جدس البأس Posted يوليو 3, 2008 Author Report Share Posted يوليو 3, 2008 جزاك الله خير .. تسلم سلمك الله من كل مكروه .. وحفظك من كل شر .. . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 3, 2008 Author Report Share Posted يوليو 3, 2008 المصاهرات : أولهم رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم : تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي من تيم. وتزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب، وهي من بني عدي. وتزوج أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، وهي من بني أمية. وزوَّج ابنته رقية من عثمان بن عفان، وهو من بني أمية. فلما توفيت زوجه أختها أم كلثوم. وزوج ابنته زينب للعاص بن الربيع وهو من بني عبد شمس بن عبد مناف. وعلي بن أبي طالب .. زوج ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب.الكافي5/346 وتزوج علي أرملة أبي بكر الصديق أسماء بنت عميس. سير أعلام النبلاء وتزوج علي أيضًا أمامة بنت العاص بن الربيع، بعد أن توفيت خالتها فاطمة. ومحمد بن علي بن الحسين { الباقر } تزوج أم فروة بنت القاسم بن محمد ابن أبي بكر الصديق .. وكان جعفر بن محمد بن علي بن الحسين الصادق يقول: ولدني أبو بكر مرتين، سير أعلام النبلاء6/255 وأمه أم فروه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر، وجدته أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. وأبان بن عثمان بن عفان تزوج أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب. الشيعة وأهل البيت141. وسكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب تزوجها مصعب بن الزبير بن العوام. طبقات ابن سعد5/183. وغير هذا كثير. تسمية الأولاد: لعلى بن أبي طالب من الأولاد: أبو بكر وعمر وعثمان. كشف الغمة في معرفة الأئمة 2/67. وللحسن بن علي من الأولاد: أبو بكر. كشف الغمة2/198. ولعلي بن الحسن من الأولاد: عمر. كشف الغمة 2/302. ولموسى بن جعفر من الأولاد: عمر وعائشة. كشف الغمة3/29. يتبع .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 4, 2008 Author Report Share Posted يوليو 4, 2008 بعض الأحكام التي تخص آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم 1- تحريم الزكاة : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الزكاة: إنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية والذهبي وابن كثير: إذا منعوا الخمس جازت لهم الزكاة. وهل تحرم الزكاة على نساء النبي صلى الله عليه وسلم ؟ الذي ذهب إليه الإمام أحمد أنها تحرم على نساء النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن بالتبعية لا بالأصالة .. لتبعيتهن للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وذلك أنه أخرج البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مولى القوم من أنفسهم.) فظاهر الحديث يدل على أن الصدقة لا تحل لبني هاشم ولا لمواليهم { أي عبيدهم } ومع هذا فهي تحل لموالي نساء النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك بريرة مولاة عائشة تُصدق عليها بلحم، فجاءت وأهدته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وعائشة. فقال النبي ما هذا ؟ قالت: تُصدق به على بريرة فأهدته لنا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هو عليها صدقة ولنا هدية، فأكل منها صلوات الله وسلامه عليه، فلما أجاز التصدق عليها دل على أنها ليست من أهل البيت ولا تتبع عائشة رضي الله عنها في تحيم الزكاة عليها.. يتبع .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النرجسي Posted يوليو 4, 2008 Report Share Posted يوليو 4, 2008 جزاك الله خير ننتظر التكملة ........ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 5, 2008 Author Report Share Posted يوليو 5, 2008 بإذن الله راح نكمل .. بارك الله فيكم .. . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 5, 2008 Author Report Share Posted يوليو 5, 2008 إذا سنتحت لي الفرصة سأضع التكملة الليلة بإذن الله .. . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 6, 2008 Author Report Share Posted يوليو 6, 2008 2- الخمس من الغنيمة والفيء. الغنيمة : الأموال التي تكون بعد القتال. والفيء: بدون قتال الغنيمة تقسم خمسة أخماس أربعة أخماس للجنود الذين شاركوا في القتال وخمس يقسم خمسة أخماس: لله ولرسوله ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل وذوي القربى هم قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا يكون في الجهاد فقط يتبع .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 14, 2008 Author Report Share Posted يوليو 14, 2008 سأكمل اليوم بإذن الله .. إذا سنحت لي الفرصة .. في حفظ الله ورعايته .. . Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
*ملكة الحب* Posted يوليو 14, 2008 Report Share Posted يوليو 14, 2008 (edited) اخوي انزين باسأل .. الحين لما واحد من آل خليفة يتزوج وحدة من عائلة غير تعتبر بعد هاي من آل خليفة .. ،، أهل البيت اللي من صلب محمد وآله فقط .. عشان جذي مانقدر نقول إن آل خليفة وآل صباح زوجاتهم بعد .. !! Edited يوليو 14, 2008 by *ملكة الحب* Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
جدس البأس Posted يوليو 14, 2008 Author Report Share Posted يوليو 14, 2008 (edited) اخوي انزين باسأل .. الحين لما واحد من آل خليفة يتزوج وحدة من عائلة غير تعتبر بعد هاي من آل خليفة .. ،، أهل البيت اللي من صلب محمد وآله فقط .. عشان جذي مانقدر نقول إن آل خليفة وآل صباح زوجاتهم بعد .. !! أولاً أهلاً وسهلاً بك أختي الفاضلة على تواجدك معنا .. ثانياً مثالك هذا ينطبق على أفكار النصارى .. لأنهم هم الذين تتسمى نسائهم عند زواجهن بأسماء رجالهن .. لكن الحال عندنا نحن المسلمون يختلف تماماً .. فنحن حينما نقول أن زوجات النبي عليه الصلاة والسلام من أهل بيته .. فنحن لا ننسب زوجاته لبني هاشم .. بل كلن منهن تبقى على نسبها أي أنهن من آل البيت بالتبعية لا بالأصالة .. وذلك أنهن قبل اقترانهن بالنبي لم يكنَّ من آل البيت .. والله عز وجل يقول عن امرأة إبراهيم عليه السلام بأنها .. أهل البيت ( قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عجيب * قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) ستقولين أهل البيت هنا هم صلب إبراهيم عليه السلام من زوجته سارة المذكورة في هذه الآية .. سنقول لك هي عجوز عقيم أي لم يكن لها ولد من قبل والملائكة هنا تقول لها .. أتعجبين " والخطاب هنا لإمرأة " من قدرة الله هذه رحمة من الله عليكم يا أهل بيت إبراهيم " المقصود زوجته سارة " أنه كريم .. إذاً الزوجة تعتبر من أهل البيت .. . Edited يوليو 14, 2008 by جدس البأس Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.