Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اسباب المخدرات


Recommended Posts

تناولت كثيرمن الكتب والمراجع تعريفات مختلفه عن الموادالمخدره سواء من الناحيه اللغويه أو الطبية أوالقانونيه وكان هذاالاختلاف مبررا التعاطي كثير من المواد المخدره والنفسيه من ذوي النفوس الضعيفه الى أن عرفتها لجنةالمخدرات بالأمم المتحدة بالتعريف التالي :

 

المادة المخدره :

 

وهي كل مادة خام أومستحضره منبهة أومسكنة أومهلوسةإذا استخدمت في غيرالأغراض الطبيه أوالصناعيةالموجهة تؤدي الى حالة من التعود أو الأدمان عليها مما يضر بالفرد نفسياً وجسمياً وكذا المجتمع .

 

المــواد النفســـيـــه

 

الموادالنفسيه لها فعلهاالدوائي الأساسي المتميزوالذي من أجله صنعت وأدخلت في الأدويه لعلاج الأمراض المختلفة ولكن للأسف أسيء استعمالها وأخذت دون مشورة طبيه حين أكتشف انها تدخل على متعاطيها قدراً من الشعور بالسعادة الزائفة وتحـدث تغيـيرات في الحالة النفسية والمزاجية للشخص فتنقله من العيش في واقع حياته العاديه الى الهروب لـعالم الخيال ،والتمتع بأحاسيس زائفه غير مهتم بالأضرارالصحية والاجتماعية والاقتصادية التي تصيبه كفرد وتنعكس على المجتمع بأكمله وعـرفت لـجنة المخدرات بالأمم المتحــدة الموادالنفسـية بأنهاالمهـبـطـات والمنشطات ومـواد الهلوسة ووضعت هذه المواد في جدول وهي التي تعرف بالقائمة الخضراء .

المواد المحظوره

هي مـواد كيميـائية أوطبيعية تـؤثر في الجهازالعصبي المركزي للإنسان فتحـدث لـه تغيــيرات في الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم،خاصةالمخ والحواس ، وتؤثر كذلك في عواطف الشخص ومشاعره وسلوكه تجاه الآخرين .

 

 

الـعـقـــاقـيـــر

هي مـواد كيميـائه تـؤثـر في بـنـيـة الكـائن الحي أووظيفته ومنها ماهو مسبب للأدمان وعلى العموم تعتبرهذه المواد ضاره عند اساءة اسخدامها أي اذا استخدمت بدون مشوره طبيه أو دون إشراف طبي وبجرعات غير محددة وتكرر استخدامها .

 

 

الادمـــــــان ( الاعتماد النفسي )

 

هي الحالة التي تنتج عن تناول عقار وتسبب شعوراً بالارتياح ، وتولد الدافع النفسي والرغبة الملحة لتكرار تعاطيه تجنباً للقلق والتوتر ، وتحقيقاً للذة ( الزائفه ) .

 

 

الاعتماد الجسماني

هي الحالة التي تنتج عنها تعود الجسم على عقار مما يؤدي الى ظهور اضطرابات نفسيه وجسديه شديده لدى المتعاطي خاصةً عندما يمتنع عن تناول العقار بصورة مفاجئه .

 

 

المناعه النسبيه ( التحمل )

هو تدن تدريجي في التجاوب مع مفعول المخدر مع نتيجة لتناوله بصوره متكرره بحيث يقتضي زيادة الجرعة للحصول على تأثير يماثل ما حققته الجرعات السابقه .

 

 

المواد المنشطه

 

هي مواد تزيد من النشاط عن الحد المعتاد وتجعل الشخص في حالة غير طبيعه( هيجان وعنف وروح عدوانيه والتشكك في الاخرين ) وعند زوال مفعول العقار يصاب الشخص بالهبوط والارتخاء والقلق والتوتر والاكتئاب مما يضطره لتعاطي جرعةً أخرى ، ويؤدي تكرار التعاطي الى الادمان ( الاعتماد ) والاجهاد الجسماني الشديد المصحوب بالألام في العضلات وتوتر الاعصاب .

 

أسباب تعاطي المواد المخدره

 

أسباب تعـاطي المواد المخـدره كثيره ومتشعبه وتختلف من شخص الى آخـر حسب الظروف والبـيئة التي تحيط به ، وكل من كتب عن أسباب التعاطي تأثر بدراسته وتخصصه ، فالبعض قال انها مشكلة اجتماعيه والآخر قال انها حالة مرضيه أو اقتصاديه ، ونحن هنا سنحاول ان نجمل اهم الاسباب فى النقاط التاليه :

 

1- ضعف الوازع الديني .

2- التفكك الأســــري :

 

** الخلافـات الـزوجـيه التي تصـل الى حـد الطــلاق .

** اللامـبـالاة في تـنـشـئة الابـناء .

** غـيـاب الأب أو الأم عـن الأبـنـاء فـتــرة طـويلـه .

** سفر عائل الأسـرة للخارج بصفة دائمه .

 

3- الفـــــراغ .

4- الحالة الأقتصادية .

5- حــــب الأستطــــلاع .

6- الأعتماد الخاطىء بعلاقة المخدرات بالجنس كما سبق .

7- رفقاء الســــــوء .

8- سفــر الشبـــاب للخــــارج بدون توعية بأخطار ومهالك الادمان والمخدرات .

9- مجـــاملة الآخــرين على سبيــل التجـــربــه .

10- أستخـــدام بعــض الادويـــة دون استشـــارةً طبيــه .

 

وهم المخدرات .. والفحولةالجنسية ..

 

 

من اسبـاب تعـاطـي المواد المخدره خاصةً ، المنشطات هو الاعتقاد الخاطىء بأنها ذات تأثير ايجابي في النشـاط الجنسي وهـذ االاعتقاد ليس لهُ اساس من الصحة ، اذ دلت الابحـاث العلميه والـدراسات على ان كثيراً من الـعـقاقيـر المخدره لها تأثيـر ُمهبط للنشاط الجنسي بشكل خطير ، وقد تكون الحاله النفسيه وتوقعات المتعاطي هي التي تعطي له هذا الايحاء غير مدرك للأضرار الصحيه التي تنجم عن تعاطي مثل هذه المواد .

 

 

ssm11.gifssm11.gifssm11.gifssm11.gif

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...