Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الي يبي تقارير وبحوث يتفضل


Recommended Posts

  • Replies 105
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلام عليكم

لوتسمحين يا الغلا

بقيت تقرير حق الدين 101 اي مووضوووع

اذا مااعليج امر وكلافه

مشكووورة

ابي ابسرع وقت لووو تدرين

 

Link to comment
Share on other sites

ابي تقرير حق قان 211

و عمك212 <<< صفحتين و اهم شي المصدر

 

عن اي موضوع يخص الكتاب

 

Tthanks

 

 

بحث لمقرر القانون التجاري ((قان )) 211

 

 

المقدمة

 

يتناول هذا البحث على موضوع القانون التجاري من حيث:

 

* شرح مفهوم القانون التجاري هو وليد البيئة التجارية، وقد نشأ وتطور تحت ضغط الحاجات الاقتصادية والضرورات العملية التي حتمت وضع تنظيم قانوني خاص يلبي هذه الحاجات ويتوافق مع تلك الضرورات.

 

*ولما كان هذا القانون من أكثر الأنظمة الوضعية تعبيراً عن الحياة الواقعية إذ لا يتصور وجود مجتمع دون تعامل تجاري أياً كان النظام الاقتصادي والسياسي فلا بد من دراسته والإحاطة بمعالمه ومعرفة مرتكزاته الأساسية لدراسة أصول هذا النظام القانوني، وذلك عبر إلقاءه الضوء على بعض موضوعاته الرئيسية من الأعمال التجارية.

 

* مفهوم التجارة التعريف بالشركات التجارية والمؤسسة التجارية، والإسناد التجارية، والمبادئ العامة التي تحكمها وهذا كله بعد إلقاء الضوء على ارتباط هذا القانون بكافة فروع القوانين الأخرى من علم الاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم السياسية وغيرها.

 

* يتناول أيضا الأوراق التجارية وأنواعها وفاوئدها وأهميتها في تيسير العمل التجاري وأهميتها تكمن في سرعة إبرام العقود وتسهيل الوقت والجهد لدى التجار وأيضا يتكون دليل في وقت المنازعات.

 

 

 

 

 

العرض:

يعتبر القانون التجاري فرعاً من فروع القانون الخاص، إلى جانب القانون المدني مع استقلاله عنه رغم ارتباطه الوثيق به. ذلك أن لمعايير التي برزت لتمييز العمل التجاري أظهرت مدى الحاجة لاستقلال القانون التجاري ودحضت رأي القائلين بوحدة القانون الخاص. ولكن النظريات على اختلافها، الموضوعية التي تقول بالعمل التجاري كمعيار للدخول في نطاق القانون التجاري، أو الشخصية التي تعتمد على شخص التاجر لتحديد هذا النطاق، قصرت في وضع تعريف جامع مانع لهذا القانون، نظراً لشموله لتصرفات وأعمال ومشاريع لا يمكن أن تقع تحت الحصر، إن في الحاضر أو المستقبل، فكانت صعوبة تعريف القانون التجاري مماثلة لصعوبة تعريف التجارة والتاجر. وقياساً تعتبر الأعمال الأخرى تجارية أصلية، أو تبعية أو مختلطة أم لا.

فهو يحكم فئة معينة من المعاملات هي الأعمال التجارية وطائفة معينة من الأشخاص هم التجار. وأشخاص القانون التجاري ليسوا هم فقط الأشخاص الطبيعيين الذين يحترفون القيام بالأعمال التجارية، بل يمتد وصف التاجر ايضاً لبعض الأشخاص المعنوية التي تؤدي دوراً هاماً على مسرح الحياة الاقتصادية ونعني بهم الشركات. ويستعين التاجر في مزاولته لمهنته التجارية ببعض الأموال المادية والمعنوية التي يتكون من مجموعها ما يطلق عليه "المحل التجاري" أو "المؤسسة التجارية".

وهو تحتوي على جزئين أحدهما خاص وهو القانون التجاري التقليدي، وثانيهما عام وهو قانون المؤسسات العامة وشركات القطاع العام ومن هذين الجزأين يتكون القانون التجاري بالمعني الواسع أو بالمعني الجديد وهو فرع من فروع القانون المختلطة ومع ذلك فنحن نميل إلى اعتبار نظام المؤسسات العامة فرعاً من فروع القانون الإداري مع قصر القانون التجاري على المعني التقليدي لهذا الاصطلاح.

ويلجأ التاجر إلى تسيير نشاطه التجاري عن طريق الاستعانة بالأوراق التجارية كأدوات للوفاء والائتمان. كما يجد نفسه مضطراً إلى إبرام الكثير من العقود اللازمة لتجارته. وتمثل البنوك بالنسبة للتاجر عوناً له في الحصول على الائتمان اللازم لمباشرة أعماله التجارية. ومتى عجز التاجر عن سداد ديونه التجارية عند حلول مواعيد استحقاقها كان الجزاء هو شهر إفلاسه بما يترتب على ذلك من آثار خطيرة بالنسبة له.

 

و يشمل القواعد التي تتعلق بالتجارة أو بالتجار والتجارة لها جو خاص يقتضي وجود قواعد خاصة لها

متميزة عن قواعد القانون المدني والجو الخاص للتجارة يقوم أساساً على فكرة السرعة والثقة والسرعة في إبرام العمليات التجارية اقتضت وضع قواعد سهلة للإثبات في المواد التجارية يجوز بمقتضاها إثبات هذه العمليات بكافة طرق الإثبات دون اشتراط بالكتابة في كل نزاع أو يكون غير محدد القيمة وكذلك فإن السرعة في المعاملات التجارية اقتضت الاستعانة بنوع مبالغ فيه من الشكلية كتلك المتعلقة بالأوراق التجارية " الكمبيالة والشيك " والشكلية هنا لا تؤدى إلى التعقيد بل على العكس توفر الكثير من الجهد الذي كان من الواجب بذله في إبرام العقود وفي تحريرها.

 

 

وظائف الأوراق التجارية:

تقوم الأوراق التجارية بدور هام في الحياة الاقتصادية، إذ تؤدي فيها الوظائف الثلاث الآتية: فهي أداة لتنفيذ عقد الصرف ونقل النقود من مكان لآخر، وهي أداة للوفاء ، وهي أداة للائتمان

 

أ- الاوراق التجارية أداة لتنفيذ عقد الصرف: من الثابت أن الكمبيالة – وهي أقدم الأوراق التجارية – نشأت في المدن الإيطالية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر لدره مخاطر نقل النقود وتنفيذ عقد الصرف المسحوب cambium trajecticium، وهو يقوم على مبادلة النقود بين مكانين مختلفين. وهو غير الصرف اليدوي Manuale cambium الذي يقوم على مبادلة النقود في ذات المكان. فإذا أراد تاجر في جنوه بإيطاليا أن ينتقل إلى سوق بفرنسا لإبرام عمليات تجارية، فإنه لا يحمل معه ما يحتاجه من نقود معدنية خشية ضياعها أو سرقتها في الطريق، بل يتوجه إلى أحد الصيارفة ويقدم له مبلغا من نقود جنوه، فيسله الصيرفي رسالة يأمر فيها مراسله في فرنسا بأن يدفع للتاجر الإيطالي مبلغا مقابلا من النقود الفرنسية.

على أن الكمبيالة قد فقدت في الوقت الحاضر أهميتها كأداة لتنفيذ عقد الصرف بعد أن ظهرت صكوك أخرى تؤدي هذه الوظيفة، كالشيكات وحوالات البريد وأوامر النقل المصرفي.

 

 

 

ب- الأوراق التجارية أداة للوفاء: وفي بداية القرن السابع عشر عرف في إيطاليا شرط الإذن والانتقال بطريق التظهير وبمقتضاه تصدر الكمبيالة لإذن المستفيد بحيث يستطيع أن يحل غيره محله بمجرد كتابة صيغة التظهير على ظهر الكمبيالة والتوقيع عليها. وبذلك ظهرت فائدة الكمبيالة كأداة للوفاء تغنى عن استعمال النقود في المعاملات كلما انتقلت من يد لأخرى. فالكمبيالة نفسها تستخدم لتسوية دين المسحوب عليه قبل الساحب ودين الساحب قبل المستفيد. وإذا ظهرها المستفيد لأحد دائنيه فإن الكمبيالة لم تستخدم في تسوية دينين فحسب بل في تسوية ديون ثلاثة أو أربعة أو أكثر عن طريق الوفاء الذي يقوم به المسحوب عليه للحامل الأخير.

ويقوم السند الإذني بذات الوظيفة التي تؤديها الكمبيالة كأداة للوفاء أما الشيك الذي ظهر في منتصف القرن عشر فهو أكثر ملائمة للوفاء من الكمبيالة والسند الإذني لأنه مستحق الدفع دائما بمجرد الإطلاع.

ويلاحظ أن الكمبيالة فقدت أهميتها كأداة للوفاء في المعاملات الداخلية، ولكنها أصبحت أداة هامة للوفاء في المعاملات الخارجية. وذلك بعكس الشيك والسند الإذني اللذين يغلب استعمالهما في نطاق العلاقات الداخلية.

ج- الأوراق التجارية أداة للائتمان: الأوراق التجارية خير أداة للائتمان القصير الأجل. فإذا اشترى تاجر الجملة بضاعة من المنتج ومنحه هذا أجلا للوفاء ثلاثة أشهر، ثم باع تاجر الجملة هذه البضاعة لتاجر التجزئة لأجل ثلاثة أشهر أيضا، فإن الأوراق التجارية تستخدم لمنح هذا الائتمان. فيحسب المنتج كمبيالة بالثمن على تاجر الجملة، كما يسحب هذا الأخير كمبيالة على تاجر التجزئة، أو يسحب تاجر الجملة كمبيالة على تاجر التجزئة لإذن المنتج يكون أجل استحقاقها بعد ثلاثة أشهر. وبذلك تكون الأوراق التجارية قد يسرت للتاجر شراء البضاعة دون أن يضطر لدفع قيمتها نقدا وفي الحال.

وإذا أحتاج حامل الكمبيالة إلى نقود عاجلة، فإنه يستطيع أن يخصم الكمبيالة لدى أحد البنوك فيحصل على النقود في الحال بدلا من انتظار حلول ميعاد الاستحقاق. وإذا احتاج البنك الذي قام بالخصم إلى النقود قبل ميعاد الاستحقاق أمكنه أن يعيد خصم الكمبيالة لدى بنك آخر. وهذا الخصم الذي ابتدعه باترسون مؤسس بنك إنجلترا في القرن الثامن عشر جعل من الكمبيالة أداة مثلى للائتمان، إذ يمنح الدائن الائتمان للمدين بأن يسحب عليه كمبيالة مضافة لأجل قصير، ويمنح البنك الائتمان للدائن بقبوله خصم الكمبيالة.

ويلاحظ أن الأوراق التجارية لا تؤدي جميعها وظيفة الائتمان، بل يقتصر أداء هذه الوظيفة على الكمبيالة والسند الإذني.

أما الشيك فليس إلا أداة للوفاء لأنه مستحق الدفع بمجرد الإطلاع.

 

 

 

 

 

الخاتمة:

وتفصيلاً لما تقدم تنقسم الدراسة في هذا الموجز المعنون بـ: "القانون التجاري" إلى ثلاثة أبواب رئيسة تمّ الحديث فيها وبالتفصيل عن ما يلي من الموضوعات:

* ان القانون التجاري يعتبر فرعاً من فروع القانون الخاص، إلى جانب القانون المدني مع استقلاله عنه رغم ارتباطه الوثيق به.

 

* القانون التجاري يشمل القواعد التي تتعلق بالتجارة أو بالتجار والتجارة لها جو خاص يقتضي وجود قواعد خاصة لها متميزة عن قواعد القانون المدني والجو الخاص للتجارة يقوم أساساً على فكرة السرعة والثقة والسرعة في إبرام العمليات التجارية.

 

* القانون التجاري هو وليد البيئة التجارية، وقد نشأ وتطور تحت ضغط الحاجات الاقتصادية والضرورات العملية التي حتمت وضع تنظيم قانوني خاص يلبي هذه الحاجات ويتوافق مع تلك الضرورات.

 

* يحكم فئة معينة من المعاملات هي الأعمال التجارية وطائفة معينة من الأشخاص هم التجار.

 

* تقوم الأوراق التجارية بدور هام في الحياة الاقتصادية ، إذ تؤدي فيها الوظائف الثلاث الآتية : فهي أداة لتنفيذ عقد الصرف ونقل النقود من مكان لآخر ، وهي أداة للوفاء ، وهي أداة للائتمان .

 

 

 

عمك 212

 

البرقيـــــــــات

 

المقدمة: نعيش الآن في عصر السرعة والتطور فلذلك الإنسان بحاجة إلى وسائل سريعة لإرسال واستلام المعلومات في سرعة كبيرة لذلك استخدمت البرقية لإرسال المعلومات و كثيراً ما نجد بعض الجهات أنها في حاجة لإرسال بعض المعلومات السريعة أو تطلب بيانات لفروعها أو الجهات أخرى ، ولا يمكن الانتظار لوصول الرسائل العادية ولذلك فهي تلجأ لاستخدام أجهزة التلكس .

العرض:

مزايـا البرقيــة:

1. التأثير الخاص .

2. الطابع المستندي الرسمي .

3. سرعة التسليم .

4. توفير الوقت والجهد .

5. ضمان التسليم إلى العميل .

استعمالات البرقية:

1. الأمور الخاصة بالعمل .

2. المناسبات الاجتماعية مثل التهاني والتعازي وغير ذلك .

3. المناسبات السنوية مثل التهنئة بالعيد الوطني أو أعياد الميلاد وغيرها.

4. أية أمور أو مناسبات أخرى .

أنواع البرقيات:

البرقية البريدية : هي أرخص أنواع البرقيات ويكون الحد الأدنى لعدد الكلمات التي تحتسب الأجرة لها 22 كلمة حسب .المكتب المرسل إليه، وتسلم البرقية في غضون 24 ساعة .

البرقية العادية : يكون الحد الأدنى لعدد الكلمات التي تحتسب الأجرة لها 7 كلمات وتكون ضعف البرقية البريدية حسب .المكتب المرسل إليه، وتسلم البرقية خلال 6 ساعات .

البرقية العاجلة : يكون الحد الأدنى لعدد الكلمات 7 كلمات وتحتسب أجرتها بضعف سعر البرقية العادية وتسلم فوراً .

البرقية الحكومية : تسري عليها نفس القواعد التي تسري على البرقية البريدية والبرقية العادية والعاجلة باستثناء التسليم .الذي تعطى له أولوية مطلقة .

البرقية الداخلية : ترسل البرقية الداخلية من أحد العملاء في البحرين إلى شخص آخر في البحرين بشكل برقية عادية يكون الحد الأدنى لعدد الكلمات التي تحتسب الأجرة لها 50 كلمة بما في ذلك العنوان

 

طــرق إرسـال البرقيات :

عـن طريق الإنترنت :

بإمكان الزبائن الذين يستفيدون من خدمة الإنترنت الدخول إلى خدمة البرقيات في :موقع بتلكو بشبكة الإنترنت وتصفح مجموعة نصوص البرقيات الجاهزة واختيار ما يناسبهم من نصوص أخرى وإرسالها مباشرة عن طريق الشبكة. كما يمكنهم إرسال ما يريدون من نصوص. يرجى التأكد من إضـافة اسم، رقم هاتف وعنوان المرسل. تحتسب الأجرة ضمن فاتورة الهاتف .

عن طريق التلكس :

تساعد هذه الوسيلة الزبائن في إرسال برقياتهم عن طريق التلكس بالاتصال بالرقم.

عن طريق الهاتف :

تساعد هذه الوسيلة الزبائن في إرسال برقياتهم عن طريق الاتصال بمخابر البرقية على هاتف مع إعطاء الاسم والعنوان ورقم الهاتف. بعدها يقوم مخابر البرقيات بالاتصال بالزبون لأخذ نص البرقية المراد إرسالها. تحتسب أجرة البرقية ضمن فاتورة الهاتف.

عن طريق الفاكس :

يمكن للزبائن إرسال برقياتهم عن طريق أجهزة الفاكس ويرجى التأكد من إضافة اسم ورقم هاتف وعنوان المرسل تحتسب الأجرة ضمن فاتورة الهاتف.

عن طريق البريد الإلكتروني :

بإمكان الزبائن إرسال برقياتهم عن طريق البريد الإلكتروني و يرجى التأكد من اشتمال البرقية على اسم، رقم هاتف وعنوان المرسل. تحتسب الأجرة ضمن فاتورة الهاتف .

عن طريق مراكز بتلكو لخدمات الزبائن :

يمكن للزبائن إرسال برقياتهم عن طريق مراكز بتلكو لخدمات الزبائن الكائنة في مجمع بتلكو التجاري، المنطقة الدبلوماسية، المحرق، مطار البحرين الدولي، مدينة عيسى والرفاع الشرقي .

تسليــم البرقيات:

1.عن طريق التلكس

2. عن طريق الفاكس

3. باليــد

4. بالبريــد

5.عبر الهاتــف

6. البرقية العابرة

الخاتمة:

وأخيرا البرقية هي طريقة سريعة وسهلة ومريحة واقتصادية لإرسال رسالة هامة ومستعجلة وقد أعدت بتلكو مجموعة من النماذج الجاهزة التي يمكنك استخدامها حسب المناسبات المختلفة وقد طبعت هذه النماذج لمساعدت الزبون على اختيار ما .يروق له منها كما يمكنك طباعة البرقية بأسلوبك الخاص وإرسالها إلى بتلكو لتقوم باللازم .

 

 

 

سوري ما عندي مصدر بس هري اي مصدر لان بس جذي :whistle:

 

مشكورة أمورة

 

يعطيج العافية

 

 

العفو :smile:

 

السلام عليكم

لوتسمحين يا الغلا

بقيت تقرير حق الدين 101 اي مووضوووع

اذا مااعليج امر وكلافه

مشكووورة

ابي ابسرع وقت لووو تدرين

 

 

الأيمان بالله تعالى

 

المقدمة:-

الحمد لله خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً, أحمده سبحانه واشكره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, أحاط بكل شيء خبراً ، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمد عبده ورسوله أعلى الناس منزلة وأعظمهم قدراً, صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:

الموضوع:-

الأمن النفسي في الإسلام يستمد معناه ومضمونه من أساسيات الديـــــــن فالأيمان بالله واليوم الأخر والحساب والقضاء والقدر والنظر إلى الدنيا على إنها زائلة كل هذه الثوابت التي يؤمن بها الإنسان المسلم تؤدي إلى أمنـــه النفسي وصقله بالاتزان والطمأنيــنة وتحرره من الاضـطراب والقلق وتقـود إلى راحة البال فلا يرتاب ولايشك فيه مصداقاً لقوله تــعالى (وما جعلــه الله ألا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم) ( آل عمران26) .

إن الأيمـان له دور في شـعور الفرد بالأمن ، فالأيـــمان حتى يبلغ مـــداه ويشـــرق على القلب سناه ، ويســري في أعماق النفــس مجراه فتـبدو آثاره المباركة على الفرد والجماعة ، فالأيمان بالله يعد أعظـم أسباب الأمن النفسي

عكس ذلك الذين جحدوا الله فتراهم في خوف واضطراب ، وقلق وكآبة وفزع ، كما أن الإيمان ينمي الشعور بالانتماء للجماعة إذ حث القرآن الكريـم على مــد يـــــد العــون والمـساعدة وبالتـالي العيـــش في أمـان لقـولـــه تـــــعالى ( إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقـــــوا الله لعلكـم ترحـــمون) ( الحجرات10).

ويصف الرسول صلى الله عليه وآله وســلم وصفاً جميلاً فيه من المعاني السـاميـة ، والمنـطلقات التربويـــة العظيـمة ، التي لــو تأسى بـها كل فـرد في حياتـه لشـعر بنعمة من نعم الله التي لا تحصى التي تجعل الفرد يشعر بالقوة والسعادة، والآمان ، والأخوة ، وهذا الوصف تضمنــــه الحديــث الشريــــف ( مثـل المؤمنين في توادهـم، وتراحمـهم، وتعاطفهم كمـثل الجسـد الــذي إذا اشتكى عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) .

إن ارتباط الأمن النفسي بمجموعة سمات تكون أساساً لمقوماته وبدونها يبقى الفـرد يشعر بحالة قلقة ، والسمات منها ، التوكل علـى الله والصبر عند الملمات إذ يقــول الأمام علــي بن أبى طالـب (رض) (أن تجزع تؤزر وأن تصبر تؤجر) ،فضلاً عن ذلك فالصبر يعد رافدا ًمن روافد الأمن النفسي لدى المؤمن فهو حبس النفس عن الجزع ، والسخط ، والشكوى وتحمل الانتظار ومواجهة مصاعب الحياة دون ملل ، وتذكير الفرد بأن كل ما يناله في حياته من شقاء وِنــعم هـو من الله عز وجل، فيشعر بالأمـن ويشكر الله على نعمه ويصبر على البلاء ، والمصيبة ، فالصبر إذا ما اقـترن بالصلاة يجعل الفرد مطمئناً إذ يقول الله سبحانه وتعالـى (استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مــع الصابرين). ( البقرة 153)

وكان رسـول الله صلى عليه وآله وسلم ، إذ حزنـه أمـر فزع إلى الصـلاة . كيف لا وللصلاة تأثير عجيـب في دفـع شرور الدنـيا والآخـرة وسـر ذلك أن الصلاة صلة بين العـبد وربه ، ومعراج إلى المولى عـز وجـل وعلى قدر هذه الصلة يفتح علـيه من الخـيرات أبوابـها ، ويقطع عنــه من الشـرور أسبابها ويفيض عليـه فيرى التوفـيق، والعافـية وينشرح القلب ويندفع الكرب بحول الله وقوته وتأييده ورحمته..

فالصلاة تنهي عن الفحشـاء ، والمنكر ، والمؤمن المصلي صـادق في قولـه وأفعاله ، فالصدق من القيم التي تساعد في تعزيز الأمن النفسي، ويقول الله تعالى (رجال صدقوا ما عاهدوا الله ) .

ويبدو التأثير النفسي للصدق في الحديث النبوي الشريف (الصدق طمأنينة والكذب ريبة) فالكذب يؤدي بالفرد إلى الخوف، والتوتر لأنه لا يكذب إلى إذا كان خائفاً ، أما الصادق فلا يوجد ما يحمله على الكذب لتيقنه أنه لن يصيبه إلا ما

كتـب الله له . ويتضـمن الصدق قيماً أخرى ، كالشجاعة، والجرأة ، والإخلاص والصـبر يـؤدي بالمؤمن إلـى راحـة النفس، والتــحرر من الخوف، ومجابهة الأمور ، وعدم الهرب منها ، فالصادق مع نفسه، ومع ربه، ومع الآخريــــــن لا يشعر بالتوتر والقلق بل يحيا حياة آمنة مطمئنة ، إذ يقـول الرسـول صــلى الله عليه وآله وسلم (الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة).

ومن السـمات الأخـرى المطـلوبـة لتحقيـق الأمـن النفـسي، هـي :الرضـــــــا والقناعة ، والأمل ، فهذه جميعها يمكنها بث الأمان لـدى من يتحلى بها فكـرا ًوسلوكا ً ، فالرضا والقناعة تشعر المـؤمن بأنه قريب مـــن الله وفي رعايته فيطمئن إلى قدرة الله تعالى ويعقل قوله عز وجل: (في بضع سنين لله الأمر من قبل وبعد ويومئذِ يفرح المؤمنون )(الروم4) .

فحيثما يعتـقد المؤمـن بأن الله هـو مدبـر الكون ، وأمـره نافـذ في خلقه تـهدأ نفسه ، ويشعر بالأمـن النفسي ، والاطمئنان ، فالنفـس المطمئنة ، هـي النفس المؤمنة ، والتـي يكـون سلوكها و نهجها على ضوء القرآن الكريم فترقـى في ظله رقيا شاملا ًيتمثل في تقوى الله لقوله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ً ويرزقه من حيث لا يحتسب)(الطلاق 2-3).

ومن القـيم التي ترفد الأمن النفسي لدى الفرد حسن الظن بالله ، والتفاؤل وإذا ما اعتمد القلب على الله وتوكل عليه ، ولم يستسلم للأوهام ولا يتملكه الخيال السيئ ووثق بالله وطمع في فضله اندفعت عنه بذلك الهموم والغموم

وزالت عنه كثير من الإسقام ، وحصل للقلب من القوة ، والانشراح والسرور والغبطة.

إن شـعور الفـرد بالرضـا من أول أسبـاب الســكينة النفسـية التــي هي سر السعادة ، والمؤمن هو الذي يحس تلك الحالة النفسية ، فالرضا نعمة روحية مبعثها الأيمان بالله رب العالمين وحسن الظن به .

أما الجانب السلبي الذي يؤدي بالفرد إلى الاضطراب، والشعور بعدم الأمن فهو الصراع بين النفس اللوامة التي لها أثر في زجر الآخريــــن عن الشر و أعادتهم إلى الخير ، والنفــس الأمارة بالسوء التــي تحـث صاحبها على عمل الشر فيتأثر بذلك اطمئنان النفس ، ويحيل النفــس المطمئنة إلى نفــــس مضطربة . والصراع بين الخير والشر عند الإنسان دائم ، ومستمر فالنفـس إذا كانت ضعيفة أمام الشهوات ، وحظها قليل من التوكل، والصبر، والإيمان انتصر الشر على الخير مما يقودها إلى الاضطراب والشعور بعدم الأمن .

والجانب السلبي الأخر المتمثل بالشـعور بعدم الأمن هو تكبر الفرد فالـذي يتكبر ويتجبر فقد ظلم نفسه حيث اعتقد أنه عالم وغيره جاهل بل هو في الواقع هو أجهل الجاهلين لأن التكبر أول صفة ذميمة إلى إبليس حينما طلب منه سبحانه وتعالـــى أن يسجد فرفض ، والتكبر عن ذكر الله تجعل صاحبها يعيش حياة مليئة بالهموم والأحزان و يقول سبحانه وتعالى ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ). (طه124)

ومما تقدم يمكن تلخيص المفهوم الإسلامي للأمن النفسي بأنه يتضمن الأيمان بالله وبالرضا والاستقرار والتفاؤل والأمل وتقبل الذات والتحرر من المخاوف وحب الآخرين.

أما الجانـب السلبي الـذي يــهدد الأمـن النفسي للفرد ، فهو الجزع والتكبر وتفضـيل الشـهوات عـن الطاعـات ، والنزوع إلـى الشر ، والابتعاد عـن عـمل الخير .

يحقق منهج الاسلام أركان الصحة النفسية في بناء شخصية المسلم بتنمية هذه الصفات الأساسية :

1-قوة الصلة بالله:

وهي أمر أساسي في بناء المسلم في المراحل الاولى من عمره حتى تكون حياته خالية من القلق والاضطرابات النفسية .. وتتم تقوية الصلة بالله بتنفيذ ماجاء في وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عباس :"يا غُلامُ إني أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ: احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجاهَكَ ، إذَا سَألْتَ فاسألِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فاسْتَعِنْ باللَّهِ , وَاعْلَمْ أنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ على أنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وَإِنِ اجْتَمَعُوا على أنْ يَضُرُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُوكَ إِلا بِشَيءٍ قد كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ ، رُفِعَتِ الأقْلامُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ " رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح وفي رواية غير الترمذي زيادة "احْفَظِ اللَّهَ تَجدْهُ أمامَكَ ، تَعَرَّفْ إلى اللّه في الرَّخاءِ يَعْرِفْكَ في الشِّدَّةِ ، وَاعْلَمْ أنَّ ما أخْطأكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ ، وَمَا أصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ ، وأنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ ، وأنَّ مَعَ العُسْرِ يُسراً".

2- الثبات والتوازن الانفعالي:

الايمان بالله يشيع في القلب الطمأنينة والثبات والاتزان ويقي المسلم من عوامل القلق والخوف والاضطراب.

قال تعالى :" يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ".

ويقول تعالى:"فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ".

ويقول تعالى:"هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ".

3- الصبر عند الشدائد:

يربي الاسلام في المؤمن روح الصبر عند البلاء عندما يتذكر قوله تعالى :"وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ".

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له".

4- المرونة في مواجهة الواقع:

وهي من أهم مايحصن الانسان من القلق او الاضطراب حين يتدبر قوله تعالى:"وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"

5- التفاؤل وعدم اليأس:

فالمؤمن متفائل دائما لا يتطرق اليأس الى نفسه فقد قال تعالى :"وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُون"

ويطمئن الله المؤمنين بأنه دائماً معهم , اذا سألوه فإنه قريب منهم ويجيبهم اذا دعوه :"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ". وهذه قمة الأمن النفسي للانسان .

6- توافق المسلم مع نفسه:

حيث انفرد الاسلام بأن جعل سن التكليف هو سن البلوغ للمسلم وهذه السن تأتي في الغالب مبكرة عن سن الرشد الاجتماعي الذي تقرره النظم الوضعية وبذلك يبدأ المسلم حياته العملية وهو يحمل رصيداً مناسباً من الأسس النفسية السليمة التي تمكنه من التحكم والسيطرة على نزعاته وغرائزه وتمنحه درجة عالية من الرضا عن نفسه بفضل الايمان والتربية الدينية الصحيحة التي توقظ ضميره وتقوي صلته بالله .

7- توافق المسلم مع الآخرين:

الحياة بين المسلمين حياة تعاون على البر والتقوى , والتسامح هو الطريق الذي يزيد المودة بينهم ويبعد البغضاء , وكظم الغيظ والعفو عن الناس دليل على تقوى الله وقوة التوازن النفسي ، قال تعالى:"وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاّ ذُو حَظٍّ عَظِيم"

الخاتمة:-

لذا يلاحظ أن المؤشر الإيجابي للسلامة النفسية يرتكز على قوة الإيمان للفرد ويلاحـظ أيضا ً أن التدين عامـل مهم في الوقايـة من الاضطرابـات النفسية وخير تأكيد لما تقدم قوله سبحانه وتعالى ( آلا بذكر الله تطمئن القلوب).

 

 

المصادر:-

http://www.islamicfinder.org/articles/arti...209〈=arabic

 

Link to comment
Share on other sites

واي لووو تسمحين يا الغاليه ابي تقرير حق الدين 101 على اي مووضووع عاادي

وابي بور بوينت اذا تقدرين حق english101

وثنكيوووووو

 

 

مشكوووووورة يا الغاليه

مااتوووقعت بتردين علي بهسرعه مشكوورة

ويعطيج الف عااافيه

مشكووورة

Link to comment
Share on other sites

واي لووو تسمحين يا الغاليه ابي تقرير حق الدين 101 على اي مووضووع عاادي

وابي بور بوينت اذا تقدرين حق english101

وثنكيوووووو

 

 

مشكوووووورة يا الغاليه

مااتوووقعت بتردين علي بهسرعه مشكوورة

ويعطيج الف عااافيه

مشكووورة

 

 

اختي الانج ماعندي بوربوينت :ssm11:

 

 

والدين في الردود القبلين :smile:

 

 

العفو اختي :smile:

 

اختي اذا ماعليج امر ابي تقرير فيز 101

ابي التمدد واثرة على المباني

 

 

مشكورة اختي عساج عالقوه

 

 

مسامحه اختي ما حصلت لج الا هذا :ssm11:

 

 

اذا حصلت بحط لج :smile:

 

تقرير فيز 101

 

الظاهرة الكهروضوئية

 

المقدمة:

 

الظاهرة الكهروضوئية هي احدى الظواهر العديدة التي يمكن منها انبعاث الكترونات من سطح مادة ، فمن هذه الظواهر الإنبعاث الحراري ن والانبعاث الثانوي ، والانبعاث الكهربائي ، والانبعاث الكهروضوئي. وسوف نتناول في هذا التقرير بشكل تفصيلي عن الظاهرة الكهروضوئية.

 

العرض:

 

الظاهرة الكهروضوئية : تحدث عند سقوط اشعاع كهرومغناطيسي على سطح معدن ، فينتج عنه تحرير الكترونات من سطح المعدن ، ولتفسير ما يحدث هو ان جزء من طاقة الشعاع الكهرومغناطيسي يمتصها الإلكترون المرتبط بالمعدن يتحرر منه ويكتسب طاقة حركة. وهذه العملية تعتمد على العديد من المتغيرات وهي :

تردد الشعاع الكهرومغناطيسي ، شدة الشعاع الكهرومغناطيسي ، التيار الفوتوضوئي ، طاقة حركة الألكترون المتحرر من سطح المعدن ، نوع المعدن .يعود اكتشاف الأثر الكهروضوئية الى القرن الماضي الميلادي عندما قام العالم بكيرل في عام 1839 بدراسة تأثير الضوء على بعض المعادن والمحاليل وخصائص التيار الكهربائي الناتج عنها.

وأدخل العالمان آدم وسميث مفهوم الناقلية الكهربائية الضوئية لأول مرة عام 1877 وتم تركيب أول خلية شمسية من مادة السيلينيوم من قبل العالم فريتز عام 1883 حيث توقع لها ان تساهم في انتاج الكهرباء مستقبلاً.

ومن جهة أخرى فقد ساعد تطوير نظريات ميكانيكا الكم على تفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية ، وخاصة المرتبطة بالكهرباء الضوئية في فترة الثلاثينات و الأربعينات من القرن الحالي.

أما الفترة الهامة للخلايا الكهروضوئية فقد حدثت في عقدي السبعينات وخاصة بعد تطور علوم التركيب المجهرية الدقيقة لأشباه الموصلات ، وقد اعتبرت الخلايا الكهروضوئية حينئذ بأنها احدى الطرق العلمية الطموحة لتوليد الكهرباء في المصادر المتجددة الطاقة.

وقد ساعد ازدياد الطلب على استخدام مجمعات الخلايا الكهروضوئية الى انخفاض تكلفة انتاجها نسبياً ، مما يساعد على التوسع في انتاج هذا النوع من الطاقة والذي يؤدي بدوره الى خفض التلوث البيئي ، وقد بدأت نظم الخلايا الكهروضوئية تنتشر تدريجياً في تطبيقات الانارة والاتصالات وضخ المياه وغيرها.

 

* العناصر الكهروضوئية:

قبل ان نتعرف على العناصر الكهروضوئية لابد لنا ان نعرف ماهو الضوء ؟ فمن حيث المبدأ يعتبر الضوء شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي يرى بالعين المجردة وهو لا يختلف عن بقية أصناف الإشعاعات الكهرومغناطيسية مثل الأشعة الكونية و أشعة جاما و أشعة اكس والترددات الراديوية إلا من حيث قيمة التردد ويمتد التردد الضوئي من 300GHz الى 300 مليون GHz (غيغا هيرتز) يبدا من الأشعة تحت الحمراء وينتهي بالأشعة فوق البنفسيجية ، أما الضوء الذي تراه العين البشرية ، ويقصد هنا ضوء الشمس و مكون من عدة ألوان ( أحمر – برتقالي – أصفر – أخضر – سماوي – أزرق – بنفسجي) يقع مجال تردده ما بين حوالي 400GHz الى ما يقارب 750 GHz .

و للضوء خاصية مزدوجة فهو ينتشر في الفضاء كالأمواج الراديوية و يسلك كما لو كان مكوناً من العديد من الحسيمات الدقيقة.

 

المقاومة الكهروضوئية:

تعتبر واحدة من اقدم العناصر الكهروضوئية ، وهذه المقاومة تتناقص قيمتها بازدياد شدة الضوء الساقط عليها ، وتصنع المقاومة الكهروضوئية من مواد حساسة للضوء مثل سلفيد الكاديوم (Cds) أو سليتد الكاديوم (Cdse) ، بالرغم من ان مواد أخرى مثل سلفيد الرصاص قد استخدمت. كما يمكن لهذه المواد ان تطعم بمواد اخرى كالنحاس أو الكلور وذلك لتحسين عمل المقاومة الكهروضوئية ، وذلك لضبط الطريقة الصحيحة التي تتغير بها قيمة المقاومة وفقاً لشدة الضوء.

ان معظم المقاومات الكهروضوئية تستطيع ان تتحمل فولت يتراوح بينV 100 وV 200 و 300 فولت ، ولكن استهلاك الواط (W) القدرة العظمى لهذه العناصر يترواح بين 30 ملي واط و 300 ملي واط.

 

* تطبيقات المقاومة الكهروضوئية:

تطبق في مجال الالكترونيات فعلى سبيل المثال تستعمل غالبا في أجهزة الإنذار وفاتح الأبواب الآلية حيث يتطلب الأمر الاحساس بوجود ضوء أو غيابه. ومع تطور العلوم الالكترونية تم تصنيع عنصر كهروضوئي من مادة السيليكون تشبه من حيث التركيب الترانزيستور.

 

*استخداماته:

يستخدم في اجهزة الانذار ، فاتح الأبواب الآلي ، دوائر اغلاق الستائر عند غياب الشمس او العكس ، ودوائر اخرى يتطلب عملها الاحساس بالضوء. كما أنه يستخدم في اجهزة التلفزيون كوحدة استقبال لجهاز التحكم. ويمتاز الترانزيستور بامكانية عمله مع الضوء الغير مرئي مثل الأشعة تحت الحمراء ، حيث يمكن استخدامه ي أجهزة انذار ضد اللصوص.

 

 

الخاتمة:

من خلال العرض لموضوع الظاهرة الضوئية يتبين لنا بانها تحدث عند سقوط اشعاع كهرومغناطيسي على سطح معدن ، وتكمن أهمية اكتشاف وتطوير الخلايا الكهروضوئية قد ساعد في توليد الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس ، والتي تعتبر من الطاقات النظيفة التي لا تسبب تلوث بيئي ، كما تم الاستفادة من هذه الطاقة في مجالات تكنولوجية دقيقة و عديدة ، وفي اغراض متعددة.

 

 

المراجع:

من الانترنت

http://www.arabelect.com/

http://www.islamonline.net/

http://www.mmsec.com

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

لو سمحتوا بغيت تقرير دين 101 عن كتاب

بس بغيتة قصير يعني من صفحتين فقط

مكون من:

مقدمة

عرض

خاتمة

المرجع

 

 

 

ومشكورين والله يعطيكم العافية

 

 

Link to comment
Share on other sites

فديتكم والله

اشوه اني شفت هالموضوع

واتمنى انكم تساعدووني تكفوون

بغيت تقرير حق اجا 101

عن حقوق الانسان

مكون من 7 صفحات << تتشرط بعد خخ

مكون من مقدمه وعرض وخاتمه والمصدر

 

ومكتوب عن حقوق الانسان البحريني وحقوق الطفل وهاللون مثل اللي بالكتااب

 

تكفوون ساعدوني ابيه ضروري

 

:(

 

جزاكمم الله خيرر

وكل عام وانتو بخيرررر

Link to comment
Share on other sites

بقيت تقرير حيا 212 وحيا111

 

 

حيا 111

 

علماء المسلمين و علم التصنيف

 

المقدمة

تاريخ العلوم عند العرب منذ بدء النهضة العلمية في أواخر القرن الثاني للهجرة حتى أواخر القرن الثامن للهجرة، وقد توقفنا في رحلتنا عبر العصور عند الشخصيات المشهورة، وهي شخصيات قام على جهودها الصرح العلمي الشامخ، هذا الصرح الذي أضاءت أنواره العتمة التي كانت تغطي الأذهان في حقول الطب والصيدلية والكيمياء والفيزياء والحيل والموسيقى والرياضيات والفلك والاجتماع، وغير ذلك مما كان لعلماء العرب فيه

 

العرض

 

الإدريسي هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، ألطالبي، المعروف بالشريف الإدريسي، من نسل الأدارسة الحمويين. وهو من أكابر علماء الجغرافيا والرحالة العرب، وله مشاركة في التاريخ، والأدب، والشعر، وعلم النبات. ولد في سبته سنة 493 هـ، وتوفي فيها، على الأرجح، سنة 560. نشأ وتثقف في قرطبة، ومن هنا نعته بالقرطبي، فأتقن فيها دراسة الهيئة، والفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر طاف بلداناً كثيرة في الأندلس، والمغرب، والبرتغال، ومصر. وقد يكون عرف سواحل أوروبا الغربية من فرنسا وإنكلترا، كما عرف القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. وانتهى إلى صقلية، فاستقر في بلاط صاحبها، روجه الثاني النورماني، المعروف عند العرب باسم رجار، في بالرم، ومن هنا تلقينه بالصقلي. فاستعان به رجار، وكان من العلماء المعدودين في صنع دائرة الأرض من الفضة ووضع تفسير لها. ويبدو أن الإدريسي ترك صقلية في أواخر أيامه، وعاد إلى بلدته سبته حيث توفي. ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والمسمى أيضاً (كتاب رجار) أو (الكتاب الرجاري) وذلك لأن الملك رجار ملك صقلية هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من الفضة منقوش عليها صورة الأقاليم السبعة، ويقال أن الدائرة الفضية تحطمت في ثورة كانت في صقلية، بعد الفراغ منها بمدة قصيرة، وأما الكتاب فقد غدا من أشهر الآثار الجغرافية العربية، أفاد منه الأوروبيون معلومات جمة عن بلاد المشرق، كما أفاد منه الشرقيون، فأخذ عنه الفريقان ونقلوا خرائطه، وترجموا بعض أقسامه إلى مختلف لغاتهم في السنة التي وضع فيها الإدريسي كتابه المعروف، توفي الملك رجار فخلفه غليام أو غليوم الأول، وظل الإدريسي على مركزه في البلاط، فألف للملك كتاباً آخر في الجغرافيا سمّاه (روض الأنس ونزهة النفس) أو (كتاب الممالك والمسالك)، لم يعرف منه إلا مختصر مخطوط موجود في مكتبة حكيم أوغلو علي باشا باسطنبول. وذكر للإدريسي كذلك كتاب في المفردات سماه (الجامع لصفات أشتات النبات)، كما ذكر له كتاب آخر بعنوان (انس المهج وروض الفرج) ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370 هجرية وتوفي في همذان شنة 427 هجرية. هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ (سنة 980 م) من أم من أهل القرية وأب جاء من بلخ (أفغانستان حاليا). ثم انتقل به أهله إلى بخارى (أوزبكستان حاليا) ليدير أبوه بعض الأعمال المالية للسطان موح بن منصور الساماني. وفي بخارى ختم القرآن وهو ابن عشر سنين، وتعمق في العلوم المتنوعة من فقه وأدب وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ويذكر أنه عندما كان في الثامنة عشر من عمره عالج السلطان نوح بن منصور من مرض حار فيه الأطباء، ففتح له السلطان مكتبته الغنية مكافأة له. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ (سنة 1037 م). قيل أنه أصيب بداء "القولنج" في آخر حياته. وحينما أحس بدنو أجله، اغتسل وتاب وتصدق وأعتق عبيده. ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها: العلوم الآلية، وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر. العلوم النظرية، وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والعلم الطبيعي. • العلوم العملية، وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع. ولهذه العلوم الأصلية فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الرياضيات: من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م. كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان. كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت. ابن البيطار هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، اشتهر بالطب وعلم النبات، ولد في أواخر القرن السادس الهجري. هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، وهو طبيب وعشاب، ويعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب. ولد في أواخر القرن السادس الهجري، ودرس على أبي العباس النباتي الأندلسي، الذي كان يعشب، أي يجمع النباتات لدرسها وتصنيفها، في منطقة اشبيلية. سافر ابن البيطار، وهو في أول شبابه، إلى المغرب، فجاب مراكش والجزائر وتونس، معشباً ودارساً وقيل أن تجاوز إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم، آخذاً من علماء النبات فيها. واستقر به الحال في مصر، متصلاً بخدمة الملك الأيوبي الكامل الذي عينه (رئيساً على سائر العشابين وأصحاب البسطات) كما يقول ابن أبى أصيبعة، وكان يعتمد علليه في الأدوية المفردة والحشائش. ثم خدم ابنه الملك الصالح نجم الدين صاحب دمشق. من دمشق كان ابن البيطار يقوم بجولات في مناطق الشام والأناضول، فيعشب ويدرس. وفي هذه الفترة اتصل به ابن أبي أصيبعة صاحب (طبقات الأطباء)، فشاهد معه كثيراً من النبات في أماكنه بظاهر دمشق، وقرأ معه تفاسير أدوية كتاب ديسقوريدس. قال ابن أبي أصيبعة: (فكنت آخذ من غزارة علمه ودرايته شيئاً كثيراً. وكان لا يذكر دواء إلا ويعين في أي مكان هو من كتاب ديسقوريدس وجالينوس، وفي أي عدد هو من الأدوية المذكورة في تلك المقالة). وقد توفي ابن البيطار بدمشق سنة 646 هـ، تاركاً مصنفات أهمها: كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، وهو معروف بمفردات ابن البيطار، وقد سماه ابن أبي أصيبعة (كاتب الجامع في الأدوية المفردة)، وهو مجموعة من العلاجات البسيطة المستمدة من عناصر الطبيعة، وقد ترجم وطبع. كما له كتاب المغني في الأدوية المفردة، يتناول فيه الأعضاء واحداً واحداً، ويذكر طريقة معالجتها بالعقاقير. كما ترك ابن البيطار مؤلفات أخرى، أهمها كتاب الأفعال الغريبة، والخواص العجيبة، والإبانة والإعلام على ما في المنهاج من الخلل والأوهام. ومن صفات ابن البيطار، كما جاء على لسان ابن أبي أصيبعة، أنه كان صاحب أخلاق سامية، ومروءة كاملة، وعلم غزير. وكان لابن البيطار قوة ذاكرة عجيبة، وقد أعانته ذاكرته القوية على تصنيف الأدوية التي قرأ عنها، واستخلص من النباتات العقاقير المتنوعة فلم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا طبقها، بعد تحقيقات طويلة. وعنه يقول ماكس مايرهوف: أنه أعظم كاتب عربي ظهر في علم النبات. البغدادي هو موفق الدين أبو محمد عبد اللطيف البغدادي، ولد في بغداد سنة 557 هـ ودرس فيها الأدب والفقه، والقرآن، والحديث، والحساب، والفلك. ثم رحل إلى مصر حيث تعمق في الفلسفة والكيمياء، على يد يس السيميائي (الكيميائي)، كما تخصص في الطب على يد موسى بن ميمون الطبيب. انتقل إلى دمشق ليشتغل بدراسة العلوم الطبية مدة من الزمن، ثم عاد إلى مصر ليتسلم إحدى وظائف التدريس في الأزهر الشريف أيام العزيز ابن صلاح الدين. وكان التدريس بالأزهر شرفاً لا يناله إلا من يناله الحظ من العلماء. وفي أواخر حياته عاد البغدادي إلى دمشق وحلب حيث توفي سنة 629 هـ من أهم ما وصلنا من مؤلفات البغدادي كتاب (الإفادة والاعتبار) وفيه تحدث عن أحوال مصر وما شاهده فيها. كما يتضمن الكتاب وصفاً للنباتات والحيوانات التي رآها في مصر، مع ذكر التفاصيل الدقيقة، والإشارة إلى الخصائص الطبية للأعشاب الدينوري هو أحمد بن داود الدينوري الحنفي، عاش في القرن الثالث الهجري، ولد بالعراق، وتنقل بين البلدان، وتوفي في حدود عام 281 هـ. لم يصل من أعمال الدينوري سوى (كتاب النبات)، وقد عثر على الجزء الخامس منه في مكتبة اسطنبول، فنشر في 333 صفحة، وهذا الجزء فيه أسماء النباتات مرتبة بحسب حروف المعجم. وهناك نسخة من تلك المخطوطة في إحدى مكتبات المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

 

الخاتمة

فقد كان لعلماء الإسلام دور كبير ومميز في تطور العلم ونشر المعرفة في شتى بقاع الأرض بشهادة مؤرخ العلم "جورج سارتون" الذي قال: "لولا إنجازات علماء المسلمين العلمية لاضطر علماء النهضة الأوربية إلى أن يبدأوا من الصفر، ولتأخر سير المدنية عدة قرون"• ولم تقتصر اهتماماتهم العلمية بعلوم الدين الإسلامي فحسب، وإنما اهتموا إلى جـانب ذلك، بالعلـوم العقلية والتنقلية مثل: الفلسفة، الطب، الفلك، المنطـق، الرياضيات، الفيـزياء، الهـندسـة،عـلم اللغـة، الأدب، والتـاريـخ...

 

 

وهذا ثاني حيا111

 

مملكة الفطريات Fungi

مقدمة : الفطريات حقيقية النواة وثالوسها الفطري لا يحتوي على جذور وسيقان وأوراق تشبه الطحالب من حيث تركيبها فيتركب جسمها الفطري : من خلية واحدة،- أو خيطاً فطريا Hyphae مقسما إلى عدد من الخلايا تفصلها حواجز عرضية تسمى Septa، تكون هذه الخلايا وحيدة النواة أو ثنائية أوعديدة الأنوية، أو قد يكون الخيط الفطري غير مقسم إلى خلايا أي عديم الحواجز ويطلق عليه مدمج خلوي

 

العرض: الهيفا: عبارة عن خيوط رفيعة من الفطر الغزل الفطري : هو عبارة عن الخيوط ( الهيفات ) الفطرية تتفرع و تتشابك لتكون غزلا. الفطريات لا تحتوي على الكلوروفيل ولذلك فهي غير ذاتية التغذية وتنقسم الفطريات بالنسبة لمصادر غذائها إلى : (1) فطريات متطفلة : وهي التي تستمد غذاءها من الخلايا الحية للإنسان أو الحيوان أو النبات فتسبب لها أمراضاً تسمى بالأمراض الفطرية. مثل فطر صدأ القمح. 2) فطريات مترممة : وهي التي تعتمد على المواد العضوية سواء كانت بقايا حيوانية أو نباتية . مثل فطر عفن الخبز وفطر عيش الغراب. (3) فطريات اختيارية: تعيش في الظروف الطبيعية مترممة فإذا وجدت الظروف ملائمة للتطفل فإنها تستطيع التطفل ، و العكس كأن تعيش في الأصل متطفلة ولكنها إذا لم تجد العائل الملائم فإنها تلجأ إلى الترمم. مثل فطريات التفحم للذرة والقمح وأوراق النخيل. (4) الفطريات المتكافلة : وهي التي تعيش بطريقة التكافل أي تبادل المنفعة مع كائنات حية أخرى فتكون مع الطحالب(الأشنات )، وتكون مع جذور النباتات (فطريات الجذور) حيث يتكافل الفطر من الكائن الآخر ليحصل على المواد الغذائية التي لا يستطيع تكوينها بنفسه ويساعد الفطر الكائن الآخر في امتصاص الماء والذائبات .وتعرف هذه العلاقة بالعلاقة التكافلية. تضم أكثر من 100 ألف نوع، ويزداد هذا الرقم باستمرار، وتوجد في كل مكان تتوافر فيه المواد العضوية، فهي بغزارة في الظلام والضوء الضعيف وخاصة في البيئات الرطبة، و الحارة والمعتدلة والباردة . و في التربة والهواء و قلة منها في مياه البحار والأنهار والبرك. تأثيراتها الضارة 1- تصيب النباتات بالأمراض و تؤدي إلي خسائر في المحاصيل وتقدر كل عام بملايين الريالات. 2- بعضها يسبب أمراضاً جلدية، وباطنية، والتهابات في المسالك التنفسية، والأذن الوسطى للإنسان والحيوان اصبح علم الفطريات الطبي أحد فروع التخصص في ميدان الطب الأخرى (علل) 3- تتلف المنتجات الصناعية مثل الورق ، الخشب، الألياف، البضائع الجلدية والمنسوجات. 4- تتلف المواد الغذائية وتعفنها وبخاصة إذا توافرت لها الرطوبة ودرجة الحرارة الملائمة. تأثيرات مفيدة للإنسان والنبات فهي 1- تزيد من خصوبة التربة (علل) لأنها تسبب تحليل المواد العضوية إلى مركبات بسيطة 2- تفيد بعضها في تحضير أنواع الجبن 3- منها ما يستعمل كغذاء للإنسان مثل أنواع من فطر عيش الغراب. والكمأة 4- تعتبر مصدراً لبعض الفيتامينات 5- إنتاج المواد الكيميائية الثمينة كالإنزيمات وبعض المضادات الحيوية كالبنسلين وغيرها 6- يستغل بعضها في صناعة المعجنات مثل الخميرة المستخدمة في عمل الخبر. تصنيف الفطريات: يعتمد تصنيف الفطريات على عدة مميزات رئيسية أهمها: 1- وجود أو عدم وجود الأطوار المتحركة في دورة الحياة . 2- انقسام أو عدم انقسام الخيط الفطري إلى خلايا. 3- شكل وترتيب أسواط الجراثيم السابحة. 4- نوع وطبيعة الجراثيم الجنسية المتكونة بعد التزاوج الجنسي فقد تكون جراثيم بيضية – أو جراثيم زيجوية أو جراثيم كيسية ( زقية) أو جراثيم بازيدية. وعلى هذا الأساس تقسم الفطريات إلى عدد من الطوائف الرئيسية أهمها: (1) طائفة الفطريات الكيتريدية. (2) طائفة الفطريات البيضية. (3) طائفة الفطريات الزيجوية . (4) طائفة الفطريات الكيسية( الزقية ). (5) طائفة الفطريات الناقصة . أولاً : طائفة الفطريات الزيجوية تمتاز الفطريات الزيجوية بخلو غزلها الفطري من الجدر المستعرضة، ولهذا فكل خيط فطري عبارة عن مدمج خلوي، تعيش مترممة بعضها في الماء و معظمها في التربة، مثال فطر عفن الخبز (العفن الأسود )( رايزوبس ستولونيفر) عفن الخبز البيئة : • كثير النمو على الخبز ويؤدي إلى تعفنه كما يسبب عفن الفواكه والثمار والخضراوات • يعيش مترمما في التربة • على بعض المواد العضوية الأخرى المعرضة للهواء في الأماكن الرطبة • ويلوث المزارع البكتيرية والفطرية في المختبرات • وتوجد جراثيمه في الهواء دائماً • كيفية الحصول عليه: وضع قطعة من الخبر المبلل الرطب في درجة حرارة ملائمة ( حوالي 25 ْ م ) لبضعة أيام في إناء مغلق تنمو خيوط فطرية رفيعة جداً بيضاء مصدرها الهواء ، ويكون لون الفطر أبيض أول الأمر ثم يتغير لونه تدريجياً إلى الأسود • علل تسميته عفن الخبز بالعفن الأسود. تركيب الثالوس : يتكون الغزل الفطري من خيوط فطرية غير مقسمة بحواجز وكثيرة التفرع ويتميز إلى جزء زاحف يعرف بالرئد ( المداد) يمتد فوق المادة العضوية (الوسط الغذائي) ويرسل إلى داخلها أشباه جذور متفرعة في مجموعات تتوغل فيها، ثم تمتص غذاءها على حالة سائلة بفعل الإنزيمات التي يفرزها الفطر. وتمتد مقابل كل مجموعة من أشباه الجذور حزمة من الخيوط الهوائية القائمة التي تكون فيما بعد الحوامل الجرثومية ( تحمل الحوافظ الجرثومية ) . الشكل العام لفطر عفن الخبز (الرايزويس) تحت المجهر. التنفس : لا يستطيع أن يعيش في غياب الأكسجين. التكاثر يتكاثر هذا الفطر بطريقتين لا جنسية وجنسية. 1- التكاثر اللاجنسي: يتكاثر لا جنسياً عند وفرة الغذاء، فينمو و يصبح الجزء الطرفي من الخيط الهوائي مليئاً بالأنوية والستيوبلازم، وينفصل عن بقية الخيط بجدار مستعرض ليكون حافظة جراثيم تنضج ثم تنفجر لتنتشر الجراثيم في الهواء. 2- التكاثر الجنسي: يحدث التكاثر الجنسي إذا قل الغذاء. 1- يتجه كل فرعين من هيفتين نحو بعضهما حتى يتلاصقا 2- وينفتحان على بعضهما، 3- تتحد الأنوية فيهما لتكون لاقحة عديدة الأنوية. 4- تحيط اللاقحة نفسها بجدار سميك 5- إذاأصبحت الظروف ملائمة ينشق جدارها ويخرج منه هيفا تنمو لتعطي كائناً جديداً. كما أن للفطر المقدرة على التكاثر الخضري بأخذ من الغزل الفطري وتنميته على بيئة مناسبة. التكاثر الجنسي في فطر عفن الخبز ( الرايزوبس) ثانياً : الفطريات الكيسية ( الزقية) أهميتها ومميزاتها العامة : يعيش البعض منها مترمما في التربة أو على الأخشاب المتحللة أو على بقايا أوراق الصحف المتعفنة، والبعض يعيش متطفلاً حيث يسبب كثيراً من الأمراض النباتية كأمراض البياض الدقيقي التي تصيب المحاصيل. تتباين أفراد هذه المجموعة في الشكل والحجم ، فمنها وحيدة الخلية كالخمائر، أو الكبيرة ذات التراكيب الثمرية كفطريات الكمأة. الأهمية الاقتصادية : ضررها : للأنواع الرمية والطفيلية لها دور في تحلل المواد العضوية سواء النباتية أوالحيوانية مسببة فسادها. ويستفاد منها في الأغراض الصناعية: تحضير :1- الفيتامينات 2- الأنزيمات 3- المضادات الحيوية 4-الخبز 5- الجبن. مميزاتها: 1- الخيط الفطري مقسم بحواجز أو جدر عرضية إلى خلايا عديدة. 2- تكون الجراثيم الكونيدية. التكاثر: 1- التكاثر اللاجنسي بالتبرعم أو بالانقسام المباشر ( الانفلاق ) 2- التكاثر الجنسي بطرق عديدة، أهمها تزاوج أعضاء جنسية متميزة، فتتكون الجراثيم الكيسية داخل كيس يعرف بالزق أو الكيس الزقي، ويحتوي كل كيس زقي عادة على ثماني جراثيم زقية. وتوجد الأكياس الزقية داخل تراكيب معقدة تسمى (الثمار الزقية) بعضها كبير الحجم والبعض صغير. اشكال الثمار الكيسية (الزقية) : أ – مستديرة ( كروية) ب – قارورية جـ - كأسية ومن الأمثلة الشائعة في الفطريات الزقية.: فطرة الخميرة البيئة : توجد على المحاليل السكرية المعرضة للهواء، وفي رحيق الأزهار وأسطح ثمار الفاكهة الغضة كما توجد في التربة، ويعيش بعض أنواعها إما متكافلاً أومتطفلاً على الإنسان وبعض الحيوانات مسببة لهم الأمراض أحياناً، وينمو بعضها على الأغذية فتفسدها. الشكل والتركيب : الفطرة وحيدة الخلية، مستديرة أو بيضاوية الشكل . قد يتبرعم و تتصل خلايا الخميرة بعضها ببعض مكونة سلاسل من الخلايا، ( يسمى بالغزل الفطري الكاذب ) سلسلة من خلايا الخميرة ( غزل فطري كاذب) تنتج عن التبرعم مميزات فطر الخميرة: 1- تحاط خلية الخميرة بجدار خلوي. 2- غنية بالسيتوبلازم و به حبيبات صغيرة من مواد بروتينية ودهنية وسكرية، و الجليكوجين. 3- يوجد جهاز نووي يتكون من نواة بداخلها نوية لامعة، 4- تحتوي على خيوط تحمل حبيبات كروماتينة وتعرف بالخيوط الكروماتينية.موجودة في فجوة كبيرة التنفس : بطريقتين: 1- تنفس هوائي : تستخدم الهواء الجوي لهدم المواد الغذائية وانطلاق الطاقة، ويتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء. 2- تنفس لا هوائي : لأن هذه العملية تتم في غياب الأكسجين حيث يتم تحويل المواد الغذائية السكرية بواسطة أنزيم الزايمير إلى غول إيثيلي وثاني أكسيد الكربون وتنطلق الطاقة التي تستخدم في أوجه نشاطها. التكاثر : 1- التبرعم عند توفر الغذاء ، و درجة الحرارة المناسبة تمتص الخلية الماء، وتنتفخ ثم يظهر من جدار الخلية الأم نتوء صغير وفي أثناء تكونه ينقسم الجهاز النووي انقساماً مباشراً، وتتجه إحدى النواتين إلى البرعم يأخذ في التخمر تدريجياً حتى يتم انفصاله عن الخلية الأصلية. وبذلك تتكون خليتان فطريتان غير متساويتين تتغذى كل منهما وتنمو لتصبح بحجم الخلية الأصلية ثم يبدأ التكاثر من جديد. وقد يبقى البرعم متصلاً بالخلية الأصلية ثم يتكاثر بنفس الطريقة السابقة وبذلك تتكون سلاسل عديدة على خلية فطرية أصلية واحدة يصل عددها في بعض الأحيان إلى نحو مائة خلية. 2 – إنتاج جراثيم داخلية تلجأ فطرة الخميرة إلى التكاثر بهذه الطريقة إذا لم تجد غذاءً كافياً، أو في حالة عدم توافر الحرارة المناسبة. وتتم هذه الطريقة كما هو موضح في على الخطوات التالية: 1 – تنقسم النواة إلى قسمين، ثم ينقسم كل منهما إلى قسمن آخرين، وبذلك يتكون أربع أنوية. 2- تحاط كل نواة بجزء من السيتوبلازم الذي يفرز حول نفسه غلافاً سميكاً يقاوم به المؤثرات الخارجية، ويسمى كل جزء جرثومة. 3- يجف الجدار الأصلي للخلية الأم ويتمزق، وتتبعثر الجراثيم في الهواء. 4- إذا سقطت الجراثيم في وسط ملائم فإنها تمتص الماء بالتشرب، فتنتفخ ويتمزق جدارها السميك، ويتحرر البروتوبلازم ويحيط نفسه بجدار رقيق، وتكون كل جرقومة خلية فطرية جديدة وتعديد دورة الحياة من جديد....

 

الخاتمة : مملكة الفطريات مملكة واسعة ولازال العلم يكتشف الكثير الكثير من هذا العالم الواسع وهذه مقتطفات بسيطة عن هذا العالم الواسع المليء بالعجائب..

 

 

 

 

بليز اختي كتبي لي مواضيع 212

 

لاني مااعرف شنو المواضيع انا تجاري :smile:

 

ابي تقرير عن اسر 101 اي شي بس يخص درس من الكتاب :n10:

 

 

الايدز

 

 

 

تقدر منظمة الصحة العالمية عدد حاملي فيروس الإيدز على مستوى جميع قارات الأرض بـ 30 مليون وهو بالتالي يهدد كل شخص، ولذلك يجب تزويد كل فرد من أفراد الأسرة بقدر كاف من المعلومات حوله. اتقاء الإيدز أمر بسيط ولكن الإصابة بعدواه قاتلة لأنه لا يوجد إلى الأن علاج يشفي هذا المرض ولا لقاح يقي من العدوى.

 

عدد الحالات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم وحتى عام 1997 هو 30 مليون حالة. ظهرت الأعراض على أقل من ثلث المرضى ومات غالبيتهم. في الحقيقة، الحالات المبلغة لا تحتل سوى قدر ضئيل من كم هائل، وكثير من المصابين الآن بالعدوى ينتظر أن تظهر عليهم أعراض الإصابة. أشارت دراسة لمنظمة الصحة العالمية إلى إصابة 8500 شخص يوميا تقريبا، منهم 1000 من الأطفال.

 

ما الذي ينبغي علينا عمله؟

يجب أولا معرفة طرق العدوى وأن نكون على استعداد للإجابة على أسئلة الأبناء حول كل مايتعلق بهذا الموضوع وبصراحة وحسب الفئة العمرية المناسبة.

إذا وجد مريض في محيط الأسرة، يجب على المجتمع معرفة الظروف النفسية والصحية التي قد يمر بها وبالتالي الوصول لأفضل الطرق للتعامل معه ومساعدته لاجتياز هذه المحنة.

السلوكيات القويمة المتمشية مع تعاليم الدين والقواعد الصحية العامة خير معلم ومرشد للأبناء.

الحوار مع الأبناء.

ما هو الإيدز؟

هو فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان. وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات

يسمى هذا الفيروس "فيروس نقص المناعة البشري" Human Immune-deficiency Virus أو اختصارا HIV

والاسم العلمي لمرض الإيدز هو "متلازمة العوز المناعي المكتسب" أو "متلازمة نقص المناعة المكتسب" Acquired Immune Deficiency Syndrome أو اختصارا AIDS

لا يوجد إلى الأن علاج يشفي هذا المرض لذلك الإصابة به تستمر مدى الحياة

ما هي أعراض المرض؟

يمر المريض بفترة حضانة وهي المدة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الأعراض المؤكدة للمرض، وهي مدة غير معروفة على وجه الدقة، إذ يبدو أنها تترواح بين 6 شهور وعدة سنوات وتكون في المتوسط سنة عند الأطفال و 5 سنوات في البالغين

بعد 3-4 أسابيع من دخول الفيروس للجسم يعاني 50-70% من المصابين من توعك وخمول وألم في الحلق واعتلال العقد الليمفاوية وآلام عضلية وتعب وصداع ويظهر طفح بقعي على الجذع

تستمر هذه الأعراض لمدة اسبوعين أو 3 أسابيع ثم تختفي ويدخل المريض في طور الكمون

يستمر طور الكمون من شهور إلى عدة سنوات يتكاثر خلالها الفيروس ويصيب أكبر كمية ممكنة من خلايا الجهاز المناعي

في المرحلة التالية تظهر أعراض على شكل تضخم منتشر ومستديم في العقد الليمفاوية وتدوم 3 أشهر على الأقل مع عدم وجود سبب لهذا الاعتلال

تتطور الحالة لتشمل المظاهر التالية:

نقص الوزن

فتور وتعب

فقد الشهية

إسهال

حمى

عرق ليلي

صداع

حكة

انقطاع الطمث

تضخم الطحال

مرحلة الإيدز:

تمثل أسوأ مراحل العدوى وتظهر العلامات السابقة ولكن بصورة أشد وضوحا مع وجود أمراض انتهازية وأورام خبيثة نتيجة للعوز المناعي

تظهر الأعراض على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الإصابة، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات وبعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض أبدا

بعض العوامل تساعد على سرعة ظهور الأعراض مثل:

تكرار التعرض للعدوى

الحمل

الإصابة بأمراض تضعف المناعة

كيف ظهر ومتى؟

لم تتوصل البحوث والإستقصاءات إلى إجابة قاطعة على هذا السؤال. والعالم الأن لا ينظر إلى الماضي بقدر ما يتطلع للمستقبل لكبح جماح هذا الداء. أما متى ظهر، ففي عام 1981 سجلت أول الحالات في شاب أصيب بمرض رئوي نادر ثم تلاه أربعة آخرون حتى وصل العدد إلى 200 حالة. ثم توالت البلاغات في كل أنحاء العالم.

 

هل يمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي؟

لا يمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي. التحاليل المخبرية (اختبارات الإيدز) وبعض الإعراض المتلازمة فقط تؤكد العدوى. أما عدى ذلك فالمريض يبدو في كامل صحته.

 

كيف ينتقل الإيدز؟

من حسن الحظ إن جميع طرق نقل العدوى قابلة للوقاية. يتم انتقال العدوى بهذا الفيروس بالطرق التالية:

الطريقة الرئيسية للعدوى هي الاتصال الجنسي - الطبيعي أو الشاذ - بشخص مصاب. وجود أمراض جنسية أخرى يضاعف احتمالات العدوى

تنتقل العدوى كذلك عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوثه بالفيروس

زراعة الأعضاء (كلية، كبد، قلب) من متبرع مصاب.

استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم

عن طريق الأم إلى الجنين أثناء الحمل أو إلى وليدها أثناء ولادته أو عن طريق الرضاعة الطبيعية (بواسطة الثدي)

الإصابة بالإيدز لا تعني بالضرورة سلوك منحرف، ولا خوف من الاختلاط العادي مع المرضى سواء في محيط الأسرة والعمل والمدرسة والنادي مع مراعاة قواعد النظافة العامة. ليس هذا فحسب بل من الواجب التعامل مع المريض كشخص طبيعي ومراعاة الظروف النفسية والاجتماعية التي قد يمر بها.

 

ما هو اختبار الإيدز؟

هو تحليل يمكن لأي شخص أن يجريه في أي مرفق صحي. يعتمد هذا التحليل على وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم ويعطي نتيجة فعالة بعد التعرض للعدوى بـ 6-12 أسبوع تقريبا. وفي حالة إيجابية هذا التحليل يتم عمل فحص تأكيدي يسمى وسترن بلوت Western Blot وتكون نتيجته قاطعة.

 

هل يوجد لقاح ضد فيروس الإيدز؟

لم يتم حتى الوقت الحاضر اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس الإيدز. ومن أهم العقبات التي تعوق بلوغ هذا الهدف أن الفيروس يغير من تركيبه بصفة مستمرة وذلك يجعل استنباط لقاح ضده عملا في غاية الصعوبة.

 

الحوار مع الأبناء

صغار الأطفال من 5-8 سنوات

في هذا السن يحب الأطفال أن يسألوا عن الولادة والزواج والموت، وربما يكونوا قد سمعوا عن الإيدز في برامج التلفزيون ويريدون السؤال. يجب طمأنتهم إلى أن الإيدز لا يصيب أحد نتيجة الإختلاط المعتاد في الشارع أو المدرسة أو النادي. وهذه فرصة جيدة لتوعية الطفل حول المبادئ الصحية البسيطة كالنظافة وتلوث الجروح إذا لم تلق العناية الواجبة.

مرحلة المراهقة من 9-12 سنة

في هذا السن تبدأ تغيرات المراهقة ويهتم الصبي بجسمه ومظهره ويجب أن يعرف ما الذي يعتبر سويا أو غير طبيعي وينبغي على الوالدين أن يتناولوا التطورات الجنسية في أحاديثهم مع أبنائهم وضرورة اجتناب السلوكيات المنحرفة التي تعرضهم للعدوى بأمراض جنسية وتوعيتهم حول طرق العدوى بفيروس الإيدز.

ما بعد البلوغ من 13-19 سنة

في هذه المرحلة يتعرض الأبناء لعوامل التشويش أو التناقض وعلى الوالدين أن يؤكدا لهم ضرورة الابتعاد عن السلوكيات المنحرفة والسيئة مع شرح قيم الأسرة ومبادئ الزواج وتقاليد الحياة العائلية وأنماط الحياة الصحية. ويجب أن يعرف الأبناء كيف أن السلوكيات المنحرفة فضلا على أنها أمور تحرمها الأديان وترفضها المجتمعات فإنها تؤثر على قدراتهم الذهنية وسلامة تصرفهم وبالتالي تعرضهم لعدوى الكثير من الأمراض بما فيها الإيدز.

ما الذي ينبغي أن تعلمه المرأة؟

تكرار الحمل للأم المصابة وإرضاع المولود رضاعة طبيعية يؤدي إلى ازدياد عدد الأطفال المصابين بالإيدز في العالم

على الوالدين أن يضربوا المثل الطيب من خلال سلوكهم

التأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة في ثقب الأذان والختان والحقن وأدوات طبيب الأسنان والإبر الصينية وأدوات الوشم. ويفضل استخدام أدوات وحيدة الإستخدام، وإن لم تتوفر فيجب تعقيمها بغليها لمدة 5 دقائق على الأقل أو بغمسها في الكحول لمدة 15 دقيقة. أما الأدوات الشخصية مثل فرش الأسنان أو أمواس الحلاقة فلا يجب المشاركة بها بتاتا

التوعية الصحية عن المرض ضرورية ضمن الحدود المناسبة للفئة العمرية والمستوى التعليمي

تجنيب الأبناء الظروف التي قد تؤدي إلى تعاطي المخدرات بتشجيعهم على ممارسة الهوايات المختلفة وابعادهم عن رفقاء السوء

 

 

 

وهذا تقرير ثاني

 

 

التغذيه

 

مقدمة:

 

إن التغذية ونقصد هنا التغذية السليمة شيئاً ضرورياً لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا، ولابد أن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة ومنها: أمراض القلب - مرض السكر - نزيف المخ - مسامية العظام - بعض الأنواع من السرطانات, كما أن العادات التي يتبعها الشخص طيلة حياته تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب تغييرها في الكبر لذلك لابد من تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة.....

 

 

الهرم الغذائي:

 

يحتوى الهرم الغذائي على المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام والعمل بها. وهذا الهرم هو بمثابة المرشد الذي يدلنا على الكميات الصحية التي يجب تناولها من الأغذية، ونجد أن هذه المجموعات الغذائية الخمس تمد جسم بالمواد الغذائية اللازمة لبناء ونمو جسمه ولا تحل أي مجموعة منها محل الأخرى لان لكل واحدة منها فائدة مختلفة وتتكون هذه المجموعات الخمس من:

1.مجموعة اللحوم، الطيور، الأسماك

2.مجموعة الألبان، الزبادي، الجبن

3.مجموعة الخضراوات

4.مجموعة الفاكهة

5.مجموعة الخبز، الحبوب، الأرز، المكرونة

 

وتحتل الدهون، والزيوت، والحلوى قمة الهرم وينصح خبراء التغذية باستخدام أطعمة هذه المجموعة بحذر شديد وعلى نحو مقتصد وتتمثل في الأطعمة التالية: التوابل، الزيوت، الكريمة، الزبد، السمن النباتي، السكريات، المياه الغازية. وهى تمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من إمدادها بالمواد المغذية......

 

وتعتبر مجموعة اللحوم والألبان مصدر البروتينات والكالسيوم والحديد والزنك. وبالنسبة للمجموعة النباتية والتي تشتمل على الخضراوات والفاكهة فهي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف وتشمل قاعدة الهرم مجموعة الخبز والحبوب والأرز والمكرونة، وتمد الجسم بما يحتاجه من البروتينات والمواد الكربوهيدراتية

 

كيف يمكنك تحديد مقدار ما تحتاجه من كل مجموعة غذائية؟

ستجد الإجابة في الهرم الغذائي فهو يحدد لك النسبة المثالية التي يجب تناولها من كل مجموعة، وتستخدم هذه النسب كمرشد قياسي عام لباقي أنواع الأطعمة لأنه يتناول الأطعمة الأكثر شيوعا في الاستخدام والتي نقيس عليها باقي الأنواع، وإذا ضاعفت المقدار الذي تتناوله من هذه الأطعمة فسيكون ذلك بمثابة تعدى للمقدار المحدد لك والذي سينتج عنه الزيادة في الوزن وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم والسمنة وغيرها من الأمراض الأخرى.

 

استمتع بكل ما تأكله من أطعمة وتذوق الجديد منها لكن مع عدم الإفراط فيما تتناوله .

 

عليك بالتنوع فيما تمارسه من نشاط وفيما تتناوله من أطعمة لأنهما اقصر الطرق لحياة صحية سليمة..

 

اختيار الأطعمة قليلة الدهون والكولسترول لتخفيف الإصابة بالأزمات القلبية والسرطانات كما تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب

والذي يوجد أمامنا الآن هو الهرم الغذائي مشتملا على النسب الصحية للمجموعات الغذائية الخمس وربما يتساءل كل واحد منا عن معدل ما يتناوله من هذه النسب، وتكمن الإجابة في مقدار ما يحتاجه جسمك من سعرات حرارية، ووفقا للعوامل الآتية: العمر، والسن، والنوع، والوزن، وما تمارسه من نشاط رياضي وينبغي على كل شخص بعد تحديده للعوامل التي تم ذكرها تناول أقل النسب في الأرقام الموضحة عالية..

 

وتصنف السعرات الحرارية إلى ثلاث نسب على النحو التالي:

1600 سعره حرارية ويحتاج هذه النسبة كبار السن والمرأة التي لا تبذل مجهودا كبيرا

2.200 سعره حرارية يحتاج إليها غالبية الأطفال، والبنات في سن المراهقة المرأة النشطة، وكثيرا من الرجال الذين لا يبذلون مجهودا كبيرا. وتحتاج المرأة الحامل أو التي ترضع رضاعة طبيعية إلى نسب اكثر من ذلك .....

2.800 يحتاجها الصبية في مرحلة المراهقة، الرجل النشط، وبعضا من السيدات اللاتي تمارسن نشاطا كبيرا ....

 

أهمية كل مجموعة غذائية مع النصائح التي يجب اتباعها مع كل مجموعة والمقدار المثالي منها:

 

أولا: مجموعة الأرز، الحبوب، المكرونة:

أهميتها:

تعتبر مصدرا هاما لإمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات والألياف والمعادن.

النصائح التي يجب اتباعها عند تناول أطعمة هذه المجموعة:

إذا أردت الحصول على أكبر قدر ممكن من الألياف عليك باختيار الأطعمة التي تحتوى على الحبوب الخالصة بقدر الإمكان ومنها: خبز القمح الخالص ....

اختر الأطعمة التي توجد بها نسبة دهون وسكريات قليلة ومنها المكرونة والأرز والخبز

تعتبر الأكلات المخبوزة والمصنوعة من الدقيق مثل الكيك والبسكويت والكرواسون جزءا من أطعمة هذه المجموعة وبها نسب عالية من الدهون والسكريات فيجب الحذر عند إضافة المواد الدهنية والسكرية لهذه الأطعمة ،

هناك اعتقاد خاطئ بأن أطعمة هذه المجموعة تسبب الزيادة في الوزن ولكن الذي يسبب الزيادة في الوزن هو ما يتم إضافته لهذه الأطعمة من زبد وسمن نباتي وسكر ودهون وخاصة المستخدمة مع الدقيق في عمل المخبوزات.

 

ثانيا مجموعة الخضراوات:

أهميتها:

تمد الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين ا،ج والفولات. كما تمده بالمعادن مثل الحديد والماغنسيوم وهى مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف. وتوجد أنواع متعددة من الخضراوات:

خضراوات نشوية مثل البطاطس والذرة، والبسلة.

بقوليات ومنها الفاصوليا، والحمص.

خضراوات ورقية مثل: السبانخ، والبروكلى ( نوعا من أنواع القرنبيط )

خضراوات ذات لون أصفر داكن مثل الجزر والبطاطا

وأنواع أخرى من الخضراوات: الخس، والطماطم، والبصل، والفاصوليا الخضراء

النصائح التي يجب اتباعها عند تناول أطعمة هذه المجموعة:

الإكثار من تناول الخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات أكثر من مرة في الأسبوع الواحد لأنها مصدر للفيتامينات والمعادن كما أن البقوليات تمد الجسم بالبروتينات وتحل محل اللحوم

الإقلال من استخدام المواد الدهنية التي تضاف للخضراوات على المائدة أو أثناء طهيها

استخدام توابل قليلة في دهونها عند إضافتها للسلطة.

 

ثالثا: مجموعة الفاكهة:

أهميتها:

تمد الفاكهة وعصائرها الجسم بكمية كبيرة من الفيتامينات أ وج، كما أنها قليلة الدهون والأملاح

النصائح التي يجب اتباعها عند تناول أطعمة هذه المجموعة:

تناول ثمرة الفاكهة أفيد من تناول عصائرها لأن نسبة الألياف فيها أكثر

أن يكون عصير الفاكهة طبيعيا 100% غير مضاف إليه أية عناصر أخرى

عليك بأكل الشمام والتوت بشكل منتظم لأنها غنية بفيتامين ج

الحذر من تناول الفاكهة المجمدة أو المعلبة والعصائر المحلاة

المقدار المحدد تناوله:

ينصحك الهرم الغذائي 2 - 4 مقدارا من هذه المجموعة في اليوم الواحد

 

رابعا: مجموعة اللحوم، لحوم الطيور، الأسماك، الحبوب المجففة، البيض والمكسرات:

أهميتها:

تمد الجسم بالبروتينات والفيتامينات والحديد والزنك، والفائدة التي تعود على حسم الإنسان من تناول أطعمة هذه المجموعة من الحبوب المجففة والبيض والمكسرات تتساوى مع تلك التي تمدها بها اللحوم ويمكن أن تحل محلها

النصائح التي ينبغي اتباعها عند تناول أطعمة هذه المجموعة:

تناول اللحم الخال من الدهون

انزع جلد الطيور عند تناول لحومها

عليك بالإكثار من تناول لحوم الأسماك والفاصوليا المجففة والبسلة لأنها

تحتوى على دهون قليلة

إعداد اللحوم باستخدام أقل نسبة من الدهون

شي اللحوم وسلقها أفضل من تحميرها

الاعتدال في تناول المكسرات لأنها عالية في دهونها

عدم الإفراط في تناول صفار البيض لأنه يحتوى على نسبة كوليسترول عالية ويكفى تناول صفار بيضة واحدة ولا خوف من الإكثار من تناول بياض البيض

المقدار المحدد تناوله:

ينصحك الهرم الغذائي بتناول 2 - 3 مقدارا في اليوم الواحد.

 

خامسا: مجموعة الألبان، الزبادي، الجبن:

 

أهميتها:

تعتبر الألبان مصدرا هاما للبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما أنها تمدنا هي والزبادي والجبن بالكالسيوم

النصائح التي ينبغي اتباعها عند تناول أطعمة هذه المجموعة:

اختر أنواع الجبن القليل في الدهون، وأيضا الألبان قليلة الدهون مثل اللبن المثلج والزبادي المجمد والحلوى التي تصنع من الألبان

تجنب تناول الجبن عال الدسم والآيس كريم لأن بها كمية كبيرة من الدهون وخاصة الدهون المشبعة

المقدار المحدد تناوله من هذه المجموعة:

ينصحك الهرم الغذائي بتناول من 2-3 مقدارا من هذه المجموعة في اليوم الواحد.

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

لو سمحتوا بغيت تقرير دين 101 عن كتاب

بس بغيتة قصير يعني من صفحتين فقط

مكون من:

مقدمة

عرض

خاتمة

المرجع

 

 

 

ومشكورين والله يعطيكم العافية

 

 

اختي لبيت طلبج في الردود القبليه :whistle:

 

 

ملاحظه اول شي جوفوا التقارير اذا ما فيه طلبوا

 

فديتكم والله

اشوه اني شفت هالموضوع

واتمنى انكم تساعدووني تكفوون

بغيت تقرير حق اجا 101

عن حقوق الانسان

مكون من 7 صفحات << تتشرط بعد خخ

مكون من مقدمه وعرض وخاتمه والمصدر

 

ومكتوب عن حقوق الانسان البحريني وحقوق الطفل وهاللون مثل اللي بالكتااب

 

تكفوون ساعدوني ابيه ضروري

 

:(

 

جزاكمم الله خيرر

وكل عام وانتو بخيرررر

 

 

انتي تبين اجا 104 او 101

 

 

لاني ما حصلت لج :ph34r:

Link to comment
Share on other sites

 

يعطيج ربي العاافيه خيووتي

وآنا ابي تقرير بس بلبوربوينت اذا تقدري خبريني برساله خاصه وبقول لج التقرير عن شنو ولأي مقرر,,,,

Link to comment
Share on other sites

اختي

:bab:

 

انه قلت لج ابي تقريرين عن حيا 212 :ohmy:

 

وبعد وحده قالت تبي وقلتي تبين المواضيع :de20:

 

بس مانزلتي وله موضوع :dde1:

 

حبيبتي حاول تعطيني اياهم هلسبوع :ph34r:

 

 

اهو عن :

 

1/التنفس في الكائنات الحية

 

2/التنقل في الحيوان او النبات

 

3/التكاثر في الكائنات الحية

 

4/الجهاز الدوري في الانسان ــــــــــ( الدم / القلب....الخ)

 

5/الاخراج في الكائنات الحية

 

6/ التمثيل الغذائي للكائنات الحية

 

 

واحتي ابيهم من مقدمة وعرض وخاتمه ومصادر :up:

 

والمصادر ماتقل من 3 مواقع :ohmy:

 

والعرض مايقل عن 5 صفحات :ph34r:

 

سوري حبيبتي... بس هاي طلب المعلمة :n5:

 

وبليز لاتطولين علينه

:n6:

 

Link to comment
Share on other sites

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة اختي على الموضوع المفيد جدا جدا جدا

 

 

 

 

والله يعطيج الصحة والعافية

 

 

 

وان شاء الله كله في ميزان حسناتج

 

 

ومشكوووووووووووووووووووووووووووورة مرة ثانية

 

 

Link to comment
Share on other sites

يعطيج ربي العاافيه خيووتي

وآنا ابي تقرير بس بلبوربوينت اذا تقدري خبريني برساله خاصه وبقول لج التقرير عن شنو ولأي مقرر,,,,

 

 

سوري مااعرف اسوي بوربوينت :ph34r:

Link to comment
Share on other sites

لالا ابي اجا 104

 

والسموحهـ غلط مطبعي

 

بس ابيه مكون من 7 صفحات او اكثر

 

والمقدمه مكتوب فيها نبذه عن الموضوع

عقب العرض وبالخاتمه تكتبين نصائح امنيات اي شي يعني

والمرجع على الاقل مرجعين

 

ومشكووووره مقدما

Link to comment
Share on other sites

باااك

 

نسيت شي

 

بغيت بعد تقرير عن الكربون

 

مقدمه وعرض وخاتمه

 

يعني خواصه واستخداماته وتفاعلاته واهم شي المصدر

 

:)

 

والسموحه

 

الله يعطيج الله العافيه

Edited by الحيالة
Link to comment
Share on other sites

سلام ..

شخباركم ؟؟

 

 

بغيت تقرير دين 101 بس بشرط المرجع يكون من كتاب مو من النت !!

وبغيت تقرير كيم 101 مع المراجع

وبس ،،

 

 

 

يزاج الله خير وشكرن :smile:

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اول شي يسلمو ع الموضوع .. والله بنتعبج

 

ومبارك عليج الشهر .. والله يعطيج الصحة والعافية إن شاء الله

 

 

اذا ماعليج امر وكلافة ..

ثقف 101

مقدمة .. عرض .. خاتمة

عن الشركات او التأمين ,,

 

أجا 101

عن الوطن العربي مقدمة.. عرض .. خاتمة ( لايقل عن 5 صفحات) عاد شورطهم ذيله !! ايخلصوون

 

 

وسامحينا بنتعبج شوي

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

ابي تقرير عمك212

 

 

عن قسم الاستقبال

 

 

ولازم هالشروط

 

 

مقدمه ولازم يكون فيها نبذه بسيطه عن الموضوع

 

 

 

وليش اخترنا هالموضوع

 

 

 

وبعدين العرض

 

 

وبعدين الخاتمه ولازم يكون فيها راينا في الوضوع

 

"" والمشاكل الي صادتنه واحنا نسوي التقرير والاقتراحات والحلول ""

 

 

واهم شي اهم شي المصدر

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

اختي عفية ابي تقرير وااحد من هذوولة اسر 101

 

ظاهرة الكذب

ظاهرة العولمة

ظاهرة خلافات الابناء

ظاهرة عقوق الوالدين

ظاهرة العنف الاسري

 

واكون لج من الشاكرين ...

Link to comment
Share on other sites

اختي لوسمحتين ابي تقرير حق قان322 ضروري

واكون شاكر لج(من صفحتين فقط)

تطور علاقات البحرين

قوانين العمل في البحرين

وقاية العمال من أخطار العمل

Edited by الوردة الحزينه
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اول شي يسلمو ع الموضوع .. والله بنتعبج

 

ومبارك عليج الشهر .. والله يعطيج الصحة والعافية إن شاء الله

 

 

اذا ماعليج امر وكلافة ..

ثقف 101

مقدمة .. عرض .. خاتمة

عن الشركات او التأمين ,,

 

أجا 101

عن الوطن العربي مقدمة.. عرض .. خاتمة ( لايقل عن 5 صفحات) عاد شورطهم ذيله !! ايخلصوون

 

 

وسامحينا بنتعبج شوي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...