Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اي طلب منكم انا حضرها..


Recommended Posts

هاااااااااااااااااااااااي

 

بلييييز ابي تقارير حق

قصد312

دين 101

فيز101

اسر932

 

ويكون مقدمه وعرض وخاتمه ومصدر ..

 

اذا ماعليك امر .. ومسامحه بتعبج معاي

 

تفضلي

 

قصد 312

 

 

البطـــالـــة

 

 

 تعريف البطالة:

 

عند كل مجتمع ما يسمى بالقوى العاملة وهو عادة الأشخاص القادرين على العمل مابين سن الخامسة عشرة والخامسة والستين من العمر. فإذا وجد من بين هؤلاء من لا يعمل اعتبر ذلك نوعاً من البطالة.

 

أنواع البطالة:

 

هناك أنواع متعددة من البطالة يمكن أن نذكر منها:

 

1) البطالة الإختلالية:

وتحدث عندما لا يجد العمال ما يناسبهم من أعمال سواءً بسبب نوع حرفهم فلابد لهم من الانتقال إلى حرفة أخرى، وهذا يحتاج إلى إعادة التدريب. وقد يؤدي هذا النوع من البطالة إلى الحاجة إلى الانتقال الجغرافي من أجل الحفاظ على الحرفة أو المهنة.

 

2) البطالة الهيكلية:

وتحدث مثلاً عند تدهور مهنة ما فلا يبقى عليها طلب ولا على ما تنتجه.

 

3) البطالة الإقليمية:

وهي نتيجة لفقد مقومات الإنتاج في ذلك الإقليم أو لتزاحم العمالة فيه ونحو ذلك.

 

4) البطالة الدورية:

وتحدث بسبب حدوث ما يسمى بالدورات الاقتصادية أو التجارية وهي فترات ازدهار يعقبها فترات ركود وكساد وتظهر بوضوح في ظل النظام الاقتصادي الرأسمالي لان في صلب ذلك النظام ما يقود إلى هذه التقلبات بشكل دائم.

 

5)البطالة المتبقية:

وتحدث عند عدم التوظيف للعمال بشكل دائم أو ثابت أو عند عدم القدرة على التلاؤم مع التقنية المستخدمة.

 

6) البطالة الموسمية:

وترتبط بمواسم انتهاء الزراعة أو الدراسة ونحو ذلك.

 

7) البطالة الطبيعية:

وذلك يحدث من قبل من يصنف ضمن القوى العاملة لكن من الطبيعي أن لا يقدم أعمالاً تدخل السوق مثل عمل المرأة كربة بيت وهذا لا علاقة له بأهمية ما تقدمه المرأة من أعمال وإنما لعدم وجود قيمة سوقية له وإن كان في غاية الأهمية عندما تتفرغ لإنتاج الأولاد الصالحين.

 

8) البطالة الاختيارية:

حيث تختار بعض القوى العاملة أن تبقى بدون أعمال. وقد تحدث نتيجة لارتفاع إعانات البطالة وقربها من مستوى الأجور الحقيقية في المجتمع. وهذه خطرة وقد عالجها الإسلام بالتحذير والتخويف من سؤال الناس من قادر على التكسب وما إلى ذلك.

 

9) البطالة المقنعة:

وتكون على شكل انخفاض كبير في الإنتاجية عن ما هو متوقع من العامل مقارنة بمثله.

 

10) بطالة الفقر:

وتحدث عند نقص رأس المال اللازم للإنتاج أو الأدوات أو كنتيجة لسوء إدارة الموارد والعمال. وهذا النوع من البطالة عادة يصيب أقوام لم يسبق لهم العمل من قبل بل منذ أن انضموا إلى القوى العاملة من بعد تدريب أو تعليم أو منذ أن ابتدأوا البحث عن العمل وهم لم يجدوا أية عمل على الإطلاق.

 

حجم البطالة:

 

1. يقدر حجم القوى العاملة العربية بحوالي 90 مليون عامل ويتوقع أن يصلوا في حدود عام 2010م إلى حوالي 125 مليون عامل بزيادة سنوية في حدود مليونين ونصف من العمال ومن بين هؤلاء حوالي 52 % دون العشرين.

 

2. ومن القوى العاملة العربية هناك حوالي 12.5 مليون عاطل عن العمل أي ما يقارب 14 % بطالة، حسب إحصائيات منظمة العمل العربية.

 

3. ولأن الشباب يمثلون نسبة كبيرة من السكان العرب حسب التركيبة السكانية فإن بطالتهم أكبر من معدل البطالة العام، حيث يمثل الشباب دون الحادية والعشرين من العمر حوالي 40% من العرب ثم إنهم أول من يسرح من الأعمال لانخفاض تكاليف تسريحهم، وهم آخر من يوظف لقلة خبرتهم.

 

لهذا نجد النسب التالية لبطالة الشباب العرب :

60 % في مصر والأردن وسوريا وفلسطين.

40 % في تونس والمغرب والجزائر.

85 % من الداخلين الجدد للسوق في البحرين.

75 % من الداخلين الجدد للسوق في الكويت.

67% من الداخلين الجدد للسوق في مصر والجزائر.

كما أن معدل البطالة العام الرسمي في الأردن يبلغ 12%.

 

أما قدرة حكومات دول الخليج ومن ضمنها المملكة الاستيعابية لتوظيف القوى العاملة الجديدة في حدود 5 % وذلك نتيجة تشبع الوظائف الحكومية. والباقي الذي هو 95% يفترض أن يجد لهم القطاع الخاص وظائف. والقطاع الخاص لا يوجد لهم وظائف لانخفاض أجور الأجانب مقارنة بهم ولانخفاض معدلات النمو الاقتصادي بشكل عام وتبدأ المتاهة.

 

أسباب البطالة في دول الخليج يقال أن من أسبابها:

1) العمالة الوافدة الكبيرة بأجورها المتدنية وإنتاجيتها المرتفعة نسبياً وسهولة استقدامها بسبب انخفاض مستوى المعيشة العالمي وانتشار الفقر في كثير من دول العالم. ولإلقاء الضوء على حجم العمالة الوافدة في الخليج دعونا نرى نسبة العمالة الوافدة إلي إجمالي القوى العاملة وهي كما يلي:

قطر 90 %

الإمارات 87 %

الكويت 77 %

البحرين 60 %

السعودية 60 %

عمان 46 %

 

2) الإحجام عن العمل المهني والعمل لدى القطاع الخاص مقارنة بالعمل الحكومي الأكثر أماناً والأقل دواماً وجهداً وإن كان هذا يحتاج إلى دراسات تؤكد حجمه ومدى تناقص معدلاته أو ثباتها خاصة مع تحول الأوضاع الاقتصادية والانخفاض النسبي في مستوى رفاهية الشباب.

 

3) هناك بعض المفاهيم الراسخة تؤثر وتسبب تفاقم مشكلة البطالة مثل معاملة التعليم الجامعي وكأن فقده يؤدي إلى الهلاك حتى للبنات دون نقاش لنتائجه على الفرد والمجتمع من حيث الإنتاج والمعرفة وغيرها أي مدى تحقيقه لفائدة حقيقة يجنبها المجتمع من التعليم طويل الأمد مقارنة بالاقتصار على تعلم أساسيات العلوم ثم الانطلاق نحو التدريب والعمل. بل صار هناك هروب من البطالة إلى التعليم ومتى ما رسخت البطالة فإن التعليم يقوم فقط بتأجيل البطالة ولا يؤدي إلى حل لها.

 

ثم إن التعليم قد يعوق الشخص عن القبول بأي عمل ولو بشكل مؤقت بحجة أنه أصبح يحمل درجة علمية ومثل هذه الأعمال لا تناسبه فيبقى عاطلاً وعالة. هذا إذا لم يكن انخفاض مستوى التعليم أحد أسباب البطالة.

 

هناك أسباب للبطالة وليست بالضرورة تنطبق على دول الخليج مثل:

4) برامج خفض الإنفاق الحكومي مهما كان سببها تزيد من البطالة لأنها تتضمن خفضاً للاستثمار والاستهلاك.

 

5) الخصخصة وبيع مرافق القطاع العام لأنها تسرح عمال القطاع العام وتقلص الطاقة الاستيعابية للقطاع العام وقدرته على التوظيف. وكذلك التأمين لأثره السلبي على الاستثمار بسبب رفع تكاليف الإنتاج ورفع أسعار المنتجات بشكل عام.

 

6)العولمة وتحرير الأسواق لأنها تتضمن إحلال العمالة الأرخص بدلاً من الأعلى أجراً أي إحلال الأجانب مما يعني عدم توطين الوظائف. كما أن العولمة تخفض قدرة الدول والحكومات على التأثير على اقتصادياتها المحلية وتعمل على تخفيض وظائفها وإعاناتها وما إلى ذلك، مما يؤدي إلى أن يصاحب العولمة تسريح العمال بشكل كبير ويجعل علاج ذلك يتعقد مع الزمن، وللشخص أن يتخيل الوضع عند دخول الملايين من عمال الصين والهند وغيرهم إلى السوق العالمي.

 

ومن نتائج ذلك الأولية ما نرى من أنه لم يعد يوجد جنسية محددة لبعض السلع الرئيسية كالسيارات أو الحواسب فأصبح كل جزء يصنع في البلد الأرخص عمالة متخصصة في ذلك الجزء. ومن ذلك ما حدث بين الجمهوريات السوفيتية السابقة من بطالة كبيرة حدثت بسبب تحولها إلى نظام السوق والذي هو جزء من النظام الرأسمالي الذي يمثل العقيدة الاقتصادية للعولمة والتي يراد نشرها في العالم.

 

7) دعونا نتأمل أسباب البطالة الحادة في أسبانيا أو بلاد الأندلس سابقاً والتي منها:

 

أ‌- التغير الهيكلي في الاقتصاد وذلك بالبعد عن الزراعة والمهن الحرفية التقليدية في السنوات الأخيرة مما جعل الكثير من المشتغلين والمرتبطين بها دون أعمال.

 

ب‌- الاقتصاد السري الكبير، حيث يعمل الكثيرون بالخفاء ويعدون عاطلين من أجل الحصول على إعانة البطالة.

 

ت‌- ارتفاع إعانات البطالة بشكل كبير فقد تصل إلى 80 % من الأجر المفقود بسبب البطالة، ما يشجع على الاستمرار في البطالة ورفض العمل.

 

ث‌- جمود في إعداد الوظائف الجديدة مع جمود في سياسات التسريح من العمل مما يجعل التسريح مكلفاً وكذلك جمود في الأجور وعقود العمل وغيرها مما حول رجال الأعمال إلى تبني الوظائف المؤقتة بدل الدائمة هروباً من هذه المشكلات.

 

ج‌- ازدياد دخول المرأة إلى سوق العمل وبمناسبة الحديث عن عمل المرأة كونه سبباً للبطالة في أسبانيا وغيرها يمكن إن يقال ببساطة وبعيداً عن التعقيدات والنظريات او كان عندك وظيفة واحدة في أحد مجتمعاتنا يتنافس عليها رجل وابنة عمه فإن أعطيت الوظيفة لابنة العم فربما جاع الرجل بسبب البطالة وربما سرق عند انخفاض الوازع الديني وربما تعرضا كلاهما والمجتمع ككل إلى مشكلات اجتماعية وأخلاقية أخرى، لكن إذا أعطيت الوظيفة للرجل فسيصير لديه دخل يفتح به بيت ويكون أسرة وينفق منه على ابنة عمه تلك وربما على ابنة الجيران أيضاً ولحمينا المجتمع من مشكلات ضخمة.

 

ولكي تتخيل حجم القضية فإن ثلث القوي العاملة الكويتية نساء و 60% من كليات التعليم التطبيقي الكويتي نساء في حين أن 75% من الداخلين الجدد إلى سوق العمل في الكويت لا يجدون أعمالاً كما سبق وبينا.

 

8) وهناك أسباب تجعل البطالة عندما تحدث وترتفع معدلاتها تبقى مرتفعة ومنها:

 

أ‌- إن الناس يبحثون عن وظائف أفضل وهم على رأس أعمالهم ولا يتركونها إلا بعد تحقيق الحصول على الأفضل.

 

ب‌- أن أرباب الأعمال عندما يحتاجون إلى موظف لعمل جديد فإنهم كثيراً ما يفضلون نقل أحد موظفيهم القدماء من عمل إلى آخر من تجربة عامل عاطل مجهول التاريخ الوظيفي والأداء.

 

ت‌- اليأس من الحصول على عمل بعد البحث لفترة طويلة مما يجعل الشخص يتخلى عن البحث لينتهي بالاستمرار في البطالة.

 

ث‌- ارتفاع إعانات البطالة في بعض البلدان مقارنة بالحد الأدنى للأجور مما يجعل العاطل يفضل الكسل مع الإعانة على عمل لا يزيد في دخله إلا مقداراً ضئيلاً لا يستحق العناء.

 

ج‌- تفاوت توزيع الأعمال جغرافياً ربما لقرارات سابقة لم تكن موفقة في توزيع الموارد حسب الحاجة ونحوها.

 

ولهذا ففي الأجل الطويل تصبح البطالة مثل المستنقع الكبير الراكد يدخله الكثير من التدفقات الجديدة ولا يخرج منه إلا أقل القليل.

 

الآثار الاقتصادية للبطالة على كل من الفرد والمجتمع:

 

إن هناك تكاليف اقتصادية واجتماعية وسياسية لمعدلات البطالة المرتفعة لكننا سنركز بشكل أكبر على الجانب الاقتصادي ومن ذلك ما يلي:

 

1) الإنسان هو هدف التنمية ووسيلتها وعندما تتعطل هذه الوسيلة عن العمل فإن تحقق الغاية يتوقف كلياً أو جزئياً، فمهما كانت مستويات التنمية مرتفعة يكون العاطلون عن العمل خارج نطاق التنمية لا يصلهم من خيراتها ومكاسبها، وذلك لانغلاق القناة التي كان يمكن أن يصلوا بها إلى مستوى معيشة مقبول. فعلى سبيل المثال قرار الأمريكان تطبيق التأمين الصحي حرموا به عشرات الملايين منهم من الاستفادة منه أي تقدم تقني صحي مهما عظم أو عظمت منافعه وذلك لإغلاقهم بسبب هذه السياسة طرق استفادة فئات كبيرة إما بسبب فقرهم أو لأسباب أخرى. والتنمية يفترض أن تمثل في زيادة قدرات الأفراد والمجتمعات وليس زيادة معدلات استهلاكهم ولا حتى زيادة دخولهم فقط حيث تتحقق التنمية الحقيقية عند زيادة قدرات أفراد المجتمع على أن يحيوا نوعية الحياة التي يرونها وفق معتقداتهم حياة كريمة ولائقة كما أشار إلى ذلك الكثيرون منهم ( أمارتيا سين ) ( الحائز على جائزة نوبل ).

 

2) النمو الاقتصادي الذي يمكن أن يقاس بزيادة الدخل القومي عبر الزمن يعتمد على نوعية وكمية الموارد الاقتصادية المتاحة للمجتمع والتي هي عبارة عن الموارد البشرية والموارد الطبيعية والأصول المنتجة من آلات وطرق ومباني وأجهزة …… الخ.

 

فإذا تعطل أهم هذه الموارد على الإطلاق وهو المورد البشري لأي سبب أو تعطل بعضه فإن المجتمع يخسر ما كان يمكن أن ينتجه ذلك المورد ويخسر ما سينفق على استهلاك ذلك المورد المعطل لأنه وإن توقف عن الإنتاج فلن يتوقف عن الاستهلاك مما يؤدي إلى خفض معدلات النمو الاقتصادي وذلك مثل خسارتك لأرباح كان يمكن أن تحصل عليها لو شغلت أموالك بدلاً من تركها بدون تشغيل خاصة وإن الزكاة تأكلها بالتدريج.

 

3) زيادة التسرب من الاقتصاد وذلك لزيادة الاستهلاك بسبب زيادة معونات البطالة والفقر والصدقات ونحو ذلك بدلاً من زيادة الإدخارات التي تتحول إلى استثمارات وتزيد من الدخول والرخاء الاقتصادي هذا من جهة ومن جهة أخرى تزيد التسربات خارج الاقتصاد إذا كانت البطالة بسبب زيادة العمالة الأجنبية وذلك بسبب تحويلات الأجانب إلى بلدانهم فينخفض النمو الاقتصادي لانخفاض الناتج الوطني بقيمة التسرب مضروباً في قيمة المضاعف أي ينخفض الناتج الوطني بقيم أكبر كثيراً من حجم التسربات نفسها.

 

وبالتالي فكثيراً ما تكون التكلفة الاقتصادية للعمالة الوطنية أقل منها للعمالة الأجنبية خاصة عندما نضيف التكلفة الاقتصادية الناتجة عن التكاليف الاجتماعية لهذه العمالة أضف إلى ذلك ما يقال من أن نسبة الأداء تتناسب مع نسبة الولاء كما يقول مدير المركز السعودي للتنمية الإدارية والفنية والولاء يزيد في العمالة الوطنية وهي أيضاً ثابت وغير متذبذب فيؤدي إلى زيادة الإنتاج مقارنة بإنتاج العمالة الأجنبية كماً وكيفاً في الأجل الطويل.

 

وهو ما يمكن أن يخسره الاقتصاد المعتمد على الأجانب حيث تبلغ تحويلات الأجانب كنسبة من إجمالي الصادرات لبعض دول الخليج كما يلي:

 

21 % من الصادرات العمانية.

25 % من الصادرات البحرينية.

28 % من الصادرات السعودية أي حوالي 20 ملياراً هو ما يساوي حوالي 13 % من إجمالي الناتج القومي في عام 1994م.

 

4) والبطالة أيضاً تؤدي إلى الهجرة طلباً للوظائف سواء الهجرة الداخلية أو الخارجية أما الداخلية فقد تؤدي إلى ازدحام المدن وارتفاع تكاليف السكن وازدحام المرافق وما إلى ذلك من تلوث وغيره. والبطالة أيضاً قد تؤدي إلى خفض أجور من هم على رأس العمل لأن زيادة العرض من العمال يخفض الأجور لسهولة إيجاد البديل ولإضعاف قدرة العامل على المساومة ومن آثار البطالة الاقتصادية أيضاً ضياع تكاليف التعليم والتدريب لأنه بعد مدة من التوقف عن العمل لابد في بعض الأحيان من إعادة التدريب القديم أو التدريب على مهنة مطلوبة جديدة كما يضاف إلى ذلك خسارة الإنسان لقدرته على تحقيق أهدافه في هذه الحياة في توفر حياة كريمة ذات قيمة مرتفعة.

 

5) والفقر من بين أهم آثار البطالة خاصة طويلة الأجل. والفقر ليس مجرد مسألة انخفاض أو انعدام للدخل بل أن الفقراء يصبحون بلا حول ولا قوة فيفقدون الحيلة والقدرة على التعبير أو الاختيار وتنخفض فرصهم في الحرية والحركة والتأثير حتى على ما يخصهم من شؤون الحياة لأن الفقر متعدد الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والنفسية بل والبدنية فينتهي الشخص بعدم القدرة على تحسين وضعه بسبب اعتلال الصحة أو العزلة أو سوء التعليم أو نقص القدرة على الاستفادة من الفرص المتاحة في المجتمع والفقر مع البطالة يجعلان البدن من جملة الخصوم بدلاً من كونه من أهم الأصول.

 

 مكافحة البطالة:

 

1) أولاً ليس هناك خوارق للعادات في ما يتعلق بحل مشكلات البطالة فلابد من جهود وتخطيط وصبر والتوفيق بيد الله تعالى، ثم لا بديل لتدخل الدول لإيجاد الفرص ورفع الظلم عن العمال والفقراء والتأكد من توفر الحد الأدنى لمستوى المعيشة لجميع أفراد المجتمع. ولكن ينبغي أن لا يترك القطاع العام وحده ليحل مشكلة البطالة أو غيرها.

 

2) قد تكون البطالة متعلقة بتوفر أشياء أخرى غير وفرة الوظائف مثل المساكن قرب الأعمال أو وسائل النقل أو التدريب أو الخدمات الطبية أو التعليم ونحوها من مشروعات البنية الأساسية، فلابد من العمل على توفيرها.

 

3) يحتاج الأمر إلى معرفة أكثر للفقر والبطالة لأن المعلومات قوة للعاطل والفقير والمحسن والعامل في مجال البر وكذلك للقطاع العام حيث يبني عليها التخطيط والسياسات … الخ فمن فوائدها تحليل ودراسة المعلومات للوصول إلى الأسباب الحقيقة للبطالة من أجل علاجها وبناءً على الأسباب توضع الخطط والأهداف والأولويات ثم تقيم النتائج لتحدد الاتجاه الصحيح للعمل. ويمكن أن يشارك العاطل نفسه أو الفقير في الرصد تحديد الأهداف وطرق العلاج والتقييم لأنه أقرب وألصق بالمشكلة. بل وإذا كان هناك مبادرة شخصية حقيقة للعمل والهرب من الفقر والبطالة فلتدعم فالشخص العاقل أعرف وأحرص على ما يصلحه بشرط توفر الجدية فيه والمنطق في مبادرته.

 

4) ولقد علمت بعض الحكومات ومنذ القدم على تفادي البطالة بالعمل على الحصول على التوظيف الكامل لعمالها عن طريق إصدار القوانين كما ظهر ذلك في وثائق الأمم المتحدة مثل الصيغة الأخيرة لقرار "بريتون وودز" التي أنشـأ بموجبها (( صندوق النقد الدولي )) وإن اختلفت درجات التزام كل دولة بهذه القوانين.

فإنهم كانوا يعالجون نقص النمو الاقتصادي ونقص الطلب على السلع والخدمات بزيادة التوظيف من أجل توليد المزيد من الدخول والتي هي بالطبع عوامل نمو. وفي ظل تلك الظروف الاقتصادية والأفكار ظهرت النظرية العاملة لينكز واشتهرت كما أنهم كانوا أيضاً يعملون على خفض الأسعار عندما ترتفع عن طريق زيادة الإنتاج وزيادة الإنتاج معناها زيادة التوظيف. ولهذا نجد في دساتير كثير من الدول أنها تكفل للفرد حرية العمل وحق العمل وذلك لأهمية العمل لحياة الناس.

 

ومن تلك القوانين التي نجحت في مكافحة البطالة في بعض المناطق ،قانون يجعل هناك حداً أقصى لساعات العمل ( 45 ساعة في الأسبوع مثلاً ) لا يزايد عليها إلا بأجر مرتفع محدد، مما يجعل أرباب العمل يزيدون في التوظيف لأنه أرخص مقارنة بدفع أجرة عالية لما يزيد عن الحد الأقصى لعاملهم القديم. وكذلك قوانين تحسين مناخ الاستثمار وغيرها.

 

5) لا بد من العمل على كسر حلقة الفقر المغلقة لارتباطها الوثيق بالبطالة وغيرها من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية ولابد من وجود القناعة بأن الفقر قد يطول لكنه يمكن أن ينتهي هذه حقيقة ينبغي أن تنشر وتعلم ويسعى لها بالاستعانة بالله تعالى.

 

هاااااااااااااااااااااااي

 

بلييييز ابي تقارير حق

قصد312

دين 101

فيز101

اسر932

 

ويكون مقدمه وعرض وخاتمه ومصدر ..

 

اذا ماعليك امر .. ومسامحه بتعبج معاي

 

وهاي تقرير فيز

 

الكميات الفيزيائية العددية والمتجهة

 

 

 

المقدمة:

 

 

التعامل بالكميات الفيزيائية في كل امر من امور حياتنا يوحي المرء باننا نعيش في عالم كل ما به فيزياء.فبمجرد ان يولد الطفل فان اول ما يفعله الطبيب هو تعين الوزن والطول واول ما يذهب الشخص وهو مريض يفحص الطبيب درجه حرارته والضغط وغيره من الاشياء.

 

 

 

 

 

 

العرض:

 

 

قسم الكميات الفيزيائية الى نوعين :

1- الكميات العددية

وهذه الكميات يلزم لتعريفها مقدار عددي ( عدد حقيقي ، رقم ) ووحدة فيزيائية . ومن هذه الكميات :

الحجم , الكتلة , الزمن , الشغل والطاقة .

فمثلاً نقول : حجم المخبار = 200 سم3 , كتلة الكرة = 80 غم .

 

2- الكميات المتجهة

وهي الكميات التى يلزم لتعريفها مقدار عددي (عدد حقيقي موجب) ووحدة فيزيائية واتجاه . ولا يتم تعريفها الا اذا اكتملت هذه العناصر .

ومن الامثلة على الكميات المتجهة : السرعة , القوة , التسارع و الازاحة .

فمثلاً ، إذا قلنا تحركت سيارة بسرعة 60 كم/ ساعة فقط , فهذا لايتم المعنى , لأن تحركها قد يكون شمالاً أو جنوباً أو في أي اتجاه، وفي كل حالة تكون النتيجة مختلفه.

 

تمثيل المتجهات :

 

كل كمية فيزيائية متجهة يمكن تمثيلها بمتجه "vector" معين ، والمتجه هو:

" تمثيل رياضي يُعبر عن الكمية الفيزيائية المتجهة مقداراً واتجاهاً وهو عبارة عن خط مستقيم في نهايته سهم ، وطول الخط المستقيم يتناسب مع مقدار الكمية الفيزيائية ، في حين أن اتجاه السهم يدل على اتجاه الكمية الفيزيائية المتجهة".

يمكن تمثيل المتجه هندسياً بواسطة رسم سهم له نقطة بداية وطول ورأس بحيث :

نقطة بداية السهم تعبر عن نقطة التأثير ، وطول السهم يعبر عن مقدار الكمية المتجهة ، ورأس السهم يشير إلى اتجاه المتجه .

 

ضرب المتجهات :

1 - الضرب القياسي Dot product

يرمز له عادتاً بالرمز ( . ) ونتيجة هذا الضرب عبارة عن كمية قياسية لذلك سمي بالضرب القياسي . وتعطي قيمة الضرب القياسي بالقانون التالي :

حيث A و B عبارة عن متجهان بينهما الزاوية

 

مثال : قوتان تؤثران على نقطة مادية A = 70 نيوتن و B= 50 نيوتن حيث الزاوية بينهما 30 درجة أوجد حاصل الضرب القياسي لهما :

= 50 x 70 cos 30

= 3031.1

2 - الضرب الاتجاهي Cross Product

يرمز لهذا النوع من الضرب بالرمز ( X ) ونتيجة الضرب عبارة عن متجه جديد له مقدار واتجاه ويكون اتجاهه عمودياً على مستوى المتجهان المضروبان ببعضهما . ولذلك سمي بالضرب الاتجاهي . ويعطى مقدار الضرب الاتجاهي بالقانون التالي :

وأما بالنسبة لتحديد اتجاه المتجه الجديد فيمكن تحديده باستخدام قاعدة اليد اليمنى .... بحيث تشير الاصابع إلى اتجاه الضرب ( من A إلى B )أو ( من B إلى A) ويشير الابهام إلى اتجاه المتجه الجديد الناتج عن الضرب .

 

مثال : أوجد مقدار واتجاه ناتج الضرب الاتجاهي لما يلي :

1- ( AxB ) و 2 - ( BxA )

علماً أن A= 70 و B=50 والزاوية بينهما 30 درجة وكلاهما واقعان على مستوى الصفحة

 

 

أولاً: ( AxB )

= 70 * 50 sin 30

= 1750

لاحظ أن اتجاه الضرب هو من A إلى B وبتطبيق قاعدة اليد اليمنى على الرسم أعلاه يكون اتجاه المتجه الجديد عمودياً على مستوى الصفحة داخلاً فيها .

ثانياً : ( BxA )

= 50 * 70 sin 30

= 1750

لاحظ أن اتجاه الضرب هو من B إلى A وبتطبيق قاعدة اليد اليمنى على الرسم أعلاه يكون اتجاه المتجه الجديد عمودياً على مستوى الصفحة خارجاً منها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخاتمة:

وفي الختام ان هناك نوعين من الكميات الفيزيائية والعددية والمتجهة وفالكتلة والزمن والشغل لها مقدار ععدي فيها الكميات الفيزيائية عددية والسرعة والقوة والازاحة هي كميات متجهة فهي من الكميات المتجهة.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر :

http://darkulaib.net/vb/showthread....5&pagenumber=10

http://www.easyphysics.host.sk/inde...act=ST&f=7&t=40

 

هاااااااااااااااااااااااي

 

بلييييز ابي تقارير حق

قصد312

دين 101

فيز101

اسر932

 

ويكون مقدمه وعرض وخاتمه ومصدر ..

 

اذا ماعليك امر .. ومسامحه بتعبج معاي

 

 

لدين 101

 

 

 

أركان الإيمان

 

 

مفهوم الإيمان :

 

الأيمان اعتقاد وقول وعمل. فهو اعتقاد القلب في الله ورسوله وكل ما جاء به الشرع اعتقادا جازما لا يرد عليه شك، ولا ريبة ثم إتباع ذلك الاعتقاد بعمل الجوارح حتى يطابق الظاهر الباطن. قال الله تعالى (( إنما المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون )) .وهذا الاعتقاد الجازم لابد أن يكون في أمر مغيب عن الناس، فالإيمان بهذا الغيب هو الذي يتفاضل فيه الناس ويتفاوتون ولذلك يحسن أن نعرف ماهو الغيب ثم ننطلق من ذلك إلى بيان أركان الإيمان.

 

مفهوم الغيب في الإسلام :

 

الغيب في الإسلام هو: كل ما غاب عن حس الإنسان سواء بقى سرا مكتوما يعجز الإنسان عن إدراكه بحيث لا يعلمه إلا اللطيف الخبير ، أو كان مما يعلمه الإنسان بالخبر اليقين عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد يعلم الإنسان بعض الغيب بتحليله الفكري أو نحو ذلك من الوسائل.(وذلك في بعض ما يمكن الوصول إليه بالوسائل المساعدة على توسيع مدى الحواس مثل المناظير وغيرها من الأجهزة وهذا مما يدخل في الغيب النسبي كما سنرى .

أهمية الإيمان بالغيب :

 

إن الإيمان بالغيب خاصية من الخصائص المميزة للإنسان عن غيره من الكائنات. ذلك أن الحيوان يشترك مع الإنسان في إدراك المحسوس، أما الغيب فإن الإنسان وحده المؤهل للإيمان به بخلاف الحيوان. لذا كان الإيمان بالغيب ركيزة أساسية من ركائز الإيمان في الديانات السماوية كلها. فقد جاءت الشرائع بكثير من الأمور الغيبية التي لا سبيل للإنسان إلى العلم بها إلا بطريق الوحي الثابت في الكتاب والسنة كالحديث عن الله تعالى وصفاته وأفعاله وعن السماوات السبع وما فيهن وعن الملائكة والنبيين والجنة والنار والشياطين والجن وغير ذلك من الحقائق الإيمانية الغيبية التي لا سبيل لإدراكها والعلم بها إلا بالخبر الصادق عن الله ورسوله.

 

أقسام الغيب :

 

1.الغيب المطلق

 

: وهو الذي ليس للإنسان سبيل إلى العلم به عبر وسائل إدراكه أو حواسه وهو نوعان.

النوع الأول: ما أعلم الله تعالى الناس به أو ببعضه عن طريق الوحي إلى الرسل الذين يبلغونه إلى الناس ومن أمثله ذلك الشياطين والجن وما جاء من أخبارهم نحو قوله تعالى (( قل أوحى إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرانا عجبا، يهدي إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ).

 

النوع الثاني.: ما استأثر الله تعالى بعلمه فلم يطلع عليه أحد من خلقه لا نبي مرسل ولا ملك مقرب وذلك هو المقصود بقوله تعالى (( وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو )) ومن أمثلته العلم بوقت قيام الساعة، والموت من حيث زمانه ومكانه وسببه، وبعض ما سمي الله تعالى به نفسه. قال تعالى ((إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت)) وقال صل الله عليه وسلم في بعض دعائه : {اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك . }

2. الغيب المقيد النسبي :

وهو ما كان غائيا عن البعض مثل الحوادث التاريخية. فإنها غيب بالنسبة لمن لم يعلمها ، لذلك قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر قصة آل عمران (( ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون )).

3. الغيب المقيد غير النسبي :

وهو كل ما غاب عن الحس بسبب بعد الزمان ( المستقبل ) أو المكان أو غير ذلك حتى ينكشف ذلك الحجاب الزماني أو المكاني كما في قوله تعالى (( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في هذا العذاب المهين )) وذلك في موت سيدنا سليمان عليه السلام.

ومن الأمثلة على الأمور الغيبية

1. الروح : قال الله تعالى (( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ))

2. علامات الساعة الصغرى والكبرى :التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل (( و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان )) هوهذه من الأمور الغيبية التي أخبر عنها صلى الله عليه وسلم ووقعت. ومن العلامات الكبرى حديث المسيح الدجال وأنه سوف يخرج في آخر الزمان. وحديث الدابة وأنها ستخرج في أخر الزمان.

 

أركان الإيمان :

 

وهذه الأركان هي الركائز الأساسية التي يقوم عليه البناء الإيماني، وكلها تتعلق بأمور يعتقدها المؤمن اعتقادا جازما بناء على ما ورده من خبر صادق بخصوصها. كما أن هذه الأركان متفق عليها بين جميع الأديان المنزلة من عند الله تعالى، حيث دعا كل رسول قومه للإيمان بها كما قال الله تعالى (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه )).[] ولا يصح إيمان المسلم إلا باعتقاده الجازم بجميع هذه الأركان اعتقادا صحيحا بعيدا عن الشك. وهذه الأركان هي :

الإيمان بالله ،والإيمان بالملائكة ،والإيمان بالكتب، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقضاء والقدر.، وهي جميعها متعلقة بالغيب حيث إن اعتقادها مبني على ما بلغنا من نصوص الوحي بخصوصها.

 

الركن الأول "الإيمان بالله" :

 

وهو أن يعتقد المرء اعتقادا جازما بقلبه بأن الله تعالى موجود وجودا حقيقيا بذاته، و أنه هو الذي خلق الكون بما فيه بلا شريك. وأنه تعالى موصوف بصفات الكمال كلها، ومنزه عن صفات النقص والعيوب وأنه لا شبيه ولا مثيل له من خلقه، وأنه وحده المستحق للعبادة بكل أنواعها دون أن يشرك معه في ذلك أحد غيره.

ما يتضمنه الإيمان بالله تعالى:

أولا: الإيمان بوجوده وجودا ذاتيا حقيقيا

 

وقد دلت الأدلة الفطرية والكونية والشرعية والعقلية على ذلك وقد سبق سرد تلك الأدلة جميعا.

ثانيا الإيمان بربوبيته:

 

وذلك بالإيمان بأنه الخالق المالك المدبر للكون وما فيه، وحده لا شريك له ولا معاون في ذلك ، كما أنه تعالى وحده صاحب الأمر والنهي في التشريع كله، فلا مشرع سواه ، وكذلك يجب الإيمان بكل ما تستلزم الربوبية من صفات الكمال التي مر الكلام عنها.

 

ثالثا: الإيمان بألوهيته

 

إن مما يتطلبه الإيمان بالله تعالى: الإيمان بأنه الإله الحق الذي يستحق العبادة، وألا يتخذ غيره إلها بأي من وجوه الألوهية المقتضية للعبادة. فكما أنه لا رب سواه فكذلك فإنه لا معبود بحق سواه ، كما قال تعالى ((و إلهكم إله واحد لا اله إلا هو الرحمن الرحيم)).

 

هذا وقد بين الله تعالى قضية الإيمان به تعالى في سورة قصيرة من سور القرآن يحفظها كل مسلم حتى يتقرر لديه مقتضى الإيمان بالله وحده ألا وهي سورة الإخلاص (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )).

ثمرات الإيمان بالله :

 

1- استشعار الإنسان عظمة الله سبحانه وتعالى وجلاله وكماله، مما يدفع الإنسان إلى الخوف واللجوء إليه والتقرب إليه حبا وتعظيما ومهابة وإجلالا ، وكل ذلك يؤثر في حياة المؤمن تأثيرا كبيرا يدفعه إلى السلوك القويم رجاء ثواب الله تعالى وخوف عقابه ، كما أنه يملأ قلبه حبا للخير فيسعى إلى دعوة غيره بالتي هي أحسن حتى يشترك معه في تحصيل هذا الخير ، لذا قال الله تعالى في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم))[ ]

 

2. استعلاء نفس المؤمن وتحرره من العبودية لغير الله تعالى، فلا يخاف إلا إياه، ولا يطمع إلا في رضاه وهذا ما يربي فيه الخصال الحميدة من العزة والكرامة والصدق والشجاعة والسخاء ، لأنه صار عبدا لله حقا يستمد عزه من عزته كما قال تعالى (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين)) []وقوله تعالى حكاية عن إبراهيم عليه السلام ((وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا))[]

 

1. إضفاء الحياة معنى أكبر وأبعد من المعاني القاصرة المتصفة بالذاتية والأنانية ،حيث إن المؤمن يعتقد جازما بأن هذه الدنيا مزرعة للآخرة وأن له بكل ما يبذل في هذه الدنيا حسنة

2. تنزيه الله تعالى عن مشابهة خلقه وبيان أنه المتفرد بصفات الكمال والجلال، فلا يتطرق إلى قلب المؤمن شيء من أوهام تشبيه أحد من الخلق بالله عز وجل أو وصف ذلك المخلوق بصفات الكمال الواجب لله تعالى.

 

 

الإيمان بالملائكة

 

الإيمان بالملائكة : وهو التصديق الجازم بأن لله ملائكة موجودين، مخلوقين من نور، وأنهم عباد مكرمون يسبحون الله في الليل والنهار لا يفترون، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، ثم أنهم ليسوا كالبشر، فهم لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتناسلون وأنهم قائمون بوظائف متنوعة أوكل الله تعالى إليهم القيام بها.

صفات الملائكة :

 

إن العلم بالملائكة من الأمور الغيبية التي لا يصل إليها العقل المجرد ، وإنما السبيل لمعرفتهم هو الخبر الصادق عن الله عز وجل أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم. وقد جاءت الأخبار التي تفيد بوجود الملائكة وتذكر بعض صفاتهم بصورة مجملة دون تفصيل ومما ورد في ذلك. :

1- انهم مخلوقون من نور:فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خلقت الملائكة من نور) لكنه لم يبين لنا النور الذي خلقوا منه ، لذا فإننا لا نستطيع الخوض في ذلك وإنما الواجب الاعتقاد بصحته وصدقه والتوقف عنده.

أما متى خلقوا فليس هذا أيضا مما ذكر بل الذي جاءت به النصوص أن خلقهم كان قبل آدم عليه السلام لأنه تعالى أمرهم بالسجود لآدم عند خلقه ، قال تعالى ((و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة )) وقال أيضا: ((فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين))

2- عظم خلقهم : لقد ذكر الله تعالى بعض صفات الملائكة في القرآن العظيم، ومن ذلك عظم خلقهم فقد قال تعالى عن ملائكة النار (( يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )) وقال تعالى عن جبريل عليه السلام (( إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين )). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أذن لي أن أحدث عن أحد حملة العرش: ما بين شحمة أذنه وعاتقه مسيرة سبعمائة عام )) فهذه النصوص وغيرها تبين عظمة الملائكة ، فالواجب علينا الإيمان بكل ما جاء في ذلك مع أننا لا نستطيع تصور كيفياتهم، إذ كيف نتصور مخلوقات ذات أجنحة مثنى وثلاث ورباع والجناح الواحد يسد الأفق ، وجبريل عليه السلام له ستمائة جناح كما ورد بذلك الحديث.

3- قدرتهم على التشكل في مادة كثيفة جسمانية :

 

لقد أعطيت الملائكة القدرة على التشكل والخروج عن صورتهم الحقيقية فقد جاء جبريل علية، السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في صورة رجل شديد بياض الثياب ،شديد سواد الشعر، كما جاء إلى مريم عليها السلام في صورة رجل، وغير ذلك من المواقف التي ظهر بها بعض الملائكة للرسل عليهم السلام..

4-كثرة الطاعة والعبادة : إن الملائكة كثيرو الطاعة والعبادة لله تعالى: حمدا وتسبيحا وتنزيها وطاعة لأوامره دون كلل أو ملل، قال الله تعالى (( يسبحون الليل والنهار لا يفترون) وقال الله تعالى (( فالذين عند ربك يسبحون الليل والنهار وهم لا يسأمون)) ومع هذا فهم لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون، ولا يتناسلون، كما انهم لا يوصفون بالذكورة أو الأنوثة.

 

وظائفهم :

 

للملائكة وظائف عديدة لا تحصى وقد جاءت الأخبار ببعض تلك الوظائف ومن أهمها :

(1) إبلاغ كلام الله تعالى وحكمه إلى عباده المرسلين : قال الله تعالى مخبراً عن القرآن (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين )) وقال تعالى ( يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق)) وقد ثبت بالسنة أن هذه وظيفة جبريل عليه السلام.

(2)حمل العرش : فقد نص القرآن الكريم على أن عرش الرحمن تحمله الملائكة قال الله تعالى ((والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية )

(3) رعاية الجنة وأهلها والقيام على النار ومن فيها : وقد أطلق القرآن الكريم على القائمين بهذه الوظائف اسم الخزنة وخص أصحاب النار باسم الزبانية.

(4) مراقبة أعمال الخلق وتصرفاتهم وإحصاؤها : وذلك أن مع كل إنسان مكلف ملكين أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله ، قال تعالى ((إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)).

(5) المحافظة على الإنسان خلال حياته كلها : قال الله تعالى ((له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )).

(6) قبض الأرواح عند الموت : قال تعالى ((حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون )).

(7) وظائف إنزال المطر وإرسال الرياح و إنزال العقاب على من يشاء الله تعالى عقابه.

ثمرات الإيمان بالملائكة :

 

1. وقوف المؤمن على عظيم قدرة الله تعالى وذلك واضح في عظم خلق الملائكة.

2- اطمئنان المؤمن إلى أنه محاط برعاية الله تعالى له بهؤلاء الخلق العظام الذين يرعون شؤونه، ويسيرون كثيرا من شؤون الكون بإذن الله تعالى.

 

 

3- حث المؤمن على العمل الصالح وزجره عن السيئات، حيث أن الملائكة يترصدون جميع أعماله ويسجلونها عليه.

4- إغلاق باب الخرافة والتخيلات الباطلة والاعتقاد الزائف في الملائكة وذلك ببيان الحق في شأنهم وتوضيح ما يخص البشر وينفعهم العلم به من أمر الملائكة.

 

الإيمان بالكتب

 

والمقصود بالكتب :هي الكتب التي أنزلها الله تعالى على رسله رحمة للخلق، وهداية لهم ليصلوا بها إلى سعادتهم في الدنيا والآخرة.

والإيمان بها يعني الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى أنزل كتبا على رسله إلى أقوامهم وأن هذه الكتب قد حوت عقيدة التوحيد الخالص لله تعالى ،إضافة إلى تشريعات خاصة بكل أمة إلا أن هذه التشريعات قد نسخت بعد نزول شريعة محمد صلى الله عليه وسلم.

 

كيفية الإيمان بالكتب :

 

أولا: يجب على المؤمن أن يعتقد جازما بأن الله تعالى قد أوحى بهذه الكتب إلى الرسل المرسلين للبشرية ، والإيمان بها على النحو التالي.

 

(1) ما جاء من الكتب ذكره وأنه أوحى به إلى رسول بعينه فيجب الإيمان به عينا مثل القرآن و الإنجيل والتوراة والزبور وصحف إبراهيم ، فهذه المذكورة يجب الإيمان بها.على وجه التفصيل المذكور .

(2)الإيمان إجمالا بأن الله تعالى قد أنزل كتبا على رسله غير التي سماها في القرآن الكريم.

ثانيا : تصديق ما صح وصوله من أخبارها والإيمان به وأنه حق من عند الله تعالى.

ثالثا : العمل بأحكام ما لم ينسخ منها والرضا والتسليم به سواء فهمنا حكمته أم لم نفهمها ، إلا أنه بالجملة فإن جميع الكتب السابقة منسوخة بالقرآن الكريم كما قال الله تعالى (( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )). وقد أشار الله تعالى لهذه الكيفية بقوله (( قولوا أمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ).

 

موقفنا من الكتب السماوية السابقة:

 

 

إن الله تعالى لم يتعهد بحفظ الكتب السابقة من التحريف والتبديل بل وكّل حفظها إلى من أنزلت عليهم كما قال الله تعالى (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيين والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله )). لذا فإن هذه الكتب لم تسلم من التحريف والتبديل بنص القرآن الكريم. بل إن الكثير من أهل الأديان أنفسهم مقرون بحدوث التحريف كما أقر بذلك كثير من العلماء.

 

أما القرآن الكريم فقد تكفل الله تعالى بحفظه من كل تحريف وتبديل قال الله تعالى (( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)) وقال تعالى (( وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد )).

ما تضمنته الكتب السابقة وموقفنا منه :

 

إن ما تضمنته الكتب السابقة في صورتها الموجودة اليوم على ثلاثة أقسام :

أولا: ما جاء في القرآن الكريم أو السنة تصديقا له بأنه قد جاء في أحد الكتب ، فإننا نؤمن به ونعتقد صحته ومثال ذلك قوله تعالى عن التوراة ((وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس و الأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص )).

ثانيا: ما جاء في القرآن أو السنة تكذيب له وأنه افتراء على الله تعالى فإننا نجزم بعدم صحته ولا نؤمن به مثل ادعاء أن عيسى ابن الله تعالى ، ومثل ما جاء في قوله الله تعالى عن زعم اليهود ((كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فأتلوها إن كنتم صادقين فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون)).

 

ثالثا :ما لم يأت في القرآن أو السنة تصديق له ولا تكذيب :فإن موقفنا منه التوقف فلا نصدق ولا نكذب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا حدثكم أهل الكتاب بشيء فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم )).

 

الإيمان بالرسل.

 

المراد بالرسل: رجال اصطفاهم الله تعالى من النوع الإنساني ليكونوا وسطاء بينه وبين عباده في تبليغ ما شاء من العقائد والعبادات والأحكام والآداب ويبشروا من آمن بحسن الثواب وينذروا من كفر وأعرض سوء العقاب قال الله تعالى ((رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما )).

معنى الإيمان بالرسل : أن يؤمن المرء إيمانا جازما بكل نبي ورسول عرفت نبوته ورسالته عن طريق القرآن الكريم أو السنة المطهرة إجمالاً وتفصيلاً. فمن عرف منهم بأسمائهم آمنا بهم بأعيانهم على التفصيل ومن لم يعرف منهم بأسمائهم آمنا بهم على سبيل الإجمال دون أن ننكر نبوة أو رسالة أحد منهم.

أول الرسل وأخرهم : إن أول رسول إلى أهل الأرض هو نوح عليه السلام ، وأخرهم محمد صلى الله عليه وسلم. قال الله تعالى (( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده)) وقال تعالى ((ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين)). ثم إنه لم تخل أمة من الأمم إلا وقد أرسل إليهم رسول بشريعة مستقلة أو أوحي إليه بشريعة من قبله ليجددها ، قال الله تعالى ((ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)). وقوله ((وإن من أمة إلا خلا فيها نذير)).

 

الرسل من جنس البشر: والرسل بشر مخلوقين ليس لهم من خصائص الربوبية أو الألوهية شيء بل تلحقهم جميع خصائص البشر من المرض والموت والحاجة إلى الأكل والشرب وغير ذلك من صفات البشر من النكاح و التناسل قال الله تعالى آمرا نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم ((قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون)) وقال الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام واصفا ربه ((والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين، والذي يمتنى ثم يحين)) وقوله تعالى عن عيسى عليه السلام ((إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل )).

 

 

ما يتضمنه الإيمان بالرسل :

 

- الإيمان بأن رسالتهم حق من الله تعالى لا تفريق بينهم : فالكفر بواحد منهم كفر بهم جميعا، كما قال الله تعالى: (( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا و اعتدنا للكافرين عذابا مهينا)) فمن كفر بموسى أو عيسى عليهما السلام فقد كفر بالرسل جميعا وخرج بذلك عن دائرة الإسلام.

 

 

2- الإيمان بكل من جاء ذكره بعينه وأسمه : وقد ذكر القرآن الكريم خمسة وعشرين رسولا ، أما من لم يذكر باسمه فإن الواجب أن نؤمن به إجمالا قال الله تعالى (( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك ). غافر 87

 

 

3- التصديق بكل ما صح من أخبارهم وجاء به نص من الكتاب أو السنة.

وسيأتي مزيد من التفاصيل في الكلام عن الرسل عليهم السلام.

ثمرات الإيمان بالرسل

 

 

1- معرفة الله تعالى المعرفة الصحيحة عن طريق ما جاء به الرسل عليهم السلام.

2- بيان عظيم عناية الله تعالى بعباده حيث أرسل إليهم رسلا من أنفسهم يبينون لهم آياته وشريعته ويبشرونهم بجزيل الثواب لمن أمن بهم، و ينذرون من كفر بهم سوء العقاب.

3- تحقيق الرغبات والنزعات البشرية في معرفة ما لا يستطيع العقل البشري الوصول إليه بمجرده

4- بيان إمكان بلوغ البشر درجات عالية في القرب من الله تعالى بالطاعة ، لأن المرسلين إليهم هم من جنسهم، قال الله تعالى آمرا رسوله أن يبين ذلك للناس ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحي إلي)).

الإيمان باليوم الآخر

 

المراد باليوم الآخر : هو يوم القيامة الذي يبعث الله فيه الناس للحساب والجزاء. وسمي بذلك لأنه لا يوم بعدهحيث يستقر أهل الجنة في منازلهم وأهل النار في منازلهم.

 

مفهوم الإيمان باليوم الآخر : هو الاعتقاد الجازم بصحة إخبار الله تعالى وإخبار رسله عليهم الصلاة والسلام بفناء هذه الدنيا ، وما يسبق ذلك من أمارات وما يقع في اليوم الآخر من أهوال واختلاف أحوال ، كذلك التصديق بالأخبار الواردة عن الآخرة وما فيها من النعيم والعذاب، وما يجري فيها من الأمور العظام كبعث الخلائق وحشرهم ومحاسبتهم ومجازاتهم على أعمالهم الاختيارية التي قاموا بها في الحياة الدنيا.

 

ما يتضمنه الإيمان باليوم الآخر :

 

- الإيمان بالبعث :وهو إحياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية، فيقوم الناس لرب العالمين، حفاة عراة غرلا، قال الله تعالى ((ثم إنكم بعد ذلك لميتون. ثم إنكم يوم القيامة تبعثون)) وقال صلى الله عليه وسلم (( يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا )).

 

2- الإيمان بالحساب والجزاء: فكل إنسان يحاسب على عمله في الدنيا ثم يوفى حسابه قال الله تعالى ((ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا و إن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين)).

3- الإيمان بالجنة والنار: وأنهما المآل الأبدي للخلق ، فالجنة هي دار النعيم التي أعدها الله لعباده المتقين والنار هي دار العذاب التي أعدها الله للكافرين .

 

 

 

البعث ضرورة شرعيه وعقليه :

 

أولا: إن الله خلق الخلق لغاية محددة في الدنيا إلى أجل مسمى ، فإذا كان كذلك، فإن الحياة الدنيا لا يمكن أن تكون آخر المطاف، حتى يعلم الله المصلح من المفسد ويجازي كلا بعمله ، قال الله تعالى (( أ فحسبتم أ نما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )).

 

ثانيا: اتفاق الرسالات السماوية جميعا على أن الناس سوف يموتون ويبعثون ليوم يجازون فيه على أعمالهم. بل وحتى الأديان الأرضية تقوم على حقيقة البعث والجزاء.

ثالثا: شعور كل الناس قديما وحديثا بوجود حياة أخرى يلقى فيها الإنسان جزاء عمله الذي قام به في هذه الدنيا من خير أو شر. وهذه الغريزة الموجودة في نفس الإنسان هي التي تجعله يعرف الخير بالجملة ويحب فعله ،ويعرف الشر كذلك ويكره فعله وفاعله. فهذا الشعور ينبعث من إحساس الإنسان بوجود حياة أخرى يجازى فيها على عمله ويستحيل أن يتفق شعور الناس قاطبة على ذلك ثم يكون منطلق ذلك ونهايته وهم خيال.

رابعا: نشاهد في حياتنا، الدنيا ظالمين بقوا على حالهم حتى الموت، ومظلومين كذلك حتى آخر حياتهم ، فإذا كانت الحياة الدنيا هي نهاية المطاف فهل يكون ذلك عدلا وحكمة! ! ‍‍. كما أننا نشاهد في الأرض كفارا ومؤمنين، وكل منهم يظل على حاله حتى مماته- مع اختلاف أعمالهم في الحياة الدنيا- فهل من العدل أن يسوى بينهم بأن يكون الموت هو ختام الرواية ولا شيء بعده‍! ! ‎ . قال الله تعالى (( أم نجعل الذين أمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار )) وقال تعالى (( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالين أمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون)).

 

إمكان البعث : لقد تضافرت الأدلة على إمكان البعث وهي من القوة بحيث يعجز عاقل عن إنكاره لأن قضية البعث متقررة في النفوس . ومن الأدلة على ذلك:-1 الأخبار السابقة من الله تعالى عن الرسل الكرام ، فقد اتفقت جميع الرسالات على أن الله تعالى قادر على إعادة الخلق بعد موتهم وأنه تعالى فاعل ذلك لا محالة. قال الله تعالى ((زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )). وقال الله تعالى ( الله لا اله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ومن أصدق من الله حديثا ).

 

-2 الوقائع الحسية التي حدثت وكان فيها إحياء للموتى ومن ذلك:

أ- أن بني إسرائيل اشترطوا على موسى عليه السلام ألا يؤمنوا حتى يروا الله جهرة فأماتهم الله تعالى جميعا ثم أحياهم ، قال تعالى ((وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون ،ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون)).

 

ب- أن عيسى ابن مريم كان من علامات نبوته إحياء الموتى بإذن الله تعالى فإن كان الله تعالى قد مكن رسوله من ذلك فلأن يفعله بنفسه سبحانه أولى وأجدر

 

-3 أن القادر على فعل الشيء ابتداء و إيجاده من العدم لا يعجزه أن يعيد ذلك الشيء بعد عدمه. فالله تعالى هو فاطر السماوات والأرض ومن فيهن ابتداء أ فيعجزه أن يفني ذلك ثم يعيده! ! لذا قال الله تعالى ((وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه )) وقال تعالى ((كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين)).

 

-4 إن الأرض تكون هامدة لا حياة فيها فينزل الله تعالى الماء فتنمو وتخضر. فالقادر على إحيائها قادر على إحياء الموتى. قال الله تعالى ((ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت. إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير )).

 

 

-5 أية النوم ، فالنوم موت مصغر، والاستيقاظ منه إعادة للحياة بعده فكما تتم عملية النوم للإنسان والحيوان وهما لا يملكان القدرة على منعه عنهما أو الاستغراق فيه إلى الأبد ، كذلك تتم عملية الموت والبعث، قال الله تعالى (( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون )). وقوله تعالى ((الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى))

ثمرات الإيمان باليوم الآخر:

 

 

أولاً: تقوية الدافع الداخلي للعمل الصالح ،واستشعار قيمة الحياة، وأنها ابتلاء للآخرة ومزرعة لها.

ثانياً: تسلية المؤمن عما يفوته في الدنيا حتى يعلم أن ثوابه الأعظم إنما هو في الآخرة ، وأن كل ما يصيـبه من بلاء في الدنيا فيصبر عليه فإنه يضاعف حسناته في الآخرة.

 

 

ثالثاً: ازدياد الخوف والخشية من الله تعالى، والرجاء في ثوابه الذي أعده لعباده المتقين ، وذلك بالعمل بمقتضى أوامره واجتناب نواهيه والالتزام بشرعه..

 

 

 

 

 

الخاتمة:

 

هذا هو الأيمان في تعريفة الذي عرفة لنا الأسلام والرسول وكما ذكر في كتاب الله سبحانة وتعالى ووصانا بالأيمان الصادق رسولة الكريم لأن الأيمان يجعل المسلم مرتبطاً بالله أينما كان لايخشى شيئاً

 

هاااااااااااااااااااااااي

 

بلييييز ابي تقارير حق

قصد312

دين 101

فيز101

اسر932

 

ويكون مقدمه وعرض وخاتمه ومصدر ..

 

اذا ماعليك امر .. ومسامحه بتعبج معاي

 

اسر 932 بعنوان المواد الحافظة

 

المقدمة :

 

كان الحصول على الغذاء المناسب منذ بدء الخليقة من اهم العوامل التى دفعت الانسان الى الخروج من الكهوف ومحاولة تحسين وضعه فى البيئة التى يعيش فيها ولايزال الحصول على الغذاء بالرغم من التقدم العلمى فى الوقت الحاضر من اهم المشاكل التى تواجه عالما يزداد عدد سكانه بسرعة غير معقولة وحتى آخر القرن التاسع عشر كان حل مشكلة التغذية يكمن فى تزويد كل فرد بكمية كافية من البروتينات والدهون والسكريات ، ولقد كان الخوف من ان تصبح كمية الطعام غير كافية لاطعام ملايين الافواه الا ان الخطر على الصحة فى القرن الحالى وفى مختلف أرجاء العالم اصبح لايكمن فى الغذاء الكافى بقدر ما يكمن فى التغذية غير الصحية ، بمعنى أنه اصبح الحصول على الغذاء المناسب وبالسعر المناسب وفى الوقت المناسب من اهم عوامل التمتع بالحياة السليمة ، وقد اصبحت مهمة حفظ الغذاء فى هذا العصر ضرورة لدعم المدد الغذائى واصبح من الضرورى معرفة تأثير المواد المضافة الى الأغذية اثناء عمليات الحفظ لتقاوم عوامل الفساد الحيوية والكيماوية لضمان صلاحية المادة الغذائية بدون تلف سواء بالنسبة للحفظ المؤقت أو المستديم ولذلك يسود القلق اغلبية الناس ويسود الارتباك حول المواد المستخدمة فى تلك الاغراض اذ ان البيانات التوضيحية على اغلفة وعبوات المواد الغذائية فيما عدا تلك الخاصة بالملح والسكر والدقيق قد تحتوى على كلمات طويلة معقدة وما هى الا اسماء غريبة غير مألوفة لمواد كيميائية مختلفة سواء أكانت مواد حافظة أضيفت للمنتجات الغذائية أثناء العمليات التصنيعية أو مركبات أخرى تختلف فعاليتها باختلافها وباختلاف تركيزاتها المتباينة . لهذه الاسباب فإنه قد حان الوقت لأن يقوم المختصون بترشيد المستهلكين وتوعيتهم ، بماهية المواد المضافة لأطعمتهم وآثارها على أجسامهم .

 

 

تعريـف المـواد المضافــة

تعتبر المادة المضافة مادة أو خليطاً من المواد بخلاف العناصر الأساسية التى تتكون منها المواد الغذائية وتضاف إلى المواد الغذائية عموما أو الخامات الزراعية تحت ظروف خاصة خلال خطوات التصنيع الغذائى لعدة اغراض اهمها:

1- زيادة فترة حفظ المادة الغذائية خصوصا اذا كان هذا الغذاء ينتج فى أوقات موسميـــة .

2- تعبئتها بغية توسيع نطاق توزيعها أو تخزينها لمدة طويلة تتراوح بين عدة شهور أو عدة سنـوات.

ولكى تعرف بسهولة هذه المواد المضافة عندما تراها مكتوبة ضمن عناصر الطعام المصنع الذى تعتزم شراءه دعنا نستعرض معا بعضا منها ذاكرين مسمياتها الكيميائية ونتائج إضافتهـــا :-

 

 

المــواد الحـافظـة

وهى ذات تأثير ضار بالنسبة للاحياء الدقيقة (البكتريا والفطريات والخمائر) حيث تمنع نشاطها وتكاثرها. بمعنى أن لها تأثيرا حافظا بالنسبة للمادة الغذائية ومن اهم المواد الحافظة الطبيعية - السكر والملح والأحماض العضوية مثل حمض الخليك وحمض اللاكتيك والتوابل وزيوتها وثانى أكسيد الكربون الذى يستخدم كعامل مساعد فى حفظ المياه الغازية وهذه المواد يمكن إضافتها الى الغذاء بأي تركيز يتفق مع ذوق المستهلك وطبيعة المواد المحفوظة .

 

 

المـواد الـحافظـة الكيماويـة

1- حامض البنزويك واملاحه ويستخدم فى عصائر الفاكهة - المشروبات الغازية المربى - المانجو .

2- حامض السوربيك وأملاحه ويستخدم فى العصائر والمشروبات - المخللات - الجبن المطبوخ - منتجات المخابز - الحلوى - اللحوم ومنتجاتها - الجبن الأبيض .

3- حامض البربيونيك وأملاحه .

4- ثانى أكسيد الكبريت ويستخدم فى الزبيب - المشمش المجفف - السكر الناعم عسل الجلوكوز - خضر مجففه - بيض مجفف - جيلاتين - بسكويت - حلوى - الفاكهة المجففة عموما ، ويستخدم ثانى أكسيد الكبريت بإسراف شديد فى منتجات الفاكهة المجففة ليعطى اللون الفاتح - واللامع وهذه المادة غير مرغوب فيها لما تسببه من أضرار صحية عديدة (تؤثر على فيتامين ب - وتسبب أعراض الحساسية واضطراب الجهاز الهضمى).

5- أملاح النيتريت والنيترات التى تضاف الى ملح الطعام لإنتاج ما يسمى بملح البارود والذى يستخدم فى تصنيع منتجات اللحوم (البسطرمة) يمكن أن تكون مركبات ضارة بالصحة تسمى نيتروز أمين .

هذه المواد الى جانـب أنها مثبطة لنمو الأحياء الدقيقة فإنها سامة كذلك بالنسبة للإنسان اذا جاوزت الحد المسموح به ، ونظرا لأن المواد الحافظة تؤخذ لفترات طويلة - منذ الطفولة - فإن التسبب فى بعض الأمراض أمر شديد الاحتمال لذا من الضرورى التقليل من المواد الغذائية المحفوظة قدر الامكان .

 

 

المستحلبــات

تستخدم هذه المواد فى مزج السوائل لتجعل للمنتج قواما هلاميا كما تمنع المادة الغذائية من أن تصبح مائية وتحفظها من التبلور غير أن بعض أصحاب المصانع يستخدمونها لإنتاج منتجات أدنى قيمة ليحققوا ربحا أوفر.

 

 

مكسبات الطعم والرائحـة

وتستعمل غالبا لتعطى الناتج صفات مميزة من حيث المذاق والرائحة وهذه المواد لايتسنى تدوينها منفصلة ولكنها تجمع تحت عنوان ((المنكهات الطبيعية والكيمائية)) على البطاقة الخاصة بالمنتج ولذلك لايعرف المستهلك الكثيرمن تلك المواد المضافة لمنتج معين وغالبا ما تستعمل هذه المنكهات لكى تغطى نقصا فى خواص المنتج أو مكوناته.

تستخدم المركبات الصناعية مثل ايثيل الفانيلين والذى يعطى رائحة الفانيليا ومركب باى ببرونيل ايزوبيترات الذى يعطى رائحة الفواكة خاصة الفراولة .. وغيرها من المواد المخلقة صناعيا ، هذه المواد بالطبع تستخدم فى العديد من الاغذية (البسكويت-الشيكولاتة -الحلوى-منتجات المخابز) خاصة التى يقبل عليها الأطفال .

 

 

المنكهـات المنشطــة

تضاف هذه المواد للطعام المنتج لتقوم بتعويض ما هلك فى الغالب من المنكهات الأصلية أثناء التصنيع ومن أشهرها Mono sodium glutamate

وهى تسبب الحساسية لدى بعض الناس ، وننبه الى أنه يجب أن يتجنبها أيضا الممنوعون من تناول الصوديوم مع الطعام وكذلك بالنسبة للحوامل لارتفاع نسبة الصوديوم فى تلك المادة .

 

 

المثبتــات والمكثفــات

تضاف هذه المواد لإكساب الناتج لونا مميزا ومظهرا ونكهة خاصة كما تكسب الناتج قليل الكثافة قواما معينا ومنها :-

gelatin carrageenan celluloes

 

 

المواد المانعـة للأكســدة

وهى مجموعة من المواد لها القدرة على منع أو تأخير حدوث التزنخ الناتج عن أكسدة الزيوت والدهون مما يسبب تغير اللون والرائحة وتقســم هذه المواد الى مجموعتين :-

الأولـى . طبيعية ومن أهمها :-

ألفا-توكوفيرول (فيتامين هـ) (فيتامين ج) حمض الفوسفوريك - حمض النيتريـك .

الثانيـة . صناعية ومن أهمها :-

- (BHT) Butylated Hydroxy toluene

- (BHA) Butylated Hydroxy anisole

- (PG) Propyl Gallate

ولقد لوحظ أن هذه المواد ذات تأثير ضار بالنسبة لذوى الحساسية وكذلك بالنسبة للنمو عند الأطفال.

 

 

ولذلك فيتوجب عليك كمستهلك يهتم بالصحة الجيدة أن تنظر عند شراء المنتجات الى البطاقة لتتعرف على العناصر التى يحتوى عليها المنتج وابتعد قدر الإمكان عن تلك النوعيات التى تدخل فيها كميات كبيرة من تلك المواد المضافة والابتعاد عن تناول الأغذية المضافة إليها ألوان صناعية وخاصة الحلوى التى يقبل عليها الأطفال والاتجاه الى استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة والمنتجات الطبيعية النقية .

 

 

الـمراجع :

1- صديق. فهمى، محب الدين.مجدى: مضافات الأغذية.الطفل البيئة الأم.35-40) 1994.(

2- نيكرسون.جون ت، رونسيفال. لويس ج.: أسس علوم الأغذية.إضافات كيمائية. 185-187 )1985م. ( .

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 136
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هاااي ..

 

 

اذا ماعليكم أمر ابي تقرير :

 

سوق 221

 

ودين 201

 

ويتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

 

يعطيكم ألف عافيه

Edited by بحرينيه^مزيونة
Link to comment
Share on other sites

هااااااااااااااااااااااااااااااااي

 

شلونكم شخباركم ؟؟

 

ساعدوني عااااااااااااد الله يخلييكم :'(

 

ابي بحث انج عن جغرافية الامارااات او يارييت يارييت تحطون المصاادر

Link to comment
Share on other sites

هاااي ..

 

 

اذا ماعليكم أمر ابي تقرير :

 

سوق 221

 

ودين 201

 

ويتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

 

يعطيكم ألف عافيه

 

تفضلي

 

سوق 321

** المقدمة:-

المال، المال، المال. من أين يأتي وأين يتم إنفاقه؟ يبدو هذا السؤال سهلا، ولكن عملية خلق نظام معلوماتي عن المال والسيطرة عليه تعتبر عملية معقدة. على الرغم من ذلك فكل مجال من مجالات الحياة والعمل يتطلب عمل موازنة. تعتبر الموازنات ضرورية في التخطيط والتحكم بتدفق المال لأي مؤسسة. وكلما زاد فهم عملية تحضير الموازنة، كلما تحسن وضع المؤسسة على المدى البعيد. المعلومات الواردة في هذه الورقة تعطي لمحة خاطفة عن تحضير الموازنة والأمور المتعلقة بذلك مثل الكلفة والأسعار والمحاسبة، وكل موضوع من هذه المواضيع يحتاج لورشة عمل لتغطيته. وتستغرق دراسة وتطبيق هذه المواضيع سنوات عديدة، إلا انه يجب البدء بها يوما ما.

** العرض:

تعتبر موازنة التسويق جزءا من الموازنة العامة للشركة. وتمثل موازنة التسويق الخطط المتوقعة للعوائد والكلفة والأرباح، وتحتوي على نظام للتحكم بالأموال المرصودة للتسويق. وكأحد العوامل الأكثر أهمية في الأعمال المنافسة، فانه يجب صرف موازنة التسويق بحيث تزيد حجم العمل، وتزيد الوعي لدى الزبون، وتعلن عن ميزات الشركة. ويعتبر ذلك كثيرا، إلا أنه يفسر ضرورة تحضير موازنة التسويق بحرص وعناية.

لتحضير موازنة التسويق يلزمنا جمع المعلومات وعمل التوقعات وإجراء الحسابات. ومن النادر توفر جميع المعلومات والأرقام المطلوبة، ولذلك يجب افتراض بعض الأرقام والتنبوء بها اعتمادا على بعض المعلومات المتوفرة والمعرفة والحدس في مواقف كهذه. ولا يجب الشعور بالقلق بعد اكتساب الخبرة في حفظ السجلات، وتحليل الأرقام، والتنبوء بالكلفة والأسعار، ففي هذه الحالة لن يصبح تحضير الموازنة عملا صعبا. من الأمور الحاسمة في تحضير موازنة التسويق فهم العوامل المتعلقة بكلفة المنتجات والخدمات، واستراتيجيات وضع الأسعار لتغطية الكلفة وتوفير الربح المناسب.

- العوامل المؤثرة على الكلفة:

لنبدء أولا بتعريف أنواع الكلف التي لها علاقة بشركات الاتصالات.

يمكن فهم الكلفة بشكل عام على أنها كلفة ثابتة أو متغيرة.

الكلفة الثابتة: هي الكلفة التي لا تتغير مع مستوى المبيعات. ويجب دفع هذه الكلفة سواء قمت بتركيب خط هاتفي واحد أو 1000 خط هاتفي. وبعض الأمثلة على ذلك، أجور المكاتب ورواتب الموظفين. هل يمكن التفكير بأمثلة أخرى على الكلفة الثابتة؟

الكلفة المتغيرة: وهي التي تتغير اعتمادا على الكميات المباعة. تعتمد كلفة التشغيل على موقع التركيب، في المدينة أو الريف، وعمر وجودة الأجهزة، وأنواع القياسات الوقائية التي يتم إجراءها. هل يمكن التفكير بأمثلة على الكلفة المتغيرة في قطاع الاتصالات؟ وهناك كلفة أخرى مهمة يجب أخذها بالاعتبار في أي نوع من الأعمال، مثل الاتصالات، وهي كلفة إنشاء البنية التحتية اللازمة قبل البدء بالعمل. وتسمى هذه الكلفة بالكلفة المتناقصة، أي انه يتم استرداد الأموال التي تم إنفاقها على المدى البعيد.

هناك العديد من العوامل التي تشكل الكلفة الفعلية للمنتج أو الخدمة، وقد تختلف هذه العوامل اعتمادا على الوضع في البلد أو في قطاع الاتصالات. ما هو فهمك لعوامل الكلفة في قطاع الاتصالات؟ ما هي العوامل التي تدخل ضمن كلفة المنتج أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة؟

أولا، يجب التفكير في المنتجات الفعلية التي تقدم للمشتركين. ما هي الكلفة المترتبة على كل من هذه المنتجات ومن أين يتم تأمين هذه الكلفة؟ من العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار السعر الذي يدفع لمزودي الشركة بالمنتجات. ما هي العلاقة مع المزودين الحاليين، وهل هناك خيارات أخرى؟ هل هناك مزود وحيد أم أن الشركة تتعامل مع شركات ودول مختلفة؟ فكر بمقاييس قد تكون مفيدة لتوفير الأموال. من الأفكار المطروحة التفاوض مع عدد من المتقدمين للعطاءات أو الشراء بكميات كبيرة. ما هي كلفة تخزين الأجهزة، إذا كان ذلك مجديا اقتصاديا، وما هي المدة المتوقعة لتخزينها؟ ومن الممكن أن يحقق التعاون الإقليمي وضعا تفاوضيا أفضل وموقف شرائي موحد.

تعتبر الاتصالات صناعة متقدمة تقنيا وهذا يعني تغير المنتجات بصورة متسارعة. ما هي تأثيرات المنتجات المتقدمة تقنيا على كلفة تشغيل نظام اتصالات، في المدى القريب والمدى البعيد. وما هي المنتجات التي تباع ومدى تحقيقها لاحتياجات الزبون؟

يعتبر إنشاء وإدامة البنية التحتية للاتصالات مكلفا جدا. ما هي الكلفة المترتبة على بناء وتطوير البنية التحتية اللازمة؟ هل تتغير الكلفة من المناطق المدنية إلى المناطق الريفية؟ ما هي الكلفة المترتبة على تركيب خط هاتفي واحد، أو 100 خط هاتفي؟ بافتراض أن المؤسسة قد أنشأت البنية التحتية اللازمة، كيف ستقوم فيما بعد باسترداد هذه الكلفة؟

يمكن الآن التفكير بالخدمات التي تقدم: فمثلا التركيب، وكلفة الصيانة، واستخدام الهاتف من العوامل التي يجب آخذها بالاعتبار. ما هي الكلفة المترتبة على المؤسسة عند إجراء مكالمة محلية، وطنية، ودولية، وما هي العوامل التي تؤثر على هذه الكلفة؟ ما هي الكلفة المترتبة على المؤسسة لتقديم خدماتها من حيث رواتب الموظفين، والوقت، والصيانة، وخدمات الزبائن؟ ما هي العوامل المختلفة المتعلقة بتقديم الخدمة للمناطق المدنية، أو الأعمال التجارية، أو المنازل، أو المناطق الريفية؟

وكما هو واضح، فأن الأمور المتعلقة بالكلفة متنوعة ومعقدة. ويجب تحليل وفهم جميع هذه العوامل لتحديد السعر المناسب للخدمة المقدمة. وعلينا التذكر انه يجب تغطية الكلفة المترتبة على تقديم الخدمة من اجل البقاء في السوق. وهذه هي حقيقة التنافس. ما هي المجالات التي توفر ربحا أكثر، وتلك التي لا توفر؟ إلى أي مدى تقدم الحكومة عائدات مالية لشركة الاتصالات؟ وهل سيتغير ذلك خلال السنوات الخمس القادمة؟

النقاط المتعلقة بوضع الأسعار

تعتبر القرارات المتعلقة بوضع الأسعار قضية أساسية بالنسبة لأي مؤسسة. ويعتبر تحديد السعر الأكثر ملاءمة عملية معقدة. ومن العوامل المهمة الواجب أخذها بالاعتبار مستوى الطلب الحالي، وسعر الخدمات المنافسة، وخصائص السوق. وكمثال على ذلك، سعر المكالمة الهاتفية. إذا انخفض السعر اكثر من اللازم، فسوف يتم اشغال كافة الخطوط الموجودة وبالتالي تزداد الأخطاء ويصبح الزبون غير قادر على إجراء الاتصال المطلوب مما يشعره بالإحباط. أما إذا زاد السعر اكثر من اللازم، فسوف يشعر الزبون بالغبن ويضطر للتعامل مع المنافسين. لذلك يجب أن يتوفر بين هذين السعرين مدى معين لسعر المنتجات والخدمات بحيث يسمح بالربح ويرضي الزبون.

ما هو وضع الأسعار في شركتك؟ بشكل عام، يجب أن تعتمد الأسعار على عدة عوامل مثل الكلفة اللازمة لإيصال المنتج أو الخدمة إلى الزبون. هناك عدة طرق لوضع الأسعار للخدمات في مجال الاتصالات. والطريقة الأساسية هي نفقة الإنتاج زائد نسبة من الربح، أما الطريقة المتقدمة فتعتمد على إدراك الزبون لقيمة الخدمة.

 

بحرينيه^مزيونة سوري تقرير دين ماعندددددي :sad:

 

هااااااااااااااااااااااااااااااااي

 

شلونكم شخباركم ؟؟

 

ساعدوني عااااااااااااد الله يخلييكم :'(

 

ابي بحث انج عن جغرافية الامارااات او يارييت يارييت تحطون المصاادر

 

:whistle: لاااسف ما عندي

 

 

مشكوره اختي فديتج على مجهودج في ميزان حسناتج انشاءالله

 

ولكم حاااااااضريييييين

 

 

 

ماحصلتين لي التقرير انس 211

 

لاسف لا

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ...... شخباارج اختي ؟؟؟

 

المهم ......

 

انا بغيت موضوع تعبير .. انشاء الله ماترديني ابيه ضروري حق باجر عشان انقله خخخخ لان التسليم يوم الاحد وعليه درجة شهر فبراير وقايل يبي على الاقل 4 صفحات .. بلييييز اختي الموضوع اللي ابيه عن

 

(( لم يكن يشعر حين كان مقيما في بلاده .. ينعم بالطمأنينة والامن .. بما للوطن من قيمة كبرى في حياة الانسان .. حتى كان ذلك اليوم الذي سافر فيه الى بلد اجنبي لاتمام دراسته واذا بالوطن يكبر في عينيه ويملأ كيانه .

صف على لسان هذا الشاب صورة الوطن في نفسه وقبل سفره ويعده ))

 

بليييييييييييييييييييز اختي ضرووووووري والله

Link to comment
Share on other sites

هاااي

 

لوسمحتـوا بغيـت لو نبذه عن فحص ماقبل الزواح وبماتشمل بعد عن امراض الدم الوراثيه (( سكلر وانيمياا وغيرهاا)

 

الله يخليكم ابي حق الدين ومايحتاج عرض ولا مقدمه

 

ساعدونــــــــــي اخر موعد يوم الاثنين بليييييييزز

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...