Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بيان بشأن قانون الحشمة بجامعة البحرين


Recommended Posts

بيان بخصوص قانون الحشمة في جامعة البحرين

 

مع بداية العام الدراسي الجديد، أصدرت جامعة البحرين لائحة بمواصفات الملبس لطلبة وطالبات جامعة البحرين داخل حرمها الجامعي. وإن هذه الخطوة الكبيرة والمباركة التي أقدمت عليها الجامعة، تأتي تتويجا لجهود ومطالبات الشعب البحريني الإسلامي الملتزم بدينه وإسلامه، والرافض لما عرفت به فئة ضيقة من طلبة الجامعة سابقا من تحرر من ضوابط الحشمة والحياء والأخلاق.

وإننا إذ نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لإدارة جامعة البحرين ومجلسها الموقر على هذه الخطوة التي تنم عن الحرص على توفير بيئة تربوية وأكاديمية محترمة وسليمة، وعن الالتزام بمبادئ أهل البلد وهوية البحرين الإسلامية الأصيلة، لنعرب عن كامل دعمنا وتأييدنا لهذا القرار. ونؤكد على أنه لا يخالف الدستور ولا القانون البحريني. فإن الدستور ينص على أن الإسلام مصدر رئيسي للتشريع، ويفسر ذلك في مذكرته التفسيرية بأنه توجيه للمشرع بالاتجاه إلى الشريعة الاسلامية عند وضع أي قانون، مع جواز الاستعانة بغيرها في الأمور التي لم تضع لها الشريعة الاسلامية حكما محددا، واشترطت أن لا يتعارض ذلك القانون مع الشريعة الاسلامية.

وعلى ذلك فإن هذا القانون قد أعطى فسحة من الحرية بأكبر مما يحق للجامعة فرضه، وعلى كل من أبدى معارضة لهذا القانون أن يرجع إلى المادة الثانية من الدستور وما يتعلق بها في المذكرة التفسيرية ليتعلم مبادئ صياغة القوانين في البحرين. هذا البلد الإسلامي العريق والأصيل.

وقد راعت الجامعة في هذه اللائحة حداثة عهد الناس بها، فلم تفرض عقوبات صارمة، بل أعطت الفرصة للمخالفين ثلاثة مرات قبل اتخاذ أي اجراء تأديبي بحقهم. مما يعتبر نقطة قوة لصالح اللائحة وينبئ عن حكمة الجامعة في إحداث التغيير الإيجابي عن طريق الإقناع والتدريج.

كما ندعو إلى سن وتطبيق لوائح شبيهة في كل الجامعات المحلية الحكومية منها والخاصة، وعلى رأسها جامعة الخليج العربي، التي لا تقل حاجتها لمثل هذا القرار عن حاجة جامعة البحرين إليه.

هذا ولن ننسى أبدا مطلبنا الأول، الذي لا نتنازل عنه، بالفصل المادي الكامل بين الجنسين في كافة المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، والتي منها جامعة البحرين، ونؤكد على التزامنا الإسلامي والتاريخي بهذا المطلب الأساسي والشرعي.

مكررين بالغ شكرنا وعميق تقديرنا لجامعة البحرين على هذا الجهد المشكور، وآملين أن تلقى هذه اللائحة نصيبها من التطبيق الصارم، وأن تتطور نحو الأفضل في المستقبل القريب بإذن الله، والله ولي التوفيق،،

 

 

مركز شباب المنبر الوطني الإسلامي

منتدى الجامعيين بجمعية الإصلاح

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...