Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ربيع الثقافة... بين كفتين


Recommended Posts

رأي شبابي

ربيع الثقافة... بين كفتين

 

- عمار عبدالعزيز شعبان *

إن الفن على اختلاف أنواعه وتلاوينه وأجناسه يحيي وينمي فينا الشعور الإنساني، ويلامس مشاعرنا وأحاسيسنا بدفء، ويلون حياتنا بألوان الطيف.

 

 

وإن البشر على اختلاف لغاتهم ومعتقداتهم وثقافتهم من الممكن أن تجمعهم لغة واحدة ألا وهي لغة الفن.

فالإقبال الجماهيري الواسع الذي شهده مهرجان «ربيع الثقافة» من مختلف فئات المجتمع، وخصوصا من فئة الشباب لا يدل إلا على مدى الوعي الذي تتمتع به مختلف فئات المجتمع البحريني، ويعكس تعطشهم للاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى والتفاعل معها، ورغبتهم لتذوق الفن بمختلف أنواعه. ويعكس هذا أيضا واقع الركود والجمود الذي يعاني منه أفراد المجتمع، وتحديدا ما يتعلق بجانب الترفيه والترويح عن النفس، ورغبتهم للتجديد وكسر الروتين اليومي الذي ملوا منه، وخصوصا أننا نفتقر في البحرين إلى تنوع المرافق والبرامج التي من الممكن أن نقضي فيها أوقات الفراغ.

وفي المقابل نجد أن هناك بعض الأصوات التي أخذت تنظر إلى الموضوع من وجهة نظر دينية ضيقة جدا، وأخذت تصف هذا المهرجان بالمجون والفسق وأخرى تصفه بالسخافة، ونكاد نستشف من وصفها هذا بأنها كانت تطالب وتسعى وراء إلغاء هذا المهرجان وعدم السماح إلى تكرار مثل هذه الفعاليات مرة أخرى في البحرين، وكأن البحرين أصبحت ملكا لهم وحصرا عليهم فقط، ولم تعد البحرين ملكا لجميع المواطنين. إن هذه الأصوات تحاول أن تفرض برنامجها وأجندتها الثقافية والاجتماعية على جميع فئات الشعب، وتسعى إلى تلوينها بصبغة داكنة يحددونها هم أنفسهم.

ما أود أن أشير إليه هنا أننا وخصوصا في ظل هذا الحراك الاجتماعي الذي نعيشه، وفي هذه المرحلة التي نحن بصدد ترسيخ مبادئ المواطنة والديمقراطية واحترام الحريات الشخصية والمدنية لكل الأفراد والفئات. واجب علينا أن ندرك ونعي أننا نعيش في مجتمع خليط، يتكون من أجناس ومذاهب وعقائد وأفكار متعددة، تنصهر في بوتقة واحدة. وإنه من الواجب علينا أن نعرف كيف نتعايش معا، ونحترم آراء ورغبات جميع الفئات من دون أن نسعى إلى أن نفرض أجندتنا سواء الثقافية أو الاجتماعية على الآخرين، وان نسمح لهم بمزاولة حرياتهم الشخصية من دون أن نضع العراقيل لهم طالما التزموا بحدود القانون، لكي نتمكن من أن نعيش ونتعايش في بحرين واحدة.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...