Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أربعون عاما من الفن والنجاح بـ 120 دينارا!


nonocat76

Recommended Posts

280071_3802_small.jpg

 

 

30/05/2007 كتب أحمد ناصر:

كتب الزميل صالح دويخ خبرا عن استعداد تلفزيون الكويت لإنتاج برنامج خاص عن الراحلة الكبيرة مريم الغضبان، هذا الجانب المفرح من الخبر لأنه وفاء في حق هذه الفنانة الكبيرة التي كانت ولاتزال علامة من علامات الفن الكويتي، ولكن المحزن في الموضوع هو ما يلي:

علمت 'القبس' أن فريق العمل طلب من الفنانة مريم الصالح كلمة موجزة عن الراحلة الكبيرة بصفتها زميلة درب الراحلة ورفيقة نجاحها وأول فنانتين خليجيتين وقفتا على خشبة المسرح في وقت كان وجود فتاة في الوسط الفني يعد جريمة اجتماعية.

صدم فريق العمل من جواب زميلة الدرب، كانوا يتوقعون أن ترحب بهم ترحيبا كبيرا، بل إن أحدهم أحضر معه بعض ورق المحارم لكي يساعدها في حال انحدرت دموعها أو انفجرت بالبكاء حسب توقعاتهم كما قال، ولكنها صدمتهم عندما قالت لهم 'كم تدفعون؟'.

صدمة لم يفق منها فريق العمل.. ولم أفق أنا أيضا منها، الفنانة مريم الصالح تطلب مبلغا من المال لكي تتحدث في برنامج تؤبن زميلتها مريم الغضبان، لماذا؟ أين العلاقة الوجدانية التي يتحدث عنها النجوم في كل لقاء، وأين المشاعر الإنسانية التي ينبغي أن تربط النجوم لا سيما من الرعيل الأول الذي تأسس الفن الكويتي على أكتافه ومن عرق جبينه؟!

احترت كثيرا في الكتابة في هذا الموضوع.. توقف قلمي عدة مرات كأنه لا يريد أن يتحدث في موضوع كهذا، لا أستطيع أن أتخيل الفنانة مريم الصالح وهي تتسلم شيكا من التلفزيون مقابل كلمات قليلة تقولها في حق الراحلة الكبيرة زميلتها مريم الغضبان.. هل نسيت كواليس مسرح الدسمة عندما كان في استديو الدسمة القديم عندما كانت تشكو إحداهن إلى الأخرى قسوة أهلها وظروفها الخاصة، وهل نسيت لقاءهما في المسرح الشعبي عندما تعانقتا حين انتقلت الصالح من المسرح العربي إليه، هل تهون عليها مثل هذه الذكريات مقابل حفنة من الدنانير، وهل ترضى مريم الصالح أن تبيع مثل هذه العلاقة والسبق التاريخي مقابل مكافأة لا تتعدى 120 دينارا حسب لائحة مكافآت البرامج في وزارة الإعلام؟!

سألت المصدر الذي أعطاني الخبر عن طبيعة البرنامج.. إن كان لقاء كاملا مع مريم الصالح فمن حقها أن تطلب مقابلا ماليا عن هذا اللقاء، فأجابني بأنه مجرد لقاء ضمن لقاءات كثيرة مع رفقاء درب الراحلة الكبيرة من النجوم والمخرجين، ووصف لي على سبيل المثال الفنان الكبير علي المفيدي عندما طلب منه فريق العمل أن يشارك في البرنامج فجاء بنفسه على كرسي نقال وعلى جانب الكرسي عصا المغذي 'الدرب' وعليه كمام وبرفقته ممرض خاص.. وعندما اعتذر منه مخرج العمل أجاب المفيدي 'أم عبدالقادر تستاهل العنوة'!

فرق كبير بين الجوابين.. ليت مريم الصالح اعتذرت عن اللقاء من دون أن تطلب مقابلا ماليا عنه، وليت الأمور في الوسط الفني لم تصل إلى هذا الحد، وليتني لم أسمع هذه الجملة التي قتلت أكثر من 40 عاما من العطاء والعمل والنجاح.. آآه كم تفرق الفلوس الأحبة وتفرق الأشقاء وتبعد المسافات.

تذكرت اللقطة الشهيرة للنجم الكبير سعد الفرج عند نافذة سيارة الإسعاف التي نقلت زميله النجم الراحل خالد النفسي وهو ينظر إليه بحزن بالغ أبكى الكثيرين، ولقطة النجم الكبيرعبدالحسين عبدالرضا وهو واقف حزينا في المقبرة.. هذه المشاعر ليست للبيع أبدا، ولن تصنف في كروت لائحة المكافآت في إدارة محاسبة البرامج، ولن تعرض من أجل جمع تبرعات.. إنها مشاعر صادقة تعكس أفراح وهموم وتضحيات وسهر وتعب أكثر من 50 عاما من العمل جنبا إلى جنب في شارع الفن الكويتي.

الحمد لله أن إدارة المنوعات في تلفزيون الكويت لم توافق على عرض مريم الصالح بأن يدفعوا لها مبلغا من المال لكي تقول كلمتين عن الراحلة مريم الغضبان لكي لا تشاركها هذه الصفقة التي تحرق القلب، الحمد لله الذي هدى مسؤولي التلفزيون ليحافظوا على مكانة النجمة الكبيرة الراحلة وتاريخها الفني الكبير وتراث الكويت الفني، شكرا للتلفزيون لأنه كان على قدر المسؤولية، وشكرا للفنانة مريم الصالح التي أكن لها كل احترام.

 

 

:ohmy: مو قادره اصدق وايد طاحت من عيني مريم الصالح :zq13: صديقت عمرج تطلبين فلوس عشان تتكلمين عنها والله حاله والله زمن

 

Link to comment
Share on other sites

'كم تدفعون؟'

 

:de20: حدي انصدمت بصراحة، ما هقيتها منها كلش،،

 

 

بس تدرين ...

 

آآه كم تفرق الفلوس الأحبة وتفرق الأشقاء وتبعد المسافات

 

 

يعطيج الف عافية نونو عالموضوع الحلو

 

:happy:

Link to comment
Share on other sites

اه اه هذا تفكير الفنانه الكبيره مريم الصالح

والله ماصدقت انهـ يصدر منهأ هـ الكلام

اين ذكريات الزمن الجميل

 

يالله الزمن تغير كثير :sad::sad:

Link to comment
Share on other sites

آآه كم تفرق الفلوس الأحبة وتفرق الأشقاء وتبعد المسافات

 

والله العظيم حدي انصدمت !!

 

معقوووله هالكلمتين اللي بتقولهم مريم الصالح عن زميله دربها وتطلب مقابله فلوووس ؟؟؟

 

الله اكبر

 

ويعطيج الف عافيه نونوكات على الموضوع

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...