتصادية لتكون بمثابة جهاز للإنذار المبكر لجميع دول العالم، سواء المتقدمة أم النامية؛ لأن الأزمات لا تفرق بين هذا وذاك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...