Jump to content
منتدى البحرين اليوم

دلمون : 4 - الفترة مابين 1700 – 400 سنة قبل الميلاد


Recommended Posts

1 - الفترة 1700 – 700 سنة قبل الميلاد

 

لم يبقى الحال على ماهو عليه ففي الفترة التي تلت حقبة باربار أي فيما بين 1700 – 800 سنة قبل الميلاد فقد جزء من الساحل الشمالي دوره و أرتحل جزء من سكانه فيما فقد الساحل الشرقي للجزيره دوره السابق و رحل جميع من كانوا يسكنوه وذلك بسبب مجموعة من التغيرات البيئية نوجزها في التالي:

 

1 – التغير في مستوى البحر

 

فقد أدى انخفاض مستوى البحر ووصوله لمستواه الحالي إلى إنكشاف أراض جديدة. و مع وجود رياح الشمال أدى ذلك لزيادة حمل حبيبات الرمال وكسار القواقع والأصداف الموجودة في الأراضي المنكشفة على السواحل الشمالية و الشمالية الغربية وترسيبها في المناطق المنخفضة على الساحل الشرقي .. وأدى ذلك لردم أراض وعيون عديدة.

 

و بعد فترة وجيزة (مابين 1700 و 1600 قبل الميلاد) أر تفع مستوى البحر بمقدار متر واحد عن مستواه الحالي مما أدى لإختفاء الساحل الشرقي مجددا و تدمير المزارع و كذلك آثار السكنى القديم. و هذا يوضح لنا سبب عدم العثور على آثار قديمة للإستيطان في تلك المناطق.

عاد مستوى البحر لمستواه الحالي قرابة 700 قبل الميلاد. و يمثل لنا هذا التاريخ بداية تكوين الساحل الشرقي الحالي.

 

2 – قلة الأمطار ..

 

3 – إنخفاض ضغط المياه الجوفية مما أدى لنخفاض مستواها ونقص في تدفق العيون .. مما ادى بالسكان لطلي جدران العيون بطبقة تمنع إمتصاص المياه من قبل التربة وبذلك يزداد الضغط الرأسي للماء ...

 

كل تلك الأمور أدت إلى تقلص الأراضي الزراعية وإنحسارها في المناطق 1 و 2 أي المنطقة العمرانية ومنطقة الزراعة المكثفة والمنطقة الإنتقالية (أنظر خارطة رقم (5)).

 

ليس هذا و حسب وإنما تعتبر هذه الفترة فترة الأفول الأقتصادي والأستراتيجي لدلمون وذلك نتيجة لأختفاء حضارة وادي الأندس (السند) و ظهور مراكز تجارية جديدة تنافس دلمون و حدوث تأخر أقتصادي في جنوب بلاد مابين النهرين.

 

غير أن كل ذلك الضعف والتغيرات البيئية لم تمنع الكاشيون الذين سيطروا على جنوب بلاد مابين النهرين أن تسيطر على دلمون و ضمها إلى مملكتهم و ذلك سنة 1600 قبل الميلاد. وقد بنى الكاشيون المدينة الثالثة في موقع القلعة. و ربما أكسبت هذه السيطرة دلمون شيئا من الأهمية. إلا أن دلمون عادت لتفقد اهميتها التاريخية بنهاية حكم الكاشيين في سنة 1225 قبل الميلاد و حتى قبل ذلك.

 

و تعتبر الفترة ما بعد الكاشية أي 1200 – 800 فترة صمت تام بالنسبة لدلمون. و ترجح بعض الدراسات على حدوث هجرات كبيرة من البحرين في هذه الحقبة بسبب تدهو الحالات البيئية و الإقتصادية. وتشير الأثار أن أهم مناطق السكن في هذه الحقبة على الساحل الشمالي كانت موقع القلعة وقرية باربار.

 

2 - الفترة 700 – 400 قبل الميلاد

 

لم تعد دلمون ملتقى الطرق الدولية العظيمة كما كانت في العصور السابقة, و هكذا بقيت في هش خلال القرن الثامن قبل الميلاد. و خضعت دلمون في هذه الفترة لدولة بابل الجديدة (نيو- بابيلون). و تأكد النصون التي عثر عليها في بلاد بين النهرين خضوع دلمون لبابل الجديدة و وضعها تحت أمرة مدير أقليمي. و بنيت في هذه الفترة مينة دلمون الرابعة في موقع القلعة.

 

و قد ورث دلمون الأخمينيين الذين قدموا من فارس بعدما غزوا بابل. وفي ظل التأثير الأخميني ربما فقدت دلمون أستقلالها السياسي غير أنها ظلت مزدهرة أقتصاديا. و قد تم توسيع المدينة الرابعة في هذه الفترة.

 

Slide5.jpg

Link to comment
Share on other sites

مشكوره اختي على الموضوع

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

Link to comment
Share on other sites

يسلموو على المووضووع

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...