@عاشـــ البنفسج ـــقة@ Posted مايو 4, 2006 Report Share Posted مايو 4, 2006 (edited) |--*¨®¨*--|بسم الله الرحمن الرحيم |--*¨®¨*--| |--*¨®¨*--| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |--*¨®¨*--|يتمثل مفهوم زواج المواطنة من أجنبي بقيام شخص غالباً من جنسية عربية ويجب أن يكون مسلماً بالزواج من فتاة أو سيدة تحمل جنسية دولة الإمارات العربية المتحدة وقد يتقدم هذا الشاب أو الرجل الأجنبي لعائلة المواطنة الإماراتية ليعقد نكاحه بها ويبني عليها شرعاً. وقد اشترط المشرع في دولة الإمارات وفق تعليمات خاصة للمحاكم أنه قبل إبرام عقد النكاح لا بد من الحصول على الموافقة من الجهات العليا وفق شروط ومتطلبات معينة. وأنني لا أنتقد هذا المسار الذي رسمه المشرع إلا أنني كنت أتمنى أن يصار إلى ترك المجال للناس لممارسة حياتهم الشخصية بفردية واجتماع رأي عائلي قبل أن يكون تدخلاً سلطوياً يحد من إبرام عقود النكاح هذه بغرض عدم تحمل مسؤولية أبناء المواطنات من أجانب وأن السلطة لو رغبت في الحد من هذا الأمر والذي لا يمكن أن نطلق عليه مسمى ظاهرة لأنه عدد محدود لا يشكل حجماً مخيفاً أو قدراً يحتاج للحد منه لاتخذت إلى ذلك سبيلاً. وإن الطريق الذي اتبعته بعض الأخوات لا شك أنه يمثل في حقيقته وسيلة للحد من حالات العنوسة التي باتت مؤرقة للمجتمع أو للحد من حالات المطلقات والأرامل. وأشير إلى أن السلطة لو رغبت في الحد من هذا الأمر لأمكنها توعية المواطنات لأخطار مثل هذه الزيجات عبر وسائل الإعلام المرئية والمقروءة لا أن تأتي في أوامرها لشبه تجريم مثل هذا الفعل الذي وصل في بعض الأحيان لإسقاط الجنسية عن حاملتها.وهذه الأوامر وإن كانت إجراءً ادارياً إلا أنها في حقيقتها عقوبة قاسية تطمس شخصية من يتخذ مثل هذا الإجراء في مواجهته. لقد نال هذا الموضوع حيزاً ليس بالكبير ولا باليسير على صفحات جريدتكم الغراء «البيان» من خلال طرح مواضيع للنقاش بشفافية وموضوعية لنستمع للرأي والرأي الآخر وتعرض القضية للنقاش والحوار البناء. ولقد تباينت آراء من سبقني في الحديث عن هذا الموضوع ولكل منهم فضل سبق على ما سأتناوله اليوم في هذا الجانب إلا أن لي رؤية شخصية في هذا الموضوع ولا جبر فيها على أحد وأرجو أن تكون محل نظر موضوعي من غير تحيز أو مجاملة. فلا بد لكل شخص يتناول هذا الموضوع أن يتطلع إليه بموضوعية مجردة دون تجريح أو تلميح في القول هل ترضاه لابنتك أو أختك فلكل حادث حديث ولكل مقام مقال. ومع ذلك سأرد ضمن هذا المقال والمقال اللاحق على هذا السؤال جواباً وذلك أن من واقع عملي وممارستي لمهنتي والتي تحتم علي أن أتبنى الرأي الذي أوكل به عن قناعة. فقد عرضت علي قضية سيدة إماراتية الجنسية تعتزم الزواج بشاب من جنسية عربية وذي مركز مرموق وله عمل خاص إضافة لعمله الحكومي. وسألت ما هو المانع من عدم قبول عائلة هذه السيدة المواطنة زواج ابنتهم من هذا الشاب العربي فالسيدة سنها يزيد على الخمس وثلاثين عاماً ومطلقة ولا أطفال لديها وهي في ريعان وذروة شبابها وحيويتها. والشاب ممن حسن دينه وخلقه ومركزه، عيبه الوحيد كما تراه عائلة السيدة أنه عربي وليس من الإمارات - وهنا لا بد من الوقوف لنرى ونسمع رأياً ينكر هذا الارتباط لسبب عقلي وشرعي . لماذا التفرقة العنصرية القائمة على الجنس البشري ؟ ألا نعلم أن النعمة زوالة وداوم الحال من المحال وأرجو أن لا يغضب مني أحد، ألم يكن هؤلاء إلى عهد قريب أساتذتنا وما زالوا، وكانوا ينعمون بالخيرات في حين أننا كنا نعيش الكفاف فلماذا التفرقة؟! وبالنظر إلى الموضوع من ناحية شرعية نجد أنه مخالف للأمر الرباني الذي شرعه الله عز وجل في محكم آياته حيث قال في سورة النساء «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم». فالآية الكريمة تناولت أن الناس جمعياً مولودون من ذكر وأنثى فلا مجال للقول بوجود تفرقة بين مواطن وآخر إذا أردنا أن نقيم شرع الله الذي حض فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة التغريب في الزواج لأنه أنجب خاصة وأن الكثير من حالات الأمراض أضحت منتشرة بسبب زواج الأقرباء كالثلاسيميا مثلاً التي باتت تهدد كل المجتمعات التي تتبع عادة زواج الأقرباء. * نقلا عن صحيفة "البيان" الإماراتية مع تحياتي:°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°عشوقه العيناويه°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° Edited مايو 4, 2006 by @عاشـــ البنفسج ـــقة@ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
زهور بيضاء Posted مايو 7, 2006 Report Share Posted مايو 7, 2006 بصراحة العادات والتقاليد هي تحكمنا من قبل ممنوع البنت تزوج واحد من بره الديرة لكن الحين صار عادي الي تزوج كويتي وسعودي وغيرهم هو مو حرام لكن انا افضل واحد من ديرتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف يعقوبي Posted مايو 7, 2006 Report Share Posted مايو 7, 2006 نعم لا اعتقد أن هناك أي حرج من الناحية الدينية والسبب راجع على ديانه الشخص نفسه فهو مسلم وعلى خلق فلا ينقصه شي من الأسلام .... اما أذا أخذنا القوانين الموضوعه من قبل المحاكم في حالة الأنفصال والأولاد هنا لنا وقفة كبيرة ولا يشعر بها مهما كتبنا أو تكلمنا إلا المرأة التي مرت بهذه التجربة المريعه ..... فعلى سبيل المثال المرأة البحرينيه إذا أقترنت بخليجي ورزقت بأولاد وانفصلت لا قدر الله من سيحمي أولادها من الشتات غي الله ؟؟؟ كيف تستطيع أن تأخذ حقها في أخذ اطفالها في حالة عدم رضوخ الأب لأمر المشرع ؟؟؟؟ هناك مشاكل كبيرة تواجه هذه الفئة وخصوصا طلبهم للجواز ..... فالأصل هنا يرجع لصلة الدم أما إذا الأولاد في البحرين فمن الصعب أن يحصلو على الجنسية ................................ امور كثيره تحول بين هذا الزواج .... وهناك من تنجح والله يوفقها ........ شكرا على هذا الموضوع الحساس في طياته وتسلم يمينج اختي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حلا الدنيا Posted مايو 7, 2006 Report Share Posted مايو 7, 2006 (edited) السلام عليكم .. في رايي ان الزواج مايحكمة شنو اصل و فصل الزوج اللي بناخذه دام اهو مسلم ،، و المرأة هي و اهلها حرين منو بتاخذ و من اي ديرة و اي مشاكل بتواجههم هم مسؤولين عنها .. و بس حبيت ارد على الاخ ابن الرفاع ،، اذا صارت مشكلة بين الزوجة و الزوجة حتى لو كان الزوج ابن البلد ممكن ان يعذبهم .. و حرام ان اثنين يبون بعض من اوطان مختلفة تطلع روحهم عشان يتزوجون بسبة مثل هالقوانين.. يعني باختصار اللي ابي اقوله اني ما أأيد مثل هذي القوانين لأن الزوج بنختارة على اساس اخلاقة و ذاته مو على اساس جنسيته .. Edited مايو 7, 2006 by حلا الدنيا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
waseeem Posted مايو 9, 2006 Report Share Posted مايو 9, 2006 السلام عليكم .. في رايي ان الزواج مايحكمة شنو اصل و فصل الزوج اللي بناخذه دام اهو مسلم ،، و المرأة هي و اهلها حرين منو بتاخذ و من اي ديرة و اي مشاكل بتواجههم هم مسؤولين عنها .. و بس حبيت ارد على الاخ ابن الرفاع ،، اذا صارت مشكلة بين الزوجة و الزوجة حتى لو كان الزوج ابن البلد ممكن ان يعذبهم .. و حرام ان اثنين يبون بعض من اوطان مختلفة تطلع روحهم عشان يتزوجون بسبة مثل هالقوانين.. يعني باختصار اللي ابي اقوله اني ما أأيد مثل هذي القوانين لأن الزوج بنختارة على اساس اخلاقة و ذاته مو على اساس جنسيته .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف يعقوبي Posted مايو 10, 2006 Report Share Posted مايو 10, 2006 السلام عليكم .. في رايي ان الزواج مايحكمة شنو اصل و فصل الزوج اللي بناخذه دام اهو مسلم ،، و المرأة هي و اهلها حرين منو بتاخذ و من اي ديرة و اي مشاكل بتواجههم هم مسؤولين عنها .. و بس حبيت ارد على الاخ ابن الرفاع ،، اذا صارت مشكلة بين الزوجة و الزوجة حتى لو كان الزوج ابن البلد ممكن ان يعذبهم .. و حرام ان اثنين يبون بعض من اوطان مختلفة تطلع روحهم عشان يتزوجون بسبة مثل هالقوانين.. يعني باختصار اللي ابي اقوله اني ما أأيد مثل هذي القوانين لأن الزوج بنختارة على اساس اخلاقة و ذاته مو على اساس جنسيته .. هلا بج اختي هم كلامج عدل .... لكن من واقع تجربة أقولها .... عذاب أبن البلد ولا عذاب الغريب .... على الأقل البنت هنا بين اهلها لكن خارج البلد تكون لوحدها ,,,,, أليس كذلك ؟؟؟؟؟ وشكرا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
مجنونة خليل Posted مايو 23, 2006 Report Share Posted مايو 23, 2006 انا أأيد حلا الدنيا في كلامها والجنسية مو مهمه كثر الدين والاخلاق Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
waseeem Posted مايو 23, 2006 Report Share Posted مايو 23, 2006 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختي عاشقة البنفسج مع موضوع شيق معاكي وان شاء الله نرى منكي المزيد من المواضيع الاجتماعيه للوقوف امامها واعطاء ارائنا واقتراحاتنا فيه . اولا بالنسبه للزواج المواطنه من اجنبي يوجد حالات : ان يكون عقد الزواج بين اسرة الزوجة واسرة الزوج ويرتبط بعد ارتباطا مباشرا مع الدوله بحيث انه تحفظ للبنت حقوقها في حالة إذا طلقها الزوج - او صارت مشاكل لا قدر الله . يحيث انه اذا حدث طلاق او شي او هروب من المسئولية كما يفعلة بعض ضعفاء النفوس ؟ يكون هناك بند او اكثر تردع الزوج ردعا قاطعا بحيث يرجع عن اي شيء ينوي عمله . هذا من ناحية طبعا الناحية الاخرى ان تكون بعد الاسرة تعرف كل شي يخص الزوج ومن اهم هذه الاشياء الاتي في نظري انا الاسم الكامل للزوج بلد الزوج المدينه الذي يتواجد فيها الزوج . لانه في قرى . ديانة الزوج واهم شي الاسلام طبعا . اخلاق الزوج ويقصد بالاخلاق هنا ( ان لا يكون منحرفا - او يميل للأشياء اللي تكون محرمه شرعا كالخمور وغيرها ... الخ ) النسب وان كان في بعض البلدان شي ضروري منه . عمل الزوج في اي مرفق يشتغل رقم جوال الزوج او اسرة الزوج والرقم الثابت . للتواصل فيما بين الاسرتين . وغيره من الاشياء وان يحترم الزوجه كل الاحترام كونها من بلد اخر ويقدرها كل التقدير - ويكون حقها كحق اي زوجة ولا ينقصها اي شي مهما كان . وان يوفي بجميع التزاماته حيال الزوجه من كل شي ( الماكل - المشرب - المسكن - الراحه - اللبس ... الخ كل ما يخص المرأه ) . وحق المراءه بعد على الزوج . إن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان تقبلوا تحيات اخوكم وسيم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
@عاشـــ البنفسج ـــقة@ Posted مايو 24, 2006 Author Report Share Posted مايو 24, 2006 مشكورين على ردودكم وآرائكم "زهور بيضاء" "ابن الرفاع" "حلا الدنيا" "wayasm" "مجنونة خليل" مشكورين ع المرور ""وفي النهاية كل شخص له وجهة نظر"" Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
jewells Posted يوليو 5, 2006 Report Share Posted يوليو 5, 2006 والله الوحده ما ودها تتزوج او ترتبط بواحد من غير ديرتها..بس ما في اليد حيلة .. ليمتى الوحدة بتقعد حاطة يدها على خدها من الجامعة إلى البيت من البيت إلى الجامعة ،أو من الشغل الى البيت ومن البيت إلى الشغل على امل ان احد بيطق الباب ،، ولا حس ولا خبر انا اشوف يمكن يكون حل حق البنات انها ترضى و تتزوج من غير ديرتها.. مو احسن من انها ما اتعرس طووول عمرها. الشباب يا عازفين عن الزواج وكل واحد عنده عذره، يا متزوجين اجنبيات، والحمدلله على كل حال صج في بنات يتشرطون ويرددون وايد خطاب بس يمكن حاطين في بالهم ستايل معين ولا مستوى معين .. بس في ناس من اول خطيب يخطبها وافقوا عليه ومشت حالها ولد الديرة غير اكيد ،ومثل ما قال الاخ وسيم عذاب ولد الديرة اهون من عذاب الغريب (طبعا مو قصدي _ولد الديرة _ اخوي العزيز عضو بحرين تودي) ،، نفس ما في ناس يقولون اخذ ولد خالتي او ولد عمي .. اهون من الغريب Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.