Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الكذب آفة تهدم المجتمع


Recommended Posts

 

 

في البداية احب احييكم كلكم وكل اعضاء منتدى النقاش

مثل مانتو شايفين هذا اول موضوع اعرضه عليكم للنقاش مادري اذا تم مناقشته من قبل او لا

 

حتى لو تم الماقشة فيه اتمنى لو انكم تردون فيه

لان هذا الموضوع راح يطرح بالجريدة

 

لان من فترة صار لي اكتب تحقيقات ومواضيع ولامرة فكرت ان اطرحه بالمنتدى

كطريقة اسهل واسرع لكتابة مواضيعي

 

وانا اليوم اضع موضوعي بين ايدينكم عشان تتناقشون فيه :n10:

 

 

 

 

 

الكذب آفة تهدم المجتمعات

 

الكذب خصلة ذميمة وصفة قبيحة وظاهرة اجتماعية انتشرت مع الأسف في أوساط الكثيرين، في المجالس والعلاقات والمعاملات وقلَّ أن يسلم منه الصغير والكبير والذكر والأنثى، والناس فيه بين مقل ومستكثر

 

حتى كاد الكذب أن يكون بضاعة التجار والأزواج والأولاد والكتاب والإعلاميين وأهل الفن ويكاد الواحد لايعرف صادق، ولو وجده عامله على حذر لكثرة الكذابين، وتعريف الكذب :هو كل كلام مخالف للحقيقة سواء كان مزحاً أو جد أو على غضب، والكذاب آثم وعواقب الكذب خطيرة على الفرد والمجتمع والكذب دليل على ضعف النفس وحقارة الشأن وقلة التقوى، والكذاب مهين لنفسه بعيد عن عزتها، فالكذاب يقلب الحقائق، فيقرب البعيد، ويبعد القريب، ويقبح الحسن، ويحسن القبيح، قال صلوات الله وسلامه عليه محذراً من الكذب ومما يؤدي إليه: "وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" وكم من كذبة أوقعت بين الناس عداوة وبغضاً وكم من كذاب فقد الناس الثقة به وعاملوه على خوف وعدم ثقة.

 

ومن الكذب المحرم الكذب لإضحاك الناس ولو مازحاً فقد ، لأن من كذب مازحاً كذب جاداً وربما جر الكذب في المزاح إلى إيذاء أو غيبة أو انتقاص للغير وقد يؤدي إلى إدخال الرعب لقلب المكذوب عليه من القول له أن مصيبة حصلت لأهلك أو نحو ذلك فيقع الرعب في نفسه " لأن الذي يرعب إنسان ولو قال له بعد ذلك كنت أمازحك فقد أنزل به الضرر والخوف ، ومن مظاهر الكذب المتعددة الكذب والتملق لأرباب الثراء وأصحاب المناصب، فمن الناس من يتزلف لهؤلاء ويمدحهم بما ليس فيهم ويخلع عليهم صفات لا يستحقونها، بل وينشئون فيهم الأشعار والقصائد مع علمه بأنهم أقل من ذلك وأنهم لا يستحقون ما أضفي عليهم.

 

ومن مظاهر الكذب البشعة الكذب على الأولاد، فكثيراً ما يكذب الوالدان على أولادهما الصغار رغبة في التخلص منهم أو تخويفاً لهم كي يكفوا عن العبث واللعب أو غير ذلك وكثيراً ما يطلقون كلمات خبيثة في الكذب كقولهم إن فعلت كذا الله يخنقك أو يعذبك ، ولا شك أن هذه صورة سيئة وقدوة أسوأ وإهمال في التربية والتوجيه، فينشأ الولد على ذلك وقد تلقن الكذب من أمه وأبيه ثم يطالب أن يكون صادقاً!! زد على ذلك ما اشتهر من الكذب في البيوع والعقود وما يتعلق بالأموال، وليحذر من ما أشتهر بكذبة أول ابريل وما فيها من تشجيع على الكذب، وأبشع من قول الكذب استحلاله والظن أنه يسامح فيه في الهزل أو في أول شهر ابريل وليعلم أن ليس هناك كذب أبيض أو أسود كما يدعي البعض الكذب بأن هناك كذبة بيضاء ومتى كان الكذب أبيض وهو الذي يتبرء منه ويتهرب منه من هو فيه لو قلت للكذاب أنت كذاب لقال لا!!

 

فهل حقا اصبح الكذب من ضروريات الحياة، وهل من الجائز الكذب لدفع خطر اكبر، وهل هناك ما يسمى بالكذب الابيض والاسود وغيرها من الاسئلة التي قد تثور بذهن الشخص .

 

مع تحيتي،

نسرينا

Link to comment
Share on other sites

أشكرك اختي نسرينا على طرحك للموضوع والذي قد يتبادر الى ذهن القارئ بانه نفس ذاك الموضوع الروتيني الخاص ولكن تم سرده من قبلك بذوقه الرائع والذي فعلاً يعرف الانسان بمدى خطورة هذا الشيء دون ان يعرف بخطورته مع انه يعرف بان الكذب شيء ذميم

 

ولكن هل تسمحين لي أختي ان اضيف بعض مظاهر للكذب كان تكون مثلاً

 

1- الكذب الخيالى

 

حيث يلجأ الأطفال الصغار (من سن 4 إلى 5 سنين) إلى اختلاق القصص وسرد حكايات كاذبة. وهذا سلوك طبيعي لأنهم يستمتعون بالحكايات واختلاق القصص من أجل المتعة لان هؤلاء الأطفال يجهلون الفرق بين الحقيقة والخيال.

 

2- كذب الدفاع عن النفس

 

وقد يلجأ الطفل الكبير أو المراهق إلى اختلاق بعض الأكاذيب لحماية نفسه من أجل تجنب فعل شيء معين أو إنكار مسئوليته عن حدوث أمر ما. وهنا ينبغي أن يرد الآباء على هذه الحالات الفردية للكذب بالتحدث مع صغارهم حول أهمية الصدق والأمانة والثقة.

 

3-الكذب الاجتماعى

 

وقد يكتشف بعض المراهقين أن الكذب من الممكن أن يكون مقبولا في بعض المواقف مثل عدم الإفصاح للزملاء عن الأسباب الحقيقية لقطع العلاقة بينهم لأنهم لا يريدون أن يجرحوا شعورهم. وقد يلجأ بعض المراهقين إلى الكذب لحماية أمورهم الخاصة أو لإشعار أنفسهم بأنهم مستقلون عن والديهم (مثل كتمان أمر هروبهم من المدرسة مع أصدقائهم في أوقات الدراسة).

 

4-كذب المبالغة

 

وقد يلجأ بعض الأطفال ممن يدركون الفرق بين الصراحة والكذب إلى سرد قصص طويلة قد تبدو صادقة. وعادة ما يقول الأطفال أو المراهقون هذه القصص بحماس لأنهم يتلقون قدرا كبيرا من الانتباه أثناء سردهم تلك الحكايات.

 

وهناك البعض الآخر من الأطفال أو المراهقين ممن يكونون على قدر من المسئولية والفهم وبالرغم من ذلك يكونون عرضة للكذب المستمر... فهم يشعرون أن الكذب هو أسهل الطرق للتعامل مع مطالب الآباء والمدرسين والأصدقاء. وهؤلاء عادة لا يحاولون أن يكونوا سيئين أو مؤذيين، لكن النمط المتكرر للكذب يصبح عادة سيئة لديهم.

 

5-الكذب المرضى

 

كما أن هناك أيضا بعض الأطفال والمراهقين الذين لا يكترثون بالكذب أو استغلال الآخرين. وقد يلجأ البعض منهم إلى الكذب للتعتيم على مشكلة أخرى أكثر خطورة... على سبيل المثال يحاول المراهق الذي يتعاطى المخدرات والكحوليات إلى إخفاء الأماكن التي ذهب إليها، والأشخاص الذين كان معهم، والمخدرات التي تعاطاها، والوجه الذي أنفق فيه نقوده.

 

6-الكذب الانتقامى

 

فقد يكذب الطفل لإسقاط اللوم على شخص ما يكرهه أو يغار منه وهو من أكثر أنواع الكذب خطرا على الصحة النفسية وعلى كيان المجتمع ومثله وقيمه ومبادئه، ذلك لان الكذب الناتج عن الكراهية والحقد هو كذب مع سبق الإصرار، ويحتاج من الطفل إلى تفكير وتدبير مسبق بقصد إلحاق الضرر والأذى بمن يكرهه ويكون هذا السلوك عادة مصحوبا بالتوتر النفسى والألم .

 

وقد يحدث هذا النوع من الكذب بين الاخوة فى الأسرة بسبب التفرقة فى المعاملة بين الاخوة ، فالطفل الذى يشعر بان له أخا مفضلا عند والديه ، وانه هو منبوذ أو اقل منه ، قد يلجا فيتهمه باتهامات يترتب عليها عقابه أو سوء معاملته ...كما يحدث هذا بين التلاميذ فى المدارس نتيجة الغيرة لأسباب مختلفة .

 

 

 

مع اني قرأت بانه يوجد حالات ايضاً اجاز فيها الاسلام الكذب , ويصبح الكذب جائزاً

 

اشكركي مرة اخرى على طرحك للموضوع

 

اخوووكي وسيم

 

Link to comment
Share on other sites

غريبة محد رد على الموضوع

وهل تم وضع الموضوع هنا عبثا

 

 

او مافي احد له راي بالكذب :ph34r: يعني اكو موضوع اسهل من ذي

 

شكرا اخوي وسيم ع انواع الكذب والامثلة التي ذكرتها

 

لكن لو حبذا لو تذكر رايك الشخصي بالمسألأة ايضا :smile:

Link to comment
Share on other sites

الرأي الشخصي معروف من خلال كلامك كفيتي ووفيتي

 

اعتبر الكذب افة المجتمع , واساس هدم بنيته , والاخلال بعافيته , وفقدان الثقة بالناس , وحتى بالنفس نفسها

 

فعلى الانسان ان يصدق قدر الامكان مهما كان الظرف , فإذا صدق الانسان فانيه يرتاح نفسياً حتى ان كان سيعارض بصداقته او سيعاقب , دام انه سلك المنهج الصحيح . والذي من خلال يقوي ايمان الانسان ,

 

ماذا كان يقولون اليهود والنصارى عن الرسول قبل النبوة ( الصادق الامين ) فالصدق حتى من قبل النبوة كان موجوداً وكان يتعامل به الناس .

 

ولكن كما ذكرتي الواقع الان اغلب الناس كلها تكذب الا من رحم الله , ولكن نسأل من الله ان يرزقنا الصدق وان يجنبنا الكذب

Edited by waseeem
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...