Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المرور يحذر من خطورة " البانشيات" على السكان وسائقيها


Recommended Posts

الشرق /محليات /أخبار محلية

 

المرور يحذر من خطورة " البانشيات" على السكان وسائقيها| تاريخ النشر:يوم الجمعة ,18 يُولْيُو 2008 12:51 أ.م.

 

 

 

 

الدوحة -الشرق :

حذرت ادارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية من خطورة " البانشيات" وهى الدراجات النارية ذات الاربع عجلات على السكان ومستخدمى الطريق وعلى سائقيها انفسهم.

وقال المقدم راشد صالح القمرا رئيس قسم مراقبة الحركة المرورية بالادارة ان البانشيات فى الاساس غير معدة للاستخدام على الطرقات التى تستخدمها السيارات لكونها تفتقر الى جوانب الامن والسلامة ولذلك فهى تشكل خطورة على باقى السيارات التى تستخدم الطريق .

وحذر المقدم القمرا فى تصريح صحفى من حوادث البانشيات المميتة فضلا عما تسببه من ازعاج للسكان عند السير بها داخل الاحياء السكنية ، لافتا الى ان المشكلة تكمن فيمن يقود هذا النوع من الدراجات النارية من صغار السن ممن لا تتراوح اعمارهم بين 14 و 15 سنة اضافة الى انهم لا يحملون رخصا تخولهم صلاحية قيادتها. ونبه الى ان صغار السن هؤلاء يقودون البانشيات برعونة ويتلاعبون بها على الطرقات باوضاع مختلفة او ينحشرون بها بين السيارات الكبيرة ، مجددا التحذير من خطورة هذه التصرفات على حياة هؤلاء السائقين انفسهم .

واضاف ان البانشيات غير متخصصة فى الاصل للاستخدام كوسيلة نقل على الطرقات الرئيسية .. وقال ان استخدامها يجب ان ينحصر فى التنقلات القصيرة فى المناطق البرية وليس على الطريق لمسافة طويلة لان ذلك يؤدى الى تلف محركها لعدم قدرته على التحمل اضافة الى انها غير مزودة بالاشارات الضوئية الخاصة بالمركبات الالية الاخرى . وناشد المقدم القمرا فى ختام تصريحه الاهالى بعدم السماح لابنائهم باللعب بالبانشيات وسط الاحياء السكنية او السير بها على الطرقات المخصصة للسيارات لما يحمله ذلك من خطورة كبيرة على حياتهم وحياة الاخرين.

 

تفاصيل

تنظم حملة لمخالفة السائقين غير الملتزمين بشروط الأمن والسلامة ..إدارة المرور تحذر من خطورة " البانشيات" على السكان ومستخدمي الطريق

المقدم راشد القمرا: البانشيات تتسبب في حوادث مميتة وخطيرة على سائقيها

حجز عدد من الدراجات النارية التي تسير وسط الأحياء السكنية

ندعو الأهالي لمنع أبنائهم من اللعب بالبانشيات بالشوارع

مع بداية الأجازة الصيفية للمدارس بدأت تنتشر ظاهرة استخدام البانشيات من قبل الأطفال والشباب في بعض الطرقات الرئيسية والأحياء السكنية، الأمر الذي يؤدي إلى إقلاق راحة السكان ويشكل خطورة كبيرة على مستخدمي الطريق عموماً وعلى سائقي هذا النوع من الدراجات النارية، ولتسليط مزيد من الضوء على هذه الظاهرة، وما يترتب عليها من آثار سلبية، وإجراءات إدارة المرور للحد من مخاطرها، قمنا بزيارة قسم مرور المعمورة حيث تحدث إلينا المقدم راشد صالح القمرا رئيس قسم مراقبة الحركة المرورية بإدارة المرور والدوريات قائلاً: (.. البانشيات- الدراجات النارية ذات الأربع عجلات- في الأساس غير معدة للاستخدام على الطرقات التي تستخدمها السيارات، لأنها تفتقد إلى جوانب الأمن والسلامة، ولذلك فهي تشكل خطورة على باقي السيارات التي تستخدم الطريق، وحوادثها مميتة، ناهيك عن ما تتسبب به من إزعاج للسكان عند السير بها داخل الأحياء السكنية.. والمشكلة أن الذين يقودون هذا النوع من الدراجات النارية هم من صغار السن الذين لا تتجاوز أعمارهم -14 أو 15 سنة- ولا يحملون رخصا تخولهم صلاحية قيادتها، فتجدهم يقودون دراجاتهم برعونة، ويتلاعبون بها على الطريق بأوضاع مختلفة كأن يقوم السائق برفع العجلات الأمامية، أو ينحشر بها بين السيارات الكبيرة، أو يصعد إلى الجزر الفاصلة بين مسارات الطريق، وفي كل هذه التصرفات خطر كبير على حياة هؤلاء السائقين الصغار، ومستخدمي الطريق الآخرين، وقد وقعت بالفعل بعض الحوادث التي أدت إلى حدوث وفيات..). كما أوضح في سياق حديثه بأن البانشيات غير مخصصة في الأصل للاستخدام كوسيلة تنقل على الطرقات الرئيسية، وأن استخداماتها يجب أن تنحصر في التنقلات القصيرة في المناطق البرية، مشيراً إلى أن استخدامها للسير على الطريق لمسافة طويلة قد يؤدي إلى تلف محركها لعدم قدرته على التحمل، هذا بالإضافة إلى أنها غير مزودة بالإشارات الضوئية الخاصة بالمركبات الآلية الأخرى.

 

مشيراً إلى أن الصغار على وجه التحديد يفتقرون إلى حكمة التصرف على الطريق، وعندما يقودون الدراجات النارية (البانشي) فلسهولة تشغيلها والانطلاق بها يسري لديهم الاعتقاد بأنهم مؤهلين لقيادتها في أي مكان، ويغيب عنهم أن الخروج بهذه الوسيلة إلى الشارع سيعرضهم لخطر كبير وذلك لجهلهم الكثير من المعاني التي تحملها الإشارات المرورية الدالة على الطريق وكذلك الدخول والخروج عبر التقاطعات الكثيرة التي توجد بين المساكن في الأحياء السكنية، وهنا يكمن الخطر الكبير عليهم وعلى السيارات المستخدمة لهذه الطرقات، مضيفاً بأن قيادة (البانشي) على الطرق المعدة للسيارات علاوة على كونه مخالفاً لأنظمة السير يشكل مصدر إزعاج كبير لسائقي المركبات الآلية المستخدمة للطريق، ويتسبب في إرباك السائقين الآخرين، وكذلك الحال بالنسبة لقيادتها في الأحياء السكنية، فالأصوات العالية التي تصدرها (البانشيات) تقلق راحة السكان في مساكنهم.

 

مؤكداً بأن الحملة المرورية هدفها الحفاظ على أرواح مستخدمي الطريق، ومحاولة منع وقوع الحوادث المميتة التي تتسبب بها البانشيات، لذلك الحملة ستعمل على مخالفة سائقي البانشيات غير الملتزمين بشروط الأمن والسلامة كعدم ارتداء الزي الواقي من الصدمات والخوذة، أو الذين يقومون بحمل أشخاص معهم على البانشي بأوضاع خطرة، كما أنه تتم مخالفة وحجز البانشيات التي يتم السير بها وسط الأحياء السكنية، أو على الشارع العام المخصص لاستخدامات السيارات، مؤكداً أنه قد تم بالفعل حجز عدد من هذه الدراجات النارية خلال الفترة الماضية، وأن الحملة مستمرة.

 

وفي ختام حديثه ناشد المقدم راشد القمرا الأهالي بعدم السماح لأبنائهم باللعب بالبانشيات في أروقة الأحياء السكنية أو السير بها على الطرقات المخصصة لسير السيارات لما يحمله ذلك من خطورة كبيرة على حياتهم وحياة الآخرين، وأن يعلموا بأنه مثلما لهم الحق في أن ينعموا بالهدوء والسكينة في بيوتهم، فإن الحق ذاته مكفول لغيرهم فلا يجب أن يسمحوا لأبنائهم بإقلاق راحة الآخرين من خلال القيام بالتفحيص بالبانشيات بجوار منازل الآخرين خاصة أن هذا النوع من الدراجات النارية يصدر أصواتا مزعجة، منبهاً أن استعمال البانشيات على الطرقات المعدة للسيارات يعد مخالفة صريحة لقانون المرور.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع:منقول من جريدة الشرق القطرية

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

عضو المنتدى/ رمال الشوق :as15::rest97::ssm20:

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 4 months later...

شكرا ع الخبر

 

Link to comment
Share on other sites

البانشي وايد خطير

 

وخصوصا انا تعقدت منه بعد ماتوفت رفيجتي الله يرحمها

 

الزيت الي كان في البانشي انكت كله عليها واحترقت

 

الله يرحمها ويقمد روحها الجنه انشاءالله

 

 

مشكور ع الموضوع

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...