Jump to content
منتدى البحرين اليوم

:::** وصـايـا أم ... لأبــنــتــهـا الـعـروسـة **:::


Recommended Posts

سلام الله عليكم ورحمتهُ وبركاته

أوصت أم أبنتها لما أرادو أن يحملوها الى بيت زوجها فقالت :-

أن الوصية تذكرةٌ للعاقل ومعونة للعامل ، ولو أن المرأة أستغنت عن الزوج لغنى أبوها ، وشدة حاجتهما أليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال .

أي بنية ، أنك ِ فارقت ِ الحواء ( البيت ) الذي منه خرجتي وخلفت ِ العش الذي فيه درجت ِ ، الى وكر لم تعرفية ، وقرين لم تألفيه ، فأصبح بملكه أياك رقيباً ومليكاً ، فكوني له أمة ً يكن لك ِ عبداً .

أي بـُنية ، ألزمي الصحبه له بالقناعة ، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة ، والتعهد لموضع عينيه ، والتفقد لموضع أنفه ، فلا تقع عيناه منك على قبيح ، ولا يشم منك ِ ألا أطيب ريح ، والكحل أحسن الحسن الموجود ، والماء أطيب الطيب المفقود ، والنظر لوقت طعامه ، فأن حرارة الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة ، والأحتفاظ بنسبه وماله ، ومراعاة الحشم وعياله ، لأن الأحتفاظ بالمال من حسن الخلال ، ومراعاة الحشم والعيال من الأعظام والأجلال ، ولا تفشي له سراً ، ولا تعصي له أمراً ، فأنك اذا أفشيت سره ، لم تأمني غدره ، وأن عصيت ِ أمره أو غرت ِ صدره ، ثم أتقي مع ذلك الفرح أذا كان فرحاً والترح أذا كان ترحاً ، فأن الأولى من التقصير والثانية من التكدير ، وأشد ما تكونين له أكراماً ، أشد ما يكون لك ِ أعظاماً ، وأكثر ما تكونين له موافقه ، أطول ما يكون لك ِ مرافقة .

فقالت العروس :- والله يا أماه ، ما أمرت ِ بخير ألا وأنا ممثلته بين عيني ، ولا نهيتِ عن شر ألا وأنا مطبقة لما أشرتِ به عليً .

أن شاء الله تنال رضاكم وتستفيدون منها

وتقبلوا تحيات

أخـوكــــم

ألأكـــــ الــوائــلــي ـــــرم

المصدر / أسرار البلاغة للشيخ البهائي
Edited by ألأكـــــــــــــرم
Link to comment
Share on other sites

يسلمو أخوي ع الموضوع

 

الله يعطيك العافية

Link to comment
Share on other sites

يثثثثثثثثثثثثثثثثلمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممموووووووووووووووووووووووووووووووووواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على الموضوع...........

:aq16:

Link to comment
Share on other sites

×
×
  • Create New...