Jump to content
منتدى البحرين اليوم

.:. لقاء معـ نجومـ مسرحية أشباحـ أمـ عليـ .:.


.. FaRaH ..

Recommended Posts

5525158181919860560.gif


نجوم المسرحية في ديوانية الوطن تحدثوا ببساطة وعفوية مرحة وقفشات كوميدية
«اشباح أم علي».. سحر وشعوذة وإسقاطات سياسية


185147231731de8d4.jpg


حل أبطال مسرحية الرعب الكوميدية «أشباح أم علي» ضيوفاً على ديوانية «الوطن» حيث كشفوا عن مزيد من الأسرار والتفاصيل التي رافقت تقديم العمل على مسرح سينما غرناطة بداية من أول أيام عيد الفطر السعيد، حيث حضر مخرج العرض عادل المسلم والنجوم انتصار الشراح والتي تجسد دور البطولة في هذا العمل من خلال شخصية «أم علي» تلك المرأة المشعوذة الدجالة.. والفنان عبدالرحمن العقل والذي يجسد دور ضابط الشرطة الذي يسعى لكشف أكاذيب هذه المرأة الدجالة، كما حضرت الفنانة هند البلوشي والفنان محمد الشعيبي وهذان الفنانان يجسدان الخط الرومانسي في العمل، وحضر الطفل بدر الشعيبي. وتميزت هذه الديوانية بالعفوية والبساطة والقفشات الكوميدية والأجواء المرحة، خاصة من نجمي العرض انتصار الشراح وعبدالرحمن العقل.
ومن المتوقع ان يقوم فريق العمل بعرض المسرحية في دولة الإمارات العربية بعد الانتهاء من تقديم عروضها داخل الكويت.
وقام بتأليف كلمات اغنيات العمل والألحان الشاعر الشيخ دعيج الخليفة، وفيما يلي تفاصيل هذه الديوانية الشائقة:

اسماء فنية


شرايك في الفنانة هدى حسين
ـ العقل: والنعم فيها، فهي من الفنانات المتميزات في الكويت ضمن اسماء فنية نسائية أخرى بارزة مثل حياة الفهد، سعاد عبدالله، انتصار الشراح، واسماء اخرى عديدة سواء من الجيل السابق أو من جيل الشباب.

هل هناك مسرحية تجمعك مع الفنانة هدى حسين
ـ العقل: لا، لم نفكر في تقديم عمل مسرحي يجمعنا سويا في الفترة الحالية.

اهنئك على دورك في مسلسل «عقاب»
ـ الشراح: مشكورة

ولكن ألاحظ أنكم في المسلسل تبالغون في اللهجة البدوية، لماذا؟
ـ الشراح: تدرين هذه أول مرة أقدم فيها اللون البدوي، وفي المرات القادمة سيتم تدارك هذا الأمر.

ما دورك في مسرحية «أشباح أم علي»؟
ـ البلوشي: أجسد فيها شخصية فتاة تهوى شابا ودوري في العمل يعبر عن الخط الرومانسي.

ما جديدك بعد عيد الفطر السعيد؟
ـ البلوشي: أنا الآن متفرغة لمسرحية «أشباح أم علي».

كم عمرك؟
ـ البلوشي: 23 عاما وأنا من مواليد شهر مارس.

أين تقطنين؟
ـ البلوشي: في منطقة سلوى.

نتمنى منك أن تقدمي لنا فوازير رمضانية؟
ـ البلوشي: لكن المذيعة حليمة بولند ما قصرت وسأفكر في تقديمها من أجلكم.

هل من الممكن أن تغني لي؟
ـ الشعيبي: في المسرحية سنغني لكم كثيراً.

هل هناك آخرون يشاركونك في عملية الإنتاج؟
ـ العقل: لا أنتج أعمالي الفنية بمفردي.

اتصال شعوري


كيف هي العلاقة بينك وبين الفنان ولد الديرة على خشبة المسرح؟
ـ العقل: نحن الاثنين نشكل ثنائيا ويوجد بيننا اتصال شعوري منذ أن عملنا معا من قبل في المسرح منذ سنوات طويلة، فأنا أعرف «ستايله» منذ أن عملنا من قبل في مسرحيات «لولاكي»، «الكرة مدورة» و«بشت المدير».

ما هدفكم من تقديم هذا العمل «اشباح أم علي»؟
ـ المسلم: العمل لا يركز على أعمال السحر والشعودة فقط، فهذا مجرد باب بسيط ندخل منه إلى مناقشة قضايا اخرى مليئة بالاسقاطات السياسية والاجتماعية الكثيرة، كما اننا لم نسع الى تقديم الصورة النمطية المعروفة عن الدجالة حيث الوجه المشوه مثلا ولكن نحن نهدف في الأساس الى تعرية النماذج الاجتماعية التي تنجرف وراء الخرافات خاصة اننا بدأنا نعيش في عصر القنوات الفضائية حيث ان بعضها أصبح يتاجر بالدين وتمارس الشعوذة على الهواء بلا حسيب ولا رقيب فأصبح الدجل علنيا ويشارك الجمهور فيه من خلال الاتصالات التلفونية والمسجات القصيرة كما نناقش قضية اخرى خاصة بالواسطة.

ما تعليقك على تدخل الرقابة في تغيير اسماء المسرحيات؟
ـ العقل: في أحد أعمالي المسرحية تحولت من «وزير» إلى «مدير» وذلك بسبب تدخل الرقابة حيث كانت المسرحية والتي قدمناها منذ سنوات مع الكاتب محمد الرشود بعنوان «بشت الوزير» ومسرحيات اخرى عديدة.
ـ الشراح: اعتقد ان تغيير اسم العمل الفني خاصة في الاعمال المسرحية يكلف المنتج خسائر بسبب اضطراره الى تغيير عناوين الاعلانات والمطبوعات.

ما طبيعة دورك؟
ـ محمد الشعيبي: دوري في هذا العمل يختلف عن دوري في مسرحية «الحاسة السادسة» ففي هذا العمل الأخير أجسد شخصية رومانسية واحاول تقديم رسالة الى الجمهور.

متى يمكن للممثل ان يبدع أكثر فوق خشبة المسرح وكم يحتاج من الوقت لكي يرفع من لياقته الفنية من العرض الأول حتى الاخير؟
ـ الشراح: أهم شيء هو وجود التآلف بين الممثلين على خشبة المسرح وكذلك بين الممثل والجمهور ومتى كانت هذه العلاقة جيدة فإن الممثل هنا يشعر بقدرته على الاضافة والتجويد، وشيء مهم كذلك وهو ضرورة أن تكون فترة البروفات طويلة فأنا اعتقد أن فترة الشهر قبل بدء العروض هي فترة غير كافية، كما ان هناك شيء مهم جدا للفنان وهو ضرورة ممارسته للرياضة، فالفنان يجب أن يبحث عن أسباب نجاح العمل مثل قوة الملاحظة، التدقيق في العمل اثناء البروفات.

أجواء الكويت


لماذا لا يحرص الممثل على الرياضة واكتساب لياقة بدنية عالية على مدار العام وليس عند كل عمل؟
ـ الشراح: يحدث ذلك بسبب الكسل وأجواء الكويت غير المهيئة لممارسة الرياضة.

ولكن أنت على الجانب الآخر تمتلكين لياقة كوميدية عالية؟
ـ الشراح: مشكورة.

ما الجديد الذي تحرص على تقديمه في هذا العمل؟
ـ العقل: قدمت شخصيات عسكرية من قبل سوا كان ذلك على خشبة المسرح او في التلفزيون ولكن خلال هذا العمل الأخير «أشباح أم علي» أجد ان الأسلوب جديد وكذلك على مستوى التكنيك والأسلوب الكوميدي الذي ننتهجه أنا وزملائي الفنانين امثال انتصار الشراح، ولد الديرة، وكذلك الشباب المشاركين معنا في العمل، فنحن نحرص كذلك على تقديم كوميديا الموقف والموضوع وليس كوميديا الشخصيات.
ـ الشراح: على فكرة.. نحن نقدم كوميديا لانطرح من خلالها كوميديا الشخصيات وكذلك قدمنا هذا النوع من الكوميديا في عمل سابق رغم امتلاكنا القدرة على أداء كوميديا الشخصيات.
ـ العقل: أداء الشخصية العسكرية يجب ان يختلف من دور الى آخر على حسب المهام التي يقوم بها الرجل العسكري في العمل الفني.

ما الهدف من تقديم الممثل لأكثر من شخصية على خشبة المسرح في هذا العمل؟
ـ المسلم: مثل هذا الأمر ليس موجوداً عندي في العمل ولكن الموجود هو ان كل ممثل يجسد شخصيته في العمل ولكن باشكال مختلفة، فمثلا اذا كان الفنان عبدالرحمن العقل شرطيا فإنه يجسد هذا الدور بأنماط مختلفة ومتنوعة ولكنه في كل الاحوال يحمل نفس اسم الشخصية في سبيل سعيه الى القبض على الدجالة «أم علي»، فهو هنا يتنكر في أكثر من شكل.

ولكن، سمعنا ان الفنانة انتصار الشراح تجسد شخصيتين الأولى لأم علي المشعوذة والثانية لشقيقتها الطيبة؟
ـ المسلم: هذه لعبة في المسرحية مشوقة للجمهور.

أعتقد ان هذا الامر قد يشكل عليك عبئا في تقديم شخصيتين في عمل واحد .. فكيف ستفرقين بين الشخصيتين؟
ـ الشراح: أكيد هناك حرص وقلق مني لكي أجيد التفريق بين الشخصيتين.

ألا تخافين من أن طلابك يقلدونك لأنك مدرسة وممثلة في الوقت نفسه؟
ـ البلوشي: لا، طبعاً لأنني في المدرسة اكون انسانة اخرى تماماً واحرص على الفصل بين كوني هند الممثلة وهند المدرسة وأكيد هم يعرفون انني امثل وليست شخصيتي الحقيقية في اعمالي الفنية.

شهادة جميلة


دورك رائع في مسلسل «الخراز»؟
ـ البلوشي: مشكورة.

أنت أفضل ممثل في الكويت؟
ـ العقل: هذه شهادة جميلة من إنسان جميل مثلك.

ودورك أيضا في مسلسل «الوزيرة» جيد ولكن لماذا كانت مساحته قليلة؟
ـ العقل: الأهم أن يكون قد ترك بصمة، أما لصغر المساحة فقد حدث ذلك لوجود حذف في الكثير من مشاهد العمل ولكني أرى أن الدور جميل ومميز بعيداً عن خط الحب والرومانسية، فأنا أبحث عن الكيف وليس الكم ودوري هو الوحيد الذي برز في المسلسل مع احترامي لكل الزملاء وأنا أعتز بدوري فيه وأقول أن «الجايات أفضل».

هل هذه هي المرة الأولى التي تعملين فيها في مسرح الرعب؟
ـ البلوشي: نعم وأتمنى الاستمرار في العمل فيه.

ما مدى اعتمادكم على المؤثرات الصوتية في العمل؟
ـ المسلم: المؤثرات الصوتية تصميم وتنفيذ خالد العجلان وهو معروف بمؤثراته وعمل معنا من قبل واختلفت المؤثرات المستخدمة حاليا عن المؤثرات القديمة التي استخدمت في مسارح الرعب واستخدمنا تيمة مميزة في هذا العمل ستكون بصمة لهذا العمل لكي يتميز فيه العمل. وسوف ندخل الجمهور في جدال الحقيقة والخيال من خلال الخدعة التي تجعل البعض من الجمهور يشاهد أم علي على المسرح والبعض الآخر لا يراها.
واعتمادنا كله في المسرحية على الفنانين والمؤثرات والأداء المسرحي والمواقف الكوميدية، وتمتاز المسرحية بستة أغاني جميلة.
فكل شيء جديد سترونه في هذه المسرحية ونحن نطمح إلى أن نستمر في عرضها خارج الكويت وقد أتتنا دعوة من أبو ظبي وعمان لعرض المسرحية ونحن نطمح أن يتم عرضها في مصر ولبنان وباقي الدول العربية.

الخط الرومانسي


هل دورك يختلف في العمل عن أعمالك السابقة؟
ـ البلوشي: نعم، فأنا في هذا العمل أجسد الخط الرومانسي وهو دور جديد فيه الطيبة والبراءة ومختلف لأنني كنت أقدم أدوار الشر وغيرها، ولكن اختلف هذا الدور معي لأن فيه الرومانسية والحب، وأشعر أن المشاهدين سوف يتعاطفون معي والبعض الآخر لا يتعاطف ولكن هناك كارثة سوف تحصل معي في العمل يكرهني الجمهور على إثرها جراء هذا التصرف وسأكون في مواجهة مع الفنان محمد الشعيبي.

الوقوع في الحب


هل تجسد الدور الرومانسي في العمل؟
ـ محمد الشعيبي: نعم، فالدور جديد علي وأول مرة أسويه ووجدت صعوبة في تجسيده والدور تراجيدي أكثر من أنه كوميدي فهذا الشيء جديد علي ودوري هو دور الشاب الذي يقع في حب الفنانة هند البلوشي وتبدأ المشاكل والمصاعب.



لقطات


حضر المخرج عادل المسلم والفنانان انتصار الشراح وعبدالرحمن العقل في البداية ثم لحق بهما الفنان محمد الشعيبي وشقيقه الاصغر بدر الشعيبي ثم الفنانة هند البلوشي.

أحد القراء طلب من هند البلوشي ان تعرض احد اشعاره على شقيقتها المطربة مرام من اجل غنائها في احد البوماتها المقبلة فاخبرته هند بوجود مدير اعمال لمرام ويستطيع ان يعطيه هذه الاشعار واكدت هند البلوشي انها تتمنى ان تكون هي وشقيقتيها مرام ومي البلوشي من الفنانات المتفوقات في الساحة الفنية كما قالت انهن الثلاث مكملات لبعضهن البعض.

اضفت الفنانة انتصار الشراح اجواء كوميدية للغاية على الديوانية ومزيدا من «القفشات» المضحكة خاصة عندما تحدثت باللهجة المصرية مع احدى القارئات، كما تميز الفنان عبدالرحمن العقل بخفة دمه وتعليقاته المرحة خلال الديوانية.

قال الفنان عبدالرحمن العقل ان اسم «حصة» هو اغلى اسم بالنسبة اليه في الدنيا لانه اسم والدته.

اكثر من قارئ طلب رقم هاتف هند البلوشي ولكنها اعتذرت.

احدى القارئات قالت «مبروك» لهند البلوشي لانها اصبحت مدرسة فشكرتها البلوشي على هذه التهنئة.

خدع بصرية

قال المخرج عادل المسلم إنه كان من المفترض الاستعانة بجهاز حديث في مجال الخدع البصرية ولكنه كان يحتاج الى بناء مدته حوالي ثلاثة اسابيع من اجل تركيبه ثم يبني عليه ديكور المسرحية ولكن لم يحالف فريق العمل الحظ وان كانت هناك نية من اجل استخدامه في اعمال مسرحية قادمة وان كان هذا العمل الاخير «اشباح ام علي» يتضمن بعض الخدع البصرية من تصميم نجل المخرج عادل المسلم «عبدالله» نفسه حيث انه مهتم بمثل هذه الامور ومن هذه الخدع اختفاء بعض الفنانين من فوق خشبة المسرح وارتفاع آخرين فوق الخشبة حوالي مترين وكذلك اختفاء احد حوائط المسرح ومن هذه الخدع اختفاء الفنانين انتصار الشراح وولد الديرة كما اكد عادل المسلم ان شقيقه الفنان عبدالعزيز المسلم وضع لمساته الفنية في هذا العمل.


صور للفنانـ محمد الشعيبيـ منـ اللقاء


117947231731ebc21.jpg


2906472317320f15f.jpg


41884723173227481.jpg


425447231866a9002.jpg



تـحـيــاتـي ..

فـــــــــرح .. :n5:



----------------------------------------
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...