Jump to content
منتدى البحرين اليوم

يخدعون البسطاء ويفترون الدين ....فضائيات تمارس السحر والشعوذة على الهواء مباشرة


Recommended Posts

الشرق /مدارات فنية وثقافية /

 

يخدعون البسطاء ويفترون الدين ....فضائيات تمارس السحر والشعوذة على الهواء مباشرة| تاريخ النشر:يوم السبت ,10 مارس 2007 12:42 أ.م.

 

مشعوذ يكتب حجابات بالأرقام وأخرى تقرأ الغيب على سطح الماء

ما رأي العلماء ورجال الدين في هذه الظاهرة المسيئة للقيم والإسلام؟

ساحرات «ماكبث» يعدن بثياب عصرية ويمارسن الدجل علناً

 

 

أكرم اليوسف :

 

يبدو أن سياسة نشر القنوات الفضائية المتخصصة في تقديم الفيديو كليب بما فيه من مشاهد لااخلاقية. إضافة إلى برامج أخرى تعمل كالفيروسات في الفتك بمجتمعاتنا العربية الإسلامية. يبدو أن هذه السياسة لم تعد كافية عند البعض. الأمر الذي دعاهم لإطلاق فضائيات أكثر ظلامية واشد خطرا وأكثر إساءة ليس للأخلاق فحسب بل وحتى للعقل أيضا. المحطات الجديدة تسلك اليوم طريقا خطيرا جدا حين تتلاعب بمشاعر وعواطف الناس البسطاء بعد ان هاجمت الفضائيات الأخرى القيم الاجتماعية. ثمة ظلامية جديدة بدأت تظهر اليوم في فضائنا التليفزيوني. وليس من الحكمة ابدا السكوت عنه. وأشير هنا إلى تلك الفضائيات التي تروج للسحر والشعوذة مستخدمة لباس الدين وهو براء منها.

 

" كنوز" و"شهرزاد" قناتان فضائيتان جديدتان. اعتمدتا أسلوب استضافة الدجالين والمشعوذين على الهواء مباشرة. هؤلاء المشعوذون لايتوانون عن خداع الناس بشتى الوسائل. تارة من خلال قراءة الفنجان عن بعد وتارة أخرى عبر استخدام الأسماء أو الأرقام وصولا إلى مايسمى بكتابة الحجاب" لفك السحر أو جلب الرزق أو فتح الطريق للزواج أو إعادة الحب للزوجين.

 

واليكم نماذج مما تقدمه هذه الفضائيات الفتاكة " في محطة "كنوز" يقدم البرنامج شابا غريب المظهر يلبس في عنقه سلسلة ذهبية ويصفف شعره بطريقة غريبة. يستضيف هذا الشاب امرأة عجوزا تبدو اشبه بساحرات ماكبث (عند شكسيبر). يقول مقدم البرنامج لإحدى المتصلات: "ركزى مع ام وائل واستمعي اليها جيدا". تضع أم وائل دورق ماء على يمينها.. تقول المتصلة: الله يخليك يا ام وائل شوفي لى حل أنا عندى صداع مستمر.. وعايزة اعرف اذا كان حد عمل لي عمل أو حسدنى.

 

تجيب ام وائل": خير باذن الله..وان شاء الله...تضع كفها فوق الدورق و تتمتم بشفتيها وتقرأ كلاما كتب على سطح الماء كما تدعي. ثم تبدأ بوصف العلاج العجيب:...

 

"حتجيبى نعناع اخضر وتدقيه وتلفيه فى شاشة وتربطيه على رأسك.. وتقرئي بسم الله الرحمن الرحيم (مرة)...اية الكرسى (مرة) سورة الضحى (مرة)..وتقولى اسكن أيها الصداع..اسكن أيها الألم 7 مرات..بعدها سيذهب الصداع...وتكتبي هذه في ورقة وتشيلها معاها وسوف تتزوجين بعد شهرين باذن الله وان شاء الله وألف ألف مبروك جوازك وألف ألف مبروك شفائك من الصداع"..

 

وفي مشهد آخر: تجيب هذه المشعوذة عن سؤال لمتصلة تريد ان تجذب الرزق لأخيها- متناسية ان الرزق بيد رب العالمين وحده- تكرر المشعوذة مشهد الماء والقراءة ثم تتمتم وتقول بعدها:" باذن الله وان شاء الله أنت معمول لك عمل أنت وأخوك بإذن الله..وربنا على الظالم والمفترى..يمهل ولا يهمل.هاتي من عند العطار عين ديك و.كسبرة ناشفة..حبة البركة...بذر البقلة..حرمل.وتحطهم على البخور اللى عندك..وعين الديك هذه توضع بعدد حروف اسمك وعدد حروف اسم أمك... وتبخريها وتقولي:"يارب ابعد شياطين الأنس والجن من هذا المكان بحق لا اله إلا الله محمد رسول الله وأنها تكفى يارب"...سبع مرات بإيمان صادق..عرفت علىّ بإيمان صادق...وتمسح شقتك وعتبتك بخل وعرق حلاوة ورجلة.

 

ليس هذا مشهدا مسرحيا. ولارواية فانتازية. إنها شخصيات حقيقية تظهر لنا كل يوم . تقتحم بيوتنا. تدمر عقولنا وتعيدنا إلى عصور الظلام.

 

ولا تختلف قناة شهرزاد عن كنوز. هي الأخرى تستضيف رجلا دميم الشكل يصفف شعره بطريقة غير لائقة. يدعى ابو علي. يقول ابو علي انه اقدر من كل أطباء العالم ولديه القدرة على قراءة الغيب ومعرفة مصير البشر- نستغفر الله- يكتب ابو علي هذا للمتصلين " حجبا" لفك السحر وجلب الرزق. فأي بؤس وصلنا إليه. ومن يمول هذه القنوات؟ وكيف يسمح لها بإفساد نفوسنا والإساءة لديننا الحنيف؟ أليست هذه القنوات جزءا من حملة عمياء لتدمير مجتمعاتنا؟ أليست تلويثا لأخلاقياتنا وفضاءاتنا كما يقول الدكتور فراس قاسم:"الضجيج الفضائي الثاني الذي أود الحديث عنه هو محطة فضائية سوف اسميها للتحذير من مخاطرها وهي محطة (كنوز)التي تستقبل كل يوم احد المشعوذين الذي يدعي انه يفك السحر ويكتب الطلاسم ويطرد الجن ويشفي الملبوس.. ويبدأون باستقبال الهواتف من كل أنحاء الوطن العربي.. طلبا لمعرفة الحظ وجلب الرزق ومعرفة الأعداء فترى المشعوذ يسمي للمتصل أن هناك فتاة اسمها كذا وكذا تكيد لك وهي من احد أقاربك..ليزرع له الشك والريبة وما يترتب عليه من تفكك في علاقاته مع أقاربه..ثم يقول لإحدى المتصلات إن زوجك مشغول الآن بالزواج من فتاة جديدة وهي خارج بلاده...ليزرع في نفسها الشك والريبة كلما سافر زوجها طلبا للرزق والعمل..وأشياء كثيرة لا يتسع المقال لذكر أضرارها ومخاطرها..فهذه المحطة تستغل الشخصيات المرضية القابلة للإيحاء وتبدأ بتوجيهها بشكل يخدم فقط وكالات الاتصال لتحقيق الربح دون الاكتراث بالآثار الاجتماعية المترتبة على نصائحهم الشيطانية"..

 

ونتساءل مع الكثير" عما تقدمه محطة شهرزاد وكنوز في روزنامة الإعلام العربي، فهي لم تضف إلى منظومة المقدم شيئاً غير أنها تستفز شريحة كبيرة بما تقدمه من برامج باهتة وسطحية لأبعد مما يتصوره حتى القائمون عليها وأخرى تعيد المراقب العربي إلى جاهلية ابتعد عنها قروناً، فما زالت تقدم هذه المحطة خرافات ودجلا وافتراءات تحت أسماء كبيرة أضاءت التاريخ العربي ويعد برنامج (خبايا) الذي يفتح المجال لرجل يدعى (أبو حسين) يسبق اسمه صفة (الشيخ) مساحات زمنية كبيرة ليستخف بعقول مشاهدين بسطاء يبحثون عن الذرية أو الرزق أو استشفاف الغيب - أعوذ بالله - ويبدأ السائل دائماً بالتعريف عن نفسه وذكر اسم الأم هل هذا إعلام؟ أو هل هذا ما انتهى إليه مشوار الإعلام العربي وتقديمه لأحدث التقنيات العالمية واستغلالها في الشعوذة والدجل على محطة (أبو حسين الفضائية الروحانية)"؟.

 

ماتبثه هذه القنوات هو سموم تنتشر عبر الأثير بغرض الربح المادي تضلل به عقول البشر ولا أعتقد بأن أحدا يصدق تلك الخزعبلات إلا جاهل بحقيقتها.. وأنها تؤدي إلى الكفر بالله سبحانه.. قال النبي صلى الله عليه وسلم "اجتنبوا السبع الموبقات" فذكر منها السحر.. والموبقات يعني المهلكات فليتق العبد ربه ولا يدخل فيما يخسر به دنياه وأخرته..

 

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا يدخلون الجنة، مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر " رواه أحمد في مسنده.

 

مع الأسف تجد البعض يكتبون تعليقات يريدون أيميل هذا المشعوذ او غيره أو رقم تليفونه الخاص.

 

أصبحت مرتعاً لكل من (هب ودب) فظهرت محطات (الشات، والزواج، وعرض المنتجات، وغيرها الكثير إلا أن ما يثير الاشمئزاز هو هذا المنحنى الخطير الذي آلت إليه محطات جديدة لم تجد لنفسها مكاناً أو خطاً مميزاً تتفرد به عن الأخريات سوى (التنجيم)، فها هي محطة جديدة تسمى (كنوز) تبدأ بثها من الصباح الباكر على البرنامج الأساسي لديها وهو برنامج تقدمه إحدى السيدات ترتدي ثوباً غريباً أقرب ما يكون إلى زي (العرافات) التي طرحته السينما المصرية لتقرأ الفنجان لمتصلين من أماكن متفرقة وبعيدة، ولا أدري كيف تستطيع فعل ذلك، وربما أكون لست على دراية كاملة بهذه الأمور، ولكن البديهيات تقول غير ذلك. المهم تنهال الاتصالات ومع كل اتصال جديد

 

فما رأي أهل الدين والعلم بما يجري؟ ما رأي الؤعلام الجاد ؟ أورد هنا آراء بعض رجال الدين الإسلامي كما ورد في تحقيق أجرته"نعيم تميم الحكيم" ونلخصه هنا لأهميته:

 

فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس إمام المسجد الحرام وعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى قال في احدى خطب الجمعة إن العقول البشرية قد تعرضت لعمليات وأد واغتيال خطيرة عبر حقب طويلة، عبر خناجر الوهم والخرافة، وألغام الدجل والشعوذة، وهي أعتى طعنة تسدد في خاصرة الإنسان العقلية، وقواه الفكرية والمعنوية. مبينا إلى أن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم تحرير للإنسان من الجهل والباطل، وأشار الشيخ السديس إلى أنه يوميا يظهر الجديد في عالم الخرافة والدجل ونسج الأكاذيب والشعوذات وبث الشائعات والخزعبلات وكان اخرها خروج عدد من القنوات الفضائية العلنية التي تروج لمثل هذه الأكاذيب والأباطيل؛ مما يؤكد أهمية حماية جانب الأمن العقدي في الأمة. لافتا إلى أن ذهول أهل التوحيد يزداد حينما تجد هذه الأوهام رواجاً لدى كثير من العامة ممن ينساقون وراء الشائعات،، ويتهافتون تهافت الفراش على النار على الأوهام، ويستسلمون للأباطيل والأحلام، وحتى أضلت سرادق الشعوذة عقول كثير من أهل الملة والديانة. وهو ماحصل مع كثير من المسلمين الذين انساقوا خلف هذه الفضائيات المأفونة التي تبيع الوهم والدجل والشعوذة بمسميات شرعية ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب. وبين أن تصديق أدعياء علم الغيب، وإتيان السحرة والعارفين، والكهنة والرمالين، والمنجمين والمشعوذين؛ الذين يزعمون الإخبار عن المغيبات، ضلال عظيم، وإثم مبين، ودعى الشيخ الى لتكاتف المسلمين للقضاء على هؤلاء المشعوذين والإبلاغ عنهم، والتعاون مع الجهات الاحتسابية والأمنية في ذلك؛ ومقاطعة فضائياتهم حتى لايعم فسادهم على باقي المجتمع.

 

أما فضيلة الشيخ محمد المنجد الداعية المعروف فقال في هذا العصر مع أنه يسمى عصر الحضارة والتقدم العلمي والحضاري والتقني والمكتشَفات والمخترَعات، بالرغم من ذلك فإن الناس قد تفشت فيهم الأوبئة المنافية للعقيدة ومنها انتشار فضائيات الدجل والشعوذة والخرافة. وهذا يدل على أن الشعوذة والدجل والكهانة لا تحارَب بالحضارة والتقدم العلمي التقني أو التكنولوجي -كما يسمونه- بل إنها تحارَب بالعقيدة، و القرآن والسنة؛ وهو سلاح المسلم الوحيد الفعَّال الذي يجابه به الشرور والآثام والإفساد في الأرض مشيرا إلى أن العقيدة أعز ما يملك الإنسان المسلم، فإذا طعن فيها فقد سُلِب منه أعظم ما يملك. ولفت الشيخ المنجد في إحدى محاضراته إلى أن التنجيم هو من الأمور الشائعة اليوم التي استشرت على الفضائيات وأصبحت منتشرة ومتداولة بين الناس والتي لها طرقها وأساليبها وأصبح الناس يتصلون بهؤلاء العرافين لمعرفة حظوظهم وقراءة مستقبلهم عبر الاتصال بهم عبر الفضائيات بدلا من الذهاب لهم، ويقومون باستخدام عدة طرق لجذب الناس بها منها كتابة الرقي والعزائم والحجابات وقراءتها على الشاشات و استخدام كرة الكريستال وكتابة الأرقام وغيرها ودعا إلى ضرورة تحصين الفرد بالعقيدة الصحيحة والتوحيد الخالص حتى لا يقع في فخ هؤلاء الدجالين والسحرة.

 

وبيَّن العلامة الدكتور صلاح زيدان الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بالأزهر أن مبدأ قراءة الفنجان والأبراج وجميع وسائل الشعوذة على الفضائيات أو غيرها هو بعد عن الأخذ بالمصادر الأصلية للشريعة الإسلامية وهو لا يحترم العقل، و المعروف أن الإسلام أقر باحترام العقل واحترام العلم ومشاهدة مثل هذه القنوات والبرامج فيها عبث بالعقل وفيها إهدار للوقت وهذا الوقت سوف يحاسب الإنسان أمام ربه فيما ضيعه وهذا يخالف التوجيه الإسلامي بالتالي مشاهدة هذه البرامج والقنوات المتخصصة فى هذا العبث مكروهة. وحول برامج تفسير الأحلام التى يقول من يقدمونها إنهم علماء إسلام ويستندون إلى تفسير الأحلام لسيدنا يوسف عليه السلام التى وردت فى القرآن الكريم يقول الدكتور صلاح زيدان إن القرآن الكريم أورد تفسير الأحلام فى قصة يوسف عليه السلام بالفعل ولكن الانحراف عما أقره القرآن الكريم هو من الخزعبلات. ويضيف الدكتور صلاح زيدان أن ترسيخ هذه البرامج والقنوات الفضائية لهذه الخزعبلات وأمور تضر بعقل المواطنين هى تصب فى مصالح أعداء الإسلام الذين يهتمون بتفاهة عقل المسلمين وضعف عقولهم وإبعادهم عن جوهر الإسلام الذى يرفع العلم إلى أقصى درجة بينما هذه البرامج تدعو إلى الجهل والبغى أضف لذلك أن معظم القائمين على هذه القنوات والبرامج من غير المسلمين وبعضهم بعيد تماما عن منهج أهل السنة والجماعة ومتبعون لملل وطوائف تؤمن بالدجل والشعوذة، فعلى المسلم أن يحذرها ويقاطعها وحينما لا تجد هذه البرامج مشجعين لها سوف تزول.

 

وأكدت الباحثة الاجتماعية والتربوية الدكتورة ميسون الدخيل أن انتشار فضائيات الدجل والشعوذة تعود لأسباب عده أهمها ضرب هذه القنوات على الوتر الحساس لكثير من الناس الضعفاء والجهلاء وحتى المثقفين الذين يكونون في حالة يأس ويريدون ان يتعلقوا بأمل في هذه الحياة بسبب مرض أصابهم أو مصيبة حلت بهم في ظل عدم وجود وسائل للتواصل مع المجتمع واتصالهم بمثل هؤلاء الدجالين يعد بالنسة لهم الأمل الأخير بعد فقدهم لكل الآمال في حياة سعيدة ورغيدة، ويكثر هذا الجانب عند المرأة لأنها كثيرا ما تتعرض للظلم والقهر والاستضعاف، فالرجل يمكن أن يخرج وأن يواجه الناس أما المرأة فتملك عاطفة زائدة وإحساسا كبيرا وقد تتعرض لضغوط كثيرة في ظل عدم قدرتها على التعبير او الفضفضة أو حتى الخروج مما يضطرها للجوء لمثل هؤلاء المنجمين الذين يستغلون حالتها ويقومون باستفزازها ماديا ومعنويا، ومع انتشار هذه الفضائيات أصبح الأمر أكثر سهولة فباتصال قد يكلف المرأة الكثير ماليا يمكنها أن تلجأ لهؤلاء ظنا منها أنهم ضالتها في مشكلتها فيقومون بالعزف على أوتار ضعفها ويستندون إلى أكاذيب وأباطيل والمرأة عاطفية وفي ضغط ويأس شديدين وقلة وعي وثقافة وإيمان فتستمع لنصائح هؤلاء وتعمل بها وقد رأينا كيف يهذي بعض هؤلاء العرافين بالقرآن وهو لايعرف قراءته أصلا فيلبسون على الناس ويحاول ان يعطوا تصرفاتهم الشرعية الدينية من خلال التمتمة ببعض الآيات والأحاديث كما أنهم يستخدمون وسائل رخيصة من نساء وغيره لاجتذاب الناس وما يقولونه ويستخدمونه يعتبر سحرا وجدلا وبعيدا تماما عن الرقية الشرعية ويجب على المجتمع ان يتصدى وبقوة لهذه الظاهرة الدخيلة على ديننا ومجتمعنا ومقاطعة هذه القنوات لأن رأسمالها هو اتصالات الناس وطالما تمت مقاطعتها فإنه يمكننا أن نوقفها عند حدها.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع:منقووول

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أخوكم حمد الهاجري

إذاعة قطر - قسم المحاسبة

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...