Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ناصر بوعلي: الكويت احتفلت بي أكثر من وطني


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

ناصر بوعلي: الكويت احتفت بي أكثر من وطني

 

9736bddd57.jpg

 

مع احتفال الفنان البحريني ناصر بوعلي بعيد ميلاده في منتصف شهر نوفمبر، كلف بتقديم أغنية وطنية لعرضها على تلفزيون البحرين بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيدها الوطني في شهر ديسمبر، وذلك بعد أن كان مغيبا عن تقديم الأغنيات الوطنية طيلة السنوات الماضية.

الأغنية بعنوان 'باسم الشعب'، وهي من كلمات الشاعر الكويتي مشعل المناور وألحان فهد الناصر. وعن معايير اختياره للأغنيات يعلق ناصر 'أستشير جميع المحيطين بي سواء من الوسط الفني أو خارجه. وأثق جدا بالانطباع الأول بوصفه الأصدق، لكن هذا لا يمنع من إعادة النظر في الأغنية ومراجعتها'.

وكان ناصر بوعلي قد طرح ألبومه الغنائي الثاني بداية السنة، وهو من إنتاجه الخاص وتوزيع روتانا. كما صور أغنية 'على نياتي' على نفقته الخاصة، بينما لم تدعمه روتانا في تصوير أغنية 'جرب غيابي' لاحقا، ما جعله يصرف النظر عنها.

علاقات الوسط الفني

ولناصر علاقة حميمة تجمعه بالكويت، ما دفعه إلى أن ينطلق وألبومه الأخير من الكويت. ويعزو ذلك بقوله 'ترحيب الكويتيين واحتفاؤهم بي فاق ترحيب أبناء وطني لي. كما أن علاقتي مع أفراد الوسط الفني هناك قوية جدا، وأعامل على أني ابنهم، وهو أمر مفروغ منه نظرا إلى الروابط الوطيدة بين البحرين والكويت'.

وناصر الذي تجمعه علاقة مميزة مع الملحن فهد الناصر، يؤكد أن ارتباط المطرب بملحن معين يعمل على تطوير وخدمة الأغنية 'الترابط بين المطرب والملحن يولد روحا متشابهة بينهما في اختيار الجملة اللحنية وأدائها. حتى أنه أصبح ملحوظا اليوم وجود ملحن مفضل لكل فنان، ويكون صديقه المقرب أيضا'.

وفي سياق الحديث عن العلاقات، فهو يرى أن 'العلاقات هي أفضل مكسب للفنان في مجاله'. بيد أنه يعتقد أن 'العلاقات الحسنة لا تؤول إلى المجاملات فيما يتعلق بالعمل الفني، فالذوق هو المعيار الأول في حسم هذه الشؤون'.

وبالانتقال إلى الحفلات الغنائية، فقد شارك في مهرجان خريف صلالة 2003، كما غنى مع ديانا حداد ورابح صقر في البحرين في العام 2004، إلا أن رصيده بقي خاليا من الحفلات الجماهيرية هذا الصيف على الرغم من طرحه ألبومه.

غير أنه يستدرك 'لقد أحييت عددا من الحفلات الخاصة هذا الصيف في لندن والخليج، ولن أمانع بالمشاركة في أي حفل جماهيري إن دعيت إلى ذلك. لكن الأمر بيد متعهدي الحفلات، فهم يكررون المطربين أنفسهم الذين سبق أن تعاونوا معهم، لعلمهم بمدى حضورهم على المسرح وتقبل الجمهور لهم، وجمعيها أمور تنصب في مصلحة الحفلة والمتعهد'.

الجلسات والسمرات الشعبية

إلى ذلك، فهو لا يخجل من القول من أنه ما زال يغني ضمن كورال في بعض ألبومات المطربين. 'هناك العديد من الفنانين الذين يشاركون ككورال حتى اليوم لكن 'من دون الإعلان عن ذلك. وبالمناسبة فإن الغناء ضمن مجموعة أصعب من الغناء المنفرد، ولا أمانع من الغناء ضمن مجموعة لأي فنان'.

كما أعلن عن رغبته في تقديم ألبوم تراثي يضم الفنون البحرين، لاسيما أنه قد برز من خلال الجلسات والسمرات الشعبية.

يرى ناصر أن 'مبيعات الجلسات الغنائية قد تتفوق على الألبوم الغنائي، وغالبا ما يغني فيها الفنان على طبيعته وبالتالي تصل الأغنية إلى الجمهور على نحو أسرع، فضلا عن أنها تبين إمكانات الفنان، وعما إذا يختلف مستواه في الغناء الحي عن الاستديو'.

وكان ناصر بوعلي قد شارك في إحياء 'جلسات السمار' التي صورها وعرضها تلفزيون البحرين في العام 2003، غير أن التذرع بنقص الموازنة هو ما منع التلفزيون من تقديم جزء ثان للبرنامج، على رغم النجاح الذي حققه.

أما أول جلسة سمر أحياها فقد كانت لمصلحة تلفزيون الكويت في العام 2000، بمعية الفنانين عبدالرب إدريس وعادل الرويشد والإماراتية فاطمة.

وتبقى الأغنية الوطنية التي سيقدمها البحريني ناصر بوعلي هذه السنة، تشغل ذهنه هذه الأيام، متمنيا أن تلاقي الاستحسان المرجو وأن يبقى صيتها ذائعا حتى سنوات إلى الأمام.

 

 

 

 

 

 

تم تعديل عنوان الموضوع

Edited by زينب الترابي
Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...
  • 2 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...