Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ماذا بعد شهادة الثانوية ؟؟؟ مقال


Recommended Posts

 

 

 

ماذا بعد شهادة الثانوية ؟؟

 

بقلم : منى علي المطوع (( جريدة الوطن ))

 

بدأ الموضوع بتساؤل .. ماذا بعد الثانوية .. سؤال قد يردده اكثر من شاب بحريني على أرض هذا الوطن بعد التخرج .. في الماضي قد تكون إجابة هذا التساؤل بسيطة جدا .. فإما متابعة الدراسة بجامعة البحرين او بالخارج او العمل مباشرة .. ولكن اليوم وبسبب ظهور أكثر من جامعة على أرض هذا الوطن وبسبب عدد الجامعات المتزايد والذي اصبح يظهر كل يوم اصبحت هناك حاجة ضرورية لعقد لقاء يجمع بين الجامعات المحلية الموجودة ليطلع عليها شباب المملكة جميعهم وليتعرفوا عليها لإختيار الأفضل والاحسن .

 

من هذا المنطلق جاء البرنامج السنوي السادس للتعريف بالحياة الجامعية والذي كان بتنظيم من منتدى الجامعيين بجمعية الإصلاح تحت رعاية سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم تحت شعار (( جامعتك .. حياتك .. مستقبلك .. )) ليجيب على هذا التساؤل المطروح وليهدي كل من ينشد ضالته الى الطريق الصحيح في اختيار مسار حياته العلمية..

 

لعل ابرز شيء يلفت النظر ويعد مصدرا توثيقا مهم للغاية لكل طالب يدرس اما في المرحلة الثانوية وحتى الجامعية هو الكتيب الذي وزع خلال أيام البرنامج وهو دليل الطالب لجامعات المملكة والذي يعد الإصدار الوحيد تقريبا الذي يجمع كل المعلومات المتعلقة بالجامعات المحلية في المملكة اضافة الى اجراءات البعثات والمنح بوزارة التربية والتعليم ويعد مرجعا مهما للغاية لكل مهتم بما بعد المرحلة الثانوية.

 

فطلاب المرحلة الثانوية والذين هم على وشك التخرج للدخول في محك الحياة الجامعية يحتاجون لمثل هذه الكتيبات التي تعد مرجعا يحدد ملامح طريق مستقبلهم القادم اما طلاب المرحلة الجامعية فاقول ايضا انهم بحاجه اليه بسبب كثرة مانراه ونسمعه هذه الايام من انتقال الطالب الجامعي من الجامعة التي يدرس فيها الى جامعة اخرى او الانسحاب او لاكمال ما بعد شهادة الدبلوم في جامعة اخرى .

 

كان هناك احتياج لعقد لقاء يجمع الطلبة وينقل لهم الصورة الحقيقة لوضع التعليم الجامعي بمملكة البحرين ويعرفهم به .. وكانت هناك افكار وجهود وطاقات تسعى لخدمة الطلبة جميعهم في سبيل نشر العلم والتأكيد على اهميته .. فجاء هذا البرنامج التعريفي ليكلل هذه الجهود وليسد هذه الحاجة .

 

خطوة جميلة جدا وجهود طيبة كبيرة يشكر عليها القائمون المتطوعين على تنظيم مثل هذا الملتقى الذي يعد فرصة ثمينة لكل طالب مجد ومجتهد على هذا الوطن .. فحتى وان كان الطالب الجامعي قد حدد وجهته الجامعية منذ البداية واختار جامعته المستقبلية فإن التجول داخل معرض الجامعات المقام والذي يضم احدى عشر جامعة محلية مشاركة بالاضافة الى مندوب من وزارة العمل تعد فرصة ذهبية للتعرف على الجامعات المحلية الاخرى ولاخذ المعلومات منها والاطلاع على برامجهم الدراسية وشهاداتهم كما انه يعد مكسبا للالتقاء بمن قد تجمع بينهم المقاعد الدراسية مستقبلا ولاكتساب الصداقات من الجامعات الاخرى .

 

كان هناك برنامج عام لحضور طلبة وطالبات المرحلة الثانوية من جميع المدارس الموجودة بالمملكة خلال الفترة الصباحية وكان باب الحضور لورش العمل والنداوت مفتوحا للجميع خلال الفترة المسائية وقد علمت بانه كان هناك حضور لهذا الملتقى حتى من طلاب الجامعات أنفسهم مما يؤكد بانه فعلا توجد هناك حاجة ملحة للإطلاع على البرامج الدراسية للجامعات الأخرى .

 

كل ما اقوله بان هناك الكثير من الطلبة الذين يحتاجون لمثل هذه التنظيم واللقاءات والتي اتمنى ان تستمر وان تتطور وان تدخل فيها جهود اكثر لإبرازها وبان فكرة هذا الملتقى الذي أقيم هو فكرة ذكية جدا وخطوة جميلة وكم اتمنى لو نجد كتيب دليل الطالب لجامعات المملكة قد تم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم لتوزيعه بالمدارس الحكومية في المملكة كتشجيع للقائمين عليه ودفعهم الى المزيد من العطاء .

 

الوطــــــــــــــــن .... لكل الوطـــــــــــــن

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

user posted image

 

 

الاخت الفاضلة // اكيد عرفتوني

 

جزاك الله خيرا على المشاركة الطيبة nnn10.gif

 

الاخت الفاضلة // ريم البوادي

 

العفو حبوبة والله يسلمج ويعافيج

 

اسعدني تواجدك الطيب بالموضوع

 

جزاك الله خيرا

 

الاخت الفاضلة // حنين

 

الله يسلمج ويعافيج حبوبة

 

جزاك الله خيرا

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...