Jump to content
منتدى البحرين اليوم

يالله عاد لاتردوني


Recommended Posts

سلام عليك شباب شحالكم عساكم طيبين <<صباح الخير ياحلى منتدى>>

المهم موب مطوله عليكم من الصبح والناس توها صاحيه من رقاده :as19::as19:

المهم انه اابي منكم الله يخليكم ولا تردوني تقرير

[size=10] حيا101[/size]

وبليز لاترودوني بس ابيه حق يوم الاحد ومشكورين

Link to comment
Share on other sites

اختي يبت لج تقرير انة بس مادري يعجبج والا لا

 

 

مفهوم البيئة ... حيا 101

 

 

 

العلاقة بين مكونات البيئة

هناك علاقة وثيقة بين العناصر الطبيعية والحياتية الموجودة حول وداخل سطح الكرة الأرضية ومكوناتها المختلفة، تبرز من خلال علاقات وإرتباطات وظيفية معقدة ترتبط جميعها بما يسمى بالنظام البيئي. فالنظام البيئي يعرف على أنه التفاعل المنظم والمستمر بين عناصر البيئة الحية وغير الحية، وما يولده هذا التفاعل من توازن بين عناصر البيئة. أما التوازن البيئي فمعناه قدرة البيئة الطبيعية على إعالة الحياة على سطح الأرض دون مشكلات أو مخاطر تمس الحياة البشرية [1].

ولعل التوازن البيئي على سطح الكرة الأرضية ما هو إلا جزء من التوازن الدقيق في نظام الكون، وهذا يعني أن عناصر أو معطيات البيئة تحافظ على وجودها ونسبها المحددة كما أوجدها الله. ولكن الإنسان بلغ في تأثيره على بيئته مراحل تنذر بالخطر، إذ تجاوز في بعض الأحوال قدرة النظم البيئية الطبيعية على إحتمال هذه التغيرات، وإحداث إختلالات بيئية تكاد تهدد حياة الإنسان وبقائه على سطح الأرض. ولكن وقبل الخوض في هذه الاختلالات فلا بد من التحدث عن مكونات النظام البيئي.

 

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من العناصر التالية:

1. العناصر غير الحية كالماء والهواء والتربة والمعادن.

2. العناصر الحية المنتجة كالكائنات الحية النباتية والتي تصنع غذائها بنفسها من عناصر غير حية.

3. العناصر الحية المستهلكة كالحيوانات العشبية واللاحمة والإنسان.

4. المحللات (Decomposers) وهي التي تقوم بتحليل المواد العضوية الى مواد يسهل امتصاصها وتتضمن البكتيريا والفطريات.

أما مكونات الغلاف الحيوي للبيئة فتقسم الى قسمين:

1- العناصر غير الحية للبيئة: وهي مكونة من ثلاثة أغلفة:

أ ) الغلاف المائي: حيث تشكل المياه النسبة العظمى من هذا الغلاف، والتي توجد في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والمياه الجوفية وعلى شكل جليد وتقدر بحوالي 1.5 بليون كم3 يشكل الماء المالح 95-97% منها، في حين أن الماء العذب يشكل 3-5% فقط. ومع أن كمية المياه العذبة الموجودة محدودة فإن هناك تزايد مستمر في استهلاك المياه نتيجة للزيادة في عدد السكان والزيادة في الاستهلاك الزراعي والصناعي.

ب) الغلاف الجوي: ويشمل الغازات والأبخرة، ومن أهم الغازات الأ**جين، والنيتروجين، وثاني أ**يد الكربون.

ج) اليابسة: حيث تمثل الأجزاء الصلبة والتربة جزء من هذا الغلاف كذلك تشمل المعادن.

 

إختلال التوازن البيئي

إن التفاعل بين مكونات البيئة عملية مستمرة تؤدي في النهاية الى إحتفاظ البيئة بتوازنها ما لم ينشأ إختلال نتيجة لتغير بعض الظروف الطبيعية كالحرارة والأمطار أو نتيجة لتغير الظروف الحيوية أو نتيجة لتدخل الإنسان المباشر في تغير ظروف البيئة.

فالتغير في الظروف الطبيعية يؤدي الى إختفاء بعض الكائنات الحية وظهور كائنات أخرى، مما يؤدي الى إختلال في التوازن والذي يأخذ فترة زمنية قد تطول أو تقصر حتى يحدث توازن جديد. وأكبر دليل على ذلك هو إختفاء الزواحف الضخمة نتيجة لإختلاف الظروف الطبيعية للبيئة في العصور الوسطى مما أدى الى انقراضها فاختلت البيئة ثم عادت الى حالة التوازن في إطار الظروف الجديدة بعد ذلك. كذلك فإن محاولات نقل كائنات حية من مكان الى آخر والقضاء على بعض الأحياء يؤدي الى إختلال في التوازن البيئي.

غير أن تدخل الإنسان المباشر في البيئة يعتبر السبب الرئيسي في إختلال التوازن البيئي، فتغير المعالم الطبيعية من تجفيف للبحيرات، وبناء السدود، وإقتلاع الغابات، وردم المستنقعات، واستخراج المعادن ومصادر الاحتراق، وفضلات الإنسان السائلة والصلبة والغازية، هذا بالإضافة الى إستخدام المبيدات والأسمدة كلها تؤدي الى إخلال بالتوازن البيئي، حيث أن هناك الكثير من الأوساط البيئية تهددها أخطار جسيمة تنذر بتدمير الحياة بأشكالها المختلفة على سطح الأرض، فالغلاف الغازي لا سيما في المدن والمناطق الصناعية تتعرض الى تلوث شديد، ونسمع بين فترة وأخرى عن تكون السحب السوداء والصفراء السامة والتي كانت السبب الرئيسي في موت العديد من الكائنات الحية وخصوصا الإنسان.

أضف الى ذلك ما يتعرض إليه الغلاف المائي من تلوث من خلال استنزاف الثروات المعدنية والغذائية هذا بالإضافة الى إلقاء الفضلات الصناعية والمياه العادمة ودفن النفايات الخطرة. أما اليابسة فحدث ولا حرج، فإلقاء النفايات والمياه العادمة وإقتلاع الغابات وتدمير الجبال وفتح الشوارع وازدياد أعداد وسائط النقل وغيرها الكثير أدى الى تدهور في خصوبة التربة وإنتشار الأمراض والأوبئة خصوصا المزمنة والتي تحدث بعد فترة زمنية من التعرض لها.

وبالرغم من تقدم الإنسان العلمي والتكنولوجي والذي كان من المفروض أن يستفيد منه لتحسين نوعية حياته والمحافظة على بيئته الطبيعية، فإنه أصبح ضحية لهذا التقدم التكنولوجي الذي أضر بالبيئة الطبيعية وجعلها في كثير من الأحيان غير ملائمة لحياته وذلك بسبب تجاهله للقوانين الطبيعية المنظمة للحياة. وعليه فإن المحافظة على البيئة وسلامة النظم البيئية وتوازنها أصبح اليوم يشكل الشغل الشاغل للإنسان المعاصر من أجل المحافظة على سلامة الجنس البشري من الفناء.

الموارد البيئية

تعرف الموارد على أنها الأشياء التي يسعى الإنسان للحصول عليها من أجل إشباع رغباته وهي أشياء مفيدة وأهم ما تتصف به هو احتوائها على عنصر المنفعة، فالماء والهواء وضوء الشمس والأرض والغابات والآلات كلها أشياء ذات فوائد عديدة ومن ثم فهي تعتبر موارد اقتصادية.

والإنسان في حد ذاته يمكن أن يكون موردا أو عائقا، فالتعليم والتدريب وتحسن المستوى الصحي والوعي البيئي والوضع الأنسب للسكن والفضائل الاجتماعية هي عبارة عن موارد ذات فائدة اقتصادية. بينما يعتبر الجهل والجشع وقلة عدد السكان أو زيادتهم، والصراع الطبقي والحروب هي تحديات ليست في مصلحة الإنسان ومنفعته.

أما الموارد البيئية فهي تمثل المخزون الطبيعي الذي يقدم فوائد جمة للبشرية جمعاء ممثلة فيما وهبه الله لنا من هواء وشمس وصخور وتربة ونباتات طبيعية وحيوانات برية، أو بمعنى آخر كل من الغلاف الصخري، والغلاف المائي والغلاف الهوائي.

أما من حيث درجة استنزافها فهي تقسم الى ثلاثة أقسام:

1. موارد دائمة: وهي التي لا يخشى عليها من خطر النفاذ وهي في عطاء مستمر ودائم كالشمس والهواء والماء.

2. موارد متجددة: وهي التي تتجدد باستمرار من تلقاء نفسها وفي عطاء مستمر ولا يخشى عليها من النفاذ، إلا أنه يجب المحافظة عليها كالنباتات الطبيعية والحيوانات البرية والتربة.

3. موارد غير متجددة: وهي ذات المخزون المحدود والتي تتعرض للنفاذ لأن ما يستغل ويستهلك منها لا يمكن تعويضه كالمعادن المختلفة ومصادر الطاقة كالفحم والبترول والغاز الطبيعي.

 

التوازن في الطبيعة

تخضع الطبيعة لقوانين وعلاقات معقدة تؤدي في نهايتها الى وجود إتزان بين جميع العناصر البيئية حيث تترابط هذه العناصر بعضها ببعض في تناسق دقيق يتيح لها أداء دورها بشكل وبصورة متكاملة. فالتوازن معناه قدرة الطبيعة على إعالة الحياة على سطح الأرض دون مشكلات أو مخاطر تمس الحياة البشرية [1]. فالمواد التي تتكون منها النباتات،يتم امتصاصها من التربة، ليأكلها الحيوان الذي يعيش عليه الإنسان. وعندما تموت هذه الكائنات تتحلل وتعود الى التربة مرة أخرى.

فالعلاقة متكاملة بين جميع العناصر البيئية. فأشعة الشمس والنبات والحيوان والإنسان وبعض مكونات الغلاف الغازي في إتزان مستمر. ومن هنا لا بد من الحديث عن بعض الدورات لبعض المواد حيث تدخل وتسري في المكونات الحياتية والطبيعية ثم ما تلبث أن تعود الى شكلها الأصلي. فالكربون والنيتروجين والفسفور والكبريت والحديد وغيرها من المواد والمعادن تسير في دورات مغلقة، وما يحدث هو أنها تتحول من شكل الى آخر حيث أن المادة لا تفنى ولا تستحدث وإنما تتحول من شكل الى آخر في سلسلة طويلة تغذي بها الحياة على سطح الأرض. ومن الأمثلة على ذلك دورات الماء والكربون والنيتروجين والفسفور، والتي سوف يتم الحديث عنها بمزيد من التفصيل.

دورة الكربون

يشكل غاز ثاني أ**يد الكربون حوالي 0.03% من الغلاف الجوي، وبزيادة كميته عن هذه النسبة تحدث المشاكل البيئية والصحية. وهذا الغاز يسير بدوره مغلقة، يستهلك في خلالها من عدد من الكائنات وفي بعض التفاعلات، ثم ما يلبث أن يعود الى الغلاف الجوي.

فاحتراق الوقود والغابات، وعملية التنفس عند الإنسان من شهيق وزفير، وحرق البترول والفحم، وتحلل المواد العضوية كلها تطلق غاز ثاني أ**يد الكربون. الذي ما يلبث أن يعود من خلال الأمطار الحمضية أو بامتصاصه من قبل المسطحات المائية. حيث يتحد مع بخار الماء فيكون دقائق الجير التي تترسب في أعماق البحار والمحيطات.

أما النباتات المائية والأرضية، فهي تعتبر عنصر أساسي ورئيسي في دورة الكربون. حيث تقوم هذه النباتات بامتصاص ثاني أ**يد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي لبناء سلاسل الكربون والكاربوهيدرات التي تنقل الى الحيوانات المستهلكة ثم الإنسان بطريق مباشر أو غير مباشر. عدى عن تلك الكميات التي تستخدم كمصدر للطاقة والتي تعيد الكربون الى الجو والتربة أما بالتنفس عند الإنسان والحيوان، أو نتيجة الاحتراق أو نتيجة لتحلل هذه المواد عند الموت، أو إلقاء فضلاتها، حيث تعمل المحللات في الطبيعة على إعادتها الى عناصرها الأولية، أو تعود الى الغلاف الغازي وهكذا تستمر الدورة [2].

كذلك فإن نسبة كبيرة من الكربون تتحول الى مواد مختزنة كالفحم والبترول، الذي يبقى مختزن في جوف الأرض، ثم ما يلبث أن يعود للاستخدام بعد أن يخرجه الإنسان. هذا بالإضافة الى كمية الكربون التي تختزن على صورة أحجار كلسيه.

 

 

 

 

دورة النيتروجين

 

 

يشكل النيتروجين ما مجموعه 79% من حجم الغلاف الغازي، ويدخل في تكوين الكثير من المواد، ويعتبر أساسي في تكوين الحياة على سطح الأرض. والنيتروجين لا يستخدم بصورة مباشرة من الغلاف الجوي كونه عنصرا خاملا، وإنما يجب أن يتم تحويله الى مركبات تستطيع بعدها النباتات والإنسان من استخدامه. وهذه التحولات إما أن تكون ناتجة عن البرق أو النشاطات البركانية أو عن البكتيريا الموجودة في التربة والتي تقوم بتحويل النيتروجين الى نيترات ومن ثم تتحول الى أحماض أمينية وبروتينات [2].

هذا وتعتبر فضلات الكائنات الحية وتحللها مصدرا مهما للنيتروجين، حيث تقوم البكتيريا بتحويلها الى نيتريت NO2 ثم الى نيترات NO3 ، وبعد ذلك إما يتم امتصاصها عن طريق الجذور أو تتحول الى غاز النيتروجين N2 الذي يعود الى الجو.

 

 

 

 

اذا ماعجبج بشوف غيره وبحطه لج :smile:

 

 

اختج : معلوسة الريق

 

هذا الثاني اذا الاول ماعجبج

 

 

 

 

تقرير حيا 101

 

 

(( ارتفاع ضغط الدم))

 

 

* المقدمة:-

 

إن الحديث عن مرض ارتفاع ضغط الدم حديث متشعب، ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان ويجب علينا التعرف على هذا المرض إضافة إلى كيفية قياس ضغط الدم وأنواعه وأهم أسبابه واهم المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن.

* العرض:-

 

تعريفه:-

هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض إلى أصعب أنواعه الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة ويطلق عليه اسم الموت الصامت أو فرط ضغط الدم الخبيث والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها ,إنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي كما أن كثيرا من الناس من جميع الأعمال يعانون من هذا المرض.

قياس ضغط الدم:-

يقاس ضغط الدم بالميلليميتر زئبق( ملم ز) بواسطة جهاز خاص يتألف جهاز قياس ضغط الدم من كُمٍ قابل للنفخ و من ساعة قياس الضغط يتم التعبير عن الرقمين الذين يعطيان ضغط الدم بنسبة، مثل 120\80 ملم ز مثلاً الرقم الأول هو الضغط الانقباضي( عندما ينقبض القلب ليدفع الدم عبر الشرايين)، أما الرقم الثاني فهو الضغط الانبساطي( عندما يتمدد القلب و يمتلئ استعداداً للانقباض التالي).

أنواع ارتفاع ضغط الدم:-

إضافة إلى تصنيف ارتفاع ضغط الدم حسب الأرقام، هناك تصنيف آخر حسب السبب:-

1. ارتفاع ضغط الدم البدائي:-

معظم المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم لديهم هذا النوع منه، الذي هو مجهول السبب و هو يسمى أيضاً ارتفاع الضغط الأساسي أو المجهول السبب، و يعتقد أن عوامل متعددة تساعد في تطوره غير أن السبب المباشر غير قابل للتحديد عند مريض معين.

2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي:-

يسمى ارتفاع ضغط الدم ثانوياً عندما يكون من الممكن تحديد سبب مباشر له و أكثر أسبابه شيوعاً هي أمراض الكليتين أو الأمراض الأخرى التي قد تؤثر على وظيفتهما هناك أمراض أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي إذا تم علاج المرض المسبب بشكل تام، فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يشفى كما أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر سلباً على ضغط الدم، مؤدية إلى ارتفاع ثانوي فيه.

3. ارتفاع ضغط الدم الوعائي الكلوي:-

هو نوع نادر، ينتج عن تضيق أحد أو كلى الشريانين اللذين يغذيان الكليتين( الشرايين الكلوية).

أسبابه:-

ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى ارتفاع ضغط جوهري أو ابتدائي.

أما إذا كان السبب معروف فيسمى ارتفاع ثانوي أي أن هناك سبب ما لحدوث الارتفاع مثل:-

- بعض أنواع العقاقير والتي تتضمن حبوب منع الحمل، العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الاحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى.

- أمراض الكلي.

- أمراض غدة الأدرينالين.

- أمراض الغدة الدرقية.

- خلل الأوعية الدموية.

- أعراض تسمم الحمل .

- تناول المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين.

الأعراض:-

في معظم الحالات لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أية أعراض إلى أن تحدث المضاعفات الخطرة فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال انفجار شريان في الدماغ مما يؤدي إلى سكتة دماغية كما أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على أن يعمل بطريقة أكثر إجهادا مما قد يسبب بالتالي سكتة قلبية وقد يسبب هذا المرض أيضا فشلا كلويا عندما يعمل على إقلال تدفق الدم إلى الكليتين وبالإضافة إلى ذلك يعد ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسيا لحدوث تصلب الشرايين .

المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن:-

· إصابة الشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين، أو تجمع دهني علي جدار الشرايين والمعروف( بالتصلب العصيدي) أو حدوث تضخم في الأوعية الدموية.

· سمك المصدر الرئيسي لضخ الدم في القلب.

· انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ: انفجار أو انسداد الأوعية الدموية قد يؤدي إلي حدوث سكتة دماغية.

· ضعف أو ضيق الأوعية الدموية في الكلى: هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم.

· ضيق أو سمك في الأوعية الدموية بالعين: وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر.

* الخاتمة:-

 

وبعد أن تعرفنا على مرض ارتفاع ضغط الدم وأهم أعراضه ومسبباته وجب علينا التعرف على كيفية علاجه أو التقليل من حدته وهذه هي أهم الطرق لعلاجه:-

 

أفضل طريقة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة اليومي. ولكن في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافي، لذلك يجب في هذه الحالة إضافة العلاج الدوائي.

هناك أنواع مختلفة من العلاج الدوائي، وكل نوع يخفض ضغط الدم بطريقة مختلفة.

إذا كان هناك نوع عقار لا يقوم بخفض ضغط الدم إلي المستوى المطلوب فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع العقار.

العناية الشخصية:-

أفضل طرق علاج ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة كما ذكرنا من قبل. حتى إذا كنت تستخدم بعض أنواع العقاقير، فتغيير الحياة يساعد علي تقليل الجرعات التي تتناولها.

· تناول الأطعمة الصحية.

· وزن الجسم الصحي.

· التمارين الرياضية.

· الإقلاع عن التدخين.

· الحد من تناول الكحوليات والكافيين.

· التحكم في الضغط العصبي.

· أخذ القسط الكافي من النوم.

 

 

 

تحياتي

معسولة الريق

 

وهذي بعد عن الامراض

 

 

اتمنى انه يعجبج :sad:

 

 

مرض الزهري

 

 

 

 

يعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض السرية إذ يغزو ميكروبه جميع أعضاء جسم الإنسان وأجهزته المختلفة منذ اللحظات الأولى من الإصابة بهذه اللولبيات الزهرية، ولا يقتصر مرض الزهري على المريض نفسه بل تتعداه إلى إصابة ذريته فهو مرض مزمن معد وراثي.

 

مدة الحضانة لمرض الزهري من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قد تقتصر إلى سبعة أيام أو تمتد لبضعة أسابيع. ويتميز مرض الزهري بأن أعراضه الإكلينيكية تظهر على مراحل، وكل من هذه المراحل لها أعراضها التي تميزها:

 

فالمرحلة الأولى تتميز بظهور قرحة غير مؤلمة على أعضاء التناسل بكلا الجنسين،غير أن سطح الجلد عامة والأغشية المخاطية معرضاً لوجودها وخاصة الشفتين وللسان والثدي. وهناك أمثلة لظهورها في مناطق أخرى من سطح الجسم.

 

هذه القرحة الزهرية صلبة القوام غير مصحوبة بألم أو التهاب بالجلد المجاور لها ذات إفراز بلازمي شفاف يفح باللولبيات الزهرية، ويمضي 5-6 أسابيع من ظهور القرحة وتبدأ المرحلة الثانية لمرض الزهري معلنة انتشار اللولبيات الزهرية انتشارا كثيفاً بالجهاز الدموي والجهاز الليمفاوي وجميع أجهزة الجسم فيشعر المريض بأعراض عامة وهزال ((ضعف عام))-بحة في الصوت- آلام بالزور والعظام وخاصة عندما يأوي لفراشه ليلاً- صداع متقطع أو مستمر- ارتفاع بسيط في درجة الحرارة – أنيميا وسقوط عام بشعر فروة الرأس مع تضخم مميز في جميع مجموعات الغدد الليمفاوية.

 

وبإبداء المرحلة الثانية للزهري يظهر طفح وردي اللون في مساحات محددة مختلفة الحجم مع حبيبات صلبة القوام نحاسية اللون غير مصحوبة بألم أو حكة جلدية على عموم سطح الجلد خاصة على الجبهة والذقن وجانبي الجذع والجهة الإنسية للأطراف العليا. أما اللطخ الزهري المخاطية فكأنها الغشاء المخاطي للفم واللسان والحلقوم.

 

هذه الحبيبات الزهرية الصلبة تتمحور في الأماكن المعرضة للاحتكاك والعرق والسخونة خاصة حول الشرج وتحت الإبط والثدي الصفن إلى حبيبات لزجة وقد تتضخم فتصبح حلمات زهرية .

 

تستمر مرحلة الزهري الثانوي لمدة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات، يتخللها ظهور طفح زهري يختفي من حين لآخر، وهكذا دواليك مصحوبة بتضخم عام بالغدد الليمفاوية مع إيجابية مطلقة لجميع الاختبارات المصلية الخاصة وللدلالة على الإصابة بمرض الزهري مثل اختبار وازرمان وغيره.

 

هذه المرحلة الثانوية من أخطر مراحل الزهري الإكلينيكية ليس للمريض فحسب بل للمخالطين إذ أن جميع إفرازات المريض حتى لبن المرضع كلها تعج باللولبيات الزهرية كما أن الطفح الزهري بالفم وحول الشرج وأعضاء التناسل ينفث ميكروب الزهري في كل من يقترب منه أو يلمسه منذ الإصابة بمرض الزهري.تبدأ المقاومة الذاتية للمريض ويزداد نشاطها حتى تبلغ ذروتها خلال هذه المرحلة الثانية وتتكلل بالانتصار في القضاء على ميكروب الزهري ليس قضاء كامل بل تسلبها الفعالية والعربدة لتكمن في الأغشية الليمفاوية والأجهزة الداخلية للجسم في حالة سكون تام وبذلك ينتقل المريض إلى مرحلة الزهري الكامن الغير مصحوب بأعراض إكلينيكية بينة بالجلد أو الأغشية المخاطية أو أجهزة الجسم الداخلية، ولا يستدل عليه إلا بالاختبارات الخاصة بالزهري. وقد يقضي المريض ما بقي له من حيا في هذه المرحلة (مرحلة الزهري الكامن) وتقدر نسبة هؤلاء بحوالي 25-35% من مرضى الزهري.

 

تستمر مرحلة الزهري الكامن عادة من سنتين إلى ثلاث سنوات تضمحل خلالها مقاومة المريض الذاتية للولبيات الزهرية الباقية بالجسد في حالة سكون وتأهب فتنشط معلنة المرحلة الثالثة للزهري حيث تظهر أعرض إصابة الجهاز الدموي والجهاز العصبي والأعضاء الداخلية والعظام والجلد والأغشية المخاطية بأورام صمغية مختلفة الحجم والمساحة ينتج عنها انثقاب بالحاجز الأنفي والفم وتآكل بالحلقوم أو انسداد بالقصبة الهوائية وتمدد بالأبهر وتورم العظام وشلل وفقد البصر وفقد الحاسة الجنسية والإخصاب..الخ.

 

 

--------------------

لـسـكري Diabetes Mellitus

 

 

 

ما مدى انتشاره؟

ما العلاقة بين الإنسولين والسكر؟

ما هو البنكرياس؟

كيف يتم المحافظة على توازن السكر في الدم؟

كيف تتم المحافظة على نسبة السكر في الدم؟

 

 

 

ربما لا يخلو مجلس إلا ويتطرق أحد المتحدثين للكلام عن مرض السكري وما سببه هذا المرض لفلان من الناس، قريب كان أو صاحب، من مضاعفات ومشاكل صحية كبيرة. وربما لا ندعى إلى مائدة طعام إلا ويتنحى أحد المدعوين معتذراً عن المشاركة في الطعام لإصابته بمرض السكر. أو يطلب نوعاً خاصاً من الطعام. فنرى فيه عزما وتصميما على الإلتزام أحيانا ونراه أحيانا أخرى وقد تهاون تحت ضغط وإلحاح الحاضرين بتناول قطعة الحلوى هذه والمجاملة في تذوق هذه الأكلة. إلى آخره من العادات المتبعة.

 

ونظرا لأن الداء السكري من الأمراض المتشعبة ويحتاج إلى صفحات كثيرة لإستيفاء الحديث عنه. فسوف نحاول قدر الإمكان الإجابة على ما يجول في خاطر مريض السكر بشكل خاص وكذلك الكثير من الناس الذين أصبح شبح مرض السكر يسبب لهم الكثير من القلق والخوف ويثير في ذهنهم الكثير من التساؤلات عن احتمال إصابتهم بمرض السكر.

 

ما مدى انتشاره؟

 

ينتشر مرض البول السكري في جميع بقاع العالم ويصيب الأغنياء والفقراء، الصغار والكبار، الرجال والنساء. ويلاحظ ازدياد انتشار مرض البول السكري مع تقدم الحضارة رغم انه كان معروفا قبل الاف السنين. وربما يكون وراء الإنتشار الكبير تغير نوع الطعام، والرفاهية، والتدخين، والشدة النفسية، والقلق، والسمنة، وأسباب أخرى. ولذلك تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتضاعف عدد المصابين بمرض البول السكري إلى 239 مليون شخص بحلول عام 2010.

 

وتصل نسبة الإصابة به حوالي 7% من عدد السكان. فمثلا توصلت إحدى الدراسات الكندية التي أجريت في الفترة 1986-1992 إلى أن نسبة الإصابة به في كندا تتوزع كالتالي:

 

 

 

رجال من 18-24 عام 0.9%

25-64 6.2%

65-74 13.2%

نساء من 18-24 عام 2.9%

25-64 5.9%

65-74 12.0%

 

 

ويقدر انتشارة بين 2 و 4 بالمائة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتوقع أن نسبة الإصابة بالبول السكري في الخليج العربي ربما تصل إلى 10% من عدد السكان. وتشكل مضاعفات السكري ما يزيد عن 25% من حالات القصور الكلوي، وما يزيد عن 50% من حالات بتر الأطراف. كما يعتبر داء السكري السبب الرئيسي للعمى بما يقدر بحوالي 5000 حالة جديدة كل عام. وبالإضافة لذلك يشغل مرضى السكري 10% من أيام المكوث في المستشفيات للسيطرة على الحالات الحادة منه.

 

ما العلاقة بين الإنسولين والسكر؟

 

في البداية من المفيد أن نعرف أن السكر في الدم (الجلوكوز Glucose أو سكر العنب أو سكر الدم) يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي لكافة التفاعلات الحيوية المهمة لاستقرار خلايا الجسم في الحياة وتأدية الوظائف المطلوبة منها والتي تشكل في مجموعها عمل الجسم ككل من جهد عقلي وعضلي. ويحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كمية محددة من السكر في الدم تتراوح عند شخص صائم ما بين 70-120 ملغرام لكل 100 مل (أو سنتيمتر مكعب) من بلازما الدم، أو بالمقياس الآخر تكون من 3.5 إلى 6.7 ملي مول للتر الواحد. وهذه الكمية قابلة للزيادة والنقصان بحسب كمية ونوعية الغذاء المتناولة.

 

ولكي يستطيع الجسم استعمال الجلكوز كمصدر للطاقة فلابد من وجود هرمون الإنسولين Insulin الذي يساعد على دخول الجلكوز إلى داخل الخلية وبدء عملية التمثيل الغذائي للجلكوز لإنتاج الطاقة الحرارية. وتتم عملية دخول الجلكوز إلى داخل الخلايا بواسطة مستقبلات خاصة بالإنسولين على سطح الخلايا. أي فقط بوجود الإنسولين على المستقبلات الخاصة به على سطح الخلايا يتم نفاذ الجلكوز إلى داخل الخلايا. هنا نستطيع أن نقول أن داء السكري هو عبارة ارتفاع نسبة السكر في الدم فوق المعدل الطبيعي نتيجة لنقص في إفراز هرمون الإنسولين أو عدم فاعليته أو كليهما معا.

 

وإذا عرفنا أن أي كمية من الطعام يتناولها الإنسان، وخاصة اذا كان يحتوي على مواد نشوية أو سكرية كما هو الحال في الطعام العادي، تؤدي إلى ارتفاع كمية السكر عن الحد السوي وهذا يؤدي إلى استثارة مستقبلات خاصة تحرك البنكرياس Pancreas على إفراز هرمون الإنسولين Insulin الذي يتدخل بآليات معقدة ليعيد كمية السكر إلى الحدود السوية. وكذلك إذا عرفنا أن الكبد ومجموعة كبيرة من الهرمونات تتدخل في هذا العمل أدركنا أهمية السكر في الدم وعرفنا تفسير ترافق مرضى السكر مع الكثير من أمراض الغدد الصماء والكبد وكذلك اضطراب هذه الأجهزة إذا كان الداء السكري هو المرض الأولي الذي له علاقة بالأنسولين والبنكرياس. فما هو البنكرياس؟ وما هو الأنسولين؟ وما علاقتهما بمرض البول السكري؟

 

 

ما هو البنكرياس؟

 

 

البنكرياس عضو فريد يقع في أعلى البطن من جسم الإنسان وقريبا من المعدة، ويحتوي على غدد قنوية تعرف باسم الغدد النسخية، تفرز عصارة البنكرياس في الاثنى عشر. وتحتوي هذه العصارة على أنزيمات لهضم الطعام، كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانجرهانز Langerhans وهي تحتوي على خلايا بيتا beta التي تفرز هرمون الإنسولين الذي ينظم السكر في الدم، وتحتوي أيضا على خلايا ألفا alpha التي تفرز هرمون معروف باسم جلوكاجون glucagon له مفعول معاكس لمفعول الأنسولين.

 

كيف يتم المحافظة على توازن السكر في الدم؟

إن معدل سكر العنب (الجلكوز) في دم الإنسان السليم ثابت، ويبلغ حوالي جرام واحد لكل كيلوجرام من بلازما الدم. إلا إن هذه النسبة وسطية، لأن نسبة سكر العنب قد ترتفع بعد وجبة غنية بالسكر والنشاء مثلا، وقد تنخفض هذه النسبة قليلا إذا امتنع الشخص عن تناول الكربوهيدرات كالسكر والخبز والأرز. وفي مطلق الحالات لا يحتمل دم الإنسان نسبة عالية من سكر العنب (الجلكوز). فإذا ارتفعت نسبة سكر العنب عن معدل 1.8 جرامات بالألف، تقوم الكليتان بطرح الفائض في البول، وتسمى هذه الحالة المرضية بالبول السكري (داء السكري).

 

كيف تتم المحافظة على نسبة السكر في الدم؟

عندما ترتفع نسبة السكر في الدم تفرز غدد البنكرياس الصماء، أي خلايا بيتا، هرمون الإنسولين الذي يحول سكر العنب إلى مادة نشوية (مادة احتياطية) لكي تنخفض نسبة السكر في الدم، فتعود إلى معدلها الطبيعي. ويطلق على هذه المادة اسم النشاء الحيواني أو الجلايكوجين glycogen. يخزن الجلايكوجين في الكبد والعضلات وذلك لآستعماله فيما بعد كوقود للجسم حيث يتحول عند ذلك إلى سكر عنب. كما أن بعضا من الجلوكوز يتحول إلى دهون ثلاثية تخزن في المناطق السمينة من الجسم.

 

أما إذا انخفضت نسبة السكر، فتفرز غدد لانجرهانز هرمونها الثاني من خلايا ألفا alpha (الذي له مفعول معاكس لمفعول الأنسولين) والمعروف باسم جلوكاجون glucagon، فيحول النشاء الحيواني (المادة الاحتياطية) إلى سكر العنب، فترتفع نسبة السكر في الدم مرة أخرى إلى معدلها الطبيعي.

 

ولكن إذا نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس بسبب تلف خلايا بيتا أو بسبب نقص في عدد مستقبلات الإنسولين على سطح الخلايا أو بسبب خلل في شكلها فإن الجلكوز لا يتسطيع دخول الخلايا مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلكوز بالدم والإصابة بداء السكري.

 

 

--------------------

 

النباتات الصحراوية

 

 

 

الصحاري مناطق ضئيلة نسبة المطر لا يكفي الماء المتوافر فيها لنمو النباتات العادية. لكن بعض النباتات مكيف للنمو في هذه المناطق الجفافية عن طريق التحكم في فقد الماء بالنتح و البخر. ففي المناطق الرطبة تمتص النباتات الماء عبد الجذور، وبعد الإفادة منه في عملية الأغتذاء يصرف الفائض منه عبر تغيرات الأوراق بالنتح أو عبر سطوحها بالتبخر .أما نباتات المناطق الصحراوية أو الجفافية التي قد تمتد جذورها عميقاً جداً للحصول على بعض الماء فإنها مضطرة لاختزانه لا فقده.

تشاهد الصباريات بمختلف أشكالها، والضخمة منها بخاصة، في الصحاري الأمريكية. وهي ثخينة السوق متينة الغشاء، بعضها بحجم نباتات الأصص وقد يبلغ بعضها الآخر مبلغ الأشجار.ولما كانت الأوراق عرضه لفقد الماء فإنها في الصباريات رفيعة جداً بحيث تحولت أشواك لا مجال لفقد الماء عبرها.

وفي بعض نباتات المناطق الجافة الأخرى تكيفت الأوراق لمقاومة الجفاف بحيث تختزن الماء في أنسجتها اللحيمة وغشائها المتين. وبعضها يحمل في حوافه غالباً، أشواكاً وقائية.وتعرف هذه النباتات بالنباتات اللحيمة.

ويقبل بعض الهواة على زراعة الصباريات و النباتات اللحيمة نظراً لغرابة أشكالها و أزهارها الفائقة الجمال أحياناً. ومن أطرف هذه النبت وأكثرها انتشاراً صبيرة الميلاد التي تظهر أزهارها الحمر الزاهية في كانون الأول. ومن الصباريات ما يزهر في مدى حياته مرة واحدة، ومهما قصرت فترة الأزهار فإنها تضل كافية لتكون البذور وتزهر النباتات الصحراوية عادة بعد المطر على ندرته. وزائرو بعض الصحاري كبادية الشام في هذه المواسم يعجبون بجمالها.

 

واذا كلهم ماعجبوج بس قولي لي وانة بشوف لج غيرهم :smile:

 

 

اختج: معسولة الريق :smile:

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...