Jump to content
منتدى البحرين اليوم

موضوع مفتوح للنقاش!!!

Recommended Posts

الحقيقة انا عندي سوأل يدور في ذهني من زمان و قلت خل اطرحه في هذا المنتدى الزقرتي

وما ادري هالموضوع احد طرحه قبل للمناقشة هني او لا بس مثل ماقلت هالسؤال في بالي من فترة

هل الاغاني حرام او حلال او اقصد هل اغاني بكل انوعها حرام يعني انواعها مثل:

اغاني وطنية

اغاني عاطفية

اغاني حب و غرام

و الانواع الاخرى و شكرا

و اتمنى مشاركة الاعضاء

• Replies 31
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

الاغاني حرام

اذا كانت تشمل كلمات تثير الغرائز

واذا كانت تشمل الطبول والمزامير

يعني الاغاني الوطنيه لو كانت على الدف << الطيران

ما فيها مشكله

ما ابي افتي لك

باعطيك الادله الشرعيه :smile:

قال تعالى : **ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم و يتخذها هزوا **….. أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث هو الغناء , وقال ابن مسعود : هو الغناء , و يقول تعالى وهو يخاطب الشيطان : **و استفزز من استطعت منهم بصوتك ** قيل هو الغناء , و قال عليه الصلاة و السلام: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير, و الخمر و المعازف…… رواه البخاري .

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن أضرار الغناء و الموسيقى : المعازف هي خمر النفوس تفعل أعظم مما تفعله الكؤوس, فإذا سكروا بالأصوات حل فيهم الشرك و مالوا إلي الفواحش و إلى الظلم , فيشركون و يقتلون النفس التي حرم الله و يزنون و هذه الثلاثة موجودة كثيرا في أهل سماع الأغاني , إن سماع الأغاني و الموسيقى لا يجلب للقلوب منفعة ولا مصلحة إلا وفي ضمن ذلك من الضلال و المفسدة ما هو أعظم منه , فهو للروح كالخمر للجسد , و لهذا يورث أصحابه سكرا أعظم من سكر الخمر , فيجدون لذة كما يجد شارب الخمر , بل أكثر و أكبر .

أما الغناء في الوقت الحاضر فأغلبه يتحدث عن الحب و الهوى و القبلة و اللقاء ووصف الخدود و القدود و غيرها من الأمور الجنسية التي تثير الشهوة عند الشباب و تشجعهم على الفاحشة و تقضي على الأخلاق , ناهيك عن الذي يسمى بالفيديو كليب و ما به من فواحش و منكرات و رقص مائع و وجوه ملطخة تثير الشايب قبل الشاب, و المشاهد لهذه الأغاني المصورة يرى مدا اهتمام المخرج بالراقصات أكثر من المطرب نفسه , و هذا ليس مستغربا لأن إثارة المشاهد عندهم أهم من كلمات الأغنية و شكل المطرب .

و هؤلاء المطربين و المطربات الذين سرقوا أموال الشعوب باسم الفن و ذهبوا بأموالهم إلى أوربا و اشتروا الأبنية و السيارات الفاخرة قد أفسدوا أخلاق الشعوب بأغانيهم المائعة و افتتن الكثير من الشباب و أحبوهم من دون الله .

و أقول لكل من يسمع هذه الأغاني : أتركها مرضاتا لله سبحانه و تعالى و صدقني ستجد لذة في تركها و اعتزازا بالنفس لم تشعر به من قبل , و أستبدلها بأشرطة القرآن و الخطب و الأناشيد الإسلامية و حينئذ ستعرف الراحة النفسية و العاطفية الحقيقية .

يقول ابن القيم رحمه الله : ما اعتاد أحد الغناء إلا و نافق قلبه وهو لا يشعر , ولو عرف حقيقة النفاق لأبصره في قلبه , فانه ما اجتمع في قلب عبد قط محبة الغناء ومحبة القرآن , إلا و طردت إحداهما الأخرى ….. فاختر أنت أيهما تريد .

بصراحه

انا كل ما اترك الاغاني ارجع لها

وارد اتركها وارجع لها

ان شاء الله الله يثبتني واهدها خير شر

الله يهديني وياكم

اسفه على الاطاله

الاغاااااااااااااااني حرام

بس الوطنية ما اعتقد حرام

والحين في بدائل عن الاغاني مثل الاناشيد الاسلامية

محد يقدر ينكر ان الاغاني مو حرام

على العموم اقول لك شكرا على الموضوع المهم

لان بصراحة في ناس وايد يقولون ان الاغاني مو حرام

وشكرا

أشكرك اخوووووووي عشوق على هذا الموضوع .. :smile:

كما ذكرت اختنا بطة الدليل على حكم الاغاني .. وكما نلاحظ غالبنا يعرف هذا الشيء .. ولكنه يعتبره من الامور السهلة ومن الذنوب الصغيرة التي تمحى بالاستغفار وانتهى الامر .. مثله مثل التدخين :ph34r: الغالبية ان لم اقول الكل يعرفون بأن التدخين من الخبائث وغير وغير ولكن تجدهم بالكم الهائل يدخنون .. فيستصغرون الذنوب ونسوا ان الجبل مكون من حصى ..

الاغاني بشكل عام محرمه .. لانها تكسب الران على القلب .. وتجعل القلب يقسي بذكر الله .. ايضاً يجعل القلب لا يخشع لا للصلاة ولا لذكر الله .. ويجعله لاهياً في كلمات الاغنية الفلانية والاغنية العلانيه .. وترك ماهو اعظم له في الحياة الدنيا

اخي عشوق انا كنت من الذي يسمعون الاغاني وبشكل كبير .. ومن متابعين الجديد والجديد في هذه الاغاني .. ولكن والحمدلله بعد نصيحة اخ لي في الله .. اقتنعت تماماً عن هذه الاغاني والحمدلله يمكن صار لي سنتين ما اسمع الاغاني .. الا اذا مثلا ركبت سياره وفيها وما رضي صابحها يغلقها او في الشارع فهذه اشياء عرضيه .. اما نت مسجل جوال لاما اسمع كلش والحمدلله

والسالفه اخي الكريم سالفة اقتناع بترك الشيء لا اكثر .. صح انها بعض الاحيان تخفف عنك شيء من هم او غم .. ولكن سرعان ما يرجع هذا التخفيف الى الضعف من ذلك .. لمافيها من مجون وكلمات عاطفية .. الخ

بالنسبة لأنواع الاغاني ( عاطفية - وطنية - حب وغرام ) .. بالنسبة لرأي ارى ان لا اختلاف هناك .. بالتالي برأئي الشخصي ارى ان لها نفس الحكم ..

مجرد رأي شخصي

:smile:

أخوووك وسيم

واشكرك على هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

والله الى اعرفه انه الاغاني حرام ولكن ماقدر افتي يمكن لاغاني الي فيها طبل وموسيقي بعد حرام وله الى اعرفه انه كله لاغاني حرام والله يهدي الجميع ويبعدنه عنه الاغاني