Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الدرامة التسعينية في البحرين


Recommended Posts

(خارطة التسعينات الثقافية )

 

وعلى رغم من أهمية بعض تلك التجارب مثل ثلاثية ‘’العين’’ التي كتبها راشد الجودر وأخرجها بسام الذوادي في العام ,1988 والأجزاء الثلاثة من مسلسل ‘’أم هلال’’ الذي كتبه عيسى الحمر وأخرجه محيي الدين جلال في الأعوام 87 و88 و1998 فقد أرهصت لبداية حقبة جديدة من الاهتمام بالدراما التلفزيونية، وسجلت نجاحات جماهيرية، وعقدت صلحاً مشهوداً بينها وبين الجمهور البحريني بعد سلسلة من الاخفاقات في الماضي، الا أن البداية الفعلية للدراما الحديثة في تلفزيون البحرين حسب رأيي كانت مع الجزئين الأول والثاني من مسلسل ‘’بن عقل’’ الذي كتبه راشد الجودر وأخرجه عبدالله يوسف في العامين 1990 و.1991

وفي العام 1991 قدّم الكاتب أمين صالح مع المخرج بسام الذوادي لوناً برامجياً جديداً شمل لوحات تمثيلية ومواقف ساخرة من خلال برنامج ‘’بث غير مباشر’’، كما شهد العام 1992 انتاج ثلاثة أعمال درامية دفعة واحدة، ما شكل نقلة نوعية في مسيرة الدراما التلفزيونية، فقد قدّم راشد الجودر وأحمد المقلة أول عمل مشترك لهما وهو البرنامج الدرامي ‘’صور قديمة’’، كما قدّم الشاعر علي الشرقاوي مع المخرج أحمد المقلة أيضا الدراما التراثية الغنائية ‘’غناوي بو تعب’’، ومسلسل ‘’ملح وذهب’’ لأمين صالح وقاسم حداد، ومن اخراج عبدالله يوسف.

وفي العام 1993 يعود أمين صالح مع مواقفه الساخرة في البرنامج الدرامي ‘’حالات’’ ولكن هذه المرة مع المخرج أحمد المقلة، في حين انتقل بسام الذوادي للعمل في مسلسل ‘’فتاة أخرى’’ من تأليف حمد الشهابي، كما عمل المقلة مع راشد الجودر في الدراما الغنائية ‘’البيت العود’’.

ونلاحظ أن بسام يعود للعمل مع أمين صالح في العام 1994 في برنامج ‘’تلفزيون صور الملون’’، ويكرر راشد الجودر مع المقلة تجاربهما التراثية من خلال ‘’فرجان لوّل’’، كم يخطو التلفزيون للمرة الأولى تجربة ضخمة في الانتاج المشترك باستضافته الكاتب المصري محمد جلال عبدالقوي والمخرج مجدي أبوعميرة لكتابة وإخراج مسلسل ‘’أولاد بوجاسم’’ الذي قام ببطولته نخبة من ممثلي البحرين، اضافة الى ممثلين من دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، وسوريا، ولبنان، وحقق نجاحاً كبيراً على مستوى المسلسلات الاجتماعية في منطقة الخليج.

في العام 1995 يواصل أمين صالح مسلسلاته بكتابة برنامجه ‘’أبيض وأسود’’ ويخرجه أحمد المقلة الذي عمل أيضاً مع راشد الجودر في ‘’ملفى الأياويد’’، في حين عاد بسام للعمل مع حمد الشهابي في مسلسل ‘’حسن ونور السنا’’، كما أنتج التلفزيون في ذلك العام ثلاث سهرات منفصلة من اعداد فوزي الجفن وأحمد عبدالله، ‘’الناس مظاهر’’ من اخراج محمد سلمان، و’’الناس والتلفزيون’’ من اخراج فاضل الكواري، و’’الناس والراتب’’ من اخراج أمير الشايب.

شهد العام 1996 زخماَ كبيراً وتوجهاً لدراما الأطفال، حيث كتب أمين صالح ‘’صانعو التاريخ’’ وأخرجه محمد سلمان، وكرر أمين صالح وقاسم حداد الكتابة المشتركة في مسلسل ‘’الهارب’’ الذي أخرجه بسام الذوادي، وقدم حمد الشهابي مسلسل ‘’عجايب زمان’’ من اخراج أمير الشايب، اضافة الى مسلسل ‘’حزاوي الدار’’ للجودر والمقلة.

في العام 1997 أنتج التلفزيون خمسة مسلسلات دفعة واحدة، فقد عمل الكاتب أحمد جمعة مع المخرج أمير الشايب في مسلسل ‘’ناس من ناس’’، ويعود أمين صالح للكتابة للأطفال في مسلسل ‘’بحر الحكايات’’، ويعمل ابراهيم راشد الدوسري مع المخرج المرحوم ابراهيم عيسى في مسلسل ‘’ذاكرة الأغنية البحرينية’’، والجودر مع المقلة في مسلسل ‘’حزاوي الدار’’، والكاتب يوسف السند مع المخرج جمال الشوملي في مسلسل ‘’الكلمة الطيبة’’.

أما في العام 1998 فقد قدم حمد الشهابي مع المخرج مصطفى رشيد مسلسل ‘’تالي العمر’’ وراشد الجودر مع أحمد المقلة مسلسل ‘’سعدون’’ وأيضاً كتب الجودر مسلسل ‘’سرور’’ وأخرجه محمد سلمان، ويعود المخرج جمال الشوملي للعمل في مسلسل ‘’الكلمة الطيبة’’ ولكن هذه المرة مع الكاتب عيسى الحمر.

في العام 1999 يقدم عيسى الحمر مع المخرج مصطفى رشيد مسلسل ‘’آخر الرجال’’ ويشترك يوسف السند مع عيسى الحمر في كتابة ‘’الكلمة الطيبة’’ الذي أخرجه كالمعتاد جمال الشوملي، ويقدم أمين صالح مع مصطفى رشيد مواقف كوميدية في برنامج ‘’غناوي المرتاحين’’.

أما في العام 2000 فلم يقدم التلفزيون سوى عملين، هما ‘’نيران’’ لأمين صالح وأحمد المقلة، و’’ليل البنادر’’ لعيسى الحمر والمخرج عبدالله يوسف.

نلاحظ من السابق أن الفترة الواقعة من العام 1993 الى العام 1997 سجلت أعلى نسبة من الإنتاج الدرامي، كما شهدت تلوناً في مناحي العمل الدرامي، وقدمّت جيلاً من الكتّاب المحليين، وخلقت نجوماً من المخرجين والممثلين والفنيين، مازالت معظم شركات الإنتاج الخليجية والمحطات التلفزيونية تتهافت عليهم لتقديم خبراتهم، كما شهدت تلك الفترة تواجداً كبيراً للمطربين والملحنين البحرينيين والفرق الشعبية من خلال الدراما التراثية، ودراما الأطفال، والمقدمات والفواصل الموسيقية.

وقد كان للزخم الدرامي في تلك الحقبة دور في التعاقد مع طاقات شابة من خارج التلفزيون لعبت دوراً مهماً في ادارة الانتاج، وتم التخطيط معها لوضع الموازنات وتحديد مواعيد التصوير وتقديم الخدمات الانتاجية كافة ليسير العمل حسب الصورة المعدّة له.وقد نالت الأعمال الدرامية البحرينية اعجاب معظم الفنانين العرب وذوي القرار في المحطات التلفزيونية العربية من خلال مشاركتها في المهرجانات التلفزيونية، كمهرجان الخليج للانتاج الاذاعي والتلفزيوني، ومهرجان القاهرة، والمهرجان الذي يعقده اتحاد اذاعات الدول العربية، واستطاعت أن تحقق أعلى درجات الفوز والاستحقاق. وأودُ هنا أن أسجل تحية كبيرة لكل من تصدى لتلك الأعمال وبذلوا جهوداً عظيمة لتحقيقها، فهم بحق الأبطال الحقيقيون وراء كل تلك النجاحات.

منقول

 

[محرقية كيووت size=1]مع تحياتي : [/size] :bahflag:

Link to comment
Share on other sites

اي و الله

 

البيت العود و حزواي الدار و تالي العمر و غيرهم كانت فعلا مسلسلات هادفه تبقى في ذاكرتنا حتى لو كنا اطفال يوم شفناها مب مسلسلات هالايام

 

و من جمن يوم سوو مقابله في الاذاعه مع واحد من المؤلفين اللي كتبو هالمسلسلات قبل .. و هالسنه اعماله كلها كانت لدول اخرى شقيقه و يوم سألوه عن سبب هجره كتاباته قال ان السبب اهوا و للاسف عدم التقدير في البحرين و فعلا الاعلام عندنا وايد مهشم و مو ماعطينه التقدير اللي يحتاجه

Link to comment
Share on other sites

اي والله مسلسلات فرجان الاول والبيت العود .... الخ فيها معنى وهدف ،،

الله يرحم هذي المسلسلات بس ،،

ويسلموو على الموضوع ،،

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...