Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ماعندنه بنات يسافرون بروحهم


Bounty

Recommended Posts

الله مافيها شي و في بنات وايد ادرسون برع

 

بس انه اقول ان عقلية الناس ما زالت متحجره

 

لان البنت اذا بتلعب بتلعب حت لو كانت في ديرتها

 

والبنت المتربيه ما بتهمها هناك الا دراستها

 

بعدين المفروض خوفهم على البنات يكون بعد نفس خوفهم على الصبيان لان في صبيان اروحون اهناك و العبون و ناس اردون الحمد الله و الشكر و اهمه كلش امراض و عفسه

 

وانه عن نفسي عادي ادرس برع

 

أريد التعليق على نقطة معينه وهي ][][ان عقلية الناس ما زالت متحجره][][

 

أنا أفضل أن يطلق علي هذا اللقب (( من ذوي العقول المتحجرة ))

 

ولا انني اخالف كلام النبي الكريم عليه الصلاة والسلام

 

بحجة التطور والتفتح ... لعنة الله على التفتح والتطور ان كان يخالف ديننا الحنيف

 

 

اختي الكريمة ...

 

لا اعلم ان كنتي على علم او لا بالحديث الشريف ...

 

روى البخاري و الترمذي و أحمد عن أبي سعيد الخدرى رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :

 

لا تسافر المرأَة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أَو ذو محرم ..

 

 

 

هذه وصلات فيها فتاوي من علماء مختلفين بخصوص هذا الشأن لمن يحب أن يطلع

 

http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatwa/Show...〈=A&Id=9017

 

http://www.islamic-fatwa.com/index.php?module=fatwa&id=3008

 

 

تحياتي ...

 

bu_jass84

Edited by bu_jass84
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 132
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

اسومه الحلوة

 

اختي اهي ما بتروح بروحها هناك اكيد معاها بنات من ديرتها اكيد بتكون ساكنه في سكن طالبات وانتي ماتدرين شكثر متشددين هناك

 

واللي مب واثق في تربيته او في اخلاق بنته المفروظ من اساس ما يسفرها

 

وبعدين بالنسبه للشباب

 

بقول لج<< يعني لما يستغلون سفرهم في شرب الخمر ويروحون بارات ويزنون هل هذا حلال؟؟!!

 

اختي مثل ما البنات يغلطون الشباب بعد

 

يعني ما نقدر نقول ان الصبي بعد عادي يسافر

 

مو عادي الا اذا كان يستحق انه يسافر << مثله مثل البنيه

 

وشكرا اختي على مشاركتج

 

 

 

 

 

 

>>

 

a7la dala3

 

فهالحاله يعتمد الوضع على البنيه اختي

 

يعني ما بتتأثر الا اذا كانت قابله للتأثر

 

والبنيه المفروظ قبل ما تسافر تكون حاطة في بالها ان الموضوع فيه مسؤوليه يعني اذا تحس روحها مب قد المسؤوليه او الغربه ما تسافر

 

بس بعد اكرر ان فيه بنات يدرسون بره وينجحون ويردون رافعين راس اهلهم

 

ولا اضطروا انهم يتخلون عن دينهم او اخلاقهم او حتى يخسرون فرصه في حياتهم

 

ومشكورة اختي على مشاركتج

 

 

 

 

 

 

<<

MIMO

 

عدل كلامج اختي مثل ما ان مو كل بنيه تصلح تسافر بعد مو كل صبي يصلح يسافر

 

في الدين ما فيه شي اسمه الصبي شايل عيبه

 

لانه قبل ما يكون عيب فهو إثم وحرام ورراح يتحاسب عليه

 

وخوف الاهل على البنيه المفروظ بعد يخافون على اولادهم لان الصبيان بعد يغلطون

 

وشكرا على مشاركتج اختي

 

 

 

 

 

 

 

<<

 

أبن الرفاااع

 

مشكور خوي على تواجدك ولا تحرمنا من عودتك ومشاركتنا النقاش

 

 

 

 

 

 

 

 

 

<<

 

Monmon_Cute

 

ماعتقد اختي ان نقدر نقول عقول الاوادم متحجرة مثل ما انتي لج معتقداتج اللي مؤمنه فيها اهم بعد مثل الشي

 

والبنت المتربية مثل ما قلتي واللي تخاف ربها ما بتهمها الا دراستها

 

ومشكورة اختي على ردج في الموضوع

 

 

 

 

 

 

<<

 

سارووونه

 

اختي ماجوفها غلط الوحده تروح تدرس بره واذا كان الشي حلال فالعادات والتقاليد مالها حق تحرمه

 

والخوف على البنيه شي طبيعي لاكن مثل ما يخافون عليها واهي بره المفروظ يخافون عليها واعي في الديره

 

لان ترى لو بتاخذين المسأله من هالناحيه حتى الديرة مالها أمان

 

والواحد عليه يربي عياله

 

ومشكورة اختي على مشاركتج

 

 

 

 

 

 

 

<<

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

واما بشأن راي الدين في الموضوع

 

اول شي اشكر خوي bu_jass84 و wayasm على الاحاديث

 

و انا رحت دورت وبحثت

 

لقيت لكم فتاوى << راي السنة في الموضوع

 

ومسامحه حاولت ادور الى راي الشيعه بعد لاكن ما لقيت فأتمنى ان اللي يلاقي ما يبخل علينا

 

<< وهذا اقتباسات من مواقع :<<

 

عنوان الفتوى : سفر المرأة في بعثة بغير محرم

تاريخ الفتوى : 17 رمضان 1426

السؤال

جزاكم الله عنا خير الجزاء على جهودكم،، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منكم وألا يحرمكم الأجر، ويجعل عملكم هذا شاهدا لكم يوم نلقاه.. وبعد

أما سؤالي، فأحببتُ أن أبدأه بمقدمة، لعلها تساعد في توضيح الأمر بشكل أفضل:

أختي الكبرى تعمل في وظيفة حكومية بإحدى الوزارات، وقد تم ترشيحها مؤخرا لحضور دورة في إحدى الدول الغربية (تحديدا الولايات المتحدة الأميريكية)هي وزميلتها بالعمل لمدة ثلاثة أشهر تقريبا، وبعض الزملاء من الرجال بالعمل، وقد رحبت أسرتي كلها بهذا الأمر ووافقت وشجعت أختي عليه،، إلا أنا فقد رفضتُ تماما هذا الأمر لما يترتب عليه من مخالفة شرعية في سفر أختي بغير محرم خصوصا لدولة كافرة..

كما أن سفرها هذا يتيح لها العديد من الميزات ، بما فيها زيادة الراتب طوال فترة السفر إلى أكثر من الضعف، والعديد من الميزات الأخرى، فلم يكن من أختي إلا أن تمسكت بهذا الأمر، رغم علمها بحرمة سفر المرأة بغير محرم، ورغم أني نصحتها بترك هذا الأمر، وعدم بيع رضا الله والأخرة بعرض زائل من الدنيا، إلا أنها أصرت على رأيها، ورفضت السماع لي فضقتُُ ذرعا بذلك.. والله المستعان .

وقد حاولت دوما تجنب أي حديث معها حول ترتيبات السفر والوضع هناك، حتى لا أكون مشجعة لها على ذلك فآثم.

وقد تم ذلك وسافرت قبل أيام قليلة.. والله المستعان

مع العلم أن سكن كل فرد منهم هناك يكون بشقة مستقلة خاصة به لا يشاركه فيها أحد

 

 

أما سؤالي ، فهو من شقين، و كالتالي:

1/ هل إني بنصحي لها وتذكيري وتنبيهي لها بأن هذا الأمر غير جائز شرعا، وعلمها هي بحرمته، أكون قد أبرأت ذمتي (رغم ضيقي الشديد الذي يعلمه الله من أمر سفرها هذا) أم أني أعتبر مقصرة في النهي عن المنكر أو آثمة؟

 

2/ اعتادت أختي أن تعطيني مصروفا في كل شهر عند استلامها للراتب،، ولعلها الآن تزيد هذا المصروف لي، أو تعطيني مبلغا من المال بسبب الزيادة التي ستحصل عليها من هذا السفر، والمخصص الذي سيتم إعطاؤها إياه،،

فهل أقبل منها المبلغ أو هذه الزيادة في المصروف؟

كما أنها وعدتني بتحمل ودفع تكاليف (شيء ما كنت أريده وأحتاجه) عند عودتها من السفر، إلا أني لم أسمع لها،، خشية أن تكون استفادتي من هذا المال الذي ستحصل عليه نتيجة سفرها غير جائزة..

فهل أقبل بذلك؟؟

 

هذا وجزاكم الله عنا خير الجزاء ولا حرمكم الأجر والمثوبة.

 

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى أن يتوب على أختك مما فعلت وأن يرزقها الإنابة إليه والتوكل عليه وأن يشرح صدرها لقبول أحكام دينها دون أن يكون في صدرها حرج منه ، وما يلزم أختك من التوبة يلزم الذين شجعوها على ذلك كذلك . فقد أخطأت أختك حينما سافرت إلى هذا الدورة بغير محرم إلى بلد تكثر فيه الفتن ويخشى فيه التقي على نفسه ، مع ما في الدراسة هناك (الدورة ) من اختلاط مذموم ، وتوقع الخطر على النفس في أي وقت وفي كل حين ، وقد ذكر العلماء أن المحرم لا يجب عليه أن يمكث مع المرأة التي سافر معها إذا كان البلد الذي ستقيم فيه آمناً، أما إذا غلبت فيه الحوادث وكثرت فيه الفتن فإنه يجب عليه أن يقيم معها حتى تعود هذا فضلاً عن وجوب صحبته لها أثناء سفرها ليعينها على الركوب والنزول والطعام والحاجة ونحو ذلك . وراجعي في هذا الفتويين التاليتين:6015 ،65710 .

ولا شك أن دراسة العلوم مطلوبة لكن بشرط ألا تؤدي إلى محرم أو تؤثر على دين المرء ، والنظر إلى زيادة المال بسبب ذلك نظر قاصر لأن المال عرض زائل سرعان ما يفنى ويذهب وتبقى تبعته على المرء إلى أن يلقى الله تعالى ، وراجعي الفتوى رقم : 18523 .

وقد أحسنت أيتها الأخت حينما نصحت أختك ولم تعاونيها في إجراءات السفر وإعداداته لئلا يقع منك إعانة لها على ما تريد أو تشجيعاً لها على الوقوع في الإثم ولا نرى عليك إثماً بعد نصحك لها ما دامت هذه هي حدود قدرتك . أما عن المال الذي تعطيه لك أختك فلا مانع لك من قبوله مع الزيادة التي ستحصل لك بعد سفرها ، لأن حصولها على المال عند سفرها ليس لمجرد السفر ، وإنما للدورة التي ستقوم بدراستها ، لكن إذا وجدت أن في رفضك لهذا المال زجراً لها عن الذي وقعت فيه وكان ذلك سبيلاً إلى إصلاحها فالمتعين رفض هذا المال ، لأن الهجر وسيلة من وسائل النهي عن المنكر ، والنهي عن المنكر واجب على القادر عليه ، وراجعي الفتويين التاليتين : 18611 ،16505 .

وحكم الشيء الذي ستشتريه لك بعد عودتها هو نفس حكم المال الزائد الذي ذكرناه ، ويشترط في كل الأحوال لقبول جميع عطاياها أن يكون العمل الذي تتقاضى منه هذا المال (الراتب) مشروعاً في أصله .

والله أعلم .

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

وهذي بعد وحده ثانيه

 

الإسلام .. وسفر المرأة

بقى أن نعرف حكم الإسلام في سفر الفتاة المسلمة للدراسة في الخارج في بلد عربي أو أجنبي بمفردها؟

 

وأجابتنا على هذا السؤال الدكتور عجيل النشمي عميد كلية الشريعة الإسلامية قائلاً: لا يجوز للمرأة المسلمة أن تسافر إلى بلد عربي مسلم وبلد غير مسلم إلا مع محرم لها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفرا يكون ثلاثة أيام فصاعدا إلا ومعها أبوها أو ابنها، أو زوجها أو أخوها أو ذو محرم منها"

 

والمقصود مرافقة المحرم لها في فترة السفر فقط، ولا يشترط أن يوجد معها في البلد التي تقصدها بعد الوصول إليها وبعد أن يأمن عليها في محل إقامتها وهذا الحكم عام يشمل السفر لغرض الدراسة أو غيرها.

ولا تستثنين من هذا الحكم إلا ما كان في حال الضرورة أو الحاجة الشديدة التي تنزل منزلة الضرورة كالسفر لعلاج مرض عضال يتعين السفر له، وكذا السفر للدراسة يجوز إذا كان التخصص نادراً أو كانت الحاجة إلى التخصص فيه ملحة، ولا يمكن تحصيله في بلد الإقامة فيجوز أن تسافر ويقدم البلد المسلم إلى غيره وكذا يجوز لها السفر إذا كان لتأمين حياتها ومعيشتها بطريق الدراسة أو العمل على أن يكون الطريق آمنا، والسفر جماعيا كسفر الطائرة وأن تكون المرأة ملتزمة بحجابها وآداب دينها، وأن تأمن على نفسها في مكان إقامتها وتنقلها وما إلى ذلك، ويترتب على سفر المرأة دون محرم ودون ضرورة أو حاجة ملحة الإثم، ولو كان سفر طاعة كعمرة وعليها التوبة إن حدث منها ذلك

 

 

من قراءتنا الى الفتاوى اللي حطيتها << يقول لك فعلا المراه ما يصير تسافر بروحها

 

يعني تسافر ومعاها محرم

 

توصل للبلد المعين

 

يقعد معاها هناك يتطمن عليها يتأكد ان الوضع امان

 

واذا كان مب امان وجب عليه انه يقعد معاها

 

لاكن اذا امان يصير يرد وتقيم هناك بدون محرم

 

ويعني اكيد هذا شي طبيعي ان اي احد ما بيقط بنته جذي لازم يروح وياها اول شي يتأكد ويتطمن عليها وبعدين يرد

 

.>>

 

وبعد سفرها للدراسة ومع طالبات وياها في البعثة غير عن سفرها للسياحه

 

يعني اهي تعتبر رايحه تؤمن معيشتها و مستقبلها

Edited by Bounty
Link to comment
Share on other sites

 

 

والله أني أستغرب من بعض الأعضاء الكرام ..... رغم أن الأدله الدامغة موجودة ورغم سردها بالروابط .... فان بعضا من الأعضاء يتهجم على أحاديث نبينا الكريم صلى الله علية وسلم وينعتهم بالجهل والعقول المتحجرة .........

 

عجبي عليك يا مسلم والله ....... أنا أقول لنصلح بين ذات أنفسنا قبل مواجة العدو الصهيوني ...... فعلا هناك بعضا من الأخوة الكرام لا يفقهون أبجديات ديننا الحنيف .......... يعني ما عليش نتناقش ونبدي أرائنا ولكن لا ننعت احدا

 

(( بالجهل والتخلف والعقل المتحجر )) لنبدي يا جماعة الخير آرئنا بكل حرية وشفافية من غير مس كرامة الآخرين .....

 

 

وشكرا

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

كل شي اولا و اخيرا يعتمد على التربيه

سواء بنت او ولد

بس مع هذا افضل ان البنت تدرس في بلادها

احسن لها

لان حتى لو ما انحرفت الناس بتجمع بكلامها الصالح و الطالح

فليش تخرب سمعتها

تدرس بين اهلها و اخوانها

و تجنب نفسها كلام الناس الكثير

Link to comment
Share on other sites

بصراحة نحمدالله تعالى على نعمة الاسلام

 

بالنسبة الينا وفي بلدتنا اذا تخرجت طالبة مثلاً في الثانوية العامة واعطت معلاً قوياً يعني مافوق 90 %

 

نعم تحصل على منحة ويحصل ايضاً عليها الطالب ولكن البنت لها ميزات اخريات عن الطالب

 

البنت اذا عطت المعدل المطلوب تبعث الى اي دولة تريد وكذلك نفس التخصص ولكن المنحة للطالبة بمنحتين أي تمنح من قبل الدولة منحتين

 

المنحة الاولى : طبعاً للطالبة :cc2:

المنحة الثانية : لمحرم الطالبة . :cc2:

 

 

مع كل التكاليف طيلة الدراسة وصدر قانون بهذا الشيء والحمدلله صار مطبق يمكن عشر سنوات , نحمدالله تعالى عليه.

 

لانه عرفوا كيف يطبقوا تعاليم الدين حتى ان كثرة النفقات لا يهم قدر ان نطبق تعاليم ديننا الحنيف ؟

 

بالنسبة للأخت " Bounty "

طيب يا اختي لنفترض بان رحت معها دولة امريكا على سبيل المثال , طبعاً شلون اعرف ان هذه البلاد آمنة خلال مثلاً ايام معدودة وهل سأكتشف الاوضاع خلال فترة معينة .

 

ثانياً : لا سمح الله حصل مرض معين , مشاكل , من سيكون جنبها , الى من ستلجاء اذا كانت هناك البنات يمكن اكثر فداحة من الصبيان , هل ستمكث لحالها , وتمرض لحالها .

 

الحزن والفرقة ومشقة الغربة وصروف الدهر لنكون واقعيين لا نريد احداً ينعتنا بالعقول المتحجرة . فالحمدلله فنحن ليسوا كذلك .

 

ام ان اصبح من يريد ان يطبق احكام دين الله اصبح متحجراً ( لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) . نسأل الله العفو والعافية من بعض من جهلوا بعض احكام الدين

 

ماذا تريدون بالتحديد هل تريدون ان تلجاء الى الغريب فيذلها ويستخدمها كما يريد .

 

اخواتنا كما ذكر اخونا بوجاس بان في البداية التفكير باشتياق للدارسة في الخاج ولكن لا يعرف هذا الشيء الا من عايشة وعاش في اوساطة وهم شباب شلون بتكون أوضاع البنت , لا اخ ولا اخت ولا صديق ولا صديقه كله هناك غرباء عليها , واذا كانت ايضاً ثقافتهم غربية فهي اقبح واشنع لا يعرفون لا اسلام ولا اخلاق ولا دين ولا هم يحزنون واذا كان هذه الايام ونسمع في بلدان المسلمين اشياء تشيب اليها الرأس شلون بتكون في دول الغرب واحنه مُتبسين هذا الشيء منهم وللأسف .

 

اخواتي راجعن حساباتكم بشكل صحيح وستعرفون هذا الشيء جيداً

 

لا بأس بأن تدرس مع محرمها بشكل طبيعي ولا يوجد أي مشكلة فيها :dry:

 

اخووكم وسيم

Link to comment
Share on other sites

أبن الرفاااع

 

مرحبا خوي مرة ثانية

 

خوي محد له حق انه يسمي احد بالتحجر او التخلف وحتى لو خالفه الراي وانا معاك في هالنقطة

 

وبعدين بالنسبه للاحاديث الشريفه اللي ذكرها الاعضاء

 

انا ما اقول انها غلط او قاعده اتجاهل وجودها لاكن انا غير مؤهله ان افسر الاحاديث بروحي لازم نرجع الى اراء علماء الدين

 

وانا حطيت راي علماء الدين السنه في الموضوع وقلت لك مو حرام البنيه تقيم بروحها دام الوضع امان

 

واما بالنسبه للشيعه فهو حلال بعد ولكن للاسف ما لقيت ادلة اسند فيها كلامي

 

خوي مو معقوله كل هالاوادم اللي تسافر تدري بره وفيهم مثقفين وعارفين بالدين انهم يعصون ربهم

 

وشكرا مرة ثانيه على تفاعلك خوي

 

 

 

 

 

 

 

 

<<

 

الإماراتيه العيناويه

 

معاج حق اختي ان حتى لو البنيه محترمة روحها الناس ما يسكتون

 

لكن بعد مب معقولة ان الوحده تكبت روحها وتحصر من طموحها عشان الناس واهي مب قاعدة تسوي شي غلط

 

وشكرا اختي على مشاركتج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

<<

 

wayasm

 

خوي مو كل بلد راح يعطي بناته منحتين

 

احنا بالغصب نحصل البعثه من عقب ما تطلع روحنا تبيهم بعد يعطونا حق محارمنا؟؟

 

وبعدين دراسة الخارج مب كلها الى اميركا

 

اهني تقدر تقول ان الوضع مب امان وما تخليها بروحها

 

لاكن فيه ناس تروح تدرس دول عربيه وحتى خليجيه

 

هني فيه كفر وفسوق بعد؟؟!!

 

خوي انت تعرف شلون يعاملونهم في سكن الطالبات ما يطلعون من السكن الا الى الجامعه وبس

 

هناك متشددين لانهم بعد دول عربيه ويخافون على بناتنا

 

والراي بالنهاية يرجع الى اهلها اذا هم بعد جافوا المكان مو أمان كيفهم يقدرون ما يخلونها بروحها

 

مع ان اقول لك << مب بس في الدول العربيه حتى في الخارج البنيه تكون ضمن بعثة وتسكن مع جماعة وهناك أمان

 

وبعدين الواحد ما بيقط بنته ما يسأل عنها

 

يعني لو لا سمح الله صار فيه حرب او مرض او شي من اللي قلته يكون واجب عليه انه يرح يرجعها ديرتها

 

ويعطيك العافية خوي على تفاعلك

Edited by Bounty
Link to comment
Share on other sites

أبن الرفاااع

 

مرحبا خوي مرة ثانية

 

خوي محد له حق انه يسمي احد بالتحجر او التخلف وحتى لو خالفه الراي وانا معاك في هالنقطة

 

وبعدين بالنسبه للاحاديث الشريفه اللي ذكرها الاعضاء

 

انا ما اقول انها غلط او قاعده اتجاهل وجودها لاكن انا غير مؤهله ان افسر الاحاديث بروحي لازم نرجع الى اراء علماء الدين

 

وانا حطيت راي علماء الدين السنه في الموضوع وقلت لك مو حرام البنيه تقيم بروحها دام الوضع امان

 

واما بالنسبه للشيعه فهو حلال بعد ولكن للاسف ما لقيت ادلة اسند فيها كلامي

 

خوي مو معقوله كل هالاوادم اللي تسافر تدري بره وفيهم مثقفين وعارفين بالدين انهم يعصون ربهم

 

وشكرا مرة ثانيه على تفاعلك خوي

 

 

 

 

هلا أختي بونتي .......

 

بالعكس اختي انا أتكلم عنك لأني اعرف مدى توسع ثقافتك ومدى اخلاقك ولكن انا اتكلم عن بعضا من الأعضاء الكرام الذين ينعتون الناي بالتخلف ......

 

الموضوع مطروح للنقاش وهذا حق مشروع للجمبيع ولكن من الخطأ أن ننزل انفسنا بهذه الكلمات ,,,,,

 

 

قد أختلف معكي اختي في مسألة (( مو معقوله أن كل هل الأوادم يعصون ربهم ))

 

 

أختي الفاضلة لو كانت المسألة تتعلق بالرب كنا عشنا حياة مليئة بالسعاده ولكن المسألة لها أبعاد اخرى على سبيل المثال ...

 

أغلبيه المسلمين يدخنون وهم يعلمون أن التدخين حرام

 

اغلبية البنات يخرجن من غير حجاب وهن يعلمن أن الحجاب فرض فرضه الله ......

 

كما أن اغلبية البشر يعلمون ان سفر البيت لوحدها غير جائز ولكن يفعلون ذلك ............

 

هل عرفتي قصدي أختي .......

 

تسلمين على موضوعج الحساس

 

 

Link to comment
Share on other sites

هلا خوي ابن الرفاع

 

أكيد الحرام حرام وكون الناس تسويه هذا شي ما يحلله وانا معاك بهالنقطة

 

ومعذرة ماكان قصدي بهالعبارة ان أحلل شي حرام أو أحرم شي حلال لمجرد كون الناس تسويه

 

كنت بس ابي اوضح لك

 

ولكن خوي لو رجعت إلى الأحاديث اللي أنا حاطتها تبين لك الوضع

 

، وقد ذكر العلماء أن المحرم لا يجب عليه أن يمكث مع المرأة التي سافر معها إذا كان البلد الذي ستقيم فيه آمناً، أما إذا غلبت فيه الحوادث وكثرت فيه الفتن فإنه يجب عليه أن يقيم معها حتى تعود هذا فضلاً عن وجوب صحبته لها أثناء سفرها ليعينها على الركوب والنزول والطعام والحاجة ونحو ذلك .

 

بمعنى ان اقامته معاها هناك مب واجبه اذا كان المكان امن وهو واثق منها

 

 

والمقصود مرافقة المحرم لها في فترة السفر فقط، ولا يشترط أن يوجد معها في البلد التي تقصدها بعد الوصول إليها وبعد أن يأمن عليها في محل إقامتها وهذا الحكم عام يشمل السفر لغرض الدراسة أو غيرها.

ولا تستثنين من هذا الحكم إلا ما كان في حال الضرورة أو الحاجة الشديدة التي تنزل منزلة الضرورة كالسفر لعلاج مرض عضال يتعين السفر له، وكذا السفر للدراسة يجوز إذا كان التخصص نادراً أو كانت الحاجة إلى التخصص فيه ملحة، ولا يمكن تحصيله في بلد الإقامة فيجوز أن تسافر ويقدم البلد المسلم إلى غيره وكذا يجوز لها السفر إذا كان لتأمين حياتها ومعيشتها بطريق الدراسة أو العمل على أن يكون الطريق آمنا، والسفر جماعيا كسفر الطائرة وأن تكون المرأة ملتزمة بحجابها وآداب دينها، وأن تأمن على نفسها في مكان إقامتها وتنقلها وما إلى ذلك، ويترتب على سفر المرأة دون محرم ودون ضرورة أو حاجة ملحة الإثم، ولو كان سفر طاعة كعمرة وعليها التوبة إن حدث منها ذلك

 

وسفرها للدراسه يعني لطلب العلم وليس لمعصيه الله خوي

 

 

 

 

وعذرا علقصور خوي

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

يعني الكلام واضح وضوح الشمس ..... السفر من أجل مرض عضال أو دراسة نادرة أو لقمة العيش وكل هذا بشروط

 

وأول شرط أن يكون المكان آمن من غير فتن .... وتكفي هذه الكلمة ,,,,, بالذمة عطيني دولة ما فيها فتن أو معاصي ,,,,,,,

 

(( ولا تستثنين من هذا الحكم إلا ما كان في حال الضرورة أو الحاجة الشديدة التي تنزل منزلة الضرورة كالسفر لعلاج مرض عضال يتعين السفر له، وكذا السفر للدراسة يجوز إذا كان التخصص نادراً أو كانت الحاجة إلى التخصص فيه ملحة، ولا يمكن تحصيله في بلد الإقامة فيجوز أن تسافر ويقدم البلد المسلم إلى غيره وكذا يجوز لها السفر إذا كان لتأمين حياتها ومعيشتها بطريق الدراسة أو العمل على أن يكون الطريق آمنا،)))

 

 

إذا يجب علينا أخذ المحرم .......

 

 

تسلمين أختي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...