Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مكتبة البحرين اليوم (ملتقى الثقافة)


Recommended Posts

السلام عليكم

 

،،

 

149715.gif

 

مئة قصيدة ..وقصيدة للقمر

لـ عبد العزيز محي الدين خوجة

 

مئة قصيدة وقصيدة، ذكر فيها القمر..

اعجبتني المجموعة ولا سيما:

تمهل، اقلب رمادك، انتظار، قلب في مهب العشق، حبيب الأمس، عتاب!!، بقايا طائر، أما الهوى فطليق.

 

حبذا لو كتب الكاتب اسماء الشعراء أسفل قصائدهم..

 

 

وقد كتب عنها الناشر:

 

"من أين أبدأ بالهوى، وكتبتها حيرانة، من أين تبدأ بالنزيف، هذا الهوى المجنون يوردني الحتوف، قالت هنا جئنا وراقصني الهوى، ورأيت في العينين أحلاماً تطوف، أهمستِ في أذنيه أبيات القصيدة نفسها؟، وتركته حيران ما بين الحروف؟، وعزفتِ طلمسها عليه فهزّه، سحر البيان فما اتكى حتى انتشى طرباً لهوف، وسبحت في عينيه حتى قد غرقت كما غرق، أوّاه ما أحلى الضياء الحرّ في عينيك يشرق بالألق، ويزيّن الدنيا بأجمل ما براه الله أو ما قد خلق... هذا الفؤاد الصبّ أرهقه المسير، حيران لا يدري الى أين المصير، نشوان ما بين التولّه والجنون، ولقد عرفت بأمره لما عشق، وطرقت أبواب النجاة فما طرق، وتركته للشّك يجحد باليقين... قالت وعيناها تضيء لي الظلام، الحبّ يقرئك السلام، وتلعثمت شفتاي والعينان تقرئها الغرام، فكّت جدائلها على صدري، وأطلقت الحمام..." غسل كلمات قصائده بماء العيون، حتى أتعب الحدقة التي ما بخلت برغبة العطاء ومعطيات التراث. أخذ بالشجو المحبّب، والرغبة المستجابة.

 

إننا بصدد شاعر مندمج في الكون، يتفاعل معه في كلّيته، ثم لا يميّز بين عناصره، فتصير ذاته جزءاً منسجماً معه ومكوّناً من مكوّناته.

 

يلتقي الشاعر عبد العزيز محيي الدين خوجة في تجربته الشعرية مع شعراء كبار، يلتقي معهم في عنصر الحب المطلق الذي يغمر فضاء الرؤيا، وفي الحلم الذي لا ضفاف له، والذي تشغله ملكة الخيال، وفي اللغة التي تكشف عن المكنونات والمخبوءات.

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • Replies 329
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلام عليكم

كيف حالكم..؟

 

 

 

 

146525.gif

 

رواية امرأة في الثلاثين

لـ أونوريه دو بلزاك/ ترجمة الدكتور رحاب عكاوي

 

رواية مليئة بالمشاعر والاحاسيس، نابضة بالحياة..

فقد ابدع الكاتب بتصوير المشاهد بوصفه ودقة ملاحظته، وبتعبيره عن مشاعر الأبطال بكل صدق..

 

النيل والفرات:

في هذه الرواية كان أونوريه دو بلزاك أميل إلى انتهاج الواقعية التي صوّر من خلالها امرأة في الثلاثين وإن ظلّ الإطار مصاغاً بروح الرومانسية. وهي رواية استلهمها من شخصية امرأة حقيقية في الثلاثين من عمرها اعتادت أن تراسله تقديراً واحتراماً لأدبه وفنه. ومن بين الأحداث الواردة في خطاباتها إليه ما يكشف عن أنّ الكثير من وقائعها واقعي، وقد أوحت إليه هذه السيدة بمعظم مواقف الرصانة والصرامة في حياة السيدة "ديغليمان" التي تصوّرها روايته، فقد تزوجت هذه السيدة من ضابط كبير رغم تحذير والدها لها، وعاشت بعد ذلك بعضاً من المآسي، وعانت في حياتها وحياة بناتها من بعدها ما يرويه بلزاك بقلبه المرهف ووجدانه الرقيق وقلمه الفنان وأسلوبه المبدع.

كيف يمكن لزواج، مرغوب فيه ولامع اجتماعياً، أن يقود فتاة في عمر الورود إلى التعاسة؟ كيف يمكن لأم شابة أن تقاوم رغبة عشق فاسق، قاتم مليء بالحزن؟ كيف يمكن لامرأة شابة في عزّ نضوجها أن تجد طعم الحب ثم تعود لتنال العقاب بعد ذلك في المصير المأساوي لأولادها؟

 

تلك هي حبكة هذه الرواية التي تميزت بالتحليل العميق وجمال العرض.

 

الناشر:

لم يدع بلزاك وجهاً من وجوه النشاط الإنساني إلاّ ورصده في مرسمه فجاءت قصصه التي تتكوّن منها الكوميديا الإنسانية مجتمعاً عجيباً تجد أفراده ماثلين نابضين بالحياة، وإذ لم يكن مصوّراً فوتوغرافياً ينقل الأحياء عن الواقع إلى صفحات الكتاب، بل كان كاتباً خلاّقاً بكل معنى الكلمة، فالنماذج البشرية التي ابتكرها أكثر من أن تحصى وأبقى من ملايين البشر الذين درجوا على وجه البسيطة.

 

في هذه الرواية كان بلزاك أميل إلى انتهاج الواقعية التي صوّر من خلالها امرأة في الثلاثين وإن ظلّ الإطار مصاغاً بروح الرومانسية. وهي رواية استلهمها من شخصية امرأة حقيقية اعتادت أن تراسله تقديراً واحتراماً لأدبه وفنه، ومن بين الأحداث الواردة في خطاباتها إليه ما يكشف عن أنّ الكثير من وقائعها واقعي.

 

رواية تميزت بالتحليل العميق وجمال العرض.

 

 

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

شخباركم..؟

 

 

81612.gif

 

رواية غيلة

لـ عبد الله العروي

 

 

أسلوب الكاتب جميل من حيث صياغة الكلمات والمعاني، ولكني أشعر بنقص في الحبكة.. أشعر بأن هناك حلقة مفقودة..

فقد غرتني الرواية عندما قرأت الموجود خلفها.. وخاصة هذه الجملة "رواية في قالب بوليسي تتكلم ببساطة عن السلطة وما تفعله بالإنسان وعن العدالة التي نحلم بها ولا ندركها أبداً. "

إلا أنني لم أجد شيئاً من البوليسية..!

ما لفت نظري أنه يضع مقولة لكذا كاتب مشهور كل بداية فصل جديد..

 

 

قد كتب عنها الناشر:

حكاية وراوي، يروي حوادثها كما رويت له بكل ما يحيط بها من غموض، وأن أقحم حكماً أو عبرة فما ذاك إلا لأن القلم يجري أحياناً مستقلاً عن الفكر كالجياد تواصل العدو عدة أمتار بعد خط نهاية السباق. تعرف الراوي على شخصيات قصته بالمصادقة، والقصة كلها تدور حول المصادقة وآثارها، عندما تدفع أو تمنع، تصل أو تفصل، يسجل الحوادث كما عرضت له في يوم كان نزيلاً في ذاك الفندق على شاطئ المحيط الأطلسي، حيث جاء ليقضي ليلة واحدة، لكن القصة وأحداثها، أغرته للبقاء في هذا الفندق حتى معرفة نهاياتها، وهو في كل ذاك مجذوب إلى سرّ القدر.

 

الناشر:

ثلاث نساء ضحايا القدر أو المصادفة. من هي سارة ذات الاسمين؟ وعائشة مغران؟ وحنينة كرم التي تحمل أيضاً اسم جنين كرملي؟ ما علاقة سارة بالطالب العاطل نعمان سراج وبوالده عزيز الموظف الذي وُقِّف عن العمل منذ سنين؟ وما علاقة عائشة بليو لوكوك أستاذ اللغة الفرنسية بالمغرب ومؤسس المعهد الدولي للمباحث في باريس وبكميل كامل الصحفي الغاضب؟ ما علاقة جنين بليو لوكوك وبخالدة خطيب والدة نعمان؟

 

قضية بسيطة أم معقدة؟ من يريد التبسيط ومن يصرّ على التعقيد؟ يقو أنصار الباطن إنه بسيط لأنه الحق وأن الظاهر متعدّد لأنه الباطل. تصوّر كميل كامل أن العكس هو الصحيح فتحقق منه خاضعاً لمصادفات القدر.

 

رواية في قالب بوليسي تتكلم ببساطة عن السلطة وما تفعله بالإنسان وعن العدالة التي نحلم بها ولا ندركها أبداً.

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 5 weeks later...

السلام عليكم

شخباركم؟

 

 

1343.gif

 

قصر الشوق " الجزء الثاني في ثلاثية نجيب محفوظ "

لـ نجيب محفوظ

 

في الفترة ما بين قرائتي لبين القصرين وقصر الشوق.. كنت متلفهة للقراءة، حيث قضيت تلك الفترة افكر في أبطال الرواية واتذكر مقاطع من حياتهم..

وعندما قرأت قصر الشوق.. كانت في مثل أسلوب سابقتها..

اعجبتني جداً.. وقلمي عاجز عن وصفها..

 

كتب عنها الناشر

النيل والفرات:

"هكذا كانت تقف في المشربية الليالي المتعاقبة تراقب الطريق من وراء الخصاص، فترى طريقاً لا يتغير، والتغير يدب إليها غير متوان. وعلا صوت النادل في القهوة فتطاير إلى الحجرة الصامتة كالصدى، فابتسمت وهي تسترق النظر إلى السيد".

وهكذا يمضي نجيب محفوظ في الجزء الثاني من ثلاثيته "قصر الشوق" كما تمضي الحياة ملونة بلون الزمان وبلون التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. تبدلات تقتفي أثرها سردية نجيب محفوظ الروائية التي يتابعها القارئ بشوق وشغف. ليقف على مجريات الأمور مع ياسين الذي تزوج ثم طلق زوجته، والسيد الغارق في مشاكل أولاده، وأمينة التي ومهما تغير الزمان تبقى الأم المتفانية بإخلاص لعائلتها ولزوجها تدرك مغامراته ولكنها تغيبها في ذهنها. وخديجة وعائشة وزيجات وأولاد... وكمال ونجاح بعد نجاح ووطنية مقلقة تزج صاحبها بأتون المظاهرات والاحتجاجات والنشاطات السياسية المعادية للإنكليز...

 

صفحات من التاريخ يقتطفها نجيب محفوظ يلونها بلون الواقع الممتزج بحيوية الحدث وبإبداع الخيال الروائي المتميز بالعفوية والتلقائية التي تلقي ظلالاً رائعة على "قصر الشوق".

 

 

 

،،

 

 

20394.gif

 

السكرية " الجزء الثالث في ثلاثية نجيب محفوظ "

لـ نجيب محفوظ

 

قرأت الكثير، ولكنني لم أتوقف ازاء روايات لا استطيع التعبير عنها إلا ما ندر..

وهذه الثلاثية.. كانت رائعة.. عشت معها أياماً لا تنسى..

أحببتها.. واحببت شخصياتها التي ابدع الكاتب في صقلها وتكوينها.. تلك الشخصيات الصغيرة وكيف كبرت الآن وتلك الكبيرة كيف تأثرت بالكهولة..

في هذا الجزء.. كل خط مساره وتابينت آرائه في الحياة..

 

كتب عنها الناشر:

"تفاوتت الرؤوس حول الحجرة وانبسطت فوق وهجها الأيدي، يدا أمينة النحيلتنا المعروقتان، ويدا عائشة المتحجرتان، ويدا أم حنفي اللتان بردتا كغطاء السلحفاة... وكان برد يناينر يكاد يتجمد ثلجاً في أركان الصالة، تلك الصالة التي بقيت على حالها القديم بحصرها الملونة وكنباتها الموزعة على الأركان، إلا أن الفانوس القديم بمصباحه الغازي قد اختفى وتدل مكانه في السقف مصباح كهربائي، كذلك تغير المكان، فقد رجع مجلس القهوة إلى الدور الأول، بل انتقل الدور الأعلى جميعه إلى هذا الدور تيسيراً للأب الذي لم يعد قلبه يسعفه على ارتقاء السلم العالي".

هكذا يكشف نجيب محفوظ الستار عن هذا المشهد وهو الأول في "السكرية" في الجزء الثالث، من ثلاثيته. خطوات الزمان بوقع دبيبها تتجلى واضحة على الأجساد والأولاد والأمكنة والأرجاء. وحتى على الأخلاق والعادات، يتابع محفوظ تحرك الزمان من خلال عائلة السيد، الملابس تتبدل، الأفكار تتغير، والشخصيات: السيد، أمينة، ياسين، كمال، خديجة، عائشة، ما زالت تمتلك زمام الحركة في مجريات الأحداث، ولكن يضعها نجيب محفوظ في إطار واقعي محكوم بسمات العنصر الزمني وبعنصر التبدلات السياسية والاجتماعية التي تتضي كلها تغيرات ولكنها تغيرات خاضعة لكل حسب ما حدد محفوظ له شخصيته.

 

يحرك نجيب محفوظ أحداثه وشخصياته ببراعة المؤرخ والسياسي وعالم النفس والاجتماع في دائرة تبقي القارئ رهين الصفحات والسطور بل الكلمات، لتحلق به في سماء الخيال من خلال تنقلاته مع الشخصيات دون أن تنسيه أن ما يقرأه رواية أحداثها مرت من حارة إلى حارات القاهرة وفي زمان مضى.

 

 

*مهمها كتبت عن الثلاثية.. فأني لن أوفي حقها..

 

 

،،،

 

كتاب: ثلاثية نجيب محفوظ

نوعه: بحث

مؤلفه: المستشرق الأب ج . جومييه / نظمي لوقا

عدد الصفحات: 119

مؤسسة الطبع مكتبة مصر

 

 

بحث جميل كتب عن الأجزاء الثلاثة وعن شخوصها.. بأسلوب جميل وتحليل دقيق..

اعجبني لأني وجدت فيه تفصيلاً أكثر.. وشرح أغنى.. أفادني في فهم الشخصيات أكثر..

على كل من قرأ الثلاثية أن يقرأ هذا البحث..

لترسخ الثلاثية أكثر في ذاته..

 

 

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

،،

 

سأتحدث اليوم عن سلسلة للصغار أو المراهقين.. ولا بأس بها للشباب.. جذبني الأسم.. وبما أني احب المأساوية.. فقد فكرت في قراءتها رغم اني دخلت العشرين.. على علم أن اختي الصغيرة واخي الصغير.. اعجبوا بالسلسة..

 

18724p1.jpg

 

الكتاب: البداية السيئة

نوعه: الكتاب الأول من " سلسلة القصص المأساوية "

مؤلفه: ليموني سنيكت

عدد الصفحات: 160

رقم الطبعة: الأولى 2006

مؤسسة الطبع مكتبة جرير

 

 

عجبني أسلوب الكاتب التربوي فهو يعلم ويربي ويسلي في نفس الوقت..

فهذه الرواية تحكي قصة أطفال عائلة بودلير اليتاما وهو فيوليت و كلاوس وصاني

ويصف الكاتب حياتهم الشاقة والمصائب التي تتقاذف عليهم.. ورغم هذا فالأطفال لم يعرفو اليأس..

اعجبتي الرواية.. فهي بسيطة اللغة ومشوقة..

 

لمحة عن الكتاب :

يروي قصة ثلاثة أطفال سيئي الحظ جداً، مع أنهم يتمتعون بالجاذبية والذكاء، ويعيشون حياة تسودها الصعاب والآلام، ويتلقون أخباراً بشعة حينما كانوا على الشاطئ وتستمر مأساتهم طوال القصة، وكأن الكوارث تتربص بهم، ويقابلون شخصاً شريراً جشعاً بغيضاً ويرتدي ملابس رثة ويقابلون حريقاً مروعاً، ويتعرضون لمكيدة محاولة سرقة ثروتهم.

 

،،،

 

18725p1.jpg

 

الكتاب: بيت الزواحف

نوعه: الكتاب الثاني من " سلسلة القصص المأساوية "

مؤلفه: ليموني سنيكت

عدد الصفحات: 185

رقم الطبعة: الأولى 2006

مؤسسة الطبع مكتبة جرير

 

 

في هذه القصة تتابع الأحداث التي لا تنتهي لهذه العائلة..

وبذكاء فيوليت في الاختراع وبنهم كلاوس في القراءة وبحب الصغيرة صاني للعض..!

كانوا يحاولون حل الألغاز التي تحيط بهم وانقاذ انفسهم من الكونت أولاف..

 

لمحة عن الكتاب :

يتابع قصة أطفال بودلير الواردة في الكتاب الأول، ويروي تمتع الأطفال بالأوقات السعيدة بصحبة عمهم المستهتر في البداية، ثم يتعرضون لحادث سيارة ويستنشقون في طريقهم رائحة فظيعة، ويقابلون ثعباناً ساماً، ويظهر لهم أيضاً شخص كريه مرة أخرى في حياتهم كانوا قد تمنوا لم لم يروه قط.

من سلسلة القصص المأساوية

 

،،

 

18761p1.jpg

 

الكتاب: النافذة العريضة

نوعه: الكتاب الثالث من " سلسلة القصص المأساوية "

مؤلفه: ليموني سنيكت

عدد الصفحات: 208

رقم الطبعة: الأولى 2006

مؤسسة الطبع مكتبة جرير

 

تعلمت الكثير من هذه السلسة رغم كونها طفولية نوعاً ما..

ولا ادري أن كانت آخر جزء من السلسلة أم لا..

الجميل في الرواية والذي يحاول أن يوصله الكاتب إلى القراء بأسلوبه التربوي.. أن رغم المصائب المأساوية التي تحيط بالعائلة..إلى أنها بقيت متكاتفة ومتعاونة مع بعض.. فالتعاون هو سبيل النجاة.. وهو الباعث على حب أيضاً..

 

لمحة عن الكتاب :

يتحدث عن ثلاثة أطفال يتحلون بطيبة القلب وسرعة البديهة، يواجهون حياة تزخر بالمآسي والحظ العاثر والحزن والبؤس، ويتعرضون لهبوب إعصار والهروب من الطفيليات العالقة استعمالهم جهاز الإثارة، وتناولهم حساء الخيار البارد، ومقاومتهم لشخص شرير بغيض يحاول سلبهم ثروتهم في مجموعة أحداث ومغامرات غريبة عجيبة.

 

 

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

 

الكتاب: وتكلمت السماء

نوعه: رواية

مؤلفه: مي الحسني

عدد الصفحات: 176

رقم الطبعة: الأولى 2009

مؤسسة الطبع: دار الصفوة

 

 

عندما ذهبت إلى ركن دار الصفوة في معرض الأيام.. تصفحت الكتب الموجودة.. فنصحني البائع بروايات خولة.. فقلت له اشتريتها كلها.. فنصحني بروايات الثنائي القطيفي فأبتسمت وقلت له قرأتها..

وعندما أشار على مجموعة كتب للمؤلفة مي الحسني.. فقلت له بصدق أنها أول مرة أسمع بها عن هذه المؤلفة.. فاستغرب وقال أنها ألفت قبل خولة القزويني.. وهي كاتبة مشهورة..

فقلت له بماذا تنصحني.. فأشار على هذه الرواية..

 

والرواية من الناحية أسلوب الكاتبة في السرد جميل جداً.. وخاصة عندما تكتب الخواطر..

فلها قلم صقلته الكلمات الرنانة والمشاعر الجياشة..

ولكن من ناحية الحبكة.. كانت بسيطة جداً والحوار اشعرني بعدم ترابط الرواية نوعاً ما.. وبالتكلف في احيان أخرى..

ومع هذا..

اعجبني اسلوب الكاتبة النثري.. وبنظري لو اقتصرت على الخواطر النثرية.. لكان أفضل..

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

السلام عليكم

انتهيت من قراءة رواية خداع المرايا للمبدعة اغاثا كريستي

و كعادتها اغاثا تجعل القارئ يغوص في الرواية و احداثها ويعيد توقعاته اكثر من مرة

و اخيرا يكتشف ان توقعاته دائما خاطئة

هكذا دائما هي اغاثا كريستي

بصراحة استمتعت بقراءة الرواية من بدايتها الى نهايتها

انها بحق رواية مشوقة تمتزج فيها الاحداث

و تدور الرواية في دار قديمة استثمرت لعلاج الاحداث المنحرفين

و هناك تدور فصول الرواية

و تدخل الانسة جين ماربل في معمة الرواية

و تستطيع بذكائها و قدرتها على تحليل النفس البشرية مساعدة رجال الشرطة في الكشف عن القاتل الحقيقي

انها رواية تستحق القراءة

Edited by زخات المطر
Link to comment
Share on other sites

  • 4 months later...

157943.gif

 

 

جوهيل كاتب اكثر من روعه ومشهور ومايحتاج اتكلم عنه

 

قصته عن واحد شتري شبح من النت وعقب ماشراه تسبب له في مشكله بسبب الشبح الي صار يطارده

 

 

 

 

thesecret.gif

 

اهي لست قصه ولاكنها مجموعت قصص من ناس معروفه ومجموعت نصاحه وكيفيت استخدام قانون الجذب وهو كتاب اكثر من روعه

 

 

 

140942.gif

 

 

الكتاب ينعرف من عنوانه واغاثا كرستي مايبلها شرح كتابتها معروفه :up:

Link to comment
Share on other sites

  • 3 months later...
  • 5 months later...

الشاعره

رآئٍع موضوعًك . . و رآئٍعٌ مآ انتقٍيٌته مٌنٍ الكتَبِ

سًأضعُ هُنٍآ أحٍدٌ الًكٍتٌبَ الُتٍيٌ اسٌتُهوتًنيٍ

.

.



[ َقٍِوٍة آلَفٍگرٍ

دُ. إبُرٍآهُيًمٍَ آلَفٍَقٍِيً
]



آلگتِآبُ جَدُآً رٍآئـ‘عُ وٍَ مٍََفٍيًدُ

حِيًثَ أنٍهُ يًحِتِوٍيً عُلىٍآ َفٍصِوٍل عُدُةيًتِحِدُثَ َفٍيًهُآ آلگآتِبُ عُنٍ

آلَفٍگرٍ وٍَقٍِوٍتِهُ َفٍيً آلتِأثَيًرٍ عُلىٍآ نٍوٍآحِيً عُدُة مٍَنٍ حِيًآتِنٍآ

وٍَ َفٍيً گل َفٍصِل تَِقٍِرٍيًبُآً هُنٍآگ بُعُضَ آلتِسِآؤلآتِ آلتِيً يًوٍجَهُهُآ آلگآتِبُ لگل َقٍِآرٍئ

سِتِسِتِوٍَقٍَِفٍگ حِتِمٍَآُ للإجَآبُة عُنٍهُآ


.

.



وٍَ رٍبُمٍَآ بُسِبُبُ آلگتِآبُ سِيًگوٍنٍ هُنٍآگ تِحِوٍل جَذِرٍيً َفٍيً َفٍگرٍگ

أيً تَِفٍگرٍ بُطَرٍيًَقٍِة إيًجَآبُيًة أگثَرٍ


.
.

أنٍصِحِ آلجَمٍَيًعُ بَُقٍِرٍآءتِهُ :up:


Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...