Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الولايات المتحدة الخليجية


Recommended Posts

الوحدة العربية فكرة تشكلت و تبلورت بالتزامن مع تشكل فكرة القومية العربية بحيث تطرح فكرة إنشاء دولة عربية واحدة تضم كافة الأراضي العربية من المحيط إلى الخليج .

يعتبر التعريف السابق هو التعريف - الرومانسي - للوحدة العربية و الذي ساد في حقبة الستينات و حتى الثمانينيات يطرح الآن مفهوم جديد للوحدة العربية يعتبر قريبا من المشروع الأوروبي ، أي الدعوة للإنصهار في كتلة ذات سياسة خارجية موحدة ، و ذات ثقل اقتصادي كبير يقوم على التكامل الاقتصادي و العملة الموحدة و حرية انتقال الأفراد و البضائع بين الأقطار المختلفة ، بالإضافة لتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك للوصول إلى : اتحاد عربي مع المحافظة على الخصوصية الثقافية للأقطار العربية كل على حدة.

لو تصفحنا تاريخ الأمم والشعوب القديمة والحديثة، وحاولنا التعمق في فهم فلسفة حياة الأمم المزدهرة، لوجدنا أن أعظم أسرار الازدهار والتقدم والنصر هو الوحدة، ذلك العماد الأوحد الذي يسند وجود الأمة وكرامتها، ويجعل من الكيان الضعيف سوراً حصيناً تخشى الذئاب هيبته، ويدفن الكارهين تحت أساسه.

الولا يات المتحدة الخليجية اسم لطالما كان يراودني او لطالما يدخل على قلبي الفرحة حين اسمع هذه الكلمات وخاصة حين اتصفح كتب التاريخ العربي والاسلامي وارى ما كان عليه العالم العربي وما هو عليه الان من تشتت وفرقة حتى بالكاد لاتعرف من عدوك الحقيقي ومن صديقك الحقيقي واجد انه كانت هناك محاولة في سنة 1968 بين البحرين وقطر والامارات السبع للوحدة الخليجية ولكنها باءت بالفشل لاسباب سياسية واقليمية .

ان من الغرائب التي شدتني لكتابة هذا الموضوع الحال الذي عليه الدول العربية في المنطقة ودول الخليج على وجه الخصوص فنحن كدول عربية نأخذ كل شيء ياتينا من الغرب تحت مسمى مسايرة التطور التقدم دون اي مراعاة لتقاليدنا او لديننا الاسلامي سواء على المستوى السياسي كتوقيع الاتفاقيات مع الدول الغربية التي تتنافى في بعض بنودها مع تعاليم ديننا الحميد او على المستوى الاجتماعي او على المستوى الاقتصادي والثقافي فترى ان الشباب العربي اصبح يتباهى بانه يتكلم الانكليزية ولا يتباهى بلغته الام وهي اللغة العربة شىء غريب .

ابتعدت قليلا عن الموضوع لكنني تعمدت كتابة هذه السطور لابين اوجه التناقض بين سياسات الدول العربية والدول الخليجية على وجه الخصوص . لو رجعنا قليلا الى الوراء لوجدنا ان الولايات المتحدة الامريكية كانت بداية عن مستعمرات بريطانية خاضعة للسيادة البريطاينة وحين تحررت من السيادة البريطانية وبعد عدة معارك بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي بدأت بثلاثة عشر ولاية مستقلة وهاهي الان عبارة اثنتان وخمسون ولاية مستقلة واكثر من ذلك هي الدولة العظمى بين القوى الاقليمية . وكذلك اوروبا نرى كيفية عمل الاتحاد الاوروبي وكيف بدا وكيف هو الان.

 

خلاصة القول اذا كنا نحن كدول عربية نأخذ كل ما ياتينا من الغرب الصالح والطالح فلماذا لم نفكر يوما بهذا الاتحاد العربي الخليجي على الاقل قدوة بالدول الغربية اليست هذه الدول هي القدوة لحكوماتنا في رسم السياسات العامة فلماذا لا ناخذ منهم مثل هذا الاتحاد الاوروبي او الامريكي بل حتى كوريا الشمالية والجنوبية اتحدتا .

 

قبل ان اضع هذا العنوان للمقال كان العنوان هو الولايات المتحدة العربية ولكنني وجدت نفسي لست واقعيا ولست منطقيا فغيرته الى الولايات المتحدة الخليجية لعل وعسى ان لم ارى هذا الاتحاد في هذا الجيل فلعل وعسى يراه الجيل القادم.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...