Jump to content
منتدى البحرين اليوم

هل من علاقه بين شاعر اليوم والثقافه ؟؟؟


Recommended Posts

السلام عليكم

 

سؤال يرد في ذهني كثيرا وانا اقرأ لبعض الشعراء بين الفينة والاخرى ...

 

هل يملك شعراء اليوم حد ادنى من الثقافه او هل هم يمثلون نوعا متدني من الثقافه ...؟؟؟

ان المتتبع للساحه الشعريه ( ولا ادعي انني من المتابعين الدائمين ) يلاحظ اختلاط الشعر بترسبات كثيره بعضها قبلي وبعضها رجولي ( اكثر من الرجوله نفسها ) .. ولست ادري ان كان من المقدر والمحتوم على شعراء اقليمنا ان يظلوا قابعين تحت مظله ( المراة والخيل ) ..

انا الاحظ ( ولا ادري كم من الناس يشاركونني في تلك الملاحظه ) ان اغلب مواضيع القصائد تدور حول نقطتين اثنتين ... الغزل ...والمديح ( في الفاضي والمليان ) ... ولا اعرف ان كان مسمى ومفهوم الثقافه ينحصر عند اؤلائك الشعراء في هذين المفهومين فقط .. فحسب ما اذكر ان احد الحكماء عرف الثقافه قائلا : ان تعرف شيئا عن كل شيئ تكن مثقفا .. وانا لا ارى بان البعض يعرف شيئا عن اي شيئ خلا الغزل المبتذل والمديح المتهالك و المتهافت ..

 

كل هذا في جهه ... وكون من يمثلون هذا التيار يلصقون اسم بلد بهم ومفهوم مجتمع مثقف راقي بما يطرحونه من افكار .. فدائما ارى لفظ ( البحريني ) ملتصقا باسم كـ فلان الشاعر البحريني او فلانه الشاعره البحرينيه .. ولست حقيقة ادري مالذي تتركه هذه الصفه من اثر سلبي على النظره الى البحرين والبحرينيين عندما يقرأ الناس تفاهات البعض المسماة شعرا ...

 

انا لا اختلف في ان بعض هؤلاء متميز في طريقة صفه للكلمات تحت ( بحر من بحور الشعر ) او تحت قافيه ووزن سليمان ولكنني كقارئ انظر اول ما انظر الى ( ما ) كتب قبل ان انظر الى ( كيف ) كتب .. وفي الحقيقه انا ايضا محتار من سر سكوت بعض من اعتبرهم من المثقفين من الشعراء عن هذا المستوى المتدني .. وتركيز نقدهم ( ان وجد ) على قافيه او وزن ناسين وجود شيئا مهم آخر غير الوزن والقافيه وربما اهم .. وهو الموضوع ... اي الفكره الذي يريد الشاعر ان يوصلها للناس من خلال ذلك الشعر ..

 

اجلس عادة اتسائل في نفسي وانا اقرأ شعر البعض ... ولا اجد جوابا لتساؤلاتي غير قول الشاعر ايليا ابي ماضي في طلاسمه (( لست ادري ولماذا لست ادري ؟؟ ... لست ادري )) ..

 

ملحوظه :

- هذا ليس تعميما ولكنني آثرت الا استثني بعض الشعراء وبالتالي يصبح الباقين متهمين .. عموما الامر لا يحتاج الى ذكاء لمعرفة الشعر الراقي ( ثقافيا ) من الشعر الهابط

 

تحياتي

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites


قبل ايام قليلة فقط كنت مع الشاعر يونس سلمان في حديث مشابه اتفقنا فيه على غياب الروح في القصائد الشعبية عن البعض أو عند الكثيرين ..

وكثير ما تحدثنا سابقا عن الشعر ببعده الروحي والشعر ببعده المادي أو الجسدي .. وكثيرة هي القصائد التي تكون كالجسد بدون روح ناهيك أن هذا الجسد كثيرا ما يأتي معاق ويكون حينها النظر للروح وانتقادها عيب في الناقد لا الكاتب !

طبعا لا ننكر وجود الكثير من الشعراء ممن تجد الروح في قصائدهم بحيث انك تقرأ من خلف سطورهم أكثر مما تقرأه في سطورهم.. ولكن أيضا لا ننكر وجود الكثير ممن تجد قصائدهم جسد لا روح فيها فيما يوجد ثالث تجد قصائده روح لا جسد وهم أهل الحداثة والمطالبين بفصل الجسد عن الروح في القصيدة كما يفصلون الدين عن السياسة !

شكرا على هذا الموضوع ,,
Link to comment
Share on other sites

 

وكثير ما تحدثنا سابقا عن الشعر ببعده الروحي والشعر ببعده المادي أو الجسدي .. وكثيرة هي القصائد التي تكون كالجسد بدون روح ناهيك أن هذا الجسد كثيرا ما يأتي معاق ويكون حينها النظر للروح وانتقادها عيب في الناقد لا الكاتب !

 

,,

 

هلا بوحسين ... شخبارك يا ( خلف كبدي ) .. :)

 

ربما اتفق مع كلامك حين الحديث عن حاله فرديه ... اي رجل كتب شعرا متهالك من ناحية الجسد والروح ... فحينها ينظر الى الجسد كونه الاساس الذي يجب ان يحوي الروح بداخله ... لكنني اتكلم هنا عن ما هو اشبه بظاهره .. وهنا اعتقد انه يجب النظر قليلا الى ما هو خلف ذلك الجسد المتهالك .. لانه يمثل الخط الثقافي في اي قصيده ..

 

تحياتي لك وسرني انك اول المشاركين

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites


ياهلا بطلتك حجي جعفر ..

أنت طبعا تقصد شعراء الشعر الشعبي بالتأكيد ..

ولكن قبل الخوض بهذا الحديث ما هي خلفية الشعر الشعبي باعتقادك ؟

هل هي خلفية ثقافية .. أم خلفية تراثية ؟

ومن هنا نستخلص خصائص الشعر الشعبي التي ينبغي أن ترتكز عليها القصيدة وكاتبها ..
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

حيا الله بوحسين ,,,, شخبارك خوك ..

 

بوحسين المسأله لا تقتصر على ( شعراء ) الشعر الشعبي رغم انهم من اكثر الشعراء ضحالة في الثقافه .. ولكن يشاركهم في الهم شعراء الشعر الفصيح ( الحديث والكلاسيكي ) .. بشكل اقل نسبيا ربما

 

القضيه هي ان كان شخصا ما لايقرأ او ان قرأ لا يفهم .. كيف يستطيع ان ينتج ثقافه او علم ..؟؟ .. هناك قدره عند البعض في صف الكلام صفا او سرعة بديهه عند البعض الآخر يستطيع من خلالها استحضار بعض الكلمات وصفها بسرعه .. هذا لا اختلف مع ايا كان عليه .. ولكن الشعر حسب علمي ارفع من ان يكون مجرد صف للكلمات لتضهر في اطار شعري جميل ..

 

انا كبحريني عندما ارى تراثي مليئ بالفلسفه والمنطق وزاخر بالعلماء والمفكرين وارى مجتمعي ارفع مجتمع خليجي من ناحية الثقافه ( على مستوى الافراد ) لا اشعر حقيقة بان الكثير من القصائد التي يكتب اصحابها كلمة ( بحريني ) بعد اسمائهم تمت الى هذا المجتمع بصله على الاطلاق .. بل ارى فيها الكثير من التسويق ( ان صح التعبير ) الى افكار ليست ببحرينيه ..

ولو نظرنا على مستوى الشعر الشعبي فاني غالبا ما الاحظ استيراد لتراث خليجي اكثر من التراث البحريني ...

 

 

عموما انا كنت اتكلم عن الشعراء بصفه عامه .. لذا ارى بانني ساقفز على اسالتك لانها تحاكي الشعر الشعبي خاصه .. وكما قال اهل المنطق فهي سالبه بانتفاء الموضوع .. وان اردت فسيسرني ان نتكلم في الشعر الشعبي ونحاول انا وانت تحليله وتعريفه ..

 

تحياتي لك :smile:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...