Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المهارة السعودية في مواجهة القوة الأوزبكستانية


Recommended Posts

 

22/07/2007 جاكرتا - تتكرر المواجهة بين المنتخبين السعودي والاوزبكستاني في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم ولكن هذه المرة في ربع نهائي النسخة الرابعة عشرة بعد ان كان الثاني تفوق على الاول في الدور الاول من الدورة الماضية في الصين عام 2004.

وكان منتخب اوزبكستان من ابرز العوامل التي دونت العلامة السوداء في تاريخ المنتخب السعودي الناصع في النهائيات الآسيوية اذ تغلب عليه /1صفر في الدور الاول فخرج بالتالي مبكرا في اسوأ مشاركة له في البطولة القارية.

وشتان بين سجل المنتخبين في كأس آسيا فالمنتخب السعودي شارك في النهائيات ست مرات قبل هذه الدورة فاحرز ثلاثة القاب اعوام 1984 و1988 و1996 وخسر النهائي مرتين عامي 1992 و2000 وكانت مشاركته الماضية عام 2004 الاسوأ في تاريخه فيها عندما حل رابعا واخيرا في مجموعته بنقطة واحدة جراء تعادله مع تركمانستان المتواضعة 2/2 وخسارته امام اوزبكستان صفر1/ والعراق 2/1.

اما منتخب اوزبكستان فلا يزال يسعى الى اثبات نفسه كقوة كروية في القارة الآسيوية منذ ان انضم الى البطولة للمرة الاولى عام 1996 عقب انهيار الاتحاد السوفيتي فخرج حينها من الدور الاول وواجه المصير ذاته عام 2000 في لبنان حين سقط سقوطا مدويا امام السعودية بالذات بخمسة اهداف نظيفة ثم بلغ ربع النهائي في الصين قبل ان يخسر امام البحرين 4/3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 2/2.

المنتخب السعودي الذي رفع شعار 'تحقيق نتائج افضل من الدورة الماضية في الصين' يواجه نظيره الاوزبكي اليوم بذكريات عمرها ثلاثة اعوام عندما خسر بهدف لالكسندر غينريخ لكن مستواه في البطولة الحالية في تصاعد تدريجي فحقق تعادلا مع كوريا الجنوبية 1/1 وفوزين لافتين على اندونيسيا المضيفة 1/2 والبحرين /4صفر.

وظهر التفاهم واضحا على خطوط المنتخب السعودي رغم صغر سن لاعبيه وارتفعت ثقة اللاعبين خصوصا وليد عبد ربه الذي حل بديلا لحمد المنتشري المبعد بقرار فني من المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس وعبد الرحمن القحطاني الذي كان خير خلف لمحمد الشلهوب المصاب قبل انطلاق البطولة.

وبرز معظم اللاعبين السعوديين في الدور الاول ففضلا عن عبد ربه وعبد الرحمن القحطاني كان المهاجمان ياسر القحطاني ومالك معاذ خطيرين جدا كما تألق البديل تيسير الجاسم ومعه سعود كريري وخالد عزيز ومن خلفهم الحارس تيسير المسيليم.

وتعرض عبد الرحمن القحطاني الى اصابة في المباراة السابقة ضد البحرين لكن المدرب انغوس اوضح ان اصابته بسيطة وان هناك امكانية لاشراكه ضد اوزبكستان واكتفى القحطاني بالجري حول المضمار ولم يشارك في التدريبات الفعلية للمباراة مع زملائه.

ويعود الى صفوف المنتخب السعودي لاعب الوسط خالد عزيز الذي حصل على اشادة خاصة من المدرب وهو غاب ضد البحرين لحصوله على انذارين.

واجمع المسؤولون السعوديون واللاعبون ايضا على احترام منتخب اوزبكستان واعتبار مواجهته قوية ولم يتردد الامير نواف بن فيصل رئيس البعثة السعودية الى البطولة ونائب رئيس الاتحاد السعودي بالقول 'مباراة السعودية واوزبكستان اشبه بالنهائي'.

وتابع 'ان المنتخب الحالي يمثل النواة الفعلية لمنتخب المستقبل فاللاعبون لا يزالون صغارا في السن لكن اداءهم كان كبيرا ونأمل ان يواصلوا على المستوى نفسه في المباريات المقبلة' مؤكدا في الوقت ذاته 'اننا لا نطالب اللاعبين بشيء سوى بتقديم المستوى المشرف' مشيدا 'بالجهود التي بذلوها في المباريات الثلاث في الدور الاول'.

وابدى الامير نواف 'تفاؤله بتحقيق النتائج الايجابية في حال حافظ اللاعبون على مستواهم والتزموا بتعليمات الجهاز الفني' معتبرا ان 'مستوى المنتخب يتطور من مباراة الى اخرى وهو امر طبيعي'.

اللاعبون بدورهم يدركون صعوبة المباراة لكنهم واثقون بقدراتهم على اجتيازها واكمال المهمة.

القحطاني: لقاء قوي

وقال ياسر القحطاني 'مباراتنا ضد اوزبكستان ستكون قوية جدا يجب التركيز فيها كثيرا' مضيفا 'يسعى منتخب اوزبكستان ايضا الى بلوغ نصف النهائي ولذلك ستكون مواجهته صعبة لكننا عازمون على مواصلة العروض القوية لا بل تقديم الافضل امامه'.

واعتبر القحطاني ان 'خوض المباراة في جاكرتا يعطي افضلية للمنتخب السعودي الذي اعتاد الى اجوائها كونه خاض مباراتين في الدور الاول فيها (ضد كوريا الجنوبية واندونيسيا)'.

معاذ اعتبر ايضا 'انها ستكون مباراة صعبة جدا فمنتخب اوزبكستان يعتمد اسلوبا كرويا جميلا ويمتاز بطول قامة لاعبيه وقوتهم البدنية' مؤكدا ان 'لاعبي المنتخب السعودي قادرون على المواصلة على المنوال ذاته والوصول الى المباراة النهائية املا في احراز اللقب'.

القوة الهجومية الجديدة في صفوف الاخضر المتمثلة بسعد الحارثي مسجل هدف الفوز في مرمى اندونيسيا 1/2 تنتظر فرصتها امام اوزبكستان حيث اكد الحارثي 'اتمنى المشاركة غدا والتسجيل ايضا' مضيفا 'مستوى المنتخب يتحسن نتيجة التأقلم بين اللاعبين مما يمنحنا قوة اضافية'.

ولم يخالف لاعب الوسط الذي تألق وسجل هدفين في مرمى البحرين تيسير الجاسم زملاءه بقوله 'ان منتخب اوزبكستان يعتبر من اقوى المنتخبات الآسيوية الذي يلعب بهدوء وباسلوب اوروبي' لكنه اشار الى ان 'مواجهة اوزبكستان اخف وطأة من مقابلة ايران او اليابان او اوستراليا'.

المدافع احمد البحري اعتبر بدوره ان المباراة 'ستكون من العيار الثقيل' مؤكدا 'وضعنا ما حققناه خلفنا ونركز جهودنا على مواجهة اوزبكستان القوية فقد قدمنا عروضا قوية في الدور الاول ولكن يتعين علينا المواصلة على الوتيرة ذاتها غدا امام منتخب يملك اداء متميزا' في حين قال زميله وليد عبد ربه 'استعداداتنا للمباراة مختلفة عن السابق لانها قد لا تنتهي بالوقت الاصلي فقد نلعب وقتا اضافيا ثم نخوض ركلات الترجيح'.

في المقلب الاخر ينتظر منتخب اوزبكستان الذي حقق نتيجة مدوية في الجولة الثالثة من منافسات الدور الاول بفوزه الكبير على نظيره الصيني وصيف بطل النسخة الماضية بثلاثية نظيفة مما رفع من شأنه كثيرا ووضعه في مصاف المنتخبات المرشحة للعب دور متقدم جدا في البطولة.

وكانت اوزبكستان خسرت مباراتها الاولى امام ايران 2/1 بعد ان كانت افتتحت التسجيل لكن بعد انضمام مهاجمها الخطير ماكسيم شاتسكيخ الى رفاقه اثر تنفيذه عقوبة الايقاف في التصفيات بانت خطورة الاوزبكستانيين فاكتسحوا ماليزيا /5صفر قبل ان يؤكدوا علو كعبهم امام الصين.

ويعتمد منتخب اوزبكستان على القوة البدنية والكرات العالية وسيفتقد اليوم لاعب الوسط النشيط يولوغبيك باكاييف الذي حصل على انذارين ضد ماليزيا والصين.

 

انغوس: طموحاتنا كبيرة في التأهل

جاكرتا - ا. ف. ب - اعتبر مدرب منتخب السعودية لكرة القدم البرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس ان مواجهة اوزبكستان في ربع نهائي كأس اسيا الرابعة عشرة اليوم ستكون صعبة جدا لكن فريقه مستعد لها.

وقال دوس انغوس في مؤتمر صحفي امس 'نركز الان على مباراتنا مع منتخب اوزبكستان فهو قوي ومواجهته ستكون صعبة جدا، لقد تابعت مبارياته في الدور الاول واعرف تماما حقيقة امكاناته'.

واضاف 'قدم منتخب اوزبكستان كرة قدم جميلة في الدور الاول واظهر امكانات فنية رائعة فهو منتخب خطر وخصوصا على الصعيد الهجومي كما يجيد لاعبوه تغيير التكتيك اثناء المباريات'.

وتابع المدرب البرازيلي 'انها اشبه بمباراة نهائية فبالطبع نحن سعداء لوجودنا مع الثمانية الكبار في ربع النهائي لكننا نعرف الان مدى صعوبة الموقف خصوصا ان المنتخبات المتأهلة قوية'، مضيفا 'طموحاتنا كبيرة بالتأهل لكننا نتعامل مع الامور بواقعية ايضا'.

واوضح انغوس 'لم نأت الى هنا للمشاركة فقط بل كانت استعداداتنا جيدة للبطولة من خلال برنامجنا الاعدادي فنحن نحترم المنتخبات الاخرى المرشحة خصوصا استراليا واليابان وجميع المنتخبات الاخرى لكننا نركز الان على مواجهة اوزبكستان لقد عملنا بجهد للتأهل والان يجب ان نتابع على المنوال ذاته لكي نستحق المتابعة حتى نصف النهائي فنأمل ان نتابع المشوار'.

وعن طبيعة الاعداد للادوار النهائية التي تقام بنظام خروج المغلوب قال انغوس 'بعد مباراتنا الاخيرة في الدور الاول مع البحرين بدأنا اعداد المنتخب السعودي نفسيا لكنني فوجئت بالجهوزية الذهنية للاعبين خصوصا انهم لا يزالون صغارا في السن وبالتأكيد نعرف ان الوضع مختلف بدءا من هذا الدور حيث لا مجال للتعويض فيه لكننا سنكون مستعدين للمواجهة'.

 

 

أنيلييف يعد مفاجأة للسعوديين

جاكرتا - أوضح مدرب منتخب اوزبكستان لكرة القدم رؤوف انيلييف ان لا مجال للاخطاء في مواجهة السعودية اليوم في ربع نهائي كأس آسيا 2007.

وقال انيلييف في مؤتمر صحفي امس 'لا مجال للاخطاء الآن بعد تأهلنا الى ربع النهائي، فهناك منتخب سيتأهل وآخر سيخرج من البطولة'.

واضاف 'المباراة صعبة جدا على المنتخبين واعتقد أنها ستكون مثيرة جدا، لكننا حضرنا جيدا لها لأننا نريد التأهل الى نصف النهائي، هذا طموحنا الذي نسعى الى الوصول اليه'.

وتابع انيلييف 'واجهنا منتخبات قوية وخضنا مباريات صعبة جدا في المجموعة الثالثة، خصوصا منتخب الصين احد اقوى المنتخبات في آسيا، ومنتخب ايران الذي يعتمد اسلوبا شبيها بأسلوب المنتخب الألماني'.

واشار الى ان الامور مختلفة الآن 'بالطبع في هذه المرحلة من البطولة يمكن ان تحسم النتيجة بركلات الترجيح، فمنتخب اوزبكستان لديه خبرة واسعة في هذا المجال، ولكن في النهاية الحظ يلعب الدور الأهم في تحديد الفائز بها'.

وتحدث عن مفاجآت يحضرها للمنتخب السعودي قائلا 'اجل قلت انني احضر مفاجأة للمنتخب السعودي، وفي كرة القدم كل طرف يحضر مفاجآت للطرف الآخر، ولكن الأهم غدا اننا سنحاول ان نكشف انه يمكننا تقديم الافضل'.

واعتبر ان 'منتخب اوزبكستان حديث العهد على الساحة الكروية لكن لديه طموحات كبيرة، ويبقى هدفه الابرز طبعا التأهل الى نهائيات كأس العالم مع انه كان قريبا من ذلك في السابق'، موضحا 'ان مستقبل الكرة الأوزبكية واعد لأن معظم لاعبي المنتخب من الشباب ويشكلون نواة المنتخب الأولمبي الذي وصل الى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى اولمبياد بكين 2008.

 

نواف بن فيصل: لقاء أوزبكستان أشبه بالنهائي

جاكرتا - اعتبر الامير نواف بن فيصل رئيس بعثة السعودية الى كأس آسيا ونائب رئيس اتحاد كرة القدم ان لقاء المنتخب السعودي مع نظيره الاوزبكستاني في الدور ربع النهائي تعتبر اشبه بالنهائي. وقال الامير نواف 'مباراة السعودية واوزبكستان اشبه بالنهائي'. وتابع 'ان المنتخب الحالي يمثل النواة الفعلية لمنتخب المستقبل، فاللاعبون لا يزالون صغارا في السن لكن اداءهم كان كبيرا ونأمل ان يواصلوا على المستوى نفسه في المباريات المقبلة'، مؤكدا في الوقت ذاته 'اننا لا نطالب اللاعبين بشيء سوى تقديم المستوى المشرف'، مشيدا 'بالجهود التي بذلوها في المباريات الثلاث في الدور الاول'. وابدى الامير نواف 'تفاؤله بتحقيق النتائج الايجابية في حال حافظ اللاعبون على مستواهم والتزموا بتعليمات الجهاز الفني'، معتبرا ان 'مستوى المنتخب يتطور من مباراة الى اخرى وهو امر طبيعي'، مؤيدا 'وجهة نظر المدرب بالاعتماد على الاسماء التي اشركها في المباريات الثلاث السابقة مع اجراء بعض التغييرات حسب الظروف'.

واوضح ان 'الانتقادات التي تعرض لها المدرب بعدم وجود عدد من لاعبي الخبرة في المنتخب انتهت بحكم الوقائع على ارض الملعب لان النتائج كانت افضل رد عليها'. ويشرف البرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس على تدريب المنتخب السعودي في البطولة الحالية، وحقق حتى الان تعادلا مع كوريا الجنوبية ،1/1 وفوزين على اندونيسيا 1/2 والبحرين /4صفر، فتصدر مجموعته الرابعة في الدور الاول وسيلتقي اوزبكستان في ربع النهائي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في جاكرتا. وكانت اوزبكستان فازت على السعودية بهدف لمهاجمها الكسندر غينريخ في النسخة الماضية في الصين عام 2004 حين خرج 'الاخضر' من الدور الاول في اسوأ نتيجة له في تاريخ مشاركاته في البطولة الآسيوية.

 

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

اللعب فوز وخسارة وكل واحد بيوقف مع منتخب بلاده سواء فاز او خسر

 

اما المفاجاة الي قاعد يتكلم عنها ماراح تهز شعره للأخضر ومهما كانت النتيجة

 

قلوبنا معاكم يالاخضر

 

:up::up:

Edited by ولد السعودية
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...