Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الذكورة في المعيار الشرعي والشعبي والواقعي


Recommended Posts

لاخلاف يذكر حول معنى الذكورة في المعيار الشرعي والشعبي والواقعي إلا من خلال تعامل هذه الجهات مع المعنى نفسه ، فالشرع ينظر إلى كل رجل على أنه ذكر ، ولذلك فالذكورة تعنى جنس الرجل أو الرجولة بغض النظر عن أداء هذا الذكر- الرجل - في مناشط الحياة المختلفة التي منها بالطبع المناشط الزوجية والأسرية ، وبالتالي فإن حقوق هذا الذكر - الرجل - وواجباته لا تقبل المناقشة أو المساومة وخطاب القرآن الكريم واضح في هذا ( فللذكر مثل حظ الأنثيين )

 

 

(النساء 176) ، ( فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى ) ( القيامة 39) ، أيّاً كان هذا الذكر فإنه ذكر لا تتخلف عنه حقوقه وإن تخلف هو عن واجباته ، ولكن الشرع يفصل الأحكام عند بعض الحالات غير الطبيعية في هذا الذكر كالعيب المستحكم - مثلاً - الذي يمنع التناسل بين الرجل والمرأه ، وذلك أن يكون عنيناً أو خصياً أو مجزوماً فهذا يفرق بينه وبين زوجته بالفسخ أو بالطلاق وبشروط عند بعض الفقهاء .

 

ويتسع معنى الذكورة في المعيار الشعبي ليشمل معاني الفحولة والقوة والأداء الجنسي الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالإنجاب فلا يكون ذكراً ولا رجلاً حتى ينجب وإلا فهو متهم في تكوينه وبنيانه من المنظور الشعبي الذي يلخص الذكورة أحياناً في القدرة على المعاشرة الزوجية ويلخص هذه المعاشرة في الإنجاب ، على أن التميز الرجولي أو الذكوري ينسحب عند العامة على الإحسان في كل شئ فيقولون لمن يحسن هذا رجل حتى وإن كان هذا المحسن امرأة يقولون هذه امراة رجل في تصرفاتها وهذه البنت ذكر ، وهذا ولد رجل أو ذكر وهكذا .

 

ولا يختلف المعيار الواقعي عن المعيار الشعبي كثيراً في أمر الذكورة ، اللهم إلا من جهة إعمال العقل والنظر ، فالواقع يحكم على زواج المجنون مثلاً بأن ضرره لا يقع لا يقع على الزوجه وحدها ، ولكنه ينسحب إلى الذريه فالضرر فيه عام وشديد لا يمكن احتماله أو قبوله بوجه من الوجوه ، وكذلك الأمر في بعض الأمراض . كالجذام والبرص والإيدز والسيلان والزهري وغيرها فقد تحتمل الزوجه ولكن على ضرر يصيبها ، وقد يصيب ذريتها وهذا مرفوض في الواقع ، وإن كان مقبولاً في الشرع مادامت الزوجه راضيه بذلك إلا أن تعلن عن رفضها فيتغير الحال طبقاً للقاعدة الشرعيه [ لا ضرر ولا ضرار ] وعموماً فهناك مساحة من الاتفاق في النظرة إلى الذكورة من الشرع والشعب والواقع تتسع في بعض الجوانب وتضيق في جوانب أخرى .

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...