Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الفنان عبدالهادي بلخياط: ليست مشكلتنا ألا يفهم الاخرون اللهجة المغربية


Recommended Posts

الفنان عبدالهادي بلخياط: ليست مشكلتنا ألا يفهم الاخرون اللهجة المغربية| تاريخ النشر:يوم الخميس ,18 يَنَايِر 2007 12:51 أ.م.

 

نفى الفنان المغربي عبدالهادي بلخياط ان تكون اللهجة المغربية تمثل عائقا امام انتشار الاغنية وقال إن الفنان المغربي ليس متقوقعا ابدا. وأضاف في مؤتمره الصحفي على هامش مهرجان الدوحة الثامن للاغنية أن المشكلة تكمن في ان البعض لا يريد بذل اي جهد من أجل فهم اللهجة المغربية، فكيف يمكنني أنا كفنان أن ابذل جهدا لأفهم اللهجات الأخرى بينما الآخرون لا يحاولون بذل أي جهد ليفهمونا، فجميعنا كعرب نمتلك 27 حرفا أبجديا لكن البعض يفتح الكلام وآخرون يسكنونه وهذه ليست مشكلة برأيي. لكنه أضاف "انا احترم كثيرا كل من يحافظ على لهجته وتقاليده، واحترم المصريين مثلا لقيامهم بذلك". كما قال بلخياط انه ليس من الضروري أن يذهب الفنان الى مصر أو لبنان لينتشر ويصبح معروفا فالاساس هو أن ينطلق من بلده الاصلي. وأضاف "اذا لم يكن هناك قاعدة للفنان داخل بلده فلا يمكنه النجاح خارجه، فمثلا الفنان فريد الاطرش واسمهان، و عبدالحليم وام كلثوم انتشروا من بلدهم مصر. ودعا الاعلام العربي إلى مزيد الاهتمام بالأغنية المغربية التي لا تجد حظها جيدا في الاعلام بسبب سيطرة شركات معينة على هذا المجال.

 

وتمنى بلخياط أن يكون مهرجان الدوحة انطلاقة حقيقية للفن المغربي الى الشرق كما أصبح للفن المشرقي والخليجي قاعدة وجمهور بالمغرب. كما عبر عن سعادته بتكريم الأغنية المغربية قائلا " أعبر عن سعادتي لوجودي بينكم، فمنذ زمن طويل لم ازر هذا البلد الجميل وأهله الطيبين". وقال الشعب القطري يسمع بقلبه قبل اذنه، استماع فيه كل الحب، وقد تفاجأت بما رأيته هنا من حيث التطور الكبير الذي شهدته الدوحة والنهضة السريعة التي حصلت هنا على صعيد العمران والتشييد والاعلام والتنظيم وهو شيء مشرف لكل العرب.

 

وفي رده على سؤال على عدم أداء اغنية عبدالوهاب " من غير ليه" قال لقد رفضت هذه الاغنية بسبب بعض العبارات التي وردت فيها التي تختلف مع قناعاتي الدينية، ففيها على سبيل المثال جملتان "جئت لا أعرف من أين.."، و"بايدينا ومش بايدينا"، ولهذا السبب لم أقبل غناءها، رغم كون هذه الأغنية جميلة جدا، قد لاقت انتشارا واسعا، اما بالنسبة لي فأنا لدي قناعاتي الخاصة، واعتبر نفسي فنانا ملتزما دينيا، وأومن بأن للفنان رسالة يجب أن يؤديها قبل أن يكون مغنيا فقط، ولا بد أن يعرف ماذا يغني وماذا يبلغ للناس. كما أضاف أن عبدالوهاب انسان عظيم من الصعب أن يأتي الزمان بمثله، ولا احد يمكنه أن ينكر ذلك لكن ما أقوله ان عبدالوهاب غنى هذه الاغنية وهو من سيتحمل عواقبها. وتحدث بلخياط عن مسيرته الفنية قائلا انها كانت أول أغنية له سنة 1962 "يا قاطعي الجبال"، كما ركز في بداياته على الاهتمام بالاغنية الدينية خاصة أن هذه الأغنية كانت قليلة في ذلك الوقت.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع:منقووول

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أخوكم حمد الهاجري

إذاعة قطر - قسم المحاسبة

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...