Jump to content
منتدى البحرين اليوم

آل نهيان حكام أبوظبي


nonocat76

Recommended Posts

 

 

لقد قدر لأبوظبي أن يكون لها شأن كبير, وأن تنجب رجالا عظماء يصونون هذا الجزء الغالي من الوطن العربي الكبير, ويصدون الشر عنه من كل جانب.

إذ انه على امتداد مائتي سنة خلت استطاع حكام آل نهيان أن يقودوا السفينة إلى بر الأمان, وان يحافظوا على هذا البلد.

لقد أعطى حكام آل نهيان بلادهم وشعبهم أقصى ما يستطيعون من طاقات العطاء, حبا ووفاء, لا منة ولاتكرما.

وكتبوا في سجل الحكم والحكام أياما خالدة, وأقاموا شراكة خيرة بين المواطن والحاكم في جنى الثمار.

كان بينهم الحاكم الصالح العادل.

وكان من بينهم الحاكم المسئول بأروع ما تكون المسئولية.

وكان منهم الحاكم المخلص على أسمى الصور.

هكذا كانوا.. حاكما بعد حاكم.

 

 

الشيخ عيسى بن نهيان:

في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي استطاع الشيخ عيسى بن نهيان أن يجمع بنى ياس تحت لوائه وهو بذلك يعتبر أول حكام آل نهيان

 

 

الشيخ ذياب بن عيسى:

يعتبر الشيخ ذياب مؤسس المستعمرة الساحلية في جزيرة أبوظبي .

وكان عادلا في تصريف الأمور, واتخذ مقر إقامته في سهل الحمرة الذي يقع إلى الشمال من ارض الظفرة, ولم يدم حكمه طويلا, وتوفى في وقت كان فيه آل بوفلاح في حاجة إلى الهدوء والاستقرار.

 

 

الشيخ شخبوط بن ذياب:

تولى زعامة آل بوفلاح خلال الفترة من “1793 - 1816” وكان من طراز الزعماء ذوى الأفق الواسع, وفى عهده تأكدت زعامة آل بوفلاح على بنى ياس.

واستطاع بمواقفه الصلبة, المشاركة في صد الغزوات الأجنبية التي تعرضت لها عمان من القوى الخارجية, وتحالف مع آل بوسعيد حكام مسقط, وأرسى بذلك بداية عهد من الألفة والمودة بين حكام آل نهيان, وحكام آل بوسعيد.

ووسط خضم الأحداث التاريخية التي كانت تسود المنطقة , في هذه الحقبة قام الشيخ شخبوط بن ذياب بخطوة جريئة ذات أثر سياسي واقتصاد يبالغ في حياة إمارة أبوظبي ,إذ نقل مقر حكمه من ليوا في الداخل, إلى المدينة التي بدأت تتشكل في جزيرة أبوظبي , كما فتح أمام شعبه نشاط البحر بخيراته الواسعة, سواء في مجال التجارة أو الملاحة, أو الغوص, والصيد.

وقد عاصر الشيخ شخبوط في أواخر أيام حياته “1833” خروج قبيلة آل بوفلاسة تحت زعامة آل مكتوم إلى دبي, واستقرارهم هناك, واستطاع بحكمته أن يوقف الصدام بين ابنه خليفة “1833 – 1845م” وبين آل بوفلاسة في دبي.

 

 

الشيخ طحنون بن شخبوط:

كان شخصية نشطة, محبة للعمل, وصارت أبوظبي في عهده “1818 – 1833 م” من القوى المهمة في ساحل عمان.

وكان موضع تأييد بنى ياس .

وعند وفاته في إبريل 1833 كانت أبوظبي كإمارة قوة سياسية وحربية كبيرة في جنوب شرق الجزيرة العربية.

 

 

الشيخ خليفة بن شخبوط:

تولى حكم أبوظبى بعد أخيه طحنون, ودام حكمه “من 1833 إلى 1845 “ وقبل توليه مرت على أبوظبى فترة مضطربة من الصراع بينه وبين أخيه سلطان, الذي قاسمه الحكم في فترة من الزمن ثم استطاع خليفة أن ينفرد بالحكم وحده ومن خلال الصراع انفصل آل بوفلاسة عن بنى ياس, وذهبوا إلى دبي لينفردوا بالسلطة فيها.

 

 

الشيخ سعيد بن طحنون:

تولى حكم البلاد خلال الفترة ما بين “1845 – 1855 “ وطوال هذه السنوات تواترت على ابوظبي سنوات قاسية في مواجهة الأخطار الأجنبية لكنه استطاع الدفاع عن حقوق بلاده وصيانة أراضيها.. تماما كما كان آباؤه من آل نهيان, واستطاع بحكمته أن يستميل إلى جانبه قبائل الظواهر والنعيم وغيرها بين مواطنيه, طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية, وانسجاما مع تعاليم الدين.

 

الشيخ زايد الأول:

لقد قدر لهذا الحاكم أن يدير شئون إمارة أبوظبي مدة طويلة ما بين “1855 – 1909 م “ كما قدر له أن يقوم بدور كبير في حياة إمارة ابوظبي , وفى تاريخ ساحل عمان, حتى لقبه الجميع إجلالا وتقديرا “بزايد الكبير” بعد أن اصبح بلا منازع أقوى شيوخ الإمارات المتصالحة, وتقدمت البلاد في عهده إلى مصاف القوى الكبرى, بفضل إدراكه للمتغيرات السياسية في المنطقة.

وفى يونيو سنة 1855 , اختارت عائلة آل نهيان الشيخ زايد بن خليفة, وكان لا يزال شابا في العشرين من عمره لحكم الإمارة خلفا لابن عمه سعيد بن طحنون,إذ اجتمعت له وهو في هذه السن المبكرة.. الشجاعة والرأي وحسن التصرف , وقد حالفه توفيق كبير من الاستقرار والهدوء والتلاحم بين القبائل.

وصاهر الشيخ زايد بن خليفة كثيرا من قبائل ساحل عمان, والظاهرة, وألف بين قلوب القبائل في الإمارة , فاجتمعت كلها حوله, تسانده وتؤازره, وأنجب مجموعة من الأبناء الذين أدوا أدوارا كبيرة في حياة والدهم, وهم: خليفة وطحنون وسعيد وحمدان وهزاع وسلطان وصقر ومحمد.

واستقطب زايد الكبير حوله مجموعة من أبناء البلاد الذين اشتهروا بالرأي والإخلاص من أمثال “احمد بن هلال الظاهرى, محمد بن شيبان الياسى, سالم بن فارس الياسى, محمد بن سالمين المنصورى, سلطان بن محمد بن سرور الظاهرى, محمد بن حم العامرى” وغيرهم.

على أن عصر زايد الكبير لم يخل من أحداث جسام أثرت في تاريخ إمارة أبوظبي فحين اختارته الأسرة الحاكمة خلفا للشيخ سعيد بن طحنون لم يجد الطريق ممهدا , ولكنه استطاع بحنكته ودرايته أن يذلل العقبات, ويتخطى الصعاب, بإقامة علاقات الصداقة بين بنى ياس والقواسم, وبدأ عهدا من السلام والتعاون معهم, كذلك تعاون زايد الكبير مع آل مكتوم في دبي, ثم اتجه ببصره نحو البريمى ووطد نفوذه فيها واستطاع بأفقه الواسع أن ينهى هجرة قبيلة القبيسات خارج ابوظبي إذ سمح لأفرادها أن يرجعوا وأعاد إليهم كل ممتلكاتهم.

وتوطدت في عهده العلاقات التقليدية بين ابوظبي ومسقط وعمان, وتبودلت الزيارات بين الحكام, ويحكى السيد برسي كوكس المقيم السياسي في مسقط في ذلك الوقت انه قام برحلة عام 1901 برفقة السلطان فيصل بن تركى حاكم مسقط وعمان “1888 - 1913م” متوجهين إلى إمارة ابوظبي في زيارة رسمية, ثم يروى المقيم السياسي كيف تابع رحلته بعد ذلك منفردا من ابوظبي إلى واحة البريمى ثم إلى مدينة ابوظبي إلى البريمى ثم إلى مدينة مسقط عن طريق وادي “سمايل” ويذكر انه طوال هذه الرحلة من مدينة ابوظبي وحتى مدينة “عبري “ كان في حماية ورعاية الشيخ خليفة بن زايد الكبير, وذكر السيد برسى كوكس في اكثر من موضع بمذكراته الصلاحيات الواسعة للشيخ زايد الكبير بقوله: “لقد ظل زايد بن خليفة حتى اليوم الأخير من حياته في عام 1909 يحتفظ بصلاحيات مطلقة لم تتعرض للتحدي في السنوات الثلاثين الاخيرة من حكمه, ولم يسبق لأي من حكام آل بوفلاح أو غيرهم من شيوخ الساحل أن مارس نفس السلطان الذي وصل إليه زايد في شرق الجزيرة العربية.

 

 

اصلاحات اجتماعية واقتصادية:

 

وعلى الصعيد الاقتصادي فقد شهد مجتمع أبوظبي خلال عهده الطويل الذي أستمر أكثر من نصف قرن من الزمان , تطورا ملحوظا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فقد انتعشت التجارة وشهدت الزراعة توسعا ملموسا , وراجت مواسم الغوص , على الرغم من أن السنوات الاخيرة من القرن الماضي قد تميزت بكساد اقتصادي نتيجة تضخم الروبية الهندية وارتفاع سعر الريال النمساوي “ماريا تريزا” .

وقد استطاع الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان التغلب على تلك الأزمات الاقتصادية ولعل الإصلاحات الاجتماعية التي قام بها كانت أكثر أهمية من إصلاحاته الاقتصادية , حيث قام بعدة محاولات رائدة للتغلب على الفكر السياسي والاجتماعي الذي كان سائدا في مجتمع الإمارات من فرقة بين الهناوية والغافرية , وإعادة الوحدة والتماسك إلى المجتمع , وقد حقق نجاحا في ذلك بفضل مجموعة من التحالفات والمصاهرات السياسية التي أرتبط بها مع شيوخ الإمارات ومع القوى المجاورة , وكان حريصا على اجتذاب الشيوخ في مجالس أشبه ما تكون بالمؤتمرات والمنابر السياسية , كلما وقع أمر يؤثر على أوضاع المنطقة , وحرص الشيوخ من جانبهم على الاستجابة للمشاركة في تلك الاجتماعات لتسوية الأمور فيما بينهم والاتفاق على رأي موحد , وقد يكون من المناسب أن نشير بصدد ذلك إلى الاجتماع الذي دعا إليه في منطقة الخوانيج على مقربة من دبي في عام 1906 , وفيه وضح عدم تحمس الشيوخ للأعلام البريطانية , مما دفع المقيم البريطاني إلى أن يطلب من وكلائه تذكير الشيوخ بالاتفاقيات المبرمة بينهم وبين الحكومة البريطانية وإعادة توزيع نسخ من تلك الاتفاقيات عليهم .

 

 

زايد بعيد النظر:

 

وكان الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان بعيد النظر حين حاول أن يوثق علاقاته بالفرنسيين , باعتبارهم القوة المنافسة للإنجليز .

 

الحياة الفكرية والثقافية:

 

ولم تكن جهود الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان قاصرة على ما حدث في المجتمع من تطورات سياسية أو اقتصادية , ولكنها أحدثت - كذلك - تطورا كبيرا في النواحي الفكرية والثقافية , ويتضح لنا ذلك في تراث كثير من العلماء والأدباء الذين ظهروا في مجتمع الإمارات خلال سنوات حكمه , نذكر من بينهم عبدالله بن صالح المطوع , صاحب كتاب الجواهر واللآلئ , والشيخ مانع بن مكتوم , الذي تنسب إليه خارطة قيمة لبحر الخليج وجزره , وما في مياهه من مغاصات وهيرات للؤلؤ , ومن علماء الدين الشيخ أحمد بن الشيخ حسن الخزرجى وعبدالعزيز المبارك وسليمان الجزيرى , ومن الشعراء والأدباء محمد بن قطامى وخلفان بن عبدالله وسالم على العويس وسعيد الهاملى وغيرهم كثيرون .

ولا يرجع السبب في هذا إلى شخصية الشيخ زايد وكفاءته وحدهما ولا إلى الظروف المواكبة لفترة حكمه , وانما يرجع إلى أن ابوظبي كانت دائما القوة الإقليمية القيادية بين مشيخات الساحل.

وليس هناك أبلغ من الوصف الذي أضفاه الرحالة والمؤرخ “كلارنس مان” وهو أحد الذين عاصروا زايد الكبير حين قال :

“أن الشيخ الحالي لأبوظبي زايد بن خليفة يحكم إمارة مترامية الإطراف .. وهو أقوى شخصية في إمارات الساحل المتصالح, ويمتد سلطانه إلى البريمي”.

ونتيجة للاستقرار الذي شهدته إمارة ابوظبي في عهد الشيخ زايد الكبير انتعشت الحياة الاقتصادية, وخاصة بالنسبة لتجارة اللؤلؤ الذي كانت له سوق رائجة ورابحة في عواصم أوروبا والهند. وتم توجيه اهتمام خاص إلى جزيرة دلما, إحدى جزر الإمارة حيث كان يلجأ إليها صيادو اللؤلؤ, عندما تشتد الرياح, لوقوعها قرب مغاصات اللؤلؤ, واصبح لأبوظبي من المراكب والصيادين على سواحل اللؤلؤ في الخليج اكثر مما تملكه أية إمارة اخرى, وكانت نسبة صغيرة فقط من الصيادين تتألف من المحترفين, اما الغالبية فكانوا من البدو, من الظفرة, والأراضي الداخلية التابعة لأبوظبي .

وتمشيا مع تقاليد آل نهيان في رعاية شئون الزراعة والري في منطقة العين, أعاد الشيخ زايد بن خليفة حفر فلج “الجاهلى” المندثر , وقد استمر العمل في إصلاحه ستة عشر شهرا.

كذلك أنشأ ابنه الأكبر خليفة بن زايد مزرعة غرب قرية هيلى, وهى المزرعة التي عرفت باسم مزرعة “المسعودى” وحفر لها فلجأ هو فلج “المسعودى”.

وبنى الشيخ زايد الكبير قلعة “الجاهلى” المهيبة عام 1898م وهى تعتبر تحفة أثرية عظيمة مازالت قائمة حتى الآن.

وتوفى زايد الكبير في عام 1909 م وترك شئون إمارة ابوظبي وهى مثال للأمن والنظام, أمانة في أيدي أبنائه وأحفاده من بعده.

 

 

الشيخ خليفة بن زايد:

حين وفاة الشيخ زايد بن خليفة اتفق في مجلس عائلة آل نهيان على أن يخلفه ابنه الأكبر الشيخ خليفة الذي كان يمتاز برجاحة عقله, واتساع افقه, وشخصيته القوية مثل أبيه, كما انه ينتمي من ناحية أمه إلى المناصير في ليوا, لكن الشيخ خليفة لم يقبل أن يخلف والده, فاستقر الرأي على اختيار الشيخ طحنون الابن الثاني للشيخ زايد الأول لتولى حكم الإمارة .

 

 

 

الشيخ طحنون بن زايد:

لم يستمر حكم الشيخ طحنون بن زايد سوى ثلاث سنوات “1909 - 1912” وقد سعدت إمارة ابوظبي في عهده برخاء اقتصادي لامثيل له,إذ شارك أهل ابوظبي مشاركة كبيرة في أعمال الغوص بالخليج بحثا عن اللؤلؤ, وكان لهم حينئذ من المراكب العاملة في هذا النشاط الحيوي اكثر من 410 مراكب , ويقدر عدد العاملين عليها من أهل ابوظبي في ذلك الوقت ما يعادل 20% من عدد الغواصين في الخليج كله, كما أصبحت جزيرة دلما التابعة لإمارة ابوظبي مأهولة بالسكان بصورة مكثفة.

 

الشيخ حمدان بن زايد:

عند وفاة الشيخ طحنون بن زايد عرض حكم إمارة ابوظبي على الشيخ خليفة بن زايد للمرة الثانية, ولكنه رفض مثلما رفض في المرة الأولى, فتولى السلطة أخوه حمدان “1912 - 1922م” واستطاعت ابوظبي خلال تلك السنوات العشر أن تعيش فترة كاملة من الهدوء والاستقرار والتقدم, بفضل تجارة اللؤلؤ المزدهرة.

واشتهر الشيخ حمدان بن زايد بالسماحة والحلم, والكرم, وقد أحبته لذلك قبائل ابوظبي حبا جما, ومازال أهالي ابوظبي يذكرونه حتى الآن بكل خير , فقد كان ومازال حمدان بسيرته العطرة كشخصية والده زايد الكبير.

 

الشيخ سلطان بن زايد:

حكم الشيخ سلطان بن زايد البلاد خمس سنين, بين عام 1922 وعام 1926 م استمر خلالها في علاقات طيبة مع جيرانه من أمراء ساحل عمان, وقد ظهرت شجاعته وحكمته أثناء نزاع نشب بين بعض سكان عمان من ناحية وبعض قبائل إمارة ابوظبي من ناحية أخرى, وانتهى الأمر بفضل حكمته ومقدرته إلى استتباب النظام, وعودة الصفاء إلى النفوس.

وقد ابتنى الشيخ سلطان له قصرا شرقي العين بعد وفاة والده زايد الكبير, ومازال هذا القصر قائما حتى الآن, وقد سجل على بابه تاريخ البناء وهو 3 شعبان عام 1328هـ أي منتصف عام 1910م.

وقد أبدى الشيخ سلطان بن زايد اهتماما واسعا بأمور الزراعة والري وأمر بحفر فلج المويجعى , واستغرق ذلك عامين كاملين. مما أدى إلى ازدهار قرية “المويجعى”.

 

الشيخ صقر بن زايد:

وقد خلف الشيخ سلطان بن زايد بعد وفاته في 4 أغسطس عام 1926م, شقيقه الشيخ صقر بن زايد, وكانت فترة حكمه قصيرة, إلى درجة لم تمهله لإنجاز الكثير من الأعمال.

 

3.jpg

الشيخ شخبوط بن سلطان:

يعتبر الشيخ شخبوط أول من تولى حكم إمارة ابوظبي من أحفاد الشيخ زايد الكبير, وقد طالت فترة حكمه مدة ثمانية وثلاثين عاما “1928 - 1966م” وهو اكبر أبناء الشيخ سلطان بن زايد سنا, وقد تسلم السلطة وهو شاب في الثانية والعشرين, وتميز حكمه بالهدوء والسكينة, بفضل القسم الذي أخذه أفراد أسرة آل نهيان على أنفسهم, والذي استطاعت أن تحملهم عليه الشيخة المصونة “سلامة” والدة الشيخ شخبوط بعد فترة الاضطراب التي سادت الإمارة .

ومما يؤثر عن الشيخ شخبوط عنايته الكبيرة بقضية مياه الشرب في ابوظبي , فقد تم في عهده مشروع مد أول خط لأنابيب مياه الشرب من منطقة الساد قرب مدينة العين إلى مدينة ابوظبي .

وتنازل سموه عن الحكم لشقيقه الشيخ زايد بن سلطان في السادس من أغسطس 1966م, ذلك اليوم الذي كان موعد ابوظبي مع القدر.

 

4.jpg

الشيخ زايد بن سلطان:

للحياة البرية أثرها الواضح في صقل شخصية المغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وطباعه الم فارساً مهيباً قناصاً ماهراً ومرتاداً للجمال أتسمت شخصية صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله بالبداوة الأصلية التي ورثها وحكمة وفصاحة رجل الدولة المتمرس

ولد المغفور له صاحب السمو عام ( 1918 ) وسمي زايد تيمناً بجدة المرحوم الشيخ زايد بن خليفة حاكم إمارة ابوظبي في الفترة من ( 1855 ) الى ( 1909 ) الذي اشتهر بدورة الهام في ارساء دعائم الوحدة بين قبائل ساحل عمان

ارتكز تعليم سموه على التعاليم الدينية وتعلم القرآن الكريم وهو في سن الثامنة وتأثر كثيراً بنهج وحياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

في عام ( 1946 ) عينه اخاه المرحوم الشيخ شخبوط حاكم امارة ابوظبي في الفترة من ( 1928 ) الى ( 1966 ) ليتولى امر ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية من الامارة التي تظم مدينة العين

حرص وهو في العين على تنمية الامكانيات الزراعية فاولى اهتمامه بحفر الافلاج وهي قنوات الري واتاح استخدام المياة للجميع بدون مقابل

كما اهتم بالتعليم فأنشأ مدرسة النهيانية وهي أول مدرسة بمدينة العين في العام ( 1959 )

في السادس من اغسطس عام ( 1966 ) تولى حكم امارة ابوظبي حيث شرع سموه بعهد جديد من التطور والتقدم والازدهار

في الثاني من ديسمبر عام ( 1971 ) اعلن قيام دولة الامارات العربية المتحدة بين امارة ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان وام القيوين ورأس الخيمة والفجيرة وانتخب سموه رئيساً لها لمدة خمس سنوات تجددت خمسة مرات حتى وفاته بقرارات جماعية من المجلس الاعلى للاتحاد المكون من حكام الامارات السبع

وقد تغذى هذا الاتحاد من الوجدان الشعبي لابناء الامارات السبع الذين تربطهم صلات الدين واللغة والقربى و النسب

أسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان صندوق ابوظبي للتنمية في عام ( 1971 ) ليتمكن من خلالة تقديم معظم المساعدات والقروض للدول الشقيقة والصديقة

الف الشيخ زايد كتاباً عن رياضة الصيد بالصقور يعتبر من المراجع المهمة حول هذا الموضوع وقد حظي الكتاب باهتمام واسع في الاوساط العلمية

الشيخ زايد شاعر بارز من شعراء النبط وهو الشعر التقليدي في شبه الجزيرة العربية وصدر له عدة دواوين

كان يحرص المغفور له الشيخ زايد على تشجيع احياء التراث والعادات والتقاليد في الوقت الذي يدير فيه بمهمة غير عادية عجلة التحديث والتطوير والمعاصرة

اهتم الشيخ زايد رحمه الله بالزراعة بشكل ملفت للنظر فانتشرت في جميع الارجاء وغزت الصحاري القاحلة

 

1_508543_1_34.jpg

الشيخ خليفة بن زايد:

تولى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم أبوظبي والرئيس الأعلى للقوات المسلحة مقاليد الحكم في الثالث من نوفمبر من عام 2004 إثر وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة. وقد جاء إختيار سموه بالإجماع من إخوانه أعضاء المجلس الأعلى للإتحاد حكام الإمارات.

والشيخ خليفة هو أكبر أنجال المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. نشأ منذ مولده عام 1948 في مدينة العين و تعلم أصول السياسة في كنف والده كما أنه عايش مسيرة بناء دولة الإمارات وتولى قبل ذلك العديد من المهام القيادية في إمارة أبو ظبي .

شغل سموه عام 1966 منصب ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها .. وتولى ولاية عهد أبو ظبي منذ الأول من فبراير 1969 وجاء قرار الاختيار متمشياً مع ما يعهده الجميع في سموه من حكمة ودراية وإلمام بقضايا وطنه وقد حظي اختياره لولاية عهد أبوظبي بدعم آل نهيان.

كذلك ترأس الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي في نفس العام عند بداية تشكيل قوة دفاع أبوظبي التي أصبحت نواة للقوات المسلحة. كما شغل منصب رئيس مجلس وزراء إمارة أبوظبي عام 1971 وتولى وزارة الدفاع والمالية .

وبعد قيام الاتحاد وتشكيل مجلس وزراء اتحادي أصبح صاحب السمو الشيخ خليفة نائبا لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

وقد تولى سموه منذ عام 1974 وإلى حين تعيينه رئيساً للدولة رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي وشغل سموه منذ 1976 منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة كما ترأس المجلس الأعلى للبترول.

ويحذو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد حذو والده ويتخذ منه القدوة والنموذج فيقول: "والدي هو المعلم الذي أترسم خطاه وأستلهم منه الرشد"

ويحرص سموه على لقاء المواطنين من مختلف الإمارات بعيدا عن الإجراءات الروتينية ويستمع إلى مشاكلهم ويعمل على قضاء حوائجهم. وقد تبنى سموه إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تعهدت بمساعدة مواطني أبو ظبي في البناء والتشييد والعمران الحضاري .

وكان يؤكد الشيخ خليفة في خطابه السنوي أمام المجلس الاستشاري على السياسة المبدئية والثابتة لدولة الإمارات كما رسمها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الصعيدين الداخلي والخارجي.

 

Link to comment
Share on other sites

صدق صدق موضوووووع غاااااااااااااوي

 

 

 

يارب تحفظ ال نهيان للشعب

 

 

 

يسلموووو ع المووضوووع

 

يعطيج العافية

 

نتريا مواضيعج المميزة دووم

Link to comment
Share on other sites

 

يسلموووو ع المووضوووع

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 1 month later...
  • 1 month later...
  • 1 month later...
  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...