Jump to content
منتدى البحرين اليوم

محمد عبده .. فنان العرب: تكرار ظهور الفنان على الفيديو كليب خطير جداً


Recommended Posts

محمد عبده .. فنان العرب: تكرار ظهور الفنان على الفيديو كليب خطير جداً| تاريخ النشر:يوم الخميس ,18 يَنَايِر 2007 12:51 أ.م.

 

محمد فوراتي :

قال الفنان الكبير محمد عبده إنه يرفض الغناء بغير لهجة بلده، وقال إن الذين يغنون باللهجات اللبنانية والمصرية يبحثون عن مزيد من الانتشار ولكن رسالتي وفلسفتي التي لا أتنازل عنها هي أن أنشر الكلمة السعودية واللحن الخليجي، وأضاف فنان العرب في مؤتمر صحفي على هامش مهرجان الدوحة الثامن للأغنية أن الغناء بغير لهجة الفنان ولونه الذي عرف لا تضيف له شيئاً وطلب محمد عبده من الجيل الجديد الشباب التدقيق أكثر في اختياراتهم الفنية حفاظاً على الذوق السليم، كما قال إن الفضائىات وشركات الانتاج تتحمل المسؤولية الأكبر في الحفاظ على الذوق الراقي ومستوى الأغنية العربية، وأضاف أن الانفلات الحاصل في الساحة الفنية سببه الفضائيات التجارية وعلى الفنان أن يكون له حس ووعي بضرورة الدفاع عن الذوق وعلى كل فنان أن يدرك أن هناك أطفالا ونساء وأن له أسرة كما كل الناس وبالتالي لابد من مراعاة هذا الجانب في الاختيارات على مستوى الكلمة واللحن والصورة في حالة تصوير الأغنية.. وأضاف أن الأغنية في القديم كانت تخضع لنوع من الرقابة من قبل الجمهور، وكذلك من قبل الجمهور، وكذلك من قبل الإذاعة، وذكر أنه يذكر أن الإذاعة كانت تضم رجل دين ورجل لغة ورجل موسيقى، كانوا يجيزون العمل الموسيقى أو يحكمون بعدم صلاحيته، أما اليوم فأصبح عندنا رقابة ذاتية وحس فني واجتماعي تقودنا إلى الأفضل، وإذا كان لكل فنان هذا الوعي والحس فإن الاسفاف الذي نراه أحيانا على الفضائيات التجارية سوف يختفي.

 

وحول مستوى مهرجان الدوحة هذه السنة قال محمد عبده إن المهرجانات كثيرة في الدول العربية ولكن مهرجان الدوحة يحمل معاني كثيرة بعيداً عن الهدف التجاري، وأثنى خصوصاً على تكريم الدورة للأغنية المغربية وإتاحة الفرصة للجمهور لسماع نعيمة سميح والدوكالي وبلخياط وأسماء المنور التي قال إن صوتها جميل، كما أن التنوع المتاح جهد يستحق أن تشكر عليه الجهة المنظمة.

 

وفي رده على سؤال حول عدم ظهور دويتو مع نجوى كرم كان منتظراً، قال محمد عبده إن عناصر النجاح لم تكتمل في هذا العمل وأنه لم يكن راضيا شخصيا على الكلمات واللحن ولذلك توقف المشروع، أما كاظم الساهر فقال إنه استاذ كبير يتمنى أن يشترك معه في عمل، ولكنه اضاف أن اللقاء معه كان غير مدروس وأي عمل فني غير مدروس أو ارتجالي لايجب أن يظهر للجمهور، فلابد كما قال لكل عمل ابداعي أن تتوافر فيه شروط النجاح، كما أن عدم وجود كاظم ومحمد عبده في نفس المكان واللقاءات القليلة التي تمت بينهما لم تسرع بظهور مثل هذا العمل المشترك، وأجاب أبو نورة عن سؤال حول رأيه في أغاني عبدالمجيد عبدالله قائلاً: إنه فنان له تاريخه ومكانته ولديه مثاليات وسلوكيات رفيعة وبخصوص ألبوماته فأعتقد أن كل ألبوم جديد هو أفضل من سابقه.

 

ونصح محمد عبده الشباب الجديد من المطربين بتحمل مسؤوليتهم في الحفاظ على رفعة وذوق الأغنية العربية، وقال «هذا جيلهم وهذا وقتهم وهم يتحملون المسؤولية فيما يقدمون». وأضاف كل من يسأل عن انتاج الجيل الجديد، عليه أن يسأل ايضا ماذا بقي من انتاجهم؟ وقال «انظروا مثلاً إلى أغاني القدماء فهي تتردد إلى حد الآن لأن فيها مقومات النجاح». وأضاف أن الأغنية التي تتردد على شفاه الناس هي عبارة عن سلوك وتعتبر ايضا ذكرى جميلة تظل خالدة في المكتبة وفي الثقافة الشفوية ويجب أن نحافظ على هذه الذكرى، ولكي تحقق أي أغنية نجاحا قال محمد عبده إن ذلك يعود إلى القاعدة التي ترتكز عليها الأغنية وهي معاناة الناس اليومية وأحاسيسهم ومشاعرهم، فعلاقة الأغنية بمعاناة الإنسان هي من أهم عوامل النجاح، لكنه قال إنه لايجب أن ننظر للجيل الجديد بسوداوية فهناك أصوات جيدة تبشر بكل خير في مستقبل الأغنية العربية.

 

وكشف فنان العرب أنه تعاقد مع روتانا على خمسة ألبومات وبعدها ينتهي العقد، مضيفاً أن روتانا لاتحتكر أعماله وأنه لن يمنح الاحتكار لأي شركة من شركات الانتاج، وحول ظهوره في إعلانات العطور قال محمد عبده إنه يعتقد أن الظهور فيها وهي تحمل شذى مميزا وطابعا عبقا أفضل من الظهور في إعلانات تحمل مواد أو مشروبات مضرة بالصحة أو بالمعدة أو بالأطفال، في اشارة الى بعض الفنانين العرب الذين ظهروا في مثل هذه الاعلانات، وقال إنه ليس ضد ظهور الفنان بأي شكل شريطة أن يحترم تراثه وجمهوره وقيمه الفنية.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع:منقووول

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أخوكم حمد الهاجري

إذاعة قطر - قسم المحاسبة

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...