Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تـحـريـم الإسـتـماع إلـى الأغـانـي ،،


نـوفـه

Recommended Posts

 

 

تسلمون كلكم على مشاركتكم إياي في آرائكم إللي على العين والراس مهما إختلفت ،،

 

والله يهدينا كلنا إن شاء الله ،،

 

 

 

قريت في أحد المنتديات العربيه ،، موضوع يتحدث عن علاقة البنت بـ الشاب خارج حدود الشرع ،، يعني ماتكون زوجته ولا حتى خطيبته ،، مجرد تكون العلاقه تحت مسمى ( الحب ) وتكون هي حبيبته ،،

 

عجبني وايد ،، وحبيت أنقل لكم هـ الجزئيه منه ،، يمكن لأنها مرتبطه بـ موضوعنا ،،

 

 

 

=================================

 

* هل للأغاني ضرر *

 

الأغاني تصور علاقة غرامية خارج نطاق الزواج

 

و هي على ذلك

 

تذكر و تغذي العقل بالتفكير في الحبيب

 

و تعمل على تحفيز و تقوية و تنشيط الاستمرار في العلاقة

 

 

================================

 

 

 

والله الموفق ،،

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 47
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

صح السانج أختي فعلاُ لاحظنا ذي شي بسبب الكلمات الخليعة ماتوعين الا وحدة قاعدة تسمع وتقول اهدي حق فلان وعلان وذي مايخلي اثمها مقتصر على الأغاني على اشياء كثيرة واذا نصحتيها تعتبرج معقدة اشياء حرااام ويدرون عنها وبعد يسونها على ان متعه على فكرة ترى الذكاء مو انج تسيطرين على الصبي وماتخلينة يقص عليج الذكاء انج ماتتبعين شهواتج وتوقفين ضدها ترى كل من وقف ضد شهواته يعني اهو يبي وما يقدر يسوي في الجنة انشاء الله له اضعاف مضاعفة من اللي كان يبيه وماقدر يسوية عشان خايف من رب العالمين

انتوا يلسوا مع روحكم وفكرو احنا ليش ياين اهني اذا راح نروح ليش مانروح المكان اللي بنروحه سيدة عشان انتي اللي بيدج تحديد المكان سوى الجنة بأذنة او النار عياذا بالله منها

جعلنا الله واياكم وصاحبة الموضوع جزاها الله خير في جنته

الله يعطيج العافية

ويهدي الكل

Link to comment
Share on other sites

تسلمون كلكم على مشاركتكم إياي في آرائكم إللي على العين والراس مهما إختلفت ،،

 

والله يهدينا كلنا إن شاء الله ،،

 

 

 

قريت في أحد المنتديات العربيه ،، موضوع يتحدث عن علاقة البنت بـ الشاب خارج حدود الشرع ،، يعني ماتكون زوجته ولا حتى خطيبته ،، مجرد تكون العلاقه تحت مسمى ( الحب ) وتكون هي حبيبته ،،

 

عجبني وايد ،، وحبيت أنقل لكم هـ الجزئيه منه ،، يمكن لأنها مرتبطه بـ موضوعنا ،،

 

 

 

=================================

 

* هل للأغاني ضرر *

 

الأغاني تصور علاقة غرامية خارج نطاق الزواج

 

و هي على ذلك

 

تذكر و تغذي العقل بالتفكير في الحبيب

 

و تعمل على تحفيز و تقوية و تنشيط الاستمرار في العلاقة

 

 

================================

 

 

 

والله الموفق ،،

 

 

:up::up:

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

 

أختي الغاليه ،، دكتورة الميانين ،،

 

بـ صراحه ما أعرف شلون أرد عليج ،، وشلون أشكرج ،،

 

كل إللي أقدر أقوله إنج كل يوم عن يوم ،، وكل رد منج أقراه ،، تكبرين في عيني ،،

 

وأحترمج أكثر ،، وأتمنى يوصل تفيكري لـ مستوى تفكيرج ماشاء الله عليج ،،

 

بارك الله فيج غاليتي ،، وحفظج الرحمن في كل خطوه ،،

 

وجعل كل كلمه ونصيحه في ميزان حسناتج بـ إذنه تعالى ،،

 

 

أتشرف إنج تنورين صفحات موضوعي دايماً ،، أتشرف إني أقرا ردودج وأتابعهم دايماً ،،

 

 

وأتشرف إنك تكون لي أخت مثلج ،، :) ،،

 

 

 

 

 

 

الأخت الغاليه miss q8 ،، أتشرف بنوووووووووووووووورج حبيبة قلبي ،،

 

وربي لا يحرمني من تواصلج الحلو ع القلب يـ الغاليه ،،

 

 

 

 

 

وسامحوني ع القصوووووووور ،،

Link to comment
Share on other sites

تسلمين أبوي

وانه بعد اتشرف ان تكون لي أخت مثلج

مشكورة عمري على كلامج الحلو

Edited by دكتورة الميانين
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ,,

 

موضوع في الصميم.. وانا ما عندي زيادة على إلّي قلتوه ..خصوصاً تعليقلات "دكتوره الميانين" الّي في منتهى الصحّة والاخت "نوفه" بعد :smile:

 

الحرام حرام..احنا من عشان انغالط حكم ربّاني مثبت عند جميع الشيوخ ومُستدل بالعديد من الآيات والأحدايث الشريفة ؟!

ماكو اقتناع إلا بعد بحث مو تعال ييب ليي الدليل او خلاص ..ما شاء الله الادلة امقططه مب ناخذ إلّي نبيه والباقي طاخ طيخ !

 

وين المشكلة الاصلية ؟!!

 

احنا.. ليش نعرف الغلط وانتابع في الغلط ؟!... قلة إيمان !!

يعني بعد كل هلردود ابي اعرف من عن جد قام وقطع الاغاني ...لا اتقول ليي قطعت وانت تارس الآيبود او الكومبيوتر او البي تي مال السيارة اشرطة اغاني .. يعني حتى لو صبرت شهور بترجع إذا خليت الشي جدّامك

 

الشي عزم .. والفعل يعبّر عن القول

 

الله يهدي الجميع وسوري علتطويل ^_^ ,,

 

 

تحياتي ..

 

Son Goku

Link to comment
Share on other sites

أول شي أختي مشكوره على هاي الموضوع والمفيد في سبيل التنبيه والتنوير للأعضاء ..

يقولون أن الصراحه راحه .. وأنا واحد صريح .. أنا من المستمعين للأغاني ولكن في الماضي .. والحمدالله ألحين ما أسمع ألا الشعر وأشياء مفيده .. والسبب اللي خلاني أترك الإغاني .. موقف حصل قدام عيني .. ألا وهو .. واحد من الشباب كان في الكورنيش ومركب سماعات في سيارته وهاي السماعات تقريباً كلفتها حول 2500 دينار ... تسمعون الصوت من بعد 2 كيلو واضح كل الوضوح .. وكان صاحب السياره مشغل أغاني بصوت عالي .. الناس اللي موجودين في الكورنيش يسمعونه .. تخيلو شنو صار للسياره وصاحب السياره .. تدرون أن أنفجر المسجل والسماعات بالسياره وأحترقت السياره والحمدالله أن صاحب سلم من هاي الحدث ولكن جاته حروق في جسمه .. ومن بعد هالسالفه والحمدالله خلينا الإغاني .. والإغاني بصراحه حرام واضحه لنا ولكن في أشخاص ما يهمهم هالشي .. وأتمنى أن ياخذون العضه والعبره .. لأن الغلط الصغير يجرك على الغلط الكبير ..

ومن ناحية تحريم الإغاني في أدله من القرآن والحديث :

أولاً : من الكتاب الكريم :
لقد جاء تحريم الأغاني في كتاب الله تعالى في عدة مواضع ، علمها من علمها وجهلها من جهلها ، وإليكم الآيات واحدة تتلو الأخرى ، أما الآية الأولى فهي قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } ، ولهو الحديث هو الغناء كما فسره ابن مسعود قال : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء ، رددها ثلاثاً [ رواه ابن جرير والحاكم بسند حسن / المنتقى النفيس 302 ] ، وقال ابن عباس : نزلت في الغناء وأشباهه [ رواه ابن جرير وابن أبي شيبة بسند قوي / المنتقى النفيس 302 ].
والآية الثانية قوله تعالى : { وأنتم سامدون } ، قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما : سامدون في لغة أهل اليمن لغة حمير هو الغناء [ رواه ابن جرير والبيهقي بسند صحيح / المنتقى النفيس 302 ]، يقال : سمد فلان إذا غنى .
والآية الثالثة قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } ، قال مجاهد : بصوتك : أي الغناء والمزامير . فالغناء صوت الشيطان ، والقرآن كلام الرحمن ، فاختر أي الكلامين تريد وتسمع .
والآية الرابعة قوله تعالى : " واجتنبوا قول الزور " قال محمد بن الحنفية : هو الغناء .
والآية الخامسة قوله تعالى : " وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية " قال بعض العلماء : المكاء : التصفيق ، والتصدية : الصفير ، فقد وصف الله أهل الكفر والشرك بتلك الصفات ، التي يجب على المسلم مخالفتها واجتنابها .


ثانياً : من السنة النبوية :
أما الأدلة على تحريم الأغاني من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة ، وإليكم ما وقفت عليه من تلك الأدلة :
قال صلى الله عليه وسلم : " لا تبيعوا القينات ( المغنيات ) ، ولا تشتروهن ، ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، وفي مثل هذا أنزلت هذه الآية : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } [ السلسلة الصحيحة 2922 ].
وقال عليه الصلاة والسلام : " صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة " [ أخرجه البزار من حديث أنس ورجاله ثقات ] .
وقال صلى الله عليه وسلم : " إني لم أنه عن البكاء ، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة : لهو ولعب ، ومزامير الشيطان ، وصوت عند مصيبة : لطم وجوه ، وشق جيوب ، ورنة شيطان " [ أخرجه الترمذي والبزار والمنذري والقرطبي وابن سعد والطيالسي وهو حديث حسن ] قال ابن تيمية رحمه الله : والصوت الذي عند النعمة : هو صوت الغناء .
وعن عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل حرم الخمر ، والميسر ، والكوبة ، والغبيراء ، وكل مسكر حرام " [ أخرجه أبو داود والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم ، وصححه الألباني رحمه الله ] ، وقال علي بن بذيمة : الكوبة : هي الطبل .
وقال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ( كناية عن الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ( آلات اللهو والطرب والغناء ) " [ رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم ] .
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في أمتي قذف ، ومسخ ، وخسف " قيل : يا رسول الله ومتى يكون ذلك ؟ ، قال : " إذا ظهرت المعازف ، وكثرت القيان ، وشربت الخمر " [ أخرجه الترمذي وغيره وهو حديث صحيح لغيره ] .
وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه أنه سمع صوت زمارة راع ، فوضع إصبعيه في أذنيه ، وعدل راحلته عن الطريق ، وهو يقول : يا نافع ! أتسمع ؟ فأقول : نعم ، فيمضي ، حتى قلت : لا ، فوضع يديه ، وأعاد راحلته إلى الطريق ، وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع زمارة راع ، فصنع مثل هذا . [ رواه أبو داود والبيهقي بسند حسن / المنتقى النفيس 304 ] .
الله أكبر يا عباد كيف تضافرت الأدلة على تحريم الأغاني والموسيقى ، فهل بعد هذا البيان من عذر لمن استمع لذلك الهذيان ، وهل بعد هذه الأدلة الصحيحة من عودة إلى دين الله صريحة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا

في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه

أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره

عبدا لكـل فـلانة وفلان



و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.
Link to comment
Share on other sites

تسلم اخوي والله وسبقتنا في كلامك

انه بعد وللأسف كنت ما اسمع بس مع مرور الوقت ودخولي في سن المراهقة صرت اسمع والحين ولله الحمد حسيت بالشي اللي كنت اسويه فصرت ما اسمع من نفسي اقصد سماعي يكون في الأعراس بس

تصدقون ان حياتي كانت نكد في نكد بس الحين والفضل يعود لربي احس ان كل يوم يمر احلى من الثاني

باقول لكم شي يمكن تصدقوني ويمكن لا وانه اتمنى انكم تصدقوني

قبل ما اسمع كنت اصك صوت اتفه الموسيقى حتى موسيقى الكرتون كنت ياهل فكنت قاعدة اطالع ابطال الديجيتل وانه احب الاغنية مالت الكرتون وايد بس تحديت هالشهوه وسكرت الصوت وانه اصكه والله العظيم تحولت الدنيا في عيني وصرت ما جوف شي جفت نور عجيب ما ينوصف ويوم صحيت عورني راسي وفي اليوم الثاني صار نفس الشي بس دشيت اعمق وجفت القر وبعد صحيت وعورني راسي اما اليوم الثالث جفت بحر والقصر فيه اعمده جفت الصوره كلها ماتنوصف لاهو ليل وله نهار والارض مادري من شنو والبحر ولمعانه غريب والاعمده شي عجيب والله ما اقدر اوصف وكانت تتكرر عندي الصورة وراسي يعورني عقب ماتنتهي بس عقب ما سمعت ولهيت في الدنيا اختفت وفسروها لي انه قصري في الجنة يارب صج والحين سالفة توبتي ان امي كانت يالسة وياي وقالت لي للحين تجوفين قلت لها لا فقالت لي وقالت لين اشوي اشوي ياني شعور بالتوبة وقعدت اصيح وقطيت المسجل والحمدلله واتمنى ان المشهد يتكرر تابيت .

وانشاالله ربي يتقبل مني ومنكم توبتنا

ويهدي الجميع

والله ان الحياة ماتسوى ربكم مسويها وشبها بجناح بعوضة واحنا انكبرها

الله يهدي الجميع

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...