Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مباراة بين شباب وبنات المنتدى ( أسئلة حضارية ) والنقاش في بعض السلبيات

waseeem

Recommended Posts

• Replies 415
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

اخي وسيم ها انا قد عدت من جديد

هناك من يريدها متعلمه

في هذه الحاله يكون الزوج من وجهة نظري متعلم وفاهم ويريدها ان تشرفه واذا تناقش معها في موضوع معين حينها تعرف كيف ترد وكيف تتناقش معه

اما من يريدها لاتفقه شيئا

فهؤلاء انا اعتبرهم جهله حتى لو كان حاصل على اعلى الشهادات

فهو يريدها لاتفقه شيئا لكي يتحكم بها ويسيطر عليها فلا تستطيع الرد عليه وتكون ضعيفة امام قراراته وتحكمه بها

ولكن هذه كلمة لكن ايتها الفتيات

اصرّوا على رأيكن ولا تدعوهم يسيطرون عليكن او يتحكمون بكن

فليكن رأيك بيدك

ناقشيه وحاوريه بكل شيء

ولا تدعيه يسيّرك كما يحب

فأنت تستطيع ان تجعلي حبل الحياة وزمام الأمور بالمناصفه بينكما

فليكن لك رأيك المستقل واسلوبك الخاص

تحبيه واحترميه ولكن احترمي نفسك واحبي نفسك لتجبريه على حبك واحترامك

اتمنى اني ماطوّلت

وتحياتي

أختي ميس اشكرك على مشاركتك ونصائحك للفتاة

فاعلمي ان الحب ولااحترام من واجبات ومسئوليات الزواج , ولا احد يفرض شيئاً على الاخر .

--------------

هل البنت المتعلمة التي درست مشوار تعليمها 14 عاماً حتى نالت البكلاريوس وثلاثة اعوام حتى نالت الماجستير هل تتنازل ولا ستبحث عن الوظيفة وما الى ذلك .

بعض الناس لا يرغبون بأن تكون زوجاتهم موظفات في الدولة بالقطاعات الغير نسائية , بحجة بأنهم يتقاسمون متاعب الحياة وما إلى ذلك , فالزوج هو مُستعد بأن يوفر كل متطلبات المادية , والمراة عليها بشغلها الرئيسي والتي اصبحت اغلب النساء في هذا الزمن تتجاهله وهو من اهم واساسيات الحياة الا وهي التربية الاسرية والاهتمام في البيت وتربية الاطفال , فبعض النساء اصحبت اليوم تحتقر هذا الشيء وان تعتبر هذا الشيء , احتقار وانتقاص من حق المراءة عندما تسمع شيء اسمه البيت , ومسئولياته وتربية الاطفال .

لماذا اصبحت تقول بأن هذا الشيء محتقر لها .

السبب بأنها حاصلة على الشهادة الجامعية الفلانية , ووو ,, ووو .

وليس كل الرجال كما ذكرتي بان عندما يكون مطلبهم البنت الجاهله من أجل التحكم بها والسيطرة عليها واذلالها , ابداً لا والله , بل بالعكس يحترمها اكثر , وقد يكون هناك تفاهم اكثر

ولا اعتق بأن هذه البنت التي لا تقراء ولا تكتب بانها عديمة الاحساس او عديمة المنطق او فريسة سهله لاي انسان لا بالعكس , فكم نرى من قد لا تقراء ولا تكتب ولكنها ذات العقل الراجح والحكمة والرزانة , فلا اشاطرك الراي بان البنت الجاهلة ولا يجوز ان نقول جاهلة بل نقول ( أمية ) التي لا تقراء ولا تكتب بانها فريسة لاي شخص .

لي عودة

Edited by waseeem

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا شخباركم

وبالنسبه للموضوع المطروح في هالعصر اكثر الناس متحظرة ودارسه واكيد الاانسان يبي الاانسانه المتعلمه

والفاهمه الي راح تبني اسرة افضل اكيد من المراءة الغير متعلمه اكيد تصرفات وعقلية وثقافة المراءة المتعلمه

تختلف اختلاف كبير بالنسبه للااميه وايضا لنجاح الاسرة يحب ان يكون هناك توافق فكري اهم شيء مو دكتور ياخذ

اميه صععب التفاهم وطريق الكلام والاسلوب اكيد اختلاف شاسع بين الزوجين وايضا اثر على تربية الاابناء اذا كانت

متعلمه غير مو متعلمه وانا استغرب لما يقولون يبي انسان مومتعلمه عشانما تتعالى عليه او شء شنو اهو بيتزوج

وبيختار شريكه حياته ولا داخل تحدي ومن اعلى من الثاني ؟

تحياتي

ملاك الاحساس

اخي وسيم لو كما قلت ان البنت الجاهلة او بالاحرى الامية يمكن تكون ارجح عقلا من البنت الجامعية الحاصلة على اعلى الشهادات

و بعض الرجال يفضلون الاقتران بها لانها اكثر خبرة في ادارة البيت و تربية الاطفال كما يتوقعون

لكن لم يسألوا انفسهم كيف ستعلم ابنائهم و بناتهم و هي امية؟؟؟

و العلم اعتقد شئ جوهري في حياة الطفل و يحتاج الى متابعة مستمرة حتى يكون ناجحا في حياته

و انا برأيي ان يكون الزوجان قريبان من بعضهما في المستوى التعليمي و الثقافي حتى يستطعان التفاهم مع بعضهما

فعندنا في البحرين البنت الجامعية اذا تقدم لها شخص يمكن مستواه اعدادية و ما وافقت عليه الكل يلومها!!!!!!!!!!!

لكن الصبي حتى لو امي يشترط ان زوجته تكون جامعية!!!!!!!!!

و بالنسبة للوظيفة اللحين اكثر البنات تشتغل

لو البنت عندها شهادة جامعية و اشتغلت مدرسة او دكتورة هذه شغلة على الاقل تناسب شهادتها و تكون درست و طبقت اللي درسته

لكن بعض البنات يشتغلون شغلات مثل منظفات او في المصانع لان راتب الزوج ما يكفي لسد متطلبات الحياة و لازم زوجته تساعده و لو بالقليل

و هذه حال اغلب الاسر في البحرين

و ان الشغل بعد الوظيفة شئ منطقي عيل ليش البنت دارسة و متعبة نفسها

حرام تكون عندها طاقات تقدر تنفع فيها ابناء المجتمع و تقعد في البيت

و اعذروني على الاطالة

سأعلق على الرد ين

( ملاك الاحساس ) ( زخات المطر ) لانهم متقاربين في وجهة النظر

----------------------

بعض الرجال يفضلون الاقتران بها لانها اكثر خبرة في ادارة البيت و تربية الاطفال كما يتوقعون

لكن لم يسألوا انفسهم كيف ستعلم ابنائهم و بناتهم و هي امية؟؟؟

اولاً من باب الواقع الفعلي , اعرف اناس امهاتهم أميات , وابنائهم الان يحضرون اعلى شهادات الماجستير والدكتوراه , كيف ؟؟ لم اسالهم واعرف كثييييييير

--------

الغرض ليس بان تدرسهم هي , بالعكس هي من تتابع بعده , وتحفزة , وتكون اكثر حرصاً من المتعلمة اللي كل قعدتها في الطلعات , او في الصباح بالوظيفة .

-------

قد يطول الحديث ويتفرع اكثر في هذا الموضوع ولا اريد ان اخرج عن نطاقة .

و العلم اعتقد شئ جوهري في حياة الطفل و يحتاج الى متابعة مستمرة حتى يكون ناجحا في حياته

نعم صحيح وهل يعني ذلك بأن من كانت امه أُميه لا يفقه شيئاً , واذا قلت لك اني لاحظت العكس تماماً .

فعندنا في البحرين البنت الجامعية اذا تقدم لها شخص يمكن مستواه اعدادية و ما وافقت عليه الكل يلومها!!!!!!!!!!!

لكن الصبي حتى لو امي يشترط ان زوجته تكون جامعية

قد تلعب العادات والتقاليد دورها , والراي للبنت , ومخوله بالقبول والرفض وكلام الناس ما يسلم منه حتى الصالحين مو الا بشأن رفض او قبول .

وايضاً في اسر ترفض ان تزوج ابنتها لشخص امي , او فقط ننظر للمشكلة من جانب واحد ولا ننظر لها من الجانب الاخر ؟

لو البنت عندها شهادة جامعية و اشتغلت مدرسة او دكتورة هذه شغلة على الاقل تناسب شهادتها و تكون درست و طبقت اللي درسته

ودورها الاساسي ( الاطفال , الرضاعه , التربية , مسئوليات البيت ) على من من المؤكد بأنك ستقولين على الخدم , ارجوا ان اكون مخطئاً .

لكن بعض البنات يشتغلون شغلات مثل منظفات او في المصانع لان راتب الزوج ما يكفي لسد متطلبات الحياة و لازم زوجته تساعده و لو بالقليل

الدليل على ذلك قروض الرجال اللي صارت فوق المعقول

وكله نبي نساعد ازواجنا وكله حق المايك اب والعطور والكشخات لا اقل ولا اكثر وياريت كل ذي من اجل الزوج

متعلمه غير مو متعلمه وانا استغرب لما يقولون يبي انسان مومتعلمه عشانما تتعالى عليه او شء شنو اهو بيتزوج

او بتقولي ان ذي الاشياء ما حصلت ولا بتحصل ؟

ان الشغل بعد الوظيفة شئ منطقي عيل ليش البنت دارسة و متعبة نفسها

حرام تكون عندها طاقات تقدر تنفع فيها ابناء المجتمع و تقعد في البيت

بناء جيل افضل لمستقبل أفضل في غياب التربية الصحيحة من الاب والام

اسمح لي اخوي وسيم اعلق على كلامك

انت قلت ان البنت المتعلمة الصبح في الوظيفة و بعدين الطلعات

ليش قلت هذا الكلام

بالعكس البنت المتعلمة ما عندها وقت للطلعات الا اللهم تزاور بين الاهل ما بين الفترة و الثانية

و اللي قاعدة في البيت هي اللي تطلع اكثر

و هذا اللي اشوفه

اما بالنسبة للقروض هذا اذا كان الزوج يكفي لان في البحرين الرواتب ضعيفة

البنت مسكينة تضطر تشتغل اي شئ عشان تساعد الزوج و هي تستخدم فلوسه في الماكياج هذا شئ ما يدخل العقل

و انت برايك البنت ما تشتري لها شئ

هذا ما يصير

و خصوصا اذا كانت متزوجة

و لو هي تدرس و الوقت موزع بين دراستها و بيتها تتوقع عندها وقت للطلعات و الماكياج ما اظن

و البنات اللي في عمرنا اللي عندهم ولد او بالكثير اثنين ما يحتاجون للخدامة

يكون الولد الصبح عند الام و بعدين تاخذه امه من الظهر الى يوم ثاني

و تكون جمعت بين الدراسة و ولدها

و هو شئ صعب لكن هذه الام اتحدت الظروف

و اذا انت تقول انك تعرف ناس امهاتهم اميات و يحضرون اعلى الشهادات هذلين يمكن عندهم اخوانهم يدرسونهم او اخواتهم

لكن في هذا الزمن اذا كنت الام امية شوف اكبر اولادها اذا نجح في دراسته

انا اقول هالشئ بناء على اللي اشوفه

يمكن تكون الام تعرف تقرأ و تكتب لكن درست بس ابتدائية لكن ما تعرف تحل مع بنتها او ولدها الواجب

شلون تبغي الولد ينجح؟؟؟؟؟؟؟؟

اختي زخات المطر

اذا كانت مثل ما تقولين رواتب الموظفين ظعيفة فلماذا الطلبات التعجيزية التي تقصم الظهر , مابي ادخل اكثر في هذا الفرع

--------------

البنت مسكينة تضطر تشتغل اي شئ عشان تساعد الزوج و هي تستخدم فلوسه في الماكياج هذا شئ ما يدخل العقل

و انت برايك البنت ما تشتري لها شئ

كثيراً ما نسمع عن هذه الاشياء الا القلة التي تساعد زوجها في مسئوليات البيت

لو هي تدرس و الوقت موزع بين دراستها و بيتها تتوقع عندها وقت للطلعات و الماكياج ما اظن

و البنات اللي في عمرنا اللي عندهم ولد او بالكثير اثنين ما يحتاجون للخدامة

اهني المشكلة بان اكثر الطلعات من هذا النوع

يكون الولد الصبح عند الام و بعدين تاخذه امه من الظهر الى يوم ثاني

اي ام تقصدين , امها يعني

و اذا انت تقول انك تعرف ناس امهاتهم اميات و يحضرون اعلى الشهادات هذلين يمكن عندهم اخوانهم يدرسونهم او اخواتهم

بمعنى اذا كانت الام أمية بأن ما تخلفه اميون لا بالعكس , تخرج الاطباء والمهندسون وما الى ذلك وامهاتهم اميات .

يمكن تكون الام تعرف تقرأ و تكتب لكن درست بس ابتدائية لكن ما تعرف تحل مع بنتها او ولدها الواجب

شلون تبغي الولد ينجح؟؟؟؟؟؟؟؟

شيء طيب اذا تقراء وتكتب تساعده بالمواد السهله والمواد الاخرى يوجد الزملاء ويوجد المدرسون وما الى ذلك , اهم شيء الاجهتاد في التربية والجد في تحمل مسئوليات البيت الذي اغلب البنات تبي تتملص من المسئولية الحقيقة لها بل تحتقرها

اختي انا هنا لستُ تماماً ضد المراءة المتعلمة , بالعكس شيء جيد ولكن ليس لدرجة ان تاخذ ذاك الزود والوظيفة الفلاني , وتركت واهملت شيء اساسياً لربما غفلت عنه او تجاهلته او اعتبره شيء سهلاً ولكن لن تعرف مدى ذلك الشي ء الا عند الكبر . عندما تصبح العجينة حجرة

لي عوده

Edited by waseeem

اخي وسيم العلم نور و الرسول قال ( العلم فريضضة على كل مسلم و مسلمة )

و الله قال في القرآن ( و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون )

كما قال ( ان الله يخشى من عباده العلماء )

و العلم للاثنين ذكر و انثى

و بالعكس العلم ينور عقل البنت و يفتحه

و زمن البنات الاميات ولى

حتى جداتنا اللي ما درسوا راحوا محو الامية عشان يعرفون و لو القليل من المعرفة

يعني ابسط شئ قراءة القرآن الكريم

تخيل تكون البنت امية حتى قرآن ما تعرف تقرأ اعتبر هذه كارثة

و بالنسبة للطلعات و الماكياج و الاشياء اللي قلتها هذا تسويه فئة قليلة جدا و ما تنحسب من البنات و انا اتكلم طبعا عن البحرين و ما ادري عن الدول الثانية

اصلا البنت اللي تدرس او تشتغل ما عندها وقت

و ما ابغي اخوض في مسألة الرواتب لكنها و الله لا تكفي الضروريات لان المعيشة اصبحت غالية و الرواتب لم تتغير و عدد الافراد يزيد و متطلباتهم تزيد

و احيانا كثيرة تضطر البنت انها تشتغل عشان تساند ابوها او زوجها و هذه فئة كبيرة و موجودة عندنا في البحرين

و لو فرضنا ان البنت تشتغل شغلة مستواها عالي

تتوقع انها دخلتها و هي موب كفؤ لها

اكيد لا

و طريقة التربية تختلف على حسب الاشخاص بغض النظر عن الشهادة او الشغل او اي اشياء اخرى

و انا ما اقول لك دافع غن المرأة لكن لا تعمم على كل البنات

اشكرك اختي على المتابعة :smile:

لو عممت على الكل لما تكلمنا عن فئة معينة :sad:

فأنا كما ذكرتُ لستُ ضد البنت المتعلمة إطلاقاً , ولكن من بعض السلبيات التي تحصل .

وكما ذكرت بان في هذا الوقت نادراً ما نلاحظ الامية , هذا من ناحية

اما من ناحية ثانية بأن ما ذكرته الاخت ميس بأن الرجل عندما يبحث عن امراءة اميه لكي يسيطر عليها :ohmy: , ومن هذا القبيل , فلا اعتقد بأن الامية تفقد المراءة الدفاع وتحمل وتشاطر المسئوليات

نعم العلم نور والجهل ظلام , وان شاء الله نكون يد بيد للقضاء على الامية أيضاً كما ذكرتي حتى كبار السن يروحون حق محو الامية يدرسون شيء جيد جداً

ايضاً كما ذكرتي يكفي تلاوة القراءن الكريم وهو اهم شيء في الحياة بالتالي فالعلم نور ولم اختلف معكي بهذا الجانب :smile: , قدر ما نتفق ونتقاسم المسئوليات دون ان نرد المسئوليات الى من ليست لهم اطلاقاً بحجج اخرى قد لا تكون لها اثرها الملموس بالمقارنة بالعمل الفطري التي من اجله تعمل .

لم اعمم بان كل البنات المتعلمات بهذا الشكل ولكن استطيع ان اقول عدد لا بأس به يوجد من هذه الاشكاليات, المشكلة قلة من الشباب لم يرتادون المسابقة والا لقيتي بأنهم من يشاطرني الرأي بهذا الشيء , بغض النظر عن اختلاف هذه الاشياء في العادات والتقاليد بين الدول , ولكن اعتقد ان هذا الشيء ايضاً موجود في البحرين , من خلال قرائتي لبعض المواضيع المطروحه من قبل في منتدى النقاش والتي قد تتحدث عن هذا الشيء بطريقة مباشرة او غير مباشرة .

والحل لهذه المعضلة هو تساوي التحصيل العلمي او التقارب بينهم هو القاسم المشترك بين الرجل والمراءة .

واذا كانت المراءة سوف تخرج لادارة الوظيفة لغرض مساعدة الزوج لا اكثر , وبنفس الوتيرة تستطيع ان تربي ابنائها بالشكل المرضي, دون تركه على الخدم :ohmy: , او تركه في الشارع , تربيه على كتاب الله وسنة رسوله , وتجمع بين البيت والوظيفة وحتى المطالعة والعلم , فهو خيراً كثيراً . :smile:

ولكن إن كان العكس فوالله ما هو الا دمار :ph34r:

اشكرك اختي على المتابعة المستمرة :smile:

اخووكي وسيم :up:

Edited by waseeem

مشكور اخوي وسيم على تعقيبك على ردي

و انا لست بصدد الدفاع عن المرأة لكن احب ان اوصل لك معلومة انه كما يوجد الطالح يوجد الصالح

و بالنسبة لاشتراط الرجل التزوج بامية حتى يتحكم بها فهذا الشئ ينحسب ضد الرجل لانه شخصيته ضعيفة او مهزوزة و يريد ان يفرغ غضبه على زوجته المسكينة

و هي اذا لم تتعلم يمكن انها مرت بظروف مثل المرض مثلا

اما العلم فلا احد يرفضه من الجنسين خصوصا في هذا الزمن

و يمكن الاكثرية يطلبون امية ليس للتحكم و لكن لفرض الاراء عليها

و هذا القرار خاطئ

فالاميات لهم ارائهم و وجهات نظرهم ايضا

اما بالنسبة للخدم و تربية الاولاد فهذا موضوع متشعب جدا

و الخدم يأتون للمساعدة في اشغال البيت اما تربية الاولاد فلا يمكن ان تتقاسمها الام مع الخادمة مهما كانت الاسباب و الظروف

تتقاسمها مع الاب و تساعدها امها و اخواتها

لكن الخادمة لا و الف لا

لكن بالنسبة للمرأة العاملة فعند غياب الام في العمل يكون ابنائها في المدرسة ثم تقضي باقي الوقت مع ابنائها

لكن ماذا تقول في المرأة التي لا تعمل و لا ترى اولادها؟؟؟؟؟؟

ليس كل سلبيات الاخطاء في التربية تقع على الامهات العاملات

انا لا اقول ان الام العاملة لا ترتكب اخطاء لكن ايضا الغير عاملة تركتب اخطاء و تهمل البيت بدون سبب

فأنا رأيت امهات عاملان ابنائهم احسن ما يكونون اخلاقا و علما

و رأيت امهات متعلمات و ليسوا عاملات طول الوقت في بيت ابائم و الاولاد ضايعين

و لا شك ان تقسيم الوقت بين الزوج و الاولاد و الدراسة و العمل و البحوث شئ ليس سهلا و لكن يحتاج الى صبر و تحمل

و انا اعتقد بأن قلب الام كبير من ناحية اولادها و هي تتمنى توفير الجو المناسب لهم حتى يكونوا ناجحين

وها قد عدت وارجو الا تكون عودتي ثقيله

كما قلت سابقا ارجع واكرر

الإختيار بين المتعلمه والجاهله مسألة نسبيه من شاب لآخر

فهناك من يرغب بها متعلمة مثقفة واعيه

وهناك من يفضلها اميه جاهلا لا تفقه شيئا

واما عن المتعلمه فلهم شروط ايضا

جامعيه ام يكتفي بالثانويه ؟!

وان كانت جامعيه من اي تخصص ؟!؟

بصراحه انا اعتبرها متطلبات غبيه جدا !!

اجل اسمحوا لي ان اقول غبيه

فهناك امرأه غير متعلمه ربت اولادها افضل بمليون مره من جامعيه حاصلة على الماجستير او الدكتوراه !!!

فلنلق نظره على جداتنا

اميات لم يتعلمن حتى فك الخط

وللننظر لطريقتهن في تربية اهالينا ...

ماشالله الكل يشهد لهن بالتميّز ةالتألق في اسلوب تربيتهن

وعلى فكره فالكثير من قواعد التربيه الصحيحه قد أخذت من اساليب جداتنا !!

اجل لا تستغربوا .. تلك القواعد التي سنّت وحررت على انها دراسات وابحاث ليست الا طرائق جداتنا الأوليات في التربيه ...

وانا عن نفسي ابدا لن التفت لما يقال بأن الفتاة او الشاب يجب ان يقترن او تقترن بمتعلم وحاصل على شهادات عليا لأنها ليست شروط لإستمرارية الزواج

اعلم بأني اطلت عليكم وارجو ان تصلكم وجهة نظري ولي عودة قريبه بإذن الله

تحياتي

اسمحي لي اختي miss_q8 ان اعقب على كلامك

صحيح ان الاقتران بزوجة متعلمة او امية مسألة نسبية تختلف من شخص الى اخر

لكن التكافؤ في المستوى العلمي و الثقافي بين الزوجين يجعلهم متفاهمين اكثر و هذا هو رأيي

و من حق كل شخص ان يختار شريكة حياته كما يريد

و لا يعتبر اشتراطه كونها متعلمة نوعا من الغباء

صحيح ان جداتنا ربوا ابائنا احسن تربية

لكن الزمن تغير

حتى ان العلم نفسه تطور

و الانسان لا يريد التطور

و على فكرة العلم نور

و العلم بشئ خير من الجهل به

انا لا اشترط ان الام المتعلمة اولادها افضل من الامية

لكن العلم عند الانسان بشكل عام امر محمود و ليس مذموم

فالعلم يفتح الافاق و يساعد على حسن التصرف في كثير من الامور

و اعقب على نقطة ذكرتيها ان الزوج يختار التخصص لزوجته

الزوجة لا تستطيع دراسة تخصص زوجها غير راضي به

و الحل ان كل واحد منهم ان يقنع الثاني الا ان يصلون الى حل وسط يرضي الطرفين

فالاصرار على الشئ حتى لو كان دراسة و الخروج عن طاعة الاب و الزوج شئ غير مستحب

و في هذا الزمن من حق البنت كما الشاب اختيار شريك الحياة المناسب

الذي يتوافق في اغلب الصفات بما فيها درجة التعلم و الوظيفة و المعرفة

و اعذروني على الاطالة

عدت من جديد

الغاليه زخات مطر

لا احد ينكر ان التكافؤ في المستويات امر مشروط في الزيجات

وهناك عدد لا يحصى من اشتراطات التكافؤ هالأيام !!!

يعني مثلا عندنا التكافؤ الإجتماعي والمادي والمعنوي والدراسي والثقافي ومستوى الجمال يعني اشياء منها مالها معنى ابدا

بس هم ترا مو شرط ان كل اثنين متكافئين تعليميا وثقافيا يكون زواجهم ناجح وتربيتهم لا يعلى عليها

بل على العكس

نلاحظ الكثير من المتطورين والمتعلمين والمتفتحين على الدنيا او Open Minded كما يسميهم البعض اولادهم ........ !! لا تعليق

صدقيني اختي مستوى التربيه وتنشئة الأولاد يجب ان تعتمد اعتمادا اوليا بل وكليا على حسن تربية وخلق الوالدين ... ولا شرايج اختي؟؟

هذي وجهة نظري واتمنى محد يزعل منها

تحياتي

اشكرج اختي على تعلقيج

و اكيد مستوى تربية الوالدين و اخلاقهم ينعكس على الاولاد

لكن هم العلم له اهمية

و الاية القرانيو تشهد

قال تعالى ( و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون )

شنو المانع من توفر الاخلاق و العلم

يعني الشخص اللي يتحلى بالعلم صار موب زين في نظرج

انا ما اعمم على الكل

لكن العلم نور

و لولا العلم ما تقدمنا

شوفي العلماء السابقين ماتوا لكن علمهم ما مات

للحين يدرسونه في المدارس و الجامعات

لان اللي يورث علم يبقى خالد عند الناس

و بالنسبة للتكافؤ من وجهة نظري اتوقع انه مهم بين الزوجين على جميع المستويات

و له اهمية في استمرارية الزواج

انا ما قلت الكل لكن الاكثر

السلام عليكم

تحياتي للجميع والله يعطيكم العافيه على النقاش الحلو :cc2::cc2::cc2:

انا اوافق اختي زخات مطر كليا واوافق اخي الوسيم بعض الشي وكل التعقيبات على الاخ وسيم ردت عليه زخات مطر

لما نرى جيل اجدادنا واباءنا >>> نحن نعترف انهم انشأؤا جيل صالحا ومتعلما وجامعيا على الرغم اميتهم ولكن >>> بالمنطق وبالعقل كيف اصبح جيل اباءنا متعلما واباءهم امييووون؟؟ الامر ليس بالسحر وانما كل ماوصل اليه اباؤنا من تعليم وشهادات ومراكز وظيفيه من وراء اجتهاداتهم الخاصه (( اهم اللي اتعبوا على روحهم)) لا من ابوهم الامي ولا من امهم الاميه ،،،،، اول كانوا الآباء امييون (لايعرفون الكتبه ولا القراءه)) وعقولهم تمتلئ بالخرافات والاوهام والمطلحات الخاطئة واضيفو الى ذلك نقص التدين والفقر الشديد والتربيه التي اساسها الضرب والتخويف>>> بالله علينا اما زلنا نعترف ان الاميه تستطيع ان تنشأ جيل صالحا ومتعلما >> لم اعد اعترف ولكني اعترف ان بركتهم ودعواتهم لأبناءهم كان لها الدور الكبير

من رأيي الخاص: لابد اتكون المرأه متعلمه وعلى مستوى جيد جدا من التعليم _على الاقل دبلوم_ لكي تستطيع ان تعلم ابناءها في جميع مراحلهم التعليميه لانها الوحيده التي سوف تجلس معهم لحل واجباتهم المدرسيه والاب على انه جامعي لا يجلس مع ابناءه وان جلس لن تدوم جلسته لانه لايمتلك الصبر

وليس فقط ان تكون متعلمه بل يجب ان تكون مثقفه وملمه ويجب ان تقطف من كل بستان زهره _لا تعليم من دون ثقافه ولا ثقافه من دون تعليم_ يجب ان تكون لديها ثقافه زوجيه وتربويه وصحيه واجتماعيه واداريه ودينيه ... الخ وعندما يفكر الشباب في اختيار زوجته من ناحية التعليم فعليه ان يضع هذه الفتاه في اول القائمة

لكن>> المرأة الاميه او الفتاه الاميه (( البنت الحاليه)) التي اكتفت بشهادتها الثانويه ووضعت رجل على رجل في البيت تنتظر عريس الغفله ... وعندما تتزوج وتنجب الاولاد شلون تحل معهم واجباتهم المدرسيه _المناهج احين صعبه_ ؟؟من اين لها ثقافه تربويه لكي تربي اولادها ؟؟ جوفوا الواقع >> اغلبية الاولاد اللي امهم اميه او اللي ماكملت دراستها اما ان نجدهم طوابير عند ابواب المعاهد _الام كل اتشكى المعاهد غاليه من وين انييب بيزات؟؟_ او نجدهم يتسكعون في الفرجان _مايدري عليه واجب او لا_ او نجدهم (( اعمار 16سنه)) عند حافة الارصفه ينتظرون من يقلهم الى عملهم _ القوة العكسريه الحل الصعب_ >>>>>>>>>>>> هاذي حالتنا في البحرين ويقلون ليش نسبة الطلاق المبكر زايده في البحرين ؟؟؟!!!!

لو اخترت امرأة متعلمه ومثقفه بالاضافه الى المقومات الاخرى لنجح الزواج وقلت نسبة طلاقك المبكر

>>الآن المرأه تجاهد لكي تحصل على ارفع الشهادات ومن الطبيعي من ان توظف هذه الشهاده في المجال التطبيقي ومن الطبيعي لن ترضى ان يكون مصيرها البيت والزوج والاولاد _ بيني وبينكم ساعات المرأة ماتعرف شنو تبي ومتناقضه_ وهذه الفئة من النساء التي مازالت لاتدركن مسؤوليتهن وعملهن الحقيقي لا ينفعن لتنشأت جيل وادارة بيت لان شهادتهن وعملهن اولى اهتمامهن

ولكن>>> من توظف شهاداتها في حياتها الزوجيه وتربية ابناءها وتعليمهم هي الافضل برأيي

>> لو جئنا للواقع ... هناك نساء عاملات _ماشاء الله عليهم_ وفي نفس الوقت ماعطين كل واحد حقه من دراسه((اذا كانت الزوجه في ضل اكمال دراستها)) وعمل واولاد وزوج وبيت ،،، وهناك على النقيض تماما الاولاد في المعاهد والزوج يبحث عن اسره والزوجه لاهيه في عزايم وحفلات العمل والمواجيب

>> ولو جئنا للواقع .. هناك نساء غير عاملات _ماشاء الله عليهم_ لديهن فن في ادراة البيت من جميع النواحي والعكس الاولاد في السكه والزوج مرتاح محد يعور راسه والام تتنقز من بيت لي بيت ومن جمعيه لي جمعيه_ ليش اروح بعيد عمتي افضل مثال خخخ_

لكن في النهايه اقول لو خليت لخربت وهذه الامور نسبيه مثل مافي الزين فيه الشين مانقدر نجزم ولكن نقدر نطلع النسب

اخي الوسيم لخص وجة نظرك بحيث تبين لنا اما ان تكون مع او ضد لا الاثنين لكي احدد النتيجه يا اعطيك هدف او لا لان الهجوم عليك هالمره قوي :whistle:

تحياتي للجميع

عدنا وعادت الحرارة في النقاش واحتدمت اقلامنا

اختي العزيزه زخات مطر

طبعا لايستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ولكن لنأخذ الآيه من ناحية الدين كما هو التفسير الصحيح لها

فالآية تعني الذين يفقهون في امور الدين والآخرون الجهله في هذا المجال

اما انه من ناحية ان العلم نور فهذا منذ ردح الدهر هذا المثل معروف ومتداول لدى الجميع

وانا لم اقل ان كل المتعلمين صارو مو زينين

تعرفين شنو مشكلتج اختي ؟!! انج تقرين ردودي والمشكله تاخذين جمله وحده وتعقبين عليها اختي انا في كل رد انوّه واقول واكرر بأني اقصد فئه معينه اي البعض ولم اجمع العلي والبنعلي في ردودي !!!

عالعموم اختلاف الرأي لايفسد للود قضيه

ولتتفضلي الغاليه عاشقة بإعلان النتيجه وبإنتظار السؤال القادم بإذن الله

تحياتي

:closedeyes::closedeyes::closedeyes:

يبدوا انها اشتدت وتيرة النقاش شيء ممتاز , إن نحن نتناقش وتكون اكثر من رائي

دعونا نقارب وجهات النظر اكثر في هذه الفقرة , حتى لو كان الهجوم علي قوي .

العلم مطلب رئيسي لكلا الطرفين , وما قلنا لا ما نبي العلم , ونادراً جداً إننا نلاحظ اميين في هذا الوقت طالما إتفقنا اننا الان في عصر التطور والقدم والسهولة في تحصيل العلم حتى الكبار في السن راح يدرسون .

يعني خلاص في واقعنا الحالي الامية تقريباً انتهت . :aq11:

نرجع الى مستوى التحصيل العلمي للطرفين , انا لين ما اروح اخطب اخطب مثلاً بنت لم اعرفها من قبل فشلون انسق واياها من اجل نوع التخصص اللي بتدخله عشان يكون بعد يناسبني ؟

فليس الغرض التباهي بالشهادات , او مستويات التحصيل .

اي بمعنى الحصول على نسبة لا بأس بها من التحصيل العلمي الكافية لانشاء جيل واعي وانشاء جيل يفهم ما له وما عليه من مسئوليات وواجبات , ايضاً الاشتراك في التربية مسئولية مشتركة بين الاب والام . ولا ابراء الاب بانه ليس لديه اليد في التربية ولكن للام الكثير من ذلك .

فلكي لا نرمي المسئولية على جانب واحد فقط دون الاخر فاقول

الوسطية والاعتدال شيء لا غنى لنا عنه

لان الموضوع ترى يا بنات وااايد متشعب وما في الا وسيم :sad: يعني شوي شوي عليه الرفق .

فكما قلنا ليس المطلوب ذوات الشهادات العالية انا ما ابي الا دكتوره عشان انا مؤهلي دكتوراه او شيء لا بالعكس ممكن اقبل تكون دبلوم او ثانوية مو مشكله ابداً حتى اني اقبل تكون ابتدائية او اعدادية ( بيقولون انت متخلف ) , فليس الغرض العلم بذاك الزود والاخت ميس ما قصرت وانه كم من اناس متعلمين وحاصلين على شهادات وفوق الفوق للاب والام ولكن الاطفال ............... بين قوسي .

ما الفائدة من هذه المراتب من العلم , وانا اقول عن فئة معينة ولكن لا بأس بها , فوالله كم نلاحظ من ابناء الناس الذين امهاتهم اميات والله انهم في قمة الادب والاخلاق والعلم والدراسه مثال يحتذي به الجميع . وايضاً يوجد من الطرف الاخر نفس النظير

خلاصة الكلام / مصدقين اني لحد الحين نسينا ويش الفقرة الاساسية اللي نتكلم عنها

ذكرتها اللي اهي ان بعض الناس يطلب زوجة تكون اميه فالناس اجناس وكل شخص اللي يبي وما نقدر نقول عنه انه شخص يريد السيطره والتحكم وما الى ذلك اذا كان كذلك , فاقول يوجد ايضاً نساء تسيطر على ازوجهن وما يسوي شيء الا بعد توقيعها , حتى ان كانت اشياء لا تخصها اقول لكم الابوب متشعبه بهذا الجانب .

فالتفاهم والحب بين الزوجين كفيل لانجاز مشروع الحياة الاسرية الصحيحة في ظل العلم او حتى ان كانت الام امية هذا لا يعني بان الجيل راح يطلع فاسد , والام راح تتعلم وراح تكون متعلمة وتقراء وتكتب , ليس من الواجب بان تكون فاهمه كل التخصصات او المراحل الدراسية الخاصة بالمدرسه فإن الطفل في المراحل الاولى يكون اكثر احتياجاً للمتابعة الاسرية فاعتقد بان المراحل الاولى من المدرسة سهل جداً على الام تدريس ابنها , لكن في مراحل الاعدادية والثانوية الطفل يبداء يدرس ويعتمد على نفسه اكثر , واذا يوجد اي شيء لم يفهمه عليه بالزميل او الاستاذ والطرق كثيرة اهم شيء زرع وازع الدين والاخلاق والعلم .

كم اعرف من اصدقائي وزملائي والذين تخرجنا معاً والله امهاتهم لا تفقه شيئاً ستقولون اخوانه وما الى ذلك , اهو الكبير ولا يوجد .

وهم كثير وليس قلة بحيث بانه لا يُعتمد .

Edited by waseeem

اسمحوا لي بالتعليق

اختي عاشقة انا معاج في كل اللي قلتيه

و مثل ما قلتي ابائنا باجتهادهم الشخصي وصلوا الى اعلى المراتب و نالوا الشهادات و ابائهم و امهاتهم الاميين مالهم دخل في تعليمهم

اكيد لهم دور كبير في التربية و التنشئة لكن في التعليم الدور كله على الطالب

اذكر الوالد كان يقول انهم في المدرسة و خصوصا المرحلة الابتدائية المدرسين يتعاملون معاهم بالضرب في كل الاشياء

اللحين في هذا الزمن كل شئ تغير و المدرسين تغيرت وجهة نظرهم بدل الضرب يستخدمون الهدايا و التحفيزات مثل النجوم

حتى المناهج تغيرت فمابالك بالطالب اكيد بيتغير و بيحتاج الى متابعة اول بأول من قبل الام

و انا في رايي اللي مصرة عليه ان التكافؤ بين الزوجين خصوصا في المستوى الاكاديمي و الثقافي شئ اساسي و مهم لاستمرارية الزواج

و انا اعرف كثير من حالات الطلاق حصلت بسبب التباين في المستويات الدراسية بالرغم من انهم ماخذين بعض عن حب

اما عن مشاركة الزوج في اختيار التخصص فيكون اذا تزوجت البنت قبل دخلوها الجامعة

اما اذا تزوجت بعد دخلوها الجامعة و هو الاكثر حدوثا فعلى الزوج تقبل تخصصها و دراستها

و ليس من المعقول ان تدرس البنت باكلريوس 5 سنوات و من بعده ماجستير و احيانا دكتوراه و بعدها تقعد في البيت

حرام تكون عندها طاقات تقدر تخدم بها المجتمع و ما تستغلها

مع محافظتها على بيتها و اولادها ايضا

و اولاد و بنات المتعلمات اكثر ذكاء و تحصيلهم افضل

انا ما قلت الكل لكن الاكثر

و اتمنى تتقبلون وجهة نظري

Edited by زخات المطر

شباب اذا بنقعد نصر على الامور النسبيه ماراح نكمل

يعني مثل مافي بنات مستواهن التعليمي عالي واقدروا من تحقيق النجاح الاسري وانشاء جيل صالح بعد فيه العكس فيه بنات خريجات اعدادي وثانوي اقدروا من تحقيق النجاح الاسري وانشاء جيل صالح وهناك العكس تماما

انا من وجهة نظري ان الآن لا وجود للأميه اتحدى اي واحد احين يقول ابي اتزوج من اميه جان بعد اوهو امي هاذي شي ثاني

نبي نتوصل الى زبده الكلام ونتناقش في الامور الاساسيه والاصل وليس الامور النسبيه

اذاً لنرجع الى صلب الموضوع الاساسي , وهو الزواج من بنت غير متعلمة , ومطلبه ذلك , وهذه امرو قلما نجدها بالشكل النادر ولا يعتمد عليها تصريف امر معين او مطابقة امر معين من الامور

------

كما ذكرنا بان جانب الامية قد مُحي وبشكل كبير .

إنتهت الفقرة

عاشقة عليكي إعلان النتيجة

مرحبا :aq11:

اليكم اعلان النتيجه

بنات / صبيان
25 24

راونا شطارتك يا وسيم في الفقره اليايه

الكوره الآن لدى ملعب فريق الصبيان

ننتظر السؤال :whistle:

تحياتي للجميع وتحياتي كذلك الى اخي نبض المشاعر واقوله الله يعطيك العافيه وبالتوفيق
حكم المباراه

اشكرك اختي عاشقة على إعلان النتيجة

الحين الفقرة عندنا مو

ويش تبون موضوع نقاشي ولا سلبيات

لو على السلبيات بووووووووو حدث ولا حرج :ssm16:

بس خلونا اليوم نناقش تدخين الفتيات :ssm11::ph34r:

شنو يعني صارت البنت تدخن

الحين بتقولون شمعنى حلال على الرجل وحرام على البنت , >> ( قد انا اتوقع اسواء الردود :ph34r: ) .

بالنسبة للتدخين بين الرجال صار لها فترة كبيرة جداً وصار شيء متأصل , وايضاً منتشر هذا الشيء بجميع دول العالم بين الرجال وصارت عادة ايضاً منذ القدم , ومع النصائح والتوجيهات ان شاء الله الرجال يتراجعون عن هذا الشيء ( طبعاً انا من الذي لا يدخنون إطلاقاً :ssm9: ) .

لكن الحين صارت الفتاة تدخن , ما تعليقكم على هذه الايجابيات بسميها ايجابيات من اجل ما تزعلون :whistle: هل تدخين الفتاة دليل على انها حرية شخصية , ام انحراف , وماهو الحل بنظركم وماهو المسبب ؟

يلا نبي الحين نقاش :ph34r:

بسم الله الرحمن الرحيم

او لشيء ليش نزعل :whistle: هذي سلبيه وما في اي احد في رايه ايجابيه

بالنسبه لسؤالك نعتبرها حريه شخصيه اكيد لا وانا اعارض الي يقول حريه شخصيه انا اعتبر ذي الشيء انحراف سؤاء للرجل اوالمراءة وقد تكون الااسباب مطابقه للرجل ايضا

مثل التقليد ورفاق السو ء و مظاهرة (افشار *) والتربيه اهو شيء وماالى ذلك

بالنسبه للحلول تنطبق علىالرجل ايضا

وهو دور الااهل اكيد ورفاق الصالحين بتقديم النصح له واراشاده وتوعيته

ملاحظة انا قريت موضوع عن التدخين بعض الفتنيات في اعتقادهم ان التدخين اخفف الوزن تخيلو هذي سبب مو موجود في الاولاد

لا تزعلون شباب لان الاسباب والحلول للمشكله قد تكون متوافقه معاكم نفس الشيء سؤاء ان الشباب بدو قبل الفتيات تدخين مهما يكن اللاسباب وحده

وهذي السؤال اعتبره للفئتين لان نفس الاسباب وممكن تكون نفس الحلول هو شنو التدخين هو شيء يسبب الاانسان في خسارة صحته وهذي ما بصير على البنت دون الولد وبعد مو بس يؤدي نفسه حتى الي حواليه

تحياتي

ملاك الاحساس

أختي ملاك الاحساس

أشكرك على المشاركة بالفقرة , وكما توقعت بأنكم حتماً ستقحمون الشباب في هذه الفقرة لذلك تطرقت اليها وفصلتها بعد من أجل ان لا نقحم فيها ونخوض في اشياء فرعية بعيده عن صلب الموضوع الرئيسي .

ايضاً كما ذكرتي ان من العوامل هي : التقليد ( الفشار ) , رفقاء السوء , ايضاً التربية .

طيب الصبي يسجر في نفس البيت , خلونا نقول اهمال من الوالد او الوالده او ما الى ذلك , اخت الصبي ما كانت تسجر بل عيب هذا الشيء , ومُحتقر , ليش الحين بداء داء السجارة ينتشر حتى بين الفتيات , هل اصبحت السجائر شيء مرغوب لديهم . اذاً ما السبب الذي ادى الى ذلك ؟

قُلنا نناقش هذه السلبيات , ولذلك لما لها من مخاطر جسيمة أكثر من الرجل , في الحمل وفي الرضاعه , واشياء اخرى

اذا فا التدخين بالنسبة للمراءة مضر وله اضرار اكثر بالنسبة للرجل .

بعدين صج جذي مادري شنو ينتابني الشعور لين اشوف بنت تشرب سيجاره يعني شيء للأمانة مُقرف كثيراً .

طيب يا البنات لو يكون قصد البنات اللي تسجر تبي المساواة بينها وبين الرجل عشان جذي تبي تشرب سجائر ؟

-----------------------------------

أخواتي انا اقول وبصراحه تامة التدخين بشكل عااااااام مضر بالصحة ويهلك الجسم والجسد , وكما ذكرت ايضاً بأن التدخين مر بعصور وسنين وانتشر واصبح بعضهم أدمن عليه , لكن هذه الظاهرة كانت منتشرة بين الرجال فقط دون النساء , لكن اليوم نلاحظ بأن هذه الظاهرة بداءت تستشري حتى بين النساء , إذا لماذا كانت هذه الظاهرة بين الرجال ولم تكن بين النساء , واليوم بداءت تنتشر بين النساء , ماهي الأسباب التي أدت إلى بداية ظهورها , وكيف يتم معالجة هذه الآفة في بداية انتشارها بشكلها المُخيف , هذا قصدي من طرح الفقرة

------

أخواتي لا نريد التعليق أكثر بأن هذه الظاهرة ايضاً هي للشباب كما ذكرت ووضحت بانها منتشره منذ الازل والحين يمشون بخطوات تدريجية للمحاولة للقضاء عليها وعلى افاتها , لكن الحين احنا في إنتشار هذه الافة بين الفتيات والتي قد ينشيء الجيل المريض التعبان من آثار السجائر ومادة النيكوتين المسببة للإدمان

مشكور اخوي وسيم على طرحك لهذه الفقرة المهمة

انا اعتقد ان السبب الرئيسي هو تقليد الغرب

لان فتيات الغرب عندهم التدخين شئ عادي

اصلا البنت اللي ما تدخن عندهم تطلع موب سوية

و بعض الفتيات يقلدون ابوهم و اخوانهم

و بعض يقلدون اصدقاء السوء

و حبيت اوضح لك نقطة ان التقليد و الفشار كلمتين مختلفتين

الفشار يعني المباهاة

سبحان الله صار التدخين عند بعض نوع من المباهاة و الفخر كأنه شئ عظيم

و بالنسبة لتدخين الفتيات ليس منتشر بشكل كبير جدا عندنا لكنه موجود

و انا بصراحة و لا مرة شفت بنت تدخن جدامي ابدا

و اعتقد من الاسباب الرئيسية غياب رقابة الاهل

مثلا فتاة في عمر 14 سنة عندها مال زائد و صديقات غير سويات و وقت فراغ كبير فيمكن انها تدخن

و بالنسبة لما قلته عن المساواة بين الرجل و المرأة

هذا شئ خاطئ

لان المساواة تكون في الاشياء الصحيحة و السليمة و ليست الاشياء المضرة و التي تذهب الصحة و تسبب السرطان في مراحل متقدمة

و بالنسبة للحرية اتوقع كل شخص لديه الحرية الشخصية في حياته في اختيار عمله و دراسته و حتى ابسط الاشياء مثل اختيار نوع الطعام و اللباس

لكن بالنسبة للحرية في التدخين فهي حتى و ان كانت على حسب زعمه حرية تكون مضرة

و اكيد اذا كانت مشكلة فيها البنات يشترك معهم الاولاد

فلا يمكن مناقشة شئ في احد الاطراف فقط

لان الجنسين يكمل كل منهما الاخر

مشكور اخوي وسيم على طرحك لهذه الفقرة المهمة

انا اعتقد ان السبب الرئيسي هو تقليد الغرب

لان فتيات الغرب عندهم التدخين شئ عادي

اصلا البنت اللي ما تدخن عندهم تطلع موب سوية

و بعض الفتيات يقلدون ابوهم و اخوانهم

و بعض يقلدون اصدقاء السوء

الفشار يعني المباهاة

سبحان الله صار التدخين عند بعض نوع من المباهاة و الفخر كأنه شئ عظيم

و انا بصراحة و لا مرة شفت بنت تدخن جدامي ابدا

و اعتقد من الاسباب الرئيسية غياب رقابة الاهل

مثلا فتاة في عمر 14 سنة عندها مال زائد و صديقات غير سويات و وقت فراغ كبير فيمكن انها تدخن

و بالنسبة لما قلته عن المساواة بين الرجل و المرأة

هذا شئ خاطئ

لان المساواة تكون في الاشياء الصحيحة و السليمة و ليست الاشياء المضرة و التي تذهب الصحة و تسبب السرطان في مراحل متقدمة

و بالنسبة للحرية اتوقع كل شخص لديه الحرية الشخصية في حياته في اختيار عمله و دراسته و حتى ابسط الاشياء مثل اختيار نوع الطعام و اللباس

لكن بالنسبة للحرية في التدخين فهي حتى و ان كانت على حسب زعمه حرية تكون مضرة

و اكيد اذا كانت مشكلة فيها البنات يشترك معهم الاولاد

فلا يمكن مناقشة شئ في احد الاطراف فقط

لان الجنسين يكمل كل منهما الاخر

أشكرك اختي زخات المطر على التعقيب خليني نمشي شوي شوي

يعني خلاص الغرب البنات تشرب سيجاره باجر البنت العربية لازم تسويها مثلها , من اللي يجب ان يقتدي بالاخر , هل الغربي بالعربي المسلم ام العكس هذا من ناحية .

الناحية الثانية تقليد الاب أو الاخ شمعنى ما صار تقليد الا في هذا الوقت ليش قبل عشر سنوات كان الاب يشرب سيجاره او الاخ وما كان في تقليد .؟

الفشار يعني المباهاة

إنا لما وضعت ( الفشاره ) بين قوسين اني اعرف مدى الاختلاف ولكني وضعتها بين قوسين لانها كلمة عامية .

من قبل كان نادراً جداً يعني تقدري تقولي 1% هذا ان وجد لكن الان استطيع ان نقول بأنه بداء يستشري هذا الداء العضال في البنات اليوم ؟

ماهي الآلية التي من خلالها نستطيع أن نمنع هذا الداء يكفي ما قد حصل لمن هم قبلنا ؟؟

خلاص نرجع للأسباب منها :

غياب الأهل : هل تلاحظون بأننا حملنا الأهل بنقاشنا الشيء الكثير الذي قد يخرج عن طاقتهم , يعني مو صعب ان البنت تدخن بمكان غير البيت , او مكان بعيد عن الأهل وصعب ان الأهل يراقبونها حتى في الشارع او المدرسة او ما الى ذلك ؟ وافضل حل نساعد الاهل , وهو الاعتماد على ناس من المدرسة مثلاً طالبات يوثقون فيهم الاهل , تتابع سلوكيات البنت من حيث الاجتهاد الدارسه الخلق الديني والانحراف والسيجاره وما الى ذلك , نعم البنت متربية ولكن ايضاً جلسية السوء تلعب دور كبير وتؤثر على البنت من خلال تربية اسرتها لها سنين اهي تغيرها خلال اشهر .

هل توافقوني ؟

أيضاً السبب الثاني وهو كثرة المال الزائد الغير الضروري للحاجة مما يترتب عليه عواقب وخيمة , وهذه النقطة لكلا الطرفين شباب وبنات :cc2: من اجل ما تقلون ليش الشباب ما نشركهم في الموضوع .

والحرية الشخصية قد لا تكون في تدمير الشخص لنفسه , مثلاً الحكومه اذا جافت شخص يبي ينتحر يرمي نفسه من السطح , لو كان حرية شخصية لما حاولت ان تهداء من روعه وايضاً النظر في السبب وقد يُسجن وما الى ذلك , فالحرية الشخصية لا تكون بقتل النفس وإلقائها للهلاك .

وقاتل نفسه للنار , ليش ما يقول هذه حرية شخصية لاني قتلت نفسي

فالحرية الشخصية نعم موجوده ولكن لها حدود وضوابط ؟

ايضاً ليس من الحرية الشخصية اني اسب فلان او علان بسبب اني امتلك الحرية الشخصية لا لا ؟

لي عودة منتظر للإجابة على التساؤلات

:whistle:

مشكور اخوي على تعقيبك على ردي

و بالنسبة لتقليد الغرب صحيح انه شئ خاطئ لكنه هذا هو المنتشر مو بس في التدخين حتى في طريقة اللباس و قصات الشعر و كل الاشياء اللي من هذا القبيل

و احنا هني موب صدد مناقشة من اللي المفروض يقلد من لكن ننقاش اللي صار

و السؤال اللي يطرح نفسه ليش تقليد الغرب دائما يتجه للاشياء الخاطئة و ترك الاشياء الزينة

و بالنسبة لتقليد الاب او الاخ

اسمح لي اقول لك ان الزمن تغير و اللي قبل ما كان يصير اللحين صار

ما نقدر نقول من قبل 10 سنوات ما صار هالشئ ليش اللحين صار

و احنا نبغي نتناقش و نذكر الاسباب اللي منها التقليد سواء تقليد الغرب او الاهل

موب نقول مفروض هذا الشئ يصير و ليش هالشئ صار اللحين قبل ما في

لو بنذكر هالنقطة بنقول مفروض ما في احد يدخن سواء بنت او ولد

و بالنسبة لتدخين البنت اكثر البنات يخافون يدخنون جدام اهلهم اصلا مستحيل يدخنون في البيت الا نسبة نادرة منهم

اكثرهم يدخنون اذا طلعوا مع الصديقات او في المدرسة

و ما اتوقع ان الاهل يتحملون اكثر من طاقتهم اذا اهتموا ببناتهم و اولادهم خصوصا في سن المراهقة

فالام تقدر تعرف ان بنتها تدخن بسهولة من ريحة ثيابها

عندي صديقتي تقول اخوها صف خامس ابتدائي يدخن

وصلت لهذه الدرجة طفل عمره 10 سنوات يدخن!!!!!!!!!!

و جلساء السوء هم السبب الرئيسي للتدخين بالنسبة للجنسين

في البداية تجربة ثم يدخن بين فترات ثم تعود و اخيرا ادمان

و من الاسباب الرئيسية في نظري وقت الفراغ الكبير

و كثير من الشباب يدخون و اذا سألتهم عن السبب يقولون انهم يمرون بمشاكل كبيرة

ما رأيكم في هذه النقطة؟؟؟؟؟؟؟

و الحل الامثل لهذه الظاهرة الاقلاع عن التدخين نهائيا

و ليس بتقليل عدد السجائر فهذا ليس حل

و من الحلول يخلي المدخن حصالة و اذا بغى يشتري سجاير يحط الفلوس في الحصالة و نهاية الشهر يشوف اشكثر جمع

و اذا انتباه رغبة في التدخين يسوي اي شئ يبعده عن هالتفكير

مثلا يطلع مع ربعه او يقرأ قصة او يغسل السيارة مثلا

و بالنسبة للبنات عمل الاعمال اليدوية

و اكيد بيكون صعب في البداية

لكن بعد الاقلاع عن التدخين بتصير حياة المدخن افضل صحيا و نفسيا و ماديا

فالتدخين يسبب اصفرار الاسنان كما ان الطعام يصبح بدون طعم و في مراحل متقدمة يسبب السرطان

كما ان رائحة نفس المدخن تكون غير مستحبة فينفر الناس منه عندما يكلمهم

و انا اقترح عمل محاضرات في المدارس عن التدخين و مضاره و طرح دروس في المناهج

الدروس موجودة و لكنها قليلة و لا تفي بالغرض

فالمطلوب زيادتها و توضيح الفكرة للطلاب بشكل اكبر

اعذروني على الاطالة

أشكرك كل الشكر اختي زخات المطر اثريتي الموضوع باصل المشكلة ووقوعها واسبابها والحد منها :smile:

بالنسبة للتساؤل الخاص بـ ( كثير من الشباب يدخون و اذا سألتهم عن السبب يقولون انهم يمرون بمشاكل كبيرة ) نعم واعتبره عذر اقبح من ذنب , اذا عنده مشاكل مافي ملجاء غير السجاره , يروح يقراء له قراءن ويدعي الله تعالى مو يقعد يقول مشاكل كثيره او انا متضايق والله السجاره اساس الضيق وكل شيء .

من الحلول يخلي المدخن حصالة و اذا بغى يشتري سجاير يحط الفلوس في الحصالة و نهاية الشهر يشوف اشكثر جمع

و اذا انتباه رغبة في التدخين يسوي اي شئ يبعده عن هالتفكير

نعم وهو انه يقضي الانسان وقته بشيء لصالحه مطالعة دروس برامج انترنت مجلات اشعار ثقافة فكاهات رياضه اي شيء لان الاقلاع عن شيء ضروري ان يحاصره من كل الجوانب , لانه اذا لم يقم بمحاصرة الوقت الذي به يدخن فانه عدوه .

من الحلول يخلي المدخن حصالة و اذا بغى يشتري سجاير يحط الفلوس في الحصالة و نهاية الشهر يشوف اشكثر جمع

نعم البعض قد لا يشعر بقدر ما يدفع من مال في الانفاق لهذه المعضله الخبيثه المضره بالجسم فلو مثل ما ذكرتي اعطي حصاله بيجوف جم يصرف بالشهر على الدخان .

أيضاً اقترح لحل من الحلول بأن تقوم بأكثر من جمعية لها ثقل كبير في المجتمع وتقدم بعارضه للدوله مضمونها رفع الضرائب بشكل جنوني على السجائر وارتفاع اسعارها بشكل خيالي بحيث تنحصر في البداية الى ان يتم القضاء عليها نهائياً كما فعلت فرنسا .

ايضاً مثل ما ذكرنا جلساء السوء المال الزائد قلة التفكير التقليد كلها مسببات للوقوع في سكة التدخين .

السؤال اللي يطرح نفسه ليش تقليد الغرب دائما يتجه للاشياء الخاطئة و ترك الاشياء الزينة

لان الاشياء الخاطئة محببة للنفس وبنفس الوقت سهله امثلة على ذلك

( قصة الشعر , السلس , تدخين الفتيات , التبرج والسفور ... الخ )

أشياء سهله لكن الاشياء اللي ما يقدرون لها مثلاً

( العلم , التطور , احترام الانسان , احترام القوانين الخاصة بهم , النظام , الامانه ... الخ )

اشكرك على المرور

مشكور اخوي وسيم على تعقيبك

و التدخين آفة انتشرت في زماننا بين الصغير و الكبير و بين الاولاد و البنات

و التدخين لا يقتصر على السجاير بل يطاله الى الشيشة

و هي اخطر بكثير من السجاير

و صارت الشيبشة الان في متناول الجميع في المقاهي و المجمعات و بنكهات مختلفة

في اشخاص يقولون بدل ما نشرب سجاير كل يوم نشرب شيشة يوم في الاسبوع

ما رأيكم؟؟؟

و في بعض الاماكن يعطون حتى الاطفال شيشة اذا طلبوا

ما رأيكم؟؟؟؟

و الله يعطيكم العافية