Jump to content
منتدى البحرين اليوم

حطورة السخرية على المجتمع ،،،


Recommended Posts

أما بعد قال تعالى: يقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } .

 

الذي يرى حالنا لا يكاد يصدق أن هذه آية في قرآننا نزلت علينا نحن المسلمين بكل ما تحمل من تحذير ونهي شديد عن هذه السلوكيات الذميمة .

 

ولا يكاد يصدق أننا نتلوها فلا نتأملها وتطرق أسماعنا ولكن لا نعيها بكل أسف .

لا يكاد يصدق وهو يرى ما نحن فيه من مخالفة صريحة لهذا النهي الإلهي فهاهم المسلمون يسخر بعضهم من بعض وينتقص بعضهم بعضاً ، كل أهل بلد يرون أنهم أفضل من أهل البلاد الأخرى ، وكل أبناء قبيلة يرون أنهم أفضل من بقية القبائل الأخرى . ومن هنا تنشأ السخرية والتعالي والنظرة المتنقصة .

 

وكثيرا ما نسمع كلمات الهمز واللمز والنكت والتعليقات الجارحة تطلق على قبيلة أو قبائل معينة أو على جنسية من الجنسيات ، فجماعة تسخر من جماعة أخرى ويطلقون عليهم النكات والتعليقات التي يتهمونهم فيها بالغباء ، وآخرون يعتبرون أنفسهم أفضل من أهل البلد الفلاني لأنهم أغنى منهم وأولئك فقراء .

 

وأولئك يسخرون من هؤلاء بأنهم بدو جهلة غير متعلمين وآخرون ينتقصون أقواماً بسبب أنهم يرون أنهم أفضل منهم حسباً ونسباً وآخرون يسخرون من أناس بسبب ألوانهم وغيرها من المسببات الواهية التي لا تولد إلا الكره والبغض والحقد والحزازيات التي تزيد الفرقة وتشق الصف وتورث البغضاء بين المسلمين الذين ينبغي أن يكونوا أمة واحدة على قلب رجل واحد يسعى بذمتهم أدناهم.

 

ونظراً لأن هذا الأمر خطير وأن عاقبته سيئة فقد حذرنا ربنا تبارك وتعالى منه ونادانا بنداء الإيمان { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } نداء تلطف ورحمة أي يا من اتصفتم بهذه الصفة العظيمة التي اجتمعتم عليها وانضويت تحت لوائها صفة الإيمان لا الحسب ولا النسب ولا المال ولا الجاه ولا اللون ولا غيرها .

 

{ لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ } أي لا يهزأ جماعة بجماعة ، ولا يسخر أحد من أحد .

 

{ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ } فقد يكون المسخور منه خيراً عند الله من الساخر .

 

{ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ } وأيضا لا يسخر نساءٌ من نساءٍ فعسى أن تكون المحتقرة خيراً عند الله وأفضل من الساخرة .

 

{ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ } أي ولا يعب بعضكم بعضا ولا يدع بعضكم بعضاً بلقب السوء .

 

وإنما قال { أنفسكم } لأن المسلمين كنفس واحدة .

 

{ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ } أي بِئس أن يسمى الإنسان فاسقاً بعد أن صار مؤمناً .

قال البيضاوي وفي الآية دليل على أن التنابز فسق وأن الجمع بينه وبين الإيمان مستقبح وفي الحديث : ( يا من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم ‘ فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته ومن يتّبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته ) أخرجه الحافظ .

 

وختم الآية بقوله تعالى: { وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } أي ومن لم يتب عن اللمز والتنابز فأولئك هم الظالمون حيث أنهم قد ظلموا أنفسهم بتعريضها للعذاب بسبب إقحامها في معصية الله وارتكاب ما حرم عليها.

 

السخرية بالأطفال ومن السخرية المنتشرة في مجتمعاتنا السخرية من عيوب الطفل ونقائصه الجسدية والعقلية , أو تشبيهه بمخلوقات الله الأدنى , أو اتهامه في عقله وأمانته وكرامته .

 

استأذن طفل في الرابعة من عمره لدخول الحمام في بيت خالته ..فرفضت الأم ..وتكرر طلب الإذن ..

وتكرر الرفض إلى أن بال الصغير في ثيابه , فما كان من الأم إلا أن دعت أطفال البيت ، وطلبت منهم الضحك على الصغير المسكين .. حسبي الله ونعم الوكيل .

 

فنجد الكثير من الآباء والمربين للأسف يسيئون إلى أبنائهم.. عندما يخطئون فينعتونهم بصفات قبيحة ، من الصعب على الأطفال نسيانها فيما بعد , بل هي تسري كالسهام المسمومة في تشكيل شخصياتهم ، لتعمل على اضطرابها وضعفها.

 

والسبب أن الإنسان مخلوق بقدرة فطرية هي الإحساس ، ومن الطبيعي أن يشعر الطفل الذي يصفه والده بأنه غبي أو قبيح بالقهر والظلم وأحيانا بالكره ، لما يسببه له من الم نفسي , وقد يرد عليه في البداية بأنه غير أحمق أو غبي .

لكن الخطورة للأسف أنه سيصدقها فيما بعد عندما يكرران عليه هذه الكلمات , وسيبدأ في التفكير بنفسه على أساس أنه غبي ولا يصلح لشيء على الإطلاق , وسيبتعد عن أي تجربة أي شيء لأنه يخاف الفشل أي أنه سيبتعد عن أي جهد عقلي يبذله لكي يتطور .

 

وفيما يلي بعض العبارات المهينة للطفل والتي يجب على المربي أن يتجنبها ويتجنب مثيلاتها :

* أنت أسوأ ما رأيت

* عمرك ما تفيد نفسك.

* أنا لا أفتخر بأنك ابني.

* لماذا تأخرت يا كلب........الخ

* أنت غبي........الخ

* أنت حمار ما تفهم..

* اسكت يا ابله.

* تعال يا كلب , أو يا قليل الأدب ....الخ

* أنا خجل من تصرفاتك , ولن آخذك معي .

* لا أريد أحد يعلم أنك ابني.

* لا تتصرف كالحيوان .

* لا وقت لدي الآن لا تضايقني .

* إن فكرتك سخيفة جدا.

* أعتقد أن تصرفاتك سخيفة لشخص مثل ذكائك .

* إني لا أستطيع فهم تصرفاتك هذه الأيام

* هل كنت نائما عندما كنت أشرح لك الموضوع.

* انك أناني لا تفكر إلا بنفسك.

* إن هذه الفكرة ليست بجديدة

إن هذه العبارات ومثيلاتها قاتله , لذا يجب تجنبها .

 

لأنها تحول دون تمتع الطفل بالتعامل الطبيعي مع من حوله إذا سمعها باستمرار فهي تخبر الطفل بطريقة ، أو بأخرى بأنه غير معترف به كإنسان أو كفرد وأنه لا يتمتع بالكفاءة اللازمة وهذا من شأنه أن يوقف عملية نموه الانفعالي والنفسي ويجعله عرضة للانطواء والانكماش العاطفي وعدم الشعور بالأمان .

 

والشعور بعدم الرضا عن النفس وعدم الثقة بعلاقته بالآخرين.

أحيانا البعض لا يقصد تجريح الطفل ولكن من غير تفكير ولا شعور تحت ضغط الغضب والتوتر قد يستعمل بعض العبارات الجارحة التي تهدد الثقة والتعبير الحقيقي عن الشعور لدى الطفل .

 

وهنا يجب عليهم توضيح الإحساس الدافع لهذه العبارة والاعتذار عنه , فإن اعتذار الكبير للصغير وإبداء الفهم حتى بعد فوات الأوان هو المثل للأخذ والعطاء وتبادل الاحترام والثقة بمشاعر الآخرين .

 

إن الجرح الذي تسببه هذه العبارات المحطمة لنفس الطفل لا يندمل بسرعة , بل يترسخ في نفسه ويحفر أخاديد عميقة في أحاسيسه .

 

وبالتالي لنحذر من تحقير شخصية الطفل عند انتقاده ولنركز حديثنا على ما فعله الطفل من تصرف خاطئ أو تقصير وحول ما كان يجب القيام به لكي يتفادى الخطأ..

 

إننا بهذا الأسلوب البناء في الانتقاد سنساعد على تقوية ثقة أبنائنا بأنفسهم , وسنجعلهم راغبين ذاتيا في تطوير شخصياتهم ..

 

ملخص من كتاب للمؤلف أحمد ديماس علم نفس

 

ملحوظة هذا الكلام يشمل كل المربين من آباء وأمهات ومعلمين ومعلمات وكل من يحيط بالطفل من أقارب ومعارف ، فهم بشكل أو بآخر لهم تأثير على شخصيته ....

 

Link to comment
Share on other sites

جزاك الله خير على الموضوع التوعوي

 

وان شاء الله نجاهد انفسنا ونصطبر ونقابل السيئة بالحسنة ولا نتنابز بالألقاب بعد اليوم

 

جعله الله في ميزان حسناتك ^_^

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...