Jump to content
منتدى البحرين اليوم

(( الزواج ام الدراسة ايهما في صالح الفتاة ؟؟؟ ))


Recommended Posts

أكيييييييييييييييييييييييييييييد الدراسة مايبيله سؤاااااااااااااااااااااااااال

 

وشكرا على طرح الموضووووووووووووووووووووووووووع

1

 

 

2

 

 

3

 

 

 

4

 

 

5

 

 

6

 

 

7

 

 

8

 

 

9

 

 

 

 

 

أكيييييييييييييييييييييييييييييد البنفسجججججججججججججججججججججججججججججية :aq16:

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 37
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

يعطيج العافية اختي العسكرية على هالموووضوع ... موضوع رائع يستحق النقاش ... ويسعني ان اذكر في هذا النقاش اسك كتاب وصرخ تتريد الزواج . . كتاب جميل وكاتبه رائع تطرق لمشكله الزواج والدراسة والعنوسه ومدى تاثير الدراسة على الزواج وتسببها في العنوسه ..

 

 

الكثير من العوائل ترفض تزويج بناتها فى مرحلة الدراسه

فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟

 

لاااااااا والف لا مع احترامي لهذه العوائل .. ربما الاهل لن يكتفوا بالبكلوريوس ويطالبونها بالماجستير والدكتوراه ولن يزوجون ابنتهم قبل حصولها على هذه الشهادات فقد يفوت عليها الفوت ويطوف عليها قطار الزوجيه وتصبح ضحيه من ضحايا المجتمع البحريني بأنها اصبحت اسيره العنوسه !!

ربما هناك فتيات يرغبن بالزواج لكن اهلهن يرفضن مع انه ولد خلوق وعلى دين ومناسب لابنتهم فيرفضونه بحجه انها ماكملت دراستها على الرغم من قوله صلى الله عليه وسلم بانه اذا تقدم للفتاه زوج على دين واخلاق فليزوجونه لابنتهم .. لكن لين الفات ماينفع الصوت !!

ومثل ماقالت اختي يمكن البنت ماتكون فالحه في دراستها فالزواج احسن لها ويمكن تكوون راعيه سوالف فيزوجزنها افضل لان في هذا حفظ لشرفها وسمعه اهلها من لعب الشباب

 

 

أم ان الدراسه لاتمثل عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما ؟؟

والله اعرف بنات كثيرات استطعن التوفيق بين الحياة الزوجية ودراستهم يعني مثلا الشاب يخطب الفتاه وبعد ماتكمل دراستها يتزوجها او انها تتزوج وتأجل مووضوع الانجاب الى حين انتهاءها من الدراسة بشرطان الزوج يكون متفهم لوضعها ويقدرها ولازم يكوونون متفقين على هالشي من البدايه ..

 

هل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟

مثل ماقلت بامكانها انها توفق بين الاثنين زواجها ودراستها فتضرب عصفوين بحجر وربما يجور عليه الزمن فما تخسر الاثنين فربما ينفصل خطيبها عنها او انها متزوجه وتدرس ومثلا زوجها قد يكون قاسي ومايساعدها ولايصرف عليها فتكافح وتدرس وتكسب شهاده تأهلها للعمل زتنفق عليها وتشيل روحها ..

 

هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان

غير مهيئين لتحمل المسؤليه وحل المشاكل ، كذلك إنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها تجاه زوجها وبيتها فيحدث الإنفصال من أول مشكله أو خلاف..؟؟

 

احيانا نعم ... لكن اصابع يدك مو سووا حيث ان الزواج المبكر حث عليه الرسول عليه الصلاة والسلام لكن الشاب يجب ان يكون واعي بافعاله ومتحمل للمسؤليه وعلى خلق ودين ومتفهم لعقليه الزوجه .. وعلى الزوجه انها تسعد زوجها بكل مااستطاعت وتوفق بين الاثنين في حال دراستها وعلى الزوج ان يتفهمها ويقدرها ..

 

 

 

هل العادات والتقاليد لدى بعض المجتمعات هي التي تحدد مصير الفتاه فما هى وجهة نظركم ؟

نعم ففي بعض المجتمعات خلنا نتكلم عنا المجتمعات الخليجيه فمثلا احنه لما توصل البنت سن 25 السن اللي بعده تعتبر فيه البنت عانس هذا اول لكن اللحين البنت تقريبا تكمل شهادتها الجامعيه وتواصل دراستها يعني طقت ال26 او27 فظروفنا تغيرت وصارت البنت تتزوج وعمرها 27/28 /29 وانتوا بعد اكيييييد اتشووووفون بنفسكم يمكن اتشووفون موظفه او مدرسة عمرها 32 وتوها عند ولد او ولدين في حين قبل في هالسن كانت اتجيب 5 -6 اولاد .. مثلا امهاتنا وجداتنا كانوا يتزوجون وعمرهم 13-15 وماشالله يجيبون درزن عيال هههههه وللحين شباب فيكبرون عيالهم معاهم وياما صادفنا ناس يقووولون هذي اختج اتقول لا بنتي ماشالله ... الواحد مايفرق لصغر سنهم ...

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

ما في شي احلى من لما يكون الشئ في وقته، ولازم تفهم البنت ان الشهادة هو سلاح المرآة في هذا الزمن، وليش الزوج سلاحها.

 

والزواج مسئولية كبيرة دائما البنات يعتقدون بان الزواج لااح يفكهم من سيطرة الاهل عليهم وهذا خطا ترى ما في احلى من سيطرة الوالدين لها طعمها، لكن سيطرة الزوج تكون مرفوضة في بعض الاحيان من قبل الزوجه. اضافة الى ان الزواج لاحقين عليه زواج البنت في سن مبكر خطأ جداً جداً لانها تكون لازالت طفلة وبحاجة الى من يهتم بها ويدللها ويرشدها، فلماذا لا تستمع البنت في طفولتها. لا تعتقدين ان سن 18 او 20 سن مناسب للزواج خاصة بالنسبة للبنت لانها يجب ان تفهم معنى الزواج و المسئولية اولاً وبعدين تفكر في الزواج هل في هذا السن البنت تتحمل مسؤوليتها كاملة لا اعتقد.

 

والطلاق لا يقتصر على المتزوجات في سن صغيرة لكن حتى في السن الكبير يحدث الطلاق وذلك لعدم فهم معنى المسؤلية. العمر ما له اي دخل، المسؤل عن الانسان هو العقل، ياما كبار السن لكن افعالهم افعال ناس صغار في السن محد يتوقع ان هاذي الشخص ممكن ان يتصرف بهاذي الشكل، لهذا السبب يا عزيزتي لا تعتقدين ان العمر له دخل في موضوع الطلاق عقل الانسان ومعاملة هو السبب الرئيسي وره الطلاق.

 

وهذا موضوع وايد مهم للبنات او الاولاد الي لازم يستمتعون في طفولتهم.

يمكن تعتقدون اني اصغر فيكم ابداً لكن في هاذي لازم نتعلم اشياء كثيرة ونحصل على خبرات كثيرة من الوالدين ونسمع لهم ولخبراتهم عشان تعرف كيفية تحمل المسؤليه.

 

وشكراً لك عزيزتي

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في رأي ان الفتاة في النهاية بتكون ربة المنزل فمن حقها ان تكمل دراستها لان بتكون اول شي مدرسة الى اولادها الي في المستقبل وبتكون امه لازم تكون ليها معرفة في انواع الأكل والمغذيات الي تفيد اولادها بعد وما بتعرفه إلا عن الطريق الدراسة .. وغير هذا ان بتكون مسؤولة عن زوج عليها تتعلم الحوار معاه وتتقبله من اي ناحية وكل هذا تعرفه من تعلمها ومعرفتها بالناس في دراستها وخارج دراستها ..

 

واحترم آراءالأخرين اذا كان في رأيهم ان البنت ما تكمل دراستها .. اكيد بكون عندهم مبررات تقنعهم بس هذا الي في رأي الدراسة من حقها لان بتستفيد منها وايد ..

 

ومشكوورين على الموضوع الحلو

Link to comment
Share on other sites

الكثير من العوائل ترفض تزويج بناتها فى مرحلة الدراسه
فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟



بالنسبه لي انه لا .. في الاول والا خر يعتمد على البنت نفسها اذا كانت تبي تدرس بتواصل واذا ما تبي ما بتواصل
فبيعتمد على اهدافها في الحياة شنو وطبعا اللي يبي الصلاه ما تفوته .




أم ان الدراسه لاتمثل عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما ؟؟


بالنسبة لي انه تقدر توفق بين الدراسه والزواج وطبعا بيكون هذا بمساعده زوجها وبتشجيعه لها.


هل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟


اكيد الشهادة الدراسية اكثر ضمانا لمستقبلها نظرا للظروف المعيشيه الحاليه وخصوصا في مجتمعنا البحريني
بشهادتها راح تثبت نفسها في المجتمع وتترك بصمة وبجذي بتكون ساهمت برقي وتطور مجتمها والوسط الذي تعيش فيه، طبعا هذا اذا كانت بتستغل شهادتها بانها تشتغل .




هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان
غير مهيئين لتحمل المسؤليه وحل المشاكل ، كذلك إنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها تجاه زوجها وبيتها
فيحدث الإنفصال من أول مشكله أو خلاف..؟؟



الطلاق من وجهة نظري لا يتعلق بالسن وانما يتعلق على التفكير والوعي والمعرفه و ياما نجوف ناس في سن الزواج واكبر وما عندهم وعي وتفكير ونجوف ناس في بدايه حياتهم ويمكن تقول عنهم ما يتحملون مسؤليه زواج وتكون حياتهم افضل بكثير من اللي وصولا الى سن الزواج ، باختصار يعتمد على الوعي والتثقيف من قبل الاهل بشكل كبير وعلى الشخص نفسه اذا كان يهتم بالقراءة ويهمه يكون مثقف من جميع النواحي لتكون حياته الزوجية ناجحه ومثاليه.



هل العادات والتقاليد لدى بعض المجتمعات هي التي تحدد مصير الفتاه


بالنسبه لي على حسب البنت نفسها ممكن انها تحدد لها مصيرها بس بتكون بارادتها و تقدر اتخلي التقاليد والعادات ما تحدد مصيرها ، اما انه بالنسبه لشخصيتي اني ما اهتم لو اشبيقولون عني اذا كان الشي اللي اسويه صح وما فيها اي شي من الغلط ولو ما رضى في المجتمع نهايته بيرضى ولو كان ردت فعل الاشخاص اللي في مجتمعي ضدي بتكلمون وبيتكلون بس ما في شي غلط اسويه فالكل بيتقبل الموضوع في نهاية الامر.




تحيـــ شيخة زماني ـــاتي
Link to comment
Share on other sites

انه اقول انه البنت احسن لهه انهه اتكمل دراستهه قبل. عقب تتزوج اوكي

 

لانه اذا تزوجت في احتمال انه تترك دراستهه او اذا اتركت دراستهه اهني

 

صعبه اشوي مابيكون عندهه شهاده حق الشغل ف بتوهق اما اذا كملت

 

دراستهه اهني لو تطلقت عادي بيكون لهه شهاده ف تشتغل فيهه

 

شغله زينه او وراهه ماعاش عدل علشان تصرف عليهه او على عيالهه اذا

 

لهه اولاد .

 

اخوكم(((ولد_الشروقي))).

Edited by ولد_الشروقي
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...