Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فلم وثائقي عن التلوث للمطقة الوسطى


Recommended Posts

المصدر جريده الميثاق

 

عمّارالمختار : الفيلم سيبعث لجلالة الملك لكي يتعرف علي معاناتنا

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

الفلم الى النويدرات والعكر والمعامير وسند وسترة والرفاع

 

واتمنى ان المشروع يمول ويرى النور ويحقق الاهداف الرجوة منه

 

ينقصه التمويل والمسئولون لا يتجاوبون

عمّار : الفيلم سيبعث لجلالة الملك لكي يتعرف علي معاناتنا

 

17/03/2006

 

اما عن تفاصيل التصوير وطريقة الانتاج قابلنا عمار المعاميري في لقاءٍ لكشف مزايا الانتاج واهم النقاط التي تم تسليط الضوء عليها:

 

تعريف بالمشروع

 

المشروع يحتوي علي فلمين وثائقيين يمثلان العمود الفقري لمشروعنا الذي نعمل عليه، الفلم الوثائقي الأول وهو بعنوان زالتلوث البيئي بالمنطقةس عبارة عن فلم يستعرض بشكل وثائقي الوضع البيئي المتدهور للمنطقة، كما يستعرض وجهات النظر التي طرحت حول موضوع التلوث، الفلم الثاني هو بعنوان "الفقر وتدهور البنية التحتية" والذي يستعرض الواقع الاقتصادي للمجتمع كما يبين حجم الخراب الذي في المنطقة من جراء إهمال البنية التحتية للمنطقة، يذكر أن المناطق التي نتكلم عنها هي المعامير والعكر والنويدرات وسند، وهي المناطق التي تعاني بشكل قوي من المشاكل التي يوثقها الفلمان.

 

سبب انطلاق المشروع

 

إن تردي الوضع في المنطقة والذي يكون بارزا للعيان خلال الزيارات الميدانية، كما أن حجم الضرر الواقع علي الأهالي من جراء هذه المشاكل البيئية وغيرها من المشاكل يدفع أي شخص لديه إحساس بالناس لأن يتعاطف مع الوضع ويحاول أن يعطي أفضل ما لديه من أجل تحسين الوضع.

 

من الصعب أن يتخيل أحدنا أنه سوف يبقي طيلة عمره والسنين القادمة مع هذا الوضع البيئي الغير صحي ومع نفس البنية التحتية المتدهورة بدون أن يكون لها أي تطوير وإصلاح ... الناس لا يمكنها أن تصبر أكثر علي هذه الأوضاع والفلمان يحاولان أن يلقيا الضوء علي مشاكلنا بكل شفافية وبكل موضوعية مدعمة بالوثائق.

 

التمويل

 

التحرك علي الفلمين الوثائقيين بدأ برغبة ذاتية وبتوجه عفوي من بعض المهتمين والناشطين في المنطقة، ومن ثم تم طرح الفكرة علي بعض الشخصيات وبعض المسؤولين من أجل التشاور وخلال ذلك أعلن بعض المسؤولين استعدادهم لتبني مشروع الفلمين الوثائقيين وتقديم الدعم المادي إلا إنه وإلي الآن ليس هناك شيء نهائي في الموضوع، كما أننا لا زلنا في حاجة إلي تمويل أفضل للمشروع ليخرج بطريقة أفضل وبإخراج يليق بحجم المشكلة وبأهميتها.

 

س: هل حصلت علي دعم من المناطق المستهدفة من المشروع؟

 

هنا يجب الكلام علي صعيدين عند الكلام عن الدعم الذي تلقيناه من المناطق المستهدفة من المشروع، فهناك الجهات الرسمية في هذه المناطق، وهناك أيضا تفاعل الأهالي أنفسهم معنا.

 

كان تفاعل الجهات الرسمية محدودا وبسيطا ومتواضعا وخجولا لا يرقي إلي الطموح وإلي أهمية موضوعي التلوث البيئي وتدهور البنية التحتية، وذلك لربما يرجع إلي عدم تفرغ العاملين في هذه الجهات أو بسبب حالة الإحباط التي لديهم تجاه هذه المشاكل التي أصبح من الصعب التفكير في حل سريع لها. أما عن تفاعل أهالي المناطق التي تم فيها العمل من أجل إنتاج الفلمين الوثائقيين فقد كان علي أعلي مستوي وبشكل لم نكن لنتوقعه، فقد تعاونوا معنا حتي في الأوقات الحرجة، كما إنهم فتحوا لنا منازلهم للإطلاع علي أوضاعهم وعلي مشاكلهم وهذا ساعدنا علي معرفة الكثير من التفاصيل المهمة جدا، وهذا يدل وبدرجة كبيرة علي إن الأهالي يعانون وبشكل جدا شديد من المشاكل التي يتطرق لها الفلمان الوثائقيان.

 

س لماذا التركيز علي الجانب الإعلامي؟

 

ذلك إنه أصبح من الصعب جدا أن تجعل الآخرين يعرفون عن مشاكلك وعن قضاياك وعن ما لديك بدون أن تعلمهم بذلك وأن يكون لك إعلامك الذي يبين للناس وللعالم وللمسئولين والمعنيين واقع حالك وكيف هي أوضاعك ومن ماذا تعاني وبشكل واضح ومباشر. اللجوء إلي الإعلام كان خيارا مهما من أجل أن تنال المنطقة بعض الرعاية والاهتمام من قبل المسؤولين ومن قبل الرأي العام. وذلك ضروري وإلا فمن الصعب أن تتحقق لأهالي المناطق المتضررة طموحاتهم في أن تتحسن أوضاعهم.

 

س هل هناك تنسيق مع المجلس البلدي؟

 

بالتأكيد هناك تنسيق معهم، وهناك تعاون مشترك قائم علي المشاورة والتباحث والتناصح وحتي أيضا تقديم الدعم علي مختلف المستويات، فهذا العمل هو في صميم اختصاصات العمل البلدي، وهناك جلسات مستمرة معهم حول المشروع وهم علي اطلاع مستمر بالمشروع وبحيثياته.

 

س لماذا لا يكون الفلم شاملاً بحيث يتخطي جميع مناطق البحرين؟

 

البحرين رغم صغر حجمها إلا أنها كبيرة جدا في مشاكلها وفي قضاياه، وعلي ذلك فإنه من الصعب جدا علينا تغطية كل مشاكل البحرين، بل إنه لربما يكون من الصعب تغطية كل مشاكل المناطق الأربع التي نقوم حاليا بتغطيها.

 

الهدف هو إعطاء صورة عن مشاكلنا التي نعيشها نحن في المنطقة والتي نعرفها حق المعرفة والتي نعيشها يوما بيوم، ولربما يكون العمل دفعة إلي الأخوة في باقي المناطق السكنية إلي النظر جديا في طرح مشاكلهم باختلافها عن طريق الإعلام بالطريقة التي يرونها مناسبة، فكل منطقة أدري بما تعانيه من مشاكل وبالطريقة الأنسب لطرحها ولعلاجها.

 

س هل أخذت إجازة من وزارة الإعلام؟

 

إن خبرتي القديمة والتي تستمر إلي الآن مع وزارة الإعلام لا تشجع كثيرا فهناك الكثير من العقبات وهناك الكثير من العراقيل وهناك الكثير من عدم التفاهم، فهناك إجراءات لا تتواءم مع واقع الحال وواقع الأعمال الفنية ولا يملك أي شخص منا إلا إن يحاول قدر ما يستطيع وقد يستطيع أو لا يستطيع أن يخرج من وزارة الإعلام برخصة أو إجازة لعمله الفني

 

لقد كانت لي تجربة سابقة لإنتاج عمل فني وعايشت الكثير من المشاكل والعراقيل وفي نهاية المطاف تم إنتاج العمل الفني وانتهينا منه وتم عرضه بينما الوزارة لم تصدر إلي الآن الترخيص المطلوب، وأنا الآن في مشوار آخر مع هاذين الفلمين الوثائقيين أعيد الدوران علي نفس الإجراءات والتعقيدات وأرجو هذه المرة أن نصل إلي خير.

 

س هل استعنت بكوادر فنية؟

 

لا بد من اللجوء إلي الفنيين في أي عمل فني ... نحن نحتاجهم في إخراج الفكرة وفي الاستشارة علي كافة الأصعدة ، كما أنه سوف يتم عرض الفلم بعد الانتهاء منه عليهم لأخذ رأيهم فيه ولنقده والتعليق عليه.

 

كما إن هناك طاقماً كاملاً من المنتجين يقفون خلف الإعداد للفلمين الوثائقيين وهؤلاء هم الذراع القوية في المشروع وهم الذين نعتمد عليهم من أجل نجاح المشروع.

 

س ما خططكم بعد الانتهاء من إعداد الفلمين الوثائقيين؟

 

أول خطوة هي سوف تكون تقديم هذا العمل الفني الوثائقي إلي جلالة الملك ليكون مطلعا علي الوضع في مناطقنا بشكل قريب جدا، كما سوف يتم عرضه في كل مكان يمكن لنا أن نعرضه فيه لتصل رسالتنا للجميع وبأقوي ما يكون، كما أن المسؤولين سوف يكون لهم نصيبهم من هذا العمل الفني الوثائقي حيث سوف يتم إطلاعهم علي الفلمين الوثائقيين مع رسالة بأهمية تحصين أوضاع المناطق المتضررة.

 

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...